المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الرأي والرأي الآخـــــــر 0000 متى يكـون حقـــــاً؟؟؟!!!


وحي القلم
16-03-03, 02:24 pm
يتردد دائماً على مسامعنا عبـــارة "الرأي والرأي الآخر"،يغلو البعـض حتى في العقيــدة فيقول "الرأي والرأي الآخر" 000

في الحقيقـــــــة أرى بأن هذه الجملة مُشكِلَة؛فليســـــت على [إطلاق] ،ففي الأصول لا يوجد إلا رأي واحد؛أما في الفروع فالرأي الحق واحد؛ولكن دائرة الاختـــــــلاف قد تتســع،والفروع على ضروب عديدة منها ما ينكر عليه ويشدد في الإنكـــار،ومنها ما يتذاكر البعض القول الأرجح بدليله،ومنها ما يبين الوجه الصحيح لديه دون تشديد على الآخـــر 00 وهذا موضوع حديثنا المرة القادمة 00 ولنضرب على ما سبق أمثلة:

فالذي يشك في وجود الله كـــــــــافر؛فالرأي هنا واحد0
الدين الحق الذي لا يقبل الله بعد مبعث محمدٍ عليه الصلاة والسلام سواه [الإســــلام] ،وغير الإســــلام كفر،فالرأي هنــــــا واحد0
أصـــــــول العقيدة الرأي فيها واحد؛ويكفر أو يبدع كل من خالف ذلك على حسب الخلل الذي ارتكبه0
فالشيعـــــة النصيرية(العلوية) وبعض الإثني عشــــــرية الذين قالوا بأن علي هو الله؛فهذا القول كفرٌ مُخرجٌ من الملة0
بينما بدعة الأشـــــــاعرة الشنيعة القبيحة في أسمـــــــاء الله وصفــــــاته حيث عطلوها [بدعــة] لا تُخرجُ من الملة؛إلا من عرف الحق وكابر وأمور أخرى0
الشيعــــــة الإثني عشرية –غالبيتهم وخاصة علمائهم- والإسماعلية والنصيريـة والدروز يقولون بتحريف القرآن؛فمن قال بهذا [كَفَرَ] بكتاب الله وبكــــلام الله،وهو بهذا يخرجُ من الملة؛ولا يُقبلُ في هذه المســـــــائل إلا رأياً واحدا0

بينمـــــــا في الفروع [فالمسألةُ تختلف] 00 وكل مسألــــة يختلف النظر فيها من حيث أدلتها:
فمثلاً الأمور البين حُكمهـــا؛فهذه واضحة ويضلل من حاد عن الدليل فيها،واستحـــلال أمر لأجل الهوى كفر0
بينمــــا إذا كانت المســــــــألة قد تخفى فيتم البيــــــان بالليل مع دفع المخطأ إلى الحق بالنصحة والإنكــــار بالتي هي أحســـــن0
وهنـــــاك مســـــــائل لكل فريق دليله الصحيح 00 ولكن الفهم اختلف 00 فهنـــــــا الرأي والرأي الآخـــر وأحدهما راجح والآخر مرجوح فلا يُعنف الجميع،وكلاهما على خير،وإن كان الأرجح أحدهما00
مثـــــــــال:
قال صلى الله عليه وعلى آله وسلم ((لا يصلين أحدكم العصر إلا في بني قريظة))
فهم بعض الصحـــــــابة أن هذا أمر بالصــــلاة هناك0
وفهم فريق آخر بأنه نَدَبَ إلى هذا –يعني الاستعجــــال- ولدينـــــا دليل آخر بعدم إخراج الصلاة عن وقتها؛ (فصلـــــــوا) ثم أكملوا المسير0
فأقر النبي عليه الصلاة والسلام الفريقين 00 وإن كان الفريق الثاني كان أقرب إلى الصواب0

وهكـــــــــذا نرى من الواجب الوقوف أمام كل من يُخلُ أ ويحــــور في الثوابت والمسلمــــات وأصول وعقــــائد الناس؛وأن يتعامل معه بشدة خاصة إذا بان بأنه يطرح شبهات ولا يحاور أو يناظر؛بل صاحب مُراوغة وهرب أو جاهل 00 فهؤلاء لا يناظرون0

ونرى أن لا يضيق الشبـــــاب في مســـــائل الخلاف التي اجتهد فيها العُلمـــاء كُلٌ بدليلهِ –مع التزام الضوابط- مثل التصوير الفيديو وأن تبين القضية بدليلها؛ويُدفعُ من ظننت أن جانب الصواب بالتي هي أحســــن،ومحاولة التماس الأعذار وأن تعين أخيك،فالمســــألة ليست لإبراز عضلات بقدرِ ما هي دعوة ونصيحة0

ولقائنــــــا القدم سيكون بعنوان [ الرد بين البحث عن الحق والانتصــــار للنفس]
.....................
· في لقاء قادم سنوضح من كلام العلماء مراتب الخلاف وما الذي يُعذرُ فيه والذي لا يعذر فيه،وما هو الخــلاف المعتبر ونزيد تفصيلاً على محاورنا السابقة..وكان هذا المقال دردشة خفيفة في تبيان وتحرير هذه المسألة وأنها ليست على إطلاق والنصح بالوقوف في وجه أهل الإفســـــاد.
· حينما نقول الشيعة فنحن نذكرها تجاوزا وإلا الصحيح أن يُقال لهم الرافضة..ولم يكونوا شيعة لآل البيت عليهم السـلام بل هم من خانوهم وفي مقتل الحسين عليه السلام أكبر دليل..فأرى أن يسموا خونة آل البيت علهم السلام.
· فيه العبارات إشارات واللبيب بالإشارة يفهم،ويُرجع الأمر إلى أهله..فأعطي القوس باريها..أعني العلم يفتي فيه أهله وهم العلمـــاء.

المعيد
16-03-03, 02:45 pm
أشكرك أخي وحي القلم

على فكره أخي أسمك هذا له رنة خاصة وهي تعجبني خلاف بعض الأسماء التي تستحي أن تتلفظ بها

عموما أعتقد والله أعلم أن هذه العبارة كثر قولها خاصة في القنوات الفضائية التي تدعي الحرية وأن تقول ما تشاء وكيفما تشاء

وهي في الحقيقة ديمقراطية كديمقراطية الغرب التي إنفضحت بعد تدمير البرجين .

والحقيقة أنها دعاية اكثر منها حقيقة

وقد رفع هذا الشعر من قبل قناة الجزيرة ، ولو رأيت كيف تقمع المتصلين وبعض المشاركين ، بحجة أن الوقت إنتها تارة و أن هناك متصلين آخرين تارة أخرى ، وتعطي الوقت على حساب آخرين ، لعرفت أنها جملة للدعاية

هذا والله أعلم

وحي القلم
17-03-03, 05:50 pm
أشكرك أخي العزيز أبو بندر على تعليقك الثمين بلا شك 00

وكلمـــــــاتك الآسرة وعلى فكرة كتاب وحي القلم للأستاذ مصطفى صادق الرافعي رحمه الله غير،فإن لم تكن قرأته فلا تحرم نفسك 00
وفي التوقيع أسم وحي القلم وهو أحد المقالات التي كتبتها عن هذا الكتاب فلعلك تزوره 00

أما بالنسبــة للموضوع الأصلي 00 فكما ذكرت 00 ولعل أرجع للخلف قليلاً وأقول لم تقله الجزيرة إلا وقد قيل من قبل وأزعجنا به وخاصة من بعض فرق الضلال أو العلمانيين واللبراليين 00 والحقيقة تفرض نفسها لتقول بأن الواقع يحكي مُخالفة كلامهم لأعمالهم 00 بينما قلوب أهل السنة أصحاب المنهج السلفي مُشفقة على من تنكب الطريق لدعوته 00 وفرق بين أن أحاورك وأن أحاورك وأقول لك رأيك ولي رأيي وخاصة أعني في الدين فالرأي واحد والحق واحد 00 والتفصل سيأتي قريباً إتماماً للفائدة 00

والذي يُلحظ أن البعض لضعف شخصيته وإنهزاميته النفسية يقبل بأعشـــار الحلول وبتقبل الآخر على أن يتقبله 00 أو يضع نفسه متهماً وغيره مستعلي عليه 00 أو ترى أحد الجهال ينغر بالشهرة وبادعـــــاء الثقافة فيدندنُ بكلمــــات يحسب أنه على شيء!!!أو ربما يطرب للشهرة ويعلم بخطأه ولكنه الهوى ومن تابع هواه فقد هوى!! أو ربما انبهر بما لدى الآخر من عبارات مسبوكة وكلمات مقلوبة ومعاني ملتوية فأراد أن يلحق بالقوم ومن تشبه بقوم فهو منهم 00 وأمور أخرى أحببت التذكير بها 00

ولعل ما ذكرت أخي أو بندر من تصرفات هذه القنــــاة العميلة تُجلي لك كثيراً من مقومات أو أساسيات الحوار 00 والإشكــــــــــــــال يقع-بالنسبة للجزيرة أو غيرها من أفكار سواءً تم التعبير بها عبر الفضائيات أو الصحف أو المحاضرات أو تزيا به أقوام-أن بعض النــــــاس لا يرى ما خلف السطور بل يكتفي بالمسطور 00 وهذا في زمن كهذا ضرب من ضروب التخلف وعدم وجود عقلية تُحلل بالشكـل الصحيح وربما تلقفت كثير من الأمور بدون تفكر وتعقل 00 فيل إلى نتيجة مُخالفة للمراد وموافقة لما يُراد 00 والحر تكفيه الإشـــــارة 0

برق1
18-03-03, 10:08 pm
(( إن من البيان لسحرا ))

قلتها في نفسي , وأنا مبهور بما سطّرته يمينك أستاذي وحي القلم

فكر أصيل عميق السبر
يمدعم بتأصيل شرعي
تزيّنه عبارات زاهية

زادك الله علما وحكمة , وبلاغة !

ونحن بانتظار باقي السلسلة

مع رجائي أن تكون كما هذا المقال اختصارا , وبهاء , لنحصّل الفائدة , و المتعة

جلوي العتيبي
19-03-03, 07:19 pm
بارك الله فيك اخي وحي القلم اسأل الله لقلمك (أو كيبوردك)) الاستمرار

شرح مفصل واستشهاد موضح لكل نقطه


أخي نحن في زمن تتسابق فيه القنوات الفضائيه على ال‘ثاره دون هدف وجذب اكبر عدد من المشاهدين حتى وإن كانت البرامج لاتحمل أي فكر أو أي فائده للمتلقي

كما اوضحت اخي الرأي الحق واحد ولايحتمل النقاش



نفع الله بما سطرت استاذي

الكبري
20-03-03, 05:48 pm
لا ارى ان يقوم حوار بين طرفين الا تحت الراي والراي الآخر

لكن له ضابط في نضري وتحفض من الرأي الآخر

ان من مساوء شعار الرأي الآخر ان على سبيل المثال لا الحصر

قناة الجزيره تحت شعار الراي الآخر تاتي بالمجرمين اليهود مباشره ويقلون ان احمد ياسين

ضلمنا يالكبرى افزعلنا

والطامة الكبرى انيكون في نشرة الخبار على الخارطه

اسرائيل مكان فلسطين المسلمين

تحياتي

وحي القلم
26-03-03, 12:21 am
عزيزي برق1:
أحرجتني كثيراً فما هذا النقطة لتستقي بجوار نهرك 00

أخي العزز الزعيم:
ليس المُراد هو القنوات الفضائية؛بل أردت جميع قنوات الاتصال 00 حتى هذا المنتدى وغيره 00

حبيبي الكبري:
أشكرك على طرحك لهذا المثال 00 وكل ما أيده عدم حصر المصطلح في قناة فكرية معينة؛بل الحديث لقنوات أوسع لا فضائية فقط؛بل حتى الاتصالات الفردية 00