مشاهدة النسخة كاملة : عقول متغيره حسب الزمان والمكان
جلوي العتيبي
01-01-11, 03:23 pm
يعتقدون أن الحريه تبيح المحظورات ..
ويمارسون مايخالف قناعاتهم عندما لايعرفهم أحد ..
ويتغيرون حسب ظروف المكان والزمان !!!
وربما يمارسون ماينهون عنه :(
القصص كثيره والمشاهد متكرره ..وربما تكون ليلة البارحه واحده من الشواهد على سقوط الأقنعه لمن تحكمهم الرغبات والأهواء .
للحديث بقيه
قـتـالـه
01-01-11, 03:33 pm
هالصبح لقيت بسيارتنا قناع تحريه طايح من حقين البارحه ؟
البشر يختلفون .. عندك البعض من تلافيف مخي
تخاف الحريه المطلقه وتكومر اذا قالوا لها افعلي مابدالك الدار آمان وممكن تنكمش وتتصرف بانغلاق جامد
وتستدعي كل الموروثات الدينيه من فقه وتوحيد اول ابتدائي
الى اخر محاضره دينيه سمعتها :(
على اني ذات نشأه دينيه عاديه نقول لا اله الا الله ونصوم ونصلي !
جلوي العتيبي
01-01-11, 04:04 pm
هالصبح لقيت بسيارتنا قناع تحريه طايح من حقين البارحه ؟
راجعي الزمان والمكان لسيارتكم ليلة البارحه وستعرفين نوع هذا القناع ومستوى تقلباته .
البشر يختلفون .. عندك البعض من تلافيف مخي
تخاف الحريه المطلقه وتكومر اذا قالوا لها افعلي مابدالك الدار آمان وممكن تنكمش وتتصرف بانغلاق جامد
وتستدعي كل الموروثات الدينيه من فقه وتوحيد اول ابتدائي
الى اخر محاضره دينيه سمعتها :(
هذا بلا ابوك ياعقاب .
الدار يعني المكان... هل انت ممن تحكمهم الظروف المكانيه !!؟
على اني ذات نشأه دينيه عاديه نقول لا اله الا الله ونصوم ونصلي !
الله يثبتك على هذه النشأه .
امرؤ القيس
01-01-11, 04:07 pm
وربما يمارسون ماينهون عنه
لو كل وجه تمت تعريته لما تكرر لبس الاقنعة
لكن
مع الاسف تركوا قتجرأوا والاغرب وجدوا من يصفق لهم
جلوي العتيبي
01-01-11, 04:10 pm
لو كل وجه تمت تعريته لما تكرر لبس الاقنعة
لكن
مع الاسف تركوا قتجرأوا والاغرب وجدوا من يصفق لهم
ربما ..
لكن هي أمور خاصه أولاً وآخراً وربما لاتضر غيرهم .
لكنني اتسائل كيف هي حالهم أمام أنفسهم <<<سؤال مشتت
بمعنى لو وقف أمام صورته هل يقتنع أن هذا الشخص مثالي وصاحب قناعات .؟
وماهو الخلل الذي يجعلنا نتنازل عن جزء من قناعاتنا ؟
حياك استاذ جلوي
طيب هل تعتقد ان المجتمع يميل للاباحيه
او فعلا آبآحي بصور استثنائيه ؟
من خلال التصرفات والترصد والاعمال المشينه
وعموم الحياه معادلات
بمجرد ماتختل اجزاء هالمعادله يكون الوضع مزري جدآ وغير قابل للحسابات
لي عوده لمتابعه الحديث الباقي
احمد النجم
01-01-11, 04:26 pm
كلنا نسير بهذا الاتجاه!
ننبذ بعض السلوكيات والتصرفات
ولكن قد نقع فيها!.. لكن الاهم عدم ارتداء لباس (الخيريه) ظاهريا
وخلعها في الخفاء!
أكثر ما(صُدمت منه حد الذهول)
شخص يلبس ثوب الخيريه والصلاح
في الخفاء ظهر بحــاله لاتسر صديق ولاعدو!
وأخرها ليله البارحه!
للمعلوميه / كثير كنت اناضل عن الاخوه (المحافظين)
حتى لا تفسر انه ممارسه أسقاط سلبي ضدهم
مضمون توقيعي يحمل نماذج لايستهان بها
لاهنت /ابوشهد على طرح هالأشكاليه في وقتها!
جلوي العتيبي
01-01-11, 04:29 pm
يحييك ربي استاذ نجداوي
http://www.buraydh.com/forum/tl4s-boryda/misc/quotes/quot-top-left.gifاقتباس:http://www.buraydh.com/forum/tl4s-boryda/misc/quotes/quot-top-right.gifhttp://www.buraydh.com/forum/tl4s-boryda/misc/quotes/quot-top-right-10.gif
طيب هل تعتقد ان المجتمع يميل للاباحيه
او فعلا آبآحي بصور استثنائيه ؟
من خلال التصرفات والترصد والاعمال المشينه
http://www.buraydh.com/forum/tl4s-boryda/misc/quotes/quot-bot-left.gifhttp://www.buraydh.com/forum/tl4s-boryda/misc/quotes/quot-bot-right.gif
ربما يميل بنسبه كبيره لكنها اباحيه مقنعه ومقننه .
طرحي لايتحدث عن الإباحية كوضع خاص لكنها بالطبع تندرج كجزء من هذه الممارسات المخالفه للواقع وللقناعات .
http://www.buraydh.com/forum/tl4s-boryda/misc/quotes/quot-top-left.gifاقتباس:http://www.buraydh.com/forum/tl4s-boryda/misc/quotes/quot-top-right.gifhttp://www.buraydh.com/forum/tl4s-boryda/misc/quotes/quot-top-right-10.gifوعموم الحياه معادلات
بمجرد ماتختل اجزاء هالمعادله يكون الوضع مزري جدآ وغير قابل للحسابات
http://www.buraydh.com/forum/tl4s-boryda/misc/quotes/quot-bot-left.gifhttp://www.buraydh.com/forum/tl4s-boryda/misc/quotes/quot-bot-right.gif
أتمنى أن تسهب في هذه النقطه وسأكمل مالدي في القريب العاجل
امرؤ القيس
01-01-11, 04:31 pm
لكن هي أمور خاصه أولاً وآخراً وربما لاتضر غيرهم .
هنا أمر محزن لو تمت تعريتهم لربما وجد من يعذر لهم !!
لكنني اتسائل كيف هي حالهم أمام أنفسهم <<<سؤال مشتت
لاعتقد بأن حالهم ستتغير فلا تتشتت
بمعنى لو وقف أمام صورته هل يقتنع أن هذا الشخص مثالي وصاحب قناعات .؟
ربما يقتنع بان هذا الشخص ممثل وليس مثالي
وماهو الخلل الذي يجعلنا نتنازل عن جزء من قناعاتنا ؟
تربيتنا والتي كفلت لهم البقاء بحيث شحنا بكلمات لاترد خلك كبير لا تجادل الاحمق دعه يطيح ....! وهكذا حتى استلوا على ثقافتنا
يعتقدون أن الحريه تبيح المحظورات ..
ويمارسون مايخالف قناعاتهم عندما لايعرفهم أحد ..
ويتغيرون حسب ظروف المكان والزمان !!!
وربما يمارسون ماينهون عنه :(
القصص كثيره والمشاهد متكرره ..وربما تكون ليلة البارحه واحده من الشواهد على سقوط الأقنعه لمن تحكمهم الرغبات والأهواء .
للحديث بقيه
قد يكون المجتمع هو من الزمهم لباس تلك الاقنعة
لا رغبتهم في ذلك
وقد تكون قناعاتهم فرضت عليهم ما كانوا عليه البارحه
بعيدا عن ما نهوا عنه :(
ننتظر " البقية " أخوي جلوي
بالتأكيد ستكون الصورة اوضح لنا :)
شكرا لك
فـــارس
01-01-11, 04:52 pm
كلام بالصميم
يفعلون الحرام ويقولون الحريه
يختلطون ويقولون حريه
بدون محرم ويقولون حريه
تسوق يقولون حريه
اعتقد مابقى الا القتــل وتكمل الحريـــه !!
الف شكر لك بوشهد على الموضوع (خير الكلام ماقل ودل
سيف وفيصل
01-01-11, 04:55 pm
أخوي جلوي أسعد الله وقتك
بعيدا عن الموضوع أقول لكم نحن محظوظين بالطاقم الإشرافي لهذا المجلس
فهم ليسوا مشرفين بل هم نوع راقي قد استحال وجودهم في ظل وجود الأنا !
فالأخ نجداوي فكر فذ و طاقة متميزة فلقد ملأ الفراغ بتفوق عضو عليه بالنواجذ
أما الأخت محارهـ فهي فكر راقي هاديء تملأ السطور وتجبرك على المشاركة
في مواضيعها أعانهما الله وسهل طريقكم وطريقهما ،،
وبالقرب من الموضوع
في كل عام يتجدد سقوط الأقنعة وتزيد !
وقد تتغير العقول حسب الزمان والمكان ولكنه يعتبر تغيرا إيجابيا سواء له أو لمن حوله !
الـــفـــ@ــــد
01-01-11, 05:21 pm
استاذ جلوي
هل تعتقد ان سقوط الاقنعة كافي ورادع لاصحاب الاقنعة؟؟
وهل تعتقد اننا مجتمع يهاب الاقنعة؟؟
وهل تعتقد ان من سقطت اقنعتهم وانكشفو امام الاخرين لن يعاودوا الكرة بلبس الاقنعة والتلون حسب بيئة المكان؟؟
ارجو ان تكون الاجوبة منك بعيدة عن الاقنعة استاذ جلوي قلقد سئمنا من الاقنعة خاصة داخل اروقة هذا المنتدى
تحيتي
الأعرابي
01-01-11, 05:51 pm
لعل الأقنعة هي القناعة بفعل الخطأ ودلالة على وجود ضمير حي يردد لعلي يوماً أعود وأتوب
عفاف البشري
01-01-11, 06:17 pm
لافض فوك اخوي جلوي ونجداوي
| ~ ســمــو ~ |
01-01-11, 07:38 pm
مرحــبــــآ
انا ممن تتغير عقليته حسب المكان والزمان والظروف ..
قد تستغرب .. لكن انا ارى نفسي كذلك ولكن ( في بعض الاشياء ) :)
اما من ناحية [ الذين يمارسون في الخفاء عكس قناعاتهم او مايَنهون عنه ] كثير كثير كثير ..
ولكن غالبا ماتسقط الاقنعة في الخفاء اينما ولدت ..
لك شكري .. يــ ع ــطــيــك الـــف عـــــــافــيــــــه
للحديث بقيه
أؤجل تعليقي لحين البقية .. :)
شميساوي
01-01-11, 08:19 pm
,
من الصعب أن يكون هناك تغير في العقول ...
إلا بشرط أن يكون هناك خلف هذا العقل متحكم قوي به ...
أما كثير من العقول فهي عقوله سطحيه و تختفي خلف قناع ...
و أنا أرى بـ أنه من الصعب التغيير على حسب المكان و الزمان ...
لأنه يحتاج و قت و جهد كبير ...
فـ التغيير سيربك هذا العقل كثيرا ,, و يجعله يخلط الحابل بـ النابل ....
كما يظهر في كثير من الأحيان ...
فـ الإنسان السوي و العاقل ,,,, يجعل عقله ثابت على وزنية معينه ..
و بشرط أن تكون ذات طابع متزن و مدرك و متفهم ...
أما من يريد من تحوير عقليته على حسب المكان و الزمان ...
فقط لـ إيهام المقابل بـ أنه شخص آخر ...
فهو مخطئ ,,, لأن كثيراً منهم ينفضح ...!!!
فـ أشبهه بـ الغراب اللذي أراد تقليد مشيت غيره ,,,
فـ نسي مشيته و لم يستطع التقليد ...
شكراً .
,
التنين الصيني
01-01-11, 08:42 pm
هو تعريف النفاق .... ما قلت ابوشهد
ولكن هناك من يقول " لكل مقام مقال "
فالفرق واضح ... وان التبس الوضع على البعض ....
بانتظار البقية حتى تتضح الرؤية ....
" من فوائد المواضيع الغامضة ... انكشاف البرادايم لبعض الأعضاء "
جلوي العتيبي
01-01-11, 09:24 pm
إستدراك :
عاداتنا هل هي قَناعات شخصيه أم هي قِناعات ؟
الأعرابي
01-01-11, 09:46 pm
العادات والتقاليد ناشئة عن ظروف اجتماعية بحته وفي كثير من الأحيان دينية ومن الصعب تغييرها بسهولة حيث تحتاج إلى سنوات طويلة . كما اتمنى ألا ننجرف في تغيير العادات دون قراءة الواقع والماضي والحاضر والمستقبل . ومن الذي يطلب منا تغيير عاداتنا لتتوافق مع ما يريد
إستدراك :
عاداتنا هل هي قَناعات شخصيه أم هي قِناعات ؟
هي عاده لكن تحولت الى شخصيه عند الاغلب واستمرت بحياتهم
لانه مافيه شخصيه اساسيه متحوله مبنيه على امور ثقافيه او غيرها من انماط الحياه
مثل
صاحب منصب كان بحاله معينه
فجاه وبعد المنصب اتجهه الى حاله اخرى
السبب ليس ضغووطات او غيرها
انما الثقافه الشخصيه (بالعاده) السيئه ظهرت مع ظهور السلطات وكان ماكان
امرؤ القيس
01-01-11, 09:52 pm
إستدراك :
عاداتنا هل هي قَناعات شخصيه أم هي قِناعات ؟
العادات أصلها قناع تخفي وراءها مايسر وما يسوء
لذا
علينا ألا نعتد بالعادات على أنها وجوه حقيقية
كااااجو
01-01-11, 09:53 pm
الازدواجية بالتفكير لاحظتها فعلا في بعض الردود ولااعرف ماهو السبب ؟؟؟
تحية لك يااستاذ جلوي
جلوي العتيبي
01-01-11, 10:16 pm
العزيز احمد النجم
كلنا نسير بهذا الاتجاه!
ننبذ بعض السلوكيات والتصرفات
ولكن قد نقع فيها!.. لكن الاهم عدم ارتداء لباس (الخيريه) ظاهريا
وخلعها في الخفاء!
أكثر ما(صُدمت منه حد الذهول)
شخص يلبس ثوب الخيريه والصلاح
في الخفاء ظهر بحــاله لاتسر صديق ولاعدو!
وأخرها ليله البارحه!
للمعلوميه / كثير كنت اناضل عن الاخوه (المحافظين)
حتى لا تفسر انه ممارسه أسقاط سلبي ضدهم
مضمون توقيعي يحمل نماذج لايستهان بها
لاهنت /ابوشهد على طرح هالأشكاليه في وقتها!
أحيي فيك هذه الواقعيه ..لكن لعلنا نناقش الأسباب ونضع أيدينا على الجرح الذي يمثل الجميع شئنا أم أبينا .
ولايهون من يقول
جلوي العتيبي
01-01-11, 10:19 pm
امرؤ القيس
حيا الله هذه العوده
ربما نحن سبب وربما نشاركهم نفس الخطأ بطريقه أو أخرى ..لكن ماهي الأسباب !؟
التنين الصيني
01-01-11, 10:24 pm
إستدراك :
عاداتنا هل هي قَناعات شخصيه أم هي قِناعات ؟
هي قناعات شخصية ... مصدرها اجتماعي تربوي بحت " لدرجة انها احيانا لا تمت للدين
بصلة " .......
هي قناعات حتى يثبت العكس .... ولكنها بالتأكيد لا تصل للثوابت ...
نصراوي عسل
01-01-11, 10:27 pm
يعتقدون أن الحريه تبيح المحظورات ..
ويمارسون مايخالف قناعاتهم عندما لايعرفهم أحد ..
ويتغيرون حسب ظروف المكان والزمان !!!
وربما يمارسون ماينهون عنه :(
القصص كثيره والمشاهد متكرره ..وربما تكون ليلة البارحه واحده من الشواهد على سقوط الأقنعه لمن تحكمهم الرغبات والأهواء .
للحديث بقيه
والله أنا واحد مادري وش صارالبارح هل هو بالمنتدى أم خارجه ؟
00أبو شهد موضوع بالصميم لكن نريد أن نتداخل لنستفيد ونفيد
بس نعرف وش السالفه !! تحياتي
إستدراك :
عاداتنا هل هي قَناعات شخصيه أم هي قِناعات ؟
قناعاات بدليل انها تسقط
بتغير الزمان والمكان
خالــــــــــــــــــد
01-01-11, 10:45 pm
نعم اخي جلوي هي الاقنعة كثيرة في الزمان الحديث
ولكن اتمنى الاتكون ظاهرة على العموم , وهي هفوات (من الوزن التقيل)
لعل من الواجب النصيحة لهم ,
تقبل مروري
إستدراك :
عاداتنا هل هي قَناعات شخصيه أم هي قِناعات ؟
حياك الرحمن
هي قِناعات
خلقها غيرنا وارتديناها بغير رضانا :)
مازلنا بانتظار البقية :)
جلوي العتيبي
01-01-11, 11:38 pm
ليلة البارحه للتوضيح :
1/1/2011
شد الرحال الكثيرون بحثاً عن لحظات ماجنه وسهرات صاخبه .
واحتفل البعض هنا في بلدنا سهرات خاصه في الخفاء فأزالوا أقنعتهم ومارسوا تلقائيتهم المشينه .
ليلة البارحه هي جزء من قصة طويله أبطالها أفراد مجتمع يوصف بالمسلم المحافظ !!
أيضاً للحديث بقيه
نصراوي عسل
01-01-11, 11:48 pm
ليلة البارحه للتوضيح :
1/1/2011
شد الرحال الكثيرون بحثاً عن لحظات ماجنه وسهرات صاخبه .
واحتفل البعض هنا في بلدنا سهرات خاصه في الخفاء فأزالوا أقنعتهم ومارسوا تلقائيتهم المشينه .
ليلة البارحه هي جزء من قصة طويله أبطالها أفراد مجتمع يوصف بالمسلم المحافظ !!
أيضاً للحديث بقيه
فهمتك تقصد ( عيدهم ) لاحول ولاقوة إلا بالله
وهذا اللي منع عنا القطر !
يالله يارب الهدايه والثبات 00 وربنا يستر على البلاد
ويهدي العباد 000 وشكرا للتوضيح ابو شهد 00
00 لاعدمناك موضوع لامس الجرح بحق 00 تحياتي
امرؤ القيس
01-01-11, 11:58 pm
لافض فووك عزيزي جلوي
نعم هؤلاء هم الان كومبارسا وغدا ابطال حقيقيون
جدا مهزلة
http://2.bp.blogspot.com/_2P6_3NOXBqs/TLD-vMKqQzI/AAAAAAAAAVs/NB9LDkRuV_s/s1600/%C3%99%E2%80%A6%C3%98%C2%AD%C3%98%C2%AA%C3%98%C2%A 7%C3%98%C2%B3+%C3%98%C2%A7%C3%99%20%C3%99%E2%80%A0 %C3%98%C2%AF%C3%99%C5%A0.jpg
* مرحباً / جلوي . . .
لكلماتكـ القليهـ هنا وقع كبير في ذاتي
بغظ النظر عن لعبة الأقنعه العفنهـ التي تحدثت عنها والتي تستلزم
الأستعانهـ بــ ضمير مخدر ( دينياً / أجتماعياً / نفسياً )
شخصياً ..
أتصور بــ أن لعبة الأقنعه النظيفهـ مهمه جداً في حياتنا
فــ مثلاً لو أستحضرت صورتكـ خارج أسوار منزلكـ ومن ليس بينك وبينهم حجاب
لوجدت انكـ ترتدي قناع يناسب المكان
كــ مكان الوظيفهـ .. هناكـ نرتدي قناع يخفي مانشعر بهـ من سلبيات تؤثر
على وضعنا في مكان الوظيفهـ
وعلى هذا المنوال يستمر ضرب الأمثلهـ
يعني هنالكـ ( أقنعه جميلهـ ومفيدهـ ) اذا كانت تخدم شخصيتنا في اماكن معينه
وهنالك أقنعه مرعبه ومخيفهـ ولا يجوز أرتدائها عندما تكون تحت بند ( النفاق والمتجاره بــ دين )
* وعلى طاري ذكر الأقنعه ... بعض الأزواج يرتدي قناع يخفي تحته رومانسيه طاغيهـ
وحب عظيماً لزوجتهـ .. فــ لماذا .. ؟
عاشق ديرتي بريده
02-01-11, 12:03 am
العزيز الغالي ابو شهد
لا تغتر بالأقنعه حتى تعرف ماخلف هذا القناع
فزمن النقاء والطهاره ذهب بلا رجعه
http://2.bp.blogspot.com/_2p6_3noxbqs/tld-vmkqqzi/aaaaaaaaavs/nb9ldkruv_s/s1600/%c3%99%e2%80%a6%c3%98%c2%ad%c3%98%c2%aa%c3%98%c2%a 7%c3%98%c2%b3+%c3%98%c2%a7%c3%99%20%c3%99%e2%80%a0 %c3%98%c2%af%c3%99%c5%a0.jpg
[align=right]* .
[tabletext="width:70%;"][cell="filter:;"][font=simplified arabic][align=left][size="7"][color="lightblue"]* وعلى طاري ذكر الأقنعه ... بعض الأزواج يرتدي قناع يخفي تحته رومانسيه طاغيهـ
وحب عظيماً لزوجتهـ .. فــ لماذا .. ؟
بعض الحريم ماتنعطا وجه
بعضهن حية من تحت تبن تقرص اليد الي أحسنت لها
وبعضها سوسه تفسد الي بين زوجها وبين أهله وتظهر له هي الطاهره المطهره وهي شرر منزّل أقنعة متعدده تلبس على حسب الحاجه
أخي ابو شهد
لم تسقط الأقنعة فقط .
بل تعرت اجسادهم وعقولهم من الفضيلة والقيم والأخلاق.
أجرو عقولهم تلك الليلة للغير يلهون بها .
بعيدا عن الوازع الديني والرادع والواقي من براثن وحل الخزي والعار ...
ونة خفية
02-01-11, 03:05 am
لا حول ولا قوة إلا بالله
شيء يجيب الاحباط ويقتل فيك التفاؤول بالحياة و كأننا في أخر الزمن
صار الدين عندنا كوكتيل وخليط نأخذ من الديانات الآخرى مايلائم مع نزواتنا وهوانا
(اللهم إذا اردت في خلقك فتنة فنجنا منها غير مفتونين )
هؤلاء محرومون .. ،؛
ويفتقدون للراحة النفسية ..!
تحيتي لكـ ..،؛
http://news.makcdn.com/image5852696_630_700/630X700.jpg
كانت سهره اسطورية
اختلط الحابل بالنابل مع النادل ..
سهر الى الصباح ..
كل شيء فيها مباح ..
مع انغام الموسيقى الصاخبه ..
ودعنا فيها السنة الماضية بحلوها ومرها ..
وأستقبلنا سنة جديديدة ..
عسى ان يكون فيها كل شي متاح ....
لا تحزن كثيراً ، فالدنيا أطلال مسرح واسع، تعددت اللغات والأديان ويبقى الإنسان واحد ، الراهب في كنيسته لا يتزوج بإدعاء التقيد بالمسيح ويطهر المعترفات من الخطيئة بخطيئة أخرى من خلف ستار ! والسيد في بلاد فارس يبكي ويلطم في المحافل وما أن ينعزل مع رعاعه حتى يمارس عليهم دور المبارك الطاهر فيفاخذ بناتهم وأبناءهم برضاهم ! وهنا لست ببعيد عنهم ، فأشهر الشيوخ أقربهم للحاكم فبظلمة يظلم وبعدله يعدل ،ورداءه رداء ثراء وأكلة أكل ملوك وحياته حياة بطر وكبرياء ! أما العامة من الناس فليسوا سوى تماثيل نحتتها عوامل التعرية وشكلتها الرياح الموسمية تارة تسيرها هنا وتارة تسيرها إلى هناك ، زُرع بمؤخراتهم مؤخراً بطاريات مملحة تلهبهم وتقودهم لخدمة الأبطال وما أن تنتهي صلاحية أحدهم أو يحاول إخراج تلك البطارية ويتذمر منها أو يعترض عليها ، حتى تُستبدل بمادة منفجرة تمزقه إرباً ، أو تُخرج من المؤخرة ويزرع بطارية أكبر منها مؤلمة إلام تضيير الناقة ، وموجعة وجع نزع السياميين من رحم التي حملتهم بالأنابيب ! أو يجروا من المسرح الواسع إلى المسرح المحدود جر الشياطين وغلهم خارج الجنة !
لا تحزن كثيراً ، وأبتسم فالحياة ملئا بالمبطنات والمبطنين وتخفي لنا أكثر مما قد نتصور ..
أبو دجانة
02-01-11, 11:35 am
إئذن لى بالزنا يا رسول الله
-------------------------
أسوأ شئ يمكن أن يدمر أى مجتمع من داخله أن يسلط الله الناس بعضهم على بعض
فيتجسسوا ويلمزوا ويغمزوا ويراقبوا ويطلقون الألقاب ويفرقوا بين الأخوة ويفعلون الصالحات خوفاً من الجيران وليس خوفاً من الله إلا من رحم ربى.
تجد الناس يراقبون الملتزم حتى يقع
فإن وقع لم يأخذوا بيده ليقف مرة اخرى
بل كبوا عليه أغلظ الكلمات وأبشع الألقاب ثم يخرجونه من رحمة الناس والبعض يمتد إلى أن يخرجه من رحمة الله.
تجد البعض قد أختلط عليه فهمه بسبب عدم فهمه لما يحمل فى صدره
تجده يقرأ الآيات ويرددها ولم يحاول مطلقاً أن يفهم معناها
فعلاً صغيرة العالم فى عين الناس كبيرة
وكبيرة الناس فى أعينهم صغيرة
لماذا ينتظر البعض العثرات لينشرها وكأنه كان منتظراً لفتح من الله أن أخيه فعل ذنباً؟؟
هل هذا فكر أسوياء؟؟ هل هذا فكر مسلمون يتألمون لبعضهم البعض كما يتألم الجسد الواحد لبعضه البعض؟؟
هذا إن دل فإنما يدل على أننا لسنا جسد واحد ولن نكون مادام هذا فكرنا
فكر تتبع العثرات ونشر السقطات تحت دعوى سقوط القناعات وكذب القناعات
أنا لم أقرأ يوماً "يوماً" فى كتب السيرة صحابى أو تابعى أو سلفى أنه قد فرح وصرخ فى الناس أنه جاءه الفتح المبين
أنه قد كشف كذب وإدعاء المزيفون بل ووصفه بالمنافقون وذلك وصف لا يعلمه إلا الله.
حتى عمر نفسه لم يعرف رغم أنه مبشر بالجنة وكان يتمنى أن يعرف أهو منهم أم لا.
والله أنكم لفى فتنة أن سلطتم على بعضكم البعض وأن غلظ الله قلوب بعضكم على بعض.
مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد الواحد إذا اشتكي منه عضو تداعي له سائر الجسد بالسهر والحمي
هذا الحديث الشريف رواه مسلم عن النعمان بن بشير( رضي الله عنهما) عن رسول الله صلي الله عليه وسلم.
نظرت فى الموضوع فلم أجد شيئاً يوافق ذلك الحديث بل كل الموضوع أجمع مع باقى ردود الأعضاء تتنافى تماماً مع نص الحديث.
أصبحتم وقلوبكم شتى تفرحون للعثرات وإن كانوا إخواناً لكم فى الدين
أصبحتم وعيونكم تراقب إخوانكم ولم تراقب أعدائكم الذين يتأمرون عليكم
من تعثر منكم فلا يقنط من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعاً
تذكرت قصة الشاب الذى جاء النبى يطلب منه أن يأذن له فى الزنا.
هذا الشاب خرج من وسط مسلمون بل وهو مسلم وواضح أن الأمر أخذ معه فترة من الزمن فى التفكير
حتى فاض به الامر فخرج على الناس أجمعين بشئ شاذ بل وذهب بكامل إرادته إلى رسول الله ليسأله هذا العمل الخبيث.
فما كان من رسول الله إلا أن علمه وعلمنا من بعده ألا نجزع بسبب عثرات الفكر عن البعض.
بل نوجههم ونقف بجانبهم ونردهم إلى الصف ، صفوف المسلمون التى بدأت توهن بسبب فكرنا الغير سوي.
كان الرسول صلى الله عليه وسلم يهتم بوحدة الصف وبناء جسد الأمة بناءاً واحداً صحيحاً معافى
بل إن ماعز ذهب إلى رسول الله يسأله أن يقيم عليه حد الزنا والرسول يرده ويقول له لعلك ولعلك إلى أخر الحديث.
لم نسمع أحدهم يوماً يقول ياللهول سقط القناع وزنا ماعز.
عمر رضي الله عنه عندما سمع رجل يزنى بإمرأة بجدار وذهب لعلي رضى الله عنه وهو كان القاضى وقتها وعمر كان الخليفة
وقال عمر أمير المؤمنين لعلي رضى الله عنه وهو يجلس وسط جمع من الناس
لقد سمعت رجلاً يزنى بإمرأة بجدار فقال على رضى الله عنه ونطق بمنهج الإسلام وليس بمنهج سقط القناع
قال على لو نطقت بإسمهما لأقمت عليك الحد.
مالكم يا بنوا الإسلام تغلظت قلوبكم على بعضكم البعض
مالى أرى شماتة لا تخطئها عينى عند كل زلة
أخى رد القناع لأخيك وأنصحه "فذكر إنما أنت مذكر لست عليهم ....." لست عليهم هم المنهج الفكرى الصحيح والسليم.
من كان منكم بلا خطيئة فليرجمها كما قال سيدنا عيسى عليه السلام
وليكمل حياته ويسأل الله الإخلاص فى العمل حتى يلقى الله وهو على ذلك
كل يأخذ قناعه من على الأرض الأن.
أبا دجانه حياك الإله /
هل الإسلام يحرم النقد ويمنع المسلمين من إبداء الرأي والرفض والقبول ، آخذين بالحسبان أن الرأي هنا يعني العقل الجمعي الذي يصدر بمنظور المجتمع الإنساني بعاداته المكتسبة .
هل الإسلام ينهى عن البحث في الشؤون المستحدثة أو المجلوبة ، وتمحيصها وتفحصها حتى يتبين الرديء من الجيد ويفرز الشر عن الخير فيها ؟؟
هل الإسلام يأمرنا بالتغاضي عن المجرمين ، ويقدم العفو عنهم والستر على العقاب والحساب ، وأخص المجرم الذي أوقع في جرمه ضرر على غيره من البشر ؟
أفتونا مأجورين
أبو دجانة
02-01-11, 01:36 pm
أبا دجانه حياك الإله /
هل الإسلام يحرم النقد ويمنع المسلمين من إبداء الرأي والرفض والقبول ، آخذين بالحسبان أن الرأي هنا يعني العقل الجمعي الذي يصدر بمنظور المجتمع الإنساني بعاداته المكتسبة .
هل الإسلام ينهى عن البحث في الشؤون المستحدثة أو المجلوبة ، وتمحيصها وتفحصها حتى يتبين الرديء من الجيد ويفرز الشر عن الخير فيها ؟؟
هل الإسلام يأمرنا بالتغاضي عن المجرمين ، ويقدم العفو عنهم والستر على العقاب والحساب ، وأخص المجرم الذي أوقع في جرمه ضرر على غيره من البشر ؟
أفتونا مأجورين
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أخى بندر
مازن ظلم أحمد
خالد قال أحمد ظالم وقام يفضحه على الناس
وعلي قال لمازن يا أخى أرفع الظلم عن أحمد فالظلم ظلمات وأنت لا ترغب أنت تلقى الله وأنت ظالم.
هذا المثل فى نظرى هو التالى
خالد وعلي نقدوا فعل خالد وإستنكروه
كلاهما نقد
ولكن واحد يهدم
والأخر يعدل المائل ويبنى.
ثم هل فى الإسلام شئ إسمه إبداء الرأى فيما يتعلق بنية مسلم أخر ؟؟
هل هناك فى الإسلام شئ إسمه قناع سقط وكأننا كلما تكلمنا يوماً بشكل ملتزم معناه أننا أنتخبنا أنبياء.
هل هناك منكم من يضمن أنه يلقى الله وكتابه أبيض تماماً الأن؟
هل هناك من يعلم كيف يختم على عمله ؟
كلنا ندعوا الله النجاة لأننا لا نعلم من أين تأتينا الفتن
فمن فرح يوماً لعثرة أخيه فما يدريه لعل فتنة أخيه هى كانت فتنة له لما وقع فى قلبه من الشماتة فى أخيه.
إبداء الرأى ليس له محل من الوصول للنية
إبداء الرأى ليس له محل إن كان يفسد أكثر مما يصلح
-------------------------------------------------
الإسلام يحث على البحث فى المستجدات لا محالة وإلإسلام يحث على التجديد تبعاً للمتغيرات
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
(إِنَّ الدِّينَ يُسْرٌ وَلَنْ يُشَادَّ الدِّينَ أَحَدٌ إِلَّا غَلَبَهُ فَسَدِّدُوا وَقَارِبُوا وَأَبْشِرُوا وَاسْتَعِينُوا بِالْغَدْوَةِ وَالرَّوْحَةِ وَشَيْءٍ مِنْ الدُّلْجَةِ)
إن شددنا على أنفسنا شدد الله علينا كما حدث مع اليهود حين تشددوا وكما حدث مع النصارى حين تشددوا.
أخى بندر
المجرم لا يكون إلا مجرم حين يأتى ببينة ويقام عليه الحد ووقتها لا يجوز أن يتعدى الأمر أكثر من ذلك.
كما تعلمنا من النبى فى قصة "لقد تابت توبة لو وزعت على أهل المدينة لوسعتهم"
لا يجوز أن نخوض فى النوايا أبداً
لا يجوز أن نفرح للعثرات حتى ولو كان مجرم ولكن نقيم شرع الله ونفرح لأننا نقيم الشرع وليس لأننا وجدنا مجرم.
ما هى فائدة الحدود؟؟
أليست لإقامة العدل فى الأرض
أم لفضح الناس
وأنا اقول أن من ستر الله عليه فلا يفضحه إنسان وإلا من فضح سيفضح إن لم يكن نبياً.
وأيضاً نحن هنا لا نتكلم عن مجرمين كما فهمت ولكنه يبدوا لى أنه مسلم وموحد ومعروف بإلتزامه ولكنه تعثر وكانت النتيجة موضوع المجلس "سقط القناع".
الأسترليني
02-01-11, 02:26 pm
أنا شفت صورة كرت الدعوه بصحيفة عاجل و كانت الدعوه بيوم الإربعاء بتاريخ 29/ 12 / 2010 م وكان عبارة عن دعوه الى حفلة رقص و لم يكن هناك شئ حول عيد الكريسمس او عيد رأس السنه ..!!
و اذا لم تخني معلومتي فإن عيد الكريسمس بتاريخ 25 / 12 و عيد رأس السنه بليلة 1 /1 من أي سنه جديدة فالتاريخ الذي امامي بكرت الدعوه 29 /12 أي انه لا يوافق أيا من التواريخ السابقة الخاصة بأعياد المسيحين ..
أين الخلل في هذه الحفلة إذا لم يكن هناك شيئا اخر كان خفيا ..؟
أبو دجانة
02-01-11, 02:38 pm
ذلك الموضوع كتبته من أكثر من سبعة شهور فى المنتدى المجاور
تحت معرف "متمرد"
وارى أنه له مكان هنا
----------------------------------
فإنه يطيب ويحلو لكثير من الناس واخص من يظهر الالتزام بالدين ويقيد نفسه في قائمة الدعاة والمعلمين والمربين من الشباب الذين يدعون الى إقامة حدود الله والإلتزام بالشرائع نقول لهم إن تعمد كشف العورات ورصد الزلات للمسلمين بإختلاف جنسياتهم تختلف تفسيراتهم في ذلك وغالبا مايكون الملقن لتلك الحجج الشيطان بوساوسه والمسلم محترم الجانب معظم في عرضه لايجوز أن تكشف عوراته تحت أي مبرر كما لايجوز رصد الزلات بهدف التشهير والتنفير من اي مسلم وهو ما يلحظه المتتبع للساحة في التعامل بين المسلين ومن هنا أخترت
الحديث في هذه الإضاءة كخطوة لنا نحو تهذيب النفس وتفقد الحال والبحث عن الوسائل التي تجمع ولا تفرق.
************************************************** *******************************
الإسلام دين العفو والستر والرفق
هذه القضية تدعونا إلى بيان أمرٍ في غاية الأهمية في السياسة الشرعية في هذا الدين الحنيف وفي منهاج النبي الكريم- صلى الله عليه وسلم-، ذلك أن الأصلَ في الإسلام العفوُ والسترُ، وليس الفضحَ أو العقوبةَ، فالإسلام لا يركض وراء إقامة الحدود، ولا يسعى ولا يتشوَّف إلى تنفيذ العقوبة فيمن يقترفُ ما يستحق العقوبة، ولا ينصح بوضع أجهزة التنصُّت على العصاة، ولا يوجه بأن تُنصبَ لهم آلاتُ التصويرِ الخفيةِ لتصويرِهم حين يرتكبون جرائمَهم، ولا يسلط الشرطةَ أو غيرَها على التجسس على المخالفين للشرع; بحيث يقبض عليهم وهم في حالة تلبس.
الإسلام لا يفعل هذا، بل توجيهاتُ الإسلام حاسمةٌ تمامًا في صيانة حرمات الناس الخاصة، وتحريم التجسس عليهم، وتحريم تتبع عوراتهم، سواءٌ كان ذلك من قِبَل الأفراد أو من قِبَل من يولون زمام عامة الناس..
************************************************** *****************************
صيانة الأعراض والحرمات فرض على كل مسلم
هذا نموذجٌ من نماذج التطبيق لهذا المعنى الإسلامي الكريم، فقد أخرج الحاكم وابن حبان في صحيحيهما عن عبد الرحمن بن عوف- رضي الله عنه- أنه حرس ليلةً مع عمر- رضي الله عنه- بالمدينة، فبينما هم يمشون شبَّ لهم سراجٌ في بيت (أي رأَوا نورًا وإضاءةً في بيت من البيوت) فانطلقوا يؤمُّونه (يعني يقصدونه) حتى إذا دنَوا منه (اقتربوا من هذا البيت) إذا باب مجافٍ (مغلق) على قومٍ لهم فيه أصواتٌ مرتفعةٌ، فقال عمر- رضي الله عنه- (وقد أخذ بيد عبد الرحمن):
أتدري بيتَ مَن هذا؟! قال: لا.. قال: هذا بيت ربيعة بن أمية بن خلف، وهم الآن شُربٌ (أي يتوقع عمر أنهم الآن يشربون الخمر) فما ترى؟! قال عبد الرحمن: أرى أنا قد أتينا ما نهى الله عنه.. نهانا الله عز وجل فقال ﴿وَلاَ تَجَسَّسُوا﴾
(الحجرات: من الآية 12) ونحن قد تجسَّسنا، فانطلق عمر عنهم وتركهم.. هذا نموذج الحكومة الإسلامية الراشدة، كيف تتعامل مع الناس بحسن الظن ولا تأخذ الناس بالتهمة.
بل روى الشعبي فقال: فقَدَ عمر بن الخطاب- رضي الله عنه- رجلاً في الصلاة، فانطلق هو وعبد الرحمن بن عوف- رضي الله عنه- فنظر إليه (أي نظر عمر إلى الرجل) وامرأتُه تناوله قدحًا فيه شيءٌ، فقال عمر: هذا الذي حبسَه عنا، فقال له عبد الرحمن: ومَا يدريك ما في القدح؟! فقال عمر: أتخاف أن يكون هذا من التجسُّس، قال عبد الرحمن: بل هو التجسس،
قال: فما التوبة من هذا؟! قال عبد الرحمن: ألا يكون في قلبك عليه من هذا المجلس شيءٌ أبدًا.. أي لا يخطر في بالك أنه كان يأتي شيئًا محرَّمًا.. هذا هو منهج ومنطق الإسلام الصحيح، وهكذا كان الحكام والقضاةُ الصالحون يفعلون.
************************************************** *******************************
الستر في الإسلام مقدَّم على الإقرار بالذنب
بل إننا نرى تعاليم الإسلام حريصةً بل حاسمةً كل الحسم ومرغِّبةً غاية الترغيب في سَتْرِ المسلم على نفسه، وهي مرغِّبةٌ في ستره على غيره، فقد أخرج الإمام الحاكم وصحَّح عن ابن عمر- رضي الله عنه- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم - بعد أن أقام الحدَّ على ماعز الأسلمي في قضية الزنا المشهورة قام فقال: "اجتنبوا هذه القاذورة التي نهى الله عنها ، فمن ألمَّ- أي مَن تورَّط- في شيءٍ منها فليستترْ بسترِ الله، ولْيَتُب إلى الله، فإنه مَن يُبدي لنا صفحتَه- أي يعلن عن جريمته- نُقِمْ عليه كتاب الله" أي نُقيم عليه الحد.
وروى الإمام مالك عن زيد بن أسلم أن رجلاً اعترف على نفسه بالزنا على عهد رسول الله- صلى الله عليه وسلم- فدعا له رسول الله- صلى الله عليه وسلم- بسوط، فأُتي بسوط مكسور، فقال- صلى الله عليه وسلم: "فوق هذا"- أي ائتوا بسوط أجود من هذا- فأُتي بسوطٍ جديدٍ لم تُقطَع ثمرتُه (لا يزال غضًّا جديدًا) فقال- صلى الله عليه وسلم-: "دون هذا" فأُتي بسوط قد رُكب به ولاَنَ (أي سبق العمل به) فأمر به رسول الله- صلى الله عليه وسلم- فجُلِد، ثم قال- صلى الله عليه وسلم-: "أيها الناس.. قد آنَ لكم أن تنتهوا عن حدود الله، مَن أصاب من هذه القاذورات شيئًا فليستتر بستر الله فإنه مَن يُبدي لنا صفحتَه نُقِمْ عليه كتابَ الله تعالى".
بل إن النبي- صلى الله عليه وسلم- قال لهزال الأسلمي الذي دفع ماعزًا إلى الاعتراف: "لو سترته بثوبك لكان خيرًا لك".. بل إن النبي- صلى الله عليه وسلم- يَعيب غايةَ العيب مَن يكشف السترَ الذي سترَه الله به حين يرتكب شيئًا من المنكرات ثم يقوم فيجاهِر بهذه المنكرات التي ارتكَبَها، ففي البخاري عن أبي هريرة- رضي الله عنه- عن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال: "كل أمتي معافى إلا المجاهرين، وإن من المجاهرة أن يعمل الرجل بالليل عملاً ثم يصبح وقد ستره الله عليه فيقول: يا فلان.. عملت البارحة كذا وكذا، وقد بات يستره ربُّه ويصبحُ يكشف ستر الله عنه"، والأحاديث في هذا كثيرة: "من ستر مسلمًا ستره الله في الدنيا والآخرة"، "من ستر أخاه المسلم ستر الله عليه في الدنيا والآخرة" إلى آخر هذه الأحاديث.
************************************************** ************************************
إن من أسوأ خصال الرجل تتبع العثرات والفرح بالزلات وتصيد الأخطاء وهذه من علامات سوء الطوية وضعف العقل ,ومن نصح نفسه أشغلته عيوبه عن عيوب الناس ثم إن أستعداء الناس من أشق الأمور على الانسان فإنه يعكر عليه حياته ويضيع عليه دينه وتجد عند من يشتغل بالردود على الناس وتتبع غلطاتهم من حاسية النقد وحب التشفي مايصل إلى درجة الغليان فتصبح غدده مليئة بالسم لايرتاح حتى يفرغها ,فعليك بالبناء ونفع الناس ودع النقد الضار والاشتغال بالعيوب فإن الذباب لايقع الا على الجرح والعبد بحاجة الى أصدقاء يدعون له لااعداء يدعون عليه ويبغضونه فعليك نفسك فتش عن عيوبها واتهمها وحاكمها وفي هذا شغل شاغل عن عيوب الناس . ولكن بعضهم اهمل نفسه بل زكاها ومدحها وذب عنها وهو ملئ بالعيوب ثم انصرف الى اخوانه من المسلمين فأكل لحومهم ونشر عيوبهم وفرح بهفواتهم واهتم بالرد عليهم وهذا من الخذلان وقلة التقوى وذهاب الورع ولما كان الجزاء من جنس العمل قيَض الله لهؤلاء من كشف عوارهم ونشر عيوبهم ورد عليهم . وبالمقابل من ستر مسلما ستره الله في الدنيا والا خرة ومن ذب عن عرض مؤمن قيَض الله من يذب عن عرضه جزاء وفاقا.
من كتاب (هكذا حدثنا الزمان ) لعائض القرني
ليلة البارحه للتوضيح :
1/1/2011
شد الرحال الكثيرون بحثاً عن لحظات ماجنه وسهرات صاخبه .
واحتفل البعض هنا في بلدنا سهرات خاصه في الخفاء فأزالوا أقنعتهم ومارسوا تلقائيتهم المشينه .
ليلة البارحه هي جزء من قصة طويله أبطالها أفراد مجتمع يوصف بالمسلم المحافظ !!
أيضاً للحديث بقيه
هه تلك الليلة شوهد أحد الربع وهو متوجه إلى البحرين بسيارته الداتسون . . وسمرته الكالحة
لكن ليس هنا العجب ..
العجب إنه لابس ( بابا نويل ) هه .. بابا نويل مين والناس نايمين .. :)
.
.
من قلب ورب شعبنا مايناسبهم إلا ( عيد الضحية ) أقصد الأضحى وعيد الفطر .. :)
+
عن الأقنعة :
مش كل قناع سيء .. ومش كل واحد يلبس قناع سيء برضوو ..!
أحيان الأقنعة نلبسها إضطراراً لأن اللي حولنا مو متقبلينا زي مانبي ..
إلا يمشونك زي مايبون هم ..
.
فـ مشان تجاريهم وماتخسرهم تلبس لهم الأقنعة اللي يبون وتفتك ..
ويارب إني مسكت الخط .. وفهمت الموضوع كويس .. :)
والسلام
جلوي العتيبي
02-01-11, 10:39 pm
تو بي
قد يكون المجتمع هو من الزمهم لباس تلك الاقنعة
لا رغبتهم في ذلك
وقد تكون قناعاتهم فرضت عليهم ما كانوا عليه البارحه
بعيدا عن ما نهوا عنه :(
ننتظر " البقية " أخوي جلوي
بالتأكيد ستكون الصورة اوضح لنا :)
شكرا لك
المجتمع هو السلطه الأقوى !؟
العادات هي المؤثر الأهم !
لكن أن تتغير الأفكار والقناعات فهذا أمر لايمكن قبوله
يسعدني حضورك
جلوي العتيبي
02-01-11, 10:42 pm
فارس يامرحبا
http://www.buraydh.com/forum/tl4s-boryda/misc/quotes/quot-top-left.gifاقتباس:http://www.buraydh.com/forum/tl4s-boryda/misc/quotes/quot-top-right.gifhttp://www.buraydh.com/forum/tl4s-boryda/misc/quotes/quot-top-right-10.gif
كلام بالصميم
يفعلون الحرام ويقولون الحريه
يختلطون ويقولون حريه
بدون محرم ويقولون حريه
تسوق يقولون حريه
اعتقد مابقى الا القتــل وتكمل الحريـــه !!
الف شكر لك بوشهد على الموضوع (خير الكلام ماقل ودل
http://www.buraydh.com/forum/tl4s-boryda/misc/quotes/quot-bot-left.gifhttp://www.buraydh.com/forum/tl4s-boryda/misc/quotes/quot-bot-right.gif
هم كذلك ووصفك أبلغ ووضح الكثير
كل الشكر لحضورك الجميل
جلوي العتيبي
02-01-11, 10:52 pm
السيف الفيصل
بالنسبه لما أوردته بخصوص الزملاء نحن لانعاني من ندرة المواهب الفكريه القادره على إدارة منتديات فما بالك بمهام إشرافيه ومنتدى بريده كان ولايزال منتدى ولاد لاتنضب عيونه ولاتجف موارده .
لكننا في الحقيقه بحاجه ماسه إلى فهم أدوار المشرفين ومهامهم والتعاون في تحقيق الهدف الذي نتواجد جميعانا من أجله .
فالفرق كبير بين منتدى بريده وبين منتدى ....ومنتدى .... والقائمه تطول وانتم خير من يشهد .
نعم لسنا الأفضل لكننا نسعى بكم ومعكم لإن نحقق المزج بين حرية الرأي والرقابه الذاتيه التي يفرضها إحترام المكان وطريقة تعامل ساكنيه .
وبالقرب من الموضوع
في كل عام يتجدد سقوط الأقنعة وتزيد !
وقد تتغير العقول حسب الزمان والمكان ولكنه يعتبر تغيرا إيجابيا سواء له أو لمن حوله !
نعم نعم هو أمر مفيد لمن حوله لكن له هو ربما لم يغير كثيراً لذلك هو غير مهم .
يسعدني حضورك أيها الغائب الحاضر
أبو دجانة
03-01-11, 06:46 pm
أخى أبو شهد
فقط للتوضيح
لم يكن كلامى ومشاركتى موجهه لشخصك كونك صاحب الموضوع
ولكن هى رسالة موجهه لى قبل أن تكون لكل من يقرأها
لا يجب أن نفرح بالعثرات ولا يجب أن نلقى ألقاب على كل من تعثر
فأساس البشر فى التعثر ثم التوبة
لتذوق طعم الإيمان ولتذوق طعم الرحمة ونحن نسمع أيات المغفرة
ونسعد بآيات الرحمة التى وسعت كل شئ
ونقتدى بالنبى والصحابة ونقدم اللين على الغلظة
ونلتمس الأعذار لأخوة لنا فى الدين تعثروا وزلت اقدامهم وتلك طبيعة فى البشر.
كل ما علينا ان نفعله أن نأخذ بأيديهم ونحاول أن نردهم للصف
ونحاول أن نحول القناع الجميل الذى سقط إلى طبيعة ومنهج
منهج يفهمونه قبل أن يتبعوه
ما الفائدة من رسالة أحملها ولا أفهمها
أخى أبو شهد كل ما سبق كان عام وليس موجه لك شخصياً أو لأحد بذاته.
نحن الان نشكو الضعف وهواننا على أمم أمرها هين لو توحد الصف.
جلوي العتيبي
04-01-11, 04:20 pm
ابو دجانه لاتثريب عليك
بس خل يجيك الدور :)
عاشق ديرتي موصينا ماننط أي رد عسى الله يعين :(
جلوي العتيبي
04-01-11, 10:58 pm
الفهد
استاذ جلوي
هل تعتقد ان سقوط الاقنعة كافي ورادع لاصحاب الاقنعة؟؟
وهل تعتقد اننا مجتمع يهاب الاقنعة؟؟
وهل تعتقد ان من سقطت اقنعتهم وانكشفو امام الاخرين لن يعاودوا الكرة بلبس الاقنعة والتلون حسب بيئة المكان؟؟
ارجو ان تكون الاجوبة منك بعيدة عن الاقنعة استاذ جلوي قلقد سئمنا من الاقنعة خاصة داخل اروقة هذا المنتدى
تحيتي
لا أعتقد ان من يصل إلى مرحله متقدمه من العمر يستطيع أن يعيد صورته المهتزه إلى صفائها ونقاء معانيها .
اسعدني حضورك
جلوي العتيبي
04-01-11, 10:59 pm
الأعرابي
شكراً لك
عفاف البشري
شكراً لك
جلوي العتيبي
04-01-11, 11:03 pm
سمو
انا ممن تتغير عقليته حسب المكان والزمان والظروف ..
قد تستغرب .. لكن انا ارى نفسي كذلك ولكن ( في بعض الاشياء ) :)
التغير أمر طبيعي لكنني أقصد تغير منحدر الميول :( كفاك الله شره
اما من ناحية [ الذين يمارسون في الخفاء عكس قناعاتهم او مايَنهون عنه ] كثير كثير كثير ..
ولكن غالبا ماتسقط الاقنعة في الخفاء اينما ولدت ..
وما أصعب الموقف حينها
يحفزني حضورك
جلوي العتيبي
04-01-11, 11:07 pm
سلطان الغرام
هم لايحتاجون الكثير من الجهد لهذا التغير فهو مجرد تنازلات وتعطيل للقناعات والإلتزامات
يسعدني حضورك
جلوي العتيبي
04-01-11, 11:09 pm
التنين الصيني
النفاق وأنواعه ربما تقبل في بعض حالاتها لكن من يرمي قناعاته ويرتدي ثوب لايناسبه ولايتماشى مع طريقته ..هنا المصيبه
شكراً لك
جلوي العتيبي
04-01-11, 11:10 pm
الأعرابي
العادات جميله في غالبها لكن هي وقتيه حسب الظروف والحاجات
حيا الله عودتك
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba