الخيال العالمي
08-11-10, 10:53 am
سمالله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما يجتنبه المضحي في العشر الأوائل من ذي الحجة :
1.دلَّت السنة على أن من أرادأن يضحي يمسك عن الأخذ من شعره وأظافره من وقت دخول ذي الحجة إلى أن يذبح أضحيته ،لقوله صلى الله عليه وسلم : [ إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسكعن شعره وأظفاره حتى يضحى ] رواه مسلم .
2.فمن تعمد فعل شيء من ذلك فقد وقع في المعصية ،فعليه أن يستغفر ويتوب ولا فدية عليه وأضحيته صحيحة .
3.ومن احتاج إلى أخذ شيء من ذلك لتضرره ببقائهكانكسار ظفر أو جرح عليه شعر يتعين أخذه فلا بأس .
4. والحكمة من ذلك الحكم : أن المضحى لما كان مشابهاًللمحرم في بعض أعمال النسك وهو التقرب إلى الله بذبح القربان أعطي بعض أحكام المحرم .
تنبيه :
أحاديث للرسول صلى الله عليه وسلموردت في فضل الأضحية ضعفها العلماء :
1-"ما أنفقت الورق في شيء أحب إلى الله عز وجل مننحيرة تنحر يوم العيد". ضعيف جداً .
2-"ما عمل ابن آدم في هذا اليوم أفضل من دم يهرق ، إلا أن تكون مما توصل" . ضعيف.
3-"الأضاحي سنة أبيكم إبراهيم ، قالوا : فما لنا فيها ؟ قال : بكل شعرة حسنة، قالوا فالصوف ؟ قال : بكل شعره من الصوفحسنة" . موضوع.
4-"من ضحى طيبة بهانفسه ، محتسباً لأضحيته ، كانت له حجاباً من النار" . موضوع .
5-"أيها الناس ، ضحوا واحتسبوا بدمائها فإن الدم وإن وقعفي الأرض ، فإنه يقع في حرز الله عز وجل" . موضوع .
6-"ما عمل أدمي عمل يوم النحر أحب إلى الله من إهراقالدم ، إنه ليأتي يوم القيامة بقرونها وأشعارها وأظلافها ، وإن الدم ليقع من اللهبمكان قبل أن يقع على الأرض ، فطيبوا بها نفساً". ضعيف.
7-. "يا فاطمة قومي إلى أضحيتك فاشهديها ، فإنه يغفر لكعند أول قطرة من دمها كل ذنب عملته ، وقولي إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله ربالعالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين" ، قال عمران بن حصين : قلت : يارسول الله هذا لك ولأهل بيتك خاصة وأهل ذاك أنتم أم للمسلمين عامة ؟ قال : لا بلللمسلمين عامة" . منكر .
من بريدي ،،،،،،،،،،،،،،،،،
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما يجتنبه المضحي في العشر الأوائل من ذي الحجة :
1.دلَّت السنة على أن من أرادأن يضحي يمسك عن الأخذ من شعره وأظافره من وقت دخول ذي الحجة إلى أن يذبح أضحيته ،لقوله صلى الله عليه وسلم : [ إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسكعن شعره وأظفاره حتى يضحى ] رواه مسلم .
2.فمن تعمد فعل شيء من ذلك فقد وقع في المعصية ،فعليه أن يستغفر ويتوب ولا فدية عليه وأضحيته صحيحة .
3.ومن احتاج إلى أخذ شيء من ذلك لتضرره ببقائهكانكسار ظفر أو جرح عليه شعر يتعين أخذه فلا بأس .
4. والحكمة من ذلك الحكم : أن المضحى لما كان مشابهاًللمحرم في بعض أعمال النسك وهو التقرب إلى الله بذبح القربان أعطي بعض أحكام المحرم .
تنبيه :
أحاديث للرسول صلى الله عليه وسلموردت في فضل الأضحية ضعفها العلماء :
1-"ما أنفقت الورق في شيء أحب إلى الله عز وجل مننحيرة تنحر يوم العيد". ضعيف جداً .
2-"ما عمل ابن آدم في هذا اليوم أفضل من دم يهرق ، إلا أن تكون مما توصل" . ضعيف.
3-"الأضاحي سنة أبيكم إبراهيم ، قالوا : فما لنا فيها ؟ قال : بكل شعرة حسنة، قالوا فالصوف ؟ قال : بكل شعره من الصوفحسنة" . موضوع.
4-"من ضحى طيبة بهانفسه ، محتسباً لأضحيته ، كانت له حجاباً من النار" . موضوع .
5-"أيها الناس ، ضحوا واحتسبوا بدمائها فإن الدم وإن وقعفي الأرض ، فإنه يقع في حرز الله عز وجل" . موضوع .
6-"ما عمل أدمي عمل يوم النحر أحب إلى الله من إهراقالدم ، إنه ليأتي يوم القيامة بقرونها وأشعارها وأظلافها ، وإن الدم ليقع من اللهبمكان قبل أن يقع على الأرض ، فطيبوا بها نفساً". ضعيف.
7-. "يا فاطمة قومي إلى أضحيتك فاشهديها ، فإنه يغفر لكعند أول قطرة من دمها كل ذنب عملته ، وقولي إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله ربالعالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين" ، قال عمران بن حصين : قلت : يارسول الله هذا لك ولأهل بيتك خاصة وأهل ذاك أنتم أم للمسلمين عامة ؟ قال : لا بلللمسلمين عامة" . منكر .
من بريدي ،،،،،،،،،،،،،،،،،