تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : كيف يأكل الإمام و المؤذن الحرام .. ؟؟ !!


بلا عقد
06-10-10, 03:43 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مساء الخير للجميع ..

لعل من الأحكام التي لا يعلمها كثير من الناس .. أجرة الأذان و الإقامة .. حرام .. لا تجوز ..

و اسمحوا أن أورد لكم ما جاء في شرح الشيخين محمد بن عثيمين و الشيخ محمد بن محمد المختار الشنقيطي لكتاب زاد المستقنع

قال الشيخ محمد بن عثيمين :

" قوله: «وتَحْرُمُ أجرتُهُمَا» ، أي: أن يعقدَ عليهما عقد إجارة، بأن يستأجرَ شخصاً يؤذِّن أو يُقيم؛ لأنهما قُربة من القُرَب وعبادةٌ من العبادات، والعبادات لا يجوز أخذ الأجرة عليها؛ لقوله تعالى: {{مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لاَ يُبْخَسُونَ *أُولَئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ إِلاَّ النَّارُ وَحَبِطَ مَا صَنَعُوا فِيهَا وَبَاطِلٌ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ *}} [هود] .

ولأنه إذا أراد بأذانه أو إقامته الدُّنيا بطل عملُه، فلم يكن أذانه ولا إقامته صحيحة، قال صلّى الله عليه وسلّم: «من عَمِل عَمَلاً ليس عليه أمرُنا فهو رَدٌّ»[(81)]. "


و قال الشيخ الشنقيطي في شرحه لنفس الكتاب :

" قال رحمه الله تعالى: [وتحرم أجرتهما] أي: تحرم أُجرة الأذان والإقامة، وللعلماء في هذه المسألة قولان: قال بعض أهل العلم: لا يجوز للمؤذن أن يأخذ أُجرة على الأذان أو الإقامة، واستدلوا بحديث عثمان بن أبي العاص رضي الله عنه وأرضاه أن النبي صلى الله عليه وسلم بعثه إلى الطائف أميراً على الطائف، قال: فكان آخر ما أوصاني به أن قال لي: (واتخذ مؤذناً لا يأخذ على أذانه أجراً )، وكذا استدلوا بهدي السلف الصالح رحمةُ الله عليهم، فإن ابن عمر رضي الله عنه لما قال له المؤذن: إني أحبك في الله. قال له أبو عبد الرحمن عبد الله بن عمر : وإني أبغضك في الله. قال: ولم؟ قال: إنك تأخذ على أذانك أجراً. فهذه أدلة من قال بعدم جواز أخذ الأجرة على الأذان والإقامة.

وأما الذين قالوا بجواز أخذ الأجرة على الأذان والإقامة فاستدلوا بما جاء في حديث أبي محذورة -وهو حديث حسن بمجموع طرقه- وفيه أنه قال: (ألقَى عليّ رسول الله صلى الله عليه وسلم ألفاظ الأذان ثم دعاني حين قضيت التأذين فأعطاني صرة فيها شيء من فضة ). ووجه الدلالة أن النبي صلى الله عليه وسلم كافأه على الأذان، فدل على مشروعية أخذ الأجرة على الأذان. والقول بالتحريم قول الحنفية والحنابلة، والقول بالجواز قول المالكية والشافعية، وأصح هذين القولين -والعلم عند الله-

التفصيل: فإذا كانت الأجرة من بيت مال المسلمين فإنه لا حرج؛ لأن أبا محذورة أعطاه النبي صلى الله عليه وسلم من بيت مال المسلمين، وأما نهيه عليه الصلاة والسلام لعثمان ، فالمراد به أن يستشرف الإنسان، كأن يقول: أنا لا أؤذن حتى تعطوني الأجرة، فأصبح أذانه للمال لا لله، وهكذا الإمامة، فلو كان الإمام يأخذ من بيت مال المسلمين فلا حرج ولا حرمة عليه، ولكن إذا قال: أنا لا أصلي ولا أؤم حتى تعطوني الأجرة فهذا هو المحرم، ولذلك لما سئل الإمام أحمد رحمة الله عليه عن رجل يقول لقومه: لا أصلي بكم صلاة التراويح حتى تعطوني "


غير أنه يجوز لهما أن يأخذا مكافأة غير مشروطة .. ولا يحق لهما المطالبة بها .. فإن جاءتهما أخذاها و إن لم يحصلا عليها لا يطالبان بها .. لأنها في هذه الحالة تحرم ..
و هذا ما وضحه الشيخ الشنقيطي في تفصيله .. و كذلك ما ذكره الشيخ ابن عثيمين .. في هذا الجزء من شرحه
" أما الجُعَالة؛ بأن يقول: من أذَّن في هذا المسجد فله كذا وكذا دُونَ عقدٍ وإلزام فهذه جائزة؛ لأنَّه لا إلزام فيها، فهي كالمكافأة لمن أذَّن، ولا بأس بالمكافأة لمن أذَّن، وكذلك الإقامة."

و الله تعالى أعلم ..

فاتقوا الله أيها الأئمة و المؤذنون .. و احذروا من أن تشترطوا ( بيتا ) للإمام أو المؤذن .. أو ( راتبا ) .. أو تطالبون به عند تأخره .. فكل ذلك .. يجعلكم تدخلون في الحرام ..

و الذي ( أعتقد ) أنكم لا تريدونه

بنت المليداء
06-10-10, 08:18 pm
وقفت على المؤذن والإمام؟؟؟

بني تميم بريدة
06-10-10, 08:32 pm
المشكلة أنه ياخذ راتب وهو مايصلي
أعرف بعض الائمة مايصلي الا المغرب والعشاء
وش يحل له أنه يستلم هالراتب وهو مضيع الأمانة ؟؟؟؟


وبعدين يدخل بالاثم الي قلتي أنه يستاجر هندي يأذن عنه ويعطيه بآخر الشهر مية ريال !!
ولا يكون وظيفة فراش ويجيبون هندي ويعطونه باخر الشهر مامقداره ..
فيه تلاعب ومراقبي الاوقاف نائموووووووووووووووووون

نبي واحد يكتب لنا عن مراقبي الاوقاف وكيف تضييعهم الامانة
فاغلبهم يستلم وهو ماعمره تابع المسجد الموكل بمراقبته !!!

الهوى ـآ الغــايب
06-10-10, 08:34 pm
حبيبي اشكر لك حبك للخير ..
لكن وش سالفة مواضيعك هاليومين عن المطآوعه والهيئه ههههههه .. :)

ثانيا : ياحبذا لو جبت موضوع تبين فيه حكم القروض المنتشره هاليومين واللي 70 % من شبابنا الموضفين والفوائد الـ 5 % والـ 2.75 % اللي
ياخذونها من بنوك الرياض الاهلي سامبا الوطني الراجحي ... الخ

اليس هذا الموضوع اهم ويغطي نسبه اكبر من الشرائح في المجتمع !!
وبعدين اذا على كلامك هل مآل القآضي حلال ام حرآم !!؟ اذا كان قبل بالوظيفه من اجل الراتب !!



نبي واحد يكتب لنا عن مراقبي الاوقاف وكيف تضييعهم الامانة
فاغلبهم يستلم وهو ماعمره تابع المسجد الموكل بمراقبته !!!

هذآ هو الكلام الصحيح .. المشكله مو في تحريم او تحليل الراتب للمؤذن
المشكله في بعض الأئمه اللي مايصلون اغلب الاوقـآت
وبعض اللي يأخذون وظيفه فراش المسجد وينسى المسجد ونظافته

رغــــيد
06-10-10, 10:31 pm
كيف يأكل الإمام و المؤذن الحرام .. ؟؟ !! (http://www.buraydh.com/forum/showthread.php?p=4103530#post4103530)

يافاضل عنوآنك وموضوعكـ فيه إجحاف بحق الأئمة والمؤذنين ..!!؟

وركّزت فيه على القول بالتحريم ..!!

هذه المسألة تطول وتتشعب .. وليس بهذه السهولة تطلق على أموالهم بالحرام ...!





.
.

بلا عقد
06-10-10, 10:41 pm
وقفت على المؤذن والإمام؟؟؟

لا .. ما وقفت طال عمرك ..

بس هل يمنع إني أكتب عنهم .. و هي ما وقفت عليهم

شكرا لك أختي الكريمة على مشاركتك

مودتي

بلا عقد
06-10-10, 10:43 pm
المشكلة أنه ياخذ راتب وهو مايصلي
أعرف بعض الائمة مايصلي الا المغرب والعشاء
وش يحل له أنه يستلم هالراتب وهو مضيع الأمانة ؟؟؟؟


وبعدين يدخل بالاثم الي قلتي أنه يستاجر هندي يأذن عنه ويعطيه بآخر الشهر مية ريال !!
ولا يكون وظيفة فراش ويجيبون هندي ويعطونه باخر الشهر مامقداره ..
فيه تلاعب ومراقبي الاوقاف نائموووووووووووووووووون

نبي واحد يكتب لنا عن مراقبي الاوقاف وكيف تضييعهم الامانة
فاغلبهم يستلم وهو ماعمره تابع المسجد الموكل بمراقبته !!!

مرحبا بك أخي الكريم ..

هذه أعظم و أشنع .. لاحظ أننا نتحدث عن من يقوم بواجبه كاملا .. فما بالك بالمقصر ..

أشكرك يا سيدي .. و بالنسبة للمراقبين .. فنحن بالانتظار معك يا سيدي

شكرا لك ..
مودتي

بلا عقد
06-10-10, 10:49 pm
حبيبي اشكر لك حبك للخير ..
لكن وش سالفة مواضيعك هاليومين عن المطآوعه والهيئه ههههههه .. :)




و أشكرك بدوري على حضورك الفعال و تعاطيك مع المواضيع بشكل إيجابي ..

ربما مواضيعي من باب ( جلد الذات )
أو ربما هي ما خطر على بالي .. في هذا الوقت .. و أبشر .. إن شاء الله القادم مختلف لعيونك .. تامر أمر يا الغالي ..



ثانيا : ياحبذا لو جبت موضوع تبين فيه حكم القروض المنتشره هاليومين واللي 70 % من شبابنا الموضفين والفوائد الـ 5 % والـ 2.75 % اللي
ياخذونها من بنوك الرياض الاهلي سامبا الوطني الراجحي ... الخ

اليس هذا الموضوع اهم ويغطي نسبه اكبر من الشرائح في المجتمع !!
وبعدين اذا على كلامك هل مآل القآضي حلال ام حرآم !!؟ اذا كان قبل بالوظيفه من اجل الراتب !!




يا سيدي .. لست ملما بالقروض و ما هيتها ولا طريقتها .. فلست أحد موظفي البنوك .. لكي أكون على أطلاع بكل تفاصيلها ..
ثم إنها من الأمور المعلومة لدى العامة ..
و أنا هنا .. لست فقيها .. أطلق الأحكام .. بقدر ما أنا أسلط الضوء على منطقة ما .. في مجتمعنا .. و ربما سيأتي الدور يوما .. على أمر يسرك

كل الود يا سيدي ..

بلا عقد
06-10-10, 10:53 pm
يافاضل عنوآنك وموضوعكـ فيه إجحاف بحق الأئمة والمؤذنين ..!!؟

وركّزت فيه على القول بالتحريم ..!!

هذه المسألة تطول وتتشعب .. وليس بهذه السهولة تطلق على أموالهم بالحرام ...!

.
.



مرحبا سيدتي .. رغيد ..

أي إجحاف .. و أنا لم آت بكلام من عندي .. موضوعي يا سيدتي ليس إنشائيا .. بل هو نقل لما تحدث به الشيخين الفاضلين ..

يا سيدتي .. لم أركز على التحريم .. و لم أقتص شيئا من كلام الشيخين بل أوردته كاملا .. ولو أردت أن أفعل لفعلت .. لكن أمانة النقل .. تمنعني من فعل ذلك

فأنا أقدر للأمانة قدرها ..

كل الشكر لك أختي

مودتي