مشاهدة النسخة كاملة : الفتوى
المتأمل
23-01-11, 07:46 pm
الفتوى عند الناس صار أمرها سهل سواءاً عند العامي أو المثقف
إذا أحد سئل عن حكم شرعي قال أحدهم عقلا كذا
والآخر يقول أتوقع كذا دون الرجوع إلى أهل العلم
أتمنى من الأعضاء إبداء رأيهم بالأسباب التي تجعل الواحد يتساهل بأمر الفتوى !!!!
فـــارس
23-01-11, 07:50 pm
بصراحه كثرة الي يفتي لناس (اصحابه )مجرد التوقع
اعتقد امر الفتوى مو سهل
وحتى الصحابه رضى الله عنهم
ليس بسهل عندهم امر الافتاء
جراحة قلب
23-01-11, 08:06 pm
المفرروض الشخص منا يتحرى الصدق والمصداقيه وعدم الكذب ع النبي صلى الله عليه وسلم
كالإتيان به ك شــــــــاهد.....والكذب ع مشائخناا الكرااااااااااام....
| ~ ســمــو ~ |
23-01-11, 08:21 pm
مـــرحــبــــا
بالنسبه لي شخصيا من الناس اللي اتوقع حكم شرعي لشي ما ولكن اقول انه مجرد توقع ويجب التثبت من اهل العلم ..
ولا افرضه اطلاقا ولا حتى انا اثق في رأيي ثقة تامه ..
واشوف هذا الشي عـــادي .. لكن اذا له حكم في الشرع اجهله اتمنى استفيد ..
لكم شكري .. يــ ع ــطــيــك الـــف عـــــــافــيــــــه
Miss Tala
23-01-11, 08:49 pm
اسعد الله مساءاتكم ....
حقيقه عن نفسي مااحب ادخل نفسي باي شي فيه حكم خصوصا اذا انا ماسمعت حكم صريح او شي مختلف عليه لاني اجزم ان للفتوى اهلها ....
ولكن احيانا نجيب اذا احنا عارفين ....ومع هذا مااكون واثقه واقول اسالوا شيخ انا ماعندي علم ...
عاشق ديرتي بريده
23-01-11, 09:42 pm
هم تناسوا حديث الرسول اللهم صلي وسلم عليه
(اجرأكم على الفتوى اجرأكم على النار)
ولكن قد يوجد لهم العذر لكثرة برنامج الفتوى واختلاف العلماء بها
فكل شخص قد سمع فتوى من قبل ونقلها كما سمعها وقد يكون لم يفهمها
بريداويهـ
23-01-11, 09:48 pm
للمعلوميه الفتوى تختلف على حسب طريقة السؤال
على سبيل المثال
مره كنا مسافرين خط سيرنا و"نيتنا تمشي وباخر التمشي نعتمر" ( القصيم - المدينه - ينبع - مكه- الطايف-الرياض القصيم)
وطبعاً احرمنا من ميقات الجحفه ورحنا لمكه
جاء واحد من اقاربنا وقال لا مايجوز لازم ترجعون للمدينه وتحرمون منه
او تروحون لطايف وتحرمون منه
واني سالت شيخ
قال له الوالد عطنا رقم الشيخ اساله بنفسي
ويوم ساله ابوي وعطاه السؤال واضح طلع ان مافيه شي وان قريبنا الله يصلحه مجتهد وماعطاه الي حاصل مضبوط ....
المراد من هالقصه
حلو الواحد يفتح مخه وماتصير سالفتنا زي سالفة الروافض لايناقشون باحكامهم وماغير يدربون راسهم
(واعني هنا الاحكام الغير ثابته عن الكتاب والسنه) والتي تاتي بالقياس او بالاجماع
والاسلام حث على التفكير وتنميته
لاننا لو قمعنا من تفكيرنا بنصير مخفه"زر الروافض" واي حكم نلقاه بالايميل او بالمنتديات او اي احد يقوله لنا نصدقه
والاولى نعرف الاسباب للمنع او التحريم مب ناخذ الامور كما هي سطحيه
والفتوى وانا اختك كلً صار يلعب فيها هاليومين لما يتماشى مع مصالحه
وصار بهالمنتديات فتاوي لاتعد ولاتحصى مكذوبه باسماء مشايخ كبار
وتلقاهم اخذين الفتوى الاساسيه ومحرفين فيها
لذلك الاولى اخذ الفتاوى من منبعها الاصلي وهي مواقع العلماء الرسميه
وتحياتي لغيرتك على دينك
المتأمل
24-01-11, 10:52 pm
http://www.buraydh.com/forum/tl4s-boryda/misc/quotes/quot-top-left.gif اقتباس: http://www.buraydh.com/forum/tl4s-boryda/misc/quotes/quot-top-right.gif
http://www.buraydh.com/forum/tl4s-boryda/misc/quotes/quot-by-left.gif المشاركة الأصلية كتبت بواسطة @فارس@ http://www.buraydh.com/forum/tl4s-boryda/buttons/viewpost.gif (http://www.buraydh.com/forum/showthread.php?p=4442349#post4442349) http://www.buraydh.com/forum/tl4s-boryda/misc/quotes/quot-by-right.gif
http://www.buraydh.com/forum/tl4s-boryda/misc/quotes/quot-top-right-10.gif
بصراحه كثرة الي يفتي لناس (اصحابه )مجرد التوقع
اعتقد امر الفتوى مو سهل
وحتى الصحابه رضى الله عنهم
ليس بسهل عندهم امر الافتاء
http://www.buraydh.com/forum/tl4s-boryda/misc/quotes/quot-bot-left.gif
http://www.buraydh.com/forum/tl4s-boryda/misc/quotes/quot-bot-right.gif
كان كثير من فضلاء السلف يتوقف عن الفتيا في أشياء كثيرة معروفة، فقد قال عبد الرحمن بن أبي ليلى أدركت عشرين ومائة من الأنصار من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ويسأل أحدهم عن المسألة فيردها هذا إلى هذا، وهذا إلى هذا حتى ترجع إلى الأول، وروى الآجري عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: من فاته لا أدري أصيبت مقاتله. وكان الإمام مالك بن أنس رحمه الله يقول: من أجاب في مسألة فينبغي قبل الجواب أن يعرض نفسه على الجنة والنار، وكيف خلاصه؟ ثم يجيب. وسئل عن مسألة فقال: لا أدري، فقيل: هي مسألة خفيفة سهلة فغضب، وقال ليس في العلم شيء خفيف. وقال أبو حنيفة رحمه الله لولا الفزع من الله تعالى أن يضيع العلم ما أفتيت! يكون لهم المهنأ وعلي الوزر. وسئل الشافعي رحمه الله عن مسألة فلم يجب، فقيل له، فقال: حتى أدري أن الفضل في السكوت أو الجواب. وعن الأثرم قال سمعت أحمد بن حنبل يكثر أن يقول: لا أدري، وذلك فيما عرف من الأقاويل فيه. وقال الخطيب : قلَّ من حرص على الفتيا وسابق إليها وثابر عليها، إلا قلَّ توفيقه، واضطرب في أموره، وإن كان كارهاً لذلك غير مؤثر له ما وجد عنه مندوحة، وأحال الأمر فيه على غيره، كانت المعونة له من الله أكثر، والصلاح في جوابه أغلب. وأقاويلهم في هذا مستفيضة وخوفهم من هذا المنصب كبير، لأن الفتيا من غير متأهل، والقول على الله بغير علم، منكر عظيم وإثم مبين، ووقوع في سبل الشيطان الرجيم، قال سبحانه: (ولا تتبعوا خطوات الشيطان إنه لكم عدون مبين* إنما يأمركم بالسوء والفحشاء وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون)
المتأمل
24-01-11, 10:58 pm
http://www.buraydh.com/forum/tl4s-boryda/misc/quotes/quot-top-left.gif اقتباس: http://www.buraydh.com/forum/tl4s-boryda/misc/quotes/quot-top-right.gif
http://www.buraydh.com/forum/tl4s-boryda/misc/quotes/quot-by-left.gif المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جراحة قلب http://www.buraydh.com/forum/tl4s-boryda/buttons/viewpost.gif (http://www.buraydh.com/forum/showthread.php?p=4442383#post4442383) http://www.buraydh.com/forum/tl4s-boryda/misc/quotes/quot-by-right.gif
http://www.buraydh.com/forum/tl4s-boryda/misc/quotes/quot-top-right-10.gif
المفرروض الشخص منا يتحرى الصدق والمصداقيه وعدم الكذب ع النبي صلى الله عليه وسلم
كالإتيان به ك شــــــــاهد.....والكذب ع مشائخناا الكرااااااااااام....
http://www.buraydh.com/forum/tl4s-boryda/misc/quotes/quot-bot-left.gif
http://www.buraydh.com/forum/tl4s-boryda/misc/quotes/quot-bot-right.gif انشهد
لأن الرسول عليه الصلاة والسلام قال: (إياكم و كثرة الحديث عني ، من قال علي فلا يقولن إلا حقًا أو صدقًا ، فمن قال علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار). قال الشيخ الألباني رحمه الله في: [ " السلسلة الصحيحة " 4 / 246 ] : حديث حسن .
و قد قال أهل العلم بأن النبي صلى الله عليه و سلم حذّر أولا من الكذب المتعمّد عليه ثمَّ شدّد أكثر في هذا الجانب فأدخل في ذلك الوعيد الشديد كل من تقوّل على رسول الله صلى الله عليه و سلم و إن لم يكم متعمدًا!
فليحذر كل واحد منَّا من التقول على النبي صلى الله عليه و سلم مالم يقله
المتأمل
24-01-11, 11:04 pm
http://www.buraydh.com/forum/tl4s-boryda/misc/quotes/quot-top-left.gif اقتباس: http://www.buraydh.com/forum/tl4s-boryda/misc/quotes/quot-top-right.gif
http://www.buraydh.com/forum/tl4s-boryda/misc/quotes/quot-by-left.gif المشاركة الأصلية كتبت بواسطة | ~ ســمــو ~ | http://www.buraydh.com/forum/tl4s-boryda/buttons/viewpost.gif (http://www.buraydh.com/forum/showthread.php?p=4442413#post4442413) http://www.buraydh.com/forum/tl4s-boryda/misc/quotes/quot-by-right.gif
http://www.buraydh.com/forum/tl4s-boryda/misc/quotes/quot-top-right-10.gif
مـــرحــبــــا
بالنسبه لي شخصيا من الناس اللي اتوقع حكم شرعي لشي ما ولكن اقول انه مجرد توقع ويجب التثبت من اهل العلم ..
ولا افرضه اطلاقا ولا حتى انا اثق في رأيي ثقة تامه ..
واشوف هذا الشي عـــادي .. لكن اذا له حكم في الشرع اجهله اتمنى استفيد ..
لكم شكري .. يــ ع ــطــيــك الـــف عـــــــافــيــــــه
http://www.buraydh.com/forum/tl4s-boryda/misc/quotes/quot-bot-left.gif
http://www.buraydh.com/forum/tl4s-boryda/misc/quotes/quot-bot-right.gif هلابك
كلامك حلو نتوقع لكن نرجع لأهل العلم ونسألهم هل هذا صحيح أو خطأ
البعض الله يهديهم يقول خذه من هذا الحكم وهو أصلا ليس بطالب علم ومارجع للمشائخ يسألهم عن هذه المسألة ، يبي يبرز نفسه للناس إني أنا أعرف كل شي
المتأمل
24-01-11, 11:38 pm
http://www.buraydh.com/forum/tl4s-boryda/misc/quotes/quot-top-left.gif اقتباس: http://www.buraydh.com/forum/tl4s-boryda/misc/quotes/quot-top-right.gif
http://www.buraydh.com/forum/tl4s-boryda/misc/quotes/quot-by-left.gif المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Miss Tala http://www.buraydh.com/forum/tl4s-boryda/buttons/viewpost.gif (http://www.buraydh.com/forum/showthread.php?p=4442453#post4442453) http://www.buraydh.com/forum/tl4s-boryda/misc/quotes/quot-by-right.gif
http://www.buraydh.com/forum/tl4s-boryda/misc/quotes/quot-top-right-10.gif
اسعد الله مساءاتكم ....
حقيقه عن نفسي مااحب ادخل نفسي باي شي فيه حكم خصوصا اذا انا ماسمعت حكم صريح او شي مختلف عليه لاني اجزم ان للفتوى اهلها ....
ولكن احيانا نجيب اذا احنا عارفين ....ومع هذا مااكون واثقه واقول اسالوا شيخ انا ماعندي علم ...
http://www.buraydh.com/forum/tl4s-boryda/misc/quotes/quot-bot-left.gif
http://www.buraydh.com/forum/tl4s-boryda/misc/quotes/quot-bot-right.gif كلامك لاغبار عليه وهذا المفروض أن نكون عليه
المتأمل
25-01-11, 12:23 am
http://www.buraydh.com/forum/tl4s-boryda/misc/quotes/quot-top-left.gif اقتباس: http://www.buraydh.com/forum/tl4s-boryda/misc/quotes/quot-top-right.gif
http://www.buraydh.com/forum/tl4s-boryda/misc/quotes/quot-by-left.gif المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق ديرتي بريده http://www.buraydh.com/forum/tl4s-boryda/buttons/viewpost.gif (http://www.buraydh.com/forum/showthread.php?p=4442565#post4442565) http://www.buraydh.com/forum/tl4s-boryda/misc/quotes/quot-by-right.gif
http://www.buraydh.com/forum/tl4s-boryda/misc/quotes/quot-top-right-10.gif
هم تناسوا حديث الرسول اللهم صلي وسلم عليه
(اجرأكم على الفتوى اجرأكم على النار)
ولكن قد يوجد لهم العذر لكثرة برنامج الفتوى واختلاف العلماء بها
فكل شخص قد سمع فتوى من قبل ونقلها كما سمعها وقد يكون لم يفهمها
http://www.buraydh.com/forum/tl4s-boryda/misc/quotes/quot-bot-left.gif
http://www.buraydh.com/forum/tl4s-boryda/misc/quotes/quot-bot-right.gif ليته يقول إني سمعت من الشيخ الفلاني قال كذا في احد البرامج ، المشكلة يفتي بدون علم، والله عزوجل يقول({ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا}
سورة الإسراء/36 .
{ولا تقف ما ليس لك به علم} لا تقل قولاً بغير علم لأن من معاصي اللسان التي هي من الكبائر أن يفتي الشخص بفتوى بغير علم
المتأمل
25-01-11, 12:40 am
http://www.buraydh.com/forum/tl4s-boryda/misc/quotes/quot-top-left.gif اقتباس: http://www.buraydh.com/forum/tl4s-boryda/misc/quotes/quot-top-right.gif
http://www.buraydh.com/forum/tl4s-boryda/misc/quotes/quot-by-left.gif المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بريداويهـ http://www.buraydh.com/forum/tl4s-boryda/buttons/viewpost.gif (http://www.buraydh.com/forum/showthread.php?p=4442574#post4442574) http://www.buraydh.com/forum/tl4s-boryda/misc/quotes/quot-by-right.gif
http://www.buraydh.com/forum/tl4s-boryda/misc/quotes/quot-top-right-10.gif
للمعلوميه الفتوى تختلف على حسب طريقة السؤال
على سبيل المثال
مره كنا مسافرين خط سيرنا و"نيتنا تمشي وباخر التمشي نعتمر" ( القصيم - المدينه - ينبع - مكه- الطايف-الرياض القصيم)
وطبعاً احرمنا من ميقات الجحفه ورحنا لمكه
جاء واحد من اقاربنا وقال لا مايجوز لازم ترجعون للمدينه وتحرمون منه
او تروحون لطايف وتحرمون منه
واني سالت شيخ
قال له الوالد عطنا رقم الشيخ اساله بنفسي
ويوم ساله ابوي وعطاه السؤال واضح طلع ان مافيه شي وان قريبنا الله يصلحه مجتهد وماعطاه الي حاصل مضبوط ....
المراد من هالقصه
حلو الواحد يفتح مخه وماتصير سالفتنا زي سالفة الروافض لايناقشون باحكامهم وماغير يدربون راسهم
(واعني هنا الاحكام الغير ثابته عن الكتاب والسنه) والتي تاتي بالقياس او بالاجماع
والاسلام حث على التفكير وتنميته
لاننا لو قمعنا من تفكيرنا بنصير مخفه"زر الروافض" واي حكم نلقاه بالايميل او بالمنتديات او اي احد يقوله لنا نصدقه
والاولى نعرف الاسباب للمنع او التحريم مب ناخذ الامور كما هي سطحيه
والفتوى وانا اختك كلً صار يلعب فيها هاليومين لما يتماشى مع مصالحه
وصار بهالمنتديات فتاوي لاتعد ولاتحصى مكذوبه باسماء مشايخ كبار
وتلقاهم اخذين الفتوى الاساسيه ومحرفين فيها
لذلك الاولى اخذ الفتاوى من منبعها الاصلي وهي مواقع العلماء الرسميه
وتحياتي لغيرتك على دينك
http://www.buraydh.com/forum/tl4s-boryda/misc/quotes/quot-bot-left.gif
http://www.buraydh.com/forum/tl4s-boryda/misc/quotes/quot-bot-right.gif صحيح كلامك يجب أن لانكون زي الروافض يتبعون علمائهم بدون معرفة الدليل، أما نحن علمائنا يعطونك الدليل بالتفصيل
صحيح الاسلام حثنا على التفكير وإثراء العلم بدون توقع أو عقلاً نرجع الى الكتاب والسنة وإلى العلماء الراسخون في العلم لنتأكد من المسألة
أم الفتاوى تؤخذ في الانترنت مثل ماقلتي من المواقع الرسمية للمشائخ أو يكون هناك أشخاص يوثق فيهم في المنتديات ينقلون عن المشائخ
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba