المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : يا خطباء الجمعة في شمال بريدة اتقوا الله في سكان أحياءكم


fars2625
10-04-11, 03:42 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لا أحد يشك في دور بعض الخطباء المتميز في خطبهم ودورهم البارز والموفق في مجتمعنا الطيب

ولكن لاحظت ولاحظ معي عدد من الأصدقاء وسكان الأحياء على أن أكثر الجوامع في شمال بريدة وخاصة في أحياء :

الاسكان

والنهضة

والريان


المحلوظات التالية:

1- أنهم يقومون بالدخول للجمعة قبل وقت أذان الظهر بعشر دقائق او خمس عشرة دقيقة وهذا يجعل خروجهم من الجمعة يكون في الساعة ال12:20 دقيقة وهذا لايعتبر من الرفق بالناس.

2- لماذا الاستعجال في الدخول قبل الوقت الذي حددته إدارة أوقاف ومساجد مدينة بريدة !!!!!! فهذا معصية لولي الأمر...

أم أن رقابة إدارة أوقاف ومساجد بريدة ضعيفة

وليسوا خطباء الإحتياط لنقول يريد تأدية المطلوب ويذهب !!!!

3- الكثير منهم لايطبق السنة في الجمعة :
حيث أنه يطيل في الخطبتين ويجعل القراءة في الصلاة من قصار السور !!!!!
" ليس من المعقول أنه لايحفظ غيرها كسور الجمعة / الانسان / المنافقون/ الغاشية / الأعلى ......"
والسنة أن يقصر في الخطبة ويطيل الصلاة حتى يستطيع الكم الهائل من المصلين إدراك الجمعة .
وفقنا الله وإياهم لكل خير

هذا ما أردت أن أنبه عنه والله من وراء القصد..............

احمد النجم
10-04-11, 04:03 pm
يا خطباء الجمعة في شمال بريدة اتقوا الله في سكان أحياءكم
جميع ماطرحته أخوي من ملاحظات صحيحه .. والظاهره هذه موجوده في كثير من
الجوامع ..خصوصا جزئيه
أنهم يقومون بالدخول للجمعة قبل وقت أذان الظهر بعشر دقائق او خمس عشرة دقيقة وهذا يجعل خروجهم من الجمعة يكون في الساعة ال12:20 دقيقة وهذا لايعتبر من الرفق بالناس
ولا ادري لماذا كل هذه العجله! ..وخطبه الجمعه منبر مهم .. يجب التحفيز على حضور
أكبر عدد من المصلين ..
والمسأله كلها 30 دقيقه ..
وبنفس الوقت هناك خطباء -جزاهم الله خير- يتأخرون قليلا بالدخول للخطبه حتى
يعطي فرص للناس لحضور الخطبه ..ولو قارنت بين من يخرج ن الصلاه مبكرا وبين
من يتأخر تجد ان الوقت لا يتجاوز 20 او 30 دقيقه ..

خصوصا وان مايلي صلاه الجمعه هو وقت مفتوح-غالبا- للناس كونه يوم اجازه
ودخول المصلي للجامع قبل حضور الامام فيه فضل كبير .. ويزداد الفضل
كلما تقدم للمجئ للمسجد مبكرا
وللحق لدينا تقصير في المبادره في الذهاب للجمعه..

اللهم اعانا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك .

الله يعطيك العافيه على طرح هذا الموضوع الهادف..

أبوفيصل
10-04-11, 04:15 pm
جزاك الله خير الفاضل الكريم ، أليس المهم هو أن يؤدوا الصلاة بعد الزوال وهذا هو المطلوب ، وهو ما يطبقونه ، يعني هل الأوقاف تمنع دخول الخطيب قبل الزوال ، أم أنها تمنع الصلاة قبل الزوال ، ففرق بين الأمرين ، هل من عندك إثبات على هذا أي يمنعون دخوله قبل الزوال ؟ نفع الله بك أخي الكريم ، وانتبه للفرق .

أغلب المساجد يقرأون سورة الأعلى والغاشية ، وهذا من تطبيق السنة فجزاهم الله خير

خذ مثلا مسجد الريان ( الحبيلين ) الشيخ منصور الصقعوب حفظه الله له أكثر من جمعة وفي حلقه تعب فلذلك اقتصر في الجمعتين السابقتين بعدم إطالة الصلاة ، وهذا عذر ، وإلا غالبا ما يطبق السنة وإني منذ زمن وأنا أصلي معه في الأعم الأغلب مطبق للسنة ( سور الجمعة ، المنافقون ، والأكثر الأعلى والغاشية ) فجزاه الله خيرا ..

الــرزيــن
11-04-11, 07:55 am
جزاهم الله خير اللي يبكرون

عاشق ديرتي بريده
11-04-11, 12:06 pm
‏‏عن أوس بن أوس الثقفي رضي الله عنه قال ‏سمعت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول ‏‏{ من غسل يوم الجمعة واغتسل ثم بكر وابتكر ومشى ولم يركب ودنا من الإمام فاستمع ولم يلغ كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها }

وهذا دليل على انك من الافضل ان تأتي بدري الى المسجد ولاتنتظر دخول الامام

3- الكثير منهم لايطبق السنة في الجمعة

يالغالي لاتنادي بالخطباء بتطبيق السنه وانت لا تطبقها بالتأخر بالحضور

خالد التويجري
11-04-11, 12:56 pm
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الحضور المُبكر للصلاة هو الأهم وهو الذي حث عليه الشارع المطهر
كما أن حضور المصلي مبكراً يجعله يشعر أن الإمام جاء بالوقت المناسب
وأنه لم يعجل بالدخول ...


والسنة أن يقصر في الخطبة ويطيل الصلاة حتى يستطيع الكم الهائل من المصلين إدراك الجمعة .


الأصل في الحضور لصلاة الجمعه هو ( التبكير )
كما اتمنى منك أخي الكريم تزويدنا بالأدله الشرعيه حول ماتفضلت به من قول السنه
وحتى نزداد علم وتكسب بنا اجر بارك الله فيك ونفع بك .. آمين


تحياتي .,’

احمد النجم
11-04-11, 01:11 pm
3- الكثير منهم لايطبق السنة في الجمعة :
حيث أنه يطيل في الخطبتين ويجعل القراءة في الصلاة من قصار السور !!!!!

فعلا أطاله الخطبه والقراءه من قصار السور هو مخالف للسنه ولكنه ليس محظور شرعي
أنما الاصل بالسنه قصر الخطبه وأطاله الصلاه .
كما ورد :قال أبو وائل : خطبنا عمار فأوجز وأبلغ . فلما نزل قلنا : يا أبا اليقظان! لقد أبلغت وأوجزت. فلو كنت تنفست – أي أطلت قليلا! فقال : إني سمعت رسول الله يقول : (( إن طول صلاة الرجل وقصر خطبته مئنة من فقهه – أي علامة – فأطيلوا الصلاة وأقصروا الخطبة ، وإن من البيان سحراً)) [رواه مسلم].

المتأمل
11-04-11, 02:40 pm
حكم المداومة على قراءة سورتي "الأعلى و"الغاشية" في صلاة الجمعة

ألاحظ مداومة أئمة الجوامع في أيام الجمع على قراءة سورتي الأعلى و الغاشية حتى كاد الناس أن يظنوا أن قراءة هاتين السورتين واجبة وليست سنة، فما هو توجيه سماحتكم للأئمة في هذه الناحية؛ لعدم المداومة على ذلك لكي لا يظن بعض الناس أن ذلك واجب، ولكي يُسمع الإمام المصلي سوراً وآيات أخرى من كتاب الله فيها موعظة أو قد يكون لها مناسبة معينة ورد الإشارة إليها بالخطبة؟[1]

أجاب سماحة الشيخ العلامة ابن باز رحمة الله :
قراءة هاتين السورتين في صلاة الجمعة والعيد سنة؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ بهما، وإذا قرأ الإمام في بعض الأحيان غيرهما فلا بأس؛ ليعلم الناس أن قراءتهما غير واجبة، وكان النبي صلى الله عليه وسلم في بعض الأحيان يقرأ في صلاة الجمعة بـ الجمعة والمنافقين، وفي بعض الأحيان بـ الجمعة و هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ، وكل ذلك سُنة وليس بواجب، والله ولي التوفيق.

المتأمل
11-04-11, 03:18 pm
أخي بارك الله فيك تمنيت منك أن تنادي الناس بالتبكير والحضور مبكراً لصلاة الجمعة لمافيها من الأجور العظيمة بدلاً من أنك تنادي الخطباء بأن يتقوا الله وثق ثقه تامة أن جميع الأمور التي يفعلونها من دخول قبل الزوال وقراءة سورتين غير الغاشية والأعلى عندهم مستند شرعي
أما إنك تقول إن دخولهم قبل الزوال هذا مخالف لولي الأمر وهي معصية فأنا أخالفك الرأي وهذا الأمر فيه اختلف بين العلماء ولو أرادت الأوقاف أن تطبقه لطبقته من زمان مجرد تعميم يرسل لجميع الخطباء أو يخرج الدكتور السديري في الإعلام ويتكلم عن هذه النقطة
وهذه المسألة خلافيه بين أهل العلم

طالب القرب
13-04-11, 09:25 pm
جزاك الله خير

طالب القرب
13-04-11, 09:26 pm
من دون نصيحتك كان املي قد 1ضاع

طالب القرب
13-04-11, 09:28 pm
الله يباركبك ويجعلك من اعضم الناس

sozo
14-04-11, 04:41 am
اخواني الافاضل اشكر لكم حرصكم على الخير لكن انا اود ان اوضح بعض النقاط

1- وقت الجمعه لم يثبت انه بعد الزوال ومع ذلك لو دخل الامام قبل 10دقائق فموكد ان الصلاة سوف تقام بعد الزوال وهذا احتياطا

2- التطويل مشكله سواء في الخطبتين او الصلاة لاسيما في المساجد المزدحمة واليوم لاتكاد تجد مسجد غير مزدحم كما ان اجهزة التكييف لا تغطي مساحة المسجد الكبيرة مع الزحام الشديد

لكن هناك مشكلة كبيرة وهي الانابه في صلاة الجمعه فتجد الخطيب الجديد لايكلف نفسه ويسال الخطيب الرئيسي متى الدخول ومتى اقامة الصلاة بدقه حتى لايسبب مضايقات للمصلين فتجده يطوع جميع المصلين لطريقته الجديدة فتجدة يتاخر 15 دقيقة بالدخول و15 بالخطبة و10 بالصلاة ثم تكون نهاية الصلاة الساعة الواحدة والنصف فيجب على الاوقاف ان تلزم البديل بالتقيد بنفس توقيت الامام الرئيسي

رائدي رافع رأسي
14-04-11, 06:50 am
جزاك الله خير.

اميرة البحار
14-04-11, 04:28 pm
بارك الله فيك
مشكور والله يعطيك الف عافيه

fars2625
14-04-11, 08:40 pm
جزى الله الجميع كل خير على مشاركاتهم وردودهم

والحمد لله لم أقصد بموضوعي النيل من مكانة خطباءنا الكرام الذين يؤدون الجمعة على أصول السنة المطهرة

وهم كثر ولله الحمد على سبيل المثال وليس الحصر : كالشيخ الصقعوب في حي الريان والشيخ العبدالمنعم في حي النهضة

ولا ننسى الشيخ محمد السعوي رحمه الله وغيرهم كثير
ولله الحمد والمنه

والحمد لله كلنا من الكثير ممن يبادرون بالتبكير للجمعة وذلك فضل من الله علينا
ولا أكاد أضن أنه يوجد من يجهله فضل التبكير للجمعة وللصلوات فقد وردت آيات عديدة وأحاديث كثيرة صحيحة لايتسع المجال لذكرها

ولكني قصدت بعض الخطباء (الأساسيين أو الاحتياط )وهم قلة أنيطت بهم الخطابة إما لواسطة أولجهورية في صوته وهم ليسوا بطلاب علم أو يعلمون من السنة الحديثية أو الفقهية إلا القليل الذي لا يذكر أو حتى بأبسط قواعد اللغة العربية فتجد قراءته للآيات والأحاديث والكلمات فيه دلغمة للحركات وتلاحظه يسكن من أجل أن يسلم

" ومع ذلك نطالبهم بالتحصيل للعلم الشرعي والسنة النبوية المطهرة على صاحبها أفضل صلاة وأزكى تسليم ولقواعد اللغة العربية البسيطة على أهلها من أساتذة فضلاء في دروس المساجد العلمية ودور التربية في التعليم العام والعالي



ومن خلاصة القول:

نحن بصراحة لانقبل النقد الهادف والذي يسعى من وراءه البحث عن الحق
فبسرعة تفور دماؤنا ونشتاط من الغضب ونسارع بالرد فقط للرد
وفقنا الله وإياكم للخير والهداية

fars2625
16-04-11, 10:55 am
شكراً لكم على تفاعلكم

9090
16-04-11, 10:04 pm
بارك الله فيك
مشكور

سكري بريده
17-04-11, 04:23 am
ليس من المعقول أنه لايحفظ غيرها كسور الجمعة / الانسان / المنافقون/ الغاشية / الأعلى ......"

ياخوي هذي السنه وش تحسبه انت استغفر الله العضيم ,