المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هــــــل الـــلـــحــــيـــة كــــل شــــيء ؟


بدون اسم
26-02-03, 02:52 pm
[متوسط]بسم الله الرحمن الرحيم[/متوسط]

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وبعد :

ما دعاني لكتابة هذا الموضوع هو اللبس الحاصل عند

بعض الناس الذين يضنون أن كل ذي لحية ( ملتزم ) .

والحقيقة غير ذلك .

عفواً أخي فأنا لا أستنقص في هذا الموضوع من قدر الملتزمين

ولكنني أدافع عنهم

فأنا أريد أن أُخرِج من دائرتهم من ليس منهم

فالغالب من الناس يطلق على الملتحي ( مطوع ) دون أن

ينظر إلى أفعاله

بل إن بعضهم يقول أن فلانا ( مطوع ) ومع ذلك هو

يغتاب ويكذب ولا يصلي إلا متأخرا

و.......و......و......الخ

عجبا والله

كيف علم صاحبنا أن فلانا ( مطوع )

ألأنه أطال لحيته ؟

صحيح أن اللحية من سمات الملتزمين ولكن الأفعال تصدّق

ذلك أو تكذبه

فكما أن هناك من يحلق لحيته ويحافظ على واجباته

فهناك من يطلق لحيته ويقصّر في واجباته .

وقد أخبرني أحد الأئمة أن مؤذن المسجد فُصل من وضيفته

لأنه كان يؤذن وهو ( سكران ) والعياذ بالله

وفي إحدى المرات كرر قول ( الله أكبر ) أربعة عشر مرة

فهل يعقل أن نقول عنه أنه ( مطوع سكران ) !!!



ختاما أحب أن أبيّن أن كل ملتزم ملتحي وليس كل ملتحي ملتزم وإن كانت اللحية من سمات الملتزمين .


أرجو أن أكون قد وُفقت في إيصال المعلومة

وسدد الله خُطا الجميع .

هيكل
26-02-03, 03:14 pm
فعلا انا اعرف ملتحي بلحية طويلة وغير ملتزم ليس بالسنن بل ايضا باداء الفرائض ، الغريب ان هذا الشخص عرض عليه زملاؤه في العمل الزواج ببناتهم متوسمين فيه الخير...
وعلى النقيض من ذلك اقسم بالله اني كنت في امريكا وقد عرفت شخصا لا زال غير ملتح ولكنه لم يفعل الفواحش مثل الزنى والخمر ولم يشرب حتى البيرة المحتوية على الكحول...لا يزال يؤدي جميع الصلوات مع الجماعة وهو اول الحاضرين للمسجد...محبا للاعمال الخيرية مبادرا لدفع الزكاة...
حذار من الاغترار باصحاب اللحى فليس كل من التحى نزيه وفي الغالب غير السعوديين الذين اراد بعضهم التكيف مع رغبة المجتمع فاطلق اللحية ولكن وراء السواهي دواهي...

ALI 9
26-02-03, 04:03 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صدقت اخي بدون اسم
اللحية ليست كل شيء لكنها شيء ليس سهلاً

فكثير من الشباب يريد ان يطلق لحيته لكن يمنعه وقوعه في شيء من المحرمات فيقول كيف ارخي لحيتي وأنا ادخن مثلا وماعلم ان هذا سيعينه على ترك التدخين

والعكس صحيح فكثير من الملتحين يمتنعون عن المعاصي لانهم ذووا لحى
والحقيقة كما قلت ليس كل ملتحي ملتزم ولكن كل مستقيم ملتحي

وياليتنا حلقنا شعورنا وماحلقنا مشاعرنا
اشكرك اخي على طرح مثل هذا الموضوع
تحياتي اخوك
المطنون

الرمادي
26-02-03, 06:10 pm
السلام عليكم ...

ليس كل ملتحي ملتزم ...... نعم

لكن ماهو الألتزام ؟؟؟

أعتقد بأنه لايوجد تعريف متفق عليه للألتزام

لذا فإني أعتقد بأنه ليس شرطا أن يكون كل ملتزم ملتحي

لأن اللحيه ليست من أركان الدين

لست أدعوا إلى حلق اللحى بل بالعكس أرى أنها يجب أن تكون سمة من سمات الخير والصلاح . لكن ليس هذا هو الواقع

ولأن الدين ليس شكلا بل الدين المعاملة فيجب أن لانحكم على الشخص من شكله بل من أعماله ومعاملته


وتقبلوا تحياتي

بن دحم
28-02-03, 02:21 pm
..............

العيب ليس في اللحية ولا في الملتزمين ...... ولا حتى الملتحين من غير الملتزمين ..

العيب فينا نحن فقط .. الذين جعلنا من المظهر شهادة حسن سيرة وسلوك ...

..............

المقدام
28-02-03, 02:54 pm
مداخله0000000

قال العلماء الأحسن ان نقول مستقيم لا ملتزم لأن الله يقول

(( ان الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا )) وقوله ((فاستقم كما

أمرت ))00000000

لي عوده ان في العمر بقيه000

تحياتي للجميع

الرجل البسيط
28-02-03, 03:09 pm
نعم اخي بدون اسم فقد اصبت الحقيقة انت وكل من شارك من حيث حكمنا الظاهري على الشخص ولكن ...... !

هل يجب ان اكون ملتزما كليا كي اطلق لحيتي ؟ ! ام هل يجب ان اكون غير ملتزم كليا فاحلقها ؟ !

الكثير من الناس فيهم من الخير مالله به عليم ولكن لا يوجد انسان كامل فالكمال خاص بوجهه سبحانه .

اذكر انه حصل لاحد زملائي ان اطلق لحيته لوجه الله تعالى مع وجود بعض الملاحظات عليه فحصل ان جوبه بوابل من السهام التي تستنكر عليه اطلاق اللحية دون الكمال .

عجبا . ! فهذا الكلام مردود على اصحابه . من كلامهم اعتقد انه من الافضل ان لا اصلي وان لا اصل رحمي وان لا ابر بوالدي وان لا .......... والكلام كثير .

اذا نلخص هنا الى انه يجب علينا عدم الحكم من المظهر الخارجي بل بالعكس يجب ان نزداد اعجابا بمن يحاول في سلوك طريق الصلاح فكما تعلمون ان الطريق طويل ومشوار الالف ميل يبدأ بخطوة .

اخوكم
ابو علي

بدون اسم
28-02-03, 03:20 pm
الاخ هيكل :

أشكرك جزيل الشكر على إضافتك الرائعة .

شكرا لك .


.
.
.
.


الاخ المطنون :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

جزاك الله خيرا على ماتفضلت به .

وتقبل تقديري .


.
.
.
.
.

الاخ الرمادي :

وعليكم السلام .

صحيح ان الالتزام ليس له تعريف متفق عليه ولكن جميع التعاريف تتفق في انه ( فعل الاوامر واجتناب النواهي ) ومن حلق لحيته لم يجتنب النواهي .

صحيح ان الالتزام بالقلب ولكن الجوارح مرآة للقلب .

شكرا لمشاركتك .


.
.
.
.
.

الاخ بن دحم :

نحن لم نضع من المظهر حسن سيرة وسلوك ولكننا حينما نرى رجل ملتحي ونحن لا نعرفه فإننا نحكم بالتزامه حتى يثبت العكس .

اقدر لك مرورك .


.
.
.
.
.

الاخ المقدام :

شكرا لك على مداخلتك الجميلة .

نعم قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله أن الصحيح أن نقول مستقيم لا ملتزم لان كل مسلم ملتزم بأوامر الله
ولأن الله تعالى قال ( إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا ) الآية


أشكرك على مداخلتك الرائعة واتمنى أن اراك مرة أخرى .



للجميع تقديري واحترامي .

برق1
28-02-03, 06:10 pm
الأصل بالمسلمين حسن الظنّ , سواء من أرخى لحيته ومن حلقها .

فما بال البعض يحاول زرع بذرة الشكّ في نفوس المسلمين بمن زادوا درجة من الفضل بإعفاء لحاهم ؟!

أليس الأولى بهم أن يقولوا : علينا أن نحسن الظنّ ونعدّ ذلك من دلائل خيريتهم , بدل أن يقول قولا سيّئا مفاده أن : كونوا على شكّ بالملتحين وحذر منهم , وأخضعوهو للاختبار فـ(( تحت السواهي دواهي )) !

المسألة واضحة لا لبس فيها
فالذي أطلق لحيته , قد تمسّك بواجب إطلاق اللحية
وله في هذا فضل على الحالق المخالف لهدي محمد صلّى الله عليه وسلّم

وكونه أطلق لحيته لا يستلزم أن يكون أكمل الناس دينا وخلقا

وهكذا الذي حلق لحيته قد خالف أمر نبيّه صلى الله عليه وسلّم
وهو آثم بهذا
ولكنّ هذا منه أيضا لا يستلزم أن يكون مفرّطا بباقي الواجبات مرتكبا لباقي المحرّمات

ولكنّ اللحية سمة تدلّ على الخير مهما أبى الكثيرون
فهي مرحلة متقدّمة من الاستقامة , ما أصعبها على ضعاف الإيمان المقدّمين حسن المظهر - بزعمهم - ونظرة الناس , على أمر الله سبحانه

حالق اللحية المستهين بأمر الله لا يدري كم يعاني الكثيرون من صراع عند عزيمتهم على إعفاء اللحية استجابة لأمر الله , يتنازعهم الحرج من نظرة الناس له على أنّه - مشوّش الطلعة - حسب الظن الأخرق الذي يزيّنه الشيطان ! والحرص على رضا الله - سبحانه -

إذا فإكرام اللحية درجة متقدّمة من الالتزام , أشقّ على الكثيرين من واجبات الإسلام الأخرى كالصلاة والصيام والزكاة , لما يتنازع نفس الإنسان فيها من اعتمال الأفكار

وعليه فإعفاء اللحية دليل واضح على أن الشخص المسلم مستقيم ذو أمانة , حتى يتبيّن خلافه

أمّا أن نقول : يجب ألا ننخدع بالمظهر , ( والقصد أن نكون على حذر من الثقة بأصحاب اللحى (( ذوي الدواهي )) فكلام باطل , يخالف الشرع .

فالشرع يوجب علينا الحكم على الناس مما يظهر لنا منهم , ونترك البواطن لله , إلا إن كان بين المتحدّثين من يعلم بالنيّات , ليقول لله : أنا أعلم الغيب وأستطيع معرفة ما خلف الظاهر , وأدري هل ترك الرجل لحيته لله أو تركها للشيطان !

أمّا لو قال قائل بأنّ القصد أنّ الملتحي عند التعامل معه , أو مراقبته نكتشف منه أفعالا تخالف الالتزام (( كتأخير الصلاة مثلا )) , فالرّد على هذا الزعم سهل , فكلّ ما لاحظته عليه أيها الحاذق من تأخير الصلاة ونحو ذلك إنما هو ( عمل ) والعمل من الظاهر وليس من الباطن , فحكمك عليه إذن من خلال ظاهره لا باطنه , فلننتبه لهذا بدل أن نطيع كلّ زاعم ومتفيقه

ومن هنا فأتحدّى أمثال الأخ الكريم (( بن دحم )) أن يطبّقوا قاعدته التي قعّدها لنا بقوله: ((العيب فينا نحن فقط .. الذين جعلنا من المظهر شهادة حسن سيرة وسلوك ... ))
أقول لن يستطيعوا إثبات قاعدتهم الذهبية هذه , بأن يذكروا حادثة واحدة حًكم من خلالها على الشخص من باطنه ونيّته , بدل ظاهره

وأمّا كلام الأخ هيكل عن زميله الملتحي المقصّر في الواجبات , والآخر في أمريكا غير الملتحي الآتي بالواجبات التارك للمنهيّات , فهذه مسألة تحصل حقّا ولكنّها من باب الخروج عن القاعدة , والأمر كما قيل (( لكلّ قاعدة شواذّ )) كأن يكون الملتحي من المسلمين تاركا للواجبات

ومن الأدلة الواضحة في المسألة , أنّنا جميعا نتعجّب أشدّ العجب وتظل ذكرى هذا الأمر في أذهاننا لو قابلنا ملتحيا لا يصلّي !
بينما يمرّ علينا الكثيرون من غير الملتحين لا يصلّون , ومع هذا لا يعتمل الأمر في أنفسنا أو نشعر معه بالعجب الذي يبقى في الذاكرة !
أتدرون لماذا ؟
لأنّ الذي استقرّ في نفوسنا جميعا من خلال ما يتكرّر أمام أعيننا على الدوام أنّ الملتحين أهل مبادرة للواجبات , وانتهاء عن المحرّمات , وأنّ غير الملتحين يكثر فيهم المعاصي

أمّا أن يترك الرجل لحيته لينال ثقة خادعا لهم بغرض تحصيل مصالح دنيويّة كالغش التجاريّ أو ترويج المخدّرات مثلا , فهذا يحصل , لكنّه شاذّ لا تقوم عليه قاعدة .

أمّا عن روايتك هذه يا أخ (( هيكل )) فكيف نثق بها , وأنت الذي زعمت أنّ علماء السعوديّة يشطّطون على الناس لدرجة أنّهم إذا رأو في مذهب أحمد بعض التيسير في مسألة تركوه وبحثوا عن مذهب أكثر مشقة ليرهقوا الناس , مستدلاّ بفتوى ابن عثيمين وغيره عن زكاة الحلي !!!!
ألم تقل بالنصّ : (( ...... ولكني ارى ان الحنابلة لا يأخذون برأي احمد بن حنبل اذا كان رأيه اقرب لليسر....مثال ذلك زكاة الحلي فاحمد بن حنبل لا يرى وجوب زكاة في الحلي المعد للبس
اما معظم الحنابلة ومنهم الشيخ ابن عثيمين فلا يأخذون بهذا الرأي ...... الخ ))
أليس الأولى بك أن تجعل هذا من مناقبهم بأنهم لا يلتزمون مذهب أحمد - رحمه الله - إذا رأوا الصواب مع غيره

فما دمت أسرعت بإخبارنا كاذبا عن أنّ علماءنا - وهم من علمهم طبّق الأرض وتبعهم عموم الناس شرقا وغربا - يتركون أحمد خلفهم إذا رأوه ييسّر على الناس , ليبحثوا عمّا يشطّ عليهم من المذاهب الأخرى ! ما دمت أقدمت على هذا فلن تتورّع عن أن تكذب على رجل ملتحٍ مجهول .

أقصد أنّك غير ثقة أيها الزميل , حسب ما ظهر لنا منك


وبمناسبة ذكر قولك هذا , فما رأيك بما ذهب إليه الشيخ سلمان العودة وأفتى به الناس في حجّ هذا العام أنّ رمي الجمار يجوز قبل الزوال !
أليس هذا منه تركا لرأي أحمد إلى رأي آخر قوي فيه تيسير على الناس , وحفظ لأرواحهم أن تزهق في زحام الرمي بعد الزوال؟

هذا الشيخ من أبناء صحراء نجد يا هيكل !

أبناء الصحراء الذين قلت عنهم في غير هذا الموضوع بكلّ صلافة , وكلّ وقاحة : (( ربع نجد ما يمكن يقتنعون الا برأيهم....لقد اخرجت الصحراء اناس تشبه نباتاتها...نبات الصحراء يتميز بانه شوكي ياويل الذي يقترب اليه )) انتهى

فكيف يرجى منك عدل , وهذه بضاعتك ؟! رجم بالشتائم , والخوض بما لم تحط بعلمه من أحكام الشريعة حتى صرت تقيّم كلام العلماء تقييما أحمقا , لتكون إضافاتك مجرّد هجر من القول , لا يسمن أو يغني من جوع


ولو شئت أن أزيد من أدلّة استقلال علمائنا وبحثهم عن الدليل الصحيح , لزدتك حتى تشبع .



يا حليلك يا هيكل ! وتزعم أنك من الرياض !

أمّا عن قولك : (( حذار من الاغترار باصحاب اللحى فليس كل من التحى نزيه وفي الغالب غير السعوديين الذين اراد بعضهم التكيف مع رغبة المجتمع فاطلق اللحية ولكن وراء السواهي دواهي... ))
فلا ينتهي عجبي !!!
فلو كان رغبة المجتمع ( خارج السعودية ) ترك اللحى لرأيت غالب الرجال هناك , قد أكرموا لحاهم ! فلا أدري كيف حكمت بأن المجتمع يريد إعفاء اللحى , وأنت تراه مجتمعا حليقا إلا من شاء الله !

وما أشدّ ما تضحك صفّارة الإنذار التي أطلقتها : (( حذار من الاغترار بأصحاب اللحى ... )) وكأنّ أصحاب اللحى أغوال تأكل من اقترب منها
هداك الله عن هذا


************


بودّي يا أحباب أن نفرّق بين أمرين :
الدين , والخلق .
والمراد بالدين هنا حسن المعتقد وإقامة الشخص شعائر العبادات المحضة

فكون الرجل قد أكرم لحيته لا يعني أنه أصبح أفضل الناس خلقا
فقد يكون أحمقا كما يكون غيره
وقد يكون سريع الغضب كما يكون غيره
وقد يكون سيّء المعاملة للناس , سليط اللسان
ولكنّ هذا كلّه لا يعني خبثه وأنّه يضمر من وراء لحيته شرّا مختلا للمسلمين



أفلا يجمل بنا أن نحفظ لمن أكرموا لحاهم تحقيقا لأمر الله - سبحانه وتعالى - حقّهم من التقدير , وقد التزموا أمر الله فيها في الوقت الذي خالفه فيه الكثيرون

*****************

أخي (( بدون اسم ))

هذا رأيي محضتك أياه

وما كان اعتراضي إلاّ على كلام الأخوين الكريمين (( بن دحم , وهيكل )) وفقني الله وإياهما والجميع للصواب , وختم لنا بالصالحات .

أمّاكلامك أنت وسائر الإخوة بعمومه فهو كلام طيّب - برأيي - يعالج المسألة بعقل ورويّة , وإنصاف فبارك الله فيكم , وجعل ما تكتبون نافعا في ميزانكم , يوم يكبّ كثير من الناس في النار حصائد ألسنتهم , كما أخبر نبينا صلوات ربّي وسلامه عليه

بن دحم
28-02-03, 11:58 pm
............

الاخ الكريم : برق 1

دخلت المنتدى لاستفيد وقد أفيد .. ولم أدخل ساحة عراك وتحدي .. وإذا كان يسعدك أن تنتصر على أحد فامش في الارض مختالاً ونم هانئاً فقد أوتيت جوامع الكلم ..1

لاأدري هل إستعصى عليك الفهم أم أنك حاطب ليل ... فتنكر كلامي لتعاود صياغته مرة أخرى بنفس ردك ...:

أقرأ معي : قلت أنا ( : ((العيب فينا نحن فقط .. الذين جعلنا من المظهر شهادة حسن سيرة وسلوك ... ))

وأقرأ معي قولك ( ومن الأدلة الواضحة في المسألة , أنّنا جميعا نتعجّب أشدّ العجب وتظل ذكرى هذا الأمر في أذهاننا لو قابلنا ملتحيا لا يصلّي !
بينما يمرّ علينا الكثيرون من غير الملتحين لا يصلّون , ومع هذا لا يعتمل الأمر في أنفسنا أو نشعر معه بالعجب الذي يبقى في الذاكرة !
أتدرون لماذا ؟
لأنّ الذي استقرّ في نفوسنا جميعا من خلال ما يتكرّر أمام أعيننا على الدوام أنّ الملتحين أهل مبادرة للواجبات , وانتهاء عن المحرّمات , وأنّ غير الملتحين يكثر فيهم المعاصي )

اللهم إكفنا شر العُجب !!!!

..........

برق1
01-03-03, 01:35 am
الأخ بن دحم

أولا : أحييك بتحية الإسلام : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ثانياً : أسألك عدّة أسئلة تكشف لك ما ( لعلّه ) خفي عليك من كلامي :
1- هل المطربون أهل الغناء الفاحش بعمومهم ملتحون ؟
2- هل الممثلون المختلطون بالممثلات المتبرجات - تبرّجا ألعن من تبرج الجاهلية الأولى - بعمومهم ملتحون ؟

هذه عيّنة من أهل المعاصي .

وبالمقابل :
1- هل علماء الأمة الكبار بعمومهم غير ملتحين
2- هل طلاب العلم عند ركب المشايخ في المساجد بعمومهم غير ملتحين

فهي عيّنة من أهل الخير !

المسألة لا عجب ولا يحزنون يا أخي , بل هي الحقائق لا تخفى عن ذي بصيرة

والحديث منصب على عموم الجمع لا الفرد الواحد , وإلاّ فالرجل قد لا يكون ملتحيا وفيه من الخير ما عجز عنه ألف ملتحٍ , وإنّما العبرة بعموم الفئتين و في أيّهما يكثر الصالحون , وفي أيهما يكثر العصاة والفسّاق ؟

والحمد لله رب العالمين

عبدالله30
01-03-03, 02:21 am
السلام عليكم00

شكرا لك اخي على هذا التوضيح00

فلاشك ان اللحية من سمات الرجوله بغض النظر عن حال من تركها0

واظن ان احقر الناس من تركها للحصول على اهدافه وتحقيق مأربه0

تحياتي لك0

برق1
01-03-03, 02:48 am
الأخ بن دحم :

استدراك :

حتى لا يهم القراء الكرام في المسألة , فالذي بين عبارتك :
(( العيب فينا نحن فقط .. الذين جعلنا من المظهر شهادة حسن سيرة وسلوك ))

وبين عبارتي :
(( ...... لأنّ الذي استقرّ في نفوسنا جميعا من خلال ما يتكرّر أمام أعيننا على الدوام أنّ الملتحين أهل مبادرة للواجبات , وانتهاء عن المحرّمات , وأنّ غير الملتحين يكثر فيهم المعاصي ))

هو التضادّ لا التماثل , فأنت تنكر بعبارتك أن نجعل (( مظهر )) اللحية دليلا على الخيرية !

بينما عنيت بعبارتي أنّ اللحية يجب أن تكون عندنا علامة على الخيرية , بدليل ما ذكرت من واقع الحال , وأنّ الصلاح يكثر في الملتحين , والعصيان يكثر في الفئة الأخرى , واستدللت بتعجّبنا الكبير من خرق بعض الملتحين للقاعدة بترك الصلاة مثلا , فما تعجبنا الكبير إلا دليل على أن (( مظهر )) اللحية دليل على الصلاح .

هيكل
01-03-03, 08:49 am
الاخ برق ...
وقد طرحت اسألتك عن المطربين والفنانين ...فقلت :هل هم ملتحون؟
نعم ان عدد كبير من الفنانين خصوصا غير العرب اصبحوا ملتحين....
كما ان معظم النصارى واليهود والهندوس والبوذيين المتدينين ملتحون
خذ فيدل كاستروا...وخذ حاخامات اليهود...وخذ فناني هوليود......الغالبية ملتحية..
اليكم قصة الباكستاني الذي كان اول الحاضرين لصلاة الفجر مخفيا عصيانه وخرابه بلحية طويلة...: كان اول من يحضر للمسجد لصلاة الفجر وبعد مدة اكتشف كفيله انه يسرق من محله التجاري فقرر اعادته الى بلده فوبخه بعض جماعة المسجد ولكن الكفيل كان متأكدا من سرقة فضيلة الشيخ وعدم نزاهته ...
وبعد عودة العامل الى بلادة قام بارسال رسالة الى كفيله مشفوعة بصورة امرأة عارية فاخبر جماعة المسجد الذين فزعوا مع المطوع.
وقد اخبلرني زميل من عنيزة ان هناك افغانيا كان يبيع طيور الزينة في كشك في السوق التجاري وكان يسكن في سكن للمسجد الواقع في وسط السوق حيث ان امام المسجد كان واثقا من ذلك الافغاني عطفا على مقياس اللحية فتبن انه مروج للمخدرات حيث تم ايداعه السجن ولا يزال فيه!!!!!!

برق1
02-03-03, 11:07 pm
الأخ هيكل :

الحديث منذ بدأه الأخ ( بدون اسم ) منصبّ على اللحية بكونها مظهر إسلامي في وجوه المسلمين
هذا محور النقاش , فما دخلنا بلحى غير المسلمين ؟!

فالاستشهاد بغير المسلمين حجة عليك لا لك !
فيا ترى : لو سألت ممثلا كافرا عن سبب ترك اللحية , هل سيخدعك بقوله : تركتها لأنها واجبة في الإسلام , بالطبع لا , بل سيقول لك الحقيقة , بينما كلامك أنت إنما هو عن الخديعة باللحية , وهؤلاء الذين استشهدت بهم لم يربّوها للخديعة .

هل عرفت الآن أن استشهادك باطل ؟

--------------------

وأمّا عن الموضوع

فأنا معك بأن شواذّا من المسلمين أو المتسمّين بالإسلام يرخون اللحية , لأجل خديعة الناس , ليسهل عليهم اصطياد مكاسب دنيوية خبيثة كالنصب التجاري وترويج المخدّرات وما شابهها

ولكنّي أظنّك معي بأنّ هؤلاء شواذ اتثنائية لايبنى عليهم قاعدة
وعليه أظنك معي بأن اللحية على المسلم مظهر يجب أن نجعله من سمات صلاح الشخص , وحسن دينه .

فإن رفضت , فيلزمك أن تجعل كلّ مظهر صلاح آخر غير اللحية ليس دليلا على الخيرية !

فما الفرق بين أن نجعل الذكر والصلاة والصدقة والدعوة إلى الله والجهاد , وقراءة القرآن , وغيرها من أعمال الخير دليل صلاح , ونستثني اللحية ؟!

لن تملك إلا أن تسلّم بما قلت لك

وإلا فأعد النظر في قولك : (( ...... اليكم قصة الباكستاني الذي كان اول الحاضرين لصلاة الفجر مخفيا عصيانه وخرابه بلحية طويلة...: كان اول من يحضر للمسجد لصلاة الفجر وبعد مدة اكتشف كفيله انه يسرق ....... )) انتهى

انظر كيف أثبتّ أن هذا الباكستاني يخدع الناس بالصلاة , وليس باللحية وحدها , بل وبصلاة الفجر الشاقة جدا على المنافقين ! وأنه أول الحاضرين إلى المسجد !

فأنت بهذه الرواية أدخلت حتى الصلاة في المظاهر التي

وكأنك بهذا القول مضافا إلى قولك في التعقيب السابق تحثّ الناس على عدم الثقة فيمن يكرم لحيته , أو يحافظ على الصلاة , أو يعمل عملا صالحا دون الصلاة , لينظروا إليه نظر المرتاب , ويعاملوه على خوف من مكره !

فقد قلت فيما سبق بالنص : (( حذار من الاغترار باصحاب اللحى فليس كل من التحى نزيه وفي الغالب غير السعوديين الذين اراد بعضهم التكيف مع رغبة المجتمع فاطلق اللحية ولكن وراء السواهي دواهي... )) انتهى

ثمّ ها أنت أدخلت الصلاة في تعقيبك الأخير , ليصبح مؤدى رأيك : (( حذار من أصحاب اللحى , ومن يصلّون الفجر ....... )) إلى آخر عبارتك !

أهكذا نظنّ بالمسلمين !

أنت بهذا يا أخي تهدم القاعدة الشرعية التي أجمعت عليها أمة محمد صلى الله عليه وسلّم , وأحد أصول المعاملة في الإسلام , وهي أن الأصل بالمسلمين حسن الظن . إلا من ظهر خبثه وفسقه , وسعيه بالفساد

هذا لعموم المسلمين , فكيف بمن يظهر عليه سيما الصلاح منهم , كاللحية , والصلاة !!!


قفشات :

1- ((كما ان معظم النصارى واليهود والهندوس والبوذيين المتدينين ملتحون )) وهذا دليل عليك , فالتحاء هؤلاء جاء تمسكا بالتعاليم الدينية , ومن هنا فهم أخلص الناس لدينهم

2- (( وخذ فناني هوليود......الغالبية ملتحية.. )) كلام غير صحيح , فليس الغالبية ملتحية .

3- عن حكايتك عن الباكستاني أحبّ أن أضيف معلومة هي أن كثيرين من الأفغان يأتون إلينا بجوازات باكستانية , وهذا أمر معروف , ومن الأفغان من هو أهل ملل خبيثة وهذا يكثر في الشمال عند الطاجيك , وهكذا منهم الشيعة في الغرب , وهاتان الفئتان تتوليان زراعة وتصدير الأفيون , وصناعة الخمور , وكثيرين منهم يأتون هنا مشوّهين صورة الأفغاني والباكستاني المسلم من أهل السنة والجماعة


اللهم إنّي أشهدك , وأتقرّب إليك بمحبتي للملتحين من المسلمين , والتقرّب إليك بمودّتهم , فما علمت إلا أن من يكرم لحيته من أكثر الناس محبة وتعبدا لك , وتمسكا بشرعك , وغيرة على دينك , وحرمات المسلمين , هكذا أحسبهم وأنت حسيبهم ولا أزكّي عليك أحدا

هم الآمرون بالمعروف الناهون عن المنكر
هم العلماء
هم الدعاة
هم أئمتنا في مساجدنا , وما أعجز غيرهم عن أن يستطيع المرابطة حول المسجد لأذان خمس مرات في اليوم والصلاة بالناس , تاركين متعة عدم الارتباط بمهمة شاقة كهذه

هم المجاهدون في سبيلك نصرة لدينك , ودفاعا عن إخواننا

وهم في كلّ موطن عمل صالح ونجدة ملهوف وحرب عدوّ حضور

أولئك أحبابي فجئني بمثلهم **** إذا جمعتنا يا هيكل المجامع
( مع الاعتذار للفرزدق )

برق1
02-03-03, 11:08 pm
الأخ هيكل :
الحديث منذ بدأه الأخ ( بدون اسم ) منصبّ على اللحية بكونها مظهرا إسلاميا في وجوه المسلمين

هذا هو محور النقاش , فما دخلنا بلحى غير المسلمين ؟!

فالاستشهاد بغير المسلمين حجة عليك لا لك !
فيا ترى : لو سألت بيكاسو أو ممثل هوليود عن سبب ترك اللحية , هل سيخدعك ويقول : (( تركتها لأنها واجبة , والرسول صلى الله عليه وسلم أمر بإكرامها )) بالطبع لا , بل سيقول لك : (( إنها ديكور , وأتيكيت )) , بينما كلامك أنت إنما هو عن الخديعة باللحية , وهؤلاء الذين استشهدت بهم لم يربّوها للخديعة .

هل عرفت الآن أن استشهادك باطل ؟

--------------------

وأمّا عن الموضوع

فأنا معك بأن شواذّا من المسلمين أو المتسمّين بالإسلام يرخون اللحية , لأجل خديعة الناس , ليسهل عليهم اصطياد مكاسب دنيوية خبيثة كالنصب التجاري وترويج المخدّرات وما شابهها

ولكنّي أظنّك معي بأنّ هؤلاء شواذ اتثنائية لايبنى عليهم قاعدة
وعليه أظنك معي بأن اللحية على المسلم مظهر يجب أن نجعله من سمات صلاح الشخص , وحسن دينه .

فإن رفضت , فيلزمك أن تجعل كلّ مظهر صلاح آخر غير اللحية ليس دليلا على الخيرية !

فما الفرق بين أن نجعل الذكر والصلاة والصدقة والدعوة إلى الله والجهاد , وقراءة القرآن , وغيرها من أعمال الخير دليل صلاح , ونستثني اللحية ؟!

لن تملك إلا أن تسلّم بما قلت لك

وإلا فأعد النظر في قولك : (( ...... اليكم قصة الباكستاني الذي كان اول الحاضرين لصلاة الفجر مخفيا عصيانه وخرابه بلحية طويلة...: كان اول من يحضر للمسجد لصلاة الفجر وبعد مدة اكتشف كفيله انه يسرق ....... )) انتهى

انظر كيف أثبتّ أن هذا الباكستاني يخدع الناس بالصلاة , وليس باللحية وحدها , بل وبصلاة الفجر الشاقة جدا على المنافقين ! وأنه أول الحاضرين إلى المسجد !

وكأنك بهذا القول مضافا إلى قولك في التعقيب السابق تحثّ الناس على عدم الثقة فيمن يكرم لحيته , أو يحافظ على الصلاة , أو يعمل عملا صالحا دون الصلاة , لينظروا إليه نظر المرتاب , ويعاملوه على خوف من مكره !

فقد قلت فيما سبق بالنص : (( حذار من الاغترار باصحاب اللحى فليس كل من التحى نزيه وفي الغالب غير السعوديين الذين اراد بعضهم التكيف مع رغبة المجتمع فاطلق اللحية ولكن وراء السواهي دواهي... )) انتهى

ثمّ ها أنت أدخلت الصلاة في تعقيبك الأخير , ليصبح مؤدى رأيك : (( حذار من أصحاب اللحى , ومن يصلّون الفجر ....... )) إلى آخر عبارتك !

أهكذا نظنّ بالمسلمين !

أنت بهذا يا أخي تهدم القاعدة الشرعية التي أجمعت عليها أمة محمد صلى الله عليه وسلّم , وأحد أصول المعاملة في الإسلام , وهي أن الأصل بالمسلمين حسن الظن . إلا من ظهر خبثه وفسقه , وسعيه بالفساد

هذا لعموم المسلمين , فكيف بمن يظهر عليه سيما الصلاح منهم , كاللحية , والصلاة !!!

------------------------------------

قفشات :

1- ((كما ان معظم النصارى واليهود والهندوس والبوذيين المتدينين ملتحون )) وهذا دليل عليك , فالتحاء هؤلاء جاء تمسكا بالتعاليم الدينية , ومن هنا فهم أخلص الناس لدينهم

2- (( وخذ فناني هوليود......الغالبية ملتحية.. )) كلام غير صحيح , فليس الغالبية ملتحية .

3- عن حكايتك عن الباكستاني أحبّ أن أضيف معلومة هي أن كثيرين من الأفغان يأتون إلينا بجوازات باكستانية , وهذا أمر معروف , ومن الأفغان من هو أهل ملل خبيثة وهذا يكثر في الشمال عند الطاجيك , وهكذا منهم الشيعة في الغرب , وهاتان الفئتان تتوليان زراعة وتصدير الأفيون , وصناعة الخمور , وكثيرين منهم يأتون هنا مشوّهين صورة الأفغاني والباكستاني المسلم من أهل السنة والجماعة

وإلا فإخوتنا الباكستانيون والأفغان من أهل السنة أخيار أهل عمل صالح , وأمانة , ومحافظة عظيمة على الصلاة .

------------------------------------

اللهم إنّي أشهدك , وأتقرّب إليك بمحبتي للملتحين من المسلمين , والتقرّب إليك بمودّتهم , فما علمت إلا أن من يكرم لحيته من أكثر الناس محبة وتعبدا لك , وتمسكا بشرعك , وغيرة على دينك , وحرمات المسلمين , هكذا أحسبهم وأنت حسيبهم ولا أزكّي عليك أحدا

هم الآمرون بالمعروف الناهون عن المنكر
هم العلماء
هم الدعاة
هم أئمتنا في مساجدنا , وما أعجز غيرهم عن أن يستطيع المرابطة حول المسجد لأذان خمس مرات في اليوم والصلاة بالناس , تاركين متعة عدم الارتباط بمهمة شاقة كهذه

هم المجاهدون في سبيلك نصرة لدينك , ودفاعا عن إخواننا

وهم في كلّ موطن عمل صالح ونجدة ملهوف وحرب عدوّ حضور

أولئك أحبابي فجئني بمثلهم **** إذا جمعتنا يا جرير المجامع
( مع الاعتذار للفرزدق )

هيكل
03-03-03, 11:44 am
الاخ برق مع التحية .......
انت لا تعرفني وانا لا اعرفك فقولك اني بقولي السابق اقول للناس حذار ممن يصلي الفجر فهذا كلام باطل باطل..
انا والحمدلله وقسما بالله اصلي الفجر اكثر من صلاة امامنا الي غالبا ما يتأخر عن صلاة الفجر.....
انا اقول ان هناك كثر وليس قليل ممن خدعوا الناس بطول لحاهم.
اما قولك ان البكستانيين الملتحين هم من شيعة افغانستان فارجوك ثم ارجوك الا تنزه سنة الافغان ...المخدرات في افغانستان تزرع وتباع وتوزع وتهرب بكميات كبيرة في عهد طالبان فلا تنزه الجماعة الافغان....

برق1
03-03-03, 03:27 pm
الأخ هيكل :
الحمد لله الذي وفقك للمحافظة على أداء صلاة الفجر جماعة , وهي علامة خير

أسأل الله أن يؤتيك أجرك ويضاعفه لك أضعافا كثيرة وهو الشكور الكريم

ولكن يبقى أصل الموضوع :
فهل توافقني بنتيجة هي أن الأصل بمن أكرموا لحاهم حسن الظن , وأن اللحية في ذقن المسلم شاهد على صلاحه , وأن هذا لا ينافي أن شواذّ قليلين من ضعاف الإيمان يرخون اللحى للخديعة ؟

إن وافقتني فنحن لم نختلف إذن إلا بأسلوب الطرح من الأساس .

--------------------

خارج الموضوع :

عن رجائك الذي قلت فيه :
((فارجوك ثم ارجوك الا تنزه سنة الافغان ...المخدرات في افغانستان تزرع وتباع وتوزع وتهرب بكميات كبيرة في عهد طالبان فلا تنزه الجماعة الافغان ))

فأنا لا أنزّههم على الله , ولكن الوقائع تشهد
وأظنّك لم تنس شهادة الأمم المتحدة لحكومة طالبان أنها قضت على زراعة المخدرات زمن حكمها , في الأراضي التابعة لها
ثمّ بعد إزاحو طالبان عن الحكم جاءت التقارير بتأكيد عودة زراعة الحشيش بقوة هناك

فماذ يعني لك هذا ؟

يعني أنك افتريت عليهم فرية ما أعظمها , مخالفا تقرير الأمم المتحدة , والذي لم يخف على أي مطلع في وقته , عن نجاح طالبان بتطهير أراضيها من زراعة المخدرات


ويعني صدق أهل السنة هناك , وحسن دينهم بعمومهم

هؤلاء هم أهل السنة

وحي القلم
04-03-03, 10:57 pm
أشكر للأخ طارح الموضوع ما طرح 00 كما لا يفوتني أن أشكر الأستـاذ الفاضل برق1 لسعة صدره ونقاشه الطيب 00 وأدون الشكر لكل من قيد رأيه 00

وقفة مع:
(السباحة مع التيار مأمونه . لكنها في الغالب تصنع إمعّة يحابي الآخرين .)

توقيع رائع ولي معه وقفات مهمة جداً في مشاركة أخرى00

النرجسي
06-03-03, 08:50 am
هـــــــــــــل اللـــــــــــــــحية كل شـــــــــــئ؟؟؟؟؟0


من الناحية الدينية الشرعية (((((( لا )))))))
اما من الناحية الاجتماعية (((((( نـــــــــعــــــــــم ))))))))!!!!!0



بالامس حصلت لي حادثة مع أحد ((((( زملائي )))) وليس ((((( أصدقائي ))))) في الجامعة 0

قال لي متسائلاً:

(( وراي اتصل عليك أمس العصر ما ترد؟؟؟ ))

فقلت له :

(( كنت نيم وحاط الجوال على الصامت ، ولا قمت الا العشاء صليت واتصلت عليك على طول امقفل جوالك ))0


فرد علي بعد ان ( رسم على محياة ضحكة انفطرت على اثرها ملامحة و تهاوت جدران القاعة جراء قهقهته ، ورأيت من فمه زائدته الدودية !!!!)0

فلما سألته عن السبب؟؟؟

قال لي بصوت اظناه الضحك :

(( اسمعو من يهرج ؟؟؟؟؟ أنت تصلي ..... والله العظيم مالك بالصلاة خل عنك بس !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! )0

:for1:

طبعاً لن استرسل بذكر وقائع الحادثة ، ولكن اريد منكم ان تستشفوا منها سبب قوله الاخير 0


لأني عاصي >>>> مسبل وحليق و وأنظر الى القنوات الفضائية0

أولاً انا لا ألوم (زميلي هذا ) على مقولته :

لأنه لا يعرفني ولم يختلط بي 0


ثانياً: لأنه شخص ((((( استسلم وتربى على بروتوكولات اجتماعية بدائية))))) 0

فالشخص الذي لا تظهر عليه سمات (الالتزام) هو (ليس بمسلم) (من الناحية الاجتماعية) 0


علينا ان نكون واضحين يا اخوان ........ لنكن صرحاء ..........

(أغلب )أفراد مجتمعنا للاسف يحكم على الظــــــــــــاهر ، ولا شأن له بالباطن

وأقسم بالله العلي العظيم أن هذه الحادثة ليست المرة الاولى ولا الثانية ولا الثالثة التي امر بها من نفس النوع0


لو كنت أعلق على صدري الصليب لعذرو !!!! ولكن ما بالهم وانا ملتزم بالزي ( السعودي) (والى حدما الاسلامي) في كل الاماكن العامة والخاصة0



إنـــــــــها اللحــــــــيـــــــــــــة

فقط لو اعفيها لكانت كالترس تسد سهامهم التي يطلقونها من افواههم 0
فضلاً عن انها تجيرني من عذاب النار0


وآسف على شدة صراحتي

اخوكم النرجسي

القهوه
06-03-03, 12:05 pm
احبابنا جميعاً صباح الخير

من قال ان اللحيه هي كل شيء؟؟!!

قالها رسولنا محمد(ص) !!

ام مجتمعنا وبيئتنا؟؟!!

وبالتالي كل يؤخذ منه ويرد الا صاحب هذا القبر (ص)


ومع هذا فان اللحيه بذاتها ليست هدفاً ، حيث انها لاتعدو ان تكون شعيرات ظهرت في هذا المكان بسبب زيادة الهرمون الذكري لدى الشخص!!

ولكننا نكرم اللحى ونعفيها بسبب امري نبينا (ص) ، واحياناً تردعنا عن فعل بعض السيأت ببركة وجودها ، كما ان حلقها يطلق العنان لهوى النفس في السير بسرعة جنونيه دون اهتمام بالردارات البشريه!!!!!!!!!!

اخي الغالي النرجسي احب ان اهمس في اذنيك (غفر الله لك احرص على ما ينفعك في آخرتك وهي الصلاة في وقتها وعدم النوم عنها لأننا والله موقفون ومسؤلون ، واغتنم شبابك قبل هرمك وصحتك قبل سقمك .....ولاتغتر بنظارتك فان مصيرها .....


محبكم القهوه

zazo999
06-03-03, 05:51 pm
جزاك الله خيرا اخي في الله على الموضوع
وجميل جدا ان نغير تلك النظرة ا ونصحح بعض المفاهيم الخاطئة

برق1
07-03-03, 01:59 am
الأخ النرجسي :

ليس من العدل أن تتخذ من كلّ كلمة خاطئة تواجهها من شخص قد لا يكون حتى جازما بها , بل قصد التندّر مثلا
أقول : ليس من العدل أن تجعل من هذه الحادثات الفردية ممثلا لتوجّه المجتمع !

فليس كلّ الناس ولا نصفهم ولا ربعهم يتهمون حالق لحيته بأنه لا يصلّي أو يصوم أو يعمل الخير .

ليس يحسن أن نورد حوادث فردية لا تمثّل توجّه المجتمع , لنجعل منها شاهدا على سلوك اجتماعي عام .

في كلامك زعمت أن المجتمع يعدّ اللحية كلّ شيء ! عندما قلت :

(( من الناحية الدينية الشرعية (((((( لا )))))))
اما من الناحية الاجتماعية (((((( نـــــــــعــــــــــم )))))) !!!! )) انتهى

ثمّ زعمت أن المجتمع لا يرى من ليس عليه سيمى الالتزام مسلما , عندما قلت :
(( فالشخص الذي لا تظهر عليه سمات (الالتزام) هو (ليس بمسلم) (من الناحية الاجتماعية) 0 )) انتهى


فإن كان حديثك هذا حديثا أدبيا عاطفيا , فلا بأس به مع ما فيه من المبالغة , ولكن هذا الموضوع ليس مكانه , فهذا مكان نقاش علمي جاد ّ

وأمّا إن كان كلاما علميا , فلا أراه إلا خاطئا , فليس مجتمعنا يكفّر من لا تظهر عليه سيما الالتزام , وليس يرى اللحية كلّ شيء , علماؤه وعامته

حقّا : مجتمعنا بحمد الله يقيم لمعفي اللحية وزنا , ولكنّه لا يقدّمها على الصلاة والصيام والحج والصلاة , وكل ما هو أهم منها

أمّا أن يحلق أحدنا لحيته , ويطيل ثوبه ( وإطالة الثوب من الكبائر ) ويؤخر الصلوات عن وقتها , ويجاهر بالمعاصي , ويريد أن يحسن الناس ظنّا بدينه فقد حمّلهم ما لا يلزمهم , فطلبه منهم حسن الظن فيه نظر .

-------------------

ولو طبّقنا منهجك أنت وبعض الإخوة , في تحميل المجتمع أخطاء فردية لا سبيل للتخلص منها في أي مجتمع , فجعلنا ما يتعرّض له مكرمو اللحى من ذمّ وسخرية ولمز دليلا على فكر المجتمع ( كما جعلت أنت ما تواجهه كذلك ) لقلنا : إن المجتمع مجتمع ضالّ خبيث !

وليس الأمر كذلك

فالذي يتهم حالق اللحية من ساعة يراه بأنه ليس أهلا للصلاة , لا يمثّل وجهة نظر المجتمع
كما هو الحال مع الذي يستهزئ بمكرم اللحية مقصّر الثوب , فهو لا يمثّل وجهة نظر المجتمع أيضا

zazo999
07-03-03, 03:16 am
عذرا قد اخرج عن الموضوع ولكن هناك حركة تبغضني اخوتي في الله الا وهي كتابة (ص) للدلالة على صلى الله عليه وسلم
اخي في الله لك الاجر وانت تقراها وتكتبها ولسانك يتلفظ بها وايضا احترما للنبي محمد صلى الله عليه وسلم
ومرة اخرى عذرا لخروجي عن الموضوع

ابو هيثم
07-03-03, 03:46 am
اللحيـــة ....

لا اعلم لماذا تحظى بهذا الاهتمام .. الكبير ..

انا لا انكر انها من الواجبات .. ولكن ... لماذا هي الوحيدة من بين الواجبات التي تحظى بهذا القدر من الاهتمام ...؟؟

لهذه النظرة الى اللحية ... سبب .. واحد ..

وهي انها امر ظاهري يقاس عليه .. ونحن مجتمع يهتم بالظواهر .. دائما ..

هناك من يسيء للحية .. حين يزين بها وجهه لنية فاسدة .. وهناك من تكون اللحية .. عونا له في حثه على الطاعات اذ تكون عيون الناس عليه اشد اهتماما... هناك من يرى في اللحية واجبا دينيا .. يميز الفرد المسلم .. ويعطيه الخصوصية الخاصة ...

المشكلة .. في الاخر .. وتقييمه ...

وهذا الاخر .. معذور .. اذ ان حياته الاجتماعية .. تحكمها المظاهر .. الى ابعد الحدود ..

اذا اردت .. يا سيدي طارح الموضوع .. جلاء عقدة اللحية من الناس ..

عليك . ان تبني متمعا جديدا لا يعير المظاهر هذا القدر من الاهتمام ....

برق1
08-03-03, 12:54 am
عفواً :

أظنّ الحوار بين المسلمين فقط , ولن يفيد دخول النصارى فيه

النرجسي
08-03-03, 01:35 am
أنا لا ارضى ان تقول يا برق1 عن ابو هيثم قولك هذا

ولي رجعة وسترى !!!!!!!

النرجسي
09-03-03, 01:26 am
(شكله غــــــــــــلط)!!!!
(شكله كـــــــــديشــــــــــة)!!!!!
(شكله مايأهل للحـــــــياة)!!!!
( والله ماله بالديانه الدين امشردز و هو أمغرب )!!!!!
(شكله اطـــــــرمبــــــــــة)!!!!!!!!!!!!


هل تنكر يا برق1 تداول هذه المصطلحات بين شبابنا؟؟؟؟؟0

لاحظ التركيز على الشـــــــــــكل


ولعلمك هذه الظاهرة ليست في مجتمعنا وإنما تكاد تكون ظاهرة عربية

اقرأ معي قول الشاعر

كم وجوه مثل النهار ضياء..........لنفوس كالليل في الاضلام


هنا نجد الشاعر يحذر من الاغترار بجميل الوجه فقد يكون ذو نفس خبيثة مظلمة0

ولكن ماالذي دعاه الى تخصيص (الوسيم) ....... لأن الشكل أصبح عند البعض
(((((((((((( معيــــــــــــــــــاراً للحكم على الناس )))))))))))))!!!!!!


أنا لا اعلم لماذا تزعم ان مجتمع القصيم مجتمع (سحابي) أو (ملائكي) لا يخطئ....... إنها العصبية الجاهلية ولا شك !!!!!!!!

ثم انك اوردت من بين ثنايا كلامك ما يثبت صحة قولي انت والذي قبلك
(القهـــــــــــــوة)0

انظر الى قوله أولاً:
اخي الغالي النرجسي احب ان اهمس في اذنيك (غفر الله لك احرص على ما ينفعك في آخرتك وهي الصلاة في وقتها وعدم النوم عنها لأننا والله موقفون ومسؤلون ، واغتنم شبابك قبل هرمك وصحتك قبل سقمك .....ولاتغتر بنظارتك فان مصيرها .....انتهى


في البداية اشكرك على نصيحتك

نرجع الى قولك:
(ويؤخر الصلوات عن وقتها ) انتهى


كلاكما اسأتما الظن بي !!!!!!!!!!!!!!0
من قال لكما أني اأخر الصلاة؟؟؟؟؟؟
هل هذا يظهر بين ثنايا كلامي؟؟؟؟؟؟

أم انه ســـــــــــوء الظــــــــــن الذي الذي نشأ معكما منذ نعومة اضفاركما؟؟؟

انا ولله الحمد مهتم أشد الاهتمام بالصلاة و أأديها في وقتها0
ولكني نمت عنها في ذلك اليوم غصباً عني وليس عن تعمد.......
كان من المفترض ان تتساءلا عن سبب نومي عن الصلاة وليس قذفي بتاخيري للصلاة (سامحكما الله)0(إن كنتما مهتمين بهذا الموضوع)


وأنتما مثال مصغر للمجتمع الذي يقدم سوء الظن على حسن الظن
>>>>>>>>> أرجو ألا تزعل مني يا القهوة ولكني اردت ان ابين لك الصورة واضحة<<<<<<<<<<0




ما يخص ((((((( أبـــــــــــو هيــــــــــثم ))))))))

المشكلة يا برق1 أنك تقول أشياء وتدعو اليها وانت عكسها

فـ لا تنهى عن أمر وتأتي مثله..........عار عليك إذا فعلت عظيم


ها انت تقذف ((((( أخينا أبو هيثم )))))) بالنصرانية لا بل ((((( تكفره )))))!!!!!!0

وانت كما قلت سابقاً مثال مصغر للمجتمع وحاله0

هل تعرف ابو هيثم ؟؟؟؟
هل قابلته؟؟؟؟؟
هل تفوه بأشياء تثبت قولك؟؟؟؟؟>>>>>>أوردها!!!!!!!!

لتعلم أن ابو هيثم يملك عقلاُ وتفكيراً لا تحمله لا انت ولا عشرة من امثالك
وأقسم بالله العلي العظيم
أنه يدافع الاسلام والمسلمين في ..........هو لا يرضى بذكر الموقع
وأدعو الله جل وعلى أن يقبض روحي الان إن كنت أكذب

ويشهد الله اني لم أقابله ولا اعرفه شخصياً ولكني ألتقي به في المسنجر



يا ثرى لا تقذفي الثريا فلن تبلغ علوها ولا مكانتها

الى اللقاء:for10:

ابو هيثم
09-03-03, 01:28 pm
:for6: :for6: لهالدرجة مهم اثري ....

منهو الذي يحمل عقلا ..ومادري وشو لا يصير انا ... <<<< هذا اسمه تواضع .. ولا هو صادز بكل ما قال ....

الحين بالفصحى ...


عزيزي النرجسي ... قد قرات رد عزيزي اللدود برق 1 .. ولكن لم ارد عليه ....

اتعلم لم ...

لانه ببساطة سيرد قائلا ... سبحان الله .. اللي ببطنه ريح ما يستريح .. وهو لم يخصص بل ذكر مجرد تذكير .. ان الحوار خاص بالمسلمين ..


انا عن نفسي - اقولها كاذبا - كنت اعتقد انه يرمي الى من استشهد من الاخوة بالمطربين الغربيين وغيرهم .. بانهم يضعون اللحى ..

شكرا لك ولردك ..

اما سؤالك الاخير له .. فاعلم انه لن يجيب عليه .. لانني قد سالته هذا السؤال اكثر من ترديده لي بيا نصراني وغيره ..

فهو - تقليدا لكلمة عثمان الخميس المفضلة - يهرف بما لا يعرف ... << تراي ما اعرف معناه بس جايزتلي ..<< برق1 وش رايك بلهجتي ذي .. قبطية ...:for6: :for6:

=====
برق 1 ... متى تتيقن .. ان المطوع في مفهوم السواد الاعظم . لحية وثوب قصير ....والبعض يجدها اهم من الصلاة .. والعياذ بالله ..

اذكر اني داومت على حضور درس التفسير عند الشيخ المديفر.. فكل من اعرفه من اصدقائي وغيرهم .. اذا سالوني اين كنت بعد العشاء .. اقول احضر .. درس... اجد صعوبة في اقناعه .. كصعوبة اقناع المسيحي باستحالة التسليث اللاهوتي <<< الحين اذا رد برق1 .. بيقول شفتوا .. ما قلتلكم ... مسكين ...

وحجة هؤلاء كيف احضر مثل هذه الدروس وانا لست ملتحي ...

نحن مجتمع مظاهر ... حتى انه في بعض الاحيان .. اذا جلست ..عند ناس .. يسالون عن واحد .. يقول وش هو من رجل .. يردون بصوت واحد .. شييييييين .. او زيييييييين ...

=====

واخيرا وليس اخرا ..

نحن مجتمع مظاهر ... والدليل ان اول موضوع لي .. بنيت انت يا برق1 عليه حكما .. علي ..لم ولن يتعغير ابدا حتى لو اني صليت بجنبك ....

انا لا اطلب منك ان تكف عن تكفيري لاجلي .. لانه لا يضر السحاب نبح الكلاب ....

ولكني اطلب ذلك لاجلك .. حتى لا يبتليك الله .. بقول لم تعلمه ..

يعنبو دارك الشيعة محتارين هل هم كفار او لا ... طبعا غير الاثناعشرية .. تجي انت عشاني سالت كم من سؤال حطيتن مسيحي .. لا وقبطي .. بعد ... من الغردقة .. وبيتنا ثاني ملف يسار ... :for6: :for6:

شكرا على العموم ........ وراجع حساباتك ..

انا اعلم ان كبرايائك - او بالاحرى كبرك - يابى ان تعتذر لي ولكن .. لا اعلم .... فانت لا تسمع الصم الدعاء ....

عودة الى النرجسي .. شكرا مرة اخرى .. لا استطيع ان اصف لك مد شكري ...

والسلام عليكم ورحمة الله ..<< تحية مسلمي ذي :for6: :for6:

النرجسي
09-03-03, 02:26 pm
أنت لست مهم فقط يا ابو هيثم بل أن الجلوس معك لحظة خير لي من الجلوس مع مشائخ برق1

جمعني واياك في الدنيا قبل الاخرة ......