مشاهدة النسخة كاملة : قَالَ: قَدْ قَضَيْتُ
أبو دجانة
30-11-10, 09:39 pm
السلام عليكم
-------------
يحكى أن أرنباً كان بيدها ثمرة فاكهة، فخطفها ديك فأكلها، فلطمته، فلطمها..!
فأصرت الأرنب أن يذهبا إلى (أبي حسل) ليحكم بينهما..
فانطلقا حتى أتيا داره..
فنادته الأرنب: يا أبا حسل! يا أبا حسل!
فقال: سميعاً دعوتِ..
قالت: جئتك أنا وهذا نختصم إليك.
قال: في بيته يؤتى الحكم.
فقالت: كانت بيدي ثمرة..
فقال: حلوة فكليها.
قالت: فخطفها مني هذا فأكلها.
قال: ما يريد إلا الخير!
قالت: فلطمتُهْ.
قال: بحقك أخذتِ.
قالت: فلطمني.
قال: حرّ انتصر!
قالت: فاقضِ بيننا..
قال: قد قضيتُ!
تلك القصة هى خلاصة حال البعض
فعندما تأتيه ليحكم فى شئ ما جلي حكمه، تجده بين بين لا هو نصف الحق ولا هو رد الباطل.
لى صديق كلما تحاورنا فى أمور جلية لأغلبية الناس كحال أهل فلسطين وحصار غزة وجدت عنده مبرر لكل فعل يتعارض حتى مع تعاطفنا مع اهلنا هناك.
فبناء الجدار العازل لحصار الفلسطينيون سببه هو أن الفلسطينيون يحفرون خنادق لتهريب السلاح من مصر من وجه نظره، ثم وأين هم الفلسطينيون ليدافعوا عن أنفسهم.
وكذلك فى حواره عن اليهود لا اشعر وكأنهم لا يسببون له مشكلة.
وكذلك معظم الأمور التى لا يختلف عليها الناس، وإن إختلفوا لا يملكون من المبررات ما يسوقه لى زميلى.
وتذكرت قصة أبا حسل الذى يؤتى فى بيته الحكم. ولا هو حكم ولا يحزنون.
وما زلت أسأل نفسى من أين يستقى أمثال هؤلاء أفكارهم؟؟
ونة خفية
30-11-10, 10:02 pm
بغض النظر عن موقف صاحبك إيزاء حال الفلسطينين
(فالموقف الحيادي) هو سيد المواقف لأنه لا يترتب عليه أي اضرار أو احقاد ولا لك ولا عليك كما لديه القدرة على كسب ودّ الكل و لائيتلاف جميع الكتل المتنازعه مع مرور الوقت ولي في ذلك تجارب .
مـ ــ ط ــ ـر
01-12-10, 01:04 am
وما زلت أسأل نفسى من أين يستقى أمثال هؤلاء أفكارهم؟؟
من أنفسهم المتخاذلة..متغافلين عن الحقيقة
يريدون أن يقنعوا أنفسهم أنهم غير ملامين في صمتهم
التنين الصيني
01-12-10, 01:09 am
وما زلت أسأل نفسى من أين يستقى أمثال هؤلاء أفكارهم؟؟
من قناة الجزيرة .... الرأي والرأي الآخر
.......
هي ثقافة ورأي .... حتى لو كان رأيه مثل رأيي ورأيك .... لم نحرر فلسطين
قاضيان بالنار وقاضي بالجنه
الحكم صعب جدا وحتى لو احتكم بينهما بتكون ثغره من احد الطرفين بالرفض وايضا العدول عن تمثيل الححكم
فلسطين اعانهم الله وفرج كربتهم
فلا نقاش بوضعهم الحالي لان الجسم بلا ايدي و ارجل لايعمل
ابو دجانه
احترامي .
مـ ــ ط ــ ـر
01-12-10, 02:37 am
قاضيان بالنار وقاضي بالجنه
بمناسبة ذكر الأخ نجداوي لحديث (قاضِ في الجنة وقاضيان في النار)
فقد يفهم البعض أن معنى الحديث أن في كل ثلاثة قضاة واحد منهم في الجنة والاثنين
الباقين في النار.. وهذا ليس معنى الحديث
معناه أدق وأشمل من هذا : وهو أن القضاة ثلاثة أنواع نوع واحد هم من يدخل الجنة
والنوعين الآخرين في النار وقد يكون أكثرهم في الجنة والعلم عند الله..
هذا ما شرحه ووضحه الشيخ سلمان العودة
أبو دجانة
01-12-10, 01:00 pm
بغض النظر عن موقف صاحبك إيزاء حال الفلسطينين
(فالموقف الحيادي) هو سيد المواقف لأنه لا يترتب عليه أي اضرار أو احقاد ولا لك ولا عليك كما لديه القدرة على كسب ودّ الكل و لائيتلاف جميع الكتل المتنازعه مع مرور الوقت ولي في ذلك تجارب .
ونة خفية
لا أعرف لماذا أغض البصر عن رأي صاحبى هذا بالنسبة لموضوع فلسطين ومبدأ غض النظر قد يستخدم فى كل كل شئ حتى لا يبقى لنا شئ نتكلم فيه (أليس كذلك).
الموقف الحيادى :ash:
نظرت فى الماضى فلم أجد أحداً من الصحابة الكرام أتخذ موقفاً مطاطاً لا هو أنصف ولا هو أعرض.
والموقف الحيادى هو موقف سلبى أو هو تغييبى، ويشعرك وكأن من أستخدم للحكم بأنه غير موجود (زى قلته) لأنه لم يصنع فارق.
حتى منطق أنه موقف لا يترتب عليه أحقاد هو منطق فى وجهه نظرى خاطئ لأن هناك طرف أنتظر منك التأييد وهو على حق فلم تنصفيه، وأخر تعدى وظلم فلم يرد عن ظلمه بل ويستمر الامر على ما هو عليه حتى يحكم أخر فى الامر فيظهر الحكم الاول وكأنه مفلس لا حيلة له (مجامل) لا يغضب أحد أبداً.
والتجارب الحقيقة هى التى يكون لها تأثير، والمواقف هى التى يذكرها الناس حتى وإن كانت خطأ.
أما اهل البين بين فى المواقف ليس لهم تصنيف.
لا هم مؤيدون ولا هم مستنكرون (خارج التصنيف).
أبو دجانة
01-12-10, 01:08 pm
من أنفسهم المتخاذلة..متغافلين عن الحقيقة
يريدون أن يقنعوا أنفسهم أنهم غير ملامين في صمتهم
أعجبنى منطق الإقناع النفسى بأنهم غير ملامون بسبب صمتهم.
ولكن أجدهم يقعون فى منطق فقدان الثقة بالنفس وضعف فى القدرة على الحكم على الأمور وهم فاقدين لميزة المبادرة.
أشعر وكأنهم تابعين ولن يكونوا ابداً متخذى قرار.
وجهه نظر
أبو دجانة
01-12-10, 01:16 pm
من قناة الجزيرة .... الرأي والرأي الآخر
.......
هي ثقافة ورأي .... حتى لو كان رأيه مثل رأيي ورأيك .... لم نحرر فلسطين
إيها التنين الصينى لا اعلم هل هى صدفة أم مخطط أيضاً
فوقت نزول ردك كان فعلاً برنامج الرأى والرأى الأخر يعرض على قناة الجزيرة.
- - - - - - - - - - - - - - - - -
عزيزى تحرير فلسطين ليس مرهون برأيه مثلى رأيى أو انه معارض لى.
تحرير فلسطين مرتبط فى رأيى بشئ واحد وفقط.
معذرة مرتبط برجل واحد وفقط
واحد فقط هو الذى سيحرر فلسطين بل وسيحرر أمريكا واخواتها وولاد عمها وجيرانها وسيحرر زحل وبلوتو والمجرة الشمسية المقابلة لمجرتنا الحالية.
عزيزى عندما تكون أغلبية تلك الامة على قلب رجل واحد فوقتها سيتحرر كل ما ذكر وأكثر من ذلك.
ولن يتحقق أمر الرجل الواحد إلا بفكر واحد يجمع كل تلك العقول المتفرقة فى جسد واحد.
يتنفسون كرجل واحد
يألمون كألم رجل واحد
يعيشون لهدف واحد وكأنهم واحد
وقتها سأكون أنا وأنت نتحدث على كوكب المشترى ونقول ماذا بعد يا مشترى.
أبو دجانة
01-12-10, 01:47 pm
قاضيان بالنار وقاضي بالجنه
الحكم صعب جدا وحتى لو احتكم بينهما بتكون ثغره من احد الطرفين بالرفض وايضا العدول عن تمثيل الححكم
فلسطين اعانهم الله وفرج كربتهم
فلا نقاش بوضعهم الحالي لان الجسم بلا ايدي و ارجل لايعمل
ابو دجانه
احترامي .
عزيزى نجد1وى
لو أخذ كل الناس بحديث قاضيان فى النار وقاضى فالجنة على أنه ترهيب وفقط لما فصل بين الناس ابداً ولساد الظلم وطغى وأختفى العدل تماماً.
وأعتقد أن أى قاضى أخذ فقط بما هو بين يديه من ادلة ووقائع مثبتة مع إعمال الضمير وتقوى الله لما خاف أى قاض من أن يقضى بين الناس والله أعلم.
ولكن تخيل أخى أن الناس ساد فيهم طبع الحيادية وطغى ، كيف ستكون الحياة وقتها.
أدم وحواء استجاوبا لطلب الشيطان بعد أن غواهم إلى الأكل من الشجرة المحرمة عليهم من رب العالمين، ولكن لأن الإنسان بطبعه يميل إلى إتخاذ القرار حتى وإن كان خطأ ولكنه لا ينتظر فقط القرار أن يأتى من غيره.
رغم أن أول قرار إتخذه ابونا آدم وأمنا حواء كان قراراً خاطئاً وتسبب فى نزولهم إلى الأرض ولكن تلك هى طبيعة البشر قرارات مخطئة فنستغفر منها وقرارات حميدة نحمد الله عليها.
وجهه نظر
أما عن فلسطين أو غيرها ولا اريد أن أحصر آلام الامة فقط فى فلسطين فهى وغيرها فى رأيى الشخصى أحداث متعلقة بالتمحيص والله أعلم.
وكون أن الجسد ليس له ايدى ولا ارجل ، فأخبرنى أولاً ماذا عن الجسد وساخبرك ما يدب يسرى الدم فى الأيدى وألأرجل فيعملون ما لا يعمل.
أبو دجانة
01-12-10, 01:50 pm
بمناسبة ذكر الأخ نجداوي لحديث (قاضِ في الجنة وقاضيان في النار)
فقد يفهم البعض أن معنى الحديث أن في كل ثلاثة قضاة واحد منهم في الجنة والاثنين
الباقين في النار.. وهذا ليس معنى الحديث
معناه أدق وأشمل من هذا : وهو أن القضاة ثلاثة أنواع نوع واحد هم من يدخل الجنة
والنوعين الآخرين في النار وقد يكون أكثرهم في الجنة والعلم عند الله..
هذا ما شرحه ووضحه الشيخ سلمان العودة
مـ ـــــــــــ طـــــ ـــ ــر
ذكرتـ/ـى أنهم ثلاثة أنواع ولم تحددهم من واقع ما سمعت عن الشيخ.
من هم الذين فى النار وما هى صفاتهم ومن هم الذين فى الجنة وما هى صفاتهم.
سني متبع
01-12-10, 03:24 pm
بسم الله الرحمن الرحيم
سبحان الله وبحمده ،
سبحان الله العظيم ،
اللهم صل على محمدٍ وآل محمد ،
(*)
أبو دجانة
أسعد الله قلباً بين جوانحك ،
وروحاً بين أعظمك ،
(*)
لاتثريب عليك ياصاح ،
في إيجاد الله لهؤلاء حكمة ،
ووجودهم بيننا ليس بنقمة ،
من يعشق الجلوس في المناطق الرمادية نُدر ،
وهم يحبون ماهم عليه كما حبب الله لنا الغيث والمطر ،
هؤلاء الجنوبيون المتبعون ،
ليس لهم في مجال القرار نصيب ،
وقد يكون في ترددهم أمرُ مصيب ،
مهما أفنيت عمرك الفاني ،
في كل وقت وزمان ،
بتعليمهم ،
وتعريفهم ،
وتدريبهم ،
لن ينتفعوا ،
فقد أشارت الدراسة المنظومه ،
والتي على كلِ حالٍ هي ليست عن الخطأ معصومه ،
أن نسبتهم في البشر 2% فقط ،
لايصلحون لإعطاء القرار ،
ويعشقون إتباع الغير حتى ولو كان من الزحف فرار ،
فليس عليك تثريبٌ إن جاملت صاحبك ،
وناقشته بالتي هي أحسن ،
فلا تدري لعل الله يُغيره على يديك ،
فتكسب أجره وأجر عياله ،
(*)
اللهم صل على محمدٍ وآل محمد
مـ ــ ط ــ ـر
01-12-10, 05:51 pm
مـ ـــــــــــ طـــــ ـــ ــر
ذكرتـ/ـى أنهم ثلاثة أنواع ولم تحددهم من واقع ما سمعت عن الشيخ.
من هم الذين فى النار وما هى صفاتهم ومن هم الذين فى الجنة وما هى صفاتهم.
والله لا أدري ولكن هذا ما أجاب به الشيخ سلمان
يمكنك أن تتصل به وتسأله
^^^
هالنوعية يبي يرحون روسهم بكذا
او يعتقدون انهم مسكو العصا من النص
التنين الصيني
01-12-10, 10:22 pm
إيها التنين الصينى لا اعلم هل هى صدفة أم مخطط أيضاً
فوقت نزول ردك كان فعلاً برنامج الرأى والرأى الأخر يعرض على قناة الجزيرة.
- - - - - - - - - - - - - - - - -
عزيزى تحرير فلسطين ليس مرهون برأيه مثلى رأيى أو انه معارض لى.
تحرير فلسطين مرتبط فى رأيى بشئ واحد وفقط.
معذرة مرتبط برجل واحد وفقط
واحد فقط هو الذى سيحرر فلسطين بل وسيحرر أمريكا واخواتها وولاد عمها وجيرانها وسيحرر زحل وبلوتو والمجرة الشمسية المقابلة لمجرتنا الحالية.
عزيزى عندما تكون أغلبية تلك الامة على قلب رجل واحد فوقتها سيتحرر كل ما ذكر وأكثر من ذلك.
ولن يتحقق أمر الرجل الواحد إلا بفكر واحد يجمع كل تلك العقول المتفرقة فى جسد واحد.
يتنفسون كرجل واحد
يألمون كألم رجل واحد
يعيشون لهدف واحد وكأنهم واحد
وقتها سأكون أنا وأنت نتحدث على كوكب المشترى ونقول ماذا بعد يا مشترى.
يا رجال ... وسع صدرك ... ترى الافكار والتلقائية يؤثر فيها التلفزيون
.............
ما عمر الناس اتفقوا على رأي واحد ..... ولن يتفقوا
ونة خفية
02-12-10, 02:05 am
ونة خفية
لا أعرف لماذا أغض البصر عن رأي صاحبى هذا بالنسبة لموضوع فلسطين ومبدأ غض النظر قد يستخدم فى كل كل شئ حتى لا يبقى لنا شئ نتكلم فيه (أليس كذلك).
الموقف الحيادى :ash:
نظرت فى الماضى فلم أجد أحداً من الصحابة الكرام أتخذ موقفاً مطاطاً لا هو أنصف ولا هو أعرض.
والموقف الحيادى هو موقف سلبى أو هو تغييبى، ويشعرك وكأن من أستخدم للحكم بأنه غير موجود (زى قلته) لأنه لم يصنع فارق.
حتى منطق أنه موقف لا يترتب عليه أحقاد هو منطق فى وجهه نظرى خاطئ لأن هناك طرف أنتظر منك التأييد وهو على حق فلم تنصفيه، وأخر تعدى وظلم فلم يرد عن ظلمه بل ويستمر الامر على ما هو عليه حتى يحكم أخر فى الامر فيظهر الحكم الاول وكأنه مفلس لا حيلة له (مجامل) لا يغضب أحد أبداً.
والتجارب الحقيقة هى التى يكون لها تأثير، والمواقف هى التى يذكرها الناس حتى وإن كانت خطأ.
أما اهل البين بين فى المواقف ليس لهم تصنيف.
لا هم مؤيدون ولا هم مستنكرون (خارج التصنيف).
أولا / عندما قلت بغض النظر عن فلسطين لأن فلسطين لحالها قضية من القضايا الشائكة العقيمة المعقدة التي لم تجد لها حلول تطبيقية على ارض الواقع ومنذ سالف العصور و الأوان و تحدث عنها الكثير بما يكفى وكان حديثهم لا طائل له ولو بحثنا في اسباب هذه القضيه لوجدنا بلاها من أهلها ناس يتنازعون حول السلطة والمناصب وناس خونه انجاس باعت ضميرها وعرضها ودينها بثمنا بخس و وعود مزيفه والله تعالى يقول (أن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم )
وأنا الله خلقني كذا ما احب البربره الفاضيه في شيء عقيم و لا طائل له .
ثانيا / لا تقارن الصحابة و زمنهم بنا وبزمننا لأن الصحابة وزمنهم من خير القرون الثلاثة التي تحدث عنها النبي صلوات ربي وسلامه عليه أذن خيريه القرون تقل وتنحصر بهم .
ثالثا / الموقف الحيادي لم يصنع فارق !!
بالعكس كثير من الساسه والحكام تستخدم هالموقف الحيادي في الحروب والمشاحنات بين الدول اللصيقة بها لآجل سلامتها وسلامة رعايها الضعوف بكذا صنعت فارق
والشجاعة والجرأة في الحكم تختلف بحسب المجال إللي انا فيه لو كنت قاضي وبحسب المكان في لو استدعيت للمحكمة للأدلاء بشهادتي هنا يتطلب مني الخروج عن الحيادية وبحسب الأمر من ضرورته وخطورته وجديته وماعداها خلهم يرحون عفيسه لأنه ياما خذتنا الحمية وقلنا إللي عندنا ونتفاجأ بعد غدا أنهم صاروا حبايب بعد ما كانوا طباين ويقابلوني بالعداوة والبغضاء .
مـ ــ ط ــ ـر
02-12-10, 04:01 am
^^^
هالنوعية يبي يرحون روسهم بكذا
او يعتقدون انهم مسكو العصا من النص
هل من الممكن أختي الفاضلة أن توضحي مقصدك؟
حتى أوضح لك الصورة
أبو دجانة
02-12-10, 11:35 am
أولا / عندما قلت بغض النظر عن فلسطين لأن فلسطين لحالها قضية من القضايا الشائكة العقيمة المعقدة التي لم تجد لها حلول تطبيقية على ارض الواقع ومنذ سالف العصور و الأوان و تحدث عنها الكثير بما يكفى وكان حديثهم لا طائل له ولو بحثنا في اسباب هذه القضيه لوجدنا بلاها من أهلها ناس يتنازعون حول السلطة والمناصب وناس خونه انجاس باعت ضميرها وعرضها ودينها بثمنا بخس و وعود مزيفه والله تعالى يقول (أن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم )
وأنا الله خلقني كذا ما احب البربره الفاضيه في شيء عقيم و لا طائل له .
ثانيا / لا تقارن الصحابة و زمنهم بنا وبزمننا لأن الصحابة وزمنهم من خير القرون الثلاثة التي تحدث عنها النبي صلوات ربي وسلامه عليه أذن خيريه القرون تقل وتنحصر بهم .
ثالثا / الموقف الحيادي لم يصنع فارق !!
بالعكس كثير من الساسه والحكام تستخدم هالموقف الحيادي في الحروب والمشاحنات بين الدول اللصيقة بها لآجل سلامتها وسلامة رعايها الضعوف بكذا صنعت فارق
والشجاعة والجرأة في الحكم تختلف بحسب المجال إللي انا فيه لو كنت قاضي وبحسب المكان في لو استدعيت للمحكمة للأدلاء بشهادتي هنا يتطلب مني الخروج عن الحيادية وبحسب الأمر من ضرورته وخطورته وجديته وماعداها خلهم يرحون عفيسه لأنه ياما خذتنا الحمية وقلنا إللي عندنا ونتفاجأ بعد غدا أنهم صاروا حبايب بعد ما كانوا طباين ويقابلوني بالعداوة والبغضاء .
ونة خفية
وصفك لقضية فلسطين بالأمر العقيم خطأ:
فالأمر العقيم الذى لا ينجب خيراً ولا فائدة فيه، وهو على حاله.
إن كان شأن فلسطين أنه أمر عقيم وهذا يعنى أنها لن تحرر أبداً ؟؟ هل هذا متوافق مع عقيدتنا؟؟
إن كانت كل الامور العقيمة لا يمكن فتح النقاش فيه وإبداء الرأى فأبشرى، فلا مجال لتحرير فلسطين ولا غيرها، لأن المتابع لحال الأمة منذ سنين طويلة حتى قبل أن أولد ويولد أبى وجدى، لوجد أنها معقدة ترتقى للعقم فى الحل، فلا نقاش!! مبدأ يبقى الحل كما هو عليه.
وأنا لم أفهم لفظ "بربرة" فاضية أيضاً.
-------------------------------------------
عدم مقارنة زمن الصحابة بزمننا !! لا يجب أن يخرج مثل ذلك الكلام من ونة خفية!!!
فنحن مرجعيتنا الفكرية والتشريعية هى لزمن الصحابة والقرون الأول، ولو لم نعد مقارنات فلم إذن حرم الإختلاط إستناداً على ذلك الزمن :g6:
-------------------------------------------
بل إن حديث النبى صلوات الله عليه
قال : " إن بني إسرائيل افترقوا على إحدى وسبعين فرقة ، وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة ، كلها في النار إلا واحدة " فقيل له : ما الواحدة ؟ قال : " ما أنا عليه اليوم وأصحابي " . حديث حسن أخرجه الترمذي وغيره .
لاحظى لفظ اليوم وهو لفظ "زمانى" ولاحظى الجملة التى إستخدمتيها أنت "زمن الصحابة وزمننا"
وأيضاً حديث أصحابى كالنجوم بإيهم أقتديتم أهتديتم.
كيف نقتدى دون عقد المقارنات والقياس بين ما هم كانوا عليه وبين ما يطرأ على حياتنا اليومية من فتن وأمور تستوجب الرجوع إلى القرآن والسنة؟؟
- جانبك الصواب هنا.
--------------------------------------------
الموقف الحيادى وإستشهادك بالساسة!!! لا اعرف ماذا اقول
يعنى إحتلال العراق للكويت وطلب العرب قوات أمريكية لتحرير الكويت مثلاً هو موقف حيادي من الدول العربية المسلمة التى أرادت ألا تخسر ود الكويت ولا ود العراق فقرروا أن أولاد العم سام هم لها!!!!
هل معنى أن فى الحياة العادية أن اثنان اصبحوا سمن على عسل بعد أن كانوا متشاحنين ووقفت أنت موقف واضح بينهم هو دليل على أن المواقف الواضحة وإن كانت تكسب ود طرف على طرف هو أمر غير صائب؟؟
--------------------------------------------
إن رزقك الله بالاطفال أو كان عندك أطفال وتشاجروا فيما بينهم وظلم أحدهم الاخر، فلا تعنفى الطرف الظالم وتعرفيه الصواب ولكن كونى حيادية ووقتها سيظل الطرف الضعيف دائما تحت سطوة قوة الطرف القوى وذلك أمر غير محمود فى تكوين شخصية الطفل الضعيف.
------------------------------------------
أتمنى أن تكون الصورة واضحة الان.
أبو دجانة
02-12-10, 11:47 am
بسم الله الرحمن الرحيم
سبحان الله وبحمده ،
سبحان الله العظيم ،
اللهم صل على محمدٍ وآل محمد ،
(*)
أبو دجانة
أسعد الله قلباً بين جوانحك ،
وروحاً بين أعظمك ،
(*)
لاتثريب عليك ياصاح ،
في إيجاد الله لهؤلاء حكمة ،
ووجودهم بيننا ليس بنقمة ،
من يعشق الجلوس في المناطق الرمادية نُدر ،
وهم يحبون ماهم عليه كما حبب الله لنا الغيث والمطر ،
هؤلاء الجنوبيون المتبعون ،
ليس لهم في مجال القرار نصيب ،
وقد يكون في ترددهم أمرُ مصيب ،
مهما أفنيت عمرك الفاني ،
في كل وقت وزمان ،
بتعليمهم ،
وتعريفهم ،
وتدريبهم ،
لن ينتفعوا ،
فقد أشارت الدراسة المنظومه ،
والتي على كلِ حالٍ هي ليست عن الخطأ معصومه ،
أن نسبتهم في البشر 2% فقط ،
لايصلحون لإعطاء القرار ،
ويعشقون إتباع الغير حتى ولو كان من الزحف فرار ،
فليس عليك تثريبٌ إن جاملت صاحبك ،
وناقشته بالتي هي أحسن ،
فلا تدري لعل الله يُغيره على يديك ،
فتكسب أجره وأجر عياله ،
(*)
اللهم صل على محمدٍ وآل محمد
حقيقة يشرفنى وجودك فى أى موضوع أطرحه أخى السني المتبع.
ولكن أخى ذكرت جملة الجنوبيون المتبعون؟؟ ولم افهم ذلك المعنى؟؟
وأيضاً لا أعتقد أن هناك دراسة عامة شملت كل البشر والتى حددت تلك الفئة بـ 2% ولكن أتفق معك فى عشقهم فى إتباع الغير ونعوذ بالله من الفرار من الزحف.
ويا عزيزى لا احب مبدأ المجاملة ولا أعرفه با أن من أسوأ صفاتى بين الناس أن لا اعرف كيف أجامل وتلجمنى مواقف تحتاج لمجاملة ولكنى فقط لا أعلم!!
وصاحبى هذا أمره صعب ولو حاورته لعرفت ماذا اقول وما هى المشكلة فللاسف صاحبى مضمحل دينياً وكلما أستشهدت بآية أو حديث للفصل فى اى موضوع مطروح بينى وبينه لا يفهمه ولا يأخذ به بل ويطالبنى بأن ابحث عن معناه جيداً.
ولكنى مازلت أحاول جاهداً بين الفينة والأخرى مقارعة فكره بالحجة قدر ما استطعت ونسأل الله له ولنا الهداية.
أبو دجانة
02-12-10, 11:50 am
والله لا أدري ولكن هذا ما أجاب به الشيخ سلمان
يمكنك أن تتصل به وتسأله
أتصل به وأساله؟؟
وماذا اقوله له ؟؟ انا اسمى أبو دجانة وأكلمك من طرف مطر ؟؟ أو اقوله له على فكرة مطر سمعت لك مقولة وأخبرتنى بأن اتصل بك لمراجعتك فيها ؟؟
--------------------------------------------------------------------------------------
مزحة
أبو دجانة
02-12-10, 11:53 am
^^^
هالنوعية يبي يرحون روسهم بكذا
او يعتقدون انهم مسكو العصا من النص
للأسف قد يكونوا كما وصفتى، أى أنهم غير ذو بصمة.
أبو دجانة
02-12-10, 11:57 am
يا رجال ... وسع صدرك ... ترى الافكار والتلقائية يؤثر فيها التلفزيون
.............
ما عمر الناس اتفقوا على رأي واحد ..... ولن يتفقوا
واسع والله . . . ألا ترى!!!
أما عن كون الناس لم يتفقوا أبداً ولن يتفقوا !!!! لا اتفق معك وليس ذلك تأييداً لموقفك
ولكن لقناعاتى بأنهم يوماً ما سيتفقوا.
الهوينا+والسلامة
بعض المواقف تطلب ,
لاأآنست هدأة النار وصمت اللهب !؟
بنفسج ومطر ذات ريح ,لتسلم وتسّلم
لكن:البعض لا لاريعان فيها الا الحق ,
ابو دجانة لما طرحت شيء من زمن الطيبين والنبلاء!
أبو دجانة
02-12-10, 12:45 pm
الهوينا+والسلامة
بعض المواقف تطلب ,
لاأآنست هدأة النار وصمت اللهب !؟
بنفسج ومطر ذات ريح ,لتسلم وتسّلم
لكن:البعض لا لاريعان فيها الا الحق ,
ابو دجانة لما طرحت شيء من زمن الطيبين والنبلاء!
:12[1]:
:1856:
:ash:
عزيزى ŋŌuƒ
لو قرأت سيرتى الذاتية لعرفت أننى لست من خريجى كلية الفنون الجميلة، ولذلك قد يصعب على مثلى فهم بعض معانى كلامتك الجميلة.
وإن كانت تعنى إيثار السلامة أفضل من إبداء الندامة
وإن ذكرت النار وصمت اللهب فالصمت إذن ثُقله ذهب
وإن قُدِّر للبنفسج بريحٍ قويةٍ فكيف السلامة ولمن العتب!!
وإن كان نقلي عن الطيبين والنبلاء فهذا أفضل ما يقدم للعقلاء.
ما سبق كاريزما خاصة بـ ŋŌuƒ
---------------------------------------------------------------
سؤالى لك
كيف السلامة ؟؟ وعلى من يلقى العتب؟؟
مـ ــ ط ــ ـر
02-12-10, 05:56 pm
أتصل به وأساله؟؟
وماذا اقوله له ؟؟ انا اسمى أبو دجانة وأكلمك من طرف مطر ؟؟ أو اقوله له على فكرة مطر سمعت لك مقولة وأخبرتنى بأن اتصل بك لمراجعتك فيها ؟؟
--------------------------------------------------------------------------------------
مزحة
كنت أقصد تكلم الشيخ وتسأله عن معنى الحديث فقط..
وسأقول لك القصة كاملة وبالتفصيل
أنا عندما فكرت في حديث: (قاض في الجنة وقاضيان في النار)
شعرت أن معناه ليس كظاهره تماما وأن معناه أكبر فيستحيل
أن يكون معنى الحديث أن أكثر القضاة في النار ولو كان الأمر كذلك
لما كان هناك قضاة خوفا من هذا الوعيد.. فسألت الشيخ سلمان العودة
عن صحة الحديث وعن معناه وذلك عبر رسالة جوال فكان رده التالي:
الحديث صحيح ولكن ليس معناه تقسيم القضاة إلى ثلاثة أثلاث ثلث
في الجنة وثلثان في النار كما يتوهم الناس بل المقصود أنهم على ثلاثة أقسام
وقد يكون الأكثر من القسم الذي في الجنة.
هذا رد الشيخ المنطقي جدا جدا..
ولم أهتم بمعرفة أوصاف الأقسام.. ولكن منطقيا أن الذي في الجنة
هو الذي يحكم بالعدل ووفق شرع الله دون أي اعتبار للمصالح الشخصية
ونة خفية
02-12-10, 11:50 pm
ابو دجانة
اجبني القضية الفلسطينيه كم مر عليها من السنين والعصور؟
كم عدد المؤتمرات والأتفاقات والمقالات والشخصيات التي ناضلت وتحدثت لهذه القضية ؟ و ماهي نتيجة كل ذلك ؟
وقضية تحرر فلسطين هي من آواخر علامات قيام الساعة الصغرى وتكون بخروج وهلاك المسيح الدجال واتباعه من اليهود بنزول عيسى عليه السلام وعلى يده وايدي جيش المسلمين الذين يكونوا بإكناف بيت المقدس مثل ماتحدث الحبيب صلوات ربي وسلامه عليه (لا تزال أمتي على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة قال: ينزل عيسى ابن مريم , عليه السلام , عليهم فيقول أميرهم: تعال صل بنا فيقول: لا إن بعضكم على بعض أمير أمر يكرم الله به هذه الأمة)
وإيضا (لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين على من ناوأهم حتى يقاتل آخرهم المسيح الدجال)
ولفظ بربره =ثرثره واعتذر عن هذه اللفظة
/
وبخصوص زمن الصحابة وماسقته من ادله والله يأخي أني على إيمانٍ وتصديق بذلك ولكن مقصدي بالخيرية فقط لا غير ولك بحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم (
والذي نفسي بيده لا تفنى هذه الأمة حتى يقوم الرجل إلى المرأة فيفترشها في الطريق فيكون خيارهم يومئذ من يقول لو واريتها وراء هذا الحائط) فهنا تتلاشى الخيرية تماما
/
وموقفي بين ابنائي سيكون موقف القاضي والمربي و الراعي المسؤول عن رعيته امام الله لأن الأبناء أمانة من مأكله و مشربه إلى تهذيبه وتوجيهه .
أبو دجانة
03-12-10, 12:55 am
كنت أقصد تكلم الشيخ وتسأله عن معنى الحديث فقط..
وسأقول لك القصة كاملة وبالتفصيل
أنا عندما فكرت في حديث: (قاض في الجنة وقاضيان في النار)
شعرت أن معناه ليس كظاهره تماما وأن معناه أكبر فيستحيل
أن يكون معنى الحديث أن أكثر القضاة في النار ولو كان الأمر كذلك
لما كان هناك قضاة خوفا من هذا الوعيد.. فسألت الشيخ سلمان العودة
عن صحة الحديث وعن معناه وذلك عبر رسالة جوال فكان رده التالي:
الحديث صحيح ولكن ليس معناه تقسيم القضاة إلى ثلاثة أثلاث ثلث
في الجنة وثلثان في النار كما يتوهم الناس بل المقصود أنهم على ثلاثة أقسام
وقد يكون الأكثر من القسم الذي في الجنة.
هذا رد الشيخ المنطقي جدا جدا..
ولم أهتم بمعرفة أوصاف الأقسام.. ولكن منطقيا أن الذي في الجنة
هو الذي يحكم بالعدل ووفق شرع الله دون أي اعتبار للمصالح الشخصية
أخى مطر
شكراً للتوضيح
وإن إتصلت بالشيخ سأذكرك عنده :d2:
أبو دجانة
03-12-10, 04:16 pm
ابو دجانة
اجبني القضية الفلسطينيه كم مر عليها من السنين والعصور؟
كم عدد المؤتمرات والأتفاقات والمقالات والشخصيات التي ناضلت وتحدثت لهذه القضية ؟ و ماهي نتيجة كل ذلك ؟
وقضية تحرر فلسطين هي من آواخر علامات قيام الساعة الصغرى وتكون بخروج وهلاك المسيح الدجال واتباعه من اليهود بنزول عيسى عليه السلام وعلى يده وايدي جيش المسلمين الذين يكونوا بإكناف بيت المقدس مثل ماتحدث الحبيب صلوات ربي وسلامه عليه (لا تزال أمتي على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة قال: ينزل عيسى ابن مريم , عليه السلام , عليهم فيقول أميرهم: تعال صل بنا فيقول: لا إن بعضكم على بعض أمير أمر يكرم الله به هذه الأمة)
وإيضا (لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين على من ناوأهم حتى يقاتل آخرهم المسيح الدجال)
ولفظ بربره =ثرثره واعتذر عن هذه اللفظة
/
وبخصوص زمن الصحابة وماسقته من ادله والله يأخي أني على إيمانٍ وتصديق بذلك ولكن مقصدي بالخيرية فقط لا غير ولك بحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم (
والذي نفسي بيده لا تفنى هذه الأمة حتى يقوم الرجل إلى المرأة فيفترشها في الطريق فيكون خيارهم يومئذ من يقول لو واريتها وراء هذا الحائط) فهنا تتلاشى الخيرية تماما
/
وموقفي بين ابنائي سيكون موقف القاضي والمربي و الراعي المسؤول عن رعيته امام الله لأن الأبناء أمانة من مأكله و مشربه إلى تهذيبه وتوجيهه .
ونة خفية
كلامك يرد على نفسه ويتفق مع كلامى يا ست ونة
واحدة واحدة
كون أن تحرير فلسطين هى من علامات الساعة وإستدلالك بهلاك الدجال وأتباعه، فأقول لك هل ذكر النبى شئ أخر عن تحرير غير تلك البقعة الطاهرة ؟؟ هل هى فقط ما أحتل من أراضى المسلمون ؟؟
ذلك الحديث دليل عن بالإضافة لحديث نطق الشجر بوجود يهودى خلفه ومناداة المسلم بقتله. كل ذلك يدل على أن الامر وصل بالمسلمون مبلغاً طويلاً حيث لا يهودى يجب أن يعيش على الأرض، وكون أن سورة الإسراء ذكرت تلك القضية الأزلية بين سيطرة اليهود ثم كرة المؤمنون يدل على الأن الامر زمنى وطويل والدليل وجعلناكم أكثر نفيرا.
والسؤال كم تحتاج أمة قليلة العدد لتكون أكثر نفيراً من أمة اخرى؟؟
سنة أثنتان خمسون مئة؟؟؟؟
والوصف الربانى يبين لك أن الامر عبارة عن جذب وشد
فاليهود استولوا على المسجد ثم انتصار عباد الله المؤمنون ثم كرة اليهود ثم كرة المؤمنون وهى الأخيرة.
ذلك هو المعنى الذى أقصده
أن الامر لن ينساه المسلمون وسيستمروا فى مناقشته والبحث عن سبل إسترداد مسجدهم حتى يتحول النقاش إلى فعل.
الأمر هو ناموس ربانى يطبقه من أختارهم الله لذلك الناموس
أمر فلسطين وإن طال لن يجعل المسلمون يعتادون امره ثم يموت.
النهاية تصف الأحداث وتحللها.
--------------------------------------------------------------------
آه قصدك ثرثرة - ماشى
--------------------------------------------------------------------
ونة خفية أخذتينى وقفذتى من عصر الخيرية لعصر شر الخلق وهم من يتناكحون تناكح الحمر.
الأولى لن نصل لخيرتهم تأكيداً لنص الحديث والأخيرة لم نصل لشرهم والحمد الله.
-------------------------------------------------------------------
وسؤالى - لو اختفى من يحكم بين الناس لو حُكِّم كيف سيكون حال العباد؟؟
التنين الصيني
03-12-10, 10:38 pm
واسع والله . . . ألا ترى!!!
أما عن كون الناس لم يتفقوا أبداً ولن يتفقوا !!!! لا اتفق معك وليس ذلك تأييداً لموقفك
ولكن لقناعاتى بأنهم يوماً ما سيتفقوا.
وانا اقول ... لن يتفقوا ...... عن ايش يتكلم الموضوع ..؟ مدري ..!
......................
الصحابة اختلفوا ... في صلاة العصر " في بني قريضة " .... ناسي الحديث
.....................
أبو دجانة
03-12-10, 11:03 pm
عن ايش يتكلم الموضوع ..؟ مدري ..!
يتكلم عن منهج أبى حسلالصحابة اختلفوا ... في صلاة العصر " في بني قريضة " .... ناسي الحديث
.....................
أيها التنين - عزيزى التنين
ألف مرة أقولك على رأيى صاحبى إياه "فاهم غلط"
لا تكن ممن يتبعون نظرية نصف الكوب الفارغ
-------------------------------------------------
يعنى أخذت حديث واحد لتستشهد بإختلاف الصحابة وتركت باقى السيرة كلها كلهــــــــــــــــــــــــــا (صوتى عالى هنا) التى تثبت أنهم كانوا على قلب رجل واحد.
وحتى وإن أختلفوا فلم يكن إختلافهم يشق الصفوف أى يفرق أكثر مما يجمع.
------------------------------------------------
أيها التنين
فى البيت الذى يعيش فيه التنين الصغير أليس من المعتاد أنه "قد" يختلف التنين الصغير مع أبيه التنين الكبير.
نعم بالتأكيد يحدث ذلك، ولكن المعتاد أنك لا تختلف مع التنين الكبير غالباً.
إذن الإتفاق غالباً على الإختلاف
التنين الصيني
03-12-10, 11:11 pm
يتكلم عن منهج أبى حسل
وحتى وإن أختلفوا فلم يكن إختلافهم يشق الصفوف أى يفرق أكثر مما يجمع.
هذا الشاهد .... فالإختلاف موجود
ولست اتكلم عن اختلاف يغير النتائج
...................
ولست اتبع نصف الكوب الفارغ ... فـ لله الحمد متفائل بطبعي
وارى في المحن ... منحا
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba