المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المدارس الأهلية؛هل باتت خطراً يهدد تعليم أبناءنا..!


مُلهمه
19-05-11, 06:28 pm
السلام عليكم


مما لاشك بأن لأهميه التعليم أهمية في بناء المعرفة وتقدم العلوم ورقي الأمم
ومماساعد على أهميته لحث القرآن الكريم على السعي في طلبه فلهو فريضة على كل مسلم ومسلمة
ومن هذا المنبر فلقد اهتمت دولتنا الحبيبة بالتعليم ففتحت المدارس ووفرت الأمكانات اللازمة
وجعلت له ميزانيه كبيرة فازدهر التعليم حتى عم كل المدن
فهي تقدم كل مابوسعها لتنمية التعليم وتطويره
فلقد تطور التعليم في المدراس حتى كان له تعليم فرعي ألا وهو المدارس الأهلية
حيث يشرف عليه القطاع الخاص
فلتعليم الأهلي إيجابيات ممايسهل ويوفر للطالب الراحة والرفاهية في رقي المدرسة
والأجهزة التي يتبادلونها في حصصهم وساحاتهم المهيئة لأجواء طقسهم
ورحالاتهم المتعددة التي تجذب الطلاب ولكن لم تعد هذه المدارس تعليمية
فقط تركز على رفاهية الطالب ولاتركز على تحصيلة الدراسي
حتى لدرجة أنها إذا كان مستواه دني رفعت من درجاته حتى يتخطى
المرحلة ويأتي لمرحلة أخرى فلم تعد تعليمية لتركيز هذه المدارس على الدعم المادي فقط من الأسرة والدولة
وكذلك أصبحت يتباهى بها
ومن غير بعض المدارس التي يكافى المعلم إذا حصل الطالب
على نموذج الاختبار قبل موعده حتى فقط ليذاكر مايأتي فيها

فاالخلاصة المدارس الأهلية أن الطالب يريد النجاح فقط لا الفهم والتأسيس الصحيح وتحصيل العلم الجيد
فهي بالأصح تجارة تعليمية رابحة
....

مُلهمه

طقاقة بدون مايك
19-05-11, 08:39 pm
آنا اشوف ازين شئ ب الاهليات انهم يدرسونهم انجليشي زين:|$http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon10.gif


غير تسدآ ..عجزت أحدد موقفي منهم ..مرآ اقول معهم ...مرآ اغير اقول لا لا ضدهم ...مآش الوضع من ناحيتهم مشوش شوي ويبيله دراسة:|$http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon10.gif




كمآ أنهـ بعض المدارس الاهليه هي تجارة لمن لا تجارت له:|$http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon10.gif

ShmOoOo5
19-05-11, 10:47 pm
اللي اشوفه ان (بعض) المدارس الاهليه في بوريدهـ صارت بؤرة فساد للمراهقين والمراهقات خرجت لنا بجيل جاااهل لابعد الحدود و منحرف اخلاقيا ومن ثم اصبح عبء على جامعة القصيم ويبغون الجامعة تخضع لهم بكل شي شوفوهم بملتقى جامعة القصيم كل يوم منزلين شكوى ضد عضو من اعضاء هيئة التدريس ولا اكتفوا بهذا الشي سبوا وشتموا مدير الجامعة والمسؤولين .. انا درست اربع سنوات بالجامعة ولاشفت هالظلم اللي يدعونه وتعامل اعضاء هيئة التدريس كان رااقي جدا معنا كطالبات ..
المهم نرجع لموضوعنا انا مالوم المدارس الاهليه لان هدفها مادي بحت اللوم كله ع الاهل اللي عارفين طبيعة هذي المدرسة ويسجلون بناتهم وعيالهم فيها بس علشان يصيرون مع اصدقائهم ويتعاونون على الشر وبالنهاية معدل سئ ويدخلون قسم دراسات اسلامية او لغة عربية << طبعا انا ماقلل من شأن هذي التخصصات لكن مالها مستقبل وظيفي هذي الايام علشان كذا يقبلون النسب المتدنية وبالنهاية يتخرجون ويجلسون بالبيت ..

هنري
21-05-11, 02:17 am
اللي اشوفه ان (بعض) المدارس الاهليه في بوريدهـ صارت بؤرة فساد للمراهقين والمراهقات خرجت لنا بجيل جاااهل لابعد الحدود و منحرف اخلاقيا ومن ثم اصبح عبء على جامعة القصيم ويبغون الجامعة تخضع لهم بكل شي شوفوهم بملتقى جامعة القصيم كل يوم منزلين شكوى ضد عضو من اعضاء هيئة التدريس ولا اكتفوا بهذا الشي سبوا وشتموا مدير الجامعة والمسؤولين .. انا درست اربع سنوات بالجامعة ولاشفت هالظلم اللي يدعونه وتعامل اعضاء هيئة التدريس كان رااقي جدا معنا كطالبات ..
المهم نرجع لموضوعنا انا مالوم المدارس الاهليه لان هدفها مادي بحت اللوم كله ع الاهل اللي عارفين طبيعة هذي المدرسة ويسجلون بناتهم وعيالهم فيها بس علشان يصيرون مع اصدقائهم ويتعاونون على الشر وبالنهاية معدل سئ ويدخلون قسم دراسات اسلامية او لغة عربية << طبعا انا ماقلل من شأن هذي التخصصات لكن مالها مستقبل وظيفي هذي الايام علشان كذا يقبلون النسب المتدنية وبالنهاية يتخرجون ويجلسون بالبيت ..


لاأزيد على هذا الكلام الجميل سوى القليل،

وهو أن المدارس الأهلية بالأصل وعالمياً وضعت لأناس يريدون الأفضل، بعيداً عن روتينية الحكومة والتعليم المجاني، فلسان حالهم يقول، نحن ندفع أكثر لكي نطلب الأفضل وكذلك المدرسة نفسها تقول: نحن نأخذ من أموالكم لنصنع لكم ماتريدون.

أما نحن هنا فالعكس تماماً هو الحاصل، فبعض أو غالب المدارس الأهلية تكون مبانيها غير مهيأة للتعليم وتتفوق عليها المباني الحكومية!؟
مالفائدة إذاً؟

وكذلك رواتب المعلمين والمعلمات فهي ضئيلة جداً وهذا يجعل معدل الإهتمام يقل من جهة المعلمين وبذلك يضيع الهدف!

لدينا مفاهيم خاطئة وخصوصاً أصحاب المدارس الأهلية!؟

أعاننا الله،


شكراً أخت مُلهمه،

عازفة ألحان الليل
21-05-11, 03:14 am
من الأساس التعليم عندنا مش ولابد

لذالك يلجأ الطالب للأهليه

يعني العيب بالتعليم وليس الطالب

مُلهمه
21-05-11, 05:52 pm
آنا اشوف ازين شئ ب الاهليات انهم يدرسونهم انجليشي زين:|$


غير تسدآ ..عجزت أحدد موقفي منهم ..مرآ اقول معهم ...مرآ اغير اقول لا لا ضدهم ...مآش الوضع من ناحيتهم مشوش شوي ويبيله دراسة:|$




كمآ أنهـ بعض المدارس الاهليه هي تجارة لمن لا تجارت له:|$


والله إذا كانت تسعى وتتجار بالتعليم فأنا ضدهم
ياطقاقه الأنجليزي يدرس بكل مدرسة حكومية
وحاليا دخل على الصفوف الأولية فراح نجني من خيرآ
وبعض المدارس الأهلية لاتهتم لهذه المادة والفارق عنهم تعليم الصغار(الروضة)

شكرا لك



اللي اشوفه ان (بعض) المدارس الاهليه في بوريدهـ صارت بؤرة فساد للمراهقين والمراهقات خرجت لنا بجيل جاااهل لابعد الحدود و منحرف اخلاقيا ومن ثم اصبح عبء على جامعة القصيم ويبغون الجامعة تخضع لهم بكل شي شوفوهم بملتقى جامعة القصيم كل يوم منزلين شكوى ضد عضو من اعضاء هيئة التدريس ولا اكتفوا بهذا الشي سبوا وشتموا مدير الجامعة والمسؤولين .. انا درست اربع سنوات بالجامعة ولاشفت هالظلم اللي يدعونه وتعامل اعضاء هيئة التدريس كان رااقي جدا معنا كطالبات ..
المهم نرجع لموضوعنا انا مالوم المدارس الاهليه لان هدفها مادي بحت اللوم كله ع الاهل اللي عارفين طبيعة هذي المدرسة ويسجلون بناتهم وعيالهم فيها بس علشان يصيرون مع اصدقائهم ويتعاونون على الشر وبالنهاية معدل سئ ويدخلون قسم دراسات اسلامية او لغة عربية << طبعا انا ماقلل من شأن هذي التخصصات لكن مالها مستقبل وظيفي هذي الايام علشان كذا يقبلون النسب المتدنية وبالنهاية يتخرجون ويجلسون بالبيت ..



صدقتي بكل كلمة قلتيها لكن أخالفك الرأي في دراستك الجامعية
وهو أن الأن تطورت الجامعة وأصبحت تخضع للبحوث والمشاركة التي بالمنه يعطونك إياها يعني الوضع تغير
وصدقتي الملتقى الجامعي أكبر دليل من شكوى لهيئة أعضاء التدريس
بحكم أنهم متعودين للترفيه وسهوله الإختبار كما تكن لهم المدارس الأهلية
لكن الوضع تغير ومال للأسوء

يعطيك العافية غاليتي




لاأزيد على هذا الكلام الجميل سوى القليل،

وهو أن المدارس الأهلية بالأصل وعالمياً وضعت لأناس يريدون الأفضل، بعيداً عن روتينية الحكومة والتعليم المجاني، فلسان حالهم يقول، نحن ندفع أكثر لكي نطلب الأفضل وكذلك المدرسة نفسها تقول: نحن نأخذ من أموالكم لنصنع لكم ماتريدون.

أما نحن هنا فالعكس تماماً هو الحاصل، فبعض أو غالب المدارس الأهلية تكون مبانيها غير مهيأة للتعليم وتتفوق عليها المباني الحكومية!؟
مالفائدة إذاً؟

وكذلك رواتب المعلمين والمعلمات فهي ضئيلة جداً وهذا يجعل معدل الإهتمام يقل من جهة المعلمين وبذلك يضيع الهدف!

لدينا مفاهيم خاطئة وخصوصاً أصحاب المدارس الأهلية!؟

أعاننا الله،


شكراً أخت مُلهمه،


صدقت أخي هنري
لكن لو كانت الحلول هكذا لتواخينا السلبيات
يجب أن تقام هيئة متخصصة لمراقبة هذه المدارس وتعديل أي مسار سلوكي يخالف
التعليم ومراقبة المدرسين ومايجري خلفهم من تلاعب في التدريس
ويكون التعيين للمعلمين من قبل وزارة التربية والتعليم وليس من صاحب المدرسة
وأستمرار المعلمين في عملهم وزيادة رواتبهم حتى يرغب في أستمراريته في المدرسة
وحتى لايؤثر في الطلبة من جراء تغير المعلمين
ومعاملة المعلم في المدارس الأهلية بنفس أحقيه المعلم الحكومي

العفو خيي



من الأساس التعليم عندنا مش ولابد

لذالك يلجأ الطالب للأهليه

يعني العيب بالتعليم وليس الطالب


نعيب تعليمنا والعيب فينا ومالتعليمنا عيبا سوانا
وفرت الحكومة كامل الإمكانيات والكتب التي إعدت على مستوى عالي
ويكون العيب بالتعليم لاياأخيه العيب الكامل من الطالب لايريد الجد والإجتهاد
فقط يريد الرفاهية

شكرآ لك

بريداويهـ
21-05-11, 06:19 pm
نعيب تعليمنا والعيب فينا ومالتعليمنا عيبا سوانا
وفرت الحكومة كامل الإمكانيات والكتب التي إعدت على مستوى عالي
ويكون العيب بالتعليم لاياأخيه العيب الكامل من الطالب لايريد الجد والإجتهاد
فقط يريد الرفاهية

اسمحي لي اختي اتطرق لتعليقك بهالنقطه قبل ما ادخل بلب موضوعك

برايي
ان تعليمنا فاشل لاقصى حد
تعليمنا يعتمد على الحشو لاغير
فالمواد العمليه تجعل نظريه لا ادري كيف

تعليمنا صاير زي الي يملى طحين بمنخل
ويبي المعلومات ترسخ بالغصب
وهو بالاساس خاطى لاقصى حد
ما اتكلم عن وزاره التعليم فقط الا واشمله بالتعليم العالي ايضاً
والدليل انهم يجرون دراسات لتغيير المناهج بحيث تساير وتواكب العصر وتجاري تعليم الغرب

تعليمنا للاسف يقمع الفكر
ويجعل العقل اداه حفظ لاغير

ولرجعنا للمدارس الاهليه
ومن منطلق خبرتي السابقه بتدريسي باحداها
فاقول انه فاشل لاقصى حد
مرادهم مادي بحت
وطالبات لحظه ان انتسبن لهذه المدارس الاهليه اعطين انفسهن الحق بكل مخالفه ابتداء بالغياب الدائم وانتهاء بتقليل ادبهن على المعلمات وقولهن انهن من يدفعن لهن رواتبهن

والفساد الاخلاقي
وصل لحد ان طالبات من عائلات يشار لها بالبنان دخلن في فصلي سكرانات
وصلن لان يدخن بالحمامات
وصلن لان يصعدن السلالم لكي يرين بام عيناهن ماذا يفعل العمال بالحمامات الخارجيه للرجال(اكرمكم الله)
وكل هذه الحوادث تكمم لكي لا تتشوه سمعة المدرسه وكي لا يغضب الاهل ويقوموا بسحب بناتهم


تحياتي

عازفة ألحان الليل
21-05-11, 06:22 pm
[qu






[color=black]نعيب تعليمنا والعيب فينا ومالتعليمنا عيبا سوانا
وفرت الحكومة كامل الإمكانيات والكتب التي إعدت على مستوى عالي
ويكون العيب بالتعليم لاياأخيه العيب الكامل من الطالب لايريد الجد والإجتهاد
فقط يريد الرفاهية


شكرآ لك
[/quote]


مافهمتي قصدي اقصد طريقة التعليم غلط

التعليم مو انك تجيبين مدرسة حافظة الكتاب بدون فهم وجايه تدرس الطالبات وماغير تسرد الكتاب بدون فهم

طريقة ايصال المعلومة للطالب يجب ان تكون بطريقة سهلة واضحة
وتكون المدرسة من جد فاهمة وش تشرح ....من غير عاد الواسطات
الي تجلس وحدة كفئ للتدريس وتختار وحدة ماتنفع حتى نفسها

ناهيك عاد عن المعاملة الي يتعامل المعلم للطالب والأفكار الدخيلة

نحتاج ننقي المعلمين صح حتى نوصل المعلومة والتربية صح

وايضا نظام التعليم فيه شوائب :)[/[/

مُلهمه
22-05-11, 05:44 pm
اسمحي لي اختي اتطرق لتعليقك بهالنقطه قبل ما ادخل بلب موضوعك

برايي
ان تعليمنا فاشل لاقصى حد
تعليمنا يعتمد على الحشو لاغير
فالمواد العمليه تجعل نظريه لا ادري كيف

تعليمنا صاير زي الي يملى طحين بمنخل
ويبي المعلومات ترسخ بالغصب
وهو بالاساس خاطى لاقصى حد
ما اتكلم عن وزاره التعليم فقط الا واشمله بالتعليم العالي ايضاً
والدليل انهم يجرون دراسات لتغيير المناهج بحيث تساير وتواكب العصر وتجاري تعليم الغرب

تعليمنا للاسف يقمع الفكر
ويجعل العقل اداه حفظ لاغير

ولرجعنا للمدارس الاهليه
ومن منطلق خبرتي السابقه بتدريسي باحداها
فاقول انه فاشل لاقصى حد
مرادهم مادي بحت
وطالبات لحظه ان انتسبن لهذه المدارس الاهليه اعطين انفسهن الحق بكل مخالفه ابتداء بالغياب الدائم وانتهاء بتقليل ادبهن على المعلمات وقولهن انهن من يدفعن لهن رواتبهن

والفساد الاخلاقي
وصل لحد ان طالبات من عائلات يشار لها بالبنان دخلن في فصلي سكرانات
وصلن لان يدخن بالحمامات
وصلن لان يصعدن السلالم لكي يرين بام عيناهن ماذا يفعل العمال بالحمامات الخارجيه للرجال(اكرمكم الله)
وكل هذه الحوادث تكمم لكي لا تتشوه سمعة المدرسه وكي لا يغضب الاهل ويقوموا بسحب بناتهم


تحياتي




معك نعم طريقة التعليم تقودنا للوراء ولكن ممكن ماقصدته هو المناهج
لدرجة كانت دكتورة مصرية بالجامعة ملقيه نظره على مناهجنا تقول مناهجتكم جدا ممتازة وعلى مستوى عال
نعم إذا رجعنا لطريقة التدريس هي الخلل
فقط إذا كانت المواد علمية ونحتاج تجارب وأختراعات وتنمية مواهب ومهارات التفكير

أعوذ بالله لوكانت هيئة تراقب مثل هذه المدارس لكنا بخير

سلمتي

مُلهمه
22-05-11, 05:48 pm
[qu







[color=black]نعيب تعليمنا والعيب فينا ومالتعليمنا عيبا سوانا

وفرت الحكومة كامل الإمكانيات والكتب التي إعدت على مستوى عالي
ويكون العيب بالتعليم لاياأخيه العيب الكامل من الطالب لايريد الجد والإجتهاد
فقط يريد الرفاهية


شكرآ لك



مافهمتي قصدي اقصد طريقة التعليم غلط

التعليم مو انك تجيبين مدرسة حافظة الكتاب بدون فهم وجايه تدرس الطالبات وماغير تسرد الكتاب بدون فهم

طريقة ايصال المعلومة للطالب يجب ان تكون بطريقة سهلة واضحة
وتكون المدرسة من جد فاهمة وش تشرح ....من غير عاد الواسطات
الي تجلس وحدة كفئ للتدريس وتختار وحدة ماتنفع حتى نفسها

ناهيك عاد عن المعاملة الي يتعامل المعلم للطالب والأفكار الدخيلة

نحتاج ننقي المعلمين صح حتى نوصل المعلومة والتربية صح

وايضا نظام التعليم فيه شوائب :)[/[/[/quote]


صدقتي ممكن أني نظرت للتعليم من جانب واحد
أتفق معك

نجداوي
23-05-11, 01:27 am
للاسف الاهليات بجميع مكوناتها تفتقر للنظاميه والمصداقيه

وخاصه بالمراحل الثانويه تخُرج الطلاب بدرجات عاليه بغير وجهه حق ويوضعون بتخصصات ليسو اهلأ لها

مثل الطب او غيره

والدليل الان وجود كميه كبيره من الاخطاء الطبيه وسببها سعوديوون

شكرآ اخت ملهمه

هنري
23-05-11, 03:06 am
للاسف الاهليات بجميع مكوناتها تفتقر للنظاميه والمصداقيه

وخاصه بالمراحل الثانويه تخُرج الطلاب بدرجات عاليه بغير وجهه حق ويوضعون بتخصصات ليسو اهلأ لها

مثل الطب او غيره

والدليل الان وجود كميه كبيره من الاخطاء الطبيه وسببها سعوديوون

شكرآ اخت ملهمه

كلام الأخ نجداوي صحيح ولكن في السابق

فبعد وضع إختبارات القياس والإختبار التحصيلي ومن بعدها السنة التحضيرية والمقابلة الشخصية ، أصبحت الأمور أصعب

وأصبحت الجامعات تأخذ بعين الإعتبار النسبة الموزونة وهي عبارة عن 40٪ تحصيلي + 35٪ قياس + 25 نسبة الثانوية العامه.

مُلهمه
23-05-11, 06:14 pm
للاسف الاهليات بجميع مكوناتها تفتقر للنظاميه والمصداقيه

وخاصه بالمراحل الثانويه تخُرج الطلاب بدرجات عاليه بغير وجهه حق ويوضعون بتخصصات ليسو اهلأ لها

مثل الطب او غيره

والدليل الان وجود كميه كبيره من الاخطاء الطبيه وسببها سعوديوون

شكرآ اخت ملهمه


صدقت من المفترض التخصصات تختبر جودة الطالب بالقسم نفسه ترم واحد
وإذا ماكان صالح له يطرد لأن كثير الآن ناس ماليه وضايف عكس تخصصه
وتلاقي خبرتهم وثقافاتهم فيها كويسه وفيه العكس ناس بالأسم وإذا أختبرت خبرتهم
تلاقيهم ناس داجه

العفو خيي






كلام الأخ نجداوي صحيح ولكن في السابق

فبعد وضع إختبارات القياس والإختبار التحصيلي ومن بعدها السنة التحضيرية والمقابلة الشخصية ، أصبحت الأمور أصعب

وأصبحت الجامعات تأخذ بعين الإعتبار النسبة الموزونة وهي عبارة عن 40٪ تحصيلي + 35٪ قياس + 25 نسبة الثانوية العامه.

فيها نسبه صحه دام الوقت هو الحاكم عندهم
يقيسون بالإختبارات التحصيلية والقياس أعتقد سرعة البديهة والذكاء فقط
شكرآ لك