مشاهدة النسخة كاملة : معادلات صكـ الباب على ابنائكـ ... !
*
*
صكـ الباب على ابنائكـ + قفل الباب + أبلع المفتاح = أنفجار مع أول فرصهـ
لا تصكـ الباب على ابنائكـ + ضيع المفتاح بــ قلعت وادرين = أنحلال
صكـ الباب على ابنائكـ + قفل الباب + عطهم المفتاح = بر الأمان
وما أصعب المعادلهـ الأخيرهـ ....
ومضهـ / أحياناً أشعر ونحن نربي أبنائنا لابد أن نربي أنفسنا معهم ... !
ضماي أنت
15-12-10, 09:43 am
والله التربية صعبة في هذا الوقت
الشدة شينه والدلال الزايد شين
بس الله هو الحافظ
الله يحظ اولادنا
شكرا لك
طايرتن بوهته
15-12-10, 09:57 am
يقول لولا المربي ماعرفت ربي
أبو دجانة
15-12-10, 10:11 am
محارهـ
الأمر فعلاً صعب
والأختيار الاخير أصعبهم على الإطلاق
والصعوبة تاتى من شيئان الحب والخوف
الحب الشديد لأولادنا حيث أننا نحبهم حد الجنون
ونخاف عليهم من اى مكروه
لذلك عندما يفقد العقل قدرته على التحكم فى القلب
ترمى المفاتيح وتصك الابواب ونقول معذرة ايها الأبناء
فالقلب لا يحتمل مجرد نزلة برد قد يصاب أحدكم بها
فما بالكم بالذى هو أسوأ
يا الله أنت الحافظ
وأنت مقلب القلوب
فثبت قلوبنا على دينك
وأملأ قلوبنا باللين على فلذات أكبادنا وأحفظهم ولا حافظ غيرك
لقد طرقتى باب أكبر هاجس يؤرقنى أيتها المحارهـ
فأتمنى من الله ألا يكون حبى لهم وخوفى عليهم كالدبة وصاحبها.
الموازنه على الموازين اللي تفضلتي فيها صعبه جدآ ولاتاتي بنتائج فعليه بوقتنا الحالي
الاخلال بهذا الزمن الاغبر اكبر من الحصر بوقائع او تجارب خاصه وتمويلها الى فكر اجتماعي معتمد
لاكن اسلوب وشخصيه الوالدين مع الابناء هي من تدفع النواحي الايجابيه بحيث يضخ كم هائل وكبير من الحسنات التي يستقبلها العقل قبل الافعال بالمستقبل
فتكون سد منيع ضد اي تصرف خاطئ
وحتى لو وجدت التصرفات السلبيه تظل ب اطار محدود جدآ لاتشكل خطر او تآتي بمصيبه
مربط الفرس
ومضهـ / أحياناً أشعر ونحن نربي أبنائنا لابد أن نربي أنفسنا معهم ... !
^^ صحيح لان المعادله بالتربيه كانت على هالنحو
صكـ الباب على ابنائكـ + قفل الباب + أبلع المفتاح = أنفجار مع أول فرصهـ
وايضا لايغيب عن البال الاتكاليه من جهه الابوين بين بعضهما والمحاسبه على النحو الخاطئ عند حدوث اي مشكله
شكرآ لك محآرهـ
كــفـايــة
15-12-10, 12:38 pm
هناك رجل خبير بالتربية اسمه الدكتور عبدالله الخليفي وهو كويتي
له برامج جميلة في تربية الابناء عليكم بالبحث عن آرائه
فالتربية جدا صعبة
والطفل يتشكل قبل سن الخامسة وهذا اصعب مافيها
اما المعدلات المذكورة فهي لاتجلب سوى النتائج السلبية مهما كانت سهلة
فنحن نبحث عن التربية السهلة علينا ولانبحث عن التربية السهلة لهم
انتظرتك
15-12-10, 01:38 pm
بما أن الحديث عن الأبناء والتربية
لدي سؤال صغير :
ماتفسير تفاوت الأخوة في الأخلاق والتربية واحدة ....؟!
سَـاكنة القـلب
15-12-10, 04:02 pm
أهلًا بـ / الجميلة المحارة
بنا الصينيون حصنهم الشهير بكل جهدهم وإمكانياتهم .. وفعلًا حماهم عدة أيام ولكن ما لبث أن تعامل عدوهم بالرشوة مع حراس بوابات الحصن ؛ ونجحوا فكان الهلاك .. !
لذا قيل لهم لو ربيتم جنودكم على الاستقامة لكان أجدى من بناء أقوى حصن حجري عرفته البشرية .. !!
وفي ذلك درس لمن أوصد أبواب بيته وعيّش أبناؤه على كلمتي ( لا ) و ( ممنوع ) بزعم التربية .. ! !
إعطاء الثقة مع فعل الأسباب بالحرص على إنباتهم نباتًا حسنًا ؛ ينبئ عن نتيجة إيجابية .. والأهم من كل ذلك هو صلاح الوالدين ؛ وكلنا نعرف قصة اليتيمين اللذين حفظهما الله والسبب ( وكان أبوهما صالحًا ) .
اخ انتظرتك بعد اذن محآرهـ
الجواب
(( إنك لا تهدي مَن أحببت ، ولكن الله يهدي من يشاء ، وهو أعلم بالمهتدين ))
واضف على ذالك ان الاخوان على كل حال
بشر
والبشر متعددين النفسيات والضوابط الخارجيه للنفس
الله الهادي إلى سواء السبيل (http://www.sandroses.com/abbs/t37976/)
لعيون دودي
15-12-10, 04:13 pm
صكـ الباب على ابنائكـ + قفل الباب + عطهم المفتاح = بر الأمان
محاره...
لن تكون تلك المعادله صعبه كغيرها من معادلات الرياضيات التي لا اطيقها
بل قمه السهوله مااذا تمسكنا بها وتوكلنا على الله والاهم اجتهدنا لهم بالدعاء بان يحفظهم الله من شر الفتن ...كذلك الاحتواء وغرس الثقه هي معول البناء في تكوين شخصيه الابناء
دمت بود
فاهم غلط !
15-12-10, 04:14 pm
الحين خليهم يجون وبعدين نعرف نربيهم
king talal
15-12-10, 08:46 pm
إن خير الأمور اوسطها ..
(=
تحيآتي ..
أبو دجانة
15-12-10, 09:33 pm
بما أن الحديث عن الأبناء والتربية
لدي سؤال صغير :
ماتفسير تفاوت الأخوة في الأخلاق والتربية واحدة ....؟!
أنتظرتك
أعتقد أن التفسير مرتبط نوعاً ما بالمدخلات والتى يتحدد عليها نوع المخرجات
المدخلات هى الحواس
السمع والبصر والتذوق واللمس والشم
كل تلك الحواس مسئولة عن كمية المعلومات المتدفقة على المخ فيحللها وبناءاً عليها يكون رد الفعل والتفاعل.
فمثلاً أنت واخيك لو كل منكم فى نفس السن تقريباً
ودخلتم سوقاً ما
هل نفس الاشياء التى ستسمعها هى نفس الاشياء التى سيسمعها بنفس المستوى ونفس الطريقة تماماً ؟؟
هل نفس الاشياء التى ستراها ستكون هى نفسها الأشياء التى سيراها تماماً ؟
هل نفس الورائح سيستقبلها كل منكم بنفس ردة الفعل؟
كل هذه الأشياء تحدد الشخصية وتميزها وتكون شئ يسمى بالإدراك.
والإدراك إن أختلف ستختلف النتائج المترتبة على مستوى الإدراك.
مثلاً لو أنك تحب أن تسمع شيخاً ما صاحب صوت جميل ليس معنى ذلك ان اخيك سيحب نفس الشيخ بنفس المستوى الذى تحبه بسبب إختلاف مستوى الإدراك بينكما.
مثلاً النعجة دوللى المستنسخة هل لو قدر لها ان تعيش هل ستعيد تكرار حياة الأصل المستنسخ منه وكأنه فلاش باك ؟؟
بالتأكيد لا
لإن الإدراك سيختلف حتى وإن كان الجسد يحمل نفس البصمة الوراثية.
حتى التوائم السيامية يختلفون وهم بنفس العمر ولا يفرق بينهما إلا ثوانى قليلة.
وحتى تلك القليلة تكون من أسباب الإختلاف.
حتى الاكل يختلف فيه أبناء الاسرة الواحدة وهو اخوة والتذوق ليس نرتبط بتدخل خارجى تماماً وإنما هى ملك للمستقبلات وهنا نتكلم عن حاسة التذوق.
واحد يحب اللحم وأخر يحب الدهن وأخر يحب المعكرونة.
كذلك التربية مرتبطة بمستوى الإدراك بين الأخوة فمنهم من يتأثر بما يستقبله من والديه فوراً ومنهم من يتأخر بعض الوقت حتى يمتثل للاوامر.
وهناك اشياء اخرى ايضاً تشكل باقى الصفات مثل البيئة المحيطة ومستوى الحضارة والثقافة وهكذا.
الموضوع متشعب ولكن أتمنى ان أكون وضحت تحليلى لسؤالك.
والله التربية صعبة في هذا الوقت
الشدة شينه والدلال الزايد شين
بس الله هو الحافظ
الله يحظ اولادنا
شكرا لك
* مرحباً ضماي ...
التربيهـ هي أصعب مهنهـ على الأطلاق
والتقاعد فيها معدوم .. !
فــ حتى بعد أن يكبر الأبناء ويشتعل الرأس شيباً
تستمر ... وتأخذ شكلاً مختلفاً عن ماكنت عليهـ
نورتي وشرفتي *
يقول لولا المربي ماعرفت ربي
* مرحباً بكــ
أمثالنا الشعبيهـ حكيمهـ !
* اهلا بــ أبي دجانهـ
لقد طرقتى باب أكبر هاجس يؤرقنى أيتها المحارهـ
كثيراً ما دخلت الى غرفتي وأقفلت الباب وجلست أبكي
عندما أفشل في تعويد أطفالي على سلوكـ معين وأجدهم يتمردون
على السلوكــ الصحيح والمطلوب منهم فعلهـ على الرغم من تعاملي معهم
بــ طريقه خاليه من فعل الأمر .. !
والأن بعد أن اصبح لدي طفل ذكر
صرت أخاف أكثر من مراهقته ( ان عطانا الله عمر ) ومن الأن وانا أقول
لزوجي /
تراي ماعرف للعيال ... !
شرفت و أضفت فــ أمتعت ... شكراً *
* مرحباً بــ نجدواي ...
وايضا لايغيب عن البال الاتكاليه من جهه الابوين بين بعضهما والمحاسبه على النحو الخاطئ عند حدوث اي مشكله
هنا أنت لامست نقطهـ حساسهـ جداً
فــ كم من الأبناء اللذين تاهو في دروب الأتكاليهـ
وكم من الأبناء الذين أستغلوا ذاكـ الدرب وهم يتمتعون
بــ رميهم تارة من أبيهم الى ملعب امهم والعكس
فعلاً ...
ما أكثر الأباء والأمهات الذين يرمون بــ سلوكيات أبنائهم الخاطئهـ
على بعضهم البعض
شرفت أخي و أضفت *
* مرحباً كفايهـ ...
اما المعدلات المذكورة فهي لاتجلب سوى النتائج السلبية مهما كانت سهلة
ماهي المعادلهـ الناجحهـ من وجهة نظركـ ؟
فنحن نبحث عن التربية السهلة علينا ولانبحث عن التربية السهلة لهم
عفواً منكـ أخي الفاضل
لم أفهم قصدكـ ... ممكن توضح
شاكرهـ مرروكـ وأضافتكـ *
بما أن الحديث عن الأبناء والتربية
لدي سؤال صغير :
ماتفسير تفاوت الأخوة في الأخلاق والتربية واحدة ....؟!
* أهلاً .. أنتظرتكـ
أبو دجانهـ و نجدواي
ما قصروا ...
هي العوامل الخارجيهـ ( أعتقد )
المدرسهـ + أصدقاء + الأقرباء + .... الخ
لكن يظل هناكـ جو عام يجمع الأخوه على اختلافهم
شرفت ونورت *
* أهلاً وسهلاً ومرحباً بــ الحضور الراقي ...
أهلًا بـ / الجميلة المحارة
بنا الصينيون حصنهم الشهير بكل جهدهم وإمكانياتهم .. وفعلًا حماهم عدة أيام ولكن ما لبث أن تعامل عدوهم بالرشوة مع حراس بوابات الحصن ؛ ونجحوا فكان الهلاك .. !
لذا قيل لهم لو ربيتم جنودكم على الاستقامة لكان أجدى من بناء أقوى حصن حجري عرفته البشرية .. !!
وفي ذلك درس لمن أوصد أبواب بيته وعيّش أبناؤه على كلمتي ( لا ) و ( ممنوع ) بزعم التربية .. ! !
إعطاء الثقة مع فعل الأسباب بالحرص على إنباتهم نباتًا حسنًا ؛ ينبئ عن نتيجة إيجابية .. والأهم من كل ذلك هو صلاح الوالدين ؛ وكلنا نعرف قصة اليتيمين اللذين حفظهما الله والسبب ( وكان أبوهما صالحًا ) .
عزيزتي ...
أشكركـ على فكــ رموز المعادلات عبر تلكـ الأمثلهـ التي ضربتيها
بجد أقدر لكـ ذلكـ *
* مرحباً بــ الرائعه
صكـ الباب على ابنائكـ + قفل الباب + عطهم المفتاح = بر الأمان
محاره...
لن تكون تلك المعادله صعبه كغيرها من معادلات الرياضيات التي لا اطيقها
بل قمه السهوله مااذا تمسكنا بها وتوكلنا على الله والاهم اجتهدنا لهم بالدعاء بان يحفظهم الله من شر الفتن ...كذلك الاحتواء وغرس الثقه هي معول البناء في تكوين شخصيه الابناء
دمت بود
عزيزتي ... عوداً حميداً
أتعلمين ..
أتصور بأن الدعاء هو الأقوى
عندما أستعرض شريط حياتي .. أصادف مواقف عديدهـ وعجيبهـ
وصعبهـ وأستغرب على نفسي كيف أستطعت تجاوزها ؟
ولكني عندما أتذكر بأن هنالكـ من يدعو لي بـــ قلب صادق وصادق جداً
عندها اعرف الأجابهـ
نورتيني والله *
الحين خليهم يجون وبعدين نعرف نربيهم
الله يرزقكـ بــ ذرية الصالحهـ
إن خير الأمور اوسطها ..
(=
تحيآتي ..
* مرحباً
صحيح , خير الأمور أوسطها
لكن الأمساك بـــ العصى من النص صعب !
الفعل المضارع
19-12-10, 03:03 pm
التربية مفهومها وأدواتها واسعة وتختلف حسب الثقافات
لا بد من الحصن في مراحل معينة من العمر فالعمر هو الذي يحدد الطريقة في التعامل والتربية
أذكر حديث لمريد الكلاب والدكتور العبد القادر كان شيقا لكيفية التعامل مع ابن الثانية إلى سن العاشرة
ووالله لنحن بعيدين عما يقول وبعيدين عن فهم سلوك الأعمار
الكتب في هذا المجال جدا شحيحة ولكنها أشرطة صوتية على شكل محاضرات
وأي سلوك حسن يجب أن تلبس به قبل الأمر به !
النواهي عندنا كثيرة والأوامر قليلة عكس ما أمرنا به ديننا انظري إلى تربية الرسول صلى الله
عليه وسلم مع الصغير والكبير فنراها مختلفة فانظري إلى تعامله مع الطفل الذي عن يمينه
عندما أرادوا أن يشربوا !
وانظر ي إلى أمره للغلام في حديث يا غلام سم الله !
من هنا أقول إذا فهمنا خصائص كل سنة يمر بها الطفل حتى يكبر استطعنا التعامل معها بإنسانية مجردة وبدون تخبط
* مرحباً بــ الفعل المضارع
النواهي عندنا كثيرة والأوامر قليلة
صدقت
حتى ان الأبناء ينفرون من صيغة النهي المباشرهـ
أطفالي الأن وعلى الرغم من ان اعمارهم لا تتعدى السنه والأربعة أشهر
الا اني عندما أخرج من عبائة الهدؤ وظبط الأعصاب
وأكشر عن وجهي المرعب
أجدهم يعاندون جداً ..
وعندما أمرر لهم النهي بــ أسلوب لين ونبرة صوت هادئهـ وحنونه
أجدهم يستجيبون
قلوب الصغار .. أكبر من تفكيرنا
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba