أبوفيصل
08-05-11, 03:45 pm
بسم الله والصلاة على رسول الله وبعد
فإن نظام هذه الدولة المباركة - منذ أن اتفق الإمامان محمد بن سعود ومحمد بن عبد الوهاب - قائم على الكتاب والسنة وقمع الشرك والبدعة ، ولا زلنا ننعم تحت ظلالها وننهل من نعيمها ، كل هذا بفضل الله أولا وآخر .
اعلم أخي المسلم أن هذه الدولة السعودية المباركة قائمة على أمر عظيم وعقد قويم وهو الكتاب والسنة وأنهما يسريان على جميع أنظمة الدولة ففي المادة السابعة للحكم في هذه الدولة الرشيدة :
" يستمد الحكم في المملكة سلطته من كتاب الله وسنة رسوله وهما الحاكمان على هذا النظام وجميع أنظمة الدولة"
فيا بلديتنا لماذا نراكم تساهلتوا في المنكرات والترخيص لأصحابها حتى جعل بعض الناس يُنكر على من يستنكر الترخيص لمحلات الأغاني والفديو الذي يبيع الأفلام المخالفة للشرع بإجماع أهل العلم ، وفسح المجال لمحلات الحلاقة التي أساس كثير منها حلق اللحى ومخالفة هدى خير البشر والتشبه بالمشركين ! ، وهل قمتم بمتابعة أصحاب المحلات النسائية الذين ساهموا في نشر الملابس المتكشفة والعبايات الفاتنة .
بل والعجيب أن ظاهرة تعليق الصور المعظمة أصبحت ظاهرة في كثير من الدوائر الحكومية وفي المباني العامة ، وكأن الولاء لولاة أمورنا يكون بهذا التعليق المحرم ! فولاة أمورنا رحم الله ميتهم وحفظ لنا حيهم ، لهم في قلوبنا مكانة ، وألسنتنا تلهج لهم بالدعاء ،ومحبة الخير لهم ليس برفع الصور التي حرمها العلماء الذين يصدرون عن كتاب الله وسنة رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم وهم الذين ارتضاهم ولاة أمورنا بأن يفتوا الناس كابن باز وابن عثيمين وغيرهم من العلماء الأفذاذ .
العجيب في الأمر أننا بدأنا نرى بعض الدوائر تتنافس في تكبيرها ونشرها على جدران المباني ! ، كما قد تراه في بعض المدارس ! ولعل الواحد منكم يمر بجوار الاستاذ الرياضي ليرى تلك الصور الكبيرة جدا ! .
نحن في بلد التوحيد في بلد قام على تعظيم الله عز وجل ، في بلد ينشر السنة الصحيحة والتي فيها النهي عن مثل هذا التعليق
وأخيرا أقول لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حفظهم الله شكر الله جهودكم الكثيرة والطيبة لكن ؟! أين دوركم تجاه هذه المنكرات الظاهرة ، وكتاب الله وسنة رسوله ينطق بوجوب الأمر بالمعروف النهي عن المنكر ، وأنتم أيها الهيئة قد حُملتم الأمانة من قِبل ولاة أمورنا حفظهم الله ،
ففي المادة الثالثة والعشرون من نظام الدولة :
" الدولة تحمي عقيدة الإسلام وتطبق شريعته وتأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر وتقوم بواجب الدعوة إلى الله "
وولاة أمورنا حفظهم الله قد حملوكم المسؤولية فأين أنتم من تلك المحلات المخالفة للشرع وتعليق الصور المشعر بالتعظيم !
هذا سؤال للشيخ محمد ابن عثيمين رحمه الله :
س86: ما حكم تعليق الصور على الجدران؟
الجواب: تعليق الصور على الجدران ولا سيما الكبيرة منها حرام، حتى وإن لم يخرج إلا بعض الجسم والرأس، وقصد التعظيم فيها ظاهر، وأصل الشرك هو
هذا الغلو كما جاء ذلك عن ابن عباس -رضي الله عنه- أنه قال في أصنام
قوم نوح التي يعبدونها إنها كانت أسماء رجال صالحين صوروا صورهم
ليتذكروا العبادة، ثم طال عليهم الأمد فعبدوهم[110] .
ولو رجعنا إلى أقوال الملك عبد العزيز رحمه الله في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والتمسك بما عليه الإمام محمد بن عبد الوهاب من قمع للشرك والبدع والطرق الموصلة إليها ولا يخافكم كتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب وغير ذلك من كتبه التي تكلم فيها عن الصور وتعظيمها ! ..
قال الملك عبد العزيز رحمه الله في خطابه :
" من عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل فيصل، إلى من يراه من علماء المسلمين وإخوانهم المنتسبين، وفقنا الله وإياهم لما يحبه ويرضاه، آمين، سلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
وبعد ذلك: هذا كتاب إخوانكم المشايخ، تشرفون عليه، والعمل –إن شاء الله- على ما فيه، ثم بعد ذلك مهوب خافيكم أول منشأ هذا الأمر وتقويمه، أنه من الله ثم أسباب الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله تعالى، وأوائلنا رحمهم الله، وما جرى على المسلمين من اختلاف ولايتهم مراراً.
وكلما اختلف الأمر، وشارف الناس لنقض دين الله، وإطفاء نوره، أبى الله وأخرج من هالحمولتين من يقوم بذلك، حتى إن آخرهم والدنا، وشيخنا الشيخ: عبدالله بن عبداللطيف ، نرجو الله أن يجبرنا في مصيبتنا فيه، بعز الإسلام والمسلمين، وأن الله سبحانه يظهر في عقبهم من يقوم مقامهم، وأن الله سبحانه يعيضه بنا رضوانه والجنة.
ولهوب خافي أحداً مقامه في آخر هذا الزمان، والتزامه في أمر هذا الفصل، الذي لا حياة إلا به، وصار نوراً وقوة لكل عارف، عاقل في أمر دينه ودنياه، وردع أهل البدع والضلال، ولا نقول إلا: إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرنا في مصيبتنا خيراً، واخلفنا خيراً منها.
ثم بعد ذلك تفهمون: أن أسباب الشر كثيرة، ولا بد أن يحصل من الناس بعض شوفات: أحدٍ يدوّر المخالفة، وأحدٍ يدوّر التروّس، وأحدٍ جاهل يريد الحق، ولكن خفي عليه سبيل الحق، فاتبع هواه ، وهذا أمر كله مخالف للشرع. والحمدلله: ما حنا في شك من أمر ديننا.
وتفهمون : أنه من حين أظهر الله الشيخ محمد بن عبدالوهاب، في قرن أطيب من وقتنا، ورجال أطيب من رجالنا، وعلماء أطيب من علمائنا، فسدد الله به، وقام بهذه الكلمة، وجدد الله أمر هذا الأصل، وأنقذ الله بأسبابه الناس من الظلمات إلى النور.
فبان أمره لأولي الأبصار، وخفي ذلك على كثير من الناس، وعاند من أزاغ الله قلبه، وأعمى بصيرته . وقبل هذا الحق ورضيه آباؤنا، وأجدادنا، وعلماء المسلمين، فيما أتى به من الأصل والفرع، ويتعين علينا –إن شاء الله- أن نقتدي بما اقتدوا به.
ولهوب خافيكم: حال هذا الزمان، وكثرة الطالب والسائل، وقلة البصيرة والفهم. وأيضاً مهوب خافيكم: اختلاف العلماء في أمور الفروع؛ فلابد أن كل إنسان يدّعي المعرفة على جهل: إما أحدٍ يسمع حديثاً، أو قولاً من أقوال العلماء، لا يعرف حقيقته، فيفتي به، أو يكون أحدٍ له مقصد، يدوّر الأقوال المخالفة ؛ مقصوده الخلاف، إما مخالفة أحدٍ من علماء المسلمين، أو يبـي يقال: هذا فلان! يدوّر بذلك رياسة، أو شيئاً من أمور الدنيا، نعوذ بالله من ذلك.
فالآن يكون الأمر على ما ذكر المشايخ أعلاه، فمن أفتى أو تكلم بكلام مخالف لما عليه الشيخ محمد بن عبدالوهاب، وأولاده: عبدالله، وعبدالرحمن، وعبداللطيف، وعبدالله بن عبداللطيف، فهو متعرض للخطر ؛ لأننا نعرف أنه ما يخالفهم إلا إنسان مراوز للشر والفتنة بين المسلمين.
فأنتم –إن شاء الله- يا جميع علماء المسلمين التزموا بهذا الأمر، وقوموا على من خالفه، ومن سمعتم منه مخالفة في قليل أو كثير، ما قدرتم عليه نفذوه، وما لم تقدروا عليه ارفعوه إلينا، إلا إن كان هنا إنسان عنده في مخالفتهم دليل من الكتاب، أو من السنة، فلا يتكلم حتى يعرض أمره على علماء المسلمين، وتعرف حقيقته، فأما المتعرض بغير ذلك، أو قبل تبيين الأمر، فذمتنا وذمة المسلمين بريئة منه، ويكون عنده معلوماً أنه على خطر منا.
ثم أوصيكم، يا علماء المسلمين: بالقيام لله، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، وتعليم الناس ؛ خصوصاً هذا الأصل، وأن تجتهدوا وتديموا الجلوس والمباشرة لإخوانكم المسلمين . ومن كان تعلمون منه سداداً، ومنشبته دنيا أو تكاسل، ترفعون أمره إلينا، حتى نلزمه بطلب العلم .
والأمر من ذمتي في ذمتكم، لا بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ولا بتعليم الأصل، ولا بردع الجهل والقيام على صاحبه، فلا أنتم بحل مني إذا ما اجتهدتم وقمتم بهذا الأمر، كما أنه الواجب عليكم.
وتفهمون أني إن شاء الله: خادم للشرع، لا بنفسي ولا بما تحت يدي، فافطنوا لموقف بيوقفني الله أنا وأنتم، والعالمين؛ وهذا أمر برئت منه ذمتي وتعلق بذمتكم، نرجو الله أن يعيننا وإياكم على القيام بما يرضيه، وأن يعيذنا وإياكم من شرور أنفسنا، وسيئات أعمالنا، وأن الله سبحانه ينصر دينه، ويعلي كلمته، ويجعلنا وإياكم من أنصاره.
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه، وسلم تسليماً كثيراً إلى يوم الدين. سنة 1339هـ
[ المصدر : " الدرر السنية في الأجوبة النجدية " ( 14 / 377-380) ، و كتاب " لسراة الليل هتف الصباح " للأستاذ عبدالعزيز التويجري ( ص 520 – 523) وقد نشر صورة الخطاب ] .
فإن نظام هذه الدولة المباركة - منذ أن اتفق الإمامان محمد بن سعود ومحمد بن عبد الوهاب - قائم على الكتاب والسنة وقمع الشرك والبدعة ، ولا زلنا ننعم تحت ظلالها وننهل من نعيمها ، كل هذا بفضل الله أولا وآخر .
اعلم أخي المسلم أن هذه الدولة السعودية المباركة قائمة على أمر عظيم وعقد قويم وهو الكتاب والسنة وأنهما يسريان على جميع أنظمة الدولة ففي المادة السابعة للحكم في هذه الدولة الرشيدة :
" يستمد الحكم في المملكة سلطته من كتاب الله وسنة رسوله وهما الحاكمان على هذا النظام وجميع أنظمة الدولة"
فيا بلديتنا لماذا نراكم تساهلتوا في المنكرات والترخيص لأصحابها حتى جعل بعض الناس يُنكر على من يستنكر الترخيص لمحلات الأغاني والفديو الذي يبيع الأفلام المخالفة للشرع بإجماع أهل العلم ، وفسح المجال لمحلات الحلاقة التي أساس كثير منها حلق اللحى ومخالفة هدى خير البشر والتشبه بالمشركين ! ، وهل قمتم بمتابعة أصحاب المحلات النسائية الذين ساهموا في نشر الملابس المتكشفة والعبايات الفاتنة .
بل والعجيب أن ظاهرة تعليق الصور المعظمة أصبحت ظاهرة في كثير من الدوائر الحكومية وفي المباني العامة ، وكأن الولاء لولاة أمورنا يكون بهذا التعليق المحرم ! فولاة أمورنا رحم الله ميتهم وحفظ لنا حيهم ، لهم في قلوبنا مكانة ، وألسنتنا تلهج لهم بالدعاء ،ومحبة الخير لهم ليس برفع الصور التي حرمها العلماء الذين يصدرون عن كتاب الله وسنة رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم وهم الذين ارتضاهم ولاة أمورنا بأن يفتوا الناس كابن باز وابن عثيمين وغيرهم من العلماء الأفذاذ .
العجيب في الأمر أننا بدأنا نرى بعض الدوائر تتنافس في تكبيرها ونشرها على جدران المباني ! ، كما قد تراه في بعض المدارس ! ولعل الواحد منكم يمر بجوار الاستاذ الرياضي ليرى تلك الصور الكبيرة جدا ! .
نحن في بلد التوحيد في بلد قام على تعظيم الله عز وجل ، في بلد ينشر السنة الصحيحة والتي فيها النهي عن مثل هذا التعليق
وأخيرا أقول لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حفظهم الله شكر الله جهودكم الكثيرة والطيبة لكن ؟! أين دوركم تجاه هذه المنكرات الظاهرة ، وكتاب الله وسنة رسوله ينطق بوجوب الأمر بالمعروف النهي عن المنكر ، وأنتم أيها الهيئة قد حُملتم الأمانة من قِبل ولاة أمورنا حفظهم الله ،
ففي المادة الثالثة والعشرون من نظام الدولة :
" الدولة تحمي عقيدة الإسلام وتطبق شريعته وتأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر وتقوم بواجب الدعوة إلى الله "
وولاة أمورنا حفظهم الله قد حملوكم المسؤولية فأين أنتم من تلك المحلات المخالفة للشرع وتعليق الصور المشعر بالتعظيم !
هذا سؤال للشيخ محمد ابن عثيمين رحمه الله :
س86: ما حكم تعليق الصور على الجدران؟
الجواب: تعليق الصور على الجدران ولا سيما الكبيرة منها حرام، حتى وإن لم يخرج إلا بعض الجسم والرأس، وقصد التعظيم فيها ظاهر، وأصل الشرك هو
هذا الغلو كما جاء ذلك عن ابن عباس -رضي الله عنه- أنه قال في أصنام
قوم نوح التي يعبدونها إنها كانت أسماء رجال صالحين صوروا صورهم
ليتذكروا العبادة، ثم طال عليهم الأمد فعبدوهم[110] .
ولو رجعنا إلى أقوال الملك عبد العزيز رحمه الله في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والتمسك بما عليه الإمام محمد بن عبد الوهاب من قمع للشرك والبدع والطرق الموصلة إليها ولا يخافكم كتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب وغير ذلك من كتبه التي تكلم فيها عن الصور وتعظيمها ! ..
قال الملك عبد العزيز رحمه الله في خطابه :
" من عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل فيصل، إلى من يراه من علماء المسلمين وإخوانهم المنتسبين، وفقنا الله وإياهم لما يحبه ويرضاه، آمين، سلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
وبعد ذلك: هذا كتاب إخوانكم المشايخ، تشرفون عليه، والعمل –إن شاء الله- على ما فيه، ثم بعد ذلك مهوب خافيكم أول منشأ هذا الأمر وتقويمه، أنه من الله ثم أسباب الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله تعالى، وأوائلنا رحمهم الله، وما جرى على المسلمين من اختلاف ولايتهم مراراً.
وكلما اختلف الأمر، وشارف الناس لنقض دين الله، وإطفاء نوره، أبى الله وأخرج من هالحمولتين من يقوم بذلك، حتى إن آخرهم والدنا، وشيخنا الشيخ: عبدالله بن عبداللطيف ، نرجو الله أن يجبرنا في مصيبتنا فيه، بعز الإسلام والمسلمين، وأن الله سبحانه يظهر في عقبهم من يقوم مقامهم، وأن الله سبحانه يعيضه بنا رضوانه والجنة.
ولهوب خافي أحداً مقامه في آخر هذا الزمان، والتزامه في أمر هذا الفصل، الذي لا حياة إلا به، وصار نوراً وقوة لكل عارف، عاقل في أمر دينه ودنياه، وردع أهل البدع والضلال، ولا نقول إلا: إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرنا في مصيبتنا خيراً، واخلفنا خيراً منها.
ثم بعد ذلك تفهمون: أن أسباب الشر كثيرة، ولا بد أن يحصل من الناس بعض شوفات: أحدٍ يدوّر المخالفة، وأحدٍ يدوّر التروّس، وأحدٍ جاهل يريد الحق، ولكن خفي عليه سبيل الحق، فاتبع هواه ، وهذا أمر كله مخالف للشرع. والحمدلله: ما حنا في شك من أمر ديننا.
وتفهمون : أنه من حين أظهر الله الشيخ محمد بن عبدالوهاب، في قرن أطيب من وقتنا، ورجال أطيب من رجالنا، وعلماء أطيب من علمائنا، فسدد الله به، وقام بهذه الكلمة، وجدد الله أمر هذا الأصل، وأنقذ الله بأسبابه الناس من الظلمات إلى النور.
فبان أمره لأولي الأبصار، وخفي ذلك على كثير من الناس، وعاند من أزاغ الله قلبه، وأعمى بصيرته . وقبل هذا الحق ورضيه آباؤنا، وأجدادنا، وعلماء المسلمين، فيما أتى به من الأصل والفرع، ويتعين علينا –إن شاء الله- أن نقتدي بما اقتدوا به.
ولهوب خافيكم: حال هذا الزمان، وكثرة الطالب والسائل، وقلة البصيرة والفهم. وأيضاً مهوب خافيكم: اختلاف العلماء في أمور الفروع؛ فلابد أن كل إنسان يدّعي المعرفة على جهل: إما أحدٍ يسمع حديثاً، أو قولاً من أقوال العلماء، لا يعرف حقيقته، فيفتي به، أو يكون أحدٍ له مقصد، يدوّر الأقوال المخالفة ؛ مقصوده الخلاف، إما مخالفة أحدٍ من علماء المسلمين، أو يبـي يقال: هذا فلان! يدوّر بذلك رياسة، أو شيئاً من أمور الدنيا، نعوذ بالله من ذلك.
فالآن يكون الأمر على ما ذكر المشايخ أعلاه، فمن أفتى أو تكلم بكلام مخالف لما عليه الشيخ محمد بن عبدالوهاب، وأولاده: عبدالله، وعبدالرحمن، وعبداللطيف، وعبدالله بن عبداللطيف، فهو متعرض للخطر ؛ لأننا نعرف أنه ما يخالفهم إلا إنسان مراوز للشر والفتنة بين المسلمين.
فأنتم –إن شاء الله- يا جميع علماء المسلمين التزموا بهذا الأمر، وقوموا على من خالفه، ومن سمعتم منه مخالفة في قليل أو كثير، ما قدرتم عليه نفذوه، وما لم تقدروا عليه ارفعوه إلينا، إلا إن كان هنا إنسان عنده في مخالفتهم دليل من الكتاب، أو من السنة، فلا يتكلم حتى يعرض أمره على علماء المسلمين، وتعرف حقيقته، فأما المتعرض بغير ذلك، أو قبل تبيين الأمر، فذمتنا وذمة المسلمين بريئة منه، ويكون عنده معلوماً أنه على خطر منا.
ثم أوصيكم، يا علماء المسلمين: بالقيام لله، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، وتعليم الناس ؛ خصوصاً هذا الأصل، وأن تجتهدوا وتديموا الجلوس والمباشرة لإخوانكم المسلمين . ومن كان تعلمون منه سداداً، ومنشبته دنيا أو تكاسل، ترفعون أمره إلينا، حتى نلزمه بطلب العلم .
والأمر من ذمتي في ذمتكم، لا بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ولا بتعليم الأصل، ولا بردع الجهل والقيام على صاحبه، فلا أنتم بحل مني إذا ما اجتهدتم وقمتم بهذا الأمر، كما أنه الواجب عليكم.
وتفهمون أني إن شاء الله: خادم للشرع، لا بنفسي ولا بما تحت يدي، فافطنوا لموقف بيوقفني الله أنا وأنتم، والعالمين؛ وهذا أمر برئت منه ذمتي وتعلق بذمتكم، نرجو الله أن يعيننا وإياكم على القيام بما يرضيه، وأن يعيذنا وإياكم من شرور أنفسنا، وسيئات أعمالنا، وأن الله سبحانه ينصر دينه، ويعلي كلمته، ويجعلنا وإياكم من أنصاره.
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه، وسلم تسليماً كثيراً إلى يوم الدين. سنة 1339هـ
[ المصدر : " الدرر السنية في الأجوبة النجدية " ( 14 / 377-380) ، و كتاب " لسراة الليل هتف الصباح " للأستاذ عبدالعزيز التويجري ( ص 520 – 523) وقد نشر صورة الخطاب ] .