المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أضف إلى معلوماتك معلومة .


FaBio13
29-01-03, 03:38 am
التقويم الاسلامي الهجري :
بدأ التقويم الاسلامي بهجرة الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة ، وقد كان ذلك في اول المحرم الموافق لليوم السادس عشر من شهر (يوليو) من االعام (622) ميلادي ، وقد اخذ المسلمون يؤرخون لأنقسهم منذ ذلك اليوم ، إلا أن اعتماده كبداية (رسمية) للتأريخ الإسلامي (الهجري) جاء في عهد ثاني الخلفاء الراشدين سيدنا عمر بن الخطاب ، وذلك بإشارة من سيدنا عثمان بن عفان وسيدنا علي بن أبي طالب ، وبإجماع الأصحاب آنذاك -رضي الله عنهم جميعا- والسنة في التقويم الإسلامي (الهجري) تتكون من (354) يوما لأنها (قمرية) ، تعتمد على دورة القمر حول الارض والتي يتمها في (29) أو (30) يوما على التناوب ، في حين أن السنة في التقويم الميلادي (شمسية) ، فهي تتكون من (364) يوما وربع اليوم ، ولذلك فإن القرن الميلادي يعادل (103) سنوات هجري .

البريد :
البريد كلمة عربية الاصل مشتقة من البردة أي (العباءة) ، لأن الرسل الذين كانوا يحملون الرسائل من بلد الى آخر كان عليهم أن يلبسوا بردة حمراء للدلالة عليهم ، والبريد هو (الرسول الذي يحمل الرسائل) .

رابع المستحيلات :
المستحيلات عند العرب هي ( الغول ، والعنقاء ، والخل الوفي ) ، فإذا قيل عن شئ إنه رابع المستحيلات فالمقصود أنه يشبه هذه الثلاثة في الاستحالة وعدم الوجود .

حقيقة علمية :
بوسع الانسان البالغ السليم أن يصوم عن الطعام نحو أربعين يوما دون أن يموت ، ولكنه لايستطيع أن ينقطع عن شرب الماء أكثر من ثلاثة ايام فقط .

قال احد العلماء :
يا بني : ذقت الطيبات كلها فلم اجد اطيب من العافية ، وذقت المرارات كلها فلم اجد أمر من الحاجة إلى الناس ، ونقلت الحديد والضخر فلم اجد أثقل من الدين .

ذكاء امراة عربية :
جيء بإمرأة إلى الحجاج ، و كان جنده قد أسروا زوجها وأبنها وأخاها ، فقال لها الحجاج اختاري أحدهم فأطلقه معك ، فقالت : ياأمير الؤمنين ، أما الزوج فهو موجود ، وأما الأبن فهو مولود ، ولكن الأخ مفقود ، لذا فإني أخترت الأخ . فأعجب الحجاج بذكائها وحسن كلامها ، وكافأها بإطلاقهم جميعا .



تحياتي للجميع .