المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أحب ( أهل ) بريده 00 ولكن: !


أبو الطيّب
17-04-03, 03:35 pm
لاشك أهل بريده ( أهل ) علم
و( أهل ) دين 00
ولا على الإسلام ( خطر )
طالما هناك ( رجالا ) من ( بريده ),
ولكن: هناك ( أمرا ) لم ( يتخلوا ) عنه
( أهل ) القصيم ( عامة )
و( أهل )
( بريده ) خاصة 00
ألا وهو: ( العنصرية ) 00
فماليا ( أرى ) أهلي ( بُريده )
يفرقون بين
( الحر ) 00
و( العبد ) 00
و( البدوي ) !
لماذا ( ألسنا ) جميعا 00
أخوة وأهل و أحبة ؟!!
سؤالا ( أطرحه ) 00
لعليّ أجد من يُشفي ( الغليل )
بتفسير ما يُميَّز أهل
القصيم عن غيرهم !

وللجميع التحيات 0

طيب القلب
17-04-03, 03:41 pm
كان ابي الدرداء رضي الله عنه قد عير بلال بن ابي رباح بامه لان امه كانت فارسيه


اذا فهذه ليست هنا في بريده فقط وليست في هذا الوقت بالذات بل في جميع العصور وفي كل مكان

المعيد
17-04-03, 04:42 pm
اعتقد أخي

أن مثل هذه العبارات لا تصدر إلا من قليلي التعليم

أو من يريد أن يشمت بأحد بعينه .... كماذكر أخي طيب القلب

أو من قليلي الإيمان وأنهم هم المؤمنون وغيرهم فجار

أو مريض نفسيي

وهي الآن في أرذل عصورها والحمد لله . ولا تجدها إلا في الظروف القليلة جدا


شكرا
المعيد

ابن بطوطة
17-04-03, 10:40 pm
أخي أبي الطيب يجب عليك أن لاتعم الجميع بهذه الصفة الممتنة ، لأنها من عادات الجاهلية ، هناك من تراه دائماً يردد هذه الكلمات ولكن؟

ليس الجميع لأن فيهم يعلم قبح هذه الصفه ... بارك الله فيك.

ابوتركي
17-04-03, 10:59 pm
بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ ابو الطيب ...تحياتي لك وللجميع

أسمحلي عزيزي أن أختلف معك في بعض ماذكرت!!

فتركيزك على أهل بريدة خصوصا والقصيم عموما في موضوعك فيه شىء من عدم الدقة حيث هذه

العادات منتشرة في أكثر المناطق !! فالمنطقة الوسطى والمنطقة الشمالية والمنطقة الجنوبية فيها الكثير

من هذه العادات!!والمقصود بارك الله فيك هو عدم التقليل من شأن أي مسلم!!مهما اختلف لونه!والتقوى

هي الفرق كما ذكر ربنا سبحانه!!ولم ينفع ابي جهل ولا أبي لهب نسبهما!!والعكس تجده في بلال رضي

الله عنه مع انه حبشي!!والأمثلة في وقتنا الحاظر كثيرة كالشيخ ابن باز رحمه الله!!وسبق ان تم النقاش

كثيرا في هذا الموضوع ولعلك تطلع على هذا الرابط وقد يفيد!!

خضيري110 !!قبيلي220!! (http://forum.buraydh.com//showthread.php?threadid=6254)

وتقبل تحياتي

ابو تركي

أبو الطيّب
17-04-03, 11:02 pm
طيّب القلب 0
تحياتي 00
فيبدو أنك من الذين ( يحملوا) تلك
( الصفة ) والله أعلم 0
فلا ( تدافع )
أخي الحبيب 00

أبو الطيّب
17-04-03, 11:08 pm
المعيد : أيُّها الأخ الحبيب 0
نعم ما قلته صحيح 00
ولكن ما رأيك أني سبق
وإن ( اعتقلت ) بسبب ما 00
وكان معي ( شباب ) أكثرهم
من حملة ( الشهادات )
بل أكثرهم ( أئمة ) مساجد
ولكنهم مع الأسف 00
( يستهزئون )
( بالجنود ) يا بدوي 00
يا 000 الخ 0

فهل الإنسان 00
( يثمَّن ) بأصله وفصله ومستواه
ووظيفته 00 أم ( بدينه ) ؟!!
هنا المشكلة 00

لك كل الحب يا سيدي 0

أبو الطيّب
17-04-03, 11:09 pm
أخي الحبيب : ابن بطوطة 0
والله لا ( أعمم )
ولكن: ( الأغلبية ) هم مثل ما أشرت إليه
أعلاه 00
وأنا وأعوذ بالله من هذه الكلمة
من ( اكتوى ) بنارها
و( خسر ) الكثير بسبب
انتمائي ( للخط )
الأقل ( لذعا ) !!

على كـُلا لك الحب 0

أبو الطيّب
17-04-03, 11:32 pm
هلا بأبي تركي

سلاما من الله ورحمة 00
هذا أولا 0
وثانيا :
لا ( يمنع ) أن ( نـُعيد )
النقاش 00
حتى وأن سبق وأن ( أُثير ) منذ قبل 00
فالأمر يا سيدي ( خطير )
و( خطيرا ) جدا 00
أما لماذا 00 فأقول لك يا سيدي :
ليت ( الأمر ) يقتصر على
أنصاف ( المتعلمين )
لهان الكثير مما نـُعانيه !
ولكن ( المشكلة ) أن ( الدعاة )
يقولون ( مستهزئين ) 00
مثل هذا ( الداعيّة ) المعروف
في بريده 00
قال ليّ ( بلسانه )
والله على ما أقول شهيد 00

يقول هذا ( الداعيَّة ) :
كلمني ( بدويا ) وقال ليّ :
يا ( شاخ ) ابن ( باز ) حلـّل
( التلفزيون ) !!
ليست بهذه الطريقة
تعالج ( الأمور ) 00 !!
وهذه ( العنصرية ) فقط في
بريده 00
وأنا من ( بريده ) وتحديدا
من منطقة ( قصيباء ) فلا ( أتجني )
على ( أحدا ) أو ( اظلم )
أحدا 00
ولكن ( الأمر ) مكشوف
ويعرفه الكثير 00
فمن ( المستحيل ) أن ( يتزوج )
الـ ( 110) من الـ(220) !
أو ( البدوية ) تأخذ من ( 110) !!
والدليل ( نادي الرائد )
ما ( الخلافات ) إلا
إن هذا (110) وذاك (220) !!

فلك الحب يا أبو تركي 0

البارق
18-04-03, 01:25 am
اخي الطيب ابو الطيب
التفرقة بين الناس هذا كذا وهذا كذا عادة ذميمة موجودة
مع الأسف في كل المجتمعات لكنها تتضح دائماً وتشتد
في المجتمعات الصغيرة لكنها ليست ملازمة لأهل القصيم
وبريدة بالذات 0

ولك مني التحية والتقديــــر000

أبو الطيّب
18-04-03, 02:17 am
أخي البارق 0
تحيّة وسلاما 00

والله يا أخي ( مُقدرا ) لكم 00
هذا ( الشعور ) 00
في ( حُب ) بريده 00
وكأني الابن ( الوحيد ) 00
( العاق ) لبريده 00
يا أخي منذ ( بزغت ) عينيّ
وأنا ( أكن ) لبريده كل
الحب والتقدير
وكم ( حرمت )
نفسي لكي
تحلق نحو ( العلى )
فقط لأجل هذا
الحب
لبريده 0
ولكن : الكتابة على
( السطور ) بكل
تأكيد
تختلف اختلافا
شاسعا عن
( الحقيقة ) !

لك الحب يا سيدي 0

حامل المسك
18-04-03, 03:07 am
أخي العزيز أبو الطيّب :for12: :for12:

أسلوبك جميل .............ورائع بالحوار ............:for8:

ولكن أخي العزيز إذا كنت إكتويت بنار ( العنصرية ) فارم من كواك بنارها وراء ظهرك ولا تلتفت عليه
أو......
واصل مسيرك وضعه تحت أقدامك.........

فمن كان تافها وحقيرا ويهتم لهذه الأمور فهو كالكلب ينبح وهو عند جحره فلا يضيرك نباحه......

فالكلاب تنبح والقافلة تسير.......

تحياتي لك يابو الطيّب:for8:

أتمنى أن تكون من أعمدة المنتدى الأساسيين لجمال قلمك..........

أبو الطيّب
18-04-03, 04:07 am
أخي الحبيب: حامل المسك 0
تحيّة وسلاما 00
أولا: الشكر لله – ثم لك
على هذا ( الثناء )
الذي لا شك ولا ريب بأنه ( يُسعد )
( الممدوح ) 0
ولكن: يعلم الله ما زلت
( طفلا ) إذا ( قورنت )
بأقلام من ( سبقوني ) من
الأحبة الكرام
الذين ما زلنا نتعلم منهم 0

ثانيا: أيُّها المحب 0
تالله كم ( أغضضنا )
الطرف وكم ( دفعنا ) الثمن !
واليوم: ( بالذات )
لم ( نعيره ) أي اهتمام
وذلك لأننا ( أوشكنا )
على (الأربعين)
أو قريبا منها !
حيث ( طابت ) تلك ( الجراح )
ولا نقول : إلا ( عفا الله عما سلف ) 00
ولكن الذي يهمني بكل تأكيد
أيها الأخ الحبيب
أن لا ( يكتوي )
( أطفالنا ) بمثل ما ( اكتوينا ) به ِ
ولا ( يُعَاملوُنَ )
بمثل ِ ما ( عُمِلنا ) به ِ !

وأخيرا 00 أتمنى من الله صادقا
أن نكون عند حُسن الظن 00

فشكرا لكم على تلك
( الروح ) الطيّبة و( النصائح )
القيّمة 0
وكثّرَ الله
من أمثالكم 0

محبك 0

التاج
18-04-03, 05:02 am
أخي أبو الطيب


لعل أقرب مثل ينطبق مع حالنا في طرحك هو


(( يداك أوكتا وفوك نفخ ))


لا أظن إن الإجابات أسعدتك بقدر


ما أوغرت في صدرك جرحاً أعتدت على تمرغه في صدرك


كلا إن الإنسان ليشقى


طرحك جميل إن هدفك للنبل ماؤه يجري

ولكن وقف عند لكن


على ما يبدو إن إجابات إخواني ما هي إلا عزاء لك

وتندرج تحت باب الشفقة لا أكثر

وأسألك أنت أخي أبا الطيب


هل كنت تجزم بحل عندما برز لك أول حرف في هذه المشاركة ؟؟


رجاءً أصدقني الإجابة


لا اعتقد أن طرحك كان من قبيل حل إشكالية مجتمع

بل إنني أجزم بأن طرحك جاء من باب هأنذا لا اتحرج من كوني ابن فلان



ولم يكن عيباً ولن يكون لك عذراً !!!


سأقولها لك بكل صراحة


العادة في أي مجتمع هي عبادة !!!!


وما كتبت من أجله لن يكون بالشكل الذي تتوقعه


الللهم اجمع شمل المسلمين

ولا تفرّق بينهم


أخوك

التاج

أبو الطيّب
18-04-03, 08:22 am
السيد الفاضل: التاج 0

بعد التحيّة والاحترام
أصدقك القول إن
( مداخلتك )
أسعدتني كثيرا
وذلك لأنها خلت من عبارات
( الحيلة والتنوع الرائع ) 00
وبعض من ( السلع المعمرة ) !
ولا ( أخفيك ) سرا 00
إذ قلت رغم ( صدقها )
إلا إنها أصابتني ( بالإحباط )
و( باليأس ) حتى ( خـُيَّـل ) أليّ
لم ( يعد ) هناك
( أملا ) بالتعديل 00
وذلك ربما لأني:
( في الصَّيف ضيّعتِ اللبن ) !!

أخي التاج 0
ليست ( القضية ) بما قاله:
أول من ( داخلنا )
الذي ( أدلى ) بدلوه 00
حيث نجد له ( العذر )
في ( تحفظه ) 00 فربما
لا يريد أن ( ينشر )
( الغسيل ) !
ولكن القضية:
إنك لامست ( الجرح )
في أول ( سطورك )
وأخطأت ( العلاج )
و( أسأت ) التقدير
في أخر ( السطور ) !

أخي الحبيب :
دعنا نتحاور بصدق 00
ونعرف ما هي الأسباب
والمسببات 00
حتى ( نقتلع ) الداء من
( جذوره ) !

آسف للإطالة 0
وتقبل تحيات
مُحبك0

إذا قلت مابي
18-04-03, 11:12 am
أخي الكريم العنصرية قديمة قدم المجتمع البشري وحاضرة في التاريخ كله لان كراهية الاعراق الاخرى هي من صلب الطبيعة البشرية ، وهي موجودة في كل مجتمع ،وهذه الظاهرة تكاد تكون ظاهرة كونية طالت جميع الجماعات والحضارات بما فيها من افراط ومبالغة بالخصوصيات والحاح على دونية الاخرين. كارل فون لينه قسم البشر الى اربعة اجناس بحسب الوانهم. فهناك الابيض الاوروبي، والاحمر الاميركي، والاصفر الاسيوي، والاسود الافريقي، والاربيون مثلاً يطلقون على البشر صفات تبعا لالوانهم. فالزنجي الاسود كسول وخامل وماكر بطبيعته، أما الأبيض فهو قمة النقاءوالطهر ..!!!
ولقد حاول بعض العلماء، مثل الهولندي كامبر والانكليزي وايت، ايجاد اساس تشريحي للمفاضلة بين البشر، ورأوا ان جمجمة الابيض الدائرية تشير الى جماله وذكائه في حين ان جمجمة الاسود المتطاولة ونتوء فكيه تجعلانه اقرب الى القردة منه الى البشر.‏ ؟؟وفي كل من اسبانيا والبرتغال هناك فرق بين
ذوي الدم النقي وذوي الدم الملوث !!
أما الدول التي طالما تغنى بها مثقفونا فإن العنصرية تقوم على انكار وحدة الجنس البشري انكارا يزعم وجود اختلاف جوهري بين بني البشر من حيث البيولوجيا والتشريح، او من حيث الطبائع الاساسية ،اومن حيث الثقافة.. ناهيك عن التفرقة العنصرية التي تقوم على اساس الدين وما جوانتا نامو عنا ببعيد ؟؟
أخي الكريم لماذا نحب دائماً أن نمارس جلد الذات .؟ انه السؤال الذي طالما تعددت اجاباته ،،،

أبو الطيّب
18-04-03, 10:06 pm
أخي : إذا قلت ما بي 0
أحييك 00

عُذرا إذ أبديتُ
فيما انتهيتَ به ِ 00

أيها الحبيب :
لسنا ( نجلد ) الذات 00
ولكن : شاء ( حظنا ) أن نكون ( عرب ) !
حينا ( نتقصى ) الحقائق
ونحاول أن نعرف ( مكامن ) الخلل
( نـُتهم ) 00 بأننا
( ندس ) 00 ( الأنوف )
بحثا وتحري ! !
يا أخي : قـُتل ( حسن البنا ) برصاصة
( مصريّة ) !
وشـُنق ( سيد قطب )
( 000 قبل أن يتبين الخيط الأبيض
من الخيط الأسود 00
بحبال ( مصرية )
وصناعة ( إسرائيلية 00
روسية ) !!
وما كان لهما ذنبا
سوى 000 !
لا أريدُ أن ( أسهب )
أكثرا من ذلك 00 حتى
لا أتهم بأني ( زنديق )
كما ( اتهمت ) من قبل 00 !

أخي الحبيب : نحن ( أمة )
مسلمة
و( شعوبا )
{ وقبائل }00
الشاهد : ( أكرمكم عند الله
أتقاكم }0
ليس ( بعلو ) النسب 00
أو ( بأبيض ) البشرة !

وأما ( استشهادك )
أيها ( الأخ )
الذي أوردته في ( مداخلتك ) 00
فهم من ( الطبيعي )
أن ( يُفرقوا ) بين ( الأحمر )
و ( الأصفر ) 000 الخ
طالما لا ( حياء ) لهم
ولا ( يردعهم ) دين !

ولكن : نحن لماذا ( يُعاملوننا )
بالمثل و ( يحرمون ) علينا
أن ( نرئس ) دائرة ما !
رغم ( استحقاقنا ) ذلك ! ويكون
( المانع ) بسبب ( بُشرتنا )
( السوداء ) !!

هذا هو ( الإسلام ) ؟!!
هنا ( السؤال )
وهنا 00 ( جلد الذات ) !

والله ( المستعان ) 00

سلام 00
بقدر ( الإحباط ) 0

فريـــد
19-04-03, 02:05 am
تصحيح للأخ " طيب القلب "

الذي عير بلال هو أبو ذر الغفاري رضي الله عنه .. وقد ورد ذلك في الحديث : " أعيرته بأمه .. انك امرؤ فيك جاهلية " .. ولم تكن أمه من فارس بل كانت من الحبشة او بلاد قريبة من ذلك ..‍‍‍

----------
الأخ أبوالطيب :

لايلزم من رد الأخ " طيب القلب" أن يكون لديه عنصرية.. (واحذر من إلقاء التهم جزافاً) .., وربما يكون هذا تعليله للموضوع باختصار ..‍
‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍

وفقك الله ..‍‍:for8:

أبو الطيّب
19-04-03, 11:07 am
سيدي الفاضل : تقهو 0
سلام من الله ورحمة 00

لا يا أخي
معاذ الله أن ( أتهم ) أحد
أو ( أشكك ) في هذا أو ذاك 00
ولكن : أخي ( طيّب القلب ) 0
عفا الله عنه
كأنه : يبرر أو ( يجد ) العذر لهذه
( العنصرية ) وتلك
( التفرقة ) 00
ولم يستفد من ( الحديث ) الذي
أورده !!

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

على كلا أنا ( أسف )
إذ لم ( أحسن ) التعبير 00
وأتمنى من ( طيّب القلب )
أن يعذرنا 00


ونشكر الأخ : تقهو
فالمسلم مرآة أخيه 0


وللجميع تحياتي 00
محبكم 0

thamer
19-04-03, 03:03 pm
نعم أعتقد أن كلامك

صحيح أقصد أنه يحمل شيئاً من الصحة

وأسلوب الانكار لا يفيد

ودمتم ,,




thamer

التاج
20-04-03, 03:07 am
أبيات من قصيدة للدكتور مسعد بن عيد العطوي :

فأتوا من ثغرة ظنوا بها= منفذاً للصدع والشرخ العميق
وأراقوا سمهم في جوفها= علمهم أن سيشعلوا فينا الحريق
أوغروا فيها صدوراً هزها= وازع الجهل بما خلف النقيق
ذاك في تمييزهم ما بيننا= في أمور لفها عهد سحيق
ذا قبيلي وهذا صانع= أو خضيري وذياك رفيق
فاشرأبت بعض أعناق لها= وانبرى في نشرها ذاك الفريق
وهو لا يدرك حقاً أنها= رقصة الموت بحق وحقيق
وتناسى نظرة الدين لها= حين واراها مع الثوب العتيق
مدركاً أخطارها في زمن= صار للإسلام إيقاع وثيق
لم يقم للعرب عز شامخ= بسوى الإيمان والدين العميق
رفرفت في ظله راياتهم= ينشرون العدل والمجد العريق
لا ولن تسمو لهم قائمة= بسوى الدين وإن طال الطريق
قبله كانوا شتاتاً منهكاً= من طريد وقتيل وسحيق
هكذا يرجو لنا أعداؤنا= في دعاويهم بذياك النعيق
فرّق القوم تكن سيدهم= لا تبالي بصديق أو رفيق




وتقبلوا تحياتي
التاج

السكب روح الشفق
20-04-03, 06:27 am
ابو الطيب

رغم اني اعرف البلد الذي تنتمي له وربما اعرفك شخصيا

الا ان هذا المجتمع يستعمل العبارات حتى بينهم

فلا ينادون احد منهم الا بهذه الصفه او صفه اخرى تكون في الانسان

فهم يستعملون (عريج)(الاسود)(العور) وغيرها من المسميات لبعضهم حتى لتكاد تنسى اسمائهم

فالمشكلة من عند انفسهم ويكمن الحل في ثقة الانسان بنفسه


وتقبل تحياااتي لك ومن رد على هذا الموووضوع

أبو الطيّب
20-04-03, 11:35 am
أخي : ثامر 0
أحييك على ( صدقك )
و( مصداقيتك ) 00

و( ليت قومي يعلمون ) !

لك الحب 00

أبو الطيّب
20-04-03, 11:54 am
التاج 0

وهـو لا يـدرك حقـاً iiأنهـا "=" رقصة الموت بحـق iiوحقيـق
وتناسـى نظـرة الديـن iiلهـا "=" حين واراها مع الثوب iiالعتيق


شكرا لك 0

أبو الطيّب
20-04-03, 11:56 am
السكب روح الشفق
على الرحب ِ والسعة 00
عرفتني أو لم تعرفني 00
***
أخي: طالما ( كلهم ) كذا
على حد قولك 00
إذن لا فائدة ( للحديث ) !

سلام ورحمة 0

أبو الطيّب
20-04-03, 12:04 pm
أيُّها الاحبة :
تحيّة وسلاما 00

خلاصة المطاف ونهاية الرحلة
وقبل أن ( أسدل ) الستار
مودعا 00

هناك كلمة لا بد من ذكرها 00
وما ذاك إلا لأني ( شاهدا )
من ( شهود ) الله في أرضه 00
أقول لكم : ما أجمل ( أقلامكم )
وما ( أروع ) حديثكم 00

وقبل الختام 00
أتمنى أن تعفوا لأخيكم
( زلاته ) وبعض ( سطور )
قلمه وما حمله
من ( نزق ٍ) 00

والسلام عليكم 0

الثعلب
28-04-03, 05:38 am
سلام عليكم

# قبل أن أبدأ في إبداء رأيي في الموضوع ,أحيي قلمك الرائع ( والصريح ) ومنتدى بريده كسب قلما رائعا بوجودك.


بالنسبه للموضوع فباعتقادي أن هذه الظاهره توجد في كل مكان وزمان وليست مقتصره على مجتمع أو زمن معين ، وبالمناسبه من
( تكنيت) بكنيته كان من أشد العنصريين في زمانه!!
وقد ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم(‏إن في أمتي أربعا من الجاهلية ليسوا بتاركيهن الفخر بالأحساب ‏ ‏والاستسقاء ‏ ‏بالنجوم ‏ ‏والنياحة ‏ ‏على الميت فإن ‏ ‏النائحة ‏ ‏إن لم تتب قبل أن تموت فإنها تقوم يوم القيامة عليها ‏ ‏سرابيل ‏ ‏من ‏ ‏قطران ‏ ‏ثم يعلى عليها ‏ ‏درع ‏ ‏من لهب النار ‏ )


ومن هذه الحديث ( أريد )منك ومن يقرأ أسطري أن ( نتفق )أن هذه العادة أو الظاهرة تجري بعروق ابن ادم إلى يوم القيامه ومن الصعوبة ( القضاء عليها )

سؤالي لك!!
هل أنت مقتنع بوجود خطين أو قسمين 110و220 فقط؟
أو بتوضيح أكثر هل ظاهرة التفاخر والتباهي لاتوجد في خط 110 بل مقتصره (باعتقادك)على خط 220؟

دعني أجاوب على سؤالي هذا ولكن قبل أن أجاوب عليها (أريد) منك كماهي (عادتك ) أن تحكم عقلك وتترك عواطفك ومشاعرك جانبا!!

في الحقيقه أن خط ( 110 ) من وجهة نظري ينقسم إلى ثلاثة أقسام
لكن ( أخشى ) أن تتهمني أني خيالي ولكن( سأختزل ) هذه الأقسام إلى قسمين
وإذا لم يتضح لك الأمر سأذكر القسم الثالث في رد آخر إذا أردت !!

القسم الاول)أصحاب البشره السوداء الداكنه: ويوجد ( معظم ) هذا القسم في الأحياء القديمة من مدينة بريدة لاداعي لذكرها نادرا تجد منهم صاحب البشرة السمراء فكيف بالبيضاء !!

القسم الثاني) أصحاب البشرة البيضاء جدا: وهي عوائل قليله وتوجد في الأحياء الراقية في بريدة!!

من هذا التقسيم بكل ثقة أقول لك ( أتحداك ) أن يكون هناك صلة قرابة او نسب بين هذان القسمين؟!!

وأتمنى قبل ان ترد على هذا السؤال ان ( تبحث وتسأل ) لإجل أن تتأكدبنفسك !!

وأنا كلي يقين لو ذهبت لأحد الأحياء القديمة وسألت ستجد أحد هذه الاجابتين

1) سيندهشون إذا علمواأنه لايوجد إلا خطين فقط في بريدة 110 و220 وسيفرحون أن بإمكانهم التناسب مع اصحاب البشرة البيضاء!!

2) إذا كانوا يعرفون هذا التقسيم 110 و220 !!
فسيردون بأن عليك تصحيح معلوماتك!! فهذه العوائل التي ذكرت لهم من خط 220 وليست من خط 110 !!

طبعا هذا التقسيم لايشعر به إلا من كان ( دقيقا) بالنسبة لأصحاب خط 220 لانهم يعاملون أو يعتبرون خط 110 سواسية لافرق عندهم بين صاحب بشرة سوداء وبين صاحب بشرة بيضاء!!

ولذلك
وجدت انت( بعض ) من ( ردوا )عليك سابقا في موضوعك أن إجاباتهم غير مقنعه لك!!

ودعني هنا أذكر لك مثال( دائما ) يقع لي وأعتقد أنه ليس وحدي من يقع عليه المثال بل الكثير ممن ينتمون لخطي!!
فمجتمع بريدة مجتمع ( واحد ) والعنصرية ( مقتصره ) في النسب فقط!! فمن الطبيعي ان يكون لي اصدقاء من خط (110) ولكن ( معظم ) أصحابي من ( القسم ) الذي لم اذكره وأيضا من القسم الثاني وهذا بحكم أني ساكن في أحد الأحياء الجديدة !!
فبعض الأحيان يأتي ( طاري ) أصحاب البشرة السوداء الداكنه في بعض أحاديثنا أو إذا ( مررنا ) بالسيارة من عند ( أحيائهم )

في هذا المثال سأطرح سؤالا عليك!!
من تتوقع أن ( يتهكم أو ينتقص ) أو يمارس عنصريته تجاه هذه الفئة؟!!
هل هم أصحاب خط ( 220) أو أصحاب خط (110) ؟!!
( حتما ) ستكون اجابتك أنهم أصحاب خط (220 ) وهذا المفترض!!
ولكن ( الحقيقة ) أن من يتهكم وينتقص منهم هم أصحاب خط (110 )

فما هو رأيك؟؟!!


وأخيرا أقول لك إختلاف الرأي لايفسد للود قضية

أبو الطيّب
28-04-03, 08:55 pm
أخي: الثعلب 0
تحية وسلاما 0

أصدقك القول 00
لك من ( معرفك )
نصيب !
فالحقيقة لقد ( راوغتني ) كثيرا
حتى ( احترت )
من أين
أمسك الخيط !
وربما أنك تعمدت ذلك 00
حتى تضعني في
حيرة من
أمري 00
وقد كان !
على كلا يا سيدي
أحييك على
مقدمتك التي
أخجلتني
وإن كنت
لا أستحقها 0
هذا أولا
أما ثانيا : فلقد أحببت
من المشرفين إقفال
الموضوع
وذلك لأني ( ختمته )
ولكن بما أنه
لم يقفل 00
وأنت ( داخلتني ) فلا
يمنع أن أعيده 00
وأقول لك يا حبيبي في
الله :
كل الذي أريده وأتمناه
أن ( تـُلقى )
هذه المسميّات التي
( تفرقنا )
عن بعض
مثلا لا أريد
هذا ( حربي ) وذاك
( عتيبي )
والآخر ( عنزي )
ومثله ( مطيري )
وخامسا ( سبيعي )
وعاشرا ( قحطاني )
و( جاره )
( الشهري ) 000 الخ
فما بالك بقولنا
( 110)
و (220)
فالحقيقة لو
( ألقيت ) تلك
المسميات ( الجاهلية )
لا أصبحنا
( سواسية )
حتى لو على
أقل تقدير عند ( نقاط )
التفتيش !!
هذا كل ما أريده
وأبتغيه 0

لك الحب
يا سيدي 0

الأهلب
28-04-03, 09:16 pm
أستاذي أبوالطيب
لله درك من معلـــم


وكيف نستطيـــــــــع
إقناع والدنُــــــــــــا
بأن تلك العنصـــــرية
إنتهت إلى غير رجعة
وهـــو يردد ( أزوج )
بنتــــي حشاشـــــة
جوفي ( لرباب) دلال



ماهي السبل الكفيلة
بتغيير فكرة القديـم
( العتيد ) المتشبـــث
بكل ما يعن للماضي
من سلوكيات قلمــا
نجدها هنا ( وهي )
تلاشت مع التعليـــم
الحكومي!!!!



مع العلم بأن المتقدم
للخطبة لا ( ينقْـــــد)
لا في سلوكــــــــه
ولا في هندامــــــه
ولا يخلو ابن آدم من
ملاحظات أو هنــات
وإجمالا هو منــاسب
لكن أبي يرى غير
ذلك .



أخوكم

أبو الطيّب
28-04-03, 11:30 pm
أخي الحبيب : الأهلب 0
أحييك وأقف
لك احتراما 00
وصدقني طالما هناك
أمثالك 00
إذن فالأمل موجود
فمع مرور الوقت
وتغير الأجيال
( ستندثر ) تلك
( الآفة ) 00
وأما بالنسبة
( للوالد ) 00
فدعنى ( أجاملك ) أخي
وأقول :
( الوالد )
لا ( يُلام )
لأنه في ( مجتمع )
أعتاد ( التفرقة )
بين ( أفراده ) !
وعذرا 00
أخي 0

محبك 0

الأهلب
29-04-03, 12:01 am
تحية إبكار وإجلال


رحم الله والدي فقد مات قبل
أن يزوج أختي من تهـــوى
وها هي تدفع الضريبـــــــة
زوجها مســـن مريض تــرزح
تحت جسده طويلا( وتمريضه)
كثيرا ( ودمعة ) حارة أرمقها
تنزل على خدها ( المكتنــز)
باللحم ( وشحب) وذبل زهــر
شبابها.


بسبب أنها قبيلية والمتقدم
لها خضيري.

أما والله بأني( عسكري)
وأعمل التحية لأسمر فوقي
مرتبة ( شرف) المهنـــــــــة
ما نقص مني ذلك واللـــــه
أبدأ.


(المحب)

الصمان
29-04-03, 01:45 am
ليش متكون صريح
اليس افتنه اشد من اقتال
الحمدالله علي ثـــلا ث













1/مسـلم













2/سعودي














3/ولد حموله (120)

أبو الطيّب
29-04-03, 02:22 am
الأهلب 0
هوَّن عليك
أيُّها المحب 00
فما نحنُ في هذه
الحياة إلا مسيَّرون 0
فحتى والدك رحمه الله
لم يفعل شيئا
إلا بقضاء الله وقدره 0
وكل ( يصيب ) منها
ما كتبه الله علينا 00
يقول أبي ( الطيَّب ) رحمه الله:

ومن لم يعشق الدنيا قديما"=" ولكن لا سبيل إلى الوصال ِ
نصيبك في حياتك من حبيب ٍ"=" نصيبك في منامك من خيال ِ

فلا تزيد القلب
جراحا 00 فكل منا به ِ
( كلم ) !

لك الحب سيدي 0

أبو الطيّب
29-04-03, 02:24 am
أخي : الصمان 0
شكرا لله ثم لك
على النصيحة 0
وبارك الله فيك 0

الأهلب
29-04-03, 03:18 pm
الصمان : أيُّها الأخ الفاضل0
نعم ما قلته صحيح 00
ولكن لدي ملاحظة
وأنت ( سعودي ) عادي 00
أجل أخوك ( البنغلاديشي ) المسلم
ممن اتانا ( عاملا )
بل وأكثرهم ( فراش ) مسجد
لن تجلس معه على طعام 00
( ننتقصهم )
( عمالة ) هم 00

الصمان : أيُّها الأخ الفاضل 0
نقد القومية العربية 00
كتيب للشيخ عبدالعزيز بن باز
و ( شدد ) على ما 00
قلت ( سعودي ) معناها ما هو
وأنت ولد ( حمولة )
وهل الانتقاص إلا ( من ) أولاد
الحمايل من أمثالك00
( أعذرني )
( صراحتي ) مزعجة 00


المحب 000 0

كرباج
06-05-03, 11:42 am
نحن مسلمون ولله الحمد

ولكن انت عممت على اهل القصيم ولا بريده

اقول ان المشكله موجوده بالمجتمع ككل

عجبي !!!

اللهم اعز الاسلام والمسلمين