المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ستائر اللحى .. وحقيقة الأقنعة !


إبراهيم الفهد
11-07-10, 05:35 am
http://lh5.ggpht.com/_n3nqFPCVe4c/TDkWnEpnP5I/AAAAAAAAAQ4/AP286GOlbKU/%D8%B3%D8%AA%D8%A7%D8%A6%D8%B1%20%D8%A7%D9%84%D9%8 4%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8% A9%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D9%88%D9%84.jpg



ستائر اللحى .. وحقيقة الأقنعة !



بقلم : إبراهيم الفهد - سيف القلم -




نعم هو ما اطرحه إليكم ايها الاخوة الكرام عن موضوع قد يكون تكرر ولكن نحن بحاجة إلى معالجة هذه القضية التي اصبحت مصدر قلق لنا نحن

المسلمون من هذا النتن المقزز وهو اناس تسببو في فقدان الثقة الشعوب المسلمة من الرجال الصالحين بسبب سفاهتهم ومكرهم وسوء طريقهم

وهم المتلبسون باللحى ، من يوقف شياطينهم ؟ ومن يوقف سفاهتهم ؟ .



اخوة الكرام : ان ثقة الناس بالصالحين نظراً لتمسكهم الحقيقي بالاسلام وهو دين يرفض الكذب او الوجه الآخر المخادع ويرفض الدناءة والغبش

في معاملة الناس ، ونجد في زمن القديم والحديث اناس وضعو اللحى وتسترو خلف الصالحين من اجل حاجة في انفسهم إما مادية او ينتظر الوجاهه

او يريد الإحترام والتبجيل وفي نهاية الامر يقتنص حاجته من خلال مخادعة الناس بالسرقة الاحتيال او بمكر يريده من الناس وهذا هو سرطان

وقع في الشعوب المسلمة التي من فطرتها ان تثق بالصالحين .

عن ابي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( تجد من شرار الناس يوم القيامة عند الله ذا الوجهين ، الذي يأتي هؤلاء

بوجه ، وهؤلاء بوجه ) رواه البخاري . كثيراً نسمع بل نشاهد بأعيننا اناس مظهره الرجل الصالح التقي النقي ولكن ينفضح في حال تعامله من الناس او

يكشف عن نفسه سواء بطريقة عفوية او كان قاصداً ! ، فهو ينتهز الفرص ليكشر عن وجهه القبيح خاصة الذي يريد استغفال الطيبين وذوي النوايا

الحسنة ليأخذ منهم المال يستغل طيبتهم كي يسرقهم ، وبعد السرقة ماذا ستكون النتيجة ؟ طبعاً المظلوم من هذه القضية ستكون لديه ردة فعل

انه يفقد الثقة التامة من اهل الخير الذين يرفضون الضيم والجور لأنه لم يعد يميز من الحق والباطل بسبب مكر هذا المنافق .


قد يتسائل الاخوة لماذا يفعل هذا ؟ فأ قول إنه ضعف النفوس وقلة الكرامة فهو يمشي كالحرباء يتقلب بقناعة من شخص لآخر ويظن المسكين انه ذكي

ولكن هناك إله يمهل ولايهمل ومايخدع إلا نفسه لأن الله يراه ولايهمل حتى ولو كان الامر صغيراً الم تسمع قول الله سبحانه

{ وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئاً وَإِن كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ }الأنبياء47

مهما كان الوجه المتستر صغيراً او كبيراً يأتي به الله ويحاسب من لبس الأقنعة المزيفة .



هوؤلاء اتخذو الدناءة مبدأ والخسة طريق ظاهرهم الرحمة وباطنهم العذاب ، يجب التصدي لهم وفضحهم ( مع توضيح مسألة مهمة وهو ان هذا المنافق

لايمثل إلا نفسه ) حتى يتبين للناس فعله ،



واقول لمن سلك هذا الطريق : اتق الله وعد إلى صوابك واترك اثر النفاق وابدأ بصفحة جديدة واصلح ما افسدت واذكرك بهذا الحديث عل الله ان يكون

سبباً في تغيير هذا الصفة التي اجتاحت مجتمعات المسملة شرقاً وغرباً وهذا نص الحديث وهو حديث صحيح رواه البخاري عن ابي هريره رضي الله عنه

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( تجدون الناس معادن ، خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا ، وتجدون خير الناس في هذا الشأن أشد له

كراهية ، وتجدون شر الناس ذا الوجهين ، الذي يأتي هؤلاء بوجه ، ويأتي هؤلاء بوجه)

*joOokêr:.
11-07-10, 06:20 am
جزاك الله خير

إبراهيم الفهد
11-07-10, 07:50 am
جزاك الله خير

بارك الله فيك وشكرا على المرور

أبو الريش
11-07-10, 11:59 pm
إبراهيم الفهد

ياسلام بالسّنه تجي حسنه وموضوعك يبرد على القلب قرائته وزدت المجلس نوراً

آآآخ بس من بعض اصحاب اللحى , ياليت قومي يعلمون ,,عندهم فنون بالخبث والبطش مكارين بدرجه امتيازيه , لكن الحمد لله والشكر بالنسبه لي أنا اعرفهم بسيماهم وجوههِم وعيونهم تفضحهم , دمار المجتمع من اشكالهم , لكن يستفحل فيهم الغباء وياكثر ماتحجّر له مثل الفار لأنه جبان لايقدر على التوافق بين لحيته وأسلوبه تجده متشتت في كلامه وأحياناً يتكلم وينسى انه يرتدي قناع


لكن ما أخاف إلا على الحريـــم الطيبات اللي ضاعن بسببهم يصدقن كل شيئ!

لكن يوجد من هم أتقياء أوفياء تبوس الارض اللي يدسون عليها رجال أبطال لايهمهم المال والخداع والركض خلف الدنيا وجمالها

أحب نفسي
12-07-10, 02:34 am
هلآ فيك أخي ..
أنآ ع الرغم اني بنت لكن مرة من المرآت شفت بعيني عيّنه من هذة الفئه ..
قبل الموقف اللي شفته ,
كآن إذآ تكلم الوآلد قآئلآ[ مو كل من ترك لحيته, ملتزم] أعتب علية بعض الشيء..
لكن /


مرة من المرآت وأنآ رآجعه من الجامعه مع الوآلد , وقف شخص ملتحي تقسم أنه يطهر أرضآ عليهآ وطأ .. وقآل للوآلد ..
هذآ البيت لك .؟ >>وأشآر ع بيتنآ ..
أجابه الوآلد / نعم..
قآل ، يآخوي أبيك تسامحن ترآ أيآم العمآر كنت أمرّ ع بيتك وآخذ منه أسيآخ حديد ..
وأنت تعرف الحديد غالي ..
قآله الوآلد / وآعجبي , كيف تسرق وأنت بين عليك ملتزم ورجل دين,
أرى أنه من الأفضل أن تحلق لحيتك ,, وتتركهآ لمن هو أهلآ لهآ ..
هذآ وحنّآ زقرت نخاف الله ونعرف الحلآل من الحرآم ..

لآ ردّ ,, سوى أنه ركب سيآرته وانصرف ..
ورأيت أبي يتمتم / الله يسآمحك ويحللك ,,

وبعدهآ أيقنت فعلآ أن ليس كل ملتحي يؤدي ماله وماعليه أمآم ربّ لعباد ..
شكرآ لك ..

اسمـرني
12-07-10, 02:39 am
ياكثرهم هنا بس مو بوجهين بألف معرف :)

إبراهيم الفهد
12-07-10, 03:37 am
بارك الله فيكم جميعا

وهم لايمثلون إلا أنفسهم ولايمثلون الرجال الصالحين

على اي حال وضعت الموضوع بأسم ستائر اللحى لأن لايطلق على المنافقين ملتزمين ولزم التغيير المصطلح إلى المتسترين باللحى ومظاهر الصالحين

قـتـالـه
12-07-10, 03:51 am
مرة من المرآت وأنآ رآجعه من الجامعه مع الوآلد , وقف شخص ملتحي تقسم أنه

قآله الوآلد / وآعجبي , كيف تسرق وأنت بين عليك ملتزم ورجل دين,
أرى أنه من الأفضل أن تحلق لحيتك ,, وتتركهآ لمن هو أهلآ لهآ ..



انا اذكر كان لي رد هنا ماادري وين طار :29_3_10[1

وش انا داخله ابي .. اممم ايه بالنسبه للملتحي اللي يطهر الارض .. جازلي انه اعترف
وجا يقولكم .. هذي تحسب له مو عليه لو غيره كان عمر بحديدكم بيتين وعيونكم طايره :d

بدرالوابلي
12-07-10, 03:58 am
نسأل الله السلامة والعافيه .

جلوي العتيبي
12-07-10, 04:21 am
اخي الكريم

الملتحي وغير الملتحي لافرق بينهما من وجهة نظري لإن التقوى في القلوب وليست في المضاهر والتجارب تجعلنا لانثق كثيراً بالشكل كماتعودناه في الماضي عندما كانت اللحى مرتبطه في الغالب بمخافة الله وأصحابها هم أتقى الناس .

لكن الإشكالية الكبيرة هي كماذكرتها أنت في من تلبسوا بهذا الشكل وهذه الهيئه لكي يستغلوها في نصب وغش وسرقه والعياذ بالله .

نسأل الله لهم الهداية فعالم الغيب والشهادة مطلع ولايمكن خداعه كما هو حال البشر

//حياك الله الله في منتداك وحيا الله هذا الطرح//

أسيل محمد
12-07-10, 04:54 am
من الخطأ الحكم على الاشخاص من خلال قشورهم وهذا خطأ نرتكبه نحن وليس خطأهم ..
وكما تفضل الاستاذ جلوي حيث ان الصلاح بالقلب وليس بالمظهر .. وهذه قناعه أؤمن بها ..


اضاءة موفقه بارك الله فيك وفي طرحك المميز ..

ابراهيم المزيني
12-07-10, 05:01 am
ابراهيم الفهد

طرحك رائع جدا جدا جدا وايضا مدعوم بالأدله وبارك الله فيك ,,,ولكن الا تعتقد ان اسم الموضوع فيه شموليه ...!!!

أليس الاصل في المسلم الصدق والنقاء؟ بغض النظر عن الشكل ..

ارى تعديل اسم الموضوع بتخصيصه بفئه أنسب ..

واما السرائر فلست عليها بوكيل ...

شكرا جزيلا لك

ابو هيلة
12-07-10, 05:09 am
هنا موضوعان
الاول المتستر باللحية
الثاني هل اللحية تعني شيئا
او كما قال الاخ جلوي لا فرق لان التقوى في القلب

اما الاول فالتستر ليس باللحية فقط
فقد يتستر بحلاوة اللسان وحسن المحيا .. وقد يتستر بالقصص الكاذبة وغير ذلك
والمنافقون في القرآن لم يكن الوصف الوحيد هو المظهر ( اللحية ) , بل الفصاحة والبيان وحسن اللسان وحسن الصورة , وكذا المكر والكذب والاستهزاء بالمؤمنين وبذي الوجهين , بل وصفهم بالدخول في المخاصمات .. الى غير ذلك
وكون بعضنا خدعه صاحب لحيه ثم بعد ذلك ساءت صورة بعض اصحاب اللحى عنده فهذا لخطأ تصوره هو .
وذلك انه في السابق ظن ظنا غير صحيح , ألا وهو تساوي اهل اللحى بالطبع والخلق والدين
ولذلك عليه ان يراجع نفسه في عموم الحكم على الفئات من الناس او العوائل او القبائل او البلدان
, لانه اذا كان حكمه على فئة من الناس بهذا المستوى , فمن باب اولى ان يكون حكمه على اعلى وصف ايضا سيكون اسوأ تصور ..

اما عدم التفريق بين صاحب اللحية وغير صاحب اللحية وان الايمان في القلب
فهذا ايضا خطا منهجي , لسببين :

الاول : ان في الحديث اذا صلح القلب صلح سائر الجسد , واذا فسد فسد سائر الجسد . وهذا يعني ان الاصل في صاحب اللحية المسلم الاستقامة , وأن ما خالف هذه القاعدة فمخالف للاصل

الثاني : انه ليس كل من كان مخالفا لامر الله سبحانه كان بمنزلة المتمسك بالدين
نعم يخطيء صاحب اللحية , لكن خطأه ليس متعلق بالامر النبوي وهو ترك اللحية , بل بامر آخر وهو الكذب او الغش او غير ذلك .


ولهذا ارى ان تعليق الخطا باصحاب اللحى خطا وصفي,
كما لو قلت ليس كل واحد من القبيلة الفلانية صادق , فقد خدعني احدهم او غشني او غير ذلك ..
لان الذهن سينتقل مباشرة الى القبيلة الفلانية لا الى الخطا ..
فتعليق الخطا باسم القبيلة خطا وصفي .. كتعليق الخطأ باسم اهل بريدة مثلا ..
كما لو جاءنا احد ابناء المدينة الفلانية وقال انه غشني واحد من اهل بريدة او كذب علي ..
لأن الذهن سينتقل مباشرة الى صاحب الوصف الموجود في الحكم وهم اهل بريدة ..
لا الى الخطا نفسه ..

والقاعدة الاصولية تقول :
ان تعليق الحكم على الوصف يدل على ان الوصف علة في الحكم ..
بمعنى انني اعلق حكم الكذب او الغش على صاحب اللحية يدل على ان اللحية سبب كبير في موضوع الغش او الكذب ..

مع انه قد يكون هناك وصف اقوى من وصف صاحب اللحية وادق في الحكم
كما لو قلت ان هناك واحد جاهل او ضعيف الايمان , او ما يخاف الله .. فهذا الوصف ادق , لانني سأتجه مباشرة لسبب الغش وهو إما الجهل او ضعف الايمان او قلة الخوف من الله سبحانه

نعم افهم قصد الاخ جلوي بان الخطأ يفعله كل الناس , سواء الملتحي او غير الملتحي , لكن لابد من التنبه الى ان خطأ صاحب اللحية ليس للحية بل لامر آخر ..
كما لو اخطأ مسلم .. فإن الخطا لا يلزم الاسلام بل يلزم الشخص نفسه

إبراهيم الفهد
13-07-10, 03:36 am
الملتحي وغير الملتحي لافرق بينهما من وجهة نظري لإن التقوى في القلوب



من الخطأ الحكم على الاشخاص من خلال قشورهم


ارى تعديل اسم الموضوع بتخصيصه بفئه أنسب ..


شكرا لكم

وقلت مسبقا ( على اي حال وضعت الموضوع بأسم ستائر اللحى لأن لايطلق على المنافقين ملتزمين ولزم التغيير المصطلح إلى المتسترين باللحى ومظاهر الصالحين )

وانا أؤمن ان اللحية فقط سنة امر الله بها في الشرع ولاتعني بالضرورة انها معنى القلب الصافي ولكن الذي يريد ابتزاز الناس او حل الثقة به ماذا يفعل ؟

يطول اللحية ويحاول انه يكون الفضيل بن العياض !

وضحت الصورة ؟

هنا موضوعان

الاول المتستر باللحية
الثاني هل اللحية تعني شيئا
او كما قال الاخ جلوي لا فرق لان التقوى في القلب

اما الاول فالتستر ليس باللحية فقط
فقد يتستر بحلاوة اللسان وحسن المحيا .. وقد يتستر بالقصص الكاذبة وغير ذلك
والمنافقون في القرآن لم يكن الوصف الوحيد هو المظهر ( اللحية ) , بل الفصاحة والبيان وحسن اللسان وحسن الصورة , وكذا المكر والكذب والاستهزاء بالمؤمنين وبذي الوجهين , بل وصفهم بالدخول في المخاصمات .. الى غير ذلك
وكون بعضنا خدعه صاحب لحيه ثم بعد ذلك ساءت صورة بعض اصحاب اللحى عنده فهذا لخطأ تصوره هو .
وذلك انه في السابق ظن ظنا غير صحيح , ألا وهو تساوي اهل اللحى بالطبع والخلق والدين
ولذلك عليه ان يراجع نفسه في عموم الحكم على الفئات من الناس او العوائل او القبائل او البلدان
, لانه اذا كان حكمه على فئة من الناس بهذا المستوى , فمن باب اولى ان يكون حكمه على اعلى وصف ايضا سيكون اسوأ تصور ..

اما عدم التفريق بين صاحب اللحية وغير صاحب اللحية وان الايمان في القلب
فهذا ايضا خطا منهجي , لسببين :

الاول : ان في الحديث اذا صلح القلب صلح سائر الجسد , واذا فسد فسد سائر الجسد . وهذا يعني ان الاصل في صاحب اللحية المسلم الاستقامة , وأن ما خالف هذه القاعدة فمخالف للاصل

الثاني : انه ليس كل من كان مخالفا لامر الله سبحانه كان بمنزلة المتمسك بالدين
نعم يخطيء صاحب اللحية , لكن خطأه ليس متعلق بالامر النبوي وهو ترك اللحية , بل بامر آخر وهو الكذب او الغش او غير ذلك .


ولهذا ارى ان تعليق الخطا باصحاب اللحى خطا وصفي,
كما لو قلت ليس كل واحد من القبيلة الفلانية صادق , فقد خدعني احدهم او غشني او غير ذلك ..
لان الذهن سينتقل مباشرة الى القبيلة الفلانية لا الى الخطا ..
فتعليق الخطا باسم القبيلة خطا وصفي .. كتعليق الخطأ باسم اهل بريدة مثلا ..
كما لو جاءنا احد ابناء المدينة الفلانية وقال انه غشني واحد من اهل بريدة او كذب علي ..
لأن الذهن سينتقل مباشرة الى صاحب الوصف الموجود في الحكم وهم اهل بريدة ..
لا الى الخطا نفسه ..

والقاعدة الاصولية تقول :
ان تعليق الحكم على الوصف يدل على ان الوصف علة في الحكم ..
بمعنى انني اعلق حكم الكذب او الغش على صاحب اللحية يدل على ان اللحية سبب كبير في موضوع الغش او الكذب ..

مع انه قد يكون هناك وصف اقوى من وصف صاحب اللحية وادق في الحكم
كما لو قلت ان هناك واحد جاهل او ضعيف الايمان , او ما يخاف الله .. فهذا الوصف ادق , لانني سأتجه مباشرة لسبب الغش وهو إما الجهل او ضعف الايمان او قلة الخوف من الله سبحانه

نعم افهم قصد الاخ جلوي بان الخطأ يفعله كل الناس , سواء الملتحي او غير الملتحي , لكن لابد من التنبه الى ان خطأ صاحب اللحية ليس للحية بل لامر آخر ..
كما لو اخطأ مسلم .. فإن الخطا لا يلزم الاسلام بل يلزم الشخص نفسه


بالصميم

شكرا لك

ابو هيلة
13-07-10, 04:01 am
وانت كذلك شكرا لك

لكن السؤال اخي ابراهيم

لو رأيت أمامي رجلين
احدهما ملتحي , والاخر حليق
فأيهما في ظني اقرب الى الخير ..؟

إبراهيم الفهد
14-07-10, 03:38 am
وانت كذلك شكرا لك

لكن السؤال اخي ابراهيم

لو رأيت أمامي رجلين
احدهما ملتحي , والاخر حليق
فأيهما في ظني اقرب الى الخير ..؟

قبل الاجابة اقول

لاينبغي ان نقول للمنافق الذي يتستر باللحية انه متدين لأن من الخطأ ان ننسب هذا للدين كما اضفت في تعليقك

ولذلك وجب تغيير المصطلح إلى المتستر باللحية

اما عن الاجابة

لايمكن الجزم بذلك

ابو هيلة
14-07-10, 04:16 am
قبل الاجابة اقول
لاينبغي ان نقول للمنافق الذي يتستر باللحية انه متدين لأن من الخطأ ان ننسب هذا للدين كما اضفت في تعليقك
ولذلك وجب تغيير المصطلح إلى المتستر باللحية

اما عن الاجابة
لايمكن الجزم بذلك

اهلا باخي الحبيب ابراهيم

المنافق لا يعرفه كل الناس
لا يعرفه الا الخاصين به
ولهذا اختلف الصحابة في ابي بن سلول
بل ببعض المنافقين الاخرين
اما لو كان مظهرا لم يسر به لم يكن منافقا بل معلنا بباطن عقيدته

اما سؤالي
فأنا لم اطلب الجزم بل الاقرب منهما
وعلى كل حال فبعض العلماء كان يثق بالرجل لحسن ظاهره
وإن كانت المسألة تختلف باختلاف الزمان
فالمتمسك ببعض امور الدين الظاهرة في وقت ضعف الاسلام تعتبر هذه الظواهر يقين في الغالب ..
كما هي الحالة في اول دعوة النبي عليه الصلاة والسلام
اما اذا قوي فإن الظواهر قد لا تفيد الا ان تكون قرينة لخير البواطن

وفقك الله ورعاك

..همسة عتآآب..
14-07-10, 06:00 am
مع اني اسلت لحيتي سللللت الا اني ماستانس الا اذا شفت ملتحي..سيماهم في وجوههم سبحان الله..

الله يحفظهم ويكثرهم ويبعد عنهم عيال الكلب والحرام..

إبراهيم الفهد
15-07-10, 06:26 am
اهلا باخي الحبيب ابراهيم

المنافق لا يعرفه كل الناس
لا يعرفه الا الخاصين به
ولهذا اختلف الصحابة في ابي بن سلول
بل ببعض المنافقين الاخرين
اما لو كان مظهرا لم يسر به لم يكن منافقا بل معلنا بباطن عقيدته

اما سؤالي
فأنا لم اطلب الجزم بل الاقرب منهما
وعلى كل حال فبعض العلماء كان يثق بالرجل لحسن ظاهره
وإن كانت المسألة تختلف باختلاف الزمان
فالمتمسك ببعض امور الدين الظاهرة في وقت ضعف الاسلام تعتبر هذه الظواهر يقين في الغالب ..
كما هي الحالة في اول دعوة النبي عليه الصلاة والسلام
اما اذا قوي فإن الظواهر قد لا تفيد الا ان تكون قرينة لخير البواطن

وفقك الله ورعاك




طبعا اتفائل كثيرا عن نفسي ان ارى انسان متدين محافظ على دينه في زمن

اعتقد انه في اصعب مراحل الفتن في بلدنا هذا او في اي بلد مسلم

اما بالنسبة لأبن سلول كان الصحابة لهم منهج مع المنافقين بالطرد

( اجلس اي عدو الله ) كما قالو بعد غزوة احد

ولم يصلي النبي صلى الله عليه وسلم عليه لأنه منافق ولو اختلف الصحابة ،

الصحابة اخذوا الدين من نبينا الكريم

ونزل امر من الله ان لايصلي على اي منافق او يستغفر لهم .


شكراً لك اخي ابو هيلة على الإثراء

إبراهيم الفهد
15-07-10, 06:27 am
مع اني اسلت لحيتي سللللت الا اني ماستانس الا اذا شفت ملتحي..سيماهم في وجوههم سبحان الله..

الله يحفظهم ويكثرهم ويبعد عنهم عيال الكلب والحرام..

والذي غير ملتحي أيضا هو مسلم ولكنه مقصر في هذا الجانب


بارك الله فيك

شميساوي
15-07-10, 07:41 am
التستر بـ اللحية و التخفي ورائها ...

هو من قديم الزمان من أيام المنافقين في عهد الرسول صلى الله علية و سلم ...

و لا ننكر بـ أن زمنـنـــا هذا ...

تأثر بـ هذهـ الحركة ...

و أيضاً الدين الأسلامي ,,, سائت صورته بـ سبب أفعالهم ...

رجال يتلبسون بـ اللحى و يتسترون بها ...

من أجل مئارب أخرى و أهداف بعيدة كل البعد ع الدين و الأخلاق ...

ولم ننسى ولن ننسى من تستر بـ اللحية و جعلها وسيلة جذب لـ بعض المساهمين

و بعض الأناس البريئين الطيبين ...

اللذين تم النصب عليهم و سرقة أموالهم ...

عيانا بيانا ...

و كان و سيلة الجذب لهم هي اللحيـــة .... و التمظهر بـ مظهر الورع و الدين ..

و هنا ,,,

أشبهـهـم بـ الحشرة الصغيرة اللتي تجذبها النار فـ تسقط بها و تموت ...

فـ هم أغرتهم اللحية و أنقادوا لها فـ اسقطتهم خديعة صاحبها و مكرهـ في نار الخسائر ...

...

..

.

جيت للدنياء كبير
15-07-10, 08:09 am
موضوع قيــم ونحـن بحآآجـه لـ مثل هذه المـوآضيـع ..

الكـثيـر مـنـآآ يـنـخــدع بالمـظـهــر لأن البآطن ما يعلم فيه الا رب الـعـبـآآد ..

لكن من اسبآب انتشآر مظآهر الورع والتقـوى . هـم كبآر السـن هـدآهـم الله ...

يتوعـدون ابنآئـهـم اذا حلقو اللحـى بإنهـم يتبرون منهـم ..

نعـلـم انـه عـصـي الـخـآلـق لـ ارضآآء المخـلـوق .. لكن الكثيرين يخآفـون من زعـل ابآئهـم عليهـم ..

تقبل مروري اخوي ..

وجـزآآك الله خير الـجـزآآء على الموضوع الرآئع وجـعـله شآهـداً لكـ لا عليكـ يوم القيآمـه ..

احــتـرآآمي لكــ ..

النجم المضيء
16-07-10, 03:04 pm
اخي الفاضل الانسان لايقاس عليه من المظهر بل يقاس بالجوهر وتعامله مع الاخرين .. فالدين المعامله ..

ابوحنان القصيمي
18-07-10, 12:10 am
الله يجزاك خير .. اتمنى ان لا تحسب كل من له لحية منزل من السماء او ملك او رسول ..


بل هو بشر .. يزل ويخطي ويعصي ... وكما ورد عن ابن عباس عن الرسول الله صلى الله عليه وسلم ... بلفظ "‏لو لم تذنبوا لذهب الله بكم، وجاء بقوم يذنبون"‏ ‏[‏رواه الإمام مسلم في ‏"‏صحيحه‏"‏ ‏من حديث أبي هريرة رضي الله عنه‏]‏، وفي رواية‏:‏ "ثم يستغفرون فيغفر لهم‏" وعزا روايته إلى الإمام أحمد في ‏"‏المسند‏"‏‏..

فكل البشر معرضون للخطأ والمعصية...


واما أنك تبي تقول أن كل من له لحية معصوم عن الزلل والخطأ والذنب فهذا خطأ عظيم لانه لا عصمة إلا للأنبياء عليهم الصلاة والسلام،


واما قولك أن اناس يتسترون بـ اللحية و يتخفون ورائها ...

فربما يوجد .. لكن لا تصل الى ان تكون ضاهرة بل ربما تقل عن النسبة القليلة ..
لكن في الغالب يتوسم فيهم الخير لأنهم أهل خير وصلاح وتقوى ..

وانت اعتبرت الله يجزاك خير انها سمة في كل من له لحية .. والاجدر بك حفظك الله أن تقول مثلا يوجد بعض .. لكن التعميم هكذا ليس صحيحا ً ,وكأنك تقول أن الغالب كما أوردة
والقلة من هم فعلاً ظاهرهم كباطنهم
فتصويرك للأسف يوحي بأن الغالب يجعل من اللحية ستار وهذا خطأ عظيم وجرم في حق الدين واعتراض ...

واعيد وأأكد ان اللحية ليست عصمة متى ما كان لشخص لحية فهو معصوم لا فهذا خطأ..


وارجوا ان لاتشوه صورة أهل الخير وتصورهم بأنهم كذابين و يسترون الشر وو..


اتمنى ان أكون قد أوصلت بعض من الفكرة التي في خاطري واوردتها على عجل ..






من ورا المعرف : ابو حنان القصيمي