مشاهدة النسخة كاملة : المجلس و فتاوي الأعضاء الموقرة
السلسله
03-11-10, 04:21 pm
المجلس و الفتاوي
أصبح أغلب الأعضاء في المجلس عالم من العلماء
يحرم يحلل ويفتي يصحح ويخطأ
كأنه آل شيخ أو ناصر العمر أو المطلق أو الفوزان وهو لا يعلم شيئاً ...
أتقو الله وخافو من ربكم
قال الرسول صلى الله عليه وسلم (أجرئكم على الفتيا أجرئكم على النار)
حبيت أنبه على القضية هذي
سلام عليكم ورحمة الله
الفعل المضارع
03-11-10, 05:13 pm
هلا تفصح أكثر وتضرب لنا بعض الأمثلة !
أمل حياتي
03-11-10, 05:23 pm
أصبح أغلب الأعضاء في المجلس عالم من العلماء
تعلم أن بعضهم يحلل وبعضهم يحلل .
لكن أذا أتى عضو وحرم شئ وعنده دليل من القران على التحريم . هل نقول له بأنك جاهل أو أنك لست بعالم حتى تعطينا رأيك بهذه الفتوى
ولو أتى أحد الأعضاء وحلل شئ ثم أتى بالدليل من القران بأن هذا الشئ حلال ولا يوجد دليل بتحريم هذا الشئ .. هل نقول له بأنك لست عالما حتى تعطينا رأيك
والعلماء حفظهم الله . ليس كل مايقوله عالم بأنه صحيح خاصة أذا كان فيه دليل يحاجه على فتوى من فتوايه . لأن الشيخ بشر يصيب ويخطئ .
متى نعارض العضو على فتوى أطلقها . نعارضه عندما لا يأتي بالدليل من القران والسنه على تحريم أو تحليل فتواه . وأذا العضو لم يأتي بالدليل . أذن نقول له بأن العلماء أعلم منك . ونقول للعضو . لاتفتي الا بدليل سواء من القران أو من السنه
دمت أخي بخير
عمر العايد
03-11-10, 10:02 pm
المجلس و الفتاوي
أصبح أغلب الأعضاء في المجلس عالم من العلماء
يحرم يحلل ويفتي يصحح ويخطأ
كأنه آل شيخ أو ناصر العمر أو المطلق أو الفوزان وهو لا يعلم شيئاً ...
أتقو الله وخافو من ربكم
قال الرسول صلى الله عليه وسلم (أجرئكم على الفتيا أجرئكم على النار)
حبيت أنبه على القضية هذي
سلام عليكم ورحمة الله
والله صادق
ولا بعد من كبار العلماء صارو
عــــــازف
03-11-10, 10:22 pm
بداية الابتعاااد عن الدين هو الاعتماااد على الفتوى في كل شي ...
وأصلا لا يمكن أن تعيش إذا حياتك ما تمشي الا بفتوى ...
للأسف صرنااا قريب من نظاام الشيعة ما نمشي الا بفتوى شيخ ... مثل ما يعتمدون على فتوى الملاّ ..
أستغرب من البحث المستميت عن الفتاااوى ... والسؤال بالتفصيل عن أمور تافهة لو سألت نفسك لكانت الاجابة واضحة ...
أشياء كثيرة كنا نسويهااا بدون فتوى ... ألحين حتى لو بتكح لازم يفتي لك عااالم ..
وقد ثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : { إن الله أمركم بأشياء فامتثلوها ، ونهاكم عن أشياء فاجتنبوها ، وسكت لكم عن أشياء رحمة منه ، فلا تسألوا عنها }
تحياتي ...
ونة خفية
03-11-10, 10:49 pm
قضية الأفتاء لم تعد مقتصرة على الأعضاء بل اصبح الكل يهرف بما لا يعرف
الأطفال والنساء والكهول والدشر حتى الخدم
غير مانقول إلا الله المستعان على مايصفون
بوركت
ونة خفية
03-11-10, 11:05 pm
بداية الابتعاااد عن الدين هو الاعتماااد على الفتوى في كل شي ...
ليس صحيح مطلقا
صحيح أن الكتاب والسنة صالحان لكل زمان ومكان وقد اشتملا على القواعد الشرعية
ولكن هناك امور فرعية ومستجدات لم تشمل ذكرها ولم تترك قصور أو نسيان
بل تركت عن قصد احترام للعقل البشري بهدف اعماله وتفكيره وتأمله
لأولي الألباب فقط لا غير !!
ويمكنك الأطلاع بعض الكتب المشتمله على اصول الفقة الإسلامي للأستزاده
مين أصدق
03-11-10, 11:11 pm
انا معتمد على فتاوى الاعضاء واللي بيصير لي عليهم, ماراح يضرني شيئ
تعلم أن بعضهم يحلل وبعضهم يحلل .
لكن أذا أتى عضو وحرم شئ وعنده دليل من القران على التحريم . هل نقول له بأنك جاهل أو أنك لست بعالم حتى تعطينا رأيك بهذه الفتوى
ولو أتى أحد الأعضاء وحلل شئ ثم أتى بالدليل من القران بأن هذا الشئ حلال ولا يوجد دليل بتحريم هذا الشئ .. هل نقول له بأنك لست عالما حتى تعطينا رأيك
والعلماء حفظهم الله . ليس كل مايقوله عالم بأنه صحيح خاصة أذا كان فيه دليل يحاجه على فتوى من فتوايه . لأن الشيخ بشر يصيب ويخطئ .
متى نعارض العضو على فتوى أطلقها . نعارضه عندما لا يأتي بالدليل من القران والسنه على تحريم أو تحليل فتواه . وأذا العضو لم يأتي بالدليل . أذن نقول له بأن العلماء أعلم منك . ونقول للعضو . لاتفتي الا بدليل سواء من القران أو من السنه
دمت أخي بخير
شف ونا اخوك ماكل من اورد دليل معه حق حتى يعرف
الناسخ والمنسوخ و الراجح من المرجوح والدليل العام من الخاص
والجمع بين الادله وغيرها
انا لاعرف شرو ط الفتوى لكن اقول اعلم انك توقع بفتواك عن الرحمن
انا معتمد على فتاوى الاعضاء واللي بيصير لي عليهم, ماراح يضرني شيئ
العفو اخوي كلامك غير صحيح الفتوى توخذ من العلماء الربانيين .
أمل حياتي
04-11-10, 03:26 am
شف ونا اخوك ماكل من اورد دليل معه حق حتى يعرف
الناسخ والمنسوخ و الراجح من المرجوح والدليل العام من الخاص
والجمع بين الادله وغيرها
انا لاعرف شرو ط الفتوى لكن اقول اعلم انك توقع بفتواك عن الرحمن
بناء على الأدلة التي من القران الكريم بناء عليها نأخذ فتوى التحريم والتحليل .
والعلماء حفظهم الله نحتاجهم للمسائل الفهية ويحتاجونهم الناس الذين يجهلون بعض أدلة التحريم والتحليل
لكن نحن متعلمين . نعرف الحلال ونعرف الحرام . لان ديننا واضح وصريح
بناء على الأدلة التي من القران الكريم بناء عليها نأخذ فتوى التحريم والتحليل .
والعلماء حفظهم الله نحتاجهم للمسائل الفهية ويحتاجونهم الناس الذين يجهلون بعض أدلة التحريم والتحليل
لكن نحن متعلمين . نعرف الحلال ونعرف الحرام . لان ديننا واضح وصريح
طيب شف الرد وناقشني عليه
أولاً: تعريف الإفتاء والمفتي وأهمية الإفتاء:
الإفتاء بيان الحكم الشرعي عند السؤال عنه، وقد يكون بغير سؤال ببيان حكم النازلة؛ لتصحيح أوضاع الناس وتصرفاتهم.
والمُفتي هو العالِم بالأحكام الشرعية وبالقضايا والحوادث، والذي رزق من العلم والقدرة ما يستطيع به استنباط الأحكام الشرعية من أدلتها، وتنزيلها على الوقائع والقضايا الحادثة.
والفتوى أمر عظيم؛ لأنها بيان لشرع رب العالمين، والمُفتي يوقِّع عن الله تعالى في حُكمه، ويقتدي برسول الله صلى الله عليه وسلم في بيان أحكام الشريعة.
ثانياً: شروط المُفتي:
لا يجوز أن يلي أمر الإفتاء، إلا من تتحقق فيه الشروط المقررة في مواطنها، وأهمها:
(أ) العلم بكتاب الله تعالى وسُنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وما يتعلق بهما من علوم.
(ب) العلم بمواطن الإجماع والخلاف والمذاهب والآراء الفقهية.
(ج) المعرفة التامة بأصول الفقه ومبادئه وقواعده ومقاصد الشريعة، والعلوم المساعدة مثل: النحو والصرف والبلاغة واللغة والمنطق، وغيرها.
(د) المعرفة بأحوال الناس وأعرافهم، وأوضاع العصر ومستجداته، ومراعاة تغيرها فيما بني على العرف المعتبر، الذي لا يصادم النص.
(ه) القدرة على استنباط الأحكام الشرعية من النصوص.
(و) الرجوع إلى أهل الخبرة في التخصصات المختلفة؛ لتصور المسألة المسئول عنها، كالمسائل الطبية والاقتصادية ونحوها.
ثالثاً: الفتوى الجماعية:
بما أنَّ كثيراً من القضايا المعاصرة هي معقدة ومركبة؛ فإنَّ الوصول إلى معرفتها وإدراك حكمها يقتضي أن تكون الفتوى جماعية، ولا يتحقق ذلك إلا بالرجوع إلى هيئات الفتوى ومجالسها والمجامع الفقهية.
رابعاً: الالتزام، والإلزام بالفتوى:
الأصل في الفتوى أنها غير ملزمة قضاء، إلا أنها ملزمة ديانة فلا يسع المسلم مخالفتها إذا قامت الأدلة الواضحة على صحتها، ويجب على المؤسسات المالية الإسلامية التقيد بفتاوى هيئاتها الشرعية، في إطار قرارات المجامع الفقهية.
خامساً: مَن لا تؤخذ عنه الفتوى:
(1) لا تؤخذ الفتوى من غير المتخصصين المستوفين للشروط المذكورة آنفاً.
(2) الفتوى التي تُنشر في وسائل الإعلام المختلفة، كثيراً ما لا تصلح لغير السائل عنها، إلا إذا كان حال المطلّع عليها كحال المستفتي، وظرفه كظرفه.
(3) لا عبرة بالفتاوى الشاذة المخالفة للنصوص القطعية، وما وقع الإجماع عليه من الفتاوى.
سادساً: مِن آداب الإفتاء:
على المفتي أن يكون مخلصاً لله تعالى في فتواه، ذا وقار، وسكينة، عارفاً بما حوله من أوضاع، متعففاً ورعاً في نفسه، ملتزماً بما يفتي به من فعل وترك، بعيداً عن مواطن الريب، متأنيا في جوابه عند المتشابهات والمسائل المشكلة، مشاوراً غيره من أهل العلم، مداوماً على القراءة والاطلاع، أميناً على أسرار الناس، داعياً الله سبحانه أن يوفقه في فتواه، متوقفاً فيما لا يعلم، أو فيما يحتاج للمراجعة والتثبت.
التوصيات:
(1) يوصي المجمع بدوام التواصل والتنسيق بين هيئات الفتوى في العالم الإسلامي للاطلاع على مستجدات المسائل، وحادثات النوازل.
(2) أن يكون الإفتاء علماً قائماً بنفسه، يُدرس في الكليات والمعاهد الشرعية، ومعاهد إعداد القضاة والأئمة والخطباء.
(3) أن تقام ندوات بين الحين والآخر؛ للتعريف بأهمية الفتوى وحاجة الناس إليها، لمعالجة مستجداتها.
(4) يوصي المجمع بالاستفادة من قرار المجمع رقم 104(7/11) الخاص بسُبل الاستفادة من الفتاوى، وبخاصة ما اشتمل عليه من التوصيات التالية:
( أ ) الحذر من الفتاوى التي لا تستند إلى أصل شرعي ولا تعتمد على أدلة معتبرة شرعًا، وإنما تستند إلى مصلحة موهومة ملغاة شرعًا، نابعة من الأهواء والتأثر بالظروف والأحوال والأعراف المخالفة لمبادئ وأحكام الشريعة ومقاصدها.
( ب ) دعوة القائمين بالإفتاء من علماء وهيئات ولجان؛ إلى أخذ قرارات وتوصيات المجامع الفقهية بعين الاعتبار، سعيًا إلى ضبط الفتاوى وتنسيقها، وتوحيدها في العالم الإسلامي.
والله أعلم
المصدر: موقع مجمع الفقه الإسلامي
http://www.fiqhacademy.org.sa/ (http://www.fiqhacademy.org.sa/)
انتظرتك
05-11-10, 12:04 am
أصبح أغلب الأعضاء في المجلس عالم من العلماء
يحرم يحلل ويفتي يصحح ويخطأ
عفواً وين الردود
اللي فيها تحليل وتحريم !!
حبذا لو جلبت لنا بعضاً منها
أم أنك تقصد منتدى آخر ,,,,
السلسله
09-11-10, 02:48 pm
لا في هذا المنتدى موجود
ولكن لايحضرني الأن
المجلس و الفتاوي
أصبح أغلب الأعضاء في المجلس عالم من العلماء
يحرم يحلل ويفتي يصحح ويخطأ
كأنه آل شيخ أو ناصر العمر أو المطلق أو الفوزان وهو لا يعلم شيئاً ...
أتقو الله وخافو من ربكم
قال الرسول صلى الله عليه وسلم (أجرئكم على الفتيا أجرئكم على النار)
حبيت أنبه على القضية هذي
سلام عليكم ورحمة الله
مثل كاتب الموضوع
عندما يترك مواقع الفتوى والإرشاد والإستشارات
ويجي يسأل بالمجلس
( جنت على نفسها براقش)
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba