هل هناك خطاً في تربيتنا؟؟!!!!!
هل هناك ترسبات جعلت في تركيبتنا خلل؟؟!!
هل فعلاً جميعنا نبحث عن الحق الذي هو ضالتنا؟؟!!
هل نحن نماذج حقيقية للالتزام الحقيقي؟؟!!
هل نحن نسعى للبيت الذي في الجنه وهو لمن حسن خلقه؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!
هنا خطأ في فرضياتناعن الاخرين!! وايضاً خطأ في مفاهيمنا وسلوكياتنا واعتزازنا بانفسنا واعراضنا عن الحوار وعنادنا واسأة الظن بالاخرين ..لماذا؟؟!!
من يخرج عن الصندوق(ولوليستطلع الامر) يرجم بحجر اسود اذا لم يصب منه مقتلاً فسوف يلوث سمعته وسيرته وقبل ذلك والعياذ بالله يشك في عقيدته والله المستعان!!!
رسولنا محمد 0(ص) رفق برأس النفاق (ابن ابي سلول) ، ولقن الشهادة لجاره اليهودي!!
وحين فتح مكة عفى عن كفار مكة !! واعطى عمامته من اجل انقاذ عكرمة ابن ابي جهل!!
اما نحن فنزعم اننا نقتدي بهديه (ص) ونحن نسخر ونستهزاء بمن يخالفنا الرأي!!!
بل وصل الامر بنا ان نكفر ونفسق ونطعن بدين من يخالفنا........ياسبحان الله!!!
بل اننا نكنيه بأخس الصفات (المذكور ، المسمى ، المدعو، العلماني ، الحداثي......الخ
لماذا لانتجادل بالتي هي احسن اليس معنا الحق!!
لماذا نترك صلب الموضوع وهو انقاذ اخينا الذي لديه غشاوة وعم وضوح في الرويا!!
لماذا ننتصر لأنفسنا ونستمتع بزلل اخينا!!
وختاماً دعونا نمد ايدينا لبعضنا البعض ولانكون شلل تسير خلف بعضها البعض
دون تفكير ولا ارادة!!!
ختاماً لاتوثقوا معاصيكم وتغلقو طريق الرجعة والانابة والاعتذار!!!
محبكم القهوه
عبدالله30
12-03-03, 02:49 pm
لسلام عليكم00
فعلا 00كلام جميل00
لماذا لانقترب الى من نشعر ان في عقيدته أو افكاره خلل وسوء ونتفهم
مايريد قوله 00ونناقشه بطيب خاطر 00
وهذا افضل من ان نحاربه أو نرمي اليه التهم جزافا وهذا الحاصل للاسف0
تحياتي0
جلوي العتيبي
13-03-03, 02:40 am
جزاك الله خيرا اخي القهوه
اصبت استاذي ليت من يناقشون يراعون هذه النقاط
بل وصل الامر بنا ان نكفر ونفسق ونطعن بدين من يخالفنا........ياسبحان الله!!!
نفع الله بماكتبت
ابوتركي
13-03-03, 04:53 am
أخي الغالي القهوه
بارك الله فيك ونفع بك!!كتبت!!
رسولنا محمد 0(ص) رفق برأس النفاق (ابن ابي سلول) ، ولقن الشهادة لجاره
اليهودي!!
وحين فتح مكة عفى عن كفار مكة !! واعطى عمامته من اجل انقاذ عكرمة ابن
ابي جهل!!
اما نحن فنزعم اننا نقتدي بهديه (ص) ونحن نسخر ونستهزاء بمن يخالفنا
الرأي!!!
بل وصل الامر بنا ان نكفر ونفسق ونطعن بدين من يخالفنا........ياسبحان الله!!!
بل اننا نكنيه بأخس الصفات (المذكور ، المسمى ، المدعو، العلماني ،
الحداثي......الخ
لا حرمك الله الأجر!!! واحترامي لشخصك الكريم!!!!!!!
وأتمنى أن أرى تعقيب أخي برق1 في هذا الموضوع!!
ولكم خالص تحياتي
ابو تركي
أستاذي أبا تركي :
مَن برق1 هذا حتى يكون له رأي تطلبه ؟!
هداك الله لأحسن من هذا
جزيت خيرا عن أخيك بماأحسنت ظنّا برأيه
لكنك قد أخطأت عليه , بطلب رأيه في موضوع سيناقشه الإخوة بما يغني عنه ورأيه
سأدلي برأي يعبّر عمّا في النفس , ولا يعني ثقتي بصوابه وخطأ من رأى غيره , بل هو رأي من باب تداول وجهات النظر , منتظرا باقي آراء الإخوة والأخوات لنستفيد منها .
أقول :
حديث الأخ الغالي القهوة لا مزيد عليه من ناحية كونه نصح وتوجيه في محلّه .
ولن أجد خيرا من ترديد ما قال
ألم يطلب منّا الجدال بالتي هي أحسن ؟ بلى , وهذا ما دعا إليه كتاب الله
أليس طلب منّا أن نحسن الظنّ بإخواننا ؟ بلى وهذا مسلك شرعي مجمع عليه
أليس يطلب منا الاقتداء بمحمد صلى الله عليه وسلّم , وهو الحليم الرفيق , الذي لم يغضب يوما قطّ إلا لدين الله ؟ بلى
فكيف يكون لي رأي غير هذا ؟!
ما أقول إلا : جزى الله أخانا القهوة خيرا , على توجيهه القيّم
-------------------------
لي تعليقات يسيرة هي :
أولا :
علينا أن نعي أنّ وجهات النظر في مسألة الشدة مع أهل الباطل مختلفة , فقد نرى سلوك اللين معهم , ويرى غيرنا سلوك الشدّة , ولا أحد من الفريقين يستطيع سحب نظريته على كلّ مسألة دون استثناءات عديدة
يضاف إليه أن ليس من الحكمة أن نطلب كون الناس على رجاحة عقل وعلم رجل واحد , فالأفهام تختلف , والأعمار تختلف , والبيئات تختلف , ودرجات العلم تتفاوت
مما يحسن معه ألا نكثر الضجر من وجود الحدّة من بعض الإخوة المجتهدين الغيورين مع من دعا إلى باطل , أو دافع عن أهله
فقد يكون عقل الأخ أرجح من عقلي , ويقدّر الأمور أكثر منّي , أو العكس , وقد أكون أعلم منه أو العكس , وهكذا
فليس بحسنِ أن يكون نداؤنا لإخواننا بالرفق نوعا من العويل والنياحة , والنظرة السوداوية التي تتباكى على التربية , أو تتهم ماضينا .
ثانيا :
كيف يجرؤ أحد على اتهام الناس بالمروق والكفر أوالعلمنة دون دليل بيّن ؟!
هذا خطأ يقرّ به كلّ عاقل
فعلى كل أخ دخل ساحة الحوار أن يتمثّل حسن الظنّ بالناس , والرفق في المعاملة , وحمل الخطأ على أي محمل من الأعذار الممكنة المحتملة , كعذر الجهل بالحقّ , أو عذر الغضب , أو عذر صغر السنّ , أو عذر زلّة القلم , وما شابه من أعذار يبتدأ بها
أمّا لو كان لدى الأخ معرفة مسبقة , أو بان له بالدليل الأكيد ما عليه الآخر من ضلال , وتعامٍ عن الحق , أو خبث ومكر للفساد في الأرض , فهنا لا ملام برأيي على من شنّع بهذا السيء وحذّر منه
ثالثا :
من الأمور التي يمكن إضافتها هنا , أننا في هذا المنتدى يحسن بنا أن ننظر بإنصاف إلى الفرقاء , فما أدري لِمَ نطلب من أحدهم الرفق والحلم وعدم شتم الآخرين , بينما نترك لهؤلاء الآخرين فرصة ذمّ دين الله , أو منهج السلف أو التشكيك بعقيدة أو تاريخ المسلمين أو علمائهم ؟!
فلا أرى من وقف موقف الغضب من هؤلاء إلا معذورا , وقد رأى ما أغضبه فأخذته الغيرة فقال ما قال
ولا بأس أن نمثّل : فقد حدث أن نقل أحد الإخوة الكرام مقالا عن الفكر المستنير وحرية التفكير والبحث , وفي المقال ما يقشعرّ منه البدن من ذمّ لمنهج السلف , ووصمه بالبدائية والسذاجة , وأنه بشيوعه نسف التفكير السليم وحجر على العقل ! بل وتهجم على أمة محمد صلى الله عليه وسلّم مذ جاء هذا الدين , مبينا أنها أمّة لا تقبل التفكير الحر , منذ (( جينها المورّث )) الأول
عرف المغزى من عرفه وجهله من جهله
فكيف نترك أمثال هذا الكلام , ثمّ نطالب أهل السنة بالحلم وعدم الشدّة على كاتبه , أو ناقله الذي لم يعرف عنه قبول الحوار أصلا , ولم يبيّن حتى وجهة نظره , عدا أن يعتذر عن خطئه؟! بل لم يقابل آراء مخالفيه إلا بالتحقير والتسفيه , والوصف بما لا يليق , إلى أن جعل عقليات المخالفين عقليات قطعان الماشية !
أفلا نقلّ اللوم عمّن يحتدّون في العبارة عند مثل هذا الوضع ؟
برأيي أنهم معذورون عندما تحتدّ العبارة منهم
إلا أن يصل الأمر إلى التفسيق أو التبديع أو التكفير ونحوها دون برهان , فهذا لا يقبل من أحد بحال .
-------------------------------
تعليقات جانبية :
1- أخي الكريم القهوة :
قلت :
(( رسولنا محمد 0(ص) رفق برأس النفاق (ابن ابي سلول) ، ولقن الشهادة لجاره اليهودي!!
وحين فتح مكة عفى عن كفار مكة !! واعطى عمامته من اجل انقاذ عكرمة ابن ابي جهل!! ))
انتهى
وأظنّك معي في أن هذين الشاهدين لا يعارضان أن الشدّة والزجر ونحوهما مطلوبان أيضا في محلّهما , وأن محمدا صلى الله عليه وسلّم , وهو الذي عُرف عنه الرفق , يغضب لدين الله ويحتدّ في العبارة حتى على كبار الصحابة
مع أن رفقه بالخبيث ابن أبي سلول ليس حبّا فيه وإنما لحكمة أعم من شخص ذاك الخبيث , حيث ردّ على من أشار بقتله بقوله : (( أخشى أن تقول العرب محمد يقتل أصحابه )) إذا فهي حكمة بعيدة ليست من حسن الظن بالخبيث بل هي الخوف على الدعوة أن يجد الأعداء ما يصرفوا به الناس عنها بزعم أن محمدا سفّاح يقتل أصحابه , فكيف بمن عداهم.
وهو صلى الله عليه وسلّم الذي لقّن الشهادة لليهودي , أمر بقتل من يخرج عن دين الله
ومن يسعى في الفتنة واختلاف الأمر
2- وقلت :
(( لماذا نترك صلب الموضوع وهو انقاذ اخينا الذي لديه غشاوة وعم وضوح في الرويا!! ))
ما أرى هذا القول إلا عجيبا , يكتب بما الذهب , فلله درّ عقلك الذي دلّك إلى هذا الملمح البعيد , الذي هو الهدف الأول للدعوة والجهاد
لعلّ كلّ من قرأ سطورك أ، يحفظه كما يحفظ اسمه ليكون هدفه الأول من الحوار مع المخالف الذي يبين منه الزلل , أو الضلال
3- وقلت :
(( وختاماً دعونا نمد ايدينا لبعضنا البعض ولانكون شللا تسير خلف بعضها البعض ))
أمّا عن الشللية فصدقت , فهي للحوار البنّاء كالسوسة الحمراء
وأمّا عن وضع أيدينا بأيدي بعض , فأهلا بهذه الدعوة , وأهلا بصفاء النفوس حتى مع شدّة الاختلاف واحتداد العبارات
ولا أظنّ قصدك يشمل من يتدسّ باسم أهل السنة والجماعة (( كحسن فرحان المالكي , وأضرابه )) يظهر النصح للمسلمين وهو يبطن رافضيته أو دينه ليخدع العامة من المسلمين , ويلبّس عليهم أمور دينهم وثوابت شريعتهم , ومكانة علمائهم , ومصداقية دعاتهم , فهؤلاء خبثاء لا صدق فيهم ولا أمانة لهم , فلا كرامة ولا تقدير .
أمّا الذي يحاور بإخلاص , فو الله لأضع يدي في يده ولو كان على ضلال , فلا بارك الله في حواري وما أكتب أن لم يكن قصدي دلالة الناس على الخير المهتدين منهم والضّلاّل , حتى يتبيّن للضالّ الحق فيرفضه , ويتعالى عنه , فهنا قد أعذرت , وما أملك إلا عداوته أو يعود .
هذا ما وسعه وقتي , آملا أن يكون فيه خير يفاد منه , راجيا أن يثري الإخوة الموضوع بما يزيده تمحيصا تجلية , ونفعا
والحمد لله رب العالمين
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba