المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بين المنطقية.؟ والواقعية.....حوار فلسفي.


Miss_Autumn
27-06-10, 12:11 pm
كنت أتحدث مع احد الأشخاص أحاديثاً عميقة ذكر لي فيها انه واقعي في حين ذكرت انا انني منطقية، فدار الحوار حول ماهية المنطقية وماهية الواقعية!


من وجهة نظري أنا، لخّصت رؤيتي للشخص الواقعي بأنه هو اللذي يتجول على سطح الأرض وينقح كافة مُجرَيات الأحداث المحيطة، بالتالي يحكي معك بواقعية...مقنعة ولكنها سطحية ...

بينما المنطقي، لخّصته باللذي يحفر داخل الأرض باحثاً عن الأساسات والقواعد حتى يحللها ويفهمها،،بالتالي هو عميق أكثر....(بالتالي أكثر ربما قدرةً على التغيير !)

في حين توقَّع هو أن تكون نهاية المنطقي في مستشفى الأمراض العقلية! :)
.
.
أنت؟ كيف تفسر المنطقية وكيف تفسر الواقعية ؟!

لـمـيـا
27-06-10, 12:18 pm
اهلاً Miss_Autumn

ربما اضع المنطقيه والواقعيه في دائره واحده

فالمنطقيه هي الواقعيه

Miss_Autumn
27-06-10, 12:23 pm
اهلاً miss_autumn

ربما اضع المنطقيه والواقعيه في دائره واحده

فالمنطقيه هي الواقعيه

أهلاً بِك ، هو صحيح ممكن هم جميعهم في دائرة واحدة لكن ألا توجد مساحة ضيقة بينهما ؟ . :)

لا اعتقد انهما (سواء) .... فهل الواقع دائماً منطقي ؟

دِيْــمُـقْــرَاطِـيْ
27-06-10, 12:24 pm
يبدو لي ان المنطقية هي التي تعتمد على السلوك والتصرف للفرد

بينما الواقعية هي ماتعتمد على الواقع والاشياء الجارية والاحداث التي تقع وطبيعة التعامل معها

لـمـيـا
27-06-10, 12:30 pm
يبدو لي ان المنطقية هي التي تعتمد على السلوك والتصرف للفرد

بينما الواقعية هي ماتعتمد على الواقع والاشياء الجارية والاحداث التي تقع وطبيعة التعامل معها

بعكسه تمامًا
,
ارى ان الواقعيه هي التي تعتمد على السلوك الخارج من الفرد
,
اما المنطقه فهي تنحصر حول الواقع والأشياء
,
اختلافات لا مانع منها

سني متبع
27-06-10, 12:53 pm
بسم الله الرحمن الرحيم ،،،

الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على إمام المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين ،،،
موضوعكِ ياسيده ، قد أصاب عقلي بالدوار ،،،
فلا عجب فأنت من يبدع نسج الحــــــــــوار ،،،

فعلاً أيهما أسرع للحاق بمشفى شهار ، هل هو الواقعي أم المنطقي؟ ،،،

ربما كان الواقعي عقلاني يتكلمُ بألمٍ أحياناً ،،،
والمنطقي مثالي يتكلم عما يجب أن يكون للناسِ مثالاً ،،،

فالواقعي لديه القدرة على العيش بين الناسِ ، لإنه بصريح العباره يتحدث عن واقعٍ يعيشه ، فليس لديه مضاضة في أن يتعايش مع الواقع الذي يعيشه وربما كان يكرهه ، والسر في ذلك أنه إستجلب عبارة (الكثرة تغلب الشجاعة) (والموت مع الجماعة رحمة) ،،،فربما كان عليه أن يعيش الواقع الذي يلامس مبتغاه ،،،

أما المنطقي ،،، فيا للمسكين ويا للتعاسة التي تمكن هو من جنباتها ،،،
يريد العيش بمثالية وبجودة عاليه لاتكاد تلمسها كفٌ بشرية ولايكاد يطولها عقل آدمي ،،،
مثله الدائم البيت ألأميري الحمداني الذي قال :

تهون علينا في المعالي نفوسنا *** ومن خطب الحسناء لم يغلها المهر

المنطقي تعيس لحد الإمتلاء ،،،

وقد إمتلئ وعاؤه وانسكب شرابه في مجتمع لايقيم للحق حقاً ولا للمنطق وزناً ،،،
(المنطقي ،يكره الواسطه ، يعشق النظام ، يكره العادات الباليه ، يحب التفوق والنجاح ، وغيرها مما يحبها الواقعي نعم الواقعي لكنه يتعايش مع عدم تطبيقها ) ،،،
بقي أن تعلمي أني منطقي وبدأت أكره المنطقية والمتمنطقون ،،،
رزقني الله وإياكم الواقعية ،،،
من يدري لعلنا نجد أنفسنا من جديد ،،،

ربما لامست شيئاً من مبتغاكم ،،، لعلي كنت واقعياً هذه المرة ،،،
دمتي بود ،،،

رذاذ
27-06-10, 02:18 pm
الواقعي : مايكون وتظهر سلبياته بكثرة .
المنطقي : ما يجب أن يكون لتلافي السلبيات .

هنري
27-06-10, 02:32 pm
الواقعية والمنطقية ...

عندما أتصرف بواقعية في حالات خاصة وسط ظروف معينة فأنا عندها شخصٌ منطقي بالعموم.

هذه وجهة نظري,,

ربما أنه تضارب مفردات فقط ^_^

Queen of buraydh
27-06-10, 06:27 pm
الواقعية : احداث تحدث بالواقع بسلبياتها وايجابيتها
المنطقية : هي مايجب ان يكون عليه الحدث بمثالية تامة !

البارق
27-06-10, 07:23 pm
شكراً لكِ ولهذا المتصفح
فقد أثار فضولي فبحثت فوجد أن الفرق هو ..

المنطق/ هو التصرف السليم لشتي انواااع المشاكل والمواقف الحياتيه

والواقع / هو الاحداث اللتي تحدث من حوالك سواء كانت ايجابيه او سلبيه

فهو كما قالت مشرفتنا كوين

وَجدُ الْكِتَابَة
27-06-10, 07:30 pm
Miss_Autumn

قد يكون المنطق حكم أكثر من كونه تطبيق ..
يعني أفكر بمنطقية وأطبق بواقعية ..
والأهم أن تكون نظرتي للأمور من خلال المنطق والواقع في الوقت المناسب ..
أو لنتركها على البركة :cool:

عاشق الكلمة
27-06-10, 07:33 pm
المنطق .. والواقعية ..

بإعتقادي
أن الشخص المنطقي
أكثر مايكون تنظيري ومثالي من كونه واقعي ، وصاحب المنطق يبحث عن الصواب ويتحراه في كثير من أموره الحياتية ـ فهو يطلب العيش على رتم مرسوم ومحدد ، ولامجال للإستثناءات ـ ..
أما
الشخص الواقعي
فهو يصارع الحياة ويرضاها بواقعها ، ولربما تنازل عن بعض المثاليات لتيسير ومضي الحياة
ولايعني هذا أنه غير مثالي
بل ربما حرص على المثالية ، ولكن لاتجري الحياة بما يريد
فيتنازل عن مثاليته وينزل لواقعها ـ وهذا ماتريده الحياة ، وهو من يتكيف معها ـ ,,

فإذا وجد المنطق فحتما توجد الواقعية
أما إذاوجدت الواقعية فلا يشترط أن يوجد المنطق ..

فعش بواقعية
وليكن المنطق متماثلا أمامك ..


دمتم جميعا بخير وعافية ..

Miss_Autumn
28-06-10, 01:31 am
يبدو لي ان المنطقية هي التي تعتمد على السلوك والتصرف للفرد


مممم، اختلف معك اذا كان قصدك ان المنطقية هي السلوك والتصرف للفرد
لكن قد اتفق اذا كان قصدك ان المنطقية تعتمد في قياساتها على سلوك وتصرف الفرد ؟

بينما الواقعية هي ماتعتمد على الواقع والاشياء الجارية والاحداث التي تقع وطبيعة التعامل معها

الواقعية صحيح تعتمد على الواقع والاشياء الجارية، ولكن هل فعلا الواقعية تدرس ثم تعيِّن طبيعة التعامل مع هذه الاحداث ؟


أهلاً بك ,

Miss_Autumn
28-06-10, 01:36 am
بعكسه تمامًا
,
ارى ان الواقعيه هي التي تعتمد على السلوك الخارج من الفرد
,
اما المنطقه فهي تنحصر حول الواقع والأشياء
,
اختلافات لا مانع منها

مرحباً لميا..اتفق معك.
وأراكِ قد بدأتِ تلاحظين معي الاختلافات بين المنطقية والواقعية .. :)

Miss_Autumn
28-06-10, 02:21 am
بسم الله الرحمن الرحيم ،،،

الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على إمام المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين ،،،
موضوعكِ ياسيده ، قد أصاب عقلي بالدوار ،،،
فلا عجب فأنت من يبدع نسج الحــــــــــوار ،،،

فعلاً أيهما أسرع للحاق بمشفى شهار ، هل هو الواقعي أم المنطقي؟ ،،،


مرحباً بك سني متبع، اشكر إطراءك اولاً. وبالنسبة للدوار، فلا بد منه حين تتعمق في بحر تفسير كلّ منهما... فشُكراً لدوارِكَ لَمَّا جاء بما أصاب هدف الموضوع . :)


ربما كان الواقعي عقلاني يتكلمُ بألمٍ أحياناً ،،،
والمنطقي مثالي يتكلم عما يجب أن يكون للناسِ مثالاً ،،،


مالي أراكم وقد ربطتم المنطقية بالمثالية ؟؟؟ في حين منطقي أنا لايعترف بوجود المثالية اساساً !..الحديث عن المثالية ضربٌ من الخيال والمستحيل.والمنطق أعتقد مُسلمٌ بأنه لا يؤمن بالخيال !


فالواقعي لديه القدرة على العيش بين الناسِ ، لإنه بصريح العباره يتحدث عن واقعٍ يعيشه ، فليس لديه مضاضة في أن يتعايش مع الواقع الذي يعيشه وربما كان يكرهه ، والسر في ذلك أنه إستجلب عبارة (الكثرة تغلب الشجاعة) (والموت مع الجماعة رحمة) ،،،فربما كان عليه أن يعيش الواقع الذي يلامس مبتغاه ،،،

إذاً فالواقعي عندما يريد التغيير فهو (يهرب) إلى (واقع آخر) يناسب أهواءهُ .. أليس كذلك ؟؟
وبالمناسبة اقصد بأهوائه: الآراء والمعتقدات التي استنتجها بعد ترحاله في واقعه.

أما المنطقي ،،، فيا للمسكين ويا للتعاسة التي تمكن هو من جنباتها ،،،
يريد العيش بمثالية وبجودة عاليه لاتكاد تلمسها كفٌ بشرية ولايكاد يطولها عقل آدمي ،،،
مثله الدائم البيت ألأميري الحمداني الذي قال :

تهون علينا في المعالي نفوسنا *** ومن خطب الحسناء لم يغلها المهر

المنطقي تعيس لحد الإمتلاء ،،،


لا اتفق معك قطعاً في قولك ان المنطقي تعيس! إتهام عنيف ودعني أُبرر لك .

أولاً كما سبق وقلت .ان المنطق لايستمر بالنظر على مستوى سطح الأرض كما يرى الواقعي بل إنه يبحث عن مستوى رؤية أعمق......لذا ففي حين ان الواقعي مشغول بالتعايش مع الواقع - بالتالي هو يتعايش مع ( السلبية ) الموجودة بدون أن يبحث عن مبررات هذه السلبية- اقول.في حين ذلك...المنطقي سوف يكون مشغولاً في البحث عن المرتكزات اللتي قام عليها الواقع..والمبررات المنطقية للسلبية الموجودة في الواقع اللذي هو موجود فيه.. بالتالي هو سيفهم انه ( لابـد ) من وجود بعض الامور على حساب أمور اخرى...(وهذا مقصدي لما قلت ان المنطق لايُسلِّم بالمثالية، فالمثالية تعني ان كل شيء يكون قائم وهذا مالا يمكن حدوثه في الواقع اللذي يقوم على اساسات،والمعلوم أن الاساسات لاتكون قائمة فقط، بل هي قائمة وعرضية) ....... اقول.. حين يفهم المنطقي وجود بعض الامور السلبية فهو لن يكون سلبياً؟ ولكن يطمح للمثالية؟ هو سيكون فقط ( منطقياً ) قادراً (إذا ما استطاع فهم الاساسات ) .. أن يغيّر في الواقع .....!

*أعني بالسلبية الأمور اللتي لاتروق له .

الأمر معقد نوعاً ما، لكن اتمنى انها وصلت الفكرة :)


وقد إمتلئ وعاؤه وانسكب شرابه في مجتمع لايقيم للحق حقاً ولا للمنطق وزناً ،،،
(المنطقي ،يكره الواسطه ، يعشق النظام ، يكره العادات الباليه ، يحب التفوق والنجاح ، وغيرها مما يحبها الواقعي نعم الواقعي لكنه يتعايش مع عدم تطبيقها ) ،،،

كما سبق وذكرت، يبحث المنطقي في سبل تغيير الواقع.

بقي أن تعلمي أني منطقي وبدأت أكره المنطقية والمتمنطقون ،،،
رزقني الله وإياكم الواقعية ،،،
من يدري لعلنا نجد أنفسنا من جديد ،،،

حينما حاولت تفسير قول صاحبي الواقعي لما توقّع نهاية المنطق الى الجنون استنتجت أن :
المنطقي مهدد فعلاً بذلك لأنه لو اختلت حساباته وحفر في مكان خاطئ ممكن يمسّ منطقة خطر من القوائم فتهوي الأساسات ساقطةً فوق رأسه مصيبةً الضربات إيّاهُ بالجنون !!! :)

بالمناسبة .. حديثنا همسٌ من الجنون هنا..

ربما لامست شيئاً من مبتغاكم ،،، لعلي كنت واقعياً هذه المرة ،،،
دمتي بود ،،،


لامست الكثيــر، وبالفعل يبدو أنك صعدت إلى السطح هذه المره وكنتَ واقعياً.. :)

شكراً لكَ جزيلاً..

أبو الريش
28-06-10, 02:46 am
في حين توقَّع هو أن تكون نهاية المنطقي في مستشفى الأمراض العقلية!


المجنون هو اللي عايش بهالحياة,,

والمنطقي والواقعي واللي يدرك ويحلل ويبحث هوالتعبان,

ياليتني مجنون عديم الاحساس حتى اصبح مثل غيرمبالي,,

صاحب لي عديم الاحساس غير مبالي دائم سعيد ومطنش للدنيا يصفونه بالمجنون وانا اولهم ادركت بالاخير العكس ,

اللهم الطف وخفف آلام كل فلسفي ومتعلم يبحث ويجول عن كل صغيره ويحلل وووووووالخ

Miss_Autumn
28-06-10, 04:54 am
الواقعي : مايكون وتظهر سلبياته بكثرة .
المنطقي : ما يجب أن يكون لتلافي السلبيات .

اهلاً رذاذ
كلام سليم وأتفق معك، لكن هل المنطق لايتقبل السلبيات ؟ أم يسعى لتلافيها بأكبر قدر من الامكان؟

Miss_Autumn
28-06-10, 05:09 am
الواقعية والمنطقية ...

عندما أتصرف بواقعية في حالات خاصة وسط ظروف معينة فأنا عندها شخصٌ منطقي بالعموم.

هذه وجهة نظري,,

ربما أنه تضارب مفردات فقط ^_^

مرحباً هنري.

عندما تتصرف بواقعية في حالات خاصة وسط ظروف معينة لماذا لا قول انا عندها واقعي ؟

فلنفرض عزيزي أنك تصرفت مع الموقف المعيّن بنوع من العاطفة الطبيعية المندفعة أحياناً،قد يكون
تصرفك العاطفي حينها خاطئ ولكنه واقعياً صحيح.فالواقع يؤمن بالعاطفة، بينما المنطق قد يتجرد منها ..


ربما هو مجرد تضارب مفردات، أو ربما هو بحاجة إلى تحليل عميق.
شكراً لك لمشاركتنا وجهة نظرك. :)

Miss_Autumn
28-06-10, 05:18 am
الواقعية : احداث تحدث بالواقع بسلبياتها وايجابيتها
المنطقية : هي مايجب ان يكون عليه الحدث بمثالية تامة !

اهلاً كوين .
اتفق تماماً معك بخصوص الواقعية.

ولكن أتمنى فعلاً ان اعرف سبب ربطكم المنطقية بالمثالية :) ! أخالف هذا تماماً ولعلّك عزيزتي
تراجعين ردّي على اخي ( سني متبع ) تطرقت إلى الخلاف بين المثالية والمنطقية من وجهة نظري.

شكراً لك .

Miss_Autumn
28-06-10, 05:31 am
شكراً لكِ ولهذا المتصفح
فقد أثار فضولي فبحثت فوجد أن الفرق هو ..

المنطق/ هو التصرف السليم لشتي انواااع المشاكل والمواقف الحياتيه

والواقع / هو الاحداث اللتي تحدث من حوالك سواء كانت ايجابيه او سلبيه

فهو كما قالت مشرفتنا كوين

مرحباً البارق.

لا كلام على الوااقع أبداً يبدو اننا جميعاً نتفق على هية الواقع!
إلاَّ ان المشكلة كنت في تحديد هية المنطق والمتمنطقون.


تقول هو التصرف السليم، إذاً هل يصح القول:
لأجل ان يكون واقعك سليم يجب ان تحدد التصرف السليم منطقياً قبل ان تقوم به؟
إذاً الواقع يقوم على المنطق؟ ولكنه لاينجح دائما في تنفيذ مايمليه عليه المنطق.

هذا ما استنتجه لحد الآن !!


شكراً لحضورك البارق.

سيريلانكا
28-06-10, 05:42 pm
المنطقية متعلقة بالصوابية من حيث الخطأ والصواب , بمعنى آخر هي التحدث فيما يفترض أن يكون بناء على تصويب عقلي بحت كالقيم الأخلاقية التي لاختلاف عليها كالعدل والانصاف ,,,, أو المعادلات الرياضية


بينما الواقعية هي الخضوع إلى مسلمات الواقع والتعامل معها بحسب تأثيرها وتأثرها , كالقيم الاجتماعية التي ليس بالضرورة أن تكون صحيحة دائما أو منطقية ,

Miss_Autumn
29-06-10, 02:13 pm
miss_autumn

قد يكون المنطق حكم أكثر من كونه تطبيق ..
يعني أفكر بمنطقية وأطبق بواقعية ..
والأهم أن تكون نظرتي للأمور من خلال المنطق والواقع في الوقت المناسب ..
أو لنتركها على البركة :cool:


وَجد ، تحليلك جميييل جداً ،،

لكن يبقى السؤال.. لماذا قد نفكر بمنطقية ولا نطبقها في أحيان كثيرة!
هل يرفض الواقع ذلك ؟ هل الواقع أقوى من المنطق ؟! :(

لاتزال في داخلي قناعة ان الواقع قائم على المنطق، فكيف يَخضَع له المنطق !!!!!!!!!!!!

,
وجد الكتابة ، شكراً جزيلاً لك .

وَجدُ الْكِتَابَة
29-06-10, 02:29 pm
لكن يبقى السؤال.. لماذا قد نفكر بمنطقية ولا نطبقها في أحيان كثيرة!
هل يرفض الواقع ذلك ؟ هل الواقع أقوى من المنطق ؟!


عزيزتي ’’

بالنسبة لي احب افكر بمنطقية حتى ارى الأمور بصوره كاملة ’اعطي للأمور سقف عالي ’
في التطبيق الموضوع يحتاج واقعية لأن في ناس ينالها من تطبيقي نصيب ’ ويجب مراعاتهم ’
صعبة أفرض منطقيتي على الجميع ’

تشرفت بالمرور مرة اخرى ’

Qassimy
29-06-10, 04:08 pm
الواقعي

ما وقع بكل تجلياته من سلبيات وايجابيات .

المنطقي

ما يجب أن يكون عليه ما وقع بعيدا عن رتوش السلبيات .

ابو ريما الخالدي
29-06-10, 04:46 pm
المنطقي هو الذي يتكلم بالواقع الذي لانسنطيع أن ننكره
والواقعي هو من عايش المنطقية وعرف معنها

دمتي بتقدير واحترام

هنري
29-06-10, 07:06 pm
مرحباً هنري.

عندما تتصرف بواقعية في حالات خاصة وسط ظروف معينة لماذا لا قول انا عندها واقعي ؟

فلنفرض عزيزي أنك تصرفت مع الموقف المعيّن بنوع من العاطفة الطبيعية المندفعة أحياناً،قد يكون
تصرفك العاطفي حينها خاطئ ولكنه واقعياً صحيح.فالواقع يؤمن بالعاطفة، بينما المنطق قد يتجرد منها ..


ربما هو مجرد تضارب مفردات، أو ربما هو بحاجة إلى تحليل عميق.
شكراً لك لمشاركتنا وجهة نظرك. :)

لاحظي أنني وضعت واقعية التصرف كردة فعل لحظية ووصفت المنطقية بأنها عموم الحالة.

....................

بنظري أن كلتا المفردتين تجري فيهما العاطفة.. !

رأيي لم يكن فيه تسطيح للمسألة ولكن من الأحرى نقاش جوهر الكلام بغض النظر عن بابه..!

أليس كذلك؟

أشكرك آنسة الخريف,,,

Miss_Autumn
30-06-10, 01:51 am
المنطق .. والواقعية ..

بإعتقادي
أن الشخص المنطقي
أكثر مايكون تنظيري ومثالي من كونه واقعي ، وصاحب المنطق يبحث عن الصواب ويتحراه في كثير من أموره الحياتية ـ فهو يطلب العيش على رتم مرسوم ومحدد ، ولامجال للإستثناءات ـ ..
أما


رؤية حسَنَة لولا أنني لم اقتنع بالمثالية بعد ! :(


الشخص الواقعي
فهو يصارع الحياة ويرضاها بواقعها ، ولربما تنازل عن بعض المثاليات لتيسير ومضي الحياة
ولايعني هذا أنه غير مثالي
بل ربما حرص على المثالية ، ولكن لاتجري الحياة بما يريد
فيتنازل عن مثاليته وينزل لواقعها ـ وهذا ماتريده الحياة ، وهو من يتكيف معها ـ ,,

حسناً إذا تقول أن كلاهما يطلب المثالية (الغير موجودة بنظري)..الواقعي يستسلم للواقع الغير مثالي بينما المنطقي يحاول الوصول إلى المثالية ؟
أليس المنطقي سوف يفكر بالاسباب المنطقية للامور الغير مثالية في الواقع ؟ وإذا ماوجد الاسباب إما ان يتعايش معها ( مقتنعاً وغير مستاءً منها ) أو ان يحاول التغيير...

فإذا وجد المنطق فحتما توجد الواقعية
أما إذاوجدت الواقعية فلا يشترط أن يوجد المنطق ..

فعش بواقعية
وليكن المنطق متماثلا أمامك ..


دمتم جميعا بخير وعافية ..

جميل جداً ... شكراً لك . ودمت بسلام

نسيم السحر
30-06-10, 02:42 am
أهلا Miss Autumn
وحيهلا بك في المجلس
بدء:
عندما يذكر (المنطق) مباشرة تنتقل الأذهان إلى مؤسس علم المنطق (أرسطو طاليس) ..
ولعلّ السبب في ذلك التأسيس هو ظهور ما يسمى بـ (السفسطة) .. والتي تقوم على مبدأ : كلّ أحد مصيب ومخطيء بنفس الوقت !!.. كما تقوم على مبدأ القياسات والمقدمات الفاسدة ..

حسنا .. ليس كلامي هنا عن مقدمة تاريخية عن المنطق .. وإنما أشرت إشارة يسيرة لما أريد تقريره بعدُ.. ومن أردا المعرفة أكثر عن علم المنطق .. فليقرأ على سبيل المثال : مقدمة ابن خلدون / تقريب حدّ المنطق لابن حزم / وليحذر من كتاب المنطق لابن سينا

قبل:

برأيي أنّ أغلب التعريفات هنا لـ الواقعيّة والمنطقيّة لم تحكم الحدّ الفاصل بينهما إذا سلّمنا بالفرق بينهما ..

كما لاحظت هنا أنّ الكلام ومن جميع المشاركين يخلو من التمثيل عدا مشاركة سيريلانكا.. وبرأيي من الضروري إذا أردت أن تقنع أحدا بوجهة نظرك فمن الضروري التقريب للأذهان بضرب الأمثلة.

بعد:

بينما المنطقي، لخّصته باللذي يحفر داخل الأرض باحثاً عن الأساسات والقواعد حتى يحللها ويفهمها،،بالتالي هو عميق أكثر....(بالتالي أكثر ربما قدرةً على التغيير !)

هذا ما نسيمه في علم المنطق بالمقدمات والاستنتاجات والاستدلالات .. للحصول على نتيجة منطقّية ..
لن أبعد كثيرا .. وسأتّخذ من معرّفك مثالا أضرب به .. أعني المسند إليه : (Autumn)

http://www.success-w.com/m-burydah/rdood/autumn_00.jpg

عندما يريد أحد ما فلسفة الصورة السابقة على ضوء ما يسمى بالاستنتاجات المنطقية.. (تقوم هذه على النواميس الكونية في الغالب ) سيقول:
• ورق الشجرة أصفر أو أحمر أو بينهما ..!
• يجب ألا يتحول ورق الشجر إلى هذه الألوان بغير سبب منطقي .!
• الناموس والواقع الكوني: في فصل الخريف تنقلب الخضرة إلى صفرة / حمرة ثم يحصل التساقط..!!
• النتيجة المنطقية : إذن نحن في فصل الخريف .. !! :)

وهذا تماما كما يقال : لا دخان من غير نار .. والبعرة تدلّ على البعير ...الخ الخ

+ عندما نصف التحليلات السابقة بالمنطقيّة .. ألا يمكن أن يستدرك ما أسميتموه بـالواقعي نفس تلك بداهة ؟!
وعندما يعبّر فنان تشكيلي عن طول انتظاره للحبيبة بورق الخريف .. هل نصنّفه من أرباب المدرسة الواقعيّة / الرومانسية/ التجريدية /السرياليّة .. من المدارس الفنيّة ؟

إذا قلنا بأنّه من المدرسة الواقعيّة مثلا .. ألا يمكن أن يقال: المنطق السليم قائم على الواقع الكوني وتبع له لا العكس ؟!

برأيي الشخصي ـ إذا أردت التفريق بين المصطلحين ـ : أنّ المنطق السليم نتيجة لأمور محسوسة واقعة ومدركة منذ الأزل بسلبياتها وإيجابياتها .. ومتى انتقل إلى أمور غيبية إيمانيّة صار منطقا فاسدا سقيما

فمثلا .. لو رأينا شخصا قد لبس الثوب الشفاف بمتاهات سيبيريا .. فعله هذا مخالف المنطقيّة أو الواقعيّة ؟!

مثال أقرب .. اشتهر بعض غلاة الصوفيّة بلبس ثوب الصوف في الحرّ الشديد .. هل فعلهم هذا مخالف للواقعيّة أو المنطقيّة ؟!

مثال ثالث: كوشة عروس تصل تكلفتها لأكثر من مئة ألف ريال .. لسويعات معدودة ثمّ تكون مأوى للأطفال والعمال .. هذا الفعل مع وجوده واقعا يخالف المنطق أو الواقع ؟ وهل هو منطقي بالنسبة لمن فعله أيا كان مبرّره ؟

الخلاصة: المنطقّية تختلف من شخص لآخر .. وعليه يمكن يأتي من يقول : كلّ ذي عقل فهو صاحب منطق فمقل ومستكثر ..!!
وبتعبير آخر : المنطق منه ما تجمع العقول عليه .. ومنه ما لا تتفق .. ومنه ما هو مجرّد سفسطة

فمثال الأول: في البرودة الشديدة يجمّد الماء (1+1=2) ..!
ومثال الثاني: تقديم التمر قبل القهوة .. أو تقديم القهوة قبل التمر .. >> وأعتقد هذا ما تتكلمين عنه
ومثال الثالث: ما هو داخل في الغيبيات وأشياء أخرى ليس هذا مكان طرحها .. ولشيخ الإسلام ابن تيمية كتاب اسمه (الرد على المنطقيين) كأرسطو وابن سينا وغيرهم من الفلاسفة وممن دخلوا بمنطقهم للإلاهيات والنبوات ..

الإشكال أختي الكريمة عندما يأتي المنطق من الأخرق .. فمهما تمنطق فهو كصاحب العين السقيمة يرى الأشياء معيبة .. وإنما العيب في عينه لا تلك الأشياء

أنت مصممة وتهتمين بالجرافيكس .. فليكن ضرب المثال قريب من الجرافيكس ..!

ماذا لو عمد رسام مبدع لرسم فتاة حسناء .. لكنه مع ذا صاحب منطق سقيم .. وتعليل عليل ؟
كيف سيؤديه منطقه ؟
قال: الحاجب أسود
والأسود يضاده الأبيض
والمنطق أنّ الضدّ يظهر حسنه الضدّ
إذن العين يجب أنّ تكون في الرسمة بيضاء
والخدّ أحمر
والأحمر لون النار !
وللنار دخان يجمل صورتها من جوانبها ..!
ولا يزال به منطقه وتعليله حتى ينتهي من رسمته
لتكون النتيجة :
إمرأة عمياء ملتحية
^_^

في حين توقَّع هو أن تكون نهاية المنطقي في مستشفى الأمراض العقلية!

هذا إذا لم يصل به للحتف
http://www.success-w.com/m-burydah/rdood/google.png
في قوقل السعودية منذ أيام تخليد لذكرى أنطوان دو سانت-إيكسوبيري (Antoine de Saint-Exupéry)
http://www.trussel.com/saint-ex/stamps/st-ex3aa.jpg

قرأت عنه أنّه كان روائيا وطيارا فرنسيا .. وكان دائم البحث عن اللأخلاقيات في مجتمعه ومحاولة تحليلها وإصلاحها .. وهو تماما يوافق تعريفك السابق
لكنه مات بسبب جولة استطلاعيّة .. ولم يعثر على جثّته إلا بعد 40 سنة تقريا .
أعجيب هذا ؟!!

شكرا Miss
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللورد حمود
30-06-10, 02:20 pm
^^^^

نسيم السحر..، استمتعت بقراءة حروفك ليتك اسهبت

Miss_Autumn..، شكرا لعصفك للأذهان

ساعي للحلم
30-06-10, 03:36 pm
المنطقية إسراف بشري
والواقعية توازن معقول مطلوب

# بدون أمثلة

Miss_Autumn
05-07-10, 05:41 pm
المجنون هو اللي عايش بهالحياة,,

والمنطقي والواقعي واللي يدرك ويحلل ويبحث هوالتعبان,

ياليتني مجنون عديم الاحساس حتى اصبح مثل غيرمبالي,,

صاحب لي عديم الاحساس غير مبالي دائم سعيد ومطنش للدنيا يصفونه بالمجنون وانا اولهم ادركت بالاخير العكس ,

اللهم الطف وخفف آلام كل فلسفي ومتعلم يبحث ويجول عن كل صغيره ويحلل وووووووالخ



ابو الريش!! واضح انك مُحبَط جداً عزيزي !! وعلى ما اعتقد انه من سرف المنطقية لديك (أو) كثرة تمحيصك وتدقيقك في مجتمعنا وملاحظتك للاخطاء بدون القدرة على ايجاد الحلول او حتى كشف الاسباب......؟؟...أقول ربما ذلك....
....
عموماً أتمنى لك الجنون....!! :)
واللهم آمين يخفف عن الجميع آلامه .... رغم أني اجد جانباً إيجابياً كبيراً في الآلام! وأقول هذا عن تجربة ناجحة. !!


شكراً لمشاركتك..

أبو الريش
05-07-10, 09:52 pm
ابو الريش!! واضح انك مُحبَط جداً عزيزي !! وعلى ما اعتقد انه من سرف المنطقية لديك (أو) كثرة تمحيصك وتدقيقك في مجتمعنا وملاحظتك للاخطاء بدون القدرة على ايجاد الحلول او حتى كشف الاسباب......؟؟...أقول ربما ذلك....
....
عموماً أتمنى لك الجنون....!! :)
واللهم آمين يخفف عن الجميع آلامه .... رغم أني اجد جانباً إيجابياً كبيراً في الآلام! وأقول هذا عن تجربة ناجحة. !!


شكراً لمشاركتك..



ابو الريش!! واضح انك مُحبَط جداً عزيزي !! وعلى ما اعتقد انه من سرف المنطقية لديك (أو) كثرة تمحيصك وتدقيقك في مجتمعنا وملاحظتك للاخطاء بدون القدرة على ايجاد الحلول او حتى كشف الاسباب......؟؟...أقول ربما ذلك....
....


لا مجرد بقايا إحباط ليس مني او عدم قدره اني اصححها بل من لايفهمك او تبذل قصارى جهدك من اجل تحقيق هدف ناجح او سد ثقوب وثغور او تمهيد لعدم حدوث مصايب وتجد غيرك يفعل العكس او يغالطك وانت بأتم الصواب

الاحباط هو ان تجد من يخالف قوانيين ويأسس قوانيين خاصه به ويأمر بالعمل بها ناهيك عن التجرد الإنساني في البعض رغم تفعيل دور الانسانيه ويريدك ان تجرد مثله

لكن الان على ماقالو عرف الطابق والمطبوق فليس لدي الا نفسي ومن حولي :)



؟؟...أقول ربما ذلك....


مشكلة المنتديات ماتوضح مافي ذات الفرد للآخرين فيوصف بأي وصف, الكتابه تختلف عن الكلام والمواجهه فربما هناك أمر آخــر ,

واللهم آمين يخفف عن الجميع آلامه .... رغم أني اجد جانباً إيجابياً كبيراً في الآلام! وأقول هذا عن تجربة ناجحة. !!


يكفيك الدموع هي العلاج وايضاً الألم هو المحطه الأولى لتنبيهك لنفسك ووضع أول قدم لك للعقلانيه

Miss_Autumn
06-07-10, 10:15 am
المنطقية متعلقة بالصوابية من حيث الخطأ والصواب , بمعنى آخر هي التحدث فيما يفترض أن يكون بناء على تصويب عقلي بحت كالقيم الأخلاقية التي لاختلاف عليها كالعدل والانصاف ,,,, أو المعادلات الرياضية


بينما الواقعية هي الخضوع إلى مسلمات الواقع والتعامل معها بحسب تأثيرها وتأثرها , كالقيم الاجتماعية التي ليس بالضرورة أن تكون صحيحة دائما أو منطقية ,

سيريلانكا :)
رؤية واضحة وجميلة جداً...ساءني فيها فقط حالنا الخاضع للواقع..وهذا ما اعتقد انه لاا احد يرغب فيه! لكننا رغم هذا نفعله!......مالسبب !!؟
قد نقول لاجل أن "تستمر الحياة" فإننا نكون واقعيين....حسناً إذاً ألا يدعو ذلك إلى التساؤل عن الخلل الموجود في المنطق، واللذي يجعله لايعمل مايعمله الواقع في تمريره للحياة...؟



شكراً لك .

Miss_Autumn
06-07-10, 10:22 am
عزيزتي ’’

بالنسبة لي احب افكر بمنطقية حتى ارى الأمور بصوره كاملة ’اعطي للأمور سقف عالي ’
في التطبيق الموضوع يحتاج واقعية لأن في ناس ينالها من تطبيقي نصيب ’ ويجب مراعاتهم ’
صعبة أفرض منطقيتي على الجميع ’

تشرفت بالمرور مرة اخرى ’




إذاً المنطقية قاسية ؟ :g1:
يبدو هذا كـ سبب أول من الاسباب اللتي تجعلنا لا نقوم بتطبيقها، جميل..ماذا بعدُ ؟!


*تشرفت بوجودك عزيزتي.

محاور
06-07-10, 10:32 am
موضوع جميل

يبدو لي أن المنطق هو بحثك في أشكال التفكير بمنظور عام بمعنى أن تبحث عن الأفكار من ناحية الشكل والتصور دون إهمال الجهور الأساسي وتقريب الصورة الشبه حقيقيه

أما الواقع فهو أن تنقل الحقيقة دون زيادة أو نقص باستخدام الواقع نفسه

Miss_Autumn
14-07-10, 02:11 am
الواقعي

ما وقع بكل تجلياته من سلبيات وايجابيات .

المنطقي

ما يجب أن يكون عليه ما وقع بعيدا عن رتوش السلبيات .

البرتقالي،

أتفق معك،، باستثناء كلامك عن رتوش السلبيات تلك ..
لاازال اعتقد بأن المنطق لايجد مشكلة في وجود السلبيات..الاهم ان يحصرها بأقل عدد من السلبيات !
مرحباً بك .

Miss_Autumn
14-07-10, 03:28 am
المنطقي هو الذي يتكلم بالواقع الذي لانسنطيع أن ننكره
والواقعي هو من عايش المنطقية وعرف معنها

دمتي بتقدير واحترام


ابو ريما :)..
لم افهم تماماً كيف يتكلم المنطق بالواقع!..فإذاً هو واقعي؟؟
وكيف يعايش الواقع المنطقية؟ هل تقصد ان الواقع منطقي؟ أم أن الواقع واثناء ممارسته التجوال الفكري مرّ على المنطقية بالتالي هو يفهم معناها..

* هل تضع المنطق داخل مجال الواقع أم العكس ؟
عذراً فرأيك غير واضح لي، ياحبذا لو تستطيع الإطالة..

*دمت بسلام.

Miss_Autumn
14-07-10, 03:58 am
لاحظي أنني وضعت واقعية التصرف كردة فعل لحظية ووصفت المنطقية بأنها عموم الحالة.

عفواً فلم الاحظ ذلك في البداية، واتضحت الصورة أكثر الآن شكراً لك .
حسناً إذاً ألا تجيب، لماذا يتصرف المنطق تصرفاً واقعياً في بعض الحالات؟.....وأنا أوافقك الرأي هنا.. اننا كذلك فعلاً..ولكن لعلّنا نبحث الآن عن سبب ذلك؟

....................

بنظري أن كلتا المفردتين تجري فيهما العاطفة.. !

حسناً.. لأفرض ذلك -وبدأت أقتنع أنه كذلك بالفعل-...
..
وعلى اساس انك قلت ان الواقع هو حالة من حالات المنطق.... فتخيل معي المخطط الشجري التالي:
المنطق> يتفرع منه أولاً (الواقع)>ثم يتفرع من الواقع (العاطفة) .؟.....
أم هل نقول.. المنطق له فرعين احدهما الواقع والآخر العاطفة......ولا افكر بالمزيد حالياً :)، ولكن لاأشك في أن المخطط ناقص..

رأيي لم يكن فيه تسطيح للمسألة ولكن من الأحرى نقاش جوهر الكلام بغض النظر عن بابه..!

أليس كذلك؟

أشكرك آنسة الخريف,,,


بالتأكيد ياعزيزي نحن نبحث عن الجوهر دائما، ولكن عندما يكون الأمر معقد قليلاً فاسمح لي لو أن -في هذه الحالة- عُدت لأرى من مكان مايراه الواقف على الباب. ^_^

والتسطيح في رأيي هو فقط في مساواتك بين المنطقية والواقعية ، لما قلت انه قد يكون تضارب مفردات.


هنري شكراً جزيلاً لك.

Miss_Autumn
20-07-10, 03:51 am
أهلا miss autumn
وحيهلا بك في المجلس

-مرآحب بالنسيم . :)


بدء:
عندما يذكر (المنطق) مباشرة تنتقل الأذهان إلى مؤسس علم المنطق (أرسطو طاليس) ..
ولعلّ السبب في ذلك التأسيس هو ظهور ما يسمى بـ (السفسطة) .. والتي تقوم على مبدأ : كلّ أحد مصيب ومخطيء بنفس الوقت !!.. كما تقوم على مبدأ القياسات والمقدمات الفاسدة ..

حسنا .. ليس كلامي هنا عن مقدمة تاريخية عن المنطق .. وإنما أشرت إشارة يسيرة لما أريد تقريره بعدُ.. ومن أردا المعرفة أكثر عن علم المنطق .. فليقرأ على سبيل المثال : مقدمة ابن خلدون / تقريب حدّ المنطق لابن حزم / وليحذر من كتاب المنطق لابن سينا

قبل:

برأيي أنّ أغلب التعريفات هنا لـ الواقعيّة والمنطقيّة لم تحكم الحدّ الفاصل بينهما إذا سلّمنا بالفرق بينهما ..


إذا سلمنا بالفرق بينهما !؟!..هل آخذ الفرق كفرضيّة ام كمسلَّمَة الآن؟

كما لاحظت هنا أنّ الكلام ومن جميع المشاركين يخلو من التمثيل عدا مشاركة سيريلانكا.. وبرأيي من الضروري إذا أردت أن تقنع أحدا بوجهة نظرك فمن الضروري التقريب للأذهان بضرب الأمثلة.

بعد:



هذا ما نسيمه في علم المنطق بالمقدمات والاستنتاجات والاستدلالات .. للحصول على نتيجة منطقّية ..
لن أبعد كثيرا .. وسأتّخذ من معرّفك مثالا أضرب به .. أعني المسند إليه : (autumn)

http://www.success-w.com/m-burydah/rdood/autumn_00.jpg

عندما يريد أحد ما فلسفة الصورة السابقة على ضوء ما يسمى بالاستنتاجات المنطقية.. (تقوم هذه على النواميس الكونية في الغالب ) سيقول:
• ورق الشجرة أصفر أو أحمر أو بينهما ..!
• يجب ألا يتحول ورق الشجر إلى هذه الألوان بغير سبب منطقي .!
• الناموس والواقع الكوني: في فصل الخريف تنقلب الخضرة إلى صفرة / حمرة ثم يحصل التساقط..!!
• النتيجة المنطقية : إذن نحن في فصل الخريف .. !! :)

وهذا تماما كما يقال : لا دخان من غير نار .. والبعرة تدلّ على البعير ...الخ الخ

+ عندما نصف التحليلات السابقة بالمنطقيّة .. ألا يمكن أن يستدرك ما أسميتموه بـالواقعي نفس تلك بداهة ؟!

كلام سليم.. وبلى هو كذلك، ولكن الا توجد بعض الامور اللتي لايتمكن الواقعي من ادراكها بداهة؟

وعندما يعبّر فنان تشكيلي عن طول انتظاره للحبيبة بورق الخريف .. هل نصنّفه من أرباب المدرسة الواقعيّة / الرومانسية/ التجريدية /السرياليّة .. من المدارس الفنيّة ؟

إذا قلنا بأنّه من المدرسة الواقعيّة مثلا .. ألا يمكن أن يقال: المنطق السليم قائم على الواقع الكوني وتبع له لا العكس ؟!


الحقيقة (لم أفهم) تماماً النقطة المطلوبة هنا. كيف قرنت الواقعية بباقي المدارس .. اذا قلنا انه من باب انها جميعها"حالة" اذا سوف ندخل المدرسة المنطقية والمدرسة العاطفية وأخرى من الحالات..

*وعلى ماذا يقوم الواقع الكوني؟ :( ..أليس على "مناطق" معينة
وسوف أحاول ضرب مثال:
اذا رأينا واقع: ان الكرة الارضية معلقة في الفضاء+واقع: أيضاً اننا لانطير او نسقط من على سطح الارض إلى الفضاء.....هذا يقودنا إلى واقع: الجاذبية.
ولكن! أثر الجاذبية يعتمد على قوتها والكتل اللتي عليها، أي لن يكون هناك( واقع الجاذبية)على الكتل إلا بتمام نسب معينة بينهما والنسب تعني القيام بحسابات=منطق!...

أي انها هي في الاساس واقع كوني ولكن هذا الواقع قائم على منطق...!

ممم مثال آخر: الوقوف على القمر،، فإننا بحسابات معينة بين الكتل والجاذبية(حساب=منطق) سوف نعلم إذا ماكان الانسان سوف يقف بطريقة اخرى على سطح القمر أو كما الأرض تماماً، أي سوف يقودنا للـ(واقع).. بدون أن تذهب وتشاهد الواقع سوف يقودك المنطق إليه بحساباته ..

برأيي الشخصي ـ إذا أردت التفريق بين المصطلحين ـ : أنّ المنطق السليم نتيجة لأمور محسوسة واقعة ومدركة منذ الأزل بسلبياتها وإيجابياتها .. ومتى انتقل إلى أمور غيبية إيمانيّة صار منطقا فاسدا سقيما


أخيراً شخص آخر مقتنع معي بأن المنطق يأخذ بالسلبي كذلك وليس الايجابي فقط. :)
الاغلبية هنا ربط المنطق بالايجابية فقط لاغير.


فمثلا .. لو رأينا شخصا قد لبس الثوب الشفاف بمتاهات سيبيريا .. فعله هذا مخالف المنطقيّة أو الواقعيّة ؟!

مثال أقرب .. اشتهر بعض غلاة الصوفيّة بلبس ثوب الصوف في الحرّ الشديد .. هل فعلهم هذا مخالف للواقعيّة أو المنطقيّة ؟!

مثال ثالث: كوشة عروس تصل تكلفتها لأكثر من مئة ألف ريال .. لسويعات معدودة ثمّ تكون مأوى للأطفال والعمال .. هذا الفعل مع وجوده واقعا يخالف المنطق أو الواقع ؟ وهل هو منطقي بالنسبة لمن فعله أيا كان مبرّره ؟

الخلاصة: المنطقّية تختلف من شخص لآخر .. وعليه يمكن يأتي من يقول : كلّ ذي عقل فهو صاحب منطق فمقل ومستكثر ..!!
وبتعبير آخر : المنطق منه ما تجمع العقول عليه .. ومنه ما لا تتفق .. ومنه ما هو مجرّد سفسطة
خلاصة فاصلة بحق وتوضيح مشكور عليه وعلى مايبدو انه هذا أقرب الاستنتاجات إلى الآن...(ان المناطق تختلف من شخص لآخر)..ولكن يبقى تساؤل كيف تفرّق بين الواقعي والمنطقي؟! كيف تقول هذا واقعي وهذا منطقي ولكن منطقه يختلف عن منطقي؟ .......
أم أنه أساس هذا التصنيف خاطئ<وهذا الأقرب :)>، والصحيح أننا جميعاً واقعيين وجميعنا منطقيين ذو مناطق مختلفة ..؟ <وهنا قد يثبت أكثر أن الواقع منتمي للمنطق، أَوَليس كذلك ؟>



فمثال الأول: في البرودة الشديدة يجمّد الماء (1+1=2) ..!
ومثال الثاني: تقديم التمر قبل القهوة .. أو تقديم القهوة قبل التمر .. >> وأعتقد هذا ما تتكلمين عنه <<بالضبط
ومثال الثالث: ما هو داخل في الغيبيات وأشياء أخرى ليس هذا مكان طرحها .. ولشيخ الإسلام ابن تيمية كتاب اسمه (الرد على المنطقيين) كأرسطو وابن سينا وغيرهم من الفلاسفة وممن دخلوا بمنطقهم للإلاهيات والنبوات ..

الإشكال أختي الكريمة عندما يأتي المنطق من الأخرق .. فمهما تمنطق فهو كصاحب العين السقيمة يرى الأشياء معيبة .. وإنما العيب في عينه لا تلك الأشياء


أرجو أن لاأحيد بمنطقي إلى ذلك الاتجاه >_<

أنت مصممة وتهتمين بالجرافيكس .. فليكن ضرب المثال قريب من الجرافيكس ..!

ماذا لو عمد رسام مبدع لرسم فتاة حسناء .. لكنه مع ذا صاحب منطق سقيم .. وتعليل عليل ؟
كيف سيؤديه منطقه ؟
قال: الحاجب أسود
والأسود يضاده الأبيض
والمنطق أنّ الضدّ يظهر حسنه الضدّ
إذن العين يجب أنّ تكون في الرسمة بيضاء
والخدّ أحمر
والأحمر لون النار !
وللنار دخان يجمل صورتها من جوانبها ..!
ولا يزال به منطقه وتعليله حتى ينتهي من رسمته
لتكون النتيجة :
إمرأة عمياء ملتحية
^_^



توضيح جميل..إذاً فلمّا كان منطقه من الأساس خاطئ أصبحت معطياته، خاطئة.

نسيم برأيك هل للـ"صحيح" طرق متعددة؟؟..لأن هذا مايجعل من المناطق مختلفة.. أما لو كان عكس ذلك-أي طريق واحد-،فإننا سوف نقول ان منطقاً واحداً هو الصحيح والباقي مناطق خاطئة وهذا مايدعمه -لو رجعنا لمنطق الجاذبية والكتل-.. سوف نجد أنه لايمكن ان يكون لصحة "حالة معينة"منطقين مختلفين! (1+1 <> 1+1+1)
أي....أن هذا يتعارض مع ما استخلصته انت وأقريت به انا أنَّ (المناطق تختلف)........إلاّ إذا قمنا بتفصيل العبارة أكثر وقلنا استنتاج آخر أنَّ ( لكل حالة واحدة منطق صحيح واحد من بين مناطق متعددة ) فهل توافقني الرأي؟


هذا إذا لم يصل به للحتف
http://www.success-w.com/m-burydah/rdood/google.png
في قوقل السعودية منذ أيام تخليد لذكرى أنطوان دو سانت-إيكسوبيري (antoine de saint-exupéry)
http://www.trussel.com/saint-ex/stamps/st-ex3aa.jpg

قرأت عنه أنّه كان روائيا وطيارا فرنسيا .. وكان دائم البحث عن اللأخلاقيات في مجتمعه ومحاولة تحليلها وإصلاحها .. وهو تماما يوافق تعريفك السابق
لكنه مات بسبب جولة استطلاعيّة .. ولم يعثر على جثّته إلا بعد 40 سنة تقريا .
أعجيب هذا ؟!!


ممممم....إذاً هل عندما تعمل بالمنطق يكون الأمر مجازفة :( ،......هذا ماا استشفّه من ذكرك لأنطوان.....والأمر قد يكون كذلك بالفعل.......وهي فلسفة :)

شكرا miss
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



سعيدة ومستفيدة بمشاركتك ، فالشكر الجزيل لك ايها النسيم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

سيف وفيصل
20-07-10, 05:24 am
نتصرف وفق الواقع وليس وفق المنطق

Miss_Autumn
01-08-10, 09:01 am
^^^^

نسيم السحر..، استمتعت بقراءة حروفك ليتك اسهبت

miss_autumn..، شكرا لعصفك للأذهان

>>>> النسيم دائماً حروفه ممتعة. (:

والعصف الـذهني أساس طرح الموضوع.

شكراً لمرورك.اللورد

Miss_Autumn
01-08-10, 09:08 am
المنطقية إسراف بشري
والواقعية توازن معقول مطلوب

# بدون أمثلة

مممم ..اذا وبما ان الاسراف منبوذ فالمنطقية منبوذه ..؟؟
لا اعتقد ذلك ... ربما كان الافضل لو شرحت لنا كيف يكون المنطق إسرافاٍ..

ساعي، اشكرك على مرورك.

Miss_Autumn
01-08-10, 09:33 am
لا مجرد بقايا إحباط ليس مني او عدم قدره اني اصححها بل من لايفهمك او تبذل قصارى جهدك من اجل تحقيق هدف ناجح او سد ثقوب وثغور او تمهيد لعدم حدوث مصايب وتجد غيرك يفعل العكس او يغالطك وانت بأتم الصواب

الاحباط هو ان تجد من يخالف قوانيين ويأسس قوانيين خاصه به ويأمر بالعمل بها ناهيك عن التجرد الإنساني في البعض رغم تفعيل دور الانسانيه ويريدك ان تجرد مثله

لكن الان على ماقالو عرف الطابق والمطبوق فليس لدي الا نفسي ومن حولي :)


تأكد ان الاحباط منا ..وفكر في كيف انك قد تكون محبط لغيرك وقت ما انت تعتقد ان غيرك محبط لك.....
"كمجتمع" هناك خلل فينا أجمع..يجعلنا نميل لبث الاحباط والشؤم والسلبية بشكل عام-وَكَمَا دائماً...لستُ أعمم. بل ولا أنكر وجود بعض الناس ممن -على عكس المحبطين-..هُم ايجابيين مشجّعين منوِّرين ..!



مشكلة المنتديات ماتوضح مافي ذات الفرد للآخرين فيوصف بأي وصف, الكتابه تختلف عن الكلام والمواجهه فربما هناك أمر آخــر , ههه بالفعل مشكلة

يكفيك الدموع هي العلاج وايضاً الألم هو المحطه الأولى لتنبيهك لنفسك ووضع أول قدم لك للعقلانيهصحيح ، :g1:

نسيم تويتر
01-08-10, 05:43 pm
مرحبا أستاذتي ..
أما زلت هنا ؟!! ؛؛ يبدو التشابه كبير بين المهتمين في التجارب والجرافيكس من ناحية أخذ الأمور بأريحية .. وهذا سرّ إبداعهم .. أليس المنطق والواقع يقول هذا ؟! (:

رأيت تساؤلات في أحد الصناديق جديرة بالحوار .. سأستدعي صاحبها يجيب عليها .. مع جزيل الشكر Miss

و... أليس عجيبا أن ينشيء الإنسان خبرا ثم يصدقه ؟!

نسيم السحر
05-08-10, 10:06 pm
مرحبا بك Miss وأشكر لك حوارك المثري للعصبونات تحت أديم النواصي ! (:
ثم اعتذر على تأخري .. فأنت أعلم بالمهتمين بالجرافيكس وإن كانوا (عليميين) مثلي .. فمن طباعهم البرودة الشديدة .. وهذا منطقهم كما ذكر الإبن : (نسيم تويتر) ^_^

إذا سلمنا بالفرق بينهما !؟!..هل آخذ الفرق كفرضيّة ام كمسلَّمَة الآن؟

ربما حاولت فيما مضى مزج الأراء محاولا التوفيق بينها .. وهذا ما اتضح لك في ذكر الاتحاد والاتفاق في ما أسميتِه بالمناطق المختلفة ..!

كلام سليم.. وبلى هو كذلك، ولكن الا توجد بعض الامور اللتي لايتمكن الواقعي من ادراكها بداهة؟

هذا يختلف فيما إذا اتفقنا على التفريق من عدمه ؛؛ فإن قلنا به ؛ فيجب أن يكون جواب تساؤلك بنعم .. وإلا لبطل معنى وجود منطق وواقع .. أو فيلسوف وغير فيلسوف
أما إن كان الجواب من قبل من لا يرى فرقا .. فسيقول لك: بعد أن ينتهي من يسمي نفسه منطقيا إما أن أوافقه أو أخالفه بإطلاق ..
ففي الحالة الأولى: تحليله لم يكن منطقيا بالنسبة لي .. إذن منطقي أختلف عن منطقه .. وليس منطقه أولى من منطقي !!
وفي الحالة الثانية : أيضا كلنا منطقيين .. وإن سبقني للتحليل ..
وهذا يعيدنا لتوقفك عند اختلاف المناطق هل يمكن أن يكون واقعا ؟!!
فلندعه لوقته ..

الحقيقة (لم أفهم) تماماً النقطة المطلوبة هنا. كيف قرنت الواقعية بباقي المدارس .. اذا قلنا انه من باب انها جميعها"حالة" اذا سوف ندخل المدرسة المنطقية والمدرسة العاطفية وأخرى من الحالات..

أقصد ذلك التعبير الفني بالأوراق الخريفيّة .. هل اتخاذه الأوراق تعبيرا لمراده أخذه منطقيا أو واقعيّا .. أو كلاهما ؟!
بمعنى هو استطراد عند ذكر الخريف وأوراق الخريف (:
وهذا الاستطراد يجرني لاستطراد آخر عن الألوان ومنطقيتها .. ألا ترين معي أنّ كلّ رسمة تمزج فيها الألوان بما يخالف الواقع المنظور .. يبعدها ذلك عن المنطق طردا !!
أنظري هنا :

http://www.success-w.com/m-burydah/rdood/e_111.jpg

أيضا أنظري هنا لمدرسة من المدارس الفنيّة :

http://www.success-w.com/m-burydah/rdood/t_111.jpg

وعلى ماذا يقوم الواقع الكوني؟ ..أليس على "مناطق" معينة
وسوف أحاول ضرب مثال:
اذا رأينا واقع: ان الكرة الارضية معلقة في الفضاء+واقع: أيضاً اننا لانطير او نسقط من على سطح الارض إلى الفضاء.....هذا يقودنا إلى واقع: الجاذبية.
ولكن! أثر الجاذبية يعتمد على قوتها والكتل اللتي عليها، أي لن يكون هناك( واقع الجاذبية)على الكتل إلا بتمام نسب معينة بينهما والنسب تعني القيام بحسابات=منطق!...
أي انها هي في الاساس واقع كوني ولكن هذا الواقع قائم على منطق...!

أحسنت .. الوقوف هنا ..
وحديثك هنا ـ فيما يظهر لي ـ عن الحساب ومتعلقات الحساب ..
لكن هذه الحسابات (المنطق) هل هي من وضع البشر .. أو موجودة كونا .. ثم استفادها البشر منطقا وناموسا ؟!
وهذا يعيدنا لكلامي السابق عن المنطق وأنّه مأخوذ من أشياء ثابتة في الأزل لا تتغيّر ولا تتحوّل بحال .. ولو لم تكن أزليّة لما صحّ أن تكون كونيّة .. ألا توافقيني هنا ؟

ممم مثال آخر: الوقوف على القمر،، فإننا بحسابات معينة بين الكتل والجاذبية(حساب=منطق) سوف نعلم إذا ماكان الانسان سوف يقف بطريقة اخرى على سطح القمر أو كما الأرض تماماً، أي سوف يقودنا للـ(واقع).. بدون أن تذهب وتشاهد الواقع سوف يقودك المنطق إليه بحساباته ..

http://www.success-w.com/m-burydah/rdood/e_1111.jpg

جميل Miss
إذن القمر لا يوجد به جاذبيّة كما الأرض .. وهذا ما أثبته العلم الحديث .. وواقع الهبوط .. فللأرض جاذبيتها واقعا .. وللقمر حريّته أيضا واقعا
وهذا تم عن طريق دراسة متأنيّة أساسها ـ كما فهمت من كلامك ـ المنطق الحسابي ..
لكن قد يأتي من يقول : هذه الحسابات مبنيّة على واقع الجاذبيّة الأرضية الواقعيّة .. فيمكن أن يقال: هنا واقع استفيد منه لواقع آخر والرابط بينهما يسمى : منطق ..

أم أنه أساس هذا التصنيف خاطئ<وهذا الأقرب >، والصحيح أننا جميعاً واقعيين وجميعنا منطقيين ذو مناطق مختلفة ..؟ <وهنا قد يثبت أكثر أن الواقع منتمي للمنطق، أَوَليس كذلك ؟

لا خلاف هنا بالانتماء بما ذكرته سابقا عن مبنى المنطق .. فلا تعارض إذا (:


نسيم برأيك هل للـ"صحيح" طرق متعددة؟؟..لأن هذا مايجعل من المناطق مختلفة.. أما لو كان عكس ذلك-أي طريق واحد-،فإننا سوف نقول ان منطقاً واحداً هو الصحيح والباقي مناطق خاطئة وهذا مايدعمه -لو رجعنا لمنطق الجاذبية والكتل-.. سوف نجد أنه لايمكن ان يكون لصحة "حالة معينة"منطقين مختلفين! (1+1 <> 1+1+1)
أي....أن هذا يتعارض مع ما استخلصته انت وأقريت به انا أنَّ (المناطق تختلف)........إلاّ إذا قمنا بتفصيل العبارة أكثر وقلنا استنتاج آخر أنَّ ( لكل حالة واحدة منطق صحيح واحد من بين مناطق متعددة ) فهل توافقني الرأي؟

استخلاص راائع .. وتساؤل في محلّته ..
وتساؤلك هذا يقودنا لتساؤل آخر : ما هو الصحيح .. وكيف نعرف الصحيح ؟
فمن الصحيح ما يدرك بالشرائع السماويّة .. وهذا لا مدخل له هنا .. لأنه ظاهر : ((وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله...))
وظهوره كما ذكرتِ .. لا يحتمل إلا طريق واحد ..
ومن الصحيح ما يختلف بالأعراف واتفاق الناس عليه .. ولا مدخل للشرع في تقريره كما في القسم الثاني السابق .. فهنا لو اختلفت الصحة من عرف إلى عرف .. ومن مجتمع إلى مجتمع .. فليست الصحة في مكان أولى منها في مكان آخر ..

ومنه قسم ثالث مدرك بالعقل السليم .. وهو ما تطرقتِ له .. ومثلتِ له بالكتل والجاذبيّة .. فليس ثمّ طريق غير طريق العقل موصل إليه ..

إذن : ما ذكرته من تقاسيم سابقة .. هي في الحقيقة قائمة على ثقافة الصحّ والخطأ من حيث الاتفاق والاختلاف .. ألا أُوافق هنا ؟!


مممم....إذاً هل عندما تعمل بالمنطق يكون الأمر مجازفة ،......هذا ماا استشفّه من ذكرك لأنطوان.....والأمر قد يكون كذلك بالفعل.......وهي فلسفة

(:
ابن حزم في كتابه (تقريب حدّ المنطق) ذكر أن مواقف الناس من كتب أرسطوطاليس .. أربعة أقسام ..
قال ثلاثة منهم على خطأ .. وصنف رابع فقط هو المصيب .. فلينظر في مواضعه ..


وبالنسبة لي .. فقد ذكرت سابقا رؤيتي مختصرة حول المنطق .. وأنّه نافع ما لم يدخل في الغيبيات .. فإنه مهلك ولا بدّ ..

وإن كان أكثره (أعني المنطق النظري) مجرّد تعريفات ربما تدخل في باب : (وفسّر الجهد بعد الجهد بالماء ..)

أخيرا هي فسلفة استمتعت عندها ..
ولك جزيل الشكر أستاذتي .. وإن كنت أتمنى ـ مع حوارك الماتع هذا ـ أن أرى منطقك الحسابي في السيما أربعة دال (cinema 4d) :)
فلننتظر ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته