أبراهيم الفوزان
06-10-10, 01:25 pm
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله
هذا موضوع من كتابتي وجهد شخصي بجمع المعلومات و الصور
وحبيت اقدمة للمصورين والمصورات المبتدئين..
نبذه بسيطة عن أهم ثلاث حاجات بالتصوير بكاميرات أحترافية
ثلاث حاجات يجب على المصور الألمام بهم
1-الشتر او سرعة الغالق
2-الفتحة
3-الأيزو
الشتر
ماهو الشتر (سرعة الغالق)
سرعة الغالق تقاس بثانية و أجزاء الثانية
وهي الفترة اللتي يتعرض بها الحساس لضوء لتحديد الضوء الداخل للحساس
1/1000 s
1/500 s
1/250 s
1/125 s
1/60 s
1/30 s
1/15 s
1/8 s
1/4 s
1/2 s
1 s
والتحكم بالشتر مرتبط بالاضائة في الاماكن اللي يتم التصوير فيها..
لذالك يجب اختيار السرعة المناسبة ..في حال كان الشتر عالي راح تكون الصورة معتمة
اما اذا كان بطيء او طويل راح تكون الصورة شديدة الاضاءة
هذي صورة متحركة توضح مهمت الشتر
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/7/77/Shutter_speed_waterfall.gif
متى نستخدم السرعات العالية 4000/1 - 6200/1 - 8000/1
السرعات العالية تستخدم في تصوير التجميد ..
مثل انفجار بالونة او قطرات الماء حتى نستطيع تجميد حركة رصاصة وهي تسير في أعلى سرعة لها اذا توفرت الاضاءة المطلوبة ..
امثلة على استخدام السرعات العالية لشتر
http://farm4.static.flickr.com/3057/2636055455_ecaa1c1ff5.jpg
http://www.grand-illusions.com/images/articles/opticalillusions/alan_sailer/mainimage3.jpg
سرعة الشتر البطيئة او الطويلة
التصوير بتعريض الطويل تصوير مبهر وساحر..
يبداء من ثانية الى 2 و 5 و 15 و 30 ثانية ويمتد الى ساعات في حال تصوير حركة النجوم
وفي هذي الحالة يتم تعريض الحساس لضوء لمدة طويلة
ويستخدم بالعادة المصور هذي الطريقة لتصوير البرق
مما يتيح فتح الشتر مدة طويلة حتى يتمكن من ألتقاط ضوء البرق او حركة السيارات وحركة النجوم
امثلة على التصوير بمدة طويلة
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/1/1c/Phatman_-_Lightning_on_the_Columbia_River_%28by-sa%29.jpg/558px-Phatman_-_Lightning_on_the_Columbia_River_%28by-sa%29.jpg
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/f/f3/M3_at_Night_1.jpg/800px-M3_at_Night_1.jpg
http://www.philhart.com/gallery2/d/13521-3/Biolumiscence_Star_Trail_sm.jpg
فتحة العدسة
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/7/76/Aperures.jpg/340px-Aperures.jpg
يتم التحكم بفتحة العدسة من قبل المصور لتحكم بكمية الضوء..
وتقاس الفتحة برمز F ..
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/8/87/Aperture_diagram.svg/462px-Aperture_diagram.svg.png
الصورة توضح لكم ان الرقم الاقل يعني فتحة أكبر ..
والفتحة تحدد مقدار الضوء للحساس . وكل ماكانت الفتحة اكبر يكون مقدار الضوة عالي والعزل بصورة أكثر وكل ماكانت الفتحة صغير كانت كمية الضوء أقل وعمق الميدان اكثر..
مثال..
اذا كانت الفتحة كبير مثل f/1.8 يتم عزل الخلفية عن النقطة اللتي تم تحديد الفوكس عليها
مثل الوردة هذي
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/0/01/Jonquil_flowers_at_f5.jpg/800px-Jonquil_flowers_at_f5.jpg
لكن بعدما تم تصغير الفتحة الى f/5.6
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/5/51/Jonquil_flowers_at_f32.jpg/800px-Jonquil_flowers_at_f32.jpg
كيف اختار الفتحة المناسبة
يعشق مصورو البورتريها الفتحة الكبيرة لقوة عزلة ونلاحظ كل ما قل رقم فتحة العدسة
كانت افضل بتصوير البورتريها .. و حجم الفتحة يلعب دور كبير في سعر العدسة
حتى ان بعض العدسات ذات الفتحات الكبيرة تصل الى اكثر من 7000 دولار
http://farm4.static.flickr.com/3171/3070153268_3da59d9bab_z.jpg?zz=1
اما في حال التصوير مثل المناظر الطبيعية و الغروب وغيرة
يتم استخدام فتحة ضيقة للحصول على عمق ميداني كبير يوضح المنظر بالكامل
http://dlimaging.zenfolio.com/img/v11/p500946589-4.jpg
لاحظو بصورة هذي العزل اول الصورة واخرها
http://www.kenrockwell.com/canon/lenses/images/50mm-f12/bokeh/IMG_3077.jpg
وهذي الصور توضح لكم فائدة الفتحة الصغيرة
http://vistawallpapers.files.wordpress.com/2007/03/vista-wallpaper-desert-landscape.jpg?w=510
http://www.karltaylorphotographycourses.co.uk/clientpics/Landscape_VXND00663a.jpg
ISO
الايزو هو حساسية الحساس لضوء ..وكل ماكان الرقم اعلى يكون الحساس حساس اكثر لأي كمية من الضوء والعكس صحيح في حال الرقم اقل..
أي انه بأختيار رقم مثل 1000 يكون تكون الصورة عالية الاضاءة اكثر من الصورة اللتي
يكون فيها الايزو 500 وذالك لأن الحساس يكون شديد الحساسية لأي شي يسقط علية الضوء
ويقدر رقم الحساس بمقدار قوة أضاءة المكان
يعني في النهار لانحتاج ايزو عالي فلذالك يتم اختيار رقم قليل ..أما في الأماكن المظلمة يتم اختيار رقم عالي ..لكن في حال كنا نريد تجميد والتصوير السريع في النهار نرفع مقدار الايزو للحصول على سرعة شتر عالية..
ويكون مقدار الايزو 50 أو 100 , 200 , 400 , 800 , 1600 , 3200 ويصل في بعض الكاميرات الى اكثر من 100.000 .
لكن كل ماكان الايزو عالي يأثر على الصورة بشكل سلبي وذالك بظهور نقاط تحبيب او كما يسمية البعض نويز.. والنويز يأثر على نقاوة وحدة الصورة.. لكن الكاميرات الاحترافية مثل
الكانون eos 1d mark IV و eos 5d mark II وهي كاميرات أحترافية لايؤثر فيها الايزو على أرقام عالية دون ظهور النويز او التحبيب
http://reviews.cnet.com/i/tim//2010/04/05/Canon_PowerShot_A3100_IS_ISO_comparison_540x367.JP G
في الصورة نلاحظ ان الدقة تنخفض كل ما كبر الرقم وهنا يوضح لكم ماهو الايزو
---------------------------------
شرحنا الفتحة و الشتر و الايزو ..
كيف اقدر أوفق بينهم في صورة تكون لا تعاني من تعريض طويل او التعتيم؟؟
بسيطة ..
اول شي نحدد الايزو اذا كانت الاضاء متوسطة يكون بين 1200 الى 1600
الفتحة حسب حاجة المصور اذا كان يبغى عزل نختار اصغر رقم للفتحة
اما اذا كان لتصوير مناظر طبيعية او يحتاج لوضوع الخلفية نختار فتحة 5.6 او 8 واعلى
الشتر نختارة حسب الهدف من التصوير هل هو تجميد او مشهد طبيعي لو تعريض طويل
لكن كيف اعرف ان الاعدادات مناسبة للمكان اللي انا فية؟؟
بعد اختيار الاعدادات و ضبط الفوكس بضغط على نصف زر الشتر راح يظهر لنا
مقياس AEB المحدد علية بالمربع الاحمر
http://www.steves-digicams.com/2001_reviews/g2/g2_expwb_4.jpg
نلاحظ انه من 2- الى 2+
في حال كان المؤشر على الصفر ,, تكون أضاءة الصورة كالأضاءة الحقيقة لكن في حال كان المؤشر لجهة الموجب تكون الأضاءة أعلى أما اذا كان بسالب معناتة أن الصورة راح تكون معتمة ..
style pictures
هذا الخيار في الكاميرة يعطي للمصور حرية اختيار درجات اللون و حدة اللون
والكاميرات تكون مجهزة في عدة أوضاع منها العام و البورتريه و الاندسكيب
http://www.usa.canon.com/uploadedimages/FCK/Image/2009/Online%20Dating%20Tip/Portrait%20Picture%20Style.jpg
اول خيار وهو الوضع لتصوير وتكون الوان الصورة اقرب للحقيقة
الثاني مخصص لتصوير البورتريهات والاشخاص
وهناك وضع الاندسكيب وتكون فية الألوان متشبعة وحادة لتعطي لون يظهر اللوان الطبيعة
نلاحظ بصورة ان صورة البنت باليمين مصورة بوضع البورترية واليسار بالطبيعي
نلاحظ الفرق بلون الخلفية و البشرة و الشعر
هناك وضع monochrome وهو الاحادي ابيض و اسود
وهناك وضع المستخدم حيث يقوم بضبط درجات الالوان و الحدة كما يريد
وسويت لكم هالشرح البسيط يوضح لكم الخيارات
http://www.buraydh.com/forum/attachment.php?attachmentid=9245&stc=1&d=1286357062
الأوضاع M - AV - TV -P
http://a.img-dpreview.com/reviews/FujifilmS100fs/Images/Fuji_S100fs_mode.jpg
كثير من المصورين المبتدئين يرون هذه الرموز على قرص التدوير لكن لايعلم ماهي
وضع M هو الوضع المحبب لدى المصورين المحترفين بحيث ان الكاميرة تستسلم وتضع كل الاوامر تحت امر المصور فهو يختار الشتر والفتحة و الايزو
أما وضع AV فهو وضع أختيار الفتحة المناسبة لتصوير و تتكفل الكاميرة بوضع قيم الشتر و الأيزو
اما وضع TV فهو وضع أختيار الشتر المناسب لك و الكاميرة تتكفل بالفتحة والايزو
اما وضع P فهو ألي ويكون للمصور اختيار نسبة التعريض هل هي بسالب او بالموجب كما وضحت لكم بمؤشر AEB تختار نسبة الأضاء المناسبة و الكاميرة تختار الشتر و الفتحة المناسبة لتعريض الذي تم أختيارة..
بالأخير أقدم أعتذاري لكم في حال وجود خطاء وهذا امر وارد ..
وفي حال وجود اضافة نرحب فيها لتعم الفائدة للجميع ..
وحياكم الله للاستفسارات
السلام عليكم ورحمة الله
هذا موضوع من كتابتي وجهد شخصي بجمع المعلومات و الصور
وحبيت اقدمة للمصورين والمصورات المبتدئين..
نبذه بسيطة عن أهم ثلاث حاجات بالتصوير بكاميرات أحترافية
ثلاث حاجات يجب على المصور الألمام بهم
1-الشتر او سرعة الغالق
2-الفتحة
3-الأيزو
الشتر
ماهو الشتر (سرعة الغالق)
سرعة الغالق تقاس بثانية و أجزاء الثانية
وهي الفترة اللتي يتعرض بها الحساس لضوء لتحديد الضوء الداخل للحساس
1/1000 s
1/500 s
1/250 s
1/125 s
1/60 s
1/30 s
1/15 s
1/8 s
1/4 s
1/2 s
1 s
والتحكم بالشتر مرتبط بالاضائة في الاماكن اللي يتم التصوير فيها..
لذالك يجب اختيار السرعة المناسبة ..في حال كان الشتر عالي راح تكون الصورة معتمة
اما اذا كان بطيء او طويل راح تكون الصورة شديدة الاضاءة
هذي صورة متحركة توضح مهمت الشتر
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/7/77/Shutter_speed_waterfall.gif
متى نستخدم السرعات العالية 4000/1 - 6200/1 - 8000/1
السرعات العالية تستخدم في تصوير التجميد ..
مثل انفجار بالونة او قطرات الماء حتى نستطيع تجميد حركة رصاصة وهي تسير في أعلى سرعة لها اذا توفرت الاضاءة المطلوبة ..
امثلة على استخدام السرعات العالية لشتر
http://farm4.static.flickr.com/3057/2636055455_ecaa1c1ff5.jpg
http://www.grand-illusions.com/images/articles/opticalillusions/alan_sailer/mainimage3.jpg
سرعة الشتر البطيئة او الطويلة
التصوير بتعريض الطويل تصوير مبهر وساحر..
يبداء من ثانية الى 2 و 5 و 15 و 30 ثانية ويمتد الى ساعات في حال تصوير حركة النجوم
وفي هذي الحالة يتم تعريض الحساس لضوء لمدة طويلة
ويستخدم بالعادة المصور هذي الطريقة لتصوير البرق
مما يتيح فتح الشتر مدة طويلة حتى يتمكن من ألتقاط ضوء البرق او حركة السيارات وحركة النجوم
امثلة على التصوير بمدة طويلة
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/1/1c/Phatman_-_Lightning_on_the_Columbia_River_%28by-sa%29.jpg/558px-Phatman_-_Lightning_on_the_Columbia_River_%28by-sa%29.jpg
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/f/f3/M3_at_Night_1.jpg/800px-M3_at_Night_1.jpg
http://www.philhart.com/gallery2/d/13521-3/Biolumiscence_Star_Trail_sm.jpg
فتحة العدسة
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/7/76/Aperures.jpg/340px-Aperures.jpg
يتم التحكم بفتحة العدسة من قبل المصور لتحكم بكمية الضوء..
وتقاس الفتحة برمز F ..
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/8/87/Aperture_diagram.svg/462px-Aperture_diagram.svg.png
الصورة توضح لكم ان الرقم الاقل يعني فتحة أكبر ..
والفتحة تحدد مقدار الضوء للحساس . وكل ماكانت الفتحة اكبر يكون مقدار الضوة عالي والعزل بصورة أكثر وكل ماكانت الفتحة صغير كانت كمية الضوء أقل وعمق الميدان اكثر..
مثال..
اذا كانت الفتحة كبير مثل f/1.8 يتم عزل الخلفية عن النقطة اللتي تم تحديد الفوكس عليها
مثل الوردة هذي
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/0/01/Jonquil_flowers_at_f5.jpg/800px-Jonquil_flowers_at_f5.jpg
لكن بعدما تم تصغير الفتحة الى f/5.6
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/5/51/Jonquil_flowers_at_f32.jpg/800px-Jonquil_flowers_at_f32.jpg
كيف اختار الفتحة المناسبة
يعشق مصورو البورتريها الفتحة الكبيرة لقوة عزلة ونلاحظ كل ما قل رقم فتحة العدسة
كانت افضل بتصوير البورتريها .. و حجم الفتحة يلعب دور كبير في سعر العدسة
حتى ان بعض العدسات ذات الفتحات الكبيرة تصل الى اكثر من 7000 دولار
http://farm4.static.flickr.com/3171/3070153268_3da59d9bab_z.jpg?zz=1
اما في حال التصوير مثل المناظر الطبيعية و الغروب وغيرة
يتم استخدام فتحة ضيقة للحصول على عمق ميداني كبير يوضح المنظر بالكامل
http://dlimaging.zenfolio.com/img/v11/p500946589-4.jpg
لاحظو بصورة هذي العزل اول الصورة واخرها
http://www.kenrockwell.com/canon/lenses/images/50mm-f12/bokeh/IMG_3077.jpg
وهذي الصور توضح لكم فائدة الفتحة الصغيرة
http://vistawallpapers.files.wordpress.com/2007/03/vista-wallpaper-desert-landscape.jpg?w=510
http://www.karltaylorphotographycourses.co.uk/clientpics/Landscape_VXND00663a.jpg
ISO
الايزو هو حساسية الحساس لضوء ..وكل ماكان الرقم اعلى يكون الحساس حساس اكثر لأي كمية من الضوء والعكس صحيح في حال الرقم اقل..
أي انه بأختيار رقم مثل 1000 يكون تكون الصورة عالية الاضاءة اكثر من الصورة اللتي
يكون فيها الايزو 500 وذالك لأن الحساس يكون شديد الحساسية لأي شي يسقط علية الضوء
ويقدر رقم الحساس بمقدار قوة أضاءة المكان
يعني في النهار لانحتاج ايزو عالي فلذالك يتم اختيار رقم قليل ..أما في الأماكن المظلمة يتم اختيار رقم عالي ..لكن في حال كنا نريد تجميد والتصوير السريع في النهار نرفع مقدار الايزو للحصول على سرعة شتر عالية..
ويكون مقدار الايزو 50 أو 100 , 200 , 400 , 800 , 1600 , 3200 ويصل في بعض الكاميرات الى اكثر من 100.000 .
لكن كل ماكان الايزو عالي يأثر على الصورة بشكل سلبي وذالك بظهور نقاط تحبيب او كما يسمية البعض نويز.. والنويز يأثر على نقاوة وحدة الصورة.. لكن الكاميرات الاحترافية مثل
الكانون eos 1d mark IV و eos 5d mark II وهي كاميرات أحترافية لايؤثر فيها الايزو على أرقام عالية دون ظهور النويز او التحبيب
http://reviews.cnet.com/i/tim//2010/04/05/Canon_PowerShot_A3100_IS_ISO_comparison_540x367.JP G
في الصورة نلاحظ ان الدقة تنخفض كل ما كبر الرقم وهنا يوضح لكم ماهو الايزو
---------------------------------
شرحنا الفتحة و الشتر و الايزو ..
كيف اقدر أوفق بينهم في صورة تكون لا تعاني من تعريض طويل او التعتيم؟؟
بسيطة ..
اول شي نحدد الايزو اذا كانت الاضاء متوسطة يكون بين 1200 الى 1600
الفتحة حسب حاجة المصور اذا كان يبغى عزل نختار اصغر رقم للفتحة
اما اذا كان لتصوير مناظر طبيعية او يحتاج لوضوع الخلفية نختار فتحة 5.6 او 8 واعلى
الشتر نختارة حسب الهدف من التصوير هل هو تجميد او مشهد طبيعي لو تعريض طويل
لكن كيف اعرف ان الاعدادات مناسبة للمكان اللي انا فية؟؟
بعد اختيار الاعدادات و ضبط الفوكس بضغط على نصف زر الشتر راح يظهر لنا
مقياس AEB المحدد علية بالمربع الاحمر
http://www.steves-digicams.com/2001_reviews/g2/g2_expwb_4.jpg
نلاحظ انه من 2- الى 2+
في حال كان المؤشر على الصفر ,, تكون أضاءة الصورة كالأضاءة الحقيقة لكن في حال كان المؤشر لجهة الموجب تكون الأضاءة أعلى أما اذا كان بسالب معناتة أن الصورة راح تكون معتمة ..
style pictures
هذا الخيار في الكاميرة يعطي للمصور حرية اختيار درجات اللون و حدة اللون
والكاميرات تكون مجهزة في عدة أوضاع منها العام و البورتريه و الاندسكيب
http://www.usa.canon.com/uploadedimages/FCK/Image/2009/Online%20Dating%20Tip/Portrait%20Picture%20Style.jpg
اول خيار وهو الوضع لتصوير وتكون الوان الصورة اقرب للحقيقة
الثاني مخصص لتصوير البورتريهات والاشخاص
وهناك وضع الاندسكيب وتكون فية الألوان متشبعة وحادة لتعطي لون يظهر اللوان الطبيعة
نلاحظ بصورة ان صورة البنت باليمين مصورة بوضع البورترية واليسار بالطبيعي
نلاحظ الفرق بلون الخلفية و البشرة و الشعر
هناك وضع monochrome وهو الاحادي ابيض و اسود
وهناك وضع المستخدم حيث يقوم بضبط درجات الالوان و الحدة كما يريد
وسويت لكم هالشرح البسيط يوضح لكم الخيارات
http://www.buraydh.com/forum/attachment.php?attachmentid=9245&stc=1&d=1286357062
الأوضاع M - AV - TV -P
http://a.img-dpreview.com/reviews/FujifilmS100fs/Images/Fuji_S100fs_mode.jpg
كثير من المصورين المبتدئين يرون هذه الرموز على قرص التدوير لكن لايعلم ماهي
وضع M هو الوضع المحبب لدى المصورين المحترفين بحيث ان الكاميرة تستسلم وتضع كل الاوامر تحت امر المصور فهو يختار الشتر والفتحة و الايزو
أما وضع AV فهو وضع أختيار الفتحة المناسبة لتصوير و تتكفل الكاميرة بوضع قيم الشتر و الأيزو
اما وضع TV فهو وضع أختيار الشتر المناسب لك و الكاميرة تتكفل بالفتحة والايزو
اما وضع P فهو ألي ويكون للمصور اختيار نسبة التعريض هل هي بسالب او بالموجب كما وضحت لكم بمؤشر AEB تختار نسبة الأضاء المناسبة و الكاميرة تختار الشتر و الفتحة المناسبة لتعريض الذي تم أختيارة..
بالأخير أقدم أعتذاري لكم في حال وجود خطاء وهذا امر وارد ..
وفي حال وجود اضافة نرحب فيها لتعم الفائدة للجميع ..
وحياكم الله للاستفسارات