مشاهدة النسخة كاملة : اخواني الأعزاء ممكن مساعده تكفون !!!
حنيش الملز
24-12-10, 03:57 am
أريد معلومات موجزه عن الشاعر :
عبدالمعين بن عقل بن هذال الثعلي
فمالدي فقط مايلي :
الشاعر عبدالمعين بن عقل بن هذال الثعلي العضياني العتيبي أحد الشعراء القدامي والمعاصرين في قبيلة عتيبه يعيش في المحاني وقد تجاوز عمره التسعين عام وهو غني عن التعريف ويكفي ان كبار الشعراء والرواه من القبيله قد أطلقوا عليه شاعر عتيبه
من قصائده :
سلّم على هاك الوجيـه المسافيـر يـوم الليـال بغيبهـن شقلبـنـي
سمر الليالـي والليالـي معاشيـر تلقـح بخيـر وشــر ويولـدنـي
يومٍ تلد باسبـاب شـر وتعاسيـر ويـومٍ بحلـو اثمارهـن يطلعنـي
ويـومٍ بتيسيـر ويـومٍ يتعسـيـر ويـومٍ يلاقـي خيرهـن شرهنّـي
ويـومٍ مدابيـر ويـومٍ مناحـيـروان ناحـراً لابـد هـن يدبـرنـي
أمّا ادبرت ولهن لغيـري مشاويـروالا أقبلن سمـر الليـال وخذنـي
واقفن بي أقفاي الضمايا عن البيـرماعـاد مـع مصدارهـن يرجعنـي
أنا وغيري مـع دروب المصاديـرليـن العلـوم التالـيـه يقبلـنـي
هذي سنه يابديـر ولهـا كواسيـرمارايـدٍ منهـم ولا أحـدٍ وصلنـي
غدا بهـم شقـر البنـي الغناديـريبونـهـن يـرضـن لايزعلـنـي
يوم الفرح وأيـام عيـد المفاطيـروأنـا عيونـي بالبكـا عايـدنـي
وأنا لهنّـه بيـن عـذّال ومشيـر واسترسلـن بالدمـع ماشـاورنّـي
لو إن ماجاني من الربـع تقصيـرميـر السوالـف والعلـوم تغبنـي
سوالفي تسمـر عليهـا المساييـر ومثايلـي يسمـر عليهـا المغنـي
قلّـه يقـول الله يوفقهـم الخـيـروانا عسى الله يرفع البـاس عنـي
ولها علـى رب السمـاوات تدبيـر محـي العظـام الميتـه يبعثـنـي
يامـا ويامـا والليالـي مقـاديـريلّيـمـن الشـمـل ويفـرقـنـي
مافرّقـن مـن ناطحيـن الطوابيـر أمرٍ مـن البـاري بعـد يومرنـي
والموت له في كـل ديـره مداويـر واحد ومامور علـى أنـسٍ وجنّـي
يالله بعفـوك ياحسيـن التدابـيـر ياغافي الذنب العظيم اعـف عنـي
ما عندي اي معلومات عنه ولكن قصيدته في قمة الرووووووووعه الله يعطيك العافيه يسلمووووووووووووو
عاشق الخير
24-12-10, 10:37 pm
هو أحد الشعراء القدامي والمعاصرين في قبيلة عتيبه ...
وهو غني عن التعريف ويكفي ان كبار الشعراء والرواه من القبيله
قد أطلقوا عليه شاعر عتيبه ...
ولد في المحاني عام 1331 هـ. عاش ابن الثعلي بادياً يتنقل في طلب المرعى بإبله وذلك بين أطراف الحجاز نزولا إلى عالية نجد مرورا بمنطقة ركبه واستمر على هذا الحال إلى وقت ليس ببعيد عندما استقر في المحاني وامتلك مزرعة فيها قبل أن يتقدم به السن ليستقر أخيرا بالطائف"
ابن الثعلي (http://www.aljwla.com/vb/showthread.php?t=4883)شاعر عرف في أوساط شعراء النخبة وشهرته إعلامياً لم تكن بمستوى حذقه الشعري وتفوقه. عاش ابن الثعلي جزءاً كبيراً من حياته بادياً بعيداً عن المدن فجاءت أشعاره تصدح بما حوله من عنفوان البادية وصفاء أجوائها وتكرس الاعتداد بالنفس والمجموع بين ثناياها و ليس أدل على شخصية ابنالثعلي (http://www.aljwla.com/vb/showthread.php?t=4883)من قوله:
خل القراش وما قفٍ عند راعيهفي ما قفٍ يرخص طوال السبالي
ما نيب راعي ما قفٍ فيه ما فيهيرخص به الرجّال لو كان غالي
أبوي وصّاني وجـدّي موصّيـهعلى الشرف وأنا بوصّي عيالي
ابن الثعلي (http://www.aljwla.com/vb/showthread.php?t=4883)أبدع في شعر النظم وله فيه صولات وجولات. طغى على شعره الاعتداد بالنفس والقبيلة وانفرد بجميل شعر الغزل و أجاد في الحكمة والنصح وسبر جوانب الحياة. عبد المعين ابن الثعلي شاعر لا تنقصه الأصالة ولا العنفوان. أما العنفوان فهو مرتكز رئيسي لموهبته الشعرية يدور حوله محاور الاعتداد بالنفس والقبيلة ثم المدح وكثير من الغزل. الغزل غرض رئيسي في شعر ابن الثعلي (http://www.aljwla.com/vb/showthread.php?t=4883)وإبداعه فيه ناتج عن غنى موهبته الشعرية الصاخبة والمتفردة.
مما أثر عن الأميرالشاعر (http://www.aljwla.com/vb/showthread.php?t=4883)محمد السديري أنه لقب ابن الثعلي بشاعر عتيبة. ونحن وإن كنا نؤيد الأمير السديري تمام التأييد على تقدم شاعرية ابن الثعلي (http://www.aljwla.com/vb/showthread.php?t=4883)إلا أننا نعده من ضمن الطبقة الأولى من شعراء عتيبة سواء بسواء من دون أن يتقدم المبدعين منهم أو يتأخر عنهم. لنتفق أن الدلالة واضحة لشهادة من هو بحجم الأمير محمد السديري من ناحية علو كعب ابن الثعلي (http://www.aljwla.com/vb/showthread.php?t=4883)شعريا.
إبداعاته
يسرنا الإبحار مع رائع شعر ابن الثعلي (http://www.aljwla.com/vb/showthread.php?t=4883) من خلال قراءة سريعة لمقتطفات من أشعاره مرفقة باستدراكات فيها سبر لاتجاهات ابن ثعلي. ربما استعراض هذه الأمثلة تغني عن الكثير من الشرح والتعليق ويمكن للقارئ أن يستشف منها منهج هذا الثعلي (http://www.aljwla.com/vb/showthread.php?t=4883)وتقدم إنتاجه الشعري ونباهة معانيه وجزالتها.
المدح
مما أثر عن ابن الثعلي (http://www.aljwla.com/vb/showthread.php?t=4883)في المدح ما قاله من قصيدة رائعة طويلة سارية منوهاً بأهل العوجا ومنهم آل سعود حفظهم الله بطريقة مختلفة ومقارنة نابهة:
ألا هـل العوجـا تكلمـت فيهـماللـي لهـم روس العـلا مـرام
لو كان يكفيهم من المدح ما مضىأبطـال وكـرام عيـال كــرام
هل الراية الخضرا ليا رزوا العلـملا رزت الأعــلام لـلأعــلام
علـى علمهـم لا الــه إلا اللههو اسمه الغالب علـى الآسـام
هل الدين والتوحيد والعز والشرفأقاموا عمـود النصـر للإسـلام
ثم يعرج على مدح الملك فيصل بن عبد العزيز بعاطفة جياشة بين ثنايا الصدق والمحبة فيقول:
ما هرولت بنت الحصان بمثلهفالشرق والغرب وجنوب وشام
أنشهد انه كل عـذرا تلحلحـتعن مثل فيصل جايـةٍ بغـلام
يشهد له الله ثم تشهد له العربوالسيف والتاريـخ والأقـلام
كذلك فله أبيات توضح الالتصاق بالمكان الذي نشأ فيه والذي يسكنه ويرمز للوطن بشكل عام وغيرته الشديدة على ترابه، يقول:
يا دار لو ذقنا لنـا فيـك لـذاتيا ما شربنا فيك من سم ساعه
تبقين للحيين منا ومـن مـاتوالإنقلاعة ما ش عنك إنقلاعه
نرسي كما ترس الحيود المنيفاتمن دون حد الدار حمضه وقاعه
هناك نوع مختلف من المدح لدى ابن الثعلي (http://www.aljwla.com/vb/showthread.php?t=4883) (http://www.aljwla.com/vb/showthread.php?t=4883) وهو ما كان مشوبا ببعض الطلبات الموجزة . وأوضح مثال لهذا المذهب قصيدة يقول منها:
يا راكب من عندنا فوق عيـراتحرايـرٍ بوروكهـنّ انهـزاعـه
فج الزغون وكلهـن صيعريـاتومرملات اعءن الحوار ورضاعه
يلفن منصـا ضمّـر العيدهيـاتراع القديمة والشرف والرفاعـه
وكما كان لابن الثعلي مع المدح صولات كان له مع الهجاء وقفات لكنها قليلة جداً ولم يكن فاحشا ولا متعدياً لأنه لم يكن يجنح للهجاء إلا في أضيق المجالات يقول مخاطبا احد الشعراء:
انت لك عامين تلعب بالربابهكيف تلعب بالربابة والقصيدة
تحسب إنا ما عليك النا انقلابهلو صبرنا عنك تحترّ الحديـدة
الوعظ
المتتبع لقصائد ابن الثعلي (http://www.aljwla.com/vb/showthread.php?t=4883)يجد الأثر الجلي لنبرة التدين وحب الدين بين ثنايا أبياته وربما كان جوا تربويا عاما عاش عليه وتربى في عصر ولد فيه وعاش واشرب باتجاهاته النقية.. يقول:
يالله يا من كل حـيٍ يسيلـهانته رجاهم يا رجا كل طـلاب
فضلك ولا فضل اليدين البخيلهإليا التجابك واحدٍ منك ما خاب
اللي شمل عفوه لمن يلتجي لهويا من ثنا عفوه لعبده ليا تاب
كما يقول:
يقول ابن ثعلـي وهـذي هديتـهعلـى جميـع المسلميـن سـلام
قلتـه وأنـا والله مـا ذم وامـدحمنـيـب مــدّاحٍ ولا ذمّـــام
ولا أقول فـالمقفي ولا آكل عرضهعلـي مـن رب العبـاد آثــام
الوصف والحكم
أبدع ابن الثعلي (http://www.aljwla.com/vb/showthread.php?t=4883)في الوصف حيث انتشر في ثنايا مدائحه وغزلياته.. يقول في إحدى وصفياته الجميلة :
لديـت يمـه قلـت لا والله الجـبـارلو أدّيت لي هرجتءك كلمه على السنه
ولقا وراه ليا دموعه علـى الأحجـاروصدّيت عنءه ولا دموعـي كماهنـه
أما الحكم والتجارب فله منهما نصيب وافر وربما كان لعمره المديد وتجربته الزاخرة المتغيرة في الحياة وحياته بين البادية الحاضرة بعد ذلك وتقلبه في الدنيا أثر في ذلك يقول في التحذير من النميمة والغيبة:
احذر هروج اللي يسحّب شليلـهوظيفته نقل الحكا بيـن الأقـراب
عندك حكا فيهم يبيك تحَكـي لـهحرءصٍ على غرة رفيقه ليا غاب
ويقول محذراً من اتباع طريق الشر والفتن بما يشابه أبيات زهير بن أبي سلمى في الجاهلية في التحذير من الحرب وعظم خسائرها..يقول ابن ثعلي:
الشر وأسبابـه حبالـه طويلـهتشمل لها نـاسٍ مدلّـي وجـذاب
أول مناشـه بالعلـوم القليـلـهوأتلاه يومٍ تلتحق فيـه الأرقـاب
وليا تناهـت بالحمـول الثقيلـهكل ٍ شمت حظه بمخطي وما صاب
ويقول من باب تعرية جوانب واقعية معاشة:
الحُر حُر وماكـره مـن مجانيـهيرجع لمجنى ماكـره وانتسابـه
والبوم لو انـك تهـدّه وتدعيـهمدعى الصقور أقصاه لا بك ولا به
والقصر لو زخرفت عالي مبانيـهما يكتمل بنءيه وساسة خرابـه
وفي حكمة بالغة وسبر لأمور الدنيا وان كلا مقدر لما خلق له بعلم الله يقول عبد المعين ابن ثعلي:
أبيع واشري في ليـال ٍ مضنـيليت الزمان اللي بقى مثل ماضيه
ولـو الليـال بغيبهـن علمنّـيتركت بعض الشي مره وحاليـه
كذلك ابن الثعلي (http://www.aljwla.com/vb/showthread.php?t=4883)على موعد مع هذه الأبيات الخالدة الموضحة لحقيقة يتم تناسيها كثيرا حيث يقول:
والله اللي يقتضي ممـن يريـديلا تظنه والقدر مـا فيـه ظنـه
ويش بُعد الموت من حبل الوريديلا دنـت تلقـا المنايـا يجذبنـه
ما خلقت إلا شقـي ولا سعيـديحطك الله بين نـار وبيـن جنـه
الغزل والوجد
أما الغزل فقد كتب ابن الثعلي (http://www.aljwla.com/vb/showthread.php?t=4883)فيه بشكل متميز وأكثر منه وأجاد حيث يعتبر من أوضح أغراض الشعر لديه. نحن لا ندري ان كان طرق ابن الثعلي لباب الغزل بكثرة ناتجا عن معاناة معينة ولكن من المؤكد أن قوة موهبته الشعرية دعته لطرق الغزل بكثرة لأنه مجال فسيح لإثبات الشاعرية وفيه يتسابق الشعراء. لذلك فان فوران الموهبة لديه في نظرنا هو المبرر لهذا... لنقرأ له وهو يقول متحدثا عن تغلغل الهوى بين الجوانح:
ناسٍ يعَرفـون الهـوى بالتمنـيما يعرفـون الحـب ألا بطاريـه
أول عراقيل الهوى ضحك سنـيوبين القلوب مناقش الهرج يوشيه
ويقول طـرّاد الهـوى يرجهنـيحلو القدوم وسم ساعـة بتاليـه
ويقول في أبيات أخرى لا تقل روعة:
إليا تبسم في ثمـانٍ كمـا اللـوليُودع صناديق الضمايـر حطيبـه
وعنقٍ طويل وأشقر جزل مجـدولامجـدّل ٍ كـفّ الحواقـن سبيبـه
وصدرٍ وقدٍّ... مبيّن الفصل مفصوللا هب ذعذاع النسيم يغَـدي بـه
والعين عينٍ لأشقر الريش ناجولحر ٍ على بُرق الحباري مصيبـه
أما هذه الأبيات فتمثل قمة الشعر الغزلي العذري حيث التجاوز عن زلات من أحب ، يقول:
قالوا لي انسى قلت ماهوب معقولقالوا نسِيك وقلت ماهـي معيبـه
الحب ما بين المحبيـن بوصـولما أرضى ولا يرضى عليَ المعيبه
إن عالج الدا بالدوا منه مكفـولوليـا تحمّـل ذنبـي الله حسيبـه
وخاتمة اختياراتنا الغزلية لابن الثعلي قوله يصف من يحب:
عليه من هو جامـعٍ داي ودوايما غير ياخذني على ما يريـدي
لا مقفيٍ عني ولا مقبـلٍ جـاياقريّـب منـي عليّـه بعـيـدي
جاني يجر اخطاه مشيـه تهـدّايتهدِّي الـذرب الفريـد الوحيـدي
يكسر بعينه في نظره التخـزرايرسا ليا شبّت نظرهـا حديـدي
وحار القدم يمه وهوجلت ممشايمشي القضيب اللي برجليه قيدي
من المناحي المميزة التي نحاها ابن الثعلي في شعره هو ما يمكن أن يطلق عليه شعر التوجّد على حياة البادية بجمالها ورونقها الذي افتتن به. ابن الثعلي (http://www.aljwla.com/vb/showthread.php?t=4883)بدوي صريح أحب البادية ووصفها بما هي أهل له. هو لم يكن بعيدا عن المنازل والقفار والشديد والإبل وتتبع الأمطار فهاهو يقول:
اشد وانزل فـي مـربّ الخواويـروامشي مع الحزم السماح الوساعي
اليا اختلط نبت الزهـر والنواويـرركزت بالعبلـه عمـود الشراعـي
غربٍ من النفره جنوب المخاضيـرشرقٍ من الفيضة شمال الكراعـي
ياوي.. مربـاع ٍ بهـاك المزابيـروياوي.. سلفان بها القلـب ياعـي
يقول أيضا في شديد البدو:
شافوا لهم برقٍ على نجد سمّـارتحت مطاليـع النجـوم وقمرهـا
يبون مرباع ٍ من الوسم ويسـاراقفوا على درب البروق ومطرهـا
ذعذع هوى الغربي وساقوا بمحداروروّح ربيع العين واقبل دهرهـا
آخر المناحي المميزة التي نحاها ابن الثعلي في شعره هو ما يمكن أن يطلق عليه شعر الاعتداد بالنفس والمجموع والقبيلة. ابن الثعلي يصهر كل ذلك في فلسفة فطرية ترتكز على التميز وان كان يشوبها بعض القلق ومقارفة السكون لأنه مصدر الدعة والراحة وهو لا يريد ذلك. يقول مخاطبا من يحدث نفسه لاعتلاء المراقيب:
يابادي المرقاب لا تعتلي فيهما دام قلبك دالهٍ عن عذابه
حوّل وخله للشقاوي يعدّيهعلى نحا قلبه يكسّر حسابه
ويتحدث ابن الثعلي بشيء من القلق عن فلسفة خاصة به هنا:
النوم ثلث من اول الليل يكفيـهيكفيه ثلثٍ بأوله عـن عقابـه
وثلثين منها الثلث الأوسط وتاليهيأخذ على الجنبين كـل انقلابـه
كم هي جميلة هذه الاشراقة الشعرية التي أهدتها موهبة عبد المعين ابن الثعلي الشعرية لمحبي الشعر ومتذوقيه. انه شاعر مجيد رائع له العديد من القصائد الفائقة الجودة و من المؤكد أن يسعد بها من يبحر عبر لججها الزاخرة بالجزالة والأصالة. من الجدير بالذكر أننا لم نر له ديوان مطبوع وهذا ما يدعونا للتساؤل عن أسباب التقصير في هذا الجانب وربما كان هناك من يأخذ زمام المبادرة في هذا الجانب فأشعار ابن
الثعلي شاهدة على عصر نعيش طرفاً منه شهادة تاريخية وأدبية.
بالطبع ليس أكثر من تعريف للشاعر ابن الثعلي (http://www.aljwla.com/vb/showthread.php?t=4883)من تعريفه هو لنفسه، ومن هذا المنطلق يقول عبد المعين ابن الثعلي عن نفسه:
يا ناشد عنـي ولا تعرفنـي يكفيك ما تسمع من العنواني
اصلي عتيبي ٍ عريبٍ ساسه على ما قال بديوي الو قداني
يقولها راع الدلايـل قبلـي خير الدلايل جُرّة الفرسانـي
وهذه قصيده مشهوره لشاعرنا ابن عقل الثعلي
وقد اورد ابو هند جزئا منها وفيها يقول :
لاضاق صدري قلت يا قاسمت خير
سج القدم يمشي على غير داعـي
عديت للعالـي بعالـي النواضيـر
وادله ليا شفته على الحزم اشاعي
واسهروساهرت النجوم الزواهيـر
لامايـجـي للفجرنوروشعـاعـي
قالولي ابله قلـت ياهـل التفاكيـر
هاذي علوم اهل العـوم الضياعـي
وانا مغير مولع القلـب يـا بديـر
اشري وابيـع مشترايـه وباعـي
والله مغير اصخر القـاف تصخيـر
تصخير مادوب العصا لين اطاعـي
ومن دق به مثلي هجوس وحواشير
يضيق به لـو الطريـق اتساعـي
امقابلـن خضـر الوداياالمهاجيـر
على حفافن بيـن حـره وقاعـي
والله لو ان الغرس والقصر والبيـر
تمشي على مافي هوايـه وناعـي
عن ديرتن فيهـا تـدب الجعاريـر
وفيها الدجاج وماشبه لـه يعاعـي
لشدوانزل فـي مـرب الخواويـر
وامشي مع الحزم السماح الوساعي
ليااختلـط نبـت الزهروالنـواويـر
غزيت في العبله عمود الشراعـي
غربن من النفره جنوب المخاضيـر
شرقن من الفيضه شمال الكراعـي
ياويـل مرباعـن بهـاك النهابيـر
وياوي سلفانن بها القلـب ياعـي
تلقا بها سمـر البيـوت الدواويـر
سمر البيـوت مثولثـات الرباعـي
بأطرافهـا كنـه قصابـة جزازيـر
يفرح بها الطرقي لياأضرم وجاعي
واهي بيوتن متيهييـن المعاشيـر
ألاد روق أهل الطعـون الوساعـي
اللي ابهم شقـح البكـار المغاتيـر
ترعا بهم فالخوف من غيرراعـي
تلقابهـا شقـر البنـي الغنـاديـر
زرع القلوب لكـل قلبـن ولاعـي
اللي لهـن بمولـع القلـب تاثيـر
قسمٍ مـن البنـك الكبيرالزراعـي
واللي لهن من طب الامراض تقرير
تقريـر طـبٍ للقلـوب الوجاعـي
اخذتلي معهـم مطيـر ومشاويـر
ركضة جهل يوم الهلـع والدلاعـي
واليوم عنه اقفيت لوهـن مناحيـر
حسم ٍلحـل المشكلـه والنزاعـي
واقفيت عنه اقفاي ركب المعاييـر
واخذت من تالي المحبـه وداعـي
الا بحـب اللـي بنـاري مصاييـر
سمرن على جال المنـاره مقاعـي
يازيـن شبـت نارهـا للمساييـر
لجالهـم عنـدي عليهااجتماعـي
اخـذ بهـم زال الحيـاة التعابيـر
والا انها ماغيـر عبـر ومتاعـي
واسند عليهم في ليـال المعاسيـر
ويروح شبري في محطـة ذراعـي
والاهـي الدنيابربـح ومخاسـيـر
يـومٍ حدورويـومٍ الهـا ارتفاعـي
ولا كل طيرن ينتقلـد علـى طيـر
ولا كل من هام الشجاعه شجاعـي
ماينتقلـد بالـحـرار العصافـيـر
ولاينتقلـد بالقـرمـب الافـاعـي
لو قلدواشـيٍ علـى شـي تغييـر
مايتقلـد بالطبيـعـي صنـاعـي
انتقل شاعرنا الثعلي الى رحمة الله صباح يوم الجمعة المواف8/6/128 هـ في مدينة الطائف
وبوفاته فقدت عتيبه علما من اعلامها في الشعر ومن سطر وافتخر بأمجاد عتيبة...
(( رحمه الله واسكنه فسيح جناته))
عاشق الخير
24-12-10, 10:41 pm
نبذه عن الشاعر عبدالمعين بن ثعلي
ابن ثعلي شاعر عرف في أوساط شعراء النخبة وشهرته إعلامياً لم تكن بمستوى حذقه الشعري وتفوقه. عاش ابن ثعلي جزءاً كبيراً من حياته بادياً بعيداً عن المدن فجاءت أشعاره تصدح بما حوله من عنفوان البادية وصفاء أجوائها وتكرس الاعتداد بالنفس والمجموع بين ثناياها و ليس أدل على شخصية ابن ثعلي من قوله:
خل القراش وما قفٍ عند راعيه
***في ما قفٍ يرخص طوال السبالي
ما نيب راعي ما قفٍ فيه ما فيه
***يرخص به الرجّال لو كان غالي
أبوي وصّاني وجدّي موصّيه
***على الشرف وأنا بوصّي عيالي
هذه الجوانب الشخصية عند ابن ثعلي اعتمرتها الموهبة الشعرية لتبرز بشكل جلي في فلسفة معينة أخذت مكانها في أبياته.. يقول عن محرضه الشعري:
أنا مغير مولّع القلب يا بدير
***اشري وأبيع بمشترايه وباعي
والله ما أغير أصخّر القاف تصخير
***تصخير ما دوب العصا لين أطاعي
من دق به مثلي هجوس وحواشير
***تضيق به لو الطريق اتساعى
ابن ثعلي أبدع في شعر النظم وله فيه صولات وجولات. طغى على شعره الاعتداد بالنفس والقبيلة وانفرد بجميل شعر الغزل و أجاد في الحكمة والنصح وسبر جوانب الحياة. عبد المعين ابن ثعلي شاعر لا تنقصه الأصالة ولا العنفوان. أما العنفوان فهو مرتكز رئيسي لموهبته الشعرية يدور حوله محاور الاعتداد بالنفس والقبيلة ثم المدح وكثير من الغزل. الغزل غرض رئيسي في شعر ابن ثعلي وإبداعه فيه ناتج عن غنى موهبته الشعرية الصاخبة والمتفردة.
مما أثر عن الأمير الشاعر محمد السديري أنه لقب ابن ثعلي بشاعر عتيبة. ونحن وإن كنا نؤيد الأمير السديري تمام التأييد على تقدم شاعرية ابن ثعلي إلا أننا نعده من ضمن الطبقة الأولى من شعراء عتيبة سواء بسواء من دون أن يتقدم المبدعين منهم أو يتأخر عنهم. لنتفق أن الدلالة واضحة لشهادة من هو بحجم الأمير محمد السديري من ناحية علو كعب ابن ثعلي شعريا.
إبداعاته
يسرنا الإبحار مع رائع شعر ابن ثعلي من خلال قراءة سريعة لمقتطفات من أشعاره مرفقة باستدراكات فيها سبر لاتجاهات ابن ثعلي. ربما استعراض هذه الأمثلة تغني عن الكثير من الشرح والتعليق ويمكن للقارئ أن يستشف منها منهج هذا الشاعر وتقدم إنتاجه الشعري ونباهة معانيه وجزالتها.
المدح
مما أثر عن ابن ثعلي في المدح ما قاله من قصيدة رائعة طويلة سارية منوهاً بأهل العوجا ومنهم آل سعود حفظهم الله بطريقة مختلفة ومقارنة نابهة:
ألا هل العوجا تكلمت فيهم
*******اللي لهم روس العلا مرام
لو كان يكفيهم من المدح ما مضى
******أبطال وكرام عيال كرام
هل الراية الخضرا ليا رزوا العلم
******لا رزت الأعلام للأعلام
على علمهم لا اله إلا الله
*****هو اسمه الغالب على الآسام
هل الدين والتوحيد والعز والشرف
*****أقاموا عمود النصر للإسلام
ثم يعرج على مدح الملك فيصل بن عبد العزيز بعاطفة جياشة بين ثنايا الصدق والمحبة فيقول:
ما هرولت بنت الحصان بمثله
*****فالشرق والغرب وجنوب وشام
أنشهد انه كل عذرا تلحلحت
*****عن مثل فيصل جايةٍ بغلام
يشهد له الله ثم تشهد له العرب
*****والسيف والتاريخ والأقلام
كذلك فله أبيات توضح الالتصاق بالمكان الذي نشأ فيه والذي يسكنه ويرمز للوطن بشكل عام وغيرته الشديدة على ترابه، يقول:
يا دار لو ذقنا لنا فيك لذات
يا ما شربنا فيك من سم ساعه
****تبقين للحيين منا ومن مات
والإنقلاعة ما ش عنك إنقلاعه
*****نرسي كما ترس الحيود المنيفات
من دون حد الدار حمضه وقاعه
هناك نوع مختلف من المدح لدى ابن ثعلي وهو ما كان مشوبا ببعض الطلبات الموجزة . وأوضح مثال لهذا المذهب قصيدة يقول منها:
يا راكب من عندنا فوق عيرات
****حرايرٍ بوروكهنّ انهزاعه
فج الزغون وكلهن صيعريات
*****ومرملات اعءن الحوار ورضاعه
يلفن منصا ضمّر العيدهيات
****راع القديمة والشرف والرفاعه
ويقول:
ملفاك مسلط منوة الهاشلينا
****عيد النظر مغلي بنات الحصانا
قله ترانا يمّها مقبلينا
****شدوا عن العد الذي صار مانا
وكما كان لابن ثعلي مع المدح صولات كان له مع الهجاء وقفات لكنها قليلة جداً ولم يكن فاحشا ولا متعدياً لأنه لم يكن يجنح للهجاء إلا في أضيق المجالات يقول مخاطبا احد الشعراء:
انت لك عامين تلعب بالربابه
****كيف تلعب بالربابة والقصيدة
تحسب إنا ما عليك النا انقلابه
****لو صبرنا عنك تحترّ الحديدة
الوعظ
المتتبع لقصائد ابن ثعلي يجد الأثر الجلي لنبرة التدين وحب الدين بين ثنايا أبياته وربما كان جوا تربويا عاما عاش عليه وتربى في عصر ولد فيه وعاش واشرب باتجاهاته النقية.. يقول:
يالله يا من كل حيٍ يسيله
***انته رجاهم يا رجا كل طلاب
فضلك ولا فضل اليدين البخيله
****إليا التجابك واحدٍ منك ما خاب
اللي شمل عفوه لمن يلتجي له
****ويا من ثنا عفوه لعبده ليا تاب
كما يقول:
يقول ابن ثعلي وهذي هديته
***على جميع المسلمين سلام
قلته وأنا والله ما ذم وامدح
****منيب مدّاحٍ ولا ذمّام
ولا أقول فـ المقفي ولا آكل عرضه
****علي من رب العباد آثام
الوصف والحكم
أبدع ابن ثعلي في الوصف حيث انتشر في ثنايا مدائحه وغزلياته.. يقول في إحدى وصفياته الجميلة :
لديت يمه قلت لا والله الجبار
***لو أدّيت لي هرجتـءك كلمه على السنه
ولقا وراه ليا دموعه على الأحجار
***وصدّيت عنءه ولا دموعي كماهنه
أما الحكم والتجارب فله منهما نصيب وافر وربما كان لعمره المديد وتجربته الزاخرة المتغيرة في الحياة وحياته بين البادية الحاضرة بعد ذلك وتقلبه في الدنيا أثر في ذلك يقول في التحذير من النميمة والغيبة:
احذر هروج اللي يسحّب شليله
****وظيفته نقل الحكا بين الأقراب
عندك حكا فيهم يبيك تحَكي له
****حرءصٍ على غرة رفيقه ليا غاب
ويقول محذراً من اتباع طريق الشر والفتن بما يشابه أبيات زهير بن أبي سلمى في الجاهلية في التحذير من الحرب وعظم خسائرها..يقول ابن ثعلي:
الشر وأسبابه حباله طويله
***تشمل لها ناسٍ مدلّي وجذاب
أول مناشه بالعلوم القليله
***وأتلاه يومٍ تلتحق فيه الأرقاب
وليا تناهت بالحمول الثقيله
****كل ٍ شمت حظه بمخطي وما صاب
ويقول من باب تعرية جوانب واقعية معاشة:
الحُر حُر وماكره من مجانيه
***يرجع لمجنى ماكره وانتسابه
والبوم لو انك تهدّه وتدعيه
***مدعى الصقور أقصاه لا بك ولا به
والقصر لو زخرفت عالي مبانيه
****ما يكتمل بنءيه وساسة خرابه
وفي حكمة بالغة وسبر لأمور الدنيا وان كلا مقدر لما خلق له بعلم الله يقول عبد المعين ابن ثعلي:
أبيع واشري في ليال ٍ مضني
***ليت الزمان اللي بقى مثل ماضيه
ولو الليال بغيبهن علمنّي
*****تركت بعض الشي مره وحاليه
كذلك ابن ثعلي على موعد مع هذه الأبيات الخالدة الموضحة لحقيقة يتم تناسيها كثيرا حيث يقول:
والله اللي يقتضي ممن يريدي
***لا تظنه والقدر ما فيه ظنه
ويش بُعد الموت من حبل الوريدي
****لا دنت تلقا المنايا يجذبنه
ما خلقت إلا شقي ولا سعيدي
****حطك الله بين نار وبين جنه
الغزل والوجد
أما الغزل فقد كتب ابن ثعلي فيه بشكل متميز وأكثر منه وأجاد حيث يعتبر من أوضح أغراض الشعر لديه. نحن لا ندري ان كان طرق ابن ثعلي لباب الغزل بكثرة ناتجا عن معاناة معينة ولكن من المؤكد أن قوة موهبته الشعرية دعته لطرق الغزل بكثرة لأنه مجال فسيح لإثبات الشاعرية وفيه يتسابق الشعراء. لذلك فان فوران الموهبة لديه في نظرنا هو المبرر لهذا... لنقرأ له وهو يقول متحدثا عن تغلغل الهوى بين الجوانح:
ناسٍ يعَرفون الهوى بالتمني
***ما يعرفون الحب ألا بطاريه
أول عراقيل الهوى ضحك سني
****وبين القلوب مناقش الهرج يوشيه
ويقول طرّاد الهوى يرجهني
****حلو القدوم وسم ساعة بتاليه
ويقول في أبيات أخرى لا تقل روعة:
إليا تبسم في ثمانٍ كما اللول
***يُودع صناديق الضماير حطيبه
وعنقٍ طويل وأشقر جزل مجدول
***امجدّل ٍ كفّ الحواقن سبيبه
وصدرٍ وقدٍّ... مبيـّن الفصل مفصول
***لا هب ذعذاع النسيم يغَدي به
والعين عينٍ لأشقر الريش ناجول
***حر ٍ على بُرق الحباري مصيبه
أما هذه الأبيات فتمثل قمة الشعر الغزلي العذري حيث التجاوز عن زلات من أحب ، يقول:
قالوا لي انسى قلت ماهوب معقول
***قالوا نسِيك وقلت ماهي معيبه
الحب ما بين المحبين بوصول
***ما أرضى ولا يرضى عليَ المعيبه
إن عالج الدا بالدوا منه مكفول
****وليا تحمّل ذنبي الله حسيبه
وخاتمة اختياراتنا الغزلية لابن ثعلي قوله يصف من يحب:
عليه من هو جامعٍ داي ودواي
***ما غير ياخذني على ما يريدي
لا مقفيٍ عني ولا مقبلٍ جاي
*****اقريّب مني عليـّه بعيدي
جاني يجر اخطاه مشيه تهدّاي
*****تهدِّي الذرب الفريد الوحيدي
يكسر بعينه في نظره التخزراي
*****رسا ليا شبّت نظرها حديدي
وحار القدم يمه وهوجلت ممشاي
****مشي القضيب اللي برجليه قيدي
من المناحي المميزة التي نحاها ابن ثعلي في شعره هو ما يمكن أن يطلق عليه شعر التوجّد على حياة البادية بجمالها ورونقها الذي افتتن به. ابن ثعلي بدوي صريح أحب البادية ووصفها بما هي أهل له. هو لم يكن بعيدا عن المنازل والقفار والشديد والإبل وتتبع الأمطار فهاهو يقول:
اشد وانزل في مربّ الخواوير
****وامشي مع الحزم السماح الوساعي
اليا اختلط نبت الزهر والنواوير
********ركزت بالعبله عمود الشراعي
غربٍ من النفره جنوب المخاضير
******شرقٍ من الفيضة شمال الكراعي
ياوي.. مرباع ٍ بهاك المزابير
******وياوي.. سلفان بها القلب ياعي
يقول أيضا في شديد البدو:
شافوا لهم برقٍ على نجد سمّار
******تحت مطاليع النجوم وقمرها
يبون مرباع ٍ من الوسم ويسار
****اقفوا على درب البروق ومطرها
ذعذع هوى الغربي وساقوا بمحدار
******وروّح ربيع العين واقبل دهرها
آخر المناحي المميزة التي نحاها ابن ثعلي في شعره هو ما يمكن أن يطلق عليه شعر الاعتداد بالنفس والمجموع والقبيلة. ابن ثعلي يصهر كل ذلك في فلسفة فطرية ترتكز على التميز وان كان يشوبها بعض القلق ومقارفة السكون لأنه مصدر الدعة والراحة وهو لا يريد ذلك. يقول مخاطبا من يحدث نفسه لاعتلاء المراقيب:
يابادي المرقاب لا تعتلي فيه
*****ما دام قلبك دالهٍ عن عذابه
حوّل وخله للشقاوي يعدّيه
****على نحا قلبه يكسّر حسابه
ويتحدث ابن ثعلي بشيء من القلق عن فلسفة خاصة به هنا:
النوم ثلث من اول الليل يكفيه
****يكفيه ثلثٍ بأوله عن عقابه
وثلثين منها الثلث الأوسط وتاليه
*****يأخذ على الجنبين كل انقلابه
كم هي جميلة هذه الاشراقة الشعرية التي أهدتها موهبة عبد المعين ابن ثعلي الشعرية لمحبي الشعر ومتذوقيه. انه شاعر مجيد رائع له العديد من القصائد الفائقة الجودة و من المؤكد أن يسعد بها من يبحر عبر لججها الزاخرة بالجزالة والأصالة. من الجدير بالذكر أننا لم نر له ديوان مطبوع وهذا ما يدعونا للتساؤل عن أسباب التقصير في هذا الجانب وربما كان هناك من يأخذ زمام المبادرة في هذا الجانب فأشعار ابن ثعلي شاهدة على عصر نعيش طرفاً منه شهادة تاريخية وأدبية.
سيرته الذاتية
الحديث عن شاعر بارع بهذه الصفة حديث رائع وابن ثعلي شاعر أصيل غير مطبوع. وفي نبذة وجدتها مخطوطة بخط الشاعر تركي الغنامي "ابن ثعلي هو عبد المعين بن عقل بن هذال بن ثعلي العتيبي ولد في المحاني عام 1331 هـ. عاش ابن ثعلي بادياً يتنقل في طلب المرعى بإبله وذلك بين أطراف الحجاز نزولا إلى عالية نجد مرورا بمنطقة ركبه واستمر على هذا الحال إلى وقت ليس ببعيد عندما استقر في المحاني وامتلك مزرعة فيها قبل أن يتقدم به السن ليستقر أخيرا بالطائف" انتهى ماخطه الغنامي. بالطبع ليس أكثر من تعريف للشاعر ابن ثعلي من تعريفه هو لنفسه، ومن هذا المنطلق يقول عبد المعين ابن ثعلي عن نفسه:
يا ناشد عني ولا تعرفني
****يكفيك ما تسمع من العنواني
اصلي عتيبي ٍ عريبٍ ساسه
*****على ما قال بديوي الو قداني
يقولها راع الدلايل قبلي
*****خير الدلايل جُرّة الفرساني
●● غندوره ●●
25-12-10, 12:32 am
عاشق الخير يعطيك العافيه على البحث عن الشاعر الكبير الثعلي
بصراحه شاعر يستحق القراءه عنه
حنيش الملز
25-12-10, 04:54 am
أنا وغيري مـع دروب المصاديـر ليـن العلـوم التالـيـه يقبلـنـي
حنيش الملز
25-12-10, 04:57 am
الله اكبر
أخي عاشق الخير شكرا شكرا شكرا ماقصرت عسى ربي يخليك
لكن اخي هل صحيح بينه وبين شعراء من مطير خلاف ؟ ولماذا ؟
ــ استنتجت أن الأمير السديري رحمه الله من لقبه ( شاعر عتيبه الكبير ) وهذه معلومة اول مره أعرفها ، ومثل المرحوم السديري لايشق له غبار
رحم الله الجميع
أكرر الشكر والتقدير
حنيش الملز
25-12-10, 04:57 am
ما عندي اي معلومات عنه ولكن قصيدته في قمة الرووووووووعه الله يعطيك العافيه يسلمووووووووووووو
يكفي حضورك وتشريفك الموضوع
شكرا لك
حنيش الملز
25-12-10, 05:01 am
تقو ل اخي الكريم :
مما أثر عن الأميرالشاعر محمد السديري أنه لقب ابن الثعلي بشاعر عتيبة. ونحن وإن كنا نؤيد الأمير السديري تمام التأييد على تقدم شاعرية ابن الثعلي إلا أننا نعده من ضمن الطبقة الأولى من شعراء عتيبة سواء بسواء من دون أن يتقدم المبدعين منهم أو يتأخر عنهم. لنتفق أن الدلالة واضحة لشهادة من هو بحجم الأمير محمد السديري من ناحية علو كعب ابن الثعلي شعريا.
وأنا أقول :
عفوا اخي
من وجهة نظري لاارى بأسا في ذلك فالكثير من شعراء خلعت عليهم ألقابا بالشعر العربي او الشعبي لتميزهم وللوفاء بحقهم واكبارا لمواهبهم ، واذا تى خلع اللقب من شاعر فذ مثل الأميرالفارس السديري فهنا الوضع يكون تاكيدا لابن ثعلي رحمه الله لاشك في ذلك ولا مراء !!
وأنت بذاتك قلت :
الدلالة واضحة لشهادة من هو بحجم الأمير محمد السديري من ناحية علو كعب ابن الثعلي شعريا.
رحم الله الجميع
شكرا لك أخي العزيز شكرا لك
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba