مشاهدة النسخة كاملة : الضبط الاداري وصناعة القرار
د. صالح التويجري
25-08-10, 04:35 pm
منذ فجر التاريخ والبشر يتعاقبون ويخلف بعضهم بعضا رعاية للمصالح وعمارة للارض على تفاوت في السمو والدنو وصدق الولاء والانتماء لكنهم جميعا يدفعون بعجلة الحياة الى الامام ويكون التدافع خطيرا اذ كان في الذوات على حساب المصالح والقيم فهذا فصل شائة قد تخطو اليه البشرية في فترات الهبوط واخفاق يطال الاجيال شؤمه وحين يتماسس المجتمع بشقيه الاجتماعي والاداري نتحاشى التشظي والمسارعة في نهب موقع غير مستحق وحين تنمو قدراتنا سوف تتظافر الجهود وتستوعب كل جهد وطيف وطاقة بل تستعيد من غردوا خارج السرب لينضموا الى مضمار السباق البناء وندع الحكم للبشر المشاهد وقياس الراي العام المظلوم لا يستنطق بسهولة فثمة صامت مخالف ومتحدث مخادع , وبين وبين اهم شئ لا تصادر المجتمع بافراد لا لشئ الا لانهم ينظرون لانفسهم بنرجسية
شميساوي
25-08-10, 08:07 pm
مقال جميل ...
لكن هي أماني أن يكون المسؤول لدينا من اللذين يهتمون بـ ألأولويات ...
فـ كثير منهم لا يرى إلا مصلحته أولاً ...
ومن ثم ,,, يتابع بعض مصالح المنصب و المسؤولية المناطة به ...
فـ لا تستغرب أن تجد مسؤولين يغردون خارج السرب ...
كما لا تستغرب من وجود تجاوزات عند المواطنين ...
لـ عدم ضبط المدبر للأمور ...
(( أتمنى أنني فهمت الموضوع صحيحاً )) ...
مقال في غاية الروووعة
تسلم اناملك
تحياتي وتقبل مروري
سانتا كلوز
26-08-10, 03:56 pm
مقال جميل وان كان غير واضح تماما ...
ولكن ياصاحبي ان التعويل على ضمائر الناس وذواتهم في تقييم الاعمال خطأ كبير ..
فالقوانين هي التي تضبط الامر .. وتضع الحدود .. والا فان الكل سيسعى لنفسه (فطرة ) الا الندرة من من يغلبهم التدين وحتى هؤلاء ليسوا بمعزل عن التقييد بالانظمة
والمنهج الاداري في الاسلام كفيل بالقضاء على الظواهر السلبية لو تم تطبيقه بقوة
(قوة تستبعد في عملها الاعتبارات الاجتماعية كما هو الحاصل الان )
امر اخير هو قياس الرأي العام المظلوم ... ياسيدي الفاضل ان قياس الرأي العام لايحتاج الى منظرين وخطب عصماء ليقاس .. ولن يضر من يقيسه كون البعض (صامت مخادع) ؟!!
قياس الرأي العام سهل جدا بالنسبة للمشرع ومركز صنع القرار .. وكلما كانت التشريعات اكثر عدلا كلما خفتت اصوات الرأي العام رضا بالعدل ..
اما عن مصادرة رأي المجتمع بافراد .. فانا معك بان الافراد فرادى لايمثلون حالة عامة .. ولكن عند الاجتماع وتكوين هؤلاء الافراد لصورة معينة فهذا بالتأكيد صورة من صور المجتمع لايمكن اغفالها ... على الاقل ان كنا نؤمن بالنظام الديمقراطي ..
تحياتي لك ومازلت اؤكد ان فكرة الموضوع ليست واضحه تمام وان كنت علقت على مااتضح لي
تحياتي ومودتي
د. صالح التويجري
26-08-10, 07:17 pm
فثمة ((صامت مخالف)) ((اومتحدث مخادع )), وبين وبين اهم شئ لا تصادر المجتمع بافراد لا لشئ الا لانهم ينظرون لانفسهم بنرجسية // الميدان يستع لاكثر مما نراه المهم ان لا يضيق لضيق آفاقنا.. وشكرا لمرورك
سانتا كلوز
27-08-10, 02:23 am
فثمة ((صامت مخالف)) ((اومتحدث مخادع )), وبين وبين اهم شئ لا تصادر المجتمع بافراد لا لشئ الا لانهم ينظرون لانفسهم بنرجسية // الميدان يستع لاكثر مما نراه المهم ان لا يضيق لضيق آفاقنا.. وشكرا لمرورك
د صالح
كنت اتوقع ان نتناقش اكثر ونتجاذب اطراف الحديث على ضوء فكرة المقال
التي قال (غير واحد هنا ) انها غير واضحه ..
وتعليقك المقتبس هنا .. لااعلم .. مااقول .. هل هو كلام عن الاختلاف ..
ام عن مساحات المشاركة مع الاخر .. ام غير ذلك .. ومازلت اكرر يادكتور
يجب ان يكون لديك مساحه اكثر للنقاش مع العوام .. امثالنا :)
فردك المختصر دليل على ذلك واني اتوجه اليك صادقا .. ان كنت لاتريد نقاشا فهذا حق لك .. فقط قل لنا وسنتوقف عن نقاشك
سانتا كلوز
27-08-10, 02:26 am
مقال جميل ...
(( أتمنى أنني فهمت الموضوع صحيحاً )) ...
:)
..........
الخل الوفي
27-08-10, 02:44 am
شيخ صالح ليتك كنت صريحا وواضحا حتى يفهم الكثير ممى خفي بين الالفاظ المنمقة والتى
قد يصعب على البعض فهمها .
سانتا كلوز
27-08-10, 08:38 pm
شيخ صالح ليتك كنت صريحا وواضحا حتى يفهم الكثير ممى خفي بين الالفاظ المنمقة والتى
قد يصعب على البعض فهمها .
صاحبنا الخل الوافي ...
الكتابة الرمزية فن تم هجره من الكتاب المعاصرين .. القاري اليوم غير قاريء الامس .. قاري اليوم سريع وقراءته كذلك ويركز على المهم .. ويهمه جدا وضوح الفكرة .. وتركيزها ووصولها اليه عبر الالفاظ والمفردات الصريحه والمباشرة ..
لذلك تجد صالح الشيحي مثلا (كاتب بجريدة الوطن ) يصل الى القاري ب12 سطر .. والاديب الفلاني لم يوصل فكرته في كتاب كامل ..
**ومادعاني الى الرد .. هو :
انك كأنك في ردك (تزعم ) ان البعض لم يفهم بسبب اخفاء الكاتب للمعاني .. وبالتالي فان العيب في القاري -الذي لم يفك تلك الطلاسم - !!!!
واني اقول لربما كان اسلوب الكتابة هو السبب في عدم فهم (البعض) اذن ان الخطأ هو خطأ الكاتب وليس ضعفا في مدارك القاري (الذي لم يفهم )
وان ادافع عن القراء .. لأني احدهم وهذا دفاع عن النفس مشروع
تقبل وجهة نظري ايها الخل الوفي .. ولكن هل أنت موجود يارابع المستحيلات :)
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba