مشاهدة النسخة كاملة : تذكير ونصح وتبيان وتحذير من عاقبة الحديث في العلماء والولوغ في أعراضهم
السعودي
13-02-03, 05:37 pm
http://saeegate.jeeran.com/monoat/g-name.gif http://ali954.jeeran.com/slam.gif http://konouz.net/img/banco/welcome/wel100.gif
width = 400 height = 65
..تذكير ونصح وتبيان وتحذير من عاقبة الحديث في العلماء والولوغ في أعراضهم
ورحم الله ابن عساكر حين قال : (( أعلم يا أخي - وفقني الله وإياك لمرضاته وجعلني وإيّاك ممن يخشاه ويتقيه حق تقاته - أن لحوم العلماء مسمومة، وعادة الله في هتك أستار منتقصهم معلومة، وأن من أطلق لسانه في العلماء بالثلب ، بلاه الله قبل موته بموت القلب )). { فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تُصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم}.[ سورة النور ، الآية : 63 ].
وموضوع (( لحوم العلماء مسمومة )) طويل وعناصره كثيرة، ولكنني سأحاول الاختصار- بقدر الإمكان - ، مكتفياً من القلادة بما أحاط بالعنق.
أسباب طرق هذا الموضوع
يمكن تلخيص أسباب الحديث عن هذا الموضوع فيما يأتي :
1 - أن مكانة العلماء في الإسلام مكانة عظيمة، مما يوجب توقيرهم وإجلالهم .
2 - تساهل كثير من الناس في هذا الأمر .
3 - وقوع بعض طلاب العلم في علمائهم من حيث لا يشعرون.
4 - عدم فهم كثير من الدعاة للمنهج الصحيح في معالجة هذه القضية.
5 - الهجمة الشرسة المنظمة من المنافقين والعلمانيين على علمائنا تبعاً لأسيادهم من اليهود
والنصارى.
النيل من العلماء وإيذاؤهم يُعدُّ إعراضاً أو تقصيراً في تعظيم شعير من شعائر الله ، وما أبلغ قول بعض العلماء : ( أعراض العلماء على حفرة من حفر جهنم ).
وإن مما يدل على خطورة إيذاء مصابيح الأمة ( العلماء ) ، ما رواه البخاري عن أي هريرة - رضي الله عنه- ، قال : قالَ رسول الله (صلى الله عليه وسلم): (قال الله- عز وجل- في الحديث القدسي : (( من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب )). رواه البخاري .
قال حاتم الأصم:( لو أن صاحب خبر جلس إليك ليكتب كلامك ؛ لاحترزت منه،وكلامك يعرض على الله- جل وعلا- فلا تحترز).
أدرك العلمانيون - أخزاهم الله – أنه لا يمكن أن تقوم لهم قائمة، والعلماء لهم شأن وهيبة في البلد فأخذوا في النيل من العلماء، وشرعوا في تشويه صورة العلماء، وتحطيم قيمتهم، بالدس واللمز، والافتراء والاختلاف . لا أقول هذا جزافاً ولا رجماً بالغيب ، ولكن هو ما نقله إلينا الثقات من العلمانيين ،من كلام في العلماء لا يقبله عقل العاميّ ، فضلاً عن طالب العلم .
http://www.geocities.com/keepout954/loho.ram
مصدر محتوى هذا الموضوع هو محاضرة الشيخ ناصر العمر ... فما كان مني إلا الاختيار الكتابي والصوتي مما جاء في تلك المحاضرة القيمة
السعودي
13-02-03, 09:40 pm
الآثار المترتبة على الوقيعة في العلماء
إنّ هناك عواقب وخيمة ، ونتائج خطيرة ، وآثاراً سلبية ، تترتب على أكل لحوم العلماء؛ والوقوع في أعراضهم . يدرك تلك الآثار من تأمل في الواقع ، ووسع أفقه ، وأبعد نظره ، وإليك أهمها :
1- إن جرح العالم سبب في رد ما يقوله من الحق :
إن جرح العالم ليس جرحا شخصياً، كأي جرح في رجل عامّي ، ولكنه جرح بليغ الأثر ، يتعدى الحدود الشخصية ، إلى رد ما يحمله العالم من الحق .
ولذلك استغل المشركون من قريش هذه الأمر ، فلم يطعنوا في الإسلام أولاً ، بل طعنوا في شخص الرسول (صلى الله عليه وسلم) ؛ لأنهم يعلمون – يقيناً - أنهم إذا استطاعوا أن يشوهوا صورة الرسول (صلى الله عليه وسلم) في أذهان الناس ؛ فلن يقبلوا ما يقوله من الحق، قالوا : إنه ساحر، كاهن ، مجنون ........... ولكنهم فشلوا - ولله الحمد – في ذلك .
وقد كانوا قبل بعثته يصفونه بالأمين، الصادق ، الحكم ، الثقة. فما الذي تغير بعد بعثته ؟ ما الذي حوله إلى كاهن، مجنون ، ساحر؟ إنهم لا يقصدون شخص محمد بن عبد الله ، فهم يعلمون أنه هُو هُوَ، ولكنهم يقصدونه بصفته رسولاً يحمل منهجاً هم يحاربونه ، فيعلموا أنهم إن استطاعوا تشويه صورته في نفوس الناس ؛ فقد نجحوا في صدهم عنه، وعما معه من الحق . هذا هو أسلوب المنافقين اليوم .
2- أن جرح العالم جرح للعلم الذي معه وهو ميراث النبي (صلى الله عليه وسلم)
إذ العلماء ورثةُ الأنبياء، فجرح العالم جرحٌ للنبي عليه الصلاة والسلام ، وهذا هو معنى قول ابن عباس : ( أن من آذى فقيها فقد آذى رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، ومن آذى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد آذى الله - جل وعلا - )
إذن ، فالذي يجرح العالم ؛ يجرح العلم الذي معه.
ومن جرح هذا العلم ؛ فقد جرح أرث النبي (صلى الله عليه وسلم) ؛ وعلى ذلك فهو يطعن في الإسلام من حيث لا يشعر.
3- أن جرح العلماء سيؤدي إلى بعد طلاب العلم عن علماء الأمة
، وحينئذ يسير الطلاب في طريقهم بدون مرشدين ؛ فيتعرضون للأخطار والأخطاء ، ويقعون في الشطط والزلل ، وهذا ما نخشاه على شبابنا اليوم .
4 - أن تجريح العلماء تقليل لهم في نظر العامة
أن تجريح العلماء تقليل لهم في نظر العامة، وذهاب لهيبتهم ، وقيمتهم في صدورهم ، وهذا يسُرُّ أعداء الله ، ويفرحهم .
يقول أحد الزعماء الهالكين في دولة عربية بعد أن سلط إعلامه على العلماء مستهتراً مستهزئا بهم - : ( عالم .. شيخ .. أعطه فرختين ؛ فيفتي لك بالفتوى التي تريد ).
لقد سقطت قيمة العلماء عند العامة، في كثير من الدول الإسلامية . ذهبت إلى بعض تلك الدول وسألت عن العلماء ، فما وجدت الناس يعرفون العلماء ، ولا يأبهون للعلماء ؛ لأن العامة سلطت سهامها عليهم ، فشوهت صورتهم ، ولطخت سمعتهم ؛ فأصبحوا من سقط المتاع ، في نظر كثير من الناس .
5 - تمرير مخططات الأعداء :
وأما الحديث عن الدعاة فحدث ولا حرج ، لقد وصم الدعاة بألقاب لم نكن نعرفها، وصفوا بالمتطرفين ، ووصفوا بالمتزمتين، و... و... إلى آخر القاموس الظالم، الذي سلطه الحاقدون على الدعاة؛ تشويهاً لسمعتهم ؛ وتبشيعاً لواقعهم في عقول الناس .
كل تلك الحملات الشعواء على العلماء وطلاب العلم والقضاء والمحتسبين والدعاة ؛ تؤدي إلى تمرير مخططات الأعداء ، وتحقيق أهدافهم . فاليقظة اليقظة .
الرمادي
14-02-03, 10:23 am
جزاك الله خيرا أستاذي العزيز
فكم منا يحتاج إلى مثل هذا التنبيه قبل الزج ببعض المواضيع التي كثر بها النيل من علمائنا الأفاضل لمجرد أن كلامهم لايوافق أهوائنا
تقبل تحياتي
النرجسي
14-02-03, 01:56 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني أرجوكم (استحملو ما سأقوله) :
مشكلتي مع العلماء (((((((( ليست مشكلة شخصية )))))))))
بل هي ( دينية علمية )
والله إنه ليسهل علي أن يقطف رأسي ولا أسمع (شيخ) يحلل ما حرمه الله ، والله إنه ليسهل علي أن تبتر يدي ولا أسمع (شيخ)
يحرم ما احله الله ، والله إنه ليسهل علي أن تفقأ عيني ولا أرى (شيخاً) يفعل عكس ما يدعو اليه0
أليس من قلة الايمان ( أن نسكت عن علماء السلاطين؟؟؟ )0
أو لأنه سمي فقط (شيخ) وبذلك صار لحمة مسموم ، فلا يحق لنا أن ندافع عن ديننا فيما يفتي من فتاوى لا تستند الى نص صريح؟؟؟0
لماذا نترك بعضهم (يسرح ويمرح) في ديننا ويلعب به كما يلعب الطفل بالدمية؟؟؟؟0
هل تنكرون وجود علماء السلاطين؟؟؟
طبعاً لا احد ينكر ولكنه ولأنه (شيخ) صار كالنبي يجب علينا ألا نعارضه ونأخذ بكل أقواله وكأنها من عند الله (حتى وإن خالفت الشريعة الاسلامية)0ولا غرابة أن نسمع ممن (يقدسون هؤلاء العلماء) أن أقوالهم بحكم الناسخ والمنسوخ !!!0
نعم لا احد ينكر (ان العالم يجب علينا أن نحترمه ونجله ونضعه تاجاً على رؤوسنا نفتخر به اينما ذهبنا)0
وهذا لا يكون لأي عالم ، وليس كل (شيخ) عالم !!! 0 وليس كل (عالم) شيخ !!!0
للاسف الان صارت ((((((( المشيخة تكتسب )))))))) بشهادة جامعية من كلية شرعية !!!!
أو لمجرد أنه ((((( إمام مسجد))))))
أو لأنه (((((( ملتحي ))))))) !!!!0
ياللغباء !!!!0
أهذه مشيخة؟؟؟؟0
والله لن أسكت لهؤلاء والله لأستميتن في دحر شبههم التي يدسونها في ديننا !!!0
هذا يبيح التأمين !!!!
وذاك يبيح التعامل مع أسهم الاتصالات !!!
وآخر يحرم مجرد الدعاء على اليهود !!!
وثان يبيح سماع الملهيات !!!
والطامة الكبرى من يبيح سفك دم الابرياء من مسلمين وغير مسلمين !!!0
وفي كل هذه الحالات علينا أن نلزم الصمت فهؤلاء (ورثة الانبياء)!!!0
ورثة الانبياء فقدناهم بفقدان (العالمين الفذين) ابن باز رحمة الله تعالى
وابن عثيمين أسكنه الله فسيح جناته0
وقليل من العلماء في الوقت الحاضر 0
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
النـــــــــــرجـــــــــــســـــــــــي
(((( أحب ان أشكر القائم على هذا المنتدى والمشرفين بلا استثناء على افساح ولو شئ من الحرية لي (سابقاً) ، نعم لا بأس من التعديل ولا بأس من إقفال الموضوع ولكن أتمنى ان لا يصل الامر الى (الحذف) نهائياً ))))0
((((( أرجو إتباع سياسة مقص الرقيب )))))) !!!
أخي الكريم السعودي
جزاك الله خير على هذا الموضوع القيم ، فالعلماء ورثة الأنبياء ...
ولكن يأخي الكريم كيف نفرق بين العلماء الربانيين وعلماء السلاطين
نعم أوافق أخي النرجسي فيما قال ، فكلامة صحيح ولا غبار علية من وجهة نظري .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا يزال الجهاد حلوا خضرا ما قطر القطر من السماء ، وسيأتي على الناس زمان يقول فيه قراء فيهم : ليس هذا بزمان جهاد ، فمن أدرك ذلك الزمان ، فنِعم زمان جهاد ) ، قالوا : يا رسول الله أو أحد يقول ذلك ؟! ، قال : ( نعم .. من لعنه الله وملائكته والناس أجمعون ) . رواه ابن عساكر
فهذا وصف من الرسول علية الصلاة والسلام لهم بأنهم قراء فقط وليسوا بعلماء
أخي ليس كل من أطلق علية شيخ أو عالم هو كذلك
أخي في السابق كان العلماء يتهربون من الفتوى أما الأن يتسابقون لها
أخي في السابق كانوا يتهربون من القضاء أما الأن يبحثون عن القضاء
أخي في السابق كانوا يقاطعون مجالس السلاطين على صلاحهم وتقاهم أما الأن يبحثون عن مجالستهم بل وقضاء الإجازات والنزهات الجميلة معهم
أخي سؤاااااااااااااااااااااااااااال صريح
لماذا بعض العلماء سجن سنين وأخرين ماتوا وهم يسكنون بيوت طين وخرابات
في المقابل أخرين يسكنون قصور في أرقى أحياء الرياض بل لهم منتزهات في الطائف وجدة
أخي مللنا هذه العبارة لحوم العلماء مسمومة
أخي قدستوها حتى أنني يوم من الأيام كنت أحسبها اية في القران لم انتبه لها كعقوبة إلاهية لي فبحثت عنها فلم أجدها في القران وبحث في السنة عن طريق محركات البحث على الإنترنت فلم اجد ها كذالك
وبالصدفة وجدتها أثر عن أحد تابعي التابعين
عزيزي كل مردود على كلامة إلا صاحب القبر صلاوات الله وسلامة علية
وللجميع تحياتي
محب الصحابه
14-02-03, 07:54 pm
جزاك الله خيرا واثابك الله يا ابو ابراهيم على عرض هذا الموضوع
المبارك ....اسال الله ان ينفع به الجميع ...
كأنني بدات اشم رائحه ما يفوح من بعض المنتديات من النيل من اهل العلم وتقطيع لحومهم ....
ليس منّا من يرضى ان يحلل الحرام ويحرم الحلا ل حتى لو صدرمن
شخص له مكانته العلميه والدينيه ....لكن ...انت اخي المسلم اليس عرضك
حرام بحق لا اله الا الله ....سواءً كنت عالماً ام شيخاً ام شخص عادي ...لا
يحق لأحد ان يتكلم في عرضك ....!!!!
لكن لا يمنع ذلك من تقديم النصح والإرشاد والتوجيه والإنكار على المذنب
يا اهل الإسلام ما بالنا نقتفى اخطاء بعضنا ونحكم على البعض بالإعدام لمجرد انه اذنب ....
يا أخي المسلم الكريم النصيحه ليست هكذا رعاك الله ...انصح أخاك
المخطىء بينك وبينه فذلك ادعى ان يكف عن خطئه ويُؤلف بين قلوبكم ....
تعمدني بنصحك في انفراد***وجنبني النصيحة في الجماعه
فإن النصح بين الناس نوع ***من التوبيخ لا أرضى استماعه
تذكر اذا انت لم تعذر اخاك المسلم المذنب فمن يعذره ويناصحه..
.. أرشدني الله وإياكم للقول والعمل الصالح ....
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
أخي العزيزي محب الصحابة
أخي العزيز قلت ((( ليس منّا من يرضى ان يحلل الحرام ويحرم الحلا ل حتى لو صدرمن شخص له مكانته العلميه والدينيه )))
أخي ما قولك بالتأمين الألزامي وما صدرت فية من فتاوي أليس التأمين حرام وأكل مال المسلمين التي حفظها الله لكل مسلم
أخي العزيز قلت ((( لكن لا يمنع ذلك من تقديم النصح والإرشاد والتوجيه والإنكار على المذنب )))
أخي لعلك تذكر قصة طالب العلم الرشود حفظة الله عندما كلم رئيس هيئة العلماء وردة الغريب بأن الدوام إنتها
اللهم إحفظ لنا شيخنا وقائد المجاهدين أسامة بن لادن من كل مكرة أمين يارب العالمين
محب الصحابه
14-02-03, 10:20 pm
أخي الكريم حفظك الله ....
لم أقل اذا اخطأ العالم في مسأله أو حكم أن نقف نتفرج عليه أو نؤيده لأنه
عالم مقدس ومنزه عن الخطأ ....!!!
ولكن ما اردت طرحه هو انه لا يحلّ لمسلم أن يتلكم في عرض أخيه المسلم
لا يهم من هو وما هي مكانته ....
وما ظهر من فتاوي تجيز أشياء هي محلّ شبهه لك الا تتبعها ...أربأ بنفسك
عنها ولا تقف عند ذلك انصح قومك وبيّن لهم الحق داعماً قولك بالحجه والدليل
القاطع ...ولا تلتفت الى تحبيط الناس ونعتهم لك بانك مخالف أو خارج عن
الجماعه ما دام لديك الدليل الغير قبل للشك من الكتاب والسنه وأقوال الأئمه
المجتهدين ...وهذا لا يعطينا الحق بان نتعدى على العلماء
وما فعله الرشود هو ما نريد أن نفعله جميعاً لكن دون ان نتكلم في عرض احد
وننعته بانه ليس شيخاً....وتاكد أنه لو إستمرينا وألحيّنا بالنصيحه على كل من
وقع في الخطأ بالأسلوب الصحيح دون التشهير والتجريح...لتراجع الكثير عن
أقوال قد قيلت ...ولكن عيبنا هو الإستسلام ووهن العزيمه ولا تستعجل اذا كنت
على حق..... الله المستعان ...
رحم الله ابن القيم :
والحق منصور وممتحنٌ فلا***تعجب فهذي سنة الرحمن
وبذاك يظهر حزبه من حربه***ولأجل ذاك الناس طائفتان
ولأجل ذاك الحرب بين الرسل*** والكفار مذ قام الورى سجلان
لكنما العقبى لأهل الحق..إن***فاتت هنا كانت لدى الديان
***************************
النرجسي
14-02-03, 11:57 pm
كلنا (((((((( رشـــــــــــــــــــــــود ))))))))) !!!0
أقسم بالله العلي العظيم ، أقسم بمن بيده روحي ، أقسم به أني سأقول الصدق ، وإن كذبت في كلمة ...أدعوه أن يأخذني ويطرحني في النار على وجهي !!!0
في يوم من الايام أتصلت على الشيخ (الفوزان) ، وسألته عن (الاستثمار في صندوق ) وشرحت له نشاطه التجاري0
فقال لي ((((( هذا حرام ربا )))))
قلت له ولماذا هو ربا ؟؟؟
ودخلت ببعض تفاصيل المسألة وأنه بعض العلماء أجازو التعامل به 0
فقال لي متأفف:
أنا قلتلك حرام أنت تبي تناقش !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!0
((((( وأقفل السماعة في وجــــــهــــي !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!0))))
سبحان الله وهل هو (((( ملك منزل من عند الله حتى أسلم بكلامه وكأنه من عند الله ))))!!!0
سبحان الله وهل هو ((((نبي مرسل حتى نأخذ بكلامه بلا أخذ ورد؟؟؟؟ ))))0
هذه حال علمائنا !!!!0
بالنسبة لي أنا لا أستمع (((( لفتوى أي شيخ (منذ زمن قريب) والحمد لله كتاب الله بيدي اليمنى ، والتفسير عن يميني ، وحديث الرسول بالبخاري ومسلم بيدي اليسرى ، وتفسيرهما عن يساري ، وبعض كتب السلف والخلف الفقهية والعقدية أضعها دائماً نصب عيني ))))0
لم ولن أثق بأي قول لأي عالم أو فقية في هذا الزمان !!!
النـــــــــــرجـــــــــــســــــــــــي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
أخي العزيز محب الصحابة
هل التامين محلّ شبهه
هل مولاة الكفار محلّ شبهه
هل الرباء محلّ شبهه ...
أعلم انك ستقول لم يحللوا الرباء ، نعم صحيح لم يحللوا الرباء ولكنهم سكتوا على البنوك ولم تظهر لهم فتوى .
اعلم انك ستقول وما يدريك لعلهم كلموا وناصحوا المسؤلين سرا فأقول لك لماذا لم يكلموا المسؤلين سرا في قضية البوكيمون .
عزيزي الشق اكبر من الرقعة
أخي العزيز النرجسي
ليت كل العلماء مثل الفوزان
هاهو يغادر هيئتهم بكل شرف وإعتزاز
وللجميع تحياتي
محب الصحابه
15-02-03, 03:29 pm
عجباً لأمرك يا نرجسي.....!!!!!
عفى الله عني وعنك ......
الرمادي
16-02-03, 12:23 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي العزيز محب الصحابه أوافقك في ردودك وجزاك الله خيرا
أخي العزيز النرجسي ..
لا أحد يطالب بتقديس العلماء وتنزيههم عن الأخطاء
لكن أيضا لايجب تصيد زلاتهم وتكبيرها وسبهم بسببها
أخي العزيز .. نعم يجب توضيح الحق عندما يضيعونه ولكن لايكون ذلك بالسب والشتم وإنما بالتوضيح والشرح وتقديم الأدله
أخي العزيز .. يجب الوثوق بالعلماء كما يجب أن لانتخلى عن الكتاب والسنه وأن نجعلهما ميزانا لكل مايقال
لكن عندما لانثق بالعلماء فكيف نصل إلى القياس والأجتهاد
ولاتنسى أخي العزيز أن العلماء هم ورثة الأنبياء
تقبل تحياتي
السعودي
17-02-03, 10:03 pm
تحياتي لكل من شارك تحت هذا الموضوع الهام
أبو عمر ( المنهج )
الرمادي
النرجسي
القاصر
محب الصحابة
========
=====
===
==
=
يـتـبـع
السعودي
17-02-03, 10:33 pm
المنهج الصحيح والعلاج الناجح لهذه القضية
وبعد أن عرفنا الآثار المترتبة على أكل لحوم العلماء ، ننتقل إلى بيان المنهج الصحيح ،ووصف العلاج الناجح تجاه تلك القضية ، وذلك في نطاق آفاق ثلاثة :
أولاً : ما يجب على العلماء :
إن على العلماء أن يحُموا أنفسهم ، ويسدوا الذرائع المفضية إلى أكل لحومهم . وقدوتهم في ذلك محمد صلى الله عليه وسلم الذي قال :(( على رسلكما . إنها صفية ))هكذا دافع المصطفى عليه الصلاة والسلام عن نفسه وحمى عرضه ، مع أن الموقف مع صحابته الأطهار الأخيار، حتى لقد استغربوا من قوله، فبين لهم أن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم.
ويمكن بيان كيفية حماية العلماء لأنفسهم في الأمور التالية :
1 - أن يكون العالم قدوة في علمه وعمله:
ومن هنا جاء في القرآن التحذير من تخالف العلم والعمل، قال تعالى: { أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون}[سورة البقرة ، الآية : 44 ]
وقال – جل شأنه - : { يا أيها الذين آمنوا لم تقولون مالا تفعلون . كبُر مقتاً عند الله أن تقولون مالا تفعلون } ،[سورة الصف ، الآية :2 ]
وحديث الذي يدور في النار كالحمار ، مشهور معروف وصدق الشاعر حيث يقول :
[COLOR=sienna]يـا أيها الرجل المعلم غيره ****** هلا لنفـسـك كـان ذا التعلـيم
لا تنه عن خلق وتأتي غيره ****** عار عليك إذا فعلت عـظـيم
2- أن يكون العالم قدوة في علمه وعمله: :
فإذا طُلب من العالم أن يفتي في أمر ما ، فعليه أن يتأمل ويتأني ، ويتتبع أسباب الاستفتاء ، والآثار المترتبة على فتواه ، والمراد الحقيقي من هذه الفتوى، ثم يُفتي بعد أن يستكمل شروط الفتوى : من فقه الأصول ، وفقه الفروع ، وفقه الواقع.
ولا يصح أن يكتفي العالم بأن يُقال له : الأمر كيت وكيت . ثم يبني فتواه على ما قيل له ، بدون تثبيت وتأكُّدٍ وتتبع ؛ فيعرض نفسه للألسنة لتقع فيه ، وتنال منه ، بسبب تعجله وعدم تحريه .
3- أن يحذر العالم من الاستدراج، والاستغفال والتدليس :
هناك من يستدرج العلماء، وهناك من يستغفلهم ، هناك من يُلبّس عليهم، ولذلك يجب على العالم أن يكون فطناً متنبهاً ، كما قال عمر - رضي الله عنه- :( لست بالخب ولا الخب يخدعني ) . وهذا لا ينافي سلامة القلب ، والأخذ بالظاهر ، ولكنه يعني الحيطة والحذر .
4 - أن يكون جريئا في الحق ، لا تأخذه في الله لومة لائم :
جرأة في الحق من أهم الصفات التي ينبغي أن يتحلى بها العالم، بحيث ينكر المنكر ، ويأمر بالمعروف ، ويقول للمسيء : أسأت . كائناً من كان ذلك المسيء . وللعلماء اليوم أسوةٌ فيمن سلف من علماء الأمة .
السعودي
17-02-03, 10:47 pm
ثانياً : ما الواجب علينا اتجاه علمائنا
الواجب علينا اتجاه علمائنا ما يلي:
أن نحفظ للعلماء مكانتهم ودورهم في قيادة الأمة وأن نتأدب معهم
انظروا إلى آداب طالب العلم كما قال السلف:
يقول العراقي:
(لا ينبغي للمحدث أن يحدث بحضرة من هو أولى منه بذلك، وكان إبراهيم والشعبي إذا اجتمعا لم يتكلم إبراهيم بشيء).
وقال أبن الشافعي:
(ما سمعت أب ناظر أحدا قط فرفع صوته).
وقال يحيى أبن معين:
(الذي يحدث في البلد وفيها من أولى منه بالتحديث فهو أحمق).
وقال الصعلوكي:
(من قال لشيخه لما؟ على سبيل الاستهزاء لم يفلح أبدا).
وتأدب أبن عباس مع عمر رضي الله عنهما حيث مكن سنة يريد أن يسأله عن مسألة من مسائل العلم فلم يفعل.
وقال طاووس ابن كيسان:
( من السنة أن يوقر العالم).
وقال الزهري:
(كان سلمةَ يماري أبن عباس فحرم بذلك علما كثيرا).
وقال البخاري:
( ما رأيت أحدا أوقر للمحدثين من يحيى ابن معين).
وقال المغيرة:
(كنا نهاب إبراهيم كما نهاب الأمير).
وقال عطاء ابن أبي رباح:
(إن الرجل ليحدثني بالحديث، فأنصت له كأني لم أسمعه أبدا وقد سمعته قبل أن يولد).
قال الشافعي:
( ما ناظرت أحدا قط إلا وتمنيت أن يجري الله الحق على لسانه).
وذكر أحد العلماء.. يا شباب استمعوا إلى هذه القصة:
(ذُكر أحد العلماء عند الإمام أحمد أبن حنبل وكان متكئاً من علة أي مريض فاستوى جالسا وقال لا ينبغي أن يذكر الصالحون فنتكئ )
وقال الجزري:
(ما خاصم ورع قط).
الأدب مع العلماء..
- أن نعلم أنه لا معصوم إلا من عصمه الله وهم الأنبياء والملائكة.
ما فيه أحد معصوم يا أخوان، ما فيه أحد ما يخطئ.
قال الإمام سفيان الثوري:
(ليس يكاد يفلت من الغلط أحد).
وقال الإمام أحمد:
(ومن يعرى من الخطأ والتصحيح).
وقال الترمذي:
(لم يسلم من الخطأ والغلط كبير أحد من الأئمة مع حفظهم).
وقال ابن حبان:
( وليس من الإنصاف ترك حديث شيخ ثبت صحة عدالته بأوهام يهم في روايته، ولو سلكنا هذا المسلك تُرك حديث الزهري، وجريج، والزهري، وشعبة لأنهم أهل حفظ وإتقان ولم يكونوا معصومين حتى لا يهنوا في رواياتهم).
إذا لماذا نحن يا إخوان نتلمس أخطاء العلماء؟ لماذا..؟ ما أحد يسلم من الخطأ.
- أن الخلاف منذ عهد الصحابة وإلى أن تقوم الساعة.
نعم الخلاف منذ عهد الصحابة وإلى أن تقوم الساعة سيبقى الخلاف
(ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم).
فطبيعي وجود قضية الخلاف يا إخوان.
- أن نفوت الفرصة على الأعداء وأن ننتبه إلى مقاصدهم وأغراضهم وندافع عن علمائنا.
- أن نحمل علمائنا على المحمل الحسن، ولا نسيء الظن فيهم حتى ولو لم نأخذ بأقوالهم
وأريد أن أوضح يا إخوان أننا لسنا ملزمين بأخذ كل أقول العلماء.. لا.
يا أحباب هناك فرق كبير بين أن نأخذ بقول عالم وبفتوى العالم، وبين التجريح في شخصه.
نحن لسنا ملزمين أن نأخذ بفتوى العالم إذا كان هناك دليل يخالفها، الشافعي وغير الشافعي يقول:
(إذا صح الحديث فهو مذهبي).
لسنا ملزمين، ولكن هل يعني أنه إذا لم نأخذ بقوله أن نجرحه ونتكلم في عرضه؟ لا.
قال عمر رضي الله عنه:
(لا تظن بكلمة خرجت من أخيك المسلم سوء وأنت تجد لها في الخير محمل).
- أن ننتبه إلى أخطائنا وعيوبنا، وننشغل بها عن عيوب الناس عامة وأخطاء العلماء خاصة
يا واعظ الناس قد أصبحت متهما ####### إذ عبت منهم أمورا أنت تأتيها
وأعظم الإثم بعد الشرك نعلمه ####### في كل نفس عماها عن مساويها
عرفنها بعيوب الناس تبصرها ####### منهم ولا تبصر العيب الذي فيها
أقول لمن يتحدث في أعراض العلماء وينسى نفسه :
كناطح صخرة يوما ليوهنها ####### فلم يضرها وأوهى قرنه الوعل
يا ناطح الجبل العالي ليكلمه ####### أشفق على الرأس لا تشفق على الجبل
أشفق على الرأس لا تشفق على الجبل، قد يقصر العالم، ولكن هل يعني أنه إذا
قصر نترك علمه وعمله.
أعمل بعلمي وإن قصرت في عملي ####### ينفعك علمي ولا يضررك تقصيري
تقصيري علي، وهذا ما يجب علينا اتجاه علمائنا.
السعودي
21-02-03, 08:13 pm
ثالثاً : كيف نبـيّـن الحق دون أن نقع في علمائنا؟
في طور الإعـداد
د.فيلسوف
22-02-03, 01:37 am
السلام عليكم
ارجو ان لا يغضب مني احد
فكلمت عالم بدات تطلق حتا على المرتزقه
ويا كثر المرتزقه ... حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم
..........
أعتقد أن الاخوة الذين وافقوا ابن عساكر في مقولته بأن لحوم العلماء مسمومة هم في نفس الرأي المتطرف على الضفة الاخرى التي تهاجم العلماء ...
كل لحوم البشر مسمومه بنص القرآن وليست بنص ابن عساكر الذي خصصها للعلماء .. وما نراه اليوم من إستهانة بالغيبة ماهي إلا نتاج البعد عن النصوص وانتقاء الكلمات حسب الرغبة ..
من ناحية أخرى ماهي الخطيئة في تحليل التأمين أو أسهم الاتصالات أو الدعاء على اليهود ..؟؟؟
هو عالم ويرى وفق ما أعطاه الله من العلم صوابية حكمة بهذه الاشياء ..هذه الامور الفقهية مجالها واسع والخلاف فيها مشروع فما النقيصة على هذا العالم أو ذاك أن يقول رأياً مختلفاً ؟؟؟
ألم يقل سماحة الوالد عبدالعزيز بن باز بجواز الصلح مع اليهود ؟؟؟
هل هو من شيوخ السلاطين برأيك ؟؟؟
أنت عملياً حين تعترض على هذه الفتاوى تكون قد أفتيت بعكسها فهل أنت متخصص ؟؟؟
حتى لو سلمنا جدلاً بتخصصك ألا يحق للآخرين من العلماء الافتاء بما يرونه صحيحاً وإن خالفك ؟؟
فهل نضيع بين سندان تقديس العلماء ومطرقة إتهامهم ؟؟
في كتابه ( السنة النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث ) يتهمنا الشيخ محمد الغزالي بأن لناً فقهاً بدوياً إشارة إلى ضيقنا بوجود الخلاف في مسائل الفقة وتعصبنا لرأي دون آخر .. فهل نحن كذلك ؟؟؟
.....
موضوع خطير00
تناولته يالسعودي بشكل جميل00
فلك مني الشكر الجزيل00
وتقبل مني التحية والتقديـــــر0-00
النرجسي
22-02-03, 11:29 am
من ناحية أخرى ماهي الخطيئة في تحليل التأمين أو أسهم الاتصالات أو الدعاء على اليهود ..؟؟؟0
التعليق:
استشف من خلال كلامك أنك شخص (تقليدي) تتبع فتاوى (((اللحى))) وليس فتاوى العلماء (الحق) الذين لا يخافون في الله لومة لائم0
انا لست بصدد مناقشة ماذكرته من الفتاوى ولكن هاك شئ يدل على صحة كلامي وخطأ رأي (أشياخك)!!!:
أولا : اسهم الاتصالات (يكفيك خدمة 700) وما فيها من فسق ومجون كذلك لا تنسى ان شركة الاتصالات مساهمة في (art)
ولا تنسى ايضاً كلام الشيخ الفوزان والشيخ العلوان الذي لا اظن أن كلامهمامن بنات افكارهما .......إذ قالا أن شركة الاتصالات تحتفظ بأرصدتها في (حساب توفير).....وذكرا هذا الكلام في فتواهما ...سابحث عن الرابط لترى بعينك 0
ثانيا:الدعاء على اليهود0
بالله عليك كيف تستسيغ مثل هكذا فتاوى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أين عقلك ؟؟؟
أم انك اجرته لأولي (((اللحى))) دون اولي العلم والذكر؟؟؟؟
عجباً لأمرك !!!!!
هل يقصد هذا ((((الملتحي)))) ان ما يفعله أئمة المسجد الحرام وائمة مساجدنا في كل حدب وصوب هو باطل محرم ؟؟؟؟
أنا أريد ان أعلم ما هي حججة؟؟؟
والله لأقضنها على رأسه !!!!0
عذراً لا أستطيع أن اكمل فقد أصابني الغثيان
حسبي الله عليك يا (بن دحم) !!!
أخوك النـــــــــرجـــــــــســـــي
>>>>>>>>
أخي الفاضل النرجسي :
للعلم فقط فأنا أميل للقول المحرم لاسهم الاتصالات .. ولله الحمد لم أشتري رغم مقدرتي ..
ولكن هذا لايعني أن أقذف العلماء بذممهم دون دليل ..!!
وأن أتهم بأني تقليدي خير لي ألف مرة أن أخوض في لحم أحد ...
وأراك بدأت تفتي وتشرح كيف أن أسهم الاتصالات حرام فمع من أتناقش أنا ؟؟
أما إيرادك لاسم الشيخين الفوزان والعلوان فلا يخصني في شيء وليس موضوعي المفاضلة ولست في المدرج الفلاني لاهتف لهذا واسب ذاك بل جئت أوضح أن الفتاوى الفقهيه فيها مساحة خلاف مشروعة وكونك تميل لرأي فلا يعني مهاجمة الرأي الآخر ...
أما الدعاء على اليهود فلا يختلف قولي فيه عن السابق فأهل التخصص يقولوا رأيهم وليس عليك إلا إختيار ماتطمئن إليه نفسك دون التورط بقدح ذمم المسلمين ..
ولم تجبني مارأيك بقول سماحة الوالد بن باز بجواز الصلح مع اليهود وهل هو بهذا من شيوخ السلاطين ...؟؟؟
شكراً للغالي النرجسي ...
.............
النرجسي
22-02-03, 06:53 pm
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في البداية اعتذر لك أخي على شدة لهجتي في ردي السابق ، إذا كنت حينها عائد من حوار لي مع أحد الملحدين وقد اغاضني كثيراً
ولكن نحن اخوة في الله مهما اختلفت آرائنا وتنافرت افكارنا ...........
أخي اجيب على سؤالك الذي طرحته في مؤخرة ردك
أنا لم اجب عنه في السابق لأني أوفق الشيخ بن باز رحمه الله تعالى واسكنه فسيح جناته في هذه النقطة
فالرسول عليه الصلاة والسلام وقــــــــــع وثيقــــــــــة مع يهود المدينة تقضي بالاشتراك في الدفاع عن المدينة حين تتعرض لخطر خارجي وغيرها من أسس هذه المعاهدة 0
لا أظن أن مثل هذه الاشياء تستحق النقاش فهي معروفه وواضحه كالشمس 0
عموماً آسف إن كنت قد أخطأت عليك ....... وقل لأخيك الاصغر إن النرجسي يوصيك بأن تطبع قبلة على رأسي ....... ولو كنت قريب منك لفعلتها أنا ...... ولكن ما حيلتي والاسلاك تحول بيننا ؟؟؟؟0
أخوك النــــــــرجــــــســـــــي
د.فيلسوف
22-02-03, 10:36 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتته
وبعد
الى المسؤل ..لمذا حذفت مشاركتي ؟؟؟؟؟
بسبب عدم توفقها مع ريك
نعم ....لا ازكي احد على الله
ولا اعمم كلامي على الكل ولا اقصد به احد
فالعلما ورثة الانبياء...وفضلهم لا ينكره الا جاحد ..والعياذ بالله
نعم من اهل العلم من يبتغي وجه الله ورضوانه بعلمه ..لا عرض من الدنيا
ومنهم من يبتغي به عرض من عروض الدنيا ..كالسمعه او الارتزاق
ورفعة المكانه بين الناس .... وفيه وفيهم
وما ينطبق بالجهاد وهو ارفع قدر ......ينطبق في طلب العلم واهل العلم
وعلم حفضك الله ... ان كنت تزكي اهل العلم
فانت تتحمل كل تبعاتهم وفتاويهم
............... وضللات بعضهم !!!!!!!!!!!!!
هل تتحمل فتوى القرضاوي ....او .؟؟؟ او ؟؟؟ او محلل المسيقا مثلان
هل تزكي من يحلل المسيقا ...
هل تزكي من يمرنا بالبدع ويخطب بها ويؤايده في يوم الجمعه
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هل تزكي ذالك الذي يصف الحرب الصليبيه على افغنستان ويشبهها بفتنة معاويه وعلى رضي الله عنهم وارضاهم
ويمر اناس بجتناب هذه الفتنه
هل تزكيه ...؟؟؟؟؟
وهناك الكثير من من يزكي ويمجد ( فحسبي الله فيهم ونعم الوكيل)
ويا كثرت من يطلق على بنو البشر كلمت (فضيله وكلمت سماحه)
فلا حول ولا قوه الا بالله العلي العضيم
هل علم هذا خوافيهم ؟؟؟؟؟؟
هل علم ما تكنه قلوبهم وضما ئرهم ؟؟؟؟؟
اعلم اخي حفضك الله ...ان كل انسان مسلم لاتجوز غيبته وبهتانه
لا كما يقول ...او كما يخص ابن عسكر ..رحمه الله ...( المشائخ فقط)
واخيراً وليس اخراً
اعلم اخي ان الحديث عن الناس في ضهورهم ..وغتيابهم
لا يجوز ...ولا يحل الا بشروط ....ومنها ....النصح وتحذير ........
وكما ينطبق على عامة الناس ينطبق على اهل العلم
هذا والله اعلم ....
شكر الله لك أُستاذ ي السعودي الفاضل
أخي العزيز بن دحم
ليكن في علمك ان الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمة الله علية قد افتى بجواز الصلح مع اليهود بعد ما لبس علية الموضوع فقد تم شرح الموضوع بكيفية وطريقة جلعت الشيخ عبدالعزيز يفتي بجواز الصلح .
ولما كلمه طلبة العلم في ذلك وكيف انة خدع وشرح له بطريقة غير صحيحة اصدر فتوى تلغي فتواه السابقة ولكن تم التكتيم عليها من قبل من لهم فائدة وغرض في انفسهم .
عزيزي لدي سؤال
لماذا لم يقام اي نوع من العلاقات مع اليهود حتى الأن مع وجود فتوى من الشيخ بن باز على حسب كلامك ؟
وللجميع تحياتي
...........
أخي العزيز القاصر .
لتعلم أخي بأن العلماء ليسوا كالفنانين يأتي الجمهور ويطلب منهم إغنية ما ...
والعلماء ليسوا كالخياطين تأتي لتطلب ثوباً على مقاسك ...
وعليه :
فليس بالضرورة أن مايقوله عالم ما ... يوافق أهوائنا وإلا فعلنا به الافاعيل إن كان بعيداً كالغزالي مثلاً ... أو نخترع له مخرجاً إن كان من علمائنا الاقربين كما فعلت أنت أخي بفتوى سماحة الوالد بن باز رحمه الله ...
ولعلمك فما أفتى به بن باز بجواز الصلح مع اليهود ليس نقيصة ولاعيباً فهو يملك قوة المرجعية نظير تخصصه في مجاله وحكمه أياً كان مبني على مالديه من معطيات وماعلينا سوى قبول رأيه إن لم نرى رأياً أقوى منه نطمئن إليه .
واعلم أخي أن القول بأنه أصدر فتوى مخالفة جرى التكتيم عليها ( هكذا ) ..!!!!! هو كلام في الهواء مع كامل إحترامي لك .. وهو قول قد يؤسس لاقاويل قادمة لاأظن عاقلاً لديه الاستعداد للأخذ بها ..
أما سؤالك عزيزي عن عدم إقامة علاقات مع اليهود في ضوء هذه الفتوى فهو حجة عليك .. إذ لو سلمنا جدلاً وأخذنا الخبر الغيبي الفاقد للدليل وهو التكتيم على الفتوى المخالفة فالنسق الطبيعي وفق معلومتك أن نكون الآن على علاقة معهم ... أليس كذلك ..؟؟
شكراً لك أخي ...
....
في الاصل الغيبة سواء غيبة علماء الدين او غيرهم محرمة في القرآن والسنة
ولكننا احيانا نصدر انتقادات معممة وليست مخصصة بشخص بعينه...
اذا كان بعض علماء الدين الذين لا تريد الناس ان يتكلموا فيهم تنقصهم النزاهة ، بمعنى آخر اذا كان العالم يتقاضى اجرا بالملايين لكي يسكت ويطبل ويهلل لممارسات غير مقبولة حتى عند اليهود والهندوس ....
اذا كان العلماء الذين تتكلم عنهم يدعون بالخير لمتبرع بعمل خيري من مال مسروق فكيف تريدنا ان نسكت !!!!
صنف لنا العلماء الذين لا يجوز التكلم فيهم ...
هل هم الذين حصلوا على منح بيعت بعشرات الملايين؟
ام هم بعض كتاب العدل الذين يتقاضون الذهب والمنح قبل استخراج الكوك؟
ام هم الذين حصلوا على عقارات من المفترض ان تكون الاعمال الخيرية اولى بها ؟
ام هم العلماء النزيهون الذين لم يدخل في بطونهم حرام من امثال الشيخ ابن عثيمين؟.......
نرجو عدم تعميم العلماء الذين لا تريد الناس ان يتكلموا فيهم.....
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba