المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : آخرصيحات الزواج ... زواج الوناسه ..!! طب وتخير ..!!


تركـي
04-03-11, 12:12 am
السلام عليكم ورحمة الله .......

لا تزال المرأة للأسف سلعة تتداول بين المشائخ
بظهور زواج جديد كل فترة وآخرى مباح ..

وكأنهم تفرغو عن مشاغل الدنيا وآفنو عمرهم بالبحث عن مخرج يجيز للرجال
الزواج بعدة طرق على المرأة
مع أن جميع الطرق تؤدي الى روما
ولكن بمسمى مختلف ....
( عساااي منب مره بس هع )

وآخر هذه الآكتشافات
من الشيخ صالح السدلان ..

لحين أنتظار مسمى أو زواج جديد

هنا ماصرح به الشيخ صالح السدلان :
شدد أستاذ الدراسات العليا في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور صالح السدلان في حوار أجراه الزميل محمد المصباحي في صحيفة عكاظ , على جواز زواج الوناسة كما كان من إحدى زوجات النبي صلى الله عليه وسلم، واصفا معارضات الشرعيين لما يخص جانب المرأة أحيانا كالرقية ونحوها بالخطأ وأنها اجتهادات في غير محلها ولا ينبغي الأخذ بها. وأشار السدلان إلى أن فتاوى اللجنة الدائمة ليست ملزمة للعمل بها وذلك خلافا للقضاء، مبينا أن الشريعة باتت ضحية الدعاة المتعجلين. ودعا السدلان في حواره مع عكاظ إلى ضرورة توخي العالم الحذر فيما يقوله، مؤكدا أن زلة العالم تعد كبيرة وتؤثر على الدين وأهله، ولفت السدلان إلى أن مسألة كشف المرأة لوجهها يكون عند الضرورة ولا يمكن القول بالتحريم المطلق وذلك لوجود مذاهب مختلفة في هذا الشأن.

وطالب بضرورة إيجاد متحدث رسمي باسم هيئة كبار العلماء لما فيه من تطوير للعمل وتنظيمه وضبطه ومنعه من تقولات البعض. وأشار إلى أن عبوس بعض الشرعيين وتمنعهم من البشاشة أحيانا أوجد فجوة بينهم والآخرين وهذه من الأخطاء كون رسول الله صلى الله عليه وسلم كان لينا بشوشا فإلى تفاصيل الحوار:





• تأخذ المشكلات التي تدور حول المرأة حيزا كبيرا من فتاوى الفقهاء وآرائهم ولعل من أبرز المسائل الإشكالية قضية كشف المرأة لوجهها، فكيف تقول لمن يحرم كشف المرأة وجهها بتاتا متجاهلا سائر المذاهب الأخرى رغم احتجاج بعض النساء بمذاهب فقهية أخرى تجيز لهن ذلك؟

- الخلاف خصوصا في هذه المسألة لم يبدأ في الوقت الحالي أو هو من المستجدات وإنما وجد منذ عهد الصحابة والسبب الحقيقي للخلاف قوله تعالى (ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن) فبعض الصحابة قال إلا ما ظهر منها أي ما دعت الحاجة له، ومنهم من قال إن ما دعت الضرورة إلى كشفه وهذه الحاجة أو الضرورة هي سبب الخلاف حاليا رغم أن بينهما بونا عظيما والذي يظهر لي أن ما دعت الضرورة لكشفه لا بأس به وما لم يكن له ضرورة فلا يجوز.

• لكن هناك من يحرم كشف المرأة وجهها تحريما قطعيا هل قوله صحيح وخصوصا أنه خالف أحد المذاهب الفقهية؟
-لا نقول يحرم قطعيا وإنما نقول بالتحريم، أما القطعي فيحتاج إلى جملة من التوضيحات أو الضرورات التي طبعا تحرم على المرأة الكشف.

المسيار والوناسة

• لعل من آرائك المثيرة للجدل إباحتك لزواج الوناسة فما علتك في ذلك؟ وما هو مقصدك من زواج الوناسة؟

- أولا لم أقل زواج الوناسة بهذا اللفظ وإنما التأنيس وهناك فرق بين اللفظين، فالتأنيس اسم قديم عرفه العلماء أما الوناسة فلم يقل به أحد إلا عندما ذهبت لإحدى المستشفيات الكبيرة في مكة المكرمة وسألني بعض الأطباء والممرضات أسئلة منها قول طبيبة ما حكم زواج الوناسة فأجبتها لم يرد هذا الاسم عند العلماء بل جاء عنهم زواج التأنيس وهو مثلما فعلته إحدى زوجات النبي صلى الله عليه وسلم عندما قالت للنبي صلى الله عليه وسلم إني وهبت ليلتي ويومي لعائشة رضي الله عنها وأريد البقاء في عصمتك أي ترغب الموت وهي زوجة له، فالتأنيس أن تتزوج المرأة رجلا تخدمه وتهيئ له حاجاته وتظل على ذمته وهو جائز كما فعلته زوجة النبي صلى الله عليه وسلم وربما لا ترغب المرأة الاتصال الجنسي معه وإنما ترغب أن تظل على عصمته وتؤنسه وتخدمه ولها أن تسقط ما تريد من حقها حسب الاتفاق كأن تسقط أيامها أو بعضها ولا ترغب إلا ليلة أو ليلتين في الأسبوع كما فعلته زوج النبي صلى الله عليه وسلم، أما الوناسة فهو لفظ حديث يراد به التأنيس.

• وهل تقصد أن زواج التأنيس يمكن للمرأة السكن عند أهلها كما هو حال زواج المسيار دون أن تكون في بيت زوجها؟
- كيفما يتفقان فيمكن أن تأتي عنده أو يأتي عندها مع العلم أن المرأة إن لم تكن عند زوجها فلن يستفاد منها كثيرا.

• لو عدنا أيضا إلى السؤال عن زواج المسيار أنت أيضا لم تر ممانعته فما الأسباب؟
-المسيار زواج مكتمل الشروط فهو يحتوي على ولي وشاهدين ويشهر ويظهر عند أهل الزوجة والزوج وأحيانا الرجل أو المرأة بحاجته فمثلا قد يموت زوج المرأة ويترك ثروة كبيرة وتريد المرأة البقاء مع أبنائها حفاظا على الثروة وليس أمامها سوى المسيار فيأتيها الشخص في أي وقت شاءت، علما أن المسيار وجد قديما، ففي اللغة النجدية تقول المرأة متى تأتيني فيقول زوجها سير أي دون موعد فيأتيها شطرا من الليل أو أطرافه أو نهارا كما عرفه العلماء الأولون بزواج النهاريات مع ملاحظة أن المرأة يمكن أن تسقط بعض حقوقها في المسيار ويمكن إن بدا لها كما ذكر أهل العلم أن ترجع لحقوقها التي أسقطتها وليس لزوجها منعها.
رقية المرأة

• سبق أن صرحت بجواز رقية المرأة للرجل وربطت ذلك بشروط لكن رأيك وجد معارضة من بعض الشرعيين فما أسباب رأيك ولماذا هذه المعارضات؟

-نعم لا يشترط أن يكون الراقي رجلا أو امرأة فمن لديه القدرة والمعرفة فيقوم بالأمر لكن المرأة ينبغي أن يكون محرمها معها أثناء الرقية فالمرأة إن كانت صالحة ومعها أهلها وأهله وتقرأ على الرجل فلا بأس من رقيتها لكن إن اطلعت على عورته فلا يجوز، وعلى الراقي ألا يمس جسد المرأة وألا تتكشف عنده أما المعارضات من قبل البعض فلا أعلم أسبابها ولا يمكن أن أقول سوى أنها خاطئة واجتهادات في غير محلها.

• لكن أليست رقية المرأة للرجل نوعا من العلاج كما هو حال المستشفيات اليوم فيمكن أن تعالج المرأة الرجل؟

- فعلا الرقية نوع من العلاج والمريضة لا تلجأ للطبيب إلا إذا لم توجد امرأة تقوم بذلك أو لم تكن الطبيبة على نفس مقدرة الرجل أو كانت العملية صعبة ولربما ارتبكت المرأة لذا لا بأس لها من اللجوء للرجل في هذه الظروف وكذا الرقية لو وجدت امرأة صالحة وقوية ولا تمس الرجل أو تطلع على عورته ولا يوجد من الرجال مثلها فتجوز الرقية عندها بالشروط السابقة ولا يؤخذ بالمعارضات.
الإعلام الملتزم

shahd2007
04-03-11, 12:22 am
إني وهبت ليلتي ويومي لعائشة رضي الله عنها وأريد البقاء في عصمتك أي ترغب الموت وهي زوجة له، فالتأنيس أن تتزوج المرأة رجلا تخدمه وتهيئ له حاجاته وتظل على ذمته وهو جائز كما فعلته زوجة النبي صلى الله عليه وسلم وربما لا ترغب المرأة الاتصال الجنسي معه وإنما ترغب أن تظل على عصمته وتؤنسه وتخدمه ولها أن تسقط ما تريد من حقها حسب الاتفاق كأن تسقط أيامها أو بعضها ولا ترغب إلا ليلة أو ليلتين في الأسبوع كما فعلته زوج النبي صلى الله عليه وسلم، أما الوناسة فهو لفظ حديث يراد به التأنيس.


والاستشهاد جاهز ..ماشاء الله..
الله لايضرك بشر ..ياشيخنا العزيز
زواج وناسه ,,مسمى مريب ممكن يلطف ويسمى احسن من كذا ,,
عشان يقبل ..ويصير مثل المسيار

الفتى السمنسي
04-03-11, 12:22 am
بعيدا عن فحوى هذه الفتوى السخيقة فقط أحببت أن اوضح أن المدعو السدلان هو صاحب فتوى (جواز سكن المرأة لوحدها في الفنادق وجواز سفرها بدون محرم) وبعد فتواه كثر الزنا في الفنادق وفي الشقق المفروشه ولولا تدخل المفتي والغى تلك الفتوى بعد مرور ستة اشهر من إصدارها حيث انتشر الزنا بكثرة .
السدلان سيقف أمام ربه وحيدا ولن ينفعه احد.
حسبي الله ونعم الوكيل عليه . ليش ماتحدث عن البطاله والفقر وانتشار الجريمه؟؟

نجداوي
04-03-11, 12:54 am
حياك اخ تركي

والله مايندرى بالهزمن مين الصح او الغلط

زمن ليس بجاهلي ولابالقرن ال 21

الماء له لون ؟

شكرآ لك

قلب صدام
04-03-11, 01:09 am
كلام الشيخ مافيه شي ولا افتى بجديد فسر فقط

عــــــازف
04-03-11, 01:13 am
وعند ذكر زوآآآج المتعهـ ... يصرخووون بصوووت عآآآلي ,, حرآآآمـ ,,
بس أعجبتني زوآآج النهآريّآت ....

ويقولون مسمومهـ ....!!


ونآسهـ ,, خليهآ و عليهآ ....

زمن الغرباء
04-03-11, 03:10 am
والله بصراحة ماقريت الموضوع كامل

بس هو فعلا يسمى زواج ؟؟
أخبر الزواج سكن و مصاريف ونفقة ..

اللهم انا نعوذ بك من الفتن ماظهر منها وما بطن
اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه
وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه

والله اننا نعيش زمن غريب
عساي ماأعمى على هاللقب .. ماحطيته عبث

موفق ..

فديكا التميمي
04-03-11, 03:13 am
ياحظكم تدرون شسالفه ...؟؟<<مابه جلاده مثلكم تقراء ...
:(

نبض قلب
04-03-11, 03:24 am
الى هالدرجه صارت المرأه فتنه

وصاروا يتفننون في الحصول عليها بارده مبرده 00

كبروا عقولكم ياعرب ,, الامه الاسلاميه تنزف بالجراح وهذول مره مسفار ومره مطيار ومره وناسه ومره مسيار 00

هلاوين
04-03-11, 03:27 am
الموضوع عنوانه زين

بس مضمونه صعب قرأته ممن تلخصه هههه

تحياتي لك تركي

سهاد
04-03-11, 03:40 am
أيه هذا الكلام الي يفتح النفس
أيه هذا الكلام الي يفتح النفس

أيه هذا الكلام الي يفتح النفس

أيه هذا الكلام الي يفتح النفس
أيه هذا الكلام الي يفتح النفس
أيه هذا الكلام الي يفتح النفس
أيه هذا الكلام الي يفتح النفس
أيه هذا الكلام الي يفتح النفس
أيه هذا الكلام الي يفتح النفس
أيه هذا الكلام الي يفتح النفس
أيه هذا الكلام الي يفتح النفس




خل هالحريم الي في البيوت الي تدور ريحة رجال تستانس





:f5:
يخرررب بيتكم ...
اللي يستانس هالثور الهائج لأنه هو اللي يبي يسيّر خخخخ
سلم لي على الشيخ وقل له ماانتظروا فتواك هذاهم يلعبون بإسم وناسه <<< احسه مهرجان خخخ
ومسيار ونهاري وبين العشوين ..

انتظرتك
04-03-11, 03:41 am
مساء الخيرات ,,


وكأنهم تفرغو عن مشاغل الدنيا وآفنو عمرهم بالبحث عن مخرج يجيز للرجال
الزواج بعدة طرق على المرأة



هل ظهر الشيخ من تلقاء نفسه وتحدث عن المرأة
وعن مسميات الزواج ؟؟؟

طالما أن الصحفي هو من قام باللقاء وطرح الأسئلة
فما على الشيخ إلا الإجابة

استغرب من طريقة تفكيرك !!!



وآخر هذه الآكتشافات
من الشيخ صالح السدلان

اسميته اكتشاف لأنه شي جديد لديك ...
لكن ماذا عن أهل العلم وما حفظوه من أحاديث وأدلة
هل تظن أنهم مثلك ؟؟





تحيتي ,,

طيوف
04-03-11, 03:44 am
يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك

t u l i p | n
04-03-11, 04:37 am
إيه يصير خير ..!!!

تركـي
04-03-11, 04:56 am
هل ظهر الشيخ من تلقاء نفسه وتحدث عن المرأة
وعن مسميات الزواج ؟؟؟

طالما أن الصحفي هو من قام باللقاء وطرح الأسئلة
فما على الشيخ إلا الإجابة

استغرب من طريقة تفكيرك !!!

يعني وش تبيه يسئله الصحفي وهو بمركزه ....

يسئله من اللي فاز النصر والا الهلال ؟؟؟

ياعزيزي ......

لم يظهر لنا في عهد الشيخ ابن بااز والشيخ ابن عثيمين
مثل هذه الآسئلة والا لماتجرأ الصحفي للسؤال الا انه عارف الجواب مسبقا
ووظيفة الصحفي تحتم عليه لو يسئل عن أي شيء حتى يحظى بسبق صحفي
ولم نرى مثل هذه الفتاوي الا مابعد وفاتهم رحمة الله عليهم ..

والا وش الفرق بين المسيار والفرند والوناسه والإيناس وغيرها من المسميات اللتي كل يوم تطلع علينا
وانا ماهمني الفتوى
ولكن لماذا يعتبرون المرأة سلعة يستمتعون فيها في الفتوى ..

فرق بين شيخ سخر علمه للفائدة ولله عز وجل وبين شيخ سخر علمه للوظيفة والنساء ..

وعند الشيخ / صالح الفوزان الخبر اليقين ..
اسميته اكتشاف لأنه شي جديد لديك ...
لكن ماذا عن أهل العلم وما حفظوه من أحاديث وأدلة
هل تظن أنهم مثلك ؟؟

انا لا آآزكي نفسي
ولكن المتلقي ليس عوومه
كل مايقال يصدق به
وليس كل ذاا علم يؤخذ برأيه وفتواه ..

واذا كنت انت تستطيب منهم
الناس ليسو مثلك ..

باسم الثغر
04-03-11, 05:27 am
انفقعت عيني من القراءة

ولاشفت بكلام الشيخ شي غريب
حتى الوناسة اللي كنت أتصورها قبل مااقرأ
صارت التأنيس ووضحها بحديثه

عازفة ألحان الليل
04-03-11, 05:39 am
لا تزال المرأة للأسف سلعة تتداول بين المشائخ

فقط المرأة التي لاتفكر بعمق ولاتضع النتائج المتوقعه على أرض الواقع من هذه الزيجات ..هي المرأه المقصوده ..

شاها
04-03-11, 05:45 am
اجل ابعرس قبل يطلع شين اردى هههههه يارب سترك ولطفك بنا

Miss Tala
04-03-11, 07:00 am
ياحظكم تدرون شسالفه ...؟؟<<مابه جلاده مثلكم تقراء ...
:(

اذا دريتي قوليلي ...شفت الكلام كثير وكسلت اقراه ..

(( ** stop ** ))
04-03-11, 11:26 pm
شف ياتركي بما اني مواعدك اني امر موضوعك هذا واعطره بمروري وعشان ينور موضوعك حبيت اقولك تراي سيرت على موضوعك بس للأسف القرق بالموضوع تسثير وتعرفن انا ماحب القرق وعيوني يوجعنن من كثر ماأقراء قران بالليل ههع
يعني المقصود اني تراي ماقريت الا شي بسيط من موضوعك بس اللي فهمت ان الشيخ مفتي بزواج نوعه جديد اللي هو زواج ونااسه وانا اقول خل بينك وبين النار مطوع مادام الشيخ افتى يعني افعل ولا حرج >>> وهقه ههههع
يعني ياتركي الصدز كل يوم طالع لنا شي جديد من الفتاوى والله يستر من الجااي بس اصبر كم يوم وتجيك فتوى جديده بس اصبر خل الوضع بليبيا يركد وتشوف الفتوى >>> ماله دخل ابد هههع
وربك يعين ياترووووكي على الجاااي >>> اغديه تطلع فتوى تقول المهر اللي اكثر من 20 الف حراام الزواج ههههههههههاي >>> دااااج قووووه وودي اعرس وش الحل ياتركي دبرن اولاه ؟؟؟

هاه يابعدي تبي شي الحين شفت اني وافي وسيرت عليك وعطيتك من ثقافتي وعلمي شي بسيط وماعطيتك الا فيض من غيض ههههع >>> اقول انتزلع اولاه

>> ماعليش انا قلت لك بردي اني ماحب القرق بس اني قرقه قووه >>> يعني احب اقرق بس ماحب اقراء القرق خخخع

الصيااد
04-03-11, 11:51 pm
اجل ابعرس قبل يطلع شين اردى هههههه يارب سترك ولطفك بنا







اذا الدعوى وناسة أنا جاهز ...........


الله يجزاك خير ياشيخ من يبوس لي راسه ؟

مريااان
05-03-11, 12:22 am
للاسف مع احترامي لك لكن الموضوع جدا بايخ لا اقصد مضمونه ولكن فهمك
فاهم على مزاجك؟؟؟؟؟
هات دليل على عدم صحت ماقاله الشيخ

رناالريان
05-03-11, 12:20 pm
موب صحيح ولا تناظرون للصحف

طيب وين ختم الشيخ وبصمته

تراه كلام

ابوفـراس
05-03-11, 01:34 pm
معروف ان هذا الزواج مباح
فالشيخ هنا عطاه اسم ثاني لتفهيم الناس فقط فقط

وجاري التدوير لي انا من مثل هذا الزواج الونــيـــس

صوت
05-03-11, 03:01 pm
- أولا لم أقل زواج الوناسة بهذا اللفظ وإنما التأنيس وهناك فرق بين اللفظين، فالتأنيس اسم قديم عرفه العلماء أما الوناسة فلم يقل به أحد إلا عندما ذهبت لإحدى المستشفيات الكبيرة في مكة المكرمة وسألني بعض الأطباء والممرضات أسئلة منها قول طبيبة ما حكم زواج الوناسة فأجبتها لم يرد هذا الاسم عند العلماء بل جاء عنهم زواج التأنيس وهو مثلما فعلته إحدى زوجات النبي صلى الله عليه وسلم عندما قالت للنبي صلى الله عليه وسلم إني وهبت ليلتي ويومي لعائشة رضي الله عنها وأريد البقاء في عصمتك أي ترغب الموت وهي زوجة له، فالتأنيس أن تتزوج المرأة رجلا تخدمه وتهيئ له حاجاته وتظل على ذمته وهو جائز كما فعلته زوجة النبي صلى الله عليه وسلم وربما لا ترغب المرأة الاتصال الجنسي معه وإنما ترغب أن تظل على عصمته وتؤنسه وتخدمه ولها أن تسقط ما تريد من حقها حسب الاتفاق كأن تسقط أيامها أو بعضها ولا ترغب إلا ليلة أو ليلتين في الأسبوع كما فعلته زوج النبي صلى الله عليه وسلم، أما الوناسة فهو لفظ حديث يراد به التأنيس.


طالما ان الحمق موجود فالتدليس والكذب موجود..!
هذه هي الحياة نلتقط من كل اتجاه ونقذف في كل اتجاه لم يكلف الناقل نفسه عناء القراءة وإلا لأستحى من ربه ومن نفسه وتوقف ..!
دمتم بخير

شاها
05-03-11, 04:42 pm
اذا الدعوى وناسة أنا جاهز ...........

الله يجزاك خير ياشيخ من يبوس لي راسه ؟


وش جاهز؟؟؟؟؟
اقول الله يرضى عليك يمدحون بيع الجح اللحين خبرك الدنيا حرر
فاهم قصدي غلط انا ماعجبن عروس هاللحين مسيار تعسار ووناصه الله يستر من الجاي بس

مجهـوله
05-03-11, 05:25 pm
الصرآحه مافهمت من الموضوع لان ماقريت الا الحديث وردوكم

بس اللي فهمته منكم ان اسم زواج مسيار صار له اسماء كثيره
( وهو وزواج مبحاح من اللي فهمته من الحديث وبس


وبعدين احس 15% من البــنآآت اللي توافق على هالزواج

والله يستر ^_^

الصيااد
05-03-11, 06:20 pm
وش جاهز؟؟؟؟؟
اقول الله يرضى عليك يمدحون بيع الجح اللحين خبرك الدنيا حرر

جاهز للوناسة ....

وبالنسبة لبيع الجح ماعندي مشكلة اذا استانست كل شيء ابيعه

الصيااد
05-03-11, 06:22 pm
وبعدين احس 15% من البــنآآت اللي توافق على هالزواج

والله يستر ^_^

يكفيني 4 من هالبنات

كااااجو
05-03-11, 07:31 pm
اذا دريتي قوليلي ...شفت الكلام كثير وكسلت اقراه ..

اذا علمتس فديكا قوليلي انا بعد.. مالي خلق اقرأ بس ودي ادري وش السالفه خخخ

طبعي واافي
06-03-11, 01:17 am
ياخواني الزواج نعمه بكا معانيه لكن بعض الناس يعقدون الزواج وتكاليفه ومثل هذه الزواجات تخفف بعض الاعباء على الشباب وصعوبة الحياة والان اصحبت الحياة ماديه اقل زواج يكلفك حوالي 50000 غير المصاريف الاخرى لايطلع لي احد يقول ماتفهم انا تزوجت اكثر من مره الزواج الوقت الحاضر مكلف المفروض يخفوون شوي المهور والتكاليف كم العوانس بالبيوت تتمنى لو نص زوج ونسمع دائما بالمشاكل فارى ان يسهل امر الزواج ويثقف الناس


احد الأخوات ردت على كلام المعارضين لكلام الشيخ ووضحت بعض المشاكل التي نعايشها في بيوتنا :


1- خوات عوانس وصل عمرهن 45 سنه كان رضي بادنى زواج شرعي تتوفر فيه

الشروط

2- اخت او ام مطلقة او ارملة وبزارينه وراها تبي اللي يسترها ويشبع رغبتها لو مرة

بالشهر عن الحرام كان رضي بادنى زواج شرعي تتوفر فيه الشروط

3- اخت او بنت فيها عيب خلقي او مرض او حروق او مشوهة منعها من الزواج باللي

يهايطون على الشيخ وتبي لو ربع رجال يونسها احسن ما تموت عذرا هذا اذا ما لجات

للحرام كان رضي بادنى زواج شرعي تتوفر فيه الشروط

4- بنت عليها سوابق فضيحة وغير ذلك ووقف نصيبها الا من زوج كما ذكر الشيخ

يمكن يستمر هالزواج وينجح افضل من زواجات هاللي يستهزؤن بالشيخ كان رضي

بادنى زواج شرعي تتوفر فيه الشروط

كل اصحاب الردود اقسم بالله بيوتهم خالية من مواصفات النساء اللي انا ذكرت

لكن اذا كان ما ذكر الشيخ فيه لو مسوغ بسيط للحلال فأسأل الله ان يبلى جميع من

رد على الشيخ بقلة ادب وتهكم واستهزاء انه يبلاه باخت او ام او بنت تحتاج لهالنوع

من الزواج حينها رايح يتأكد بنفسه ان ثمة طريقة معينة لهكذا زواج تكون حلال مئة ب

بالمئة لكون شروط النكاح صحيحة .

تركـي
06-03-11, 01:29 am
للأسف بعض من تداخل في الردود لم يفهم المقصود بالموضوع .....

كاتب الموضوع لم يتعرض للشيخ صالح السدلان
ولا عن حثيثيات الفتوى بجوازها أو صحتها أو إنكارها ..

الموضوع يتكلم عن بعض الشيوخ وليس تخصيص وانما هو تعميم ..
وتفرغهم فقط للفتاوي اللتي تخص المرأه
مثل الزواجات والآرضاع والشوفة الشرعية بالمسنجر والكثير منها ..

وترك مايحتاجه الناس في هذا العصر من فتن ومشاكل تحتاج الى وقفة العلماء والشيوخ
وبيان ذلك لهم بالمحاضرات والفتاوي اللتي تكون تصحيح المفاهيم وزوال الأشكالات ..
حتى يفهم الصغير قبل الكبير بما يدور حوله
وخاصة أن هذا هو دورهم المناط لهم ..


والله المستعان ........

عازفة ألحان الليل
06-03-11, 01:51 am
طبعي وافي

2- اخت او ام مطلقة او ارملة وبزارينه وراها تبي اللي يسترها ويشبع رغبتها لو مرة

بالشهر عن الحرام كان رضي بادنى زواج شرعي تتوفر فيه الشروط


اعرف واحدة ارملة ولها اولاد تزوجت اكثر من مرة زواج مسيار وكان مصيرها الطلاق

الآن اصبحت ارملة ومطلقة

زمن الغرباء
06-03-11, 01:59 am
ياخواني الزواج نعمه بكا معانيه لكن بعض الناس يعقدون الزواج وتكاليفه ومثل هذه الزواجات تخفف بعض الاعباء على الشباب وصعوبة الحياة والان اصحبت الحياة ماديه اقل زواج يكلفك حوالي 50000 غير المصاريف الاخرى لايطلع لي احد يقول ماتفهم انا تزوجت اكثر من مره الزواج الوقت الحاضر مكلف المفروض يخفوون شوي المهور والتكاليف كم العوانس بالبيوت تتمنى لو نص زوج ونسمع دائما بالمشاكل فارى ان يسهل امر الزواج ويثقف الناس


احد الأخوات ردت على كلام المعارضين لكلام الشيخ ووضحت بعض المشاكل التي نعايشها في بيوتنا :


1- خوات عوانس وصل عمرهن 45 سنه كان رضي بادنى زواج شرعي تتوفر فيه


الشروط

2- اخت او ام مطلقة او ارملة وبزارينه وراها تبي اللي يسترها ويشبع رغبتها لو مرة

بالشهر عن الحرام كان رضي بادنى زواج شرعي تتوفر فيه الشروط

3- اخت او بنت فيها عيب خلقي او مرض او حروق او مشوهة منعها من الزواج باللي

يهايطون على الشيخ وتبي لو ربع رجال يونسها احسن ما تموت عذرا هذا اذا ما لجات

للحرام كان رضي بادنى زواج شرعي تتوفر فيه الشروط

4- بنت عليها سوابق فضيحة وغير ذلك ووقف نصيبها الا من زوج كما ذكر الشيخ

يمكن يستمر هالزواج وينجح افضل من زواجات هاللي يستهزؤن بالشيخ كان رضي

بادنى زواج شرعي تتوفر فيه الشروط

كل اصحاب الردود اقسم بالله بيوتهم خالية من مواصفات النساء اللي انا ذكرت

لكن اذا كان ما ذكر الشيخ فيه لو مسوغ بسيط للحلال فأسأل الله ان يبلى جميع من

رد على الشيخ بقلة ادب وتهكم واستهزاء انه يبلاه باخت او ام او بنت تحتاج لهالنوع

من الزواج حينها رايح يتأكد بنفسه ان ثمة طريقة معينة لهكذا زواج تكون حلال مئة ب

بالمئة لكون شروط النكاح صحيحة .

مع اعتذاري لصاحب الموضوع
ياأستاذ احيانا المصاريف تكون عائق
لكن احيانا اللي يتزوجون الزواجات هذي مادتهم جدا ممتازة

وبعدين الحالات اللي انت ذكرتها العانس اللي فوق 45 واللي فيها حروق خلاص يعني ينقص قدرها حقوقها !!! هذا شي من الله مالها حيلة يعني ليش ماتكون زوجة لها بيت ولها حياتها الخاصة

جهة نظري وقد أكون أخطأت
ولك الاحترام ..

طائر في الهواء
10-03-11, 04:20 pm
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفتى السمنسي http://www.buraydh.com/forum/tl4s-boryda/buttons/viewpost.gif (http://www.buraydh.com/forum/showthread.php?p=4556104#post4556104)


http://www.buraydh.com/forum/clear.gif

حسبي الله ونعم الوكيل عليه . ليش ماتحدث عن البطاله والفقر وانتشار الجريمه؟؟

هذي يبغي لها شجعان ، ما يهمه المنصب ولا الراتب

ولد الديره
10-03-11, 06:52 pm
الاخ تركي اركان الزواج معروفه
الولي
الشاهدين
الايجاب القبول
وهناك المالكيه اوجبو موافقه السلطان ( المأذون )
غريها مسيار محفار وناسه تعاسه كلها اسماء ما أنزل الله بها من سلطان
والعقد شريعه المتعاقدين
يعني الزوجه قالت مابي ان الزوج يتزوج علي يكون لها ذلك
ماتبي تنام معاه كل ليله لها ذلك
ماتبي تنام معاه بالاسبوع الا ليله لها ذلك
وهو ايضا له شروطه في العقد قبل اتمام الزواج
تجيب سدلان ولا حمدان الدين الاسلامي ليس فيه رهبانيه او قساوسه
من اتى بعلم عليه الدليل والاختيار للعبد حسب ما يمليه عليه دينه وذمته

اسومه
10-03-11, 06:57 pm
الله يستر بس علي ابونا

ولد الديره
10-03-11, 07:00 pm
للأسف بعض من تداخل في الردود لم يفهم المقصود بالموضوع .....

كاتب الموضوع لم يتعرض للشيخ صالح السدلان
ولا عن حثيثيات الفتوى بجوازها أو صحتها أو إنكارها ..

الموضوع يتكلم عن بعض الشيوخ وليس تخصيص وانما هو تعميم ..
وتفرغهم فقط للفتاوي اللتي تخص المرأه
مثل الزواجات والآرضاع والشوفة الشرعية بالمسنجر والكثير منها ..

وترك مايحتاجه الناس في هذا العصر من فتن ومشاكل تحتاج الى وقفة العلماء والشيوخ
وبيان ذلك لهم بالمحاضرات والفتاوي اللتي تكون تصحيح المفاهيم وزوال الأشكالات ..
حتى يفهم الصغير قبل الكبير بما يدور حوله
وخاصة أن هذا هو دورهم المناط لهم ..


والله المستعان ........

اسف ماشفت ردك هذا كنت اعقب على موضوعك
عموما
انت تقول انهم متفرغين لهذا الشي
ووالله انه شي عجيب
يعني الشيخ وقف بالشارع وقال تعالي يافلان اسئلني عن حكم ذلك او ذاك
الشيخ سئله فلان وجاوبه ولو سئلته انت شي تعتبره مهم في رأيك راح يجاوبك بما فتح الله عليه وان لم يكن يعلمه فسيتورع ويقول لا أدري
والدور هنا على الاعلام فقد يترك الفتوى المهمه وياتي بالفتوى الغير مهمه حسب رأيك
اذا المشكله ماهي في الشيخ بل هي في الاعلام وطريقه تقديره للمهم او الاهم

اتذكر هناك أحد طلبه العلم رأيت تحمسه في التجريح والتعديل وكنت اتنقد ذلك
ولكن لما اطلعت شخصيا على مؤلفاته في فقه المعاملات والعبادات رأيت غزاره علمه ولم يأتي التجريح والتعديل الا ب1% من اجتهاداته والسبب في عدم وضوح ال99% لعلمه هو الاعلام وطلبته واهل الهوى

مدير خبرة
10-03-11, 08:24 pm
اولا يجب أن نترفع عن الاساءة لعلمائنا الأفاضل
فما لديهم من علم... ليس لدينا..
وهم أعلم بحال الأمور الشرعية..

ثم أن فهم الناس .. ومنهم هنا لزواج الوناسة
غير ماتفضل به الشيخ..
فالزواج كما فهمت من الفتوى... ليس فيه علاقة جنسية..
بل هو زواج قائم على الخدمة.. والعناية بالآخر
وأستغرب فقط.. كلمة (وناسة).. لانها برأيي في غير محلها

والزواج الذي ذكره الشيخ موجود... حتى لو يفتي
وكثير من الشياب حينما يكبر ويمرض.. يزوجونه أبنائه بامرأه تعتني به
حتى تكون محرما له في حاجاته الحاصة..

اتمنى أن نقرأ الفتوى جيدا
ولانتعامل معها بناء على العنوان

تركـي
10-03-11, 08:31 pm
اشكرك آآخوي ..
مدير دبره
على توضيح بعض الجزئياات في الموضوع ..
والشكر موصول للعضو / ولد الديره على تشخيصه للموضوع ..

والمراد من الموضوع هو أن يتفرغ الشيوخ والعلماء
للآهم وليس شيء يستطيع أن يقدم عليه أي شخص بالسؤال دون النشر في الآعلام ..

والآعلام سلاح ذو حدين يمكن أن يقلب آي خبر بالمانشيتات والعناوين
ويستصعب الفهم على بعض العامه ......

عموما مشكور على المداخلات اللتي آثرت الموضوع والتصحيح
وآبن آدآم خطاء والمعذره اذا كان هناك آي سوء بالفهم
والمقصد هو بأذن الله خير ..

دمتم بخير .......

الورده الجريحه
11-03-11, 04:40 am
هو زواج المتعه وهو من الزواجات الي حرمها الرسول صلى الله عليه وسلم واخواننا يريدون تغير مسمى هذا الزواج حتى يوافق رغباتهم

جراحة قلب
11-03-11, 02:29 pm
الله يهدي بعض المشااائخ نعلم وجلس ع كرسى الفتاااوى وقام يفتي فتاااوى ليس لها من الصحة


والعقلانية شيء....


أتمنى ياأخواني إنكم تأخذذواااااا فتاويكم من مشائخ موثوقه وووواحد يكفي

بريداويه كيوت
13-03-11, 04:57 pm
يعطيك العافية تركي

جنتل ماان
13-03-11, 06:39 pm
خل بينك وبين النار مطوع ياحلوهن