المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حماية المستهلك للسياح: لاتهدروا حقوقكم لدى خطوط الطيران ومكاتب السفر


فهد العنزي
22-06-10, 03:14 pm
حماية المستهلك للسياح: لاتهدروا حقوقكم لدى خطوط الطيران ومكاتب السفر




http://www.aleqt.com/a/410142_112031.jpg
محمد الحمد رئيس جمعية حماية المستهلك


دعت جمعية حماية المستهلك الراغبين في السفر خلال إجازة الصيف إلى أخذ الحيطة والحذر أثناء الإعداد للسفر داخل أو خارج المملكة، ونظراً لكثرة الإعلانات في هذا المجال والتي ربما حسب ما جاء على لسان الجمعية يكون مضلل، وقالت الجمعية أن من الضروري الحرص على الأمور التالية :
1- التأكد من ترخيص المكتب السياحي المنظم للرحلة .
2- التأكد من جدية الحجز بالاتصال على شركة الطيران لتفادي الوقوع في الحجز الوهمي.
3- الحصول على كافة الأوراق الثبوتيــة (الفواتير والإيصالات) والاحتفاظ بها للرجوع إليها عند الحاجة.
4- في حال تأخر الطائرة عن موعدها المحدد توجه لإدارة المطار بشكوى مكتوبة والمطالبة بأحد الخيارات التالية حسب الحالة:-
أ – إذا تأخرت الرحلة حتى ثلاث ساعات يحق للمسافر الحصول على وجبة باردة
ب – إذا تأخرت الرحلة من ثلاث إلى ستة ساعات يحق للمسافر الحصول على وجبة ساخنة
جـ - إذا تأخرت الرحلة أكثر من ستة ساعات يحق للمسافر المبيت بأحد الفنادق على حساب شركة الطيران.
د - إذا تعذر الحصول على مقعد محجوز بحجز مؤكد من قبل شركة الطيران وتم الحضور في الموعد المحدد فيجب على شركة الطيران أن توفر للراكب مقعد على أقرب رحلة جوية مغادرة إلى وجهته سواء على نفس الشركة أو شركة طيران أخرى على نفقتها




كما طالبت الجمعية المسافرين بأخذ مجموعة من النقاط في الاعتبار ومن هذه النقاط التأكيد على أن الرحلات المباشرة إلى البلد المقصود أكثر راحة وأمان وتوفير للوقت والجهد من الرحلات غير المباشرة وإن زاد ثمنها .
ودعت أيضا إلى الالتزام بنص المادة 14 من قانون مكافحة غسيل الأموال وذلك بالإفصاح عن المبالغ المالية أو الأدوات المالية القابلة للتداول لحاملها أو المعادن الثمينة والتي تزيد قيمتها عن 60.000 ( ستون ألف ريال )
في حال حدوث أي خلاف يمكنك الاتصال على الأرقام التالية :-
وأشارت الجمعية على أنه للمنازعات مع مكاتب السياحة ينبغي أن يتصل المسافر على الإدارة القانونية بهيئة السياحة – إدارة التراخيص والجودة ( 8808125 /01)
و للمنازعــات مع شركــات الطــيران اتصل على إدارة حمـــاية المستهـــلك بهيئة الطيـــران المـدني تليــفون ( 6405000 / 02 تحويله 3324) فاكس ( 6403949 / 02 )
و للمساعدة يمكن الاتصال على جمعية حماية المستهلك فاكس ( 7572 448 01)
الموقع الإلكتروني www.cpa.org.sa البريد إلكتروني info@cpa.org.sa

ابوفيصل511
22-06-10, 03:30 pm
زين والله جزاك الله خير

( قصة لم تكتمل )
22-06-10, 05:51 pm
ماشاء الله تبارك الله

الله يعطيك العافيه
بالتووفيق

>ريانه<
22-06-10, 07:27 pm
جزاك الله الف خير

بسومة بريده
23-06-10, 12:29 am
توجيهات مفيده للسياح ...

شكرا لك...

خالد التويجري
23-06-10, 01:42 am
ابوهنادي

رعاك الله استفدت من هذه المعلومات ....,
الحقيقه نورتنا الله ينور دربك بالإيمان .... حقوق لنا ضمن انظمة اول مره اعرفهن ...,


تحياتي .,’

الافق
23-06-10, 10:01 am
أبو هنادي
معلومات هامة ..
وخصوصا ً ونحن مع بداية موسم الأجازات .. والسفر.
بارك الله فيك

تحياتي

رانوش
27-06-10, 03:03 pm
ماشاء الله تبارك الله

الله يعطيك العافيه
بالتووفيق

رانوش
29-06-10, 04:31 am
يعطيك الف عافيه

أبواحمد
29-06-10, 09:45 am
الله يعطيك العافية افتنا الله يجزاك خير

::البرواز::
17-07-10, 04:16 pm
أ – إذا تأخرت الرحلة حتى ثلاث ساعات يحق للمسافر الحصول على وجبة باردة
ب – إذا تأخرت الرحلة من ثلاث إلى ستة ساعات يحق للمسافر الحصول على وجبة ساخنة

ونعم الخيارات
لاتعلييق

معاد بدري
24-08-10, 02:44 am
تنبيهــات مهمــه للمســافرين خصوصـاً في المملكه العربيه السعوديـه ،،

مشكــور على نقلك ، بالتوفيــــــُــق