تربوي28
15-07-10, 04:46 pm
لو سمحت : منصة تصوير المنشدين
وكيف سترد عليها ؟
فتاة تسأل عن صالة اجتماع المنشدين
لتصوير نجمها المفضّل
ولإمضاء توقيعه
ولرؤيته عن قرب
هذا ما سيحدث
فالنساء ستشارك بكثافة لمهرجان شدا
ولو حسبت على أقل تقدير 10%
منفتحات أو منطلقات أو مخربات للمهرجان
سيخرج المهرجان بلوثة اجتماعية
فهل ستتنبه إدارة المهرجان لمنع ما سيحدث ؟
أم ستترك الحبل على الغارب
وتكون المسألة مجرد اجتهادات حراس أمن !
أتمنى ضبط المهرجان
ليخلو من التمايل
والتصفير الناعم
والتصفيق المبجل
وهذا تحدٍ آخر أرجأت ذكره لعلمي بصعوبة ضبطه
والمشكلة كلها تتلخص في فتح باب حضور النساء
وعلى من سمح لهن بالحضور تحمّل تبعات ذلك
ومضة ،،،
عن أنس بن مالك قال : كان رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) في مسير
معهم حادٍ وسائق قال : فقدم النساء ، فقال : " يا أنجشة رويداً
سوقك بالقوارير "
قال العلماء سمى النساء قوارير لضعف عزائمهن تشبيها بقارورة الزجاج لضعفها واسراع الانكسار اليها واختلف العلماء في المراد بتسميتهن قوارير على قولين ذكرهما القاضي وغيره أصحهما عند القاضي وآخرين وهو الذي جزم به الهروي وصاحب التحرير وآخرون أن معناه أن أنجشة كان حسن الصوت وكان يحدو بهن وينشد شيئا من القريض والرجز وما فيه تشبيب فلم يأمن أن يفتنهن ويقع في قلوبهن حداؤه فأمره بالكف عن ذلك ومن أمثالهم المشهورة الغنارقية الزنى قال القاضي هذا اشبه بمقصودة صلى الله عليه و سلم وبمقتضى اللفظ قال وهو الذي يدل عليه كلام أبي قلابة المذكور في هذا الحديث في مسلم والقول الثاني أن المراد به الرفق في السير لأن الابل إذا سمعت الحداء أسرعت في المشي واستلذته فأزعجت الراكب وأتعبته فنهاه عن ذلك لأن النساء يضعفن عند شدة الحركة ويخاف ضررهن وسقوطهن
وجوز القرطبي في "المفهم" الأمرين فقال: شبههن بالقوارير لسرعة تأثرهن وعدم تجلدهن، فخاف عليهن من حث السير بسرعة السقوط أو التألم من كثرة الحركة والاضطراب الناشئ عن السرعة، أو خاف عليهن الفتنة من سماع النشيد. قلت: والراجح عند البخاري الثاني، ولذلك أدخل هذا الحديث في "باب المعاريض"، ولو أريد المعنى الأول لم يكن في القوارير تعريض.
أنجشة هو العبد الأسود الذي كان يحدو بالنساء
تعليق :
الزمان : زمن محمد صلى الله عليه وسلم
الرجال : صحابيون أجلاء
النساء : صحابيات جليلات
المنشد : أنجشة وهو عبد (مولى) أسود
الرحلة : على ظهور الإبل
ومع كل ما تقدم صدر أمر بمنع النشيد
فكيف بنا والحال خلاف كل ما تقدم
صالات وإضاءة ومفخمات صوتية !!
وكيف سترد عليها ؟
فتاة تسأل عن صالة اجتماع المنشدين
لتصوير نجمها المفضّل
ولإمضاء توقيعه
ولرؤيته عن قرب
هذا ما سيحدث
فالنساء ستشارك بكثافة لمهرجان شدا
ولو حسبت على أقل تقدير 10%
منفتحات أو منطلقات أو مخربات للمهرجان
سيخرج المهرجان بلوثة اجتماعية
فهل ستتنبه إدارة المهرجان لمنع ما سيحدث ؟
أم ستترك الحبل على الغارب
وتكون المسألة مجرد اجتهادات حراس أمن !
أتمنى ضبط المهرجان
ليخلو من التمايل
والتصفير الناعم
والتصفيق المبجل
وهذا تحدٍ آخر أرجأت ذكره لعلمي بصعوبة ضبطه
والمشكلة كلها تتلخص في فتح باب حضور النساء
وعلى من سمح لهن بالحضور تحمّل تبعات ذلك
ومضة ،،،
عن أنس بن مالك قال : كان رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) في مسير
معهم حادٍ وسائق قال : فقدم النساء ، فقال : " يا أنجشة رويداً
سوقك بالقوارير "
قال العلماء سمى النساء قوارير لضعف عزائمهن تشبيها بقارورة الزجاج لضعفها واسراع الانكسار اليها واختلف العلماء في المراد بتسميتهن قوارير على قولين ذكرهما القاضي وغيره أصحهما عند القاضي وآخرين وهو الذي جزم به الهروي وصاحب التحرير وآخرون أن معناه أن أنجشة كان حسن الصوت وكان يحدو بهن وينشد شيئا من القريض والرجز وما فيه تشبيب فلم يأمن أن يفتنهن ويقع في قلوبهن حداؤه فأمره بالكف عن ذلك ومن أمثالهم المشهورة الغنارقية الزنى قال القاضي هذا اشبه بمقصودة صلى الله عليه و سلم وبمقتضى اللفظ قال وهو الذي يدل عليه كلام أبي قلابة المذكور في هذا الحديث في مسلم والقول الثاني أن المراد به الرفق في السير لأن الابل إذا سمعت الحداء أسرعت في المشي واستلذته فأزعجت الراكب وأتعبته فنهاه عن ذلك لأن النساء يضعفن عند شدة الحركة ويخاف ضررهن وسقوطهن
وجوز القرطبي في "المفهم" الأمرين فقال: شبههن بالقوارير لسرعة تأثرهن وعدم تجلدهن، فخاف عليهن من حث السير بسرعة السقوط أو التألم من كثرة الحركة والاضطراب الناشئ عن السرعة، أو خاف عليهن الفتنة من سماع النشيد. قلت: والراجح عند البخاري الثاني، ولذلك أدخل هذا الحديث في "باب المعاريض"، ولو أريد المعنى الأول لم يكن في القوارير تعريض.
أنجشة هو العبد الأسود الذي كان يحدو بالنساء
تعليق :
الزمان : زمن محمد صلى الله عليه وسلم
الرجال : صحابيون أجلاء
النساء : صحابيات جليلات
المنشد : أنجشة وهو عبد (مولى) أسود
الرحلة : على ظهور الإبل
ومع كل ما تقدم صدر أمر بمنع النشيد
فكيف بنا والحال خلاف كل ما تقدم
صالات وإضاءة ومفخمات صوتية !!