تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : قل نعم لمديرك...!!


خالد العامر
05-12-10, 11:01 pm
في البداية يجب أن نعي أن كلمة " نعم" وأخواتها ( حاضر، سم، طيب...) لها وقع كبير في النفس. فهي تدل على طاعة قائلها، كما أنها تمنح الطرف الآخر شعورا بالسلطة والتحكم. والعكس صحيح مع كلمة "لا" وأخواتها ( معصي، إيه هين، بالمشمش...) إذ أنها تعطي انطباعا بالعصيان وبأن الطرف الآخر مهمّـش ومحقر. وهذه القاعدة تستطيع أن تطبقها في جميع شؤون حياتك. ولكنني سأركز هنا على جزئية من علاقة المدير وموظفيه.


ماذا لو قال لك مديرك " صلح لي شاهي!!"، ماذا ستكون ردة فعلك؟. وحتى يكون الموقف أكثر تعقيدا، ماذا لو اتصل عليك مديرك وأنت في مكتبك وقال لك صلح لي شاهي؟؟!!. ماذا ستكون ردة فعلك؟. هل سترفض صراحة؟ أم تخضع؟ أم ماذا؟ هل ستتقبلها بصدر رحب؟ أم تفعلها وقلبك مليء بالغضب؟. وحتى لا تتعب نفسك في التفكير أقول لك: أن أية ردة فعل ستصدر منك، هي في النهاية ردة فعل مشفوعة بكم هائل من المبررات، بمعنى أنه لا يمكننا أن نجزم بصحة أو بخطأ ردة الفعل هذه. والسؤال الذي يطرح نفسه هنا ألا يوجد رد فعل واحد مناسب ممكن أن نتفق عليه جميعنا؟.


وحتى تكتمل الصورة ، يمكنني أن أقسم ردات الفعل إلى ثلاث أصناف هي ( نعم، نعم، لا). الصنف الأول هو الموظف الذي يقول دائما نعم بغض النظر عن شخصية المدير. والصنف الثاني الذي يقول نعم للمدير الذي يتمتع بشخصية لطيفة ومهذبة فقط. والصنف الثالث هو الذي دائما يقول لا بغض النظر عن شخصية المدير.


ماذا يدور في رأسك الآن عزيزي القارئ؟ أي صنف هو الأصح؟ لاحظ معي أني أقول الأصح، لأنها كلها صحيحة بعين الموظف الذي يفعلها. قد يميل أغلبنا إلى الصنف الثاني الذي يعتمد على شخصية المدير، ثم الصنف الثالث الذي يقول لا، ثم الصنف الأول الذي يقول دائما نعم.


ولكي نتكلم عن ردة الفعل المناسبة، لابد أن نعطي لمحة عن شخصية " المدير السعودي".



عندما يطلب أو بالأصح " يأمر " المدير فإن هذا الأمر لا ينبع فقط من ذهنية أو تفكير عملي، بل يخرج من ذهنية مالكة ومتحكمة. فبمجرد أن يتولى البعض منا منصب مدير فإنه يكون كمن استلم صك ملكية للكرسي وللمنصب طويل الأمد. فبدل أن يتغير المدير على الموظف، نلاحظ العكس، حيث أن الموظف هو من يتغير على المدير، وهذا من أحد أسباب تأخر التطور في السعودية. فلك أن تتخيل عزيزي الموظف أنك تعمل مع المالك مباشرة وليس مع مجرد موظف. إذن فذهنية المدير مع طول استمراره في الكرسي تتداخل بشكل عميق مع ذهنية الملكية وأن هذا حق موروث له فقط.


في العمل هناك مسؤوليات عليك أيها الموظف، فإذا أمرك المدير بفعلها ستفعلها، لأنها ببساطة تقع في داخل نطاق عملك. ولكن المشكلة إذا طلب منك المدير أشياء لا تتعلق بمسؤولياتك، بل أكثر من ذلك إذا كان هذا الطلب لا يتعلق بالعمل أصلا! وكمثال على ذلك ( بيالة الشاهي).


هذا كله ماذا يقول لنا؟ يقول أنك عندما تتعامل مع هذه الذهنية فأنت برفضك مثلا ستعلن الصدام مع هذا المدير وهذا لا يخدم مصالحك بطبيعة الحال. إذن هل هذه دعوة على النفاق وعلى فعل شيء أنت كاره له؟ الإجابة بالطبع لا!. إذن ما هو الحل ؟ الحل يا عزيزي يكمن في طلب المدير نفسه. فأي طلب يريده المدير هو فرصة ذهبية لتحقيق مصالحك. لذا عليك استغلالها الاستغلال الأمثل. ولعل المعنى سيتجلى أكثر من خلال هذه القصة:


" عبدالله ومحمد موظفين حكوميين عاديين، ولكنهما ماهرين في استغلال الفرص. طلب المدير مرة من عبدالله أن يعد له كوب شاي. شخصية عبدالله لا تمانع في تصليح الشاي، ولكنه يريد استغلال هذا الطلب لخدمة مصالحه. فقال لمديره: سم تامر أمر، بس ودي بكرا أمشي بدري تكفى عندي مشوار. فما كان من المدير إلا أن وافق له. بعدها لم يحاول المدير ان يطلب من عبدالله، بل التفت إلى محمد وطلب منه أن يصلح له شاي، وبما أن شخصية محمد ترفض تصليح الشاي، ولكنه في نفس الوقت يريد استغلال الموقف لصالحه فقال: والله يا سعادة المدير اعذرني ، بس إذا تبغى أرتب لك ملفات المكتب وأنظمها أنا مستعد ( مع ملاحظة أن ترتيب الملفات ليست من مسؤوليات محمد)، بس ودي أمشي بكرا بدري تكفى!. فما كان من المدير إلا أن وافق".


وختاما المغزى هنا هو أن تحاول اجتناب الصدام بقدر المستطاع والخروج بأكبر قدر من الغنيمة والجوائز ، كذلك عليك أن تجعل طلبك موازي للطلب بمعنى أن تصليح الشاهي يقابله خروج بدري، تأخر ، وليس مثلا غياب يوم كامل!. لذا علينا التعامل مع هكذا مواقف على أنها فرص يجب أن نستفيد منها وشفط دم المدير بقدر المستطاع، مبتعدين بذلك عن الحساسية المفرطة التي غالبا ما تكون لا علاقة لها فيما يجري على أرض الواقع.

ورق عنب
05-12-10, 11:10 pm
حياك الله خالد .. موضوع جميل ورائع ومميز ..
لكن أسمح لي بالشطحات ..

الأصل السمع والطاعة لمن له السلطه ولكن في معصية الله لا يجب طاعته ..
بل الموظف الذكي .. هو اللي يقول نعم في أوقات أسميها أوقات ذكية ..

لكن الناجح بنظر المدير هو الصادق والمخلص .. وهناك أساليب تسطيع ترفض أو تلبي طلبك
بأسلوب شيق وجميل ..

ومثل ماذكرت إذ قال لي المدير جب شاهي .. الحقيقة لو أنا الموظف انظر المدير
إذا كان يستاهل أقوم وأزين له اللي يبي .. لكن مدير متسلط ودائم أقول سم ونعم
برضه هذه شينه ..

فنحاول نتفنن في إستخدام ( نعم ) أو ( لا ) .. سواء كان رئيس أم مرءوس ..
والكلام في هذا الموضوع يطول ..

نجداوي
05-12-10, 11:18 pm
أ / خآلد

بغض النظر عن الحساسيات غالب المدراء يعمل بنظام نفسي وليس عملي بتوجهه العمل وتطوره
الى جانب الانتاجيه والعمل الايجابي عموما


وايضا مثل ماتفضلت ان التاخر بالاعمال والانجازات الحكوميه متاخر جدآ والسبب امثال هؤلا المتغطرسين

وانا من وجهه نظري يجب ان تكون العلاقه سطحيه جدا تلافيآ للحزازيات او الحساسيات او بمعنى عامي ( الميانه )

وممكن تستخدم فرصه المصالح ببعض الامور ولاكان لاتتجاوز حد التعمق مثل ماذكرت

طرح موفق

احترامي .

كــفـايــة
05-12-10, 11:29 pm
ولو آخذين بالمدراء مقلب مو طبيعي !!!



تراه انسان عادي مايغظ بل هو انسان اليف من عامة الشعب

eivl girl
06-12-10, 02:06 am
قل نعم لمديرك...!!
تستاهل ام رنيم والله(:

خالد العامر
06-12-10, 06:13 pm
حياك الله خالد .. موضوع جميل ورائع ومميز ..
لكن أسمح لي بالشطحات ..

الأصل السمع والطاعة لمن له السلطه ولكن في معصية الله لا يجب طاعته ..
بل الموظف الذكي .. هو اللي يقول نعم في أوقات أسميها أوقات ذكية ..

لكن الناجح بنظر المدير هو الصادق والمخلص .. وهناك أساليب تسطيع ترفض أو تلبي طلبك
بأسلوب شيق وجميل ..

ومثل ماذكرت إذ قال لي المدير جب شاهي .. الحقيقة لو أنا الموظف انظر المدير
إذا كان يستاهل أقوم وأزين له اللي يبي .. لكن مدير متسلط ودائم أقول سم ونعم
برضه هذه شينه ..

فنحاول نتفنن في إستخدام ( نعم ) أو ( لا ) .. سواء كان رئيس أم مرءوس ..
والكلام في هذا الموضوع يطول ..


هلا ورق عنب،
يظهر أنك من النوع الثاني الذي يقول نعم ولكن على حسب شخصية المدير. وأنا أتفق معك بخصوص ( الأصل السمع والطاعة لمن له السلطه ولكن في معصية الله لا يجب طاعته .. )

وشكرا على الاضافة:)

خالد العامر
06-12-10, 06:19 pm
أ / خآلد

بغض النظر عن الحساسيات غالب المدراء يعمل بنظام نفسي وليس عملي بتوجهه العمل وتطوره
الى جانب الانتاجيه والعمل الايجابي عموما


وايضا مثل ماتفضلت ان التاخر بالاعمال والانجازات الحكوميه متاخر جدآ والسبب امثال هؤلا المتغطرسين

وانا من وجهه نظري يجب ان تكون العلاقه سطحيه جدا تلافيآ للحزازيات او الحساسيات او بمعنى عامي ( الميانه )

وممكن تستخدم فرصه المصالح ببعض الامور ولاكان لاتتجاوز حد التعمق مثل ماذكرت

طرح موفق

احترامي .


هلا بنجداوي،
أتفق معك جدا وخصوصا :
وانا من وجهه نظري يجب ان تكون العلاقه سطحيه جدا تلافيآ للحزازيات او الحساسيات او بمعنى عامي ( الميانه )

تخيل أن بعض المدراء يطلب من الموظف أن يوصل أبناءه!!!.

خالد العامر
06-12-10, 06:22 pm
;كفاية،
عارفين أنه انسان،
ولكن الله لا يوريك هالانسان اذا كان بيده سلطة!

قـتـالـه
06-12-10, 06:30 pm
الا بالله نعم وسم ولبيه :)
هذانا نطيع مديرنا جلوي ووش حليلنا
ومشرفيننا الاعزاء بعد مانطلع عن شورهم :)
< سطول البويات مايقضن من عند هالبنت ابد !
جربت ان اكون تحت ادارة نساء ومن نوعيات ومجتمعات مختلفه ..
وجربت ادارة الرجل .. بينهم فرق شاسع !
وراه حنا يالحريم كذا اذا صار بيدنا سلطه ؟!

بسومة بريده
06-12-10, 06:44 pm
نعم عن نعم تفرق...


فيه ناس تقول نعم بس تسكيته وهي تسوي الي براسها ...

وناس تقول نعم على كل شي بدون نقاش ماعندهم غير نعم....

وناس وهم الي يعجبوني الي يستخدمون نعم بمكانها ...

مااحب تقول لي المعلمه نعم وهي مومقتنعه بس لانها لي...

افضل تقول لي رايها وتناقشني بعدين تقول نعم او لا حسب مايناسبها...

يعني لاتقولون لمدراءكم على الطالعة والنازله نعم...