مشاهدة النسخة كاملة : فلان مطوع على اي اساس !!!
رمز الحياة
08-10-10, 06:53 pm
هناك تساؤل يشغل بالي لم اجد له جواب الى هذا الوقت وهو لقب مطوع على اي اساس نطلقه على الاشخاص او بمعنى احرى من الاحق فيه !!!
يعني هناك البعض يعتمد على الشكل فقط يعني مجرد مايشوف شخص ملتحي ومقصر ثوبه يقولك فلان مطوع حتى لو يشاهد شخص بهذه الصفات ويدخن او يسمغ اغاني قالك فلان مطوع ويدخن
وهناك ايضا من يعتمد على التصنيف السابق لكن مجرد ماتقول له فلان مطوع ويدخن قالك ماهو شرط من قصر ثوبه وطول لحيته صار مطوع
وعلى النقيض تماما من لايعترف بالمظهر إطلاقاً يعني كلمة مطوع تعني له الشخص الملتزم بواجباته من صلاة وصيام وغيرها
بالمناسبه اذا بغيت تصير امام مسجد يشترطون عليك انك تكون ملتحي..... يعني على اي فئه يمكننا ان نصنفهم ؟!!!
.
.:)
يمكن لي عودة لكن سؤال :
وهل كلمة مطوع تعني المستقيم أخلاقياً ..؟
,
,
الهوى ـآ الغــايب
08-10-10, 07:38 pm
بمجتمعنا ..
مطوع تطلق على صآحب اللحيه .. فقط !! بغض النظر عن دينه او اخلاقه
زين نجد
08-10-10, 07:40 pm
يعني على اي فئه يمكننا ان نصنفهم ؟!!![/size]
رمز الحياة..
من كثر ما واجهة من مواقف في هذا الصنف الذي ذكرت فأنا الآن لا أعتمد أبداً على المظهر.
فوالله بعضهم عليه مظهر الالتزام فتحترمه بسبب هذا المظهر فإذا تعاملت معه وجدت الكذب والمماطلة.
ومنهم من إذا تكلم أو تداخل معك في حوار فإنك تقول ليته لم يتكلم.
لست أعمم هنا فهنا من يصدق ظاهره باطنة..
ولكن للأسف في هذا الوقت أصح العبض يظهر الالتزام ليحصل على شيء من غرض الدنيا وكلامي هذا ليس من فراغ فعند أدله أستند وشواهد عليها.
أنا أعتبر الالتزام هو التحلي بالآداب الإسلامية وأحترام الناس وتقديرهم.
وبتطبيق الشرع من صلاة وصيام وغيرها والحفاظ عليها والخوف من الله سبحانه في عدم ظلم الناس أو التعدي على حقوقهم.
أما الآن فالقياس بالظاهر أرجو ألا تنخدع به.
دمت بود،،،
بلا عقد
08-10-10, 08:26 pm
مرحبا بك أخي رمز الحياة و مرحبا بالمتداخلين جميعا ..
قال النبي صلى الله عليه و سلم .. التقوى ها هنا .. و اشار الى صدره .. عليه الصلاة و السلام ..
و لم يمسك .. بلحيته .. او بطرف ثوبه ..
لا شك أن إعفاء اللحية .. و رفع الثوب فوق الكعبين .. من السنن النبوية ..
لكنها لا تعني إطلاقا .. حصر التدين فيها ..
حسن الخلق .. و بشاشة الوجه .. و الكلمة الطيبة .. و بر الوالدين .. و غيرها الكثير من الأخلاق الاسلامية .. أهم من وجهة نظر شخصية .. من بعض السنن التي يربط بعض الناس بها الدين ..
فكما قرأنا الأحاديث الدالة على فضل هذه الأخلاق و الأجر المترتب عليها .. او العقاب المترتب على تركها .. فإننا لم نقرأ .. حديثا في الثواب على إعفاء اللحية . او عقابا لمن حلقها .. فضلا عن كونه قصرها ..
شكرا لك ..
سمو ذات
08-10-10, 08:50 pm
.
عني لااحب هذة الكلمة فبرأيي ان كلمة مطوع للجميع
فالبعض غالب اعمالة مطوع للخير والآخر غالبه مطوع للشـر
ولكن مايزعجني انه هالكلمة تطلق للشخص المتمسك بالدين افراطاً
لاني امس كنت اسمع سالفة عن شخص يتكلمون عنه وانة (مطوع قوة) بالحرف تقال
وسالفتة انه من الطوع مثل مايقولون عيالة مايدرسون لأن المدارس للحكومة
بس ولده الصغير مسكين مريض وآخذين له موعد
بمستشفى التخصصي يبي يسوون له عملية !!
غريييييب مايدرس عيالة بمدارس الحكومة بس يعالجهم بمستشفيات الحكومة !!
مجـاديــفـ الأملـ
08-10-10, 10:07 pm
كثير من المتخلفين استفادوا من هذا اللقب فاخفوا خلفه
افعالهم المشينه المخالفه للدين والعقيده ..
مطوع أي قد طوَّعه الله أي جعله الله عابدًا له مطيعًا لله سبحانه وتعالى
والمفترض أن يقال ملتزم أي ملتزم بأوامر الله
بالمناسبه اذا بغيت تصير امام مسجد يشترطون عليك انك تكون ملتحي
وهل تريد أن يؤم الناس شخص قد عمل اثماً كبيراً وعصى ربه !
الاخطبوط المرقط
08-10-10, 10:21 pm
بعد بنت العمة مفردة ( شيخ ) تطلق على من هب ودب.
ولا تشغل بالك في هالمواضيع لأنها أصلا مافيها ضرر على العامة من النساء والولدان.
قـتـالـه
08-10-10, 10:22 pm
يمكن من المظهر او الكاريزما
يعني مافي عقال وثوب قصير ولحيه يالله من فضلك
ضابطينها المصاريه اللي يبيعون بمحلات العود وربي تضربله سلام تحسبه مطوع
همن يخربها بأفندم وسعادتك :)
عـــــســـــولــي
08-10-10, 10:23 pm
الله ياجركم يالمطاوعه الحقيقيين بكثر ماتحدث عنكم الآخرين .
عذبـــــة
08-10-10, 10:24 pm
يمكن من المظهر او الكاريزما
يعني مافي عقال وثوب قصير ولحيه يالله من فضلك
ضابطينها المصاريه اللي يبيعون بمحلات العود وربي تضربله سلام تحسبه مطوع
همن يخربها بأفندم وسعادتك :)
هين لايهمك ابو صلعه
اهم شي حقين الصباح طوعهم صح ترى المسألة فيها حياة وموت مهب افندم وسعاتك
| ~ ســمــو ~ |
08-10-10, 10:34 pm
بالنسبه لي على اساس المعامله :)
اما الشكل واللحيه والثوب ماتمشي علي هههههههه
المرياتشي
09-10-10, 12:51 am
أعتقد أن هذا الوصف ناتج من فترة كان التيار الديني في قمة عنفوانه ..
عندما كان التمييز الديني حاضراً وبـ قوة .. تواجد هذا الوصف في ثقافتنا المحلية ..
وعلى وقت الرسول صلى الله عليه وآله وسلم لم يكن هذا الوصف حاضراً .. بل كان جميع الناس سواء ..
وأنا من خلال عملي .. عرفت أن الشكل لا يغني شيئاً .. كم من رجل ملتحي ختم له بالأحمر ..
أنا تقييمي لـ أي رجل من خلال تعامله فقط .. كما قال النبي صلوات ربي عليه الدين المعامله ..
تحياتي
أبْغِي السٌمُوّ
09-10-10, 02:19 am
هذه التسمية جعلت كل من اعفى لحيته وقصر ثوبه محل نظرات الآخرين
وانتقاداتهم وتضخيم أخطاءهم وكأنهم ليسوا من بني البشر..
لماذا الشخص الذي يطيع الأمر النبوي ويعفي لحيته ويقصر ثوبه يكون هو محل نظرات الآخرين
والشخص الذي يعصي أوامر الله وشرائعه لا ينظر إليه ولا تكثر انتقاداته والتعليق على أخطاءه
من الناس..
ستقولون لأنه أحرى أن يتمسك بالدين
وهو في نظر الناس قدوة و غير ذلك
لكن أليس غيره من غير (المطاوعة) محاسب مثله؟
هل المطوع يكون ذنبه أضعاف غيره؟
لأنكم لو كنتم على حق في أخذكم على(المطاوعة) عندما يخطؤون
لكان في ديننا مايبين ذلك..
لاتقولون (غلطة الشاطر بعشرة) قد يكون هذا صحيحا في أمور الدنيا
أريد دليلا من الكتاب أو السنة يبين أن الشخص (المطوع) إثمه اكبر من إثم غيره
فلا تعجبكم أنفسكم فأنتم ستحاسبون كما يحاسب المطوع
بل ربما أشد إن كان هو قد (اتقى الله ما استطاع)
( فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا وَأَنْفِقُوا خَيْرًا لِأَنْفُسِكُمْ ۗ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) (16)التغابن
المطوع استطاع أن يعفي لحيته فأعفاها
واستطاع أن يقصر ثوبه فقصره
وربما غلبته نفسه الأمارة بالسوء فوقع في المعصية
فما الفرق؟؟؟
بل ربما يكون هو الأعلى منزلة على (مجاهدته) لنفسه
وفوق ذلك أجر نظرات الناس له وتثريبهم عليه
وقلة المساندين له خاصة في هذا الزمان
شميساوي
09-10-10, 02:33 am
ما أجمل أن تكون مظاهرنا مطابقه لـ دواخلنا ...
فـ بهذا يكون حصل الإتفاق ...
فـ مع نقاء القلب و صفائه ,, و ملازمة النية الصافيه الطيبه ...
يكون ضياء الوجه ,,, و التقيد بـ الأحكام الشرعيه ...
طاغياً على الجوارح ...
هنا أفتخر بـ كلمة (( مطـــــوع )) ...
لكن من كان سره مخالفاً لـ ما ظهر منـــه ...
فـ هو أقرب لـ أعمال أهل النفاق و العياذ بـ الله ...
فـ تجدهم ,,, يـ تمظهرون بـ الصلاح و التقى ...
و في دواخلهم ما الله به عليم من الأحقاد و المعاصي الصغيرة
و الكبيرة ...
أهتموا بـ الشكل ,,, و أغفلوا ما هو أهم ...
(( القلب )) و ما يحمله من نوايا و خفايا ...
,,,
فـ هنا أجد أن الحكم على الشخص من شكله ...
لـ هو أشد ظلماً للناس ...
فـ الحكم على المعاملة و التعامل الطيب ...
ليس بـ الأشكال و اللبس و الطقوس ...
...
و للمعلوميه :
كان هناك سؤال للشيخ عبدالعزيز بن باز رحمة الله عليه ...
عن ما يطلق على نفسه ملتزماً ...
قال من الأفضل أن لا تطلق على نفسك صفة الإلتزام ...
و لكن أن تقول بـ أني (( ملتزم إن شاء الله )) ..
,,,
و سـ أبحث عن هذه السؤال و جوابه ,,,
لـعلي أجدها بـ إذن الله ...
...
رغــــيد
09-10-10, 03:07 am
مرحبا بك أخي رمز الحياة و مرحبا بالمتداخلين جميعا ..
قال النبي صلى الله عليه و سلم .. التقوى ها هنا .. و اشار الى صدره .. عليه الصلاة و السلام ..
و لم يمسك .. بلحيته .. او بطرف ثوبه ..
لا شك أن إعفاء اللحية .. و رفع الثوب فوق الكعبين .. من السنن النبوية ..
لكنها لا تعني إطلاقا .. حصر التدين فيها ..
حسن الخلق .. و بشاشة الوجه .. و الكلمة الطيبة .. و بر الوالدين .. و غيرها الكثير من الأخلاق الاسلامية .. أهم من وجهة نظر شخصية .. من بعض السنن التي يربط بعض الناس بها الدين ..
فكما قرأنا الأحاديث الدالة على فضل هذه الأخلاق و الأجر المترتب عليها .. او العقاب المترتب على تركها .. فإننا لم نقرأ .. حديثا في الثواب على إعفاء اللحية . او عقابا لمن حلقها .. فضلا عن كونه قصرها ..
شكرا لك ..
الله يفتح علينا وعليك .. ويلهمنا الصواب ..آآمين ..
لي تعليق بسيط إن سمحت ..
.. ما لُوِّن بالأحمر :
كثير من الناس إذا أُنكر عليه بشيء من المعاصي الظاهرة يستدل بهذا الحديث ..ولكن ..
ما هي حقيقة التقوى (حتى نستدرج في الحديث) ...؟!!
التقوى : فعل الأوامر وإجتناب النواهي ..
فمن عصى الله معصية ظاهرة للجميع هل حقق التقوى ..؟!
لآ لم يحقق ..ظاهرآ ولا باطنآ بإصطلاح التقوى ..فكيف يقول التقوى ها هنا وهو يرتكب المحرمات و يترك الواجبات ..؟!فأين هي التقوى إذا لم يطبق حدها ..
قول الرسول صلى الله عليه وسلم : التقوى ها هنا صحيح لأنه إمام المتقين , لكن يأتي شخص ويرتكب المحرمات ويترك الواجبات ويقول : التقوى ها هنا ..فأين حقيقتها إذن ..؟!
فكون الإنسان يدّعي الإيمان بدون عمل لابد أن يكون هناك دليل وبرهان على صدق دعواه .. فـ الإيمان ما وقر في القلب وصدقه العمل ..
*.. ما لُوِّن بالأورنج :
يا أخي على أي أساس تطلق هذه الأحكام ..؟!
قال تعالى :" وَلاَ تَقُولُواْ لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَـذَا حَلاَلٌ وَهَـذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُواْ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ لاَ يُفْلِحُونَ .".
إطلاق الأحكام بهذه السهولة ليس بالأمر الهين ..
.. أما حلق اللحية فمحرم على قول جماهير أهل العلم بل نقل بعض العلماء الإجماع على حرمة ذلك ..
ولست هنا لأدرج فتاوى في أحكامها فهي أكثر من تُنقل هنا ..
ولكن أكتفي بقول المصطفى صلى الله عليه وسلم :"
*عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( خالفوا المشركين وفروا اللحى ، وأحفوا الشوارب )
*وفي لفظ ( انهكوا الشوارب وأعفوا اللحى )
*وفي لفظ ( أمر بإحفاء الشوارب ، وإعفاء اللحى )
وأحفوا الشوارب : معناها احفوا ما طال على الشفتين ، أي مايبدو به طرف الشفة
وإعفاء اللحى : بمعنى الترك .
*وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : جزوا الشوارب وأرخوا اللحى خالفوا المجوس )
*وفي لفظ ( احفوا الشوارب ، وأعفوا اللحى ، خالفوا المجوس )
.. أما إسبال الثياب :
فـ إذا كان بخيلاء فهذا محرم قطعا ..
وأما إذا كان بغير خيلآء فمختلف فيه ..
والأدلة على هذا ظاهرة بينه لمن أراد الحق ..!
*..أما ما لُوِّن بالأسود :
فيا عجبي ..؟!
فعل واجب وليس له عقاب ولا ثواب ..
ما حكم فعل أو ترك الواجب في المصطلح الفقهي ..؟!
(( حكمه مثوبة فاعلة، وعقوبة تاركه بلا عذر...))
فكيف يوجب الشرع فعلآ للعباد ويساوي بين من فعله وبين من تركه ..؟!
هذا ظلم , والله سبحانه وتعالى عادل لا يظلم ..!
......
أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ..
سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم
.
.
مدرعمهـ
09-10-10, 03:18 pm
مطوع أي قد طوَّعه الله أي جعله الله عابدًا له مطيعًا لله سبحانه وتعالى
والمفترض أن يقال ملتزم أي ملتزم بأوامر الله
أوافق هذا الرآي
والملتزم هو الي عآهد الله بأن يلتزم بحدوده ويجتنب نواهيه وآن دعته نفسه لسوء فانه سرعان مايتوب ويندم
شكرآآآ
رغــــيد
12-10-10, 01:20 am
هناك البعض يعتمد على الشكل فقط
عودة لسؤالك أخي الكريم ..
فالجهلة هم أنفسهم من يظن ذلك أو يقول هذا الكلام ..!
لأن اللحية والثوب القصير شوّهوها من لهم أغراض دنيئة ..
خذ مثال .. بعض (المصاريا) عندنا إذا صار فالسعودية ربى لحيته ..
وإذا سافر لمصر أول ما يفعله شراء الموس لحلق لحيته ..
فأصبح البعض يتستر وراءها ..
لكن هو كما قال الأخ (وهـ) من طوعه الله سبحانه ووفقه لطاعته وطاعة رسوله ..!
.
.
حبر على ورق
12-10-10, 10:21 pm
عن نفسي المطوع الي له لحيه حتى لو ايش ماكان
والمطوعه الي تلبس قفازات --عاد الله يهديهن بعضهن
من برا الله الله ومن جوا يعلم الله
ودك تشوفه بالعباة بس ماودك تشوفه لابغت تقطع جلود العالم ,, وماتخلي احد بحاله
الله يهديهن والله انهن يشوهن المراة العفيفه المحافظه على حجابه
ابن الأيام
12-10-10, 10:37 pm
المشكله عندنا أننا حصرنا الدين باللحيه والثوب طبعا أعفى اللحيه وتقصير الثوب هذه امورطيبه ولا خلاف عليها
Miss Tala
13-10-10, 06:59 pm
وربي فيه اشكال زي هيك ماغير راميه عيونها هنا وهنا ...
اهم شي الاستقامه تلاقي الواحد لا لحيه ولاثوب قصير ولا شي بالعكس عادي بس مستحيل يرفع عينه بعين حرمه ..هذي الاستقامه المطلوبه ..
الأعرابي
13-10-10, 09:29 pm
الموضوع اشبع طرحاً في كثير من المنتديات
والنتيجة احكم على الشخص من خلال تعامله وليس من خلال هيئته
ولكن سؤال ينبت في الرأس : إذا كان الرجل يرى جماله ( وجمال المظهر مطلوب شرعا " إن الله جميلٌ يحب الجمال " ) في إعفاء لحيته ويرتكب بعض المعاصي ، هل نقول له احلق لحيتك وافعل ما تشاء ؟ وهل الحليق مرفوع عنه القلم لا يحاسب على الكثير من المعاصي ؟ تلك إذا قسمة ضيزى .
الأمر الآخر هناك مقوله : إن اللحية تربي الرجل . أي تردعه في كثير من الأحيان عن الوقوع في المعاصي ، وهذا موجود ومشاهد ، وصاحب اللحية بشر يتشتهي ما يشتهي غيره ومعرض للفتن مثل غيره .
فلا تقسوا على الملتحي ولكن لوموا انفسكم بأن مايزتم في التعامل ووضعتم قدسية لشخص دون شخص .
وعلى هذا هل نقول إن كل الحليقين سيئين حسب مفهوم البعض عن الملتحي ؟
عاشق الخير
13-10-10, 09:37 pm
الملتحي ملتزم بهذه العبادة ..
و المقصر ثوبة كذلك ..
والمتصدق و الداعيه و البار بوالديه و وحسن الخلق ..
كلهم يحاولن الإلتزام بما جاء عن نبيهم صلى الله عليه وسلم
وكلهم بشر يخطؤون ويذنبون ..
لكن المجتمع هو من جعل من أخطاء وذنوب الملتحين جريمة ومن معاصي وكبائر الحليقين أمر عادي جدا ..
لذا فليس خطأ الملتحي أن المجتمع نظرته قاصره ويحكم بالمظاهر ويفرق بين المعاصي لهيئة صاحبها ..
فليس كل ملتحي طالب علم او تقي وورع بل مقتدي أحب الالتزام بواحده من السنن النبوية ..
الفعل المضارع
13-10-10, 10:51 pm
أهل الديرة إذا شافوا اللحية لو هي على يهودي قالوا مطوع وعطوه أموالهم وزوجوه بناتهم
لهذا المجتمع ليس عنده القدرة على الفرز
الفعل المضارع
13-10-10, 10:54 pm
عاشق الخير
فليس كل ملتحي طالب علم او تقي وورع بل مقتدي أحب الالتزام بواحده من السنن النبوية ..
أليس البعض وضعها للسرقة والتحايل والنصب بسبب نظرة المجتمع
فلا يعد فعله عبادة أو سنة يتعبد بها بل هذا النفاق بعينه والشواهد كثيرة
تحيتي
أبْغِي السٌمُوّ
14-10-10, 04:13 am
أهل الديرة
لهذا المجتمع ليس عنده القدرة على الفرز
ولماذا لا يكون ليس عنده القدرة على سوء الظن
ربما يكون لايعتقد الشر والسوء في الآخرين
الفعل المضارع
14-10-10, 03:24 pm
ولماذا لا يكون ليس عنده القدرة على سوء الظن
ربما يكون لايعتقد الشر والسوء في الآخرين
وهل نحسن الظن بملتحي لمجرد اللحية !
الدين سلوك وليس مظهر وبالتالي هذا السلوك ينعكس على المظهر
ام الزعيم
14-10-10, 03:38 pm
لو ان قياس الطوع باطلاق اللحيه وتقصير الثوب
لما خرج من باكستان وافغانستان ولا مجرام
ولكن فئة من مجتمعنا جعلوها هى المقياس
حتى ان بعض الاجانب اذا دخلوا السعوديه
اطلقوالحاهم واذا خرجوا منها شالوا حتى الشوارب
أبْغِي السٌمُوّ
15-10-10, 02:06 am
وهل نحسن الظن بملتحي لمجرد اللحية !
الدين سلوك وليس مظهر وبالتالي هذا السلوك ينعكس على المظهر
ولكن المصيبة أنكم أصبحتم بمجرد أن تروا اللحية تحكمون بالسوء قبل أن تروا أي سلوك!!! لذلك لن يكون غير ماتوقعتم لأن من تفاءل بالخير وجده
الفعل المضارع
15-10-10, 02:43 am
أبغي السمو
من قال إننا نحكم بالسوء مسبقا !
لا أعلم من أي السطور فهمتي ذلك ؟!
ولكن ننبه أن فيه أقنعة ولا يمكن أن نسلم لهم بحسن نية على اعتبار لحاهم
أبْغِي السٌمُوّ
15-10-10, 03:27 am
أبغي السمو
من قال إننا نحكم بالسوء مسبقا !
لا أعلم من أي السطور فهمتي ذلك ؟!
من سطور الواقع
ع ـروووبة
15-10-10, 12:55 pm
بصراحه من وجهه نظري إن المطوع هو من
تظهر عليه صفه التقى وهو البشوش صاحب الكلام الطيب
و ليس صاحب الثوب القصير واللحيه الطويله
فالدين مكانه القلب ولا يكون بالمظهر
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba