مشاهدة النسخة كاملة : حوار بين السلسله وبين مــســـبل
السلسله
29-12-10, 03:37 pm
حوار بين السلسله وبين مــســـبل
.
.
سبحان الله رايت شخصاً مسبل لثوبه
فقال لي الم تواكب العصر وتتقدم معه وتطيل ثوبك
فقلت له إذا كان العصر يعلمك هذا فلا بارك الله فيه
فقال لي يارجل هذي الموضه فقلت له هل أنت
عاقل أم على عقلك غبش فقال لاعاقل فقلت
إذاً تتبع الموضه على حساب ديينك
الم تسمع قوله صلى الله عليه وسلم ( ثلاثه لا ينظر الله إليهم ولا يكلمهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم
وذكر منهم المسبل لثوبه )
فسكت ونظر إلى الأرض مليا فقال بصوت خافت الله يتوب علينا
ـــــــــــــــ
هذا الحوار من نسج خيالي
القلم الصريح
29-12-10, 05:12 pm
هههههههههههههه وانت بديتي على شان ينتهي الحوار ياحليلك يالسلسله الذهبية .
خليهم يكثرون وحلوووووو يساعدون عمال البلديه بكنس الشوارع وبلاش .
مـ ــ ط ــ ـر
29-12-10, 05:20 pm
فسكت ونظر إلى الأرض مليا فقال بصوت خافت الله يتوب علينا
هذا نموذج للإنسان العاقل سليم الفكر
.
.
إن الذي يثير العجب ذلك الذي إذا نصحته أو ناقشته في مسألة من هذه المسائل
تجده يجادلك ويشعرك بأنك متشدد ومخطئ ..ومتأكد أنه ليس بمذنب
ولا تراه يراجع نفسه او يحاسبها أو حتى يخشى أن يكون مخطئ
الله يتوب عن الجميع .
سؤالي هنا أنه من غير المنطق والعقل آن نستدل بدليل ونترك أدلة
يقول صلى الله عليه وسلم: لاينظر الله تعالى إلى من جر ثوبه خيلاء)
فما رآي الشرع هنا.
آعلم آنه من الآفضل آن يتجنب الإنسان مواطن الشك كهذه
ولكن إنما الأعمال بالنيات وإن لكل إمرئ ما نوى
وغفر الله لنا ولكم.
السلسله
29-12-10, 06:00 pm
http://www.buraydh.com/forum/tl4s-boryda/misc/quotes/quot-top-left.gifاقتباس:http://www.buraydh.com/forum/tl4s-boryda/misc/quotes/quot-top-right.gifhttp://www.buraydh.com/forum/tl4s-boryda/misc/quotes/quot-by-left.gifالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة هنري http://www.buraydh.com/forum/tl4s-boryda/buttons/viewpost.gif (http://www.buraydh.com/forum/showthread.php?p=4363340#post4363340) http://www.buraydh.com/forum/tl4s-boryda/misc/quotes/quot-by-right.gifhttp://www.buraydh.com/forum/tl4s-boryda/misc/quotes/quot-top-right-10.gif الله يتوب عن الجميع .
سؤالي هنا أنه من غير المنطق والعقل آن نستدل بدليل ونترك أدلة
يقول صلى الله عليه وسلم: لاينظر الله تعالى إلى من جر ثوبه خيلاء)
فما رآي الشرع هنا.
آعلم آنه من الآفضل آن يتجنب الإنسان مواطن الشك كهذه
ولكن إنما الأعمال بالنيات وإن لكل إمرئ ما نوى
وغفر الله لنا ولكم.
http://www.buraydh.com/forum/tl4s-boryda/misc/quotes/quot-bot-left.gifhttp://www.buraydh.com/forum/tl4s-boryda/misc/quotes/quot-bot-right.gif
سألت الشيخ صالح الخضيري فقال
لا يجوز حتى وإن كان غير خيلاء
http://www.buraydh.com/forum/tl4s-boryda/misc/quotes/quot-top-left.gifاقتباس:http://www.buraydh.com/forum/tl4s-boryda/misc/quotes/quot-top-right.gifhttp://www.buraydh.com/forum/tl4s-boryda/misc/quotes/quot-by-left.gifالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة هنري http://www.buraydh.com/forum/tl4s-boryda/buttons/viewpost.gif (http://www.buraydh.com/forum/showthread.php?p=4363340#post4363340) http://www.buraydh.com/forum/tl4s-boryda/misc/quotes/quot-by-right.gifhttp://www.buraydh.com/forum/tl4s-boryda/misc/quotes/quot-top-right-10.gif الله يتوب عن الجميع .
سؤالي هنا أنه من غير المنطق والعقل آن نستدل بدليل ونترك أدلة
يقول صلى الله عليه وسلم: لاينظر الله تعالى إلى من جر ثوبه خيلاء)
فما رآي الشرع هنا.
آعلم آنه من الآفضل آن يتجنب الإنسان مواطن الشك كهذه
ولكن إنما الأعمال بالنيات وإن لكل إمرئ ما نوى
وغفر الله لنا ولكم.
http://www.buraydh.com/forum/tl4s-boryda/misc/quotes/quot-bot-left.gifhttp://www.buraydh.com/forum/tl4s-boryda/misc/quotes/quot-bot-right.gif
سألت الشيخ صالح الخضيري فقال
لا يجوز حتى وإن كان غير خيلاء
"والنعم "فيك وبمصدرك
ولكن في هذه الآمور الخلافية يجب آن يتبع الإنسان مصدراً واحداً يثق به
ولكل واحد منا مرجعه لكي لايحدث هناك إنتقائية.
شكراًِ.
السلسله
29-12-10, 08:38 pm
أضن أخي هنري أنك لاتعرف الشيخ صالح الخضيري
فأتيت لك بفتوى لسماحة الشيخ العلامه أبن باز رحمة الله
كتابه وصوت
http://www.binbaz.org.sa/audio/noor/029706.mp3
ما حكم إطالة الإزار من غير كبر ولا مخيلة؟
يجب على المؤمن أن يتأدب بالآداب الشرعية، وأن تكون ملابسه إلى الكعب فقط، لقول المصطفى -عليه الصلاة والسلام-: (ما أسفل الكعبين من الإزار فهو في النار)، رواه البخاري في الصحيح، ولم يقل إذا كان متكبراً أو إذا كان من الخيلاء، بل أطلق وعمم، وقال -عليه الصلاة والسلام- فيما رواه مسلم في الصحيح من حديث أبي ذر -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (ثلاثة لا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم: المسبل إزاره، والمنان فيما أعطى، والمنفق سلعته بالحلف الكاذب)، ولم يقل إذا كان متكبراً، بل قال: (المسبل إزاره)، والقميص والبشت من جنس الإزار، وهكذا السراويل يجب أن تكون كلها فوق الكعب لا تنزل عن الكعب، وإذا كان إسبالها عن كبر صار الإثم أعظم لقوله -صلى الله عليه وسلم-: (من جره ثوبه خيلاء لم ينظر الله إلى يوم القيامة)، وهذا لا يقيد بقية النصوص، بل بقية النصوص على حالها ومن قيدها فقد غلط، هذا له شأن وهذا له شأن، فإذا فعلها كبراً وخيلاء صار إثمه أكبر، وإذا فعلها عن تساهل صار إثمه أسهل، ولكنه قد فعل محرماً. ثم إرخاء الملابس وسيلة للكبر، والغالب أن من أرخاها وتعمد ذلك الغالب عليه التكبر والخيلاء والتعظم، ثم هذا الإرخاء وسيلة إلى إفساد الألبسة بالأوساخ وتعريضها للنجاسات، ثم هو أيضاً نوعٌ من الإشراك لا وجه له ولا داعي له، فالواجب رفعها والحذر من إرخاءها تحت الكعب، وقد جاء في حديث جابر بن سليم عند أهل السنن يقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (إياك والإسبال فإنه من المخيلة)، فجعل الإسبال كله من المخيلة قصد أو لم يقصد، جعل الإسبال كله من المخيلة، لأنه إن لم يقصد فهو وسيلة إلى القصد، ما الذي حمله واستمر على هذا تعمداً، لماذا؟ لولا أن في نفسه شيئاً فالحاصل محرمٌ مطلقاً، هذا هو الحق والصواب وإن لم يتكبر، لكن إذا قصد التكبر كان الإثم أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله. سماحة الشيخ: هناك من يبالغ في تقصير الثياب مبالغة لدرجة أنها أصبحت كالممقوتة، ماذا يقول الشيخ لمثل هؤلاء؟ السنة في هذا أن تكون الثياب من نصف الساق إلى الكعب، فإذا رفعها فوق النصف تركه أو لا ينبغي، لأنه وسيلة إلى التكشف، ولأنه فيه نوعٌ من الشهرة والازدراء، وسحبها تحت الكعب لا يجوز، ولكن بين ذلك، أما العورة فحدها الركبة، لكن إذا نزلها إلى الركبة وجعلها إلى نصف الساق يكون أولى وأبعد عن الشهرة، وأبعد عن ظهور العورة، لأنه إذا كانت حول الركبة قد تظهر العورة بتساهلٍ منه أو غفلةٍ منه أو ريح تهب فتظهر العورة، فإذا أنزلها إلى النصف كان هذا أسلم وأبعد عن ظهور العورة، فإزرة المؤمن إلى نصف الساق، وإذا نزل إلى الكعب فلا بأس، ولا يجوز تحت الكعب، ويكره فوق النصف.
رغــــيد
29-12-10, 09:41 pm
~
تعقيبي لـ الأخ المحترم > هنري ..
فما رآي الشرع هنا.
كثير أسمع هذه العبارة ... لكن أليس الأصح أن نقول رأي العلماء أو مثل كذا ... لِ ألآ نسأل أحدآ عن رأي الشرع فيجيب من إجتهاده وقد يُخطئ ..!
لذلك لا أحب أن أسمع مثل هذه العبارة من السائل يسأل فيهآ الشيخ فلان عن رأي الشرع في المسألة الفلآنية ..لكن لـ نقل رأيك يا شيخ ..
ولكن في هذه الآمور الخلافية يجب آن يتبع الإنسان مصدراً واحداً يثق به
ولكل واحد منا مرجعه لكي لايحدث هناك إنتقائية.
هذا الكلآم يُكتب بماء الذهب ...
ويجب أن يضعه كل باحث عن التيسير أو حتى غيره نصب عينيه ..!
لأنك تجد فلان يتبع الشيخ الفلآني ..وفي مسألة لآ تعجبه يذهب لِ الآراء الأخرى للمشايخ ...!
~
السلسلة ...مع أني قرأت كلآم طويل في هذه المسألة ومن بعده اقتنعت داخليآ بحرمة الإسبال ولو من غير خيلآء ..
لكن يبقى أن المسألة مُختلف فيها من زمن بعيد ..
شكرآ لك ..وثبتك الله ..
.,.
أضن أخي هنري أنك لاتعرف الشيخ صالح الخضيري
فأتيت لك بفتوى لسماحة الشيخ العلامه أبن باز رحمة الله
كتابه وصوت
http://www.binbaz.org.sa/audio/noor/029706.mp3
ما حكم إطالة الإزار من غير كبر ولا مخيلة؟
يجب على المؤمن أن يتأدب بالآداب الشرعية، وأن تكون ملابسه إلى الكعب فقط، لقول المصطفى -عليه الصلاة والسلام-: (ما أسفل الكعبين من الإزار فهو في النار)، رواه البخاري في الصحيح، ولم يقل إذا كان متكبراً أو إذا كان من الخيلاء، بل أطلق وعمم، وقال -عليه الصلاة والسلام- فيما رواه مسلم في الصحيح من حديث أبي ذر -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (ثلاثة لا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم: المسبل إزاره، والمنان فيما أعطى، والمنفق سلعته بالحلف الكاذب)، ولم يقل إذا كان متكبراً، بل قال: (المسبل إزاره)، والقميص والبشت من جنس الإزار، وهكذا السراويل يجب أن تكون كلها فوق الكعب لا تنزل عن الكعب، وإذا كان إسبالها عن كبر صار الإثم أعظم لقوله -صلى الله عليه وسلم-: (من جره ثوبه خيلاء لم ينظر الله إلى يوم القيامة)، وهذا لا يقيد بقية النصوص، بل بقية النصوص على حالها ومن قيدها فقد غلط، هذا له شأن وهذا له شأن، فإذا فعلها كبراً وخيلاء صار إثمه أكبر، وإذا فعلها عن تساهل صار إثمه أسهل، ولكنه قد فعل محرماً. ثم إرخاء الملابس وسيلة للكبر، والغالب أن من أرخاها وتعمد ذلك الغالب عليه التكبر والخيلاء والتعظم، ثم هذا الإرخاء وسيلة إلى إفساد الألبسة بالأوساخ وتعريضها للنجاسات، ثم هو أيضاً نوعٌ من الإشراك لا وجه له ولا داعي له، فالواجب رفعها والحذر من إرخاءها تحت الكعب، وقد جاء في حديث جابر بن سليم عند أهل السنن يقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (إياك والإسبال فإنه من المخيلة)، فجعل الإسبال كله من المخيلة قصد أو لم يقصد، جعل الإسبال كله من المخيلة، لأنه إن لم يقصد فهو وسيلة إلى القصد، ما الذي حمله واستمر على هذا تعمداً، لماذا؟ لولا أن في نفسه شيئاً فالحاصل محرمٌ مطلقاً، هذا هو الحق والصواب وإن لم يتكبر، لكن إذا قصد التكبر كان الإثم أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله. سماحة الشيخ: هناك من يبالغ في تقصير الثياب مبالغة لدرجة أنها أصبحت كالممقوتة، ماذا يقول الشيخ لمثل هؤلاء؟ السنة في هذا أن تكون الثياب من نصف الساق إلى الكعب، فإذا رفعها فوق النصف تركه أو لا ينبغي، لأنه وسيلة إلى التكشف، ولأنه فيه نوعٌ من الشهرة والازدراء، وسحبها تحت الكعب لا يجوز، ولكن بين ذلك، أما العورة فحدها الركبة، لكن إذا نزلها إلى الركبة وجعلها إلى نصف الساق يكون أولى وأبعد عن الشهرة، وأبعد عن ظهور العورة، لأنه إذا كانت حول الركبة قد تظهر العورة بتساهلٍ منه أو غفلةٍ منه أو ريح تهب فتظهر العورة، فإذا أنزلها إلى النصف كان هذا أسلم وأبعد عن ظهور العورة، فإزرة المؤمن إلى نصف الساق، وإذا نزل إلى الكعب فلا بأس، ولا يجوز تحت الكعب، ويكره فوق النصف.
آهلا بك
رحم الله الشيخ العلامة وآسكنه فسيح جناته... آمين
............
عزيزي،
فكر شخصيا في ثلاث آمور:
1) إختلاف الآراء.
2) إختلاف الآزمنه والمظاهر (وضع الإسبال هنا)
3) القبول بالرآي الآخر.
فكر في كل واحدة على حدة... آنتظرك
السلسله
19-01-11, 04:03 pm
عفواً لتأخر الطويل
أخي هذي فتوى وأنت لست أهل لذالك للإفتاء إذا تتبع أقول العلماء
وهذا أحد أبرز العلماء في أمة محمد صلى الله عليه وسلم
عفواً لتأخر الطويل
أخي هذي فتوى وأنت لست أهل لذالك للإفتاء إذا تتبع أقول العلماء
وهذا أحد أبرز العلماء في أمة محمد صلى الله عليه وسلم
هل أنت متأكد من أنني لست اهلاً لها؟
وهل أنت تجزم برأي العالم كوكب وسط كواكب؟
زين نجد
19-01-11, 05:33 pm
السلسة..
أنت حوارك من نسج الخيــال..
بس تصدق الأسبوع اللي راح نفس الكلام صاير معي..
أقدر لك هذا العقلية السليمة..
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba