مشاهدة النسخة كاملة : من القائل ؟!!
أبو الطيّب
10-05-03, 12:24 pm
هذه ( أبيات )
نستشهد بها بين حينا وأخرا
فهي ( مشهورة ) جدا
وأجزم بأن
الكثير قد سمع بها
والسؤال هنا هل تعرفا القائل ؟!!
1- ( إذا أتتك مذمتي من ناقص "=" فهي شهادة لي بأني كامل )
2- ( ما أكثر الأصدقاء حين تعدهم "=" ولكن في النائبات قليلُ )
3- ( السيف أصدقاء من أنباء الكتب"="في حده الحد بين الجد واللعبِ )
4- يعطيك من طرف اللسان حلاوة"="ويروغ منك كما يروغ الثعلب)
5- إذا كنت في حاجة مرسلا"="فأرسل حكيما ولا توصه)
6- عيون ألمها بين الرصافة والجسر"=" جلبن الهوى من حيث أدري ولا أدري)
7- ( نقل فؤادك حيث شئت من الهوى"="وما الحب إلا للحبيب الأول )
8- ( لا تنه عن خُلق وتأتي مثله"="عار عليك إذا فعلت عظيم )
9- ( أسداً علي وفي الحروب نعامة"="ربداء تنفر من صفير الصافر ِ)
10- ( إن العيون التي في طرفها حورا"="قتلننا ولم يحين قتلانا )
11- ( ألا ليت الشباب يعود يوماً"="فأخبره بما فعل المشيبُ )
12- ( إذ لم تخش ِ عاقبة الليالي"="ولم تستحي فاصنع ما تشاء )
13- ( إذا أنت أكرمت الكريم ملكته"="وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا )
14- ( على قدر أهل العزم تأتي العزائمُ"="وتأتي على قدر أهل الكرام المكارمُ )
ماجد الأول
11-05-03, 12:06 am
يوجد كسور في بعض الأبيات الواردة وهذه إجابة على بعضها مما أعرف :
1- ( وإذا أتتك مذمتـي مـن ناقـص "
" فهـي الشهـادة لـي بأنـي كـامـل)
- المتنبي
2- ( ما أكثر الأصحاب حين تعدهم"
" لكـنهم فــي النائـبـات قلـيـلُ ii)
3- ( السيف أصدق أنباء من الكتـب"
"في حده الحـد بيـن الجـد واللعـبِ ii)
- أبو تمام
4- يعطيك من طرف اللسـان حـلاوة"
"ويـروغ منـك كمـا يـروغ الثعلـب)
- علي بن أبي طالب رضي الله عنه
5- إذا كنـت فـي حاجـة مـرسـلا"
"فـأرسـل حكيـمـا ولا تـوصــه)
6- عيون المها بين الرصافة والجسـر"
" جلبن الهوى من حيث أدري ولا أدري)
- علي بن الجهم
7- ( نقل فؤادك حيث شئت من الهوى"
"مـا الـحـب إلا للحبـيـب الأول )
- أبو تمام
8- ( لا تنه عـن خُلـق وتأتـي مثلـه"
"عـار عليـك إذا فعـلـت عظـيـم )
- الشافعي
9- ( أسد عليّ وفي الحـروب نعامـة"
"ربداء تنفـر مـن صفيـر الصافـر ِ)
10- ( إن العيون التي في طرفها حور"
"قتلنـنـا ولــم يحـيـن قـتـلانـا )
- جرير
11- ( ألا ليت الشبـاب يعـود يومـاً"
"فأخبـره بـمـا فـعـل المشـيـبُ )
- أبو العتاهية
12- ( إذ لم تخـش ِ عاقبـة الليالـي"
"ولـم تستحْـي ِ فاصنـع مـا تـشـاء
13- ( إذا أنت أكرمت الكريـم ملكتـه"
"وإن أنـت أكرمـت اللئيـم تـمـردا ii)
- المتنبي
14- ( على قدر أهل العزم تأتي العزائمُ"
"وتأتي على قدر الكرام المكـارمُ ii)
- المتنبي
مع التحية
أبو الطيّب
11-05-03, 01:33 am
تحياتي
أخي ماجد0
العذر 00
قائل البيت(الرابع)
ليس علي بن أبي طالب
وحتى قائلا
البيت (الثامن) ليس
(بالشافعي) 0
تحياتي 0
شكراً لك أخي أبا الطيب
أبيات جميلة كجمال اختيارك لها
البيت الرابع لأبي الأسود الدؤلي
والبيت الثامن أشك أنه من قصيد لحافظ إبراهيم
البيت الخامس أشتهر مثلاً ولا أعلم من قاله بيتاً من الشعر !!!!!
البيت الثاني عشر أعتقد أنه لأبي العتاهية
البيت الثاني على ما يبدو لي بيت لشاعر من العصر العباسي!!!
البيت التاسع لشاعر جاهلي أظن ذلك!!!!
أمتعتنا بهذه الأبيات الجميلة
وبانتظار المزيد
وتقبّل تحياتي
التاج
أبو الطيّب
11-05-03, 02:46 am
حيّاك الله
أخي التاج 0
أولاً: لا شك إن من ( يُقدّر )
هذه الأبيات جديرا بالاحترام 00
ثانيا: مع ( العذر ) أخي
لم يكن ( أبو الأسود الدؤلي )
هو قائلا البيت الرابع 0
والبيت ( الثامن ) ليس
لشاعر ( النيل ): حافظ إبراهيم 0
وأيضا البيت ( الثاني عشرا ) ليس
لأبي العتاهية 0
والبيت ( الثاني )
لا أيُّها المحب ( شاعره ) ليس
من العصر (العباسي )0
أما البيت ( التاسع )
( صاحبه ) ليس
من العصر (الجاهلي )0
إلى هذا الحد ( صعبة )
حاول التاج 0
أبو الطيّب
11-05-03, 02:51 am
السائح
تحياتي 0
أخي أبو الطيب
عذراً لقد أخطأت في ترتيب البيت
البيت : لا تنه عن خلق وتأتي مثله
لأبي الأسود الدؤلي
وتقبّل تحياتي
التاج
abuleena
14-05-03, 12:05 am
شكرا جزيلا لك أخي ابو الطيب على إختيار هذه الأبيات الرائعه وبالفعل هناك الكثير من الأبيات نسمعها ولا نعلم قائلها على العموم إليكم قائل هذه الأبيات
1+13+14 أبو الطيب المتنبي
2- حافظ إبراهيم
3- أبوتمام
4- صالح بن عبدالقدوس
5- ؟؟؟
6- علي بن الجهم
7- أبوتمام
8- أبوالأسود الدوؤلي
9 - ؟؟؟؟
10- جرير
11- ابو العتاهيه
12- الشافعي
ولك جزيل الشكر يا ابو الطيب
أبو الطيّب
14-05-03, 01:57 am
التاج أيُّها المعلـّم00
عفوا
فقائل البيت ( الثامن ) ليس أبو الأسود الدؤلي 0
تحياتي 0
أبو الطيّب
14-05-03, 02:06 am
هلا بأبي لينه
وأخبرني إذا لم أنطقه
كما كـُتب ؟!!
أيُّها الحبيب كما ترى
توصل الأخ
ماجدا الأول لمعرفة كل من قائل ( البيت الأول ) 00
( إذا أتتك مذمتـي مـن ناقـص ii"
" فهـي شهـادة لـي بأنـي كـامـل ii)
وهو لشاعر السيف والقلم أبي الطيّب رحمه الله 0
وكذلك البيت ( الثالث ) وهو لأبي تمام 0
( السيف أصدقاء من أنباء iiالكتـب"
"في حده الحـد بيـن الجـد واللعـبِ )
وأيضاً البيت ( السادس ) وهو لعلي بن الجهم:
عيون ألمها بين الرصافةiوالجسـر"
" جلبن الهوى من حيث أدري ولا iiأدري)
وكذلك البيت ( السابع ) وهو من قول أبي تمام:
( نقل فؤادك حيث شئت من الهـوى"
"ومـا الـحـب إلا للحبـيـب الأول ii)
وكذلك البيت ( االعاشر )
وهو من قول جريرا لخطفي:
( إن العيون التي في طرفها iiحورا"
"قتلنـنـا ولــم يحـيـن قـتـلانـا ii)
وأيضا البيت ( الحادي عشر ) وهو لأبي العتاهية:
( ألا ليت الشبـاب يعـود يومـاً"
"فأخبـره بـمـا فـعـل المشـيـبُ )
وكذلك ( الثالث عشر والرابع عشر ) 0
وأما أنت أيها المحب
فأصبت في البيت ( الرابع ) وهو من قول الشاعر
( صالح عبد القدوس ):
يعطيك من طرف اللسـان iiحـلاوة"
"ويـروغ منـك كمـا يـروغ iiالثعلـب)
وبقيت الأبيات التالية
في حالة ترقب 00
حيث لم يأتي العريس بعد 00
( ما أكثر الأصدقاء حيـن تعدهـم ii"" ولكـن فــي النائـبـات قلـيـلُ ii)
إذا كنـت فـي حاجـة iiمـرسـلا""فـأرسـل حكيـمـا ولا iiتـوصــه)
( لا تنه عن خُلـق وتأتـي iiمثلـه""عـار عليـك إذا فعـلـت عظـيـم ii)
( أسداً علي وفي الحـروب iiنعامـة""ربداء تنفـر مـن صفيـر الصافـر iiِ)
تحياتي 0
السلام عليكم ورحمة الله ,,
أهلا بالأخ العزيز ..
أهلا بأبي الطيب ,,
إليك القائل /
إذا كنت في حاجة مرسلا .............( صالح عبد القدوس )
لاتنه عن خلق وتأتي مثله .............( المتوكل بن عبدالله بن نهشل )
أسد علي وفي الحروب نعامة ......(غزالة الحرورية )
abuleena
14-05-03, 06:06 pm
شكرا على تواصلك أخي ابو الطيب
بالنسبه لنطق الإسم فهو ابو لينا
أما بالنسبه للبيت الثالث عشر والرابع عشر فهي من اشهر ابيات المتنبي وليست لأبو العتاهيه وأما البيت القائل :-
لاتنه عن خلق وتأتي مثله
عارعليك اذا فعلت عظيم
فهو للمتوكل الليثي كما أورده الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله في كتابه من شواهد الشوارد والذي يحتوي على الكثير من الأبيات التي ربما أشتهرت أكثر من قائلها
مثل
1- ومن لم يمت بالسيف مات بغيره تعددت الأسباب والموت واحد
2- منذا يعيرك عينه تبكي بها أرأيت عينا للبكاء تعار
3- أنا ابن جلا وطلاع الثنايا متى أضع العمامة تعرفوني
4- أضاعوني وأي فتى أضاعوا ليوم كريهة وسداد ثغر
5- تمتع من شميم عرار نجد فما بعد العشية من عرار
6- وكنا كندماني جذيمة حقبة من الدهر حتى قيل لن يتصدعا
فلما تفرقنا كأني ومالكا لطول إجتماع لم نبت ليلة معا
7- العبد يقرع بالعصا والحر تكفيه المقاله
8- أخاك أخاك إنَ من لا أخا له كساع إلى الهيجا بغير سلاح
ولكم تحياتي؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛
محب الصحابه
14-05-03, 06:29 pm
السلام عليكم.....أسعد الله أوقاتكم بكل خير....
ماهــــــــــذا...إني أرى ..أبا الطيب.. ينثر.. جواهرا ً.. ودررا ً.. هنا.. وهناك....
رائع ...يا فتى العربية ...وجميل منــّا أن نطرح هكذا أبيات ...لنستمتع.. بجمال
وروعة.. الشعر العربي الفصيح.. الذي وإن زاحمته... أنواع أخرى... يظل هو..
الأقرب.. للنفوس....
ابا الطيب .....دمت قلما ً عربيا ً ســـاحرا ً...
تحياتي وأشواقي / حبوب,,,,,
شكراً لتعقيبك أخي أبو الطيب
ولكن ما دعاني لأن أنسب ذلك البيت :
لا تنه عن خلق
هو منهج ثاني ثانوي : نحو وصرف ص (93)
وإن لم يكن هو القائل
فالمسؤولية تقع على الأستاذ : السلامة قبل الوزارة!!!!!
وتقبّل تحياتي
التاج
أبو الطيّب
16-05-03, 02:57 am
الأستاذ: مبشر
تحية وسلاما
وبعد:
يبدو أن ( بيت ) الشاعر النصراني
( غوث بن غياث التغلبي )
( الأخطل )
( لا تنه عن خلق وتأتي مثله "
"عار عليك إذا فعلت عظيم )
حاله كحال
ديانته 00 ليس لها مصدر 00
فهو ( سببَّ ) لنا
أزمة مع
أبي لينه
والمعلم التاج 0
***
إذا كنت في حاجة مرسلا 0000
( صالح عبد القدوس (
عفوا
أخي ليس هو القائل 0
لاتنه عن خلق وتأتي مثله ....( المتوكل بن عبدالله بن نهشل )
قائل هذا البيت: الأخطل 0
أسد علي وفي الحروب نعامة ......(غزالة الحرورية )
مرة أخرى نقول لك عفوا
أيها المحب 0
تحياتي 0
أبو الطيّب
16-05-03, 03:01 am
أخي الحبيب أبي لينا
سعيد بتواصلك 00
أيها المحب
لي (تعقيبا)
على قولك:
( وأما البيت القائل:
لا تنه عن خلق وتأتي مثله"=" عار عليك إذا فعلت عظيم
فهو للمتوكل الليثي كما أورده الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله في كتابه من شواهد الشوارد 000 )
يقول صاحب كتاب
( صبح الأعشى في
صناعة الإنشاء )
القلقشندي :
فمن ذلك قول الأخطل:
( لا تنه عن خلق وتأتي مثله "="عار عليك إذا فعلت عظيم )
أخذه أبو تمام فقال
( أألوم من بخلت يداه وأغتدي "=" للبخل تربا ساء ذاك صنيعا )
فالأخطل نهى عن الإتيان
وأبو تمام خصص ذلك بالبخل 0
ولكن لاحظ أخي
كم ( يتكرر ) البيت في
( قصائد ) للمتوكل الليثي
يا أيها الرجل المعلم غيره"="هلا لنفسك كان ذا التعليم
تصف الدواء لذي السقام"="وذي الضنى كيما يصح به وأنت سقيم
ونراك تصلح بالرشاد عقولنا"=" أبدا وأنت من الرشاد عديم
فابدأ بنفسك فانهها عن غيها"=" فإذا انتهت عنه فأنت حكيم
فهناك يقبل ما تقول ويهتدى"=" بالقول منك وينفع التعليم
لا تنه عن خلق وتأتي مثله"=" عارعليك إذا فعلت عظيم
المستطرف في كل فن مستظرف
لأبي الفتح
_________________
فببطن مكة عهدهن قديم"=" للغانيات بذي المجاز رسوم
فبمنحرالبدن المقلد من "=" منى حلل تلوح كأنهن نجوم
لا تنه عن خلق وتأتي مثله "=" عارعليك إذا فعلت عظيم
والهم إن لم تمضه لسبيله"=" داء تضمنه الضلوع مقيم
( الأغاني ) للأصفهاني
ــــــــــــــــــــ
وتكرر ( البيت ) هنا
وقصيدة
مختلفة !
لا تتبعن سبل السفاهة "="واقتصد إن السفيه مضعف مذموم
وأقم لمن صافيت وجها واحدا"=" إن اللحاظ على الضمير نموم
لا تنه عن خلق وتأتى مثله"="عار عليك إذا فعلت عظيم
فالرأي لك
أيها المحب 0
أبو الطيّب
16-05-03, 03:04 am
أخي الحبيب محب الصحابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أيها المُحِبْ
( لا يَفضُض الله فاكَ )
وأنت تقول:
روعة الشعر العربي الفصيح
وأن تزاحمه أنواع أخرى
يظل هو..
الأقرب للنفوس....
وتظل مميزا
دائما 0
أبو الطيّب
16-05-03, 03:08 am
المعلم الخلوق
التاج سلامٌ ورحمة
وبعد
صدقني لا يُلام
هذا الأستاذ بقدر
ما يُلام ( الأصفهاني )
و( حماد الأسود )
لنقلهم أخبار غير
مؤكدة
أم كانت كذلك ولكن
أصابها التحريف 0
التحايا كلها لك
سيدي 0
ما شاء الله
نفس طويل لم نعتد على مثل تواجده في المنتديات
شكر الله لك أخي أبا الطيب
وزادك الله علماً
تحياتي
أخوك التاج
رواد منتدى بريدة لقد اتضح دجل أبي الطيب ..
لقدذكرت لكم أن قائل ( إذا كنت في حاجة مرسلا ) صالح عبد القدوس انظر بهجة المجالس للقرطبي ص 278 وفي الموشح للمرزباني ص 16 ,, وفي حماسة البحتري قال أن البيت لعبد الله بن معاويه ,,
( أسد علي وفي الحروب نعامة )لغزالة الحرورية انظر عيون الأخبار ج 1 ص 263 تحقيق يوسف علي طويل ,اظن أنه مر علي في العقد الفريد ..
أما بيت المتوكل فلن أخبرك لإإنه تحت طلب القراء ,,
أخي مبشر
أسمح لي هذه المرة
فلم أعهد عليك كلمة تصدر بتلك الطريقة من قبل
لعلك أخي تأكدت من الأبيات التي زادتنا غرابة أكثر من كونها تحقيقاً
فأصبحنا نحلم بالقائل وهذا ما هدف إليه أستاذنا أبو الطيب
جمع الله شملنا تحت لواء الاحترام والتعامل الصادق
وتقبّل تحياتي
التاج
أشكرك أخي التاج
ولكن التلاعب بالعلم لايستساغ أبدا !!
لقد بدا أبو الطيب في هذا المنتدى وكأنه ( المبرد )
أو ( أبو حيان )
لا لا بل كأنه ( أبو علي القالي )
لقد كثر المتطفلون في هذا الزمن ,,,
أبو الطيّب
17-05-03, 04:26 pm
أخي التاج أيها المعلم 0
أحييك بتحيّة الإسلام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعد 00
شكرا لك أولا ولاحقا 00
وسدد الله خـُطاكم لما يحبه
ويرضاه 0
وتقبل تحيّات
محبك أدناه 0
أبو الطيّب
17-05-03, 06:13 pm
أخي مُبشر
تحية وسلاما 00 أولاً:
هذا ( ردٌ )
ويليه آخر !
إن ( أبي فرج الأصفهاني )
هو ( المصدر ) و( المرجع )
للكثير من أصحاب المعاجم أو
مؤلفي بعض الكتب والمجلدات
وذلك على سبيل المثال
لا الحصر
( جمهرة خطب العرب )
( المثل السائر )
( خزانة الأدب )
( صبح الأعشى في صناعة الإنشاء )
( المزهر في علوم اللغة )
( الإيضاح في علوم اللغة )
( ديوان الحماسة ) 000 الخ
هؤلاء أشاروا لأبي الفرج سواء
كان نقلا أو إشارة 0
الشاهد:
من كل ما سبق
إن ( الأصل ) غالبا يكون هو
الأكثر صدق 00
ولعلك تفهم بعد هذه المقدمة
إن القائل هو ( عمران بن حطان ) 0
والدليل أدناه !
كما جاء في ( الأغاني )
المجلد ( 18) 00
( 000 تحصن منها وأغلق عليه قصره فكتب
إليه عمران بن حطان وقد كان
الحجاج لج في طلبه قال:
أسد علي وفي الحروب نعامة"="ربداء تجفل من صفير الصافر
هلا برزت إلى غزالة في الوغى"="بل كان قلبك في جناحي طائر
صدعت غزالة قلبه بفوارس"="تركت مدابره كأمس الدابر
ثم لحق بالشام فنزل على روح بن زنباع
فيبدو أن الأمر اختلط عليك فحسبت
إن القائل
هي ( غزالة ) !!
تحياتي 0
هكذا فلتكن الردود( المؤصلة ) يا أبالطيب ..
أما التيه ..
وتشتيت الذهن فاتركه ..
دعه لأهله ..
أهلا بك باحثا ,,
عرفتك الان
الان فقط ..
(( نريد التتمة ))
وشكرا جزيلا لك ,,,
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba