المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : .........!!!؟


جبل السكر
31-03-11, 07:58 pm
كلي منى ان يأتي هنا من يجاوب على سؤالي خاصه (لمن يحمل في قلبه المرض الفتاك العنصريه والتعصب)
منذ ان خلقنا ونحن نسمع عبارة (بقايا حجاج)
وليعلم الجميع بأنها عباره جميله ومحببه لنفوس اهل الحجاز
لما تحمل بين طياتها من مميزات يتميزوا بها المقصودين عن غيرهم
الى جانب معانيها الزاكيه طبعا لست بصدد ان اسرد موضوع طويل عريض
لحتى يدرك الجميع ويعوا معنى العباره لأنها لاتخفى على الكل
ولو افردنا موضوع كامل عن هؤلاء البقايا ماحيكفي ولا مجلدات
كما ان الكتير من الكتاب المميزين تطرقوا لهذا الموضوع من جميع جوانبه
ومن ضمنهم (تركي الدخيل) اتمنى ان يطلع عليها جميعها بعض المتخلفين والجهله
لحتى يتعلموا منهم الأخلاقيات الساميه والتي تميز المسلم عن غيره

نرجع للسؤال وهو موجه لكل من يخيل له ان هذه الكلمه تغضبني وتزعجني كثيرا
إنت تفتخر بنسبك واصلك وفصلك وعرقك ومدينتك وهذا الشيء تشبعنا
منه الى ان كادت تزهق ارواحنا بسببه
لكن هل قبيلتك افتخرت بك يوما ما!؟
بمعنى تاني هل تركتوا لهم مجال للإفتخار بكم!
ولا مجرد تفاهه وهياط لامعنى له

للأسف الشديد ان بعض اصحاب تلك العقول الخاويه ينتموا لمدينه محببه الى نفسي كثيرا!
اتمنى من الاداره الكريمه ان تفتح لنا مجال والأمر اولا واخيرا لها
ولها الحق في التصرف ايا كان



تحيتي للمحترمين فقط[/color][/font][/center][/CENTER]

نجداوي
31-03-11, 08:08 pm
حياك اخت جبل

لماذا تحوير الواقع الى مرض

صحيح ان الدنيآ فانيه وان الحياه زائله لكن وصول الوقائع للمكان الصحيح امر يتداوله الجميع وليس بالضروره فرض وصايه بتوصيه من الدين حول الخلافات بمنظور شخصي من الاشخاص

وانا والله لالي علاقه بذالك ولاتلك

لكن لمآذآ التمييع !؟

نعم يوجد بالبلد مناطق تتكاثر فيها بقايا الحجاج والافارقه او حتى عديمي النسب وقله

وانا لااتطرق الى قبائل او مناوشات

لكن اهل البلد اولى بها من الغريب والواقع يفرض نفسه بيننا

تحياتي

آبو بتال
31-03-11, 08:12 pm
مع الاسف أن اليوم توفر التعب القبائل وما لها أي هدف كلنا واحد وادم من تراب
وقال تعالى في كتابة (وجلعناكم شعوباُ وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم )
والله سبحانه ماخص بعض البشر بل جميع البشر في الارض وعادل بيننا
وتختلف البلدنا من طبع وغيرها

جنتل ماان
31-03-11, 08:29 pm
اقدر طرحك ياخي ماوقفت على بقياء حجاج عندنا وعند غيرنا عنصريات

وقبليات بدوي حضري خضيري قبيلي سعودي مصري.

فالعنصريه موجودة من وجود الخلق

دمت غالي

زين نجد
31-03-11, 08:48 pm
أحتي جبل السكر...

يعلم الله كم أنبذ تلك العصبيات على جميع أشكالها

سوا على مستوى المجتمع الصغير أو المجتمعات الكبيرة

أنا بالنسبة لي أي شخص يحترم نفسة ومن أمامه فيحق لي أن أحترمه مهما كان عرقه أو دينه أو إنتمائه..

لقد ذكرت في مقال سابق عن علاقتي بالأجانب وهذا كان ردت فعل من الكثير والكثير من أبناء جلدتنا الذين يتظاهرون بالدين وهم عكس ذلك ويتضح من تعاملاتهم التي نراها.

شخصياً في كل مدينة ودولة عربية أحضى بعدد من الأصدقاء ولا أخفيك إن قلت لك هناك من النصارى من زاملته لوقتٍ طويل ولم أرى منه ما رأيت من بعض أبائنا.

أصلح الله الجميع..

تقديري لك سيدتي،،،

Chocolate
31-03-11, 08:56 pm
(تركي الدخيل)
وراه وش قايل:36_2_1[1]

جبل السكر
31-03-11, 09:00 pm
حياك اخت جبل

لماذا تحوير الواقع الى مرض

صحيح ان الدنيآ فانيه وان الحياه زائله لكن وصول الوقائع للمكان الصحيح امر يتداوله الجميع وليس بالضروره فرض وصايه بتوصيه من الدين حول الخلافات بمنظور شخصي من الاشخاص

وانا والله لالي علاقه بذالك ولاتلك

لكن لمآذآ التمييع !؟

نعم يوجد بالبلد مناطق تتكاثر فيها بقايا الحجاج والافارقه او حتى عديمي النسب وقله

وانا لااتطرق الى قبائل او مناوشات

لكن اهل البلد اولى بها من الغريب والواقع يفرض نفسه بيننا

تحياتي



تمييع وقائع!
ع العموم لايهمني ذلك
المهم توضح لنا معنى اهل البلد اولى بها من الغريب!!

جبل السكر
31-03-11, 09:04 pm
مع الاسف أن اليوم توفر التعب القبائل وما لها أي هدف كلنا واحد وادم من تراب
وقال تعالى في كتابة (وجلعناكم شعوباُ وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم )
والله سبحانه ماخص بعض البشر بل جميع البشر في الارض وعادل بيننا
وتختلف البلدنا من طبع وغيرها

اشكر ردك الجميل
لكن اين من يعي تلك الجواهر

جبل السكر
31-03-11, 09:07 pm
اقدر طرحك ياخي ماوقفت على بقياء حجاج عندنا وعند غيرنا عنصريات

وقبليات بدوي حضري خضيري قبيلي سعودي مصري.

فالعنصريه موجودة من وجود الخلق

دمت غالي

هيا انقرضت
لكن يوجد بعض من التاافهين والاغبياء مازالو متشبثين بها
خااااااااصه في السعوديه

نجداوي
31-03-11, 09:09 pm
تمييع وقائع!
ع العموم لايهمني ذلك
المهم توضح لنا معنى اهل البلد اولى بها من الغريب!!

القصد انه لايقدُم الغريب او الشخص الدخيل على المجتمع ويوضع بالقمه

لكل فئه مكانتها وايضا وضعها الاجتماعي لايزيد ولاينقص مهما كانت الاسباب الا بحالات شاذه مالم يكن التغييير بعمل جماعي من الجهه الاجتماعيه

وفعلا انتي اذبتي جميع الجوانب وقلتي ان اصحاب الانتقادات لهذه الفئه هم من اصحاب

العقول الخاويه ينتموا لمدينه محببه الى نفسي كثير

عقول خاويه .!؟

بمجرد صنع المجتمع لهم وايضا النآس ليسو متميزين بشكل واضح بل سير حياتهم على السطحيه والتعامل المباشر مع الاحداث القائمه

هنري
31-03-11, 09:15 pm
اختي الكريمة، مرحباً.

بداية، تلك العبارات، يجب أن لاتؤثر على المقصودين فيها، لإنها لاتصدر إلا من طبقات إما متخلفة أو " مع الخيل ياشقرا"!؟

لإن ذلك الوصف بدأ يصدر على فئة كبيرة من الناس وحل بها تمييع كبير!؟


.............

بالحديث عن النسب والقبيلة والمدينة،

يجب أن تكون تلك الأمور جانبية وثانوية، فعندما أجلس مع إنسان، فأنا أفهمه هو وأدرسة هو، وأنسجم معه هو، وحتى إن تعاملت معه فيجب أن يكون هو الموضوع وليس أصوله!

نعم "بنظري" جميل أن أفتخر بإنتمائي لأصلي وقبيلتي، ولكن بيني وبين نفسي أو في جلسة ثانوية " وأستطيع أن أضع لها إعتباراً في أمور أساسية معينه" ولكن أن تكون دأبي دائماً فذلك غباء وسذاجة وخفة عقل ودين!؟

..................

الإنسان في المجتمعات المدنية، يعيش هو وينتج هو، ويجب أن يعامل مع كافة الأصناف والأشكال والألوان.

...........

الأمر الأخير، الكل يجمع على نبذ العنصرية "حتى اليهود"!؟
العنصرية تعكس مدى تأثير الجهل وخفة العقل على الذات البشرية والجماعة!

إلى اللقاء.

الفتى السمنسي
31-03-11, 09:43 pm
والله مادهور بلدنا ونشر فيها الفساد وسرقها غير (المجنسين) ياللي تسمينهم أنتي (بقايا حجاج ) . لأنهم بإختصار ليس عندهم ولاء وحب حقيقي للوطن .
وعلى فكره ترى بعض وزرائنا منهم وضيعونا ونهبونا وتلاعبوا بالمشاريع و (جده) خير دليل على فساد بقايا الحجاج .

| ~ ســمــو ~ |
31-03-11, 10:31 pm
هي حقيقة لا يمكن انكارها ...

والفرق بالتقوى لا يختلف عليها اثنان ..


اشكرك

زنقازنقا
31-03-11, 10:45 pm
ههههههههههه غرابيل بقعاء مادري وراه يوم قريت هالموضوع تناقزت براسي
مواقف كثيرة اذكر قبل 25 سنة تقريبا كنت بمكة وكان الوقت اخر رمضان
وحاطين طاولات به حلويات حقات العيد واللي يبيع وجهه اندنوسي قبل اعرف
سوالف بقايا الحجاج ناديت عليه قلت ياصديق انا على بالي عامل وثره من اياهم
قالي بلهجة الحجاز (( ايش تبغا يابدوي )) امر اضحك من قلب ضحكت ان
اندنوسي يتكلم حجازي

ابن تيمة رحمة الله عليه قال حكمة عن المخالفين (( اتعجب انه يرى القذءة في عين خصمة ولايرى الجذع المعترض في عينة ))
مشكلتنا يالسعوديين يانصير جدار طميّن ونسكت او اذا ردينا اتهمونا بالعنصرية
الطرف الثاني يتعدى عليك ويهينك ويجلس لك على ركبة يتبلاك يقطع رزقك وانت عليك
تسكت ولا تقول شي وان قلت او حتى دافعت عن نفسك صرت عنصري ولئيم وشايف نفسك ... الخ

قبل سنين كثيرة كان مسؤل كبير بامارة مكة من المتجنسين الغريب
ان هذا الشخص يحمل حقد على السعوديين الاصيلين بشكل غريب
لدرجة انه فصل عشرات الموظفين لان اخر اساميهم قبيلة معروفة
مالكم بالطويلة قصة هالرجل مشهورة مع بنت مغربية زوجه متجنس
ولكن من اصل يمني
هذا الرجل حاول يحط واحد من ربعة امير لمركز احد قرى الطائف اللي سكانه
من قبيلة معروفه وبعد مارفعت للرياض وجاء الرد بالرفض ضرب على طاولة
مكتبة وهو يقول ايش يعني هما بشر واحنا لا
مشكلة لما يكون الطرف الثاني هو من يبداء بالهجوم والعنصرية وبالاخير
يصير هو المظلوم والظحية ..

دائما اتذكر الرافضة كل دينهم تكفير للمسلمين وعلى راسهم الصحابة
الكرام وامهات المؤمنين ويجون يتهموننا باننا تكفيريين ونكفر المسلمين

عش رجب تشوف العجب

Chocolate
31-03-11, 11:20 pm
والله مادهور بلدنا ونشر فيها الفساد وسرقها غير (المجنسين) ياللي تسمينهم أنتي (بقايا حجاج ) . لأنهم بإختصار ليس عندهم ولاء وحب حقيقي للوطن .
وعلى فكره ترى بعض وزرائنا منهم وضيعونا ونهبونا وتلاعبوا بالمشاريع و (جده) خير دليل على فساد بقايا الحجاج .


اسلم هذا الكلام الصحيح

متعاااليه جداا
31-03-11, 11:20 pm
مالك داعي ياقلبو تضيقين صدرك عشانهم!!!

رويبضة هالزمان مثل الحمار الذي يحمل اسفارا ...يجون فوق راسك يلجلجون بأسم الدين...
وكل شي حرام ... ومايجوز واذا جت الصدقيه طلعت العنصريه البغيضه وبلاوي تشيب الراس...اجل الناس عندهم خطوط كهرباء!!
مايدرون هالمنافقين ان البخاري ومسلم من بخارى وخرسان...

Chocolate
31-03-11, 11:25 pm
ههههههههههه غرابيل بقعاء مادري وراه يوم قريت هالموضوع تناقزت براسي
مواقف كثيرة اذكر قبل 25 سنة تقريبا كنت بمكة وكان الوقت اخر رمضان
وحاطين طاولات به حلويات حقات العيد واللي يبيع وجهه اندنوسي قبل اعرف
سوالف بقايا الحجاج ناديت عليه قلت ياصديق انا على بالي عامل وثره من اياهم
قالي بلهجة الحجاز (( ايش تبغا يابدوي )) امر اضحك من قلب ضحكت ان
اندنوسي يتكلم حجازي

ابن تيمة رحمة الله عليه قال حكمة عن المخالفين (( اتعجب انه يرى القذءة في عين خصمة ولايرى الجذع المعترض في عينة ))
مشكلتنا يالسعوديين يانصير جدار طميّن ونسكت او اذا ردينا اتهمونا بالعنصرية
الطرف الثاني يتعدى عليك ويهينك ويجلس لك على ركبة يتبلاك يقطع رزقك وانت عليك
تسكت ولا تقول شي وان قلت او حتى دافعت عن نفسك صرت عنصري ولئيم وشايف نفسك ... الخ

قبل سنين كثيرة كان مسؤل كبير بامارة مكة من المتجنسين الغريب
ان هذا الشخص يحمل حقد على السعوديين الاصيلين بشكل غريب
لدرجة انه فصل عشرات الموظفين لان اخر اساميهم قبيلة معروفة
مالكم بالطويلة قصة هالرجل مشهورة مع بنت مغربية زوجه متجنس
ولكن من اصل يمني
هذا الرجل حاول يحط واحد من ربعة امير لمركز احد قرى الطائف اللي سكانه
من قبيلة معروفه وبعد مارفعت للرياض وجاء الرد بالرفض ضرب على طاولة
مكتبة وهو يقول ايش يعني هما بشر واحنا لا
مشكلة لما يكون الطرف الثاني هو من يبداء بالهجوم والعنصرية وبالاخير
يصير هو المظلوم والظحية ..

دائما اتذكر الرافضة كل دينهم تكفير للمسلمين وعلى راسهم الصحابة
الكرام وامهات المؤمنين ويجون يتهموننا باننا تكفيريين ونكفر المسلمين

عش رجب تشوف العجب



اندنوسي=سعودي
كوري=سعودي
فلبيني= سعودي
صيني=سعودي

المنطق
31-03-11, 11:33 pm
سوف أثري مجلسكم بالقصه الواقعية للكاتب ( اشرف فقيه ) عن يقيا الحجاج ..

اسمحي لي ياجبل السكر ..


اني امقت العنصرية لدرجة الغثيان .

مع اني قصيمي بريداوي ....





http://www.alfagih.net/images/33questions/Ka3ba.jpg١- ما معنى مصطلح “بقايا حُجّاج” ؟
ج: هي عبارة انتقاصية – “عيارة” أو “ذَبَّـة” في اللسان المحلي- تقصد بها الفئة من المواطنين السعوديين ممن لا ترجع أصولهم لقبائل الجزيرة العربية، وبالذات تلك المستوطنة تاريخياً في حدود ما يعرف اليوم بالمملكة العربية السعودية. وينسب معظم بقايا الحجاج أنفسهم لمدن إقليم الحجاز، وتحديداً مكّة المكرمة، والمدينة المنورة، والطائف وجدة وينبع.
٢- كيف ظهرت فئة بقايا الحجاج؟
ج: يمكن القول أن أول من ينتسب لهذه الفئة وفق التعريف الوارد أعلاه هو سيدنا إسماعيل بن سيدنا إبراهيم عليهما السلام -حاشاهما النقص والتعريض-. حيث جاء سيدنا إبراهيم من أصل كلداني. وترك زوجه هاجر وابنهما إسماعيل طبقاً للأمر الرباني عند الوادي غير ذي زرع -مكة- لتجدههما القبيلة المحلية (جُرهم) وتتبنى سيدنا إسماعيل. ومن نسل إسماعيل كانت العرب المستعربة، وكان محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم.
٣- لا تستهبل.. كيف ظهرت فئة بقايا الحجاج الموجودة اليوم؟
ج: ليس ثمة استهبال. منذ بناء الكعبة على يدي سيدنا إبراهيم وابنه إسماعيل ومكّة هي مهوى أفئدة الناس ومُهاجرهم كما يقول القرآن. وبعد ظهور الإسلام دخلت المدينة المنورة كذلك في الموضوع. وصار المسلمون يهاجرون إليهما منذ ١٤٣٠ سنة بدون توقف طلباً للجوار الشريف.
٤- متى صار بقايا الحجاج سعوديين؟
ج: تحصّل بقايا الحجاج على الجنسية السعودية في نفس الوقت الذي تجنس به المواطنون من أبناء القبائل. فقبل ظهور السعودية سنة ١٩٣٢م فإن ولاءات سكان الجزيرة العربية كانت إما للدولة العثمانية، أو للمشيخات والأسر الحاكمة. ومع تأسيس البلاد على يدي الملك عبدالعزيز ؛ تم تقديم مفهوم “الجنسية” لأول مرة عبر توزيع الهويّات الوطنية -كانت تسمى “تابعيات”- على كل من يقيم ضمن حدود الدولة الجديدة بغض النظر عن أصله.
٥- هل يعرف بقايا الحجاج أصولهم على وجه الدقة؟
ج: لا يعرف كثير من بقايا الحجاج أصولهم على وجه الدقة. وذلك بسبب عدم الاهتمام بتوثيق الأصول عبر أجيالهم المتتابعة. وبسبب ظروف الهجرات التاريخية المختلفة وانصهار الأعراق على مر القرون. بعض أسر بقايا الحجاج عندها أشجار أنساب دقيقة لكن هذه ليست الحالة العامة.
٦- هل بقايا الحجاج هم أقوام بلا أصول؟
ج: هذا قول أحمق. فالجهل بالأصل لا يلغيه أساساً. وعلى كل فهناك عوائل هي على ارتباط طيب ومعرفة بجذورها.. بل أن بعض الأسر تتواصل مع أقاربها في بلدانهم الأصلية.
٧- أليس من المعيب ألا يعرف أحد نسبه؟
ج: ربما. لكن هذا عيب مشترك في كل المجتمعات الحضرية التي تجاوزت مرحلة القبيلة. وأنت إذا سألت شخصاً عادياً في شوارع القاهرة أو دمشق عن اسم جده الخامس فإنه غالباً سوف “يتنح” وقد يعتقد أنك تصور معه (الكمرة الخفية). الاهتمام بالنسب هو هاجس قبلي موجود في السعودية مثلما هو موجود عند قبائل المغول وقبائل أميركا الشمالية الأولى كـ (الموهوك) و (الداكوتا). لكنه هاجس يفقد إلحاحه خارج نطاق القبيلة.
٨- أرجو أن تكون إجابتك على قدر السؤال. هل يعتبر بقايا الحجاج أنفسهم عرباً؟
ج: أجل. قال صلى الله عليه وسلم: (إنما العربية اللسان).
٩- هل يمثل بقايا الحجاج اختراقاً للثقافة المحلية السائدة بالمملكة؟
ج: ماذا تقصد بـ “الثقافة المحلية السائدة”؟ أنا ذهبت للجنادرية ورأيت عشرات الأزياء والرقصات وأنماط الثقافة المختلفة كلها قادمة من مناطق المملكة. إذا كنت تقصد ما يسمى بـ (ثقافة الصحوة) فالجواب: نعم.
١٠- لماذا تجد أن أبناء البقايا يسارعون للانقياد لموجات التغريب ويقل التزامهم بالعادات والتقاليد؟
ج: الانفتاح على الثقافات الأجنبية هو سمة أكيدة لمدن الحجاز المتعولمة منذ الأزل. مكة المكرمة كانت قلباً ثقافياً حُراً نابضاً قبل ١٠٠ سنة وعندك التاريخ لتتأكد. أما العادات والتقاليد فهذه مرتهنة بمناطقها وقبائلها. لماذا تلزم أبناء حواضر ما بتقاليد غيرها أو الريف أو البادية؟
١١- لماذا يُعتبر بقايا الحجاج دخلاء على البلد؟
ج: هذا من الجهل المركّب. فالعقلية المحلية تنظر للحاج اليوم ككائن فقير وغلبان يحلم بكفيل وعقد عمل. والجهّال لا يفرقون بين المتخلفين عن حملات الحج اليوم وبين الحاج مواطن الإمبراطورية الإسلامية أيام الخلافة. علينا أن نتذكر أن بيئة الجزيرة العربية على مر التاريخ وقبل ظهور النفط كانت بيئة طاردة للحضارة والحياة. وعبر ١٤٠٠ سنة فقد استقر كثير من الحجاج القادمين من بيئات زاخرة بأسباب الحياة الطبيعية والحضارة في المدن المقدسة جالبين معهم ثرواتهم وأسرهم -أو تاركينها وراءهم- بعضهم مهاجراً لله ورسوله، بعض هؤلاء كانوا من طلبة العلم، وربما كان بعضهم دراويش أو فارين من وجه العدالة! لكن على أية حال يصعب أن نقول أن بهرج الدنيا كان مبرر قدوم هؤلاء لغرب الجزيرة العربية التي كانت منطقة هامشية ومنسية حتى على صعيد التاريخ الإسلامي ذاته ومنذ العام ٦٠هـ !
http://alfagih.net/images/33questions/NGHajj1953.jpg
١٢- تقصد أن بقايا الحجاج لم يأت بهم البترول ولا الأسهم ولا نظام الكفيل؟
ج: هذا كلام صحيح.. بالرغم من أن صيغة شبيهة بنظام الكفيل كانت موجودة أيام قريش (نظام الموالي).
١٣ – لكن هناك كثيرون ممن منحوا الجنسية في العهد السعودي من غير النوعيات التي ذكرتها.
ج: صحيح. هؤلاء “تيكنيكللي” لا يعتبرون (بقايا حجاج) ولا علاقة لهم بفريضة الحج. وإنما هم مواطنون من أصول أخرى جاؤا للسعودية كوافدين بحثاً عن عمل أو وطن بديل ثم تحصّلوا على الجنسية السعودية. وهذا لا ينقص من قدرهم في شيء برأيي ولا أفهم أين العيب في أن تحصل على جنسية أخرى إن كانت ستضمن لك حياة أفضل؟!
١٤- هل توجد تقسيمات داخلية ضمن فئة بقايا الحجاج؟
ج: أجل توجد تقسيمات على أسس عرقية واجتماعية. كما يمكن تصنيف بقايا الحجاج وفق تواريخ هجراتهم.
١٥- هل يمكنك أن تسلط المزيد من الضوء على هذا الموضوع؟
ج: أجل يمكنني.
١٦-… تفضل!
ج: إجمالاً يمكننا تقسيم المواطنين السعوديين ذوي الأصول غير العربية إلى مجموعتين: واحدة موجودة قبل العهد السعودي وأخرى -أصغر بكثير- وُجدت بعده. المجموعة الثانية أغلبها من مسلمي جمهوريات آسيا الوسطى الذين منحهم الملك عبد العزيز الجنسية بعدما فروا من أوطانهم هرباً من القمع السوفيتي. هؤلاء هم “البخارية” الذين سكن معظمهم الطائف لاعتدال طقسها.
١٧- تقصد أن كل السعوديين من أصل بخاري قد تجنسوا بعد تأسيس السعودية؟
ج: هذا كلام غير صحيح. أنا تكلمت عن فئة محددة. الحضارة الإسلامية مدينة لآسيا الوسطى بثلاثة أرباع علمائها ومحدثّيها، والأكيد أن كثيراً من مسلمي تلك الأقاليم قد جاوروا الحرمين منذ قرون عدة. عموماً تعتبر مكة المكرمة هي الأثرى بالخلطة العرقية. ففيها عوائل من كل بلد مسلم وكل عرق يمكن تخيله: الهنود والجاوة والمصريون والأفارقة والمغاربة والشوام. أما المدينة المنورة ففيها تنويع أقل، وإن كانت نسبة معتبرة من بقايا حجاجها هي من أصول تركية على اعتبار ظروف الخلافة العثمانية.
١٨- تريد أن تقول بأن الأتراك كانوا يتركون “البَراد” والخضرة والحسناوات في بلادهم ويأتون ليعيشوا في حِرار المدينة اللاهبة؟ وأن هذه “الحركة” تكررت على مدار مئات السنين؟
ج: تخيّل!
١٩- ذكرت بقايا مكة والمدينة والطائف. ماذا عن جدة؟
ج: جدة غير.
٢٠- المزيد من التفاصيل ولا تستظرف إذا سمحت.
ج: بقايا جدة هم من أصول مصرية ومغربية في الغالب. هناك أيضاً أفارقة وحبوش وحضارم.. لاحظ أن الحضارم يعتبرون بقايا مع أنهم ينتمون للقبائل العربية.. أليس هذا مدهشاً؟
٢١- مهمتك هي الإجابة على الأسئلة وليس طرحها. قلت أنكم تعرفون الأصول العامة لعوائل البقايا. هل تعطيني أمثلة؟
ج: عائلة (خوجة) و (كشغري) مثلاً هي من أصل تركستاني، عوائل (دهلوي) و (مليباري) من أصل هندي، (خاشقجي) و (إزمرلي) و (طرابزوني) أتراك، (برّادة) مغاربة. (بشناق) من البوسنة، (زينل) و (العوضي) فُرس، (كابلي) و (خوش حال) أفغان، (برناوي) و (هوساوي) نيجيريون، (بنتن) و (فلمبان) جاوة وعائلة (اليماني) هي من أصول يمنية -تخيّل!!-. طبعاً هناك حالات تشابه في الأسماء لعوائل تمُت لأصول أخرى. كما وأن نقاوة هذه الأعراق ليست مضمونة بتاتاً نظراً للتزاوج بين الأسر على مر الأجيال.
http://alfagih.net/images/33questions/HejaziNinja.jpg٢٢- هل يعرف صاحب هذه التدوينة أصل عائلته؟
ج: “يُعتقد” على نطاق واسع أن أسرتي هي من أصول يمانية استقرت أولاً في مكة ثم انتقلت للمدينة منتصف القرن الثالث عشر. على كل فجدتي (والدة أبي) قدمت من البوسنة والهرسك إلى المدينة المنورة وعمرها ١٥ سنة. عائلة أمّي هي من أصول تركية. جدهم كان عسكرياً أتي به الوالي العثماني ليقمع ثورة قامت بالمدينة المنورة قبل ٤٠٠ سنة و “بلّط” هناك منذ ذلك الحين. كما ترى فخريطتي الجينية “مخبوصة” تماماً.
٢٣- ٤٠٠ سنة فقط؟ هذا لا شيء في عمر التاريخ!
ج: أرجو أن تتذكر أن محمد بن عبد الوهاب قد ولد قبل ٣٠٠ سنة فقط. وأن الدولة السعودية الأولى قد تأسست سنة ١٧٤٤م.
٢٤- هل صحيح أن بقايا الحجاج يعتبرون جميع أبناء القبائل “بدواً”؟
ج: هذا صحيح. لا يفرّق أبناء بقايا الحجاج -أو لا يكترثون لمعرف الفرق- بين البدو والحضر من أبناء القبائل، ويعتبرون أن كل “الشروق” سواء!
٢٥- هل يعتقد البقايا أنهم أفضل من أبناء القبائل؟
ج: هذا اعتقاد وارد وموجود مع الأسف. لكن لا تنس أن هذه العقلية لو وُجدت فإنها ستكون ردة فعل لأخرى مماثلة من الطرف المقابل. النظرة الدونية موجودة ومتبادلة في العلاقات بين كل شرائح مجتمعنا للأسف. شخصياً لا أمانع بأن تفرح بأصلك القبلي. لاحظ أني قلت “تفرح” وليس “تفتخر”؛ لأنك لا يعقل أن تفتخر بشيء لم تكسبه بجهدك.. شيء فرض عليك وخُلقت به. هل رأيت أحداً يفخر بلون شعره البُني؟ أو لأن طوله ١٨٢ سم؟! افرح أو اعتز أو افتخر بأصلك إن شئت، لكن لا تقل لي بأنه أفضل من أصلي أنا.. وإلا فإني سأعتبرك كمن يقول بأن الله تعالى ظالم.. لماذا يعطيك أصلاً خيراً من أصلي؟ أحب أن أضيف بأن البقايا “فخورون” فعلاً بالمنظومة الحضارية وبثقافة العولمة والانفتاح على الآخر التي شكلوا نسيجها عبر القرون.
٢٦- هل يعتبر البقايا أنفسهم “أهل بلد” ؟
ج: بالتأكيد، وذلك بحكم خلقهم للبيئة الحضرية لمدن الحجاز. وهذا باب توتّر كبير بينهم وبين أبناء القبائل الحجازية كعتيبة وحرب وهذيل وغيرها.
٢٧- بالفعل.. أفهم كيف يكون الأشراف مثلاً أهل بلد أو أبناء القبائل.. لكن لا يمكن اعتبار (وافد) أصلياً.. ولو بعد مئات السنين.
ج: هذا كلام مضحك. لأنه يعني أنه لا يوجد إنسان أصلي وأننا كلنا وافدون. يعني العلم أثبت أن أصول القبائل العربية هي أفريقية؛ فهل يقتضي هذا أن العرب يجب أن يخلوا جزيرتهم لأنهم ليسوا أصليين؟ الشعوب الآرية هاجرت من أراضي إيران وأفغانستان من آلاف السنين. تخيل أن يأتي من يقول أن الألمان ليسوا أوروبيين؟ المسألة ليست بـ “الأقدمية” يا حبيبي.
٢٨- ماذا تقصد؟
ج: أقصد أن مسألة “أصلي” و “غير أصلي” هذه هي كلام فارغ لأنها لا تؤدي لأي نتيجة وليس من ورائها إلا إثارة الأحقاد. قلت لك منذ قليل أن الرسول صلى الله عليه وسلم هو من ولد إسماعيل الذي يرجع لأصول كلدانية. يعني الأشراف والسادة اليوم غير أصليون؟ هل هناك تاريخ صلاحية معين لـ الأصلي؟ طبعاً هذا كلام فارغ. الهجرات سنّة طبيعية في التاريخ البشري.
٢٩- لماذا “يُلصق” الكثير من بقايا الحجاج أنفسهم بنسب آل البيت؟ كيف تكون غير عربي ثم تقول أنك قرشي هاشمي؟
ج: المدّعون كذباً موجودون بطبيعة الحال، لكن المسألة ليست “سائبة” وعوائل بقايا الحجاج على دراية كافية بتواريخها. لا يسع عائلة ما أن تصحو في الصباح لـ “تكتشف” أنها من النسب الشريف. هناك الكثير من آل البيت في حضرموت.. بالرغم من أن الرسول عليه الصلاة والسلام لم يكن حضرمياً. المسألة بسيطة. لقد انتشر آل البيت في كل أصقاع الأرض بدوافع الدعوة أو التجارة أو الفرار من البطش واختلطوا بأبناء تلك الأصقاع.. هذا شيء ينطبق على كثير من الأسر الحجازية من غير آل البيت كذلك. ومع الزمن عادت بعض هذه الأسر إلى الجزيرة العربية لكنها نسبت إلى الأماكن التي جاءت منها. هكذا ستجد آل بيت من إندونيسيا وإيران والسودان.. بكل بساطة!
٣٠- هل تعطينا أمثلة على بعض هذه الأسر؟
ج: السادة (آل الرفاعي) من الجزائر. السادة (آل البرزنجي) و (الحبّوبي) عراقيون. (آل الإدريسي) مغاربة، (آل شطا) مصريون. وعندك السادة الحضارم/الملايو: (السقّاف) و (المحضار) و (العطّاس). وغيرهم.
http://alfagih.net/images/33questions/ensejamBinzagr1968.jpg
٣١- لماذا يحمل الكثير من بقايا الحجاج أسماء عوائل مضحكة؟
ج: هل أنت من أصل عربي قح؟ سافر لهولندا وانطق اسمك الثلاثي هناك واسمع الضحك!
٣٢- هل يعاني بقايا الحجاج في السعودية من عقدة نقص؟
ج: بالطبع. ففي مجتمع مهووس بأصله كالمجتمع السعودي، وحيث توجد النظرة الدونية حتى بين أبناء القبائل أنفسهم، فإن أبناء البقايا يجدون أنفسهم على هامش النص. حين تتعرض لهذا الضغط وأنت مراهق هش في المدرسة فإنك ستربي أنواع العقد والعقد المضادة.
٣٣- لماذا تصرّ أنت على استخدام لفظة “بقايا” في إجاباتك؟
ج: لنقل أنه نوع من العلاج بالصدمة. عندي مرادفات شائعة أخرى أقل تهذيباً يمكنني أن أطلعك عليها لو أحببت!
٣٤- هل لديك أقوال أخرى؟
ج: أعتقد أن النظرية الاجتماعية الإسلامية قد فشلت بالسعودية فشلاً ذريعاً. وعلى كل من لا يعجبه كلامي أن يثبت لي العكس!

متعاااليه جداا
01-04-11, 12:04 am
عزيزي المنطق...
استمتعت بقراءتي لمداخلتك...
ومثلك تماما امقت العنصريه جداا...ولم افخر بقبيلتي يوماً... مع انها وانا اهل لذلك...

المنطق
01-04-11, 12:32 am
عزيزي المنطق...
استمتعت بقراءتي لمداخلتك...
ومثلك تماما امقت العنصريه جداا...ولم افخر بقبيلتي يوماً... مع انها وانا اهل لذلك...


متعاااليه جداا


أختي لنكن أكثر تعقلا ونعمل من أجل زوال هذه العنصريات والحزازات والتميزات

العرقية ..


لأنها السبب الرئيسي ومن اسباب الفساد الأداري وتعطيل التنمية في جميع اشكالها

الفكرية أو النهضوية ..

فقد انتهت التحزبات القبلية وحلت محلها الدولة المدنية المتطوره ..

لعلمك هذه الظره الضيقة المتعاليه المتخلف لم أجدها في المجتمع الحجازي في

المنطقة الغربية ..

ف المجتمع هناك يتزوجون من بعضهم دون تميز بدوي أو حضري أو قصيمي او نجدي
أو من اصول قبلية ..

أختي ..

اشكر تعقيبك انتي من يفتخر بهم لوعيهم وتفكيرهم وثقافتهم البعيده عن العنصرية..

جبل السكر
01-04-11, 12:43 am
أحتي جبل السكر...

يعلم الله كم أنبذ تلك العصبيات على جميع أشكالها

سوا على مستوى المجتمع الصغير أو المجتمعات الكبيرة

أنا بالنسبة لي أي شخص يحترم نفسة ومن أمامه فيحق لي أن أحترمه مهما كان عرقه أو دينه أو إنتمائه..

لقد ذكرت في مقال سابق عن علاقتي بالأجانب وهذا كان ردت فعل من الكثير والكثير من أبناء جلدتنا الذين يتظاهرون بالدين وهم عكس ذلك ويتضح من تعاملاتهم التي نراها.

شخصياً في كل مدينة ودولة عربية أحضى بعدد من الأصدقاء ولا أخفيك إن قلت لك هناك من النصارى من زاملته لوقتٍ طويل ولم أرى منه ما رأيت من بعض أبائنا.

أصلح الله الجميع..

تقديري لك سيدتي،،،


ماينبذها الا عاقل يازين
اكيد فالمحترم يُحترم
والمفروض يستقدموا هؤلاء لبلادنا علشان ينظفوا العقول من بعض
الترسبات الجاهليه المعشعشه فيها:)

اشكر حضورك الجميل

جبل السكر
01-04-11, 12:51 am
وراه وش قايل:36_2_1[1]

ياريت تروحي تنامي وتسيبي الموضوع بحالو:)

هلاوين
01-04-11, 01:07 am
والله ان منهم رجال تفخر الامم بهم مابالك بدوله .

وفيه اناس ينسبون الى قلب السعوديه ا لعن خلق الله

على الدين والدوله .

وللمعلومية ماطور الحجاز الاهم طب ، وهندسة ، وطياران ، الى اخرة .


سير وسبحي ياسكر

جبل السكر
01-04-11, 01:12 am
القصد انه لايقدُم الغريب او الشخص الدخيل على المجتمع ويوضع بالقمه

لكل فئه مكانتها وايضا وضعها الاجتماعي لايزيد ولاينقص مهما كانت الاسباب الا بحالات شاذه مالم يكن التغييير بعمل جماعي من الجهه الاجتماعيه

يعني كيف معقول يجيبوهم من الشارع وتقول لهم الحكومه تعالوا بنحطكم بالقمه
وبدنا اياكم تكونوا سفراء او وزراء او امراء او مسؤولين في اي دائره!
كأنك توضح ان الاختيار اتى عشوائي!!
وبعدين فينهم الغرباء يلي تقصدهم خلاص ولدوا هنا ونشأوا وترعرعوا هنا
يعني صاروا مواطنين ولو بتقول مجنسين الدول كلها قائمه على التجنيس
ومافش دوله بالعالم سكانها مواطنين اصليين واولها الدول العظمى وكلهم بالقمه
على قولك لكن لم يأتي اختيارهم للمناصب الحساسه مجرد عبث
ولهذا كانواا (ناجحين) بالإختيار و(المختار) بما كُلف به:)

وفعلا انتي اذبتي جميع الجوانب وقلتي ان اصحاب الانتقادات لهذه الفئه هم من اصحاب



عقول خاويه .!؟

بمجرد صنع المجتمع لهم وايضا النآس ليسو متميزين بشكل واضح بل سير حياتهم على السطحيه والتعامل المباشر مع الاحداث القائمه


ونحنا ابتلينا فيهم:)



تشكر مشرفنا لحضورك

مريااان
01-04-11, 01:16 am
اهه قام الميت

صاحـــي لكـ
01-04-11, 01:19 am
المشرف حجازي والا ايش الهرجه
اش بك يابويا تحذف ردودنا

عــــــازف
01-04-11, 01:19 am
بصرآحهـ مآ رفع روسنآ وعزّنآ ... وعلمنآ ..... إلا أهل الحجآز ...
وإلا حنّآ قبل مجموعهـ من المتخلفين الجهلهـ دآخل خيآم وخرآبآت...

بس كبرت روسنآ ........

ماء يابس
01-04-11, 01:21 am
صاحب الموضوع


ممكن توضح كلامك "ولو بتقول مجنسين الدول كلها قائمه على التجنيس
ومافش دوله بالعالم سكانها مواطنين اصليين "



يعني كل السعودين مجنسين؟؟؟

نجداوي
01-04-11, 01:25 am
صآحي لك

اتوقع نتعامل بالاحترام والتقدير

ودامك انسان لاتعي ماتفعل

إذن لا آعي ماسطبقه عليك

جبل السكر
01-04-11, 01:33 am
اختي الكريمة، مرحباً.

مرحبتين بك دكتورنا الفاضل

بداية، تلك العبارات، يجب أن لاتؤثر على المقصودين فيها، لإنها لاتصدر إلا من طبقات إما متخلفة أو " مع الخيل ياشقرا"!؟



لإن ذلك الوصف بدأ يصدر على فئة كبيرة من الناس وحل بها تمييع كبير!؟


هذا ماذكرته في بداية كلامي
لا تؤثر عليهم ولا تزيدهم الا فخرا
.............

بالحديث عن النسب والقبيلة والمدينة،

يجب أن تكون تلك الأمور جانبية وثانوية، فعندما أجلس مع إنسان، فأنا أفهمه هو وأدرسة هو، وأنسجم معه هو، وحتى إن تعاملت معه فيجب أن يكون هو الموضوع وليس أصوله!

فعلا مايؤسفنا هنا بأن التعامل الآن اصبح مع اصل الشخص
وليس ذاته

نعم "بنظري" جميل أن أفتخر بإنتمائي لأصلي وقبيلتي، ولكن بيني وبين نفسي أو في جلسة ثانوية " وأستطيع أن أضع لها إعتباراً في أمور أساسية معينه" ولكن أن تكون دأبي دائماً فذلك غباء وسذاجة وخفة عقل ودين!؟

الأصل والفخر بالإنتماء يجب ان يكون بعيدا عن الإنتقاص من قدر
الآخرين لاعيب فيها ولكن العيب من يعامل غيره بكل تعالي ونظره فوقيه
ويتناسى انهم جميعهم من ابناء آدم ولا فرق بيناتهم
فيكفينا ماوصفتهم به:)


..................

الإنسان في المجتمعات المدنية، يعيش هو وينتج هو، ويجب أن يعامل مع كافة الأصناف والأشكال والألوان.

...........

كلام جميل لكن اين العقول التي تستوعب
التخلف لديهم بلغ مبلغه:)


الأمر الأخير، الكل يجمع على نبذ العنصرية "حتى اليهود"!؟
العنصرية تعكس مدى تأثير الجهل وخفة العقل على الذات البشرية والجماعة!

إلى اللقاء.

هذه الفئه بحاجه الى تعليم (مكثف) حتى يندمجوا مع العالم بكل رقي وحضاره

اشكر حضورك البهي دكتورنا

روفه
01-04-11, 01:36 am
لا عيب بالفخر اختي العزيزه

فلا يوجد بانسابنا مايسوؤنا

افتخر بقبيلتي

افتخر بوالدي وجدي

وقبيلتي تفخر بي ولا اشك بذلك

وهو خلاف العنصريه

انا مجبره على احترام غيري
كما اجبره على احترامي

لغة الاستعلاء والعنصريه المقيته
لغة جهله

لاتخلطي الفخر بالعنصريه

فكل شخص يحق له الفخر بعائلته

وانا افتخر اني..........

الفتى السمنسي
01-04-11, 01:39 am
اتمنى يكون فيه حرية اكثر لكي نستطيع الدفاع على من يستهزيء بعقليات أبناء هذا البلد الأصليين ويطالب بإستيراد عقليات خارجية لكي تأتي وتعلم هؤلاء الجهلة الأغبياء (اللي هم نحن بالطبع) .
أخ نجداوي أتمنى أن لايكون هناك تحيز وغض للطرف .
وبعدين ياجبل سكر أنتي تفتخرين بإن أصولك من افريقيا والدليل وضعك علم دولة تونس برمزيتك .تناقض غريب

إيثــــار
01-04-11, 01:44 am
يحق لنا ان نفتخر باصلنا
ويحق لنا ان ندافع عن اصلنا
ومن لايحترمنا لانحترمه ياصاحبة الموضوع
راجعي ردودك وتلميحك والهمز واللمز في السعوديين الاصليين
في نفس الموضوع اللي تتطالبن فيه ان نـحترم اصلك !!

زمن الغرباء
01-04-11, 01:46 am
انا عن نفسي
عجزت وابت نفسي
اني افتخر بعروبتي وامقت من لم ينتسب لها
عجزت
عجزت



بالتوفيق

جبل السكر
01-04-11, 01:49 am
والله مادهور بلدنا ونشر فيها الفساد وسرقها غير (المجنسين) ياللي تسمينهم أنتي (بقايا حجاج ) . لأنهم بإختصار ليس عندهم ولاء وحب حقيقي للوطن .
وعلى فكره ترى بعض وزرائنا منهم وضيعونا ونهبونا وتلاعبوا بالمشاريع و (جده) خير دليل على فساد بقايا الحجاج .

طيب لاتحلف:)
واثبتلي ان كل سعودي اصل وفصل غير(مجنس) ليس لديه جوانب سيئه
او معاصي وذنوب وفحش وقذاره واخلاقه بالعلالي مايجاريه بنقاء وطهارة قلبه احد
في الوجود!؟
بعض وزرائنا والبعض الآخر نقي كنقاوة الماء العذب لأنهم ( اصليين) هه
ياما تحت السواهي دواهي متل مابيقولوا ومصير الخفي يظهر ويبان

الأعين كلها على جده ومسؤوليها ههه
ياشاطر مافش دوله تجهل مايحدث لاتجي وتتفلسف كعادتك
وبعدين المسؤول مايترقى من الباب للشباك:g3:
لا ولوزير مش امانه واداره يعني الخيبه بشغله جعلته وزيرا مثلا ههه

وسلملي على القضاه ياباشا:29_3_6[1]

هنؤؤنه
01-04-11, 01:50 am
يسلم لسانك يالحجازية

صراحه انا ضد العصبيه القبليه
ما احب اقول انا بنت قبيلة او انا سعودية ابدا


هي ظاهرة ترفع الضغط صراحه وتخلينا من جد تنرفز
يعني بأكرة لما يقولوا بقايا حجاح او طرشش بحر
او لأبن القبيلة بدوي ومتخلف وغيروووووو

ربنا واحد
وكلنا عبيد له وحدة
ولا فرق بين عربي و اعجمي الا بالتقوى




لكن احب اقول شغله
انا قبيلتي ترجع لنجد مش الحجاز
يعني اصلي نجداويه

بس مااعترف بـ هيك شيhttp://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon10.gif
ولا احب اني انتسب او انتمي لغير الحجاز> يالبيييييييييييييييه
اجدادي من مواليد جدة والمدينة
ومامتي حجازية

مالي ومال نجد وغيرها
دايما ماافتخر بـ أنتسابي لمدينتي الي عشت وراح اعيش فيها اكثر من قبيلتي


القبيلة اوالا صل مايهموني



و



تشكرآت ي قومر

نجداوي
01-04-11, 01:55 am
فتى سمنسي

لااتحيز ولااقصي ردود

صاحبه الموضوع طلبت بقاء موضوعها لتصل الى حد معين من القناعات او العكس


ولذالك من الواجب ان نحترم من نختلف معهم ولانتابع شخصياتهم ونحاول اسقاطها او التضمن بردود مسئيه

والاخ صاحب الميوزك اوقف لانه تعدى الذوق العام ولم يحترم إي شخص ولاحتى يشعر بالامر

تحياتي

جبل السكر
01-04-11, 01:57 am
اتمنى يكون فيه حرية اكثر لكي نستطيع الدفاع على من يستهزيء بعقليات أبناء هذا البلد الأصليين ويطالب بإستيراد عقليات خارجية لكي تأتي وتعلم هؤلاء الجهلة الأغبياء (اللي هم نحن بالطبع) .
أخ نجداوي أتمنى أن لايكون هناك تحيز وغض للطرف .
وبعدين ياجبل سكر أنتي تفتخرين بإن أصولك من افريقيا والدليل وضعك علم دولة تونس برمزيتك .تناقض غريب

سوري برد عليك قبل اكمل الردود
اولا انا مااتمسخرت الا لوجود بعض الإستفزاز وانا اخص هنا بكلامي (من يحمل تلك العقليات) ولو صنفت نفسك من ضمنهم فهادي مشكلتك
تانيا انا مااتمسخرت باي قبيله ولا تطاولت على اي شخص بعينو
تالتا انا ماقولت افتخر اني اصولي كذا وعائلتي كذا لمجرد وضعي لعلم تونس
فين التناقض مابعرف
رابعا يحق للجميع الفخر لكن بدون المساس بالغير
خامسا اتيت متأخرا ولم تقرأ ماكتبه مايمسي نفسه صاحي قبل ان يعدل
برده وبعد ان عدله




سادسااشكر حضورك :)

إيثــــار
01-04-11, 01:58 am
يسلم لسانك يالحجازية

صراحه انا ضد العصبيه القبليه
ما احب اقول انا بنت قبيلة او انا سعودية ابدا


هي ظاهرة ترفع الضغط صراحه وتخلينا من جد تنرفز
يعني بأكرة لما يقولوا بقايا حجاح او طرشش بحر
او لأبن القبيلة بدوي ومتخلف وغيروووووو

ربنا واحد
وكلنا عبيد له وحدة
ولا فرق بين عربي و اعجمي الا بالتقوى




لكن احب اقول شغله
]انا قبيلتي ترجع لنجد مش الحجاز
يعني اصلي نجداويه

بس مااعترف بـ هيك شي[/size]http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon10.gif
ولا احب اني انتسب او انتمي لغير الحجاز> يالبيييييييييييييييه
اجدادي من مواليد جدة والمدينة
ومامتي حجازية
=silver]
مالي ومال نجد وغيرها[/color]
دايما ماافتخر بـ أنتسابي لمدينتي الي عشت وراح اعيش فيها اكثر من قبيلتي


القبيلة اوالا صل مايهموني



و



تشكرآت ي قومر



انتي هنا تناقضي كلامك
اول الرد تقولي انا ضد العنصريه
ووبعدها تقولي ما اعترف بنجد
استغرب تناقض فيكم مو طبيعي
وواضح عدم قبولكم لاهل نجد ومع هذا تطالبونا بتقبل رايكم بكل رحابة صدر
عموما نجد غنية عنكم :)
غنية برجالها واخلاصهم لها
بلاش نضيع وقت ع بعض ..كلامكم هنا مايغير شيء من الحقيقه اللي قالها الاخوان هنا

هنؤؤنه
01-04-11, 02:03 am
انتي هنا تناقضي كلامك
اول الرد تقولي انا ضد العنصريه
ووبعدها تقولي ما اعترف بنجد
استغرب تناقض فيكم مو طبيعي
وواضح عدم قبولكم لاهل نجد ومع هذا تطالبونا بتقبل رايكم بكل رحابة صدر
عموما نجد غنية عنكم :)
غنية برجالها واخلاصهم لها
بلاش نضيع وقت ع بعض ..كلامكم هنا مايغير شيء من الحقيقه اللي قالها الاخوان هنا
ياعيني ع التناقض الاخت او الاخ من نجد والا فلسطين خخخ

انا كتبت هيك لأثبت لك ولغيرك انو مايهمني الاصل
هيك الناس بيقولوا ان قبيلة الـ ... ترجع لنجد
انا ايش دخلني
انا ذكرت اني مايهمني لا نجد ولاقبيلتي
تهمني الحجاز ديرتي وديرة اجدادي

افهموا بليزhttp://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon10.gif

الفتى السمنسي
01-04-11, 02:03 am
طيب لاتحلف:)
واثبتلي ان كل سعودي اصل وفصل غير(مجنس) ليس لديه جوانب سيئه
او معاصي وذنوب وفحش وقذاره واخلاقه بالعلالي مايجاريه بنقاء وطهارة قلبه احد
في الوجود!؟
بعض وزرائنا والبعض الآخر نقي كنقاوة الماء العذب لأنهم ( اصليين) هه
ياما تحت السواهي دواهي متل مابيقولوا ومصير الخفي يظهر ويبان

الأعين كلها على جده ومسؤوليها ههه
ياشاطر مافش دوله تجهل مايحدث لاتجي وتتفلسف كعادتك
وبعدين المسؤول مايترقى من الباب للشباك:g3:
لا ولوزير مش امانه واداره يعني الخيبه بشغله جعلته وزيرا مثلا ههه

وسلملي على القضاه ياباشا:29_3_6[1]

مع الأسف مالون بالأحمر يثبت أن طرحك ليس نبذا للعنصرية كما تدعين ولكن دفاعا عن المجنسين اللي فاحت ريحتهم بعد كارثة جدة وبعد كارثة محاكم المنطقة الغربية خصوصا من بعض المشائخ المجنسين الذين تقاضوا رشاوي بمئات الملايين من أجل تسهيل سرقات أراضي بمليارات الريالات وقد كتبت عنهم صحفنا بعد أن تم القبض عليهم في جدة والمدينة المنورة مع الأسف الشديد.
إبن البلد لو كان فاسد إلا أن قلبه وعقله مع بلده وقت الشدائد لكن المشكلة بالمجنس فبمجرد ماتحصله فرصة للنهب فلن يتوانى عن ذلك ولو حصل لاقدر الله حربا في بلادنا سنجد هؤلاء المجنسين أول من يحزم امتعته ويغادر لبلده الأصلي .
هل عرفتي الآن ليش نفتخر بقبائلنا ؟؟؟

إيثــــار
01-04-11, 02:03 am
فتى سمنسي

لااتحيز ولااقصي ردود

صاحبه الموضوع طلبت بقاء موضوعها لتصل الى حد معين من القناعات او العكس


ولذالك من الواجب ان نحترم من نختلف معهم ولانتابع شخصياتهم ونحاول اسقاطها او التضمن بردود مسئيه

والاخ صاحب الميوزك اوقف لانه تعدى الذوق العام ولم يحترم إي شخص ولاحتى يشعر بالامر

تحياتي



للاسف نجداوي انت هنا تناقض اسم معرفك للاسف انت تجامل غرباء على حساب كرمتنا
واصلنا
الرد هذا يحتاج لحذف ولم يحذف
صاحبة الموضوع الكائن الغريب بيننا لانها طلبت منكم ان تصل لهدف معين في نفسها يحق لها ان تكبت هذا الرد




ماينبذها الا عاقل يازين
اكيد فالمحترم يُحترم
والمفروض يستقدموا هؤلاء لبلادنا علشان ينظفوا العقول من بعض
الترسبات الجاهليه المعشعشه فيها:)

اشكر حضورك الجميل


ولايحق لنا ان نرد عليها ؟
عجبي يانجداوي :(

جبل السكر
01-04-11, 02:05 am
هي حقيقة لا يمكن انكارها ...

والفرق بالتقوى لا يختلف عليها اثنان ..


اشكرك

لايختلف عليها اتنان بس ايش يفهم
تتردد على مسامعهم فقط لكن متى يحسوا ويشعروا فيها الله اعلم:)


اشكرك حضورك خيتي

إيثــــار
01-04-11, 02:10 am
ياعيني ع التناقض الاخت او الاخ من نجد والا فلسطين خخخ

انا كتبت هيك لأثبت لك ولغيرك انو مايهمني الاصل
هيك الناس بيقولوا ان قبيلة الـ ... ترجع لنجد
انا ايش دخلني
انا ذكرت اني مايهمني لا نجد ولاقبيلتي
تهمني الحجاز ديرتي وديرة اجدادي

افهموا بليزhttp://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon10.gif



ياماما جايه تحاسبني ع مكان الاقامه هههه
الاقامه غير والجنسيه غير ياحلوة
طيب حنا تهمنى ديرتنا نجد افهمي انت ومن معك ياحلوه

جبل السكر
01-04-11, 02:11 am
للاسف نجداوي انت هنا تناقض اسم معرفك للاسف انت تجامل غرباء على حساب كرمتنا
واصلنا
الرد هذا يحتاج لحذف ولم يحذف
صاحبة الموضوع الكائن الغريب بيننا لانها طلبت منكم ان تصل لهدف معين في نفسها يحق لها ان تكبت هذا الرد




ولايحق لنا ان نرد عليها ؟
عجبي يانجداوي :(



لو سمحتي لاتجي تتفلحني هنا
انا ردي على زين نجد كان مخصوص لتلكم العقول
ويلي الموضوع كلوا يخصهم ماتفهموا بئه:f3:

إيثــــار
01-04-11, 02:14 am
مع الأسف مالون بالأحمر يثبت أن طرحك ليس نبذا للعنصرية كما تدعين ولكن دفاعا عن المجنسين اللي فاحت ريحتهم بعد كارثة جدة وبعد كارثة محاكم المنطقة الغربية خصوصا من بعض المشائخ المجنسين الذين تقاضوا رشاوي بمئات الملايين من أجل تسهيل سرقات أراضي بمليارات الريالات وقد كتبت عنهم صحفنا بعد أن تم القبض عليهم في جدة والمدينة المنورة مع الأسف الشديد.
إبن البلد لو كان فاسد إلا أن قلبه وعقله مع بلده وقت الشدائد لكن المشكلة بالمجنس فبمجرد ماتحصله فرصة للنهب فلن يتوانى عن ذلك ولو حصل لاقدر الله حربا في بلادنا سنجد هؤلاء المجنسين أول من يحزم امتعته ويغادر لبلده الأصلي .
هل عرفتي الآن ليش نفتخر بقبائلنا ؟؟؟

ولد البلد لو غلط يضل ولد البلد
يعني الام تزعل من ولد زوجها لو غلط بحقها وهي بمثابة امه
غير لو تزعل من ولدها اللي من لحمها ودمها لو يغلط بحقها
افهمو ياعالم
ناس صنعنا لهم المعروف ونعم وصلو الا ماوصلو اليه عن طريق شهادتهم وعلمهم ولما اعطينهم الثقه خانوها
فالخبث موجود فيهم مهما تصنعو الدين
واكثرو من المشاركات في المواضيع الدينيه والادعيه الحقد واضح وضوح الشمس
والشمس مانقدر نغطيها بمنخال

والا وش رايك بافتى ؟

إيثــــار
01-04-11, 02:19 am
لو سمحتي لاتجي تتفلحني هنا
انا ردي على زين نجد كان مخصوص لتلكم العقول
ويلي الموضوع كلوا يخصهم ماتفهموا بئه:f3:

هه من اللي يتفلحن عالثاني وجاي يتكلم ويطالب بعدم العنصريه ومن جوا مو قادر يعدل من نفسه
حتى تصنع مو قادرة تتصنعي شوفي ردك واسلوبك وبعدها اذا شفتي نفسك اهل للمناقشه تعالي هنا

هنؤؤنه
01-04-11, 02:20 am
ياماما جايه تحاسبني ع مكان الاقامه هههه
طيب وصاحبة الموضوع وش صورتها الرمزيه هههه
طيب حنا تهمنى ديرتنا نجد افهمي انت ومن معك ياحلوه
ههههههههه روقي ياامي روقينا
قلبتوا الموضوع هوشه وتحدي
ايشبكم؟

يعني انتم مفتخرين بنجد كـ اصل
ليش انتوا الي اخترتوا اصلكم وقبيلتكم؟؟

نحمدالله ونشكرة كثيرا كثيرا:)

إيثــــار
01-04-11, 02:22 am
ههههههههه روقي ياامي روقينا
قلبتوا الموضوع هوشه وتحدي
ايشبكم؟

يعني انتم مفتخرين بنجد كـ اصل
ليش انتوا الي اخترتوا اصلكم وقبيلتكم؟؟

نحمدالله ونشكرة كثيرا كثيرا:)

ليش انتي اللي اخترتي الحجاز اصل وقبيله لك ولاجدادك
ياعمي قبل تردي على وجهي السؤال لك
لان انا وانتي سوا
بس انتي ميولك حجازي
وانا نجداوي
اش بنا ؟
العنصريه موجوده فيك وفينا وبلاش مثاليه زايدهـ

نجداوي
01-04-11, 02:24 am
للاسف نجداوي انت هنا تناقض اسم معرفك للاسف انت تجامل غرباء على حساب كرمتنا
واصلنا
الرد هذا يحتاج لحذف ولم يحذف
صاحبة الموضوع الكائن الغريب بيننا لانها طلبت منكم ان تصل لهدف معين في نفسها يحق لها ان تكبت هذا الرد


ايوه انا تشادي من موزنبيق

ارجعي لردودي السابقه وتمعني بالاجزاء ومعالجه طرح الفكره الاساسي

للاسف ان البعض يعتبر التعبير عن الرائ شطحه ومخالفه ويجيب العيد او لايعبر من اساسه لعدم قدرته على كتم النفس

إيثــــار
01-04-11, 02:28 am
ايوه انا تشادي من موزنبيق



لا استعبد عليك خاصه ان لون الخط واختيارة يوحي الا ذلك :)
اترك ردودك انا اتكلم عن عدم حذفك لردود صاحبة الموضوع المخالفه

هنؤؤنه
01-04-11, 02:33 am
ليش انتي اللي اخترتي الحجاز اصل وقبيله لك ولاجدادك
ياعمي قبل تردي على وجهي السؤال لك
لان انا وانتي سوا
بس انتي ميولك حجازي
وانا نجداوي
اش بنا ؟
العنصريه موجوده فيك وفينا وبلاش مثاليه زايدهـ
هههههههههه ياعالم برضوا ماتبغى تفهم
!!

مالنا ومال الاصل يا ام اصل انتِ
انا انتسب للحجاز كوني من سكانها
مااجبنا طاري الاصل ياهووووووووووة
أذا قلتلك انا اصلي حجازي تعالي حاسبيني


وهـ روقينا بس

جبل السكر
01-04-11, 02:36 am
مع الأسف مالون بالأحمر يثبت أن طرحك ليس نبذا للعنصرية كما تدعين ولكن دفاعا عن المجنسين اللي فاحت ريحتهم بعد كارثة جدة وبعد كارثة محاكم المنطقة الغربية خصوصا من بعض المشائخ المجنسين الذين تقاضوا رشاوي بمئات الملايين من أجل تسهيل سرقات أراضي بمليارات الريالات وقد كتبت عنهم صحفنا بعد أن تم القبض عليهم في جدة والمدينة المنورة مع الأسف الشديد.
إبن البلد لو كان فاسد إلا أن قلبه وعقله مع بلده وقت الشدائد لكن المشكلة بالمجنس فبمجرد ماتحصله فرصة للنهب فلن يتوانى عن ذلك ولو حصل لاقدر الله حربا في بلادنا سنجد هؤلاء المجنسين أول من يحزم امتعته ويغادر لبلده الأصلي .
هل عرفتي الآن ليش نفتخر بقبائلنا ؟؟؟

هدا مااسميه دفاع
الفساد لاحق كل اداره بدون اسثناء وكما كانوا المفسدين بجده فالنموذج الآخر
موجود بكل مدينه
فكأنك هن تثبت ان المجنسين اهل الفساد والسعوديين اهل الصلاح
مابعرف مين يلي رسخ هدي المعلومه بأدمغتكم
وبخصوص محاكم الغربيه انا ماحتكلم الا عن محكمة المدينه لأني فيها
وبقولك خدلك زياره ليها وشوف مين قضاها ولو بدك اعددهم ماعندي اي اشكاليه:)
بس حلوه لو كان فاسد قلبه وعقله مع بلده وقت الشدائد عن جد ضحكتني ههه
لو فسد الشخص كل شيء يفسد يافتى ايش بعد الفساد
وبخصوص كلامك تبع النهب ابن ادم خطاء ولازال الشيطان موجود بيننا حتى يرث الله الارض ومن عليها ههه
اما بخصوص الحرب لاقدر الله شيء طبيعي بيبحث عن مكان اكثر امانا ههههه

إيثــــار
01-04-11, 02:40 am
هههههههههه ياعالم برضوا ماتبغى تفهم
!!

مالنا ومال الاصل يا ام اصل انتِ
انا انتسب للحجاز كوني من سكانها
مااجبنا طاري الاصل ياهووووووووووة
أذا قلتلك انا اصلي حجازي تعالي حاسبيني


وهـ روقينا بس

ومن قال اني زعلانه من اصلك
انا مزعلني ردك الاول لما قلتي


((((]انا قبيلتي ترجع لنجد مش الحجاز
يعني اصلي نجداويه

بس مااعترف بـ هيك شي[/color]
ولا احب اني انتسب او انتمي لغير الحجاز> يالبيييييييييييييييه
اجدادي من مواليد جدة والمدينة
ومامتي حجازية

مالي ومال نجد وغيرها))))))))

[COLOR="Blue"] ياستى وخليك على الحجاز لكن مو ضروري توصلي لنا هالمعلومه بهذا الموضوع بالذات اللي يطالب بعدم العنصريه

عاشق ديرتي بريده
01-04-11, 03:01 am
نجداوي حجازي سعودي اجنبي الوعد

7
7
7
7
7

هنا

http://img104.herosh.com/2011/03/31/991031704.jpg

عذبـــــة
01-04-11, 03:09 am
888
يمه :(
الله يحسن لنا وللجميع الختاام

فديكا التميمي
01-04-11, 03:31 am
اللحين ماتبيننا نقول بقاياااا حجاج والا وش المطلوب ..؟؟؟؟
هذا الصدز اغلب المنطقه الغربيه بقااياااا حجااج بغض النظر
عن كون هالكلمتين مسبه او مدح على قولتس ...

امرؤ القيس
01-04-11, 11:05 am
اهلين جبل السكر


لو فتشنا عن هؤلاء المتعنصرين لو جدنا أنهم ينبذون كل شيء من حولهم وليس فقط من اسموهم بالبقايا


هؤلاء لايرون الا انفسهم والباقي جاءوا بالخطأ على حدّ رأيهم


العنصرية مرض عضال فتاك قد لايخلو مجتمع منه ومحاربتها يجب أن تكون علنية لأن السكوت عنها يعني انتشارها وبالتالي يعني تآكل المجتمع وتأخر رقيّه


والغريب ان هناك بعض المحافل والمناسبات من ترسخ هذه العنصرية كالمناسبات الشعرية ومناسبات مزاين الحيوانات


عن نفسي امقت هذه التسميات والمواطن الحق هو الذي يقدم لوطنه شيء مفيد اومن ليس بيده شيء فليصمت دون انتقاص احد وساعتبره مواطنا حقا حتى لو كان اشعث اغبر


وتساؤلك الجميل

هل افتخرت به قبيلته حتى يقوم بانتقاص غيره من اجمل التساؤلات



لك اجمل الود

قـتـالـه
01-04-11, 12:09 pm
ههههه عازف يومهو يكتب وشو يتقهوى بس :4_1_1[1]:
ياخي انا قطعت شوط لايستهان فيه بدراستي وبحياتي
ماعمر درستن حجازيه ولا اشرف علي حجازي الله يذكرهم بالخير
ونشري ونبيع وناكل ونشرب ونسافر من عزنا ماعمرنا استعنا بهم يعلموننا !
وشلون تصف نفسك بالمتخلف وهم اللي سنعوك !

استغرب من انهزاميه شديده لامستها بجوف بعضهم
امام اي فكر يختلف عن فكرهم لو انه مايمثلهم :(

ياحيي الاعتزاز بالاصل والقبيله من تمام العروبه
وافتخر اني بنت الطنايا والله لو يجيبون لنا طاشكند الدنيا كله
ماقلطهم ابوي بمجلسه اذا ماتدرين :(

لافرق بين العباد الا بالتقوى بالاعمال الصالحه والحسنات
لكن حنا بالدنيا والناس مقامات واحساب
يعني ماهو معقول ان الافنس متكبع بشتوه بين شنبات الطواله ياحزني :(

اضطريت فتره من حياتي اتردد على جامعة طيبه
وامكث بكل مره من شهر الى شهرين هناك
والله ياانا شفت عجب المعامله من الكثير بس لان لهجتي نجديه !
يحسبونن جايتن من بيت شعر ورعية غنم
اي والله اللي ساكنات قصور .. كلهن بشقق كبر عيون بستنا هه
تعبت وانا اسلك لهم انتم الزينين وحنا مانعرف
ويازين دبيازتكم :( وياملحكم .. لين خلص الله اموري على خير :(
العنصريه منكم يااصحاب الذوق زينوا ارواحكم وتزين لكم :(

أحلى ابضايه
01-04-11, 12:17 pm
جبل /:
طرش البحر وبقايا الحجاج والمتسعوديين والمتجنسين ماهو الفرق بينهم ؟

ع ـروووبة
01-04-11, 02:07 pm
حياك حبيبتي

العنصريه تمشي بدمنا من يوم طلعنا على الدنيا

مانقدر نتركه وكأننا نسينا أو تناسينا الآيه ( إنا أكرمكم عند الله أتقاكم )‏

وبرضو الحديث ( لافرق بين عربي وأعجمي إلا بالتقوى )‏

مدري ليش هالتفرقه على سفاسف دنيا


مخرج ‏/

ربنا إغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالايمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ‏...

مجرد إنسانه
01-04-11, 03:12 pm
لافرق بين عربي ولا اعجمي الابالتقوى



واحسن رد رد الاخ عاشق ديرتي بريده

الفتى السمنسي
01-04-11, 04:00 pm
فرق بين أن أفتخر بنسبي وقبيلتي وهذا جائز شرعا في الإسلام وبين العنصرية التي تتعنصر لفئة معينة وتقصي الآخرين وهذا محرم شرعا .
لكن مالاحظته من الأخت جبل سكر وهي أخت لنا حتى ولو لم تكن أصولها من جزيرة العرب أنها حانقة في كلامها على سكان المملكة وتصفهم بأنهم جهلة وأغبياء وتطالب بإستيراد عقول من الخارج لكي يعلموهم ويثقفوهم .
نعم نفتخر بقبائلنا وبعروبتنا وبإنتمائنا لجزيرة العرب كما إفتخر نبينا الكريم عندما قال ( أنا النبي لا كذب أنا النبي ابن عبدالمطلب) وهو عليه السلام هنا يفتخر بنسبه وبقبيلته العربية الأصيلة .

زنقازنقا
01-04-11, 04:23 pm
يوووه كل هالصفحات وانا غايب ويوم جيت واثر المراقب حاذف لي رد
يقولي ارجو احترام الاشخاص مع ان ردي عام ولكن عين الرضا عن كل عيب كلييلتووون -- وعين السخط تبديء لك المساوءوو
وانا هنا احتج لان الموضوع كل اساسه باطل ليش تحذف ردي
انا اطالب شيل هذا المراقب من الاشراف لمجاملته اسماء الجنس الناعم

مريااان
01-04-11, 04:27 pm
اللي فهمته انك تطلبين منا انه مافي فرق بالقبايل ولانساب وش هالكلام
هههههههههههههه انتي تجين تعلميننا وش نسوي
يا الله خوذي افغاني من حقين مكه هو طبعا جنسيه سعودي بس اصله بخاري ولا اقولك خوذي تكروني
شوفي ماافي احد ينكر هالشي

زنقازنقا
01-04-11, 04:32 pm
مشكلتنا صرنا بين خط 110 وطروش البحر خط 110 فزع مع الطرش
لانه يحس بالنقص مع العلم انهم مننا وفينا وطروش البحر ينظرون لهم
نفس النظره ولكن اذا المسئله لمس اللحم الني فمادون الحلق الا اليدين لاخراب التاخي ول تحيا العنصرية الجاهلية
اللي حركها الدخلاء وانجرف معها الجهلة والاغبياء
مجرد نكات بنات ممكن يكون خلفها اي كائن بشري
رافضي او يهودي او نصراني المهم حاقد تعمل هذا
العمايل ؟؟؟؟؟؟ هزلت ورب الكعبة