المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نائب أمير القصيم ..الأمير الدكتور فيصل بن مشعل يتحدث للرياض عن مشاريع بريدة المتعثرة


وسط بريدة
21-06-10, 10:32 am
نعاني من ضعف خدمات «مطار القصيم».. ومستشفى شمال بريدة في اللمسات الأخيرة
الأمير فيصل بن مشعل: ضعف التنسيق و«بيروقراطية» العمل الحكومي أديا إلى تأخير العمل في مشروعات المنطقة

http://www.alriyadh.com/2010/06/21/img/980367533474.jpg

نائب أمير منطقة القصيم متحدثاً للزميل منصور الجفن «عدسة-فهد الفيفي»
بريدة،حوار-منصور الجفن



تمثّل إمارة منطقة القصيم شريكاً فاعلاً في الكثير من الأنشطة والبرامج التنموية والاجتماعية التي تشهدها منطقة القصيم،كما تمثّل «عين الرقيب» على أي جهد يصب في خدمة المنطقة وأبنائها. وعلى هرم هذا الجهاز تبدو توجيهات سمو أمير منطقة القصيم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز المحرك والمحفز لكل جهد يستهدف تحقيق أوجه التنمية ورعايتها في هذه المنطقة، ويسانده بكل حيوية ونشاط عضده ونائبه صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز الذي تحدث ل»الرياض « بكل شفافية عن الكثير من الجوانب التي تهم المواطن في منطقة القصيم؛ باعتبار أن سموه يرأس العديد من اللجان التنموية والاجتماعية والاقتصادية والاستثمارية بالمنطقة، كما يتابع سموه من خلال هذا الدور تبني ورعاية العديد من المناشط والأفكار والمشروعات التي تستهدف كافة شرائح وفئات المجتمع في المنطقة بكل حرص ومسؤولية؛ ليجسد من خلال ذلك تأكيد الحضور والمشاركة مع هموم واهتمامات أبناء القصيم، وفيما يلي نص الحوار:

استكمال الدراسات والتصاميم ل «طريق مكة- القصيم» قريباً.. ونطمح في التنفيذ العام المقبل
معوقات الاستثمار بالمنطقة

*بريدة مدينة جاذبة للاستثمار، وأصبحت مؤخراً وجهة العديد من الشركات الكبرى، إلا أن بعض المستثمرين يعانون من الروتين الحكومي.. وبصفة سموكم رئيس لجنة الاستثمار، ما هي رسالتكم للقطاع الحكومي صاحب العلاقة؟.

- لاشك أن الروتين يمثل عائقاً أمام المستثمرين، ولكننا لا نألو جهداً بالإمارة في توجيه مديري الدوائر الحكومية بالمنطقة دائماً على تسهيل مراجعات المواطنين وتسهيل أمورهم والابتعاد عن الروتين.

أما ما قمنا به في لجنة الاستثمار فمازلنا مع الغرفة التجارية بالمنطقة نحاول في إيجاد مركز أعمال تحت اسم "مركز الخدمة الشاملة"،ممثلاً بعدد من أعضاء بعض القطاعات الحكومية ذات العلاقة، مثل أمانة المنطقة، وكتابة العدل، وفرع وزارة التجارة، وجهات أخرى لكي نسهل على رجال الأعمال والمستثمرين المراجعة وإنهاء أعمالهم في وقت قياسي، وتذليل الصعوبات أمام المستثمرين. إلاّ أن هذه الفكرة تعاني من عدم تعاون بعض الأجهزة الحكومية لتفريغ مندوبين منها للعمل في هذا المركز.

وأود من خلال "الرياض" دعوة جميع رجال الأعمال الراغبين في الاستثمار في المنطقة أن لا يترددوا في زيارتي أو التواصل معي فيما يمكن أن أقوم به لخدمتهم للاستثمار في المنطقة، وسوف نبذل جهودنا كاملة لخدمتهم، وأعتبر أبواب لجنة الاستثمار أو مكتبي في إمارة المنطقة مفتوحة لهم ولكل ما يعود عليهم وعلى المنطقة بالخير.

أداء لجنة الاستثمار

*كيف يقيّم سموكم أداء لجنة الاستثمار خلال السنوات الأربع التي مضت من عمرها؟.

- لجنة الاستثمار كانت نتيجة قرار من صاحب السمو الملكي أمير منطقة القصيم في إحدى جلسات مجلس المنطقة، وقد شرفني سموه برئاسة هذه اللجنة، وقد تم عقد عدة اجتماعات، ومن خلالها تم التعاقد مع إحدى الشركات العالمية لدراسة وتقييم أوجه الاستثمار في المنطقة، وقد تم مسح المنطقة تجارياً واقتصادياً وصحياً وسياحياً وتعليمياً، ووضعت الأسس والدراسات المقيّمة لمثل هذه الدراسة، وبعد ذلك نشأت شركة القصيم للتنمية، والآن هي في مراحلها الأخيرة، وهناك عدة شركات في طريقها للقيام منها شركة اقترحها شباب الأعمال في محافظة عنيزة، وهناك شركة في المذنب نحن بانتظار أن تستكمل إجراءاتها لكي تعرض على لجنة الاستثمار، وهناك شركة لتطوير وسط مدينة بريدة اقترحها المجلس البلدي، وكذلك هناك شركات سوف يتم الإفصاح عنها حينما تستكمل الدراسات، ولكن المطمئن أن الحراك الاقتصادي والحراك التجاري في منطقة القصيم بصفة عامة يسبق ما نقوم به من خطط ومن دراسات في لجنة الاستثمار.

فكرة «مركز الخدمة الشاملة» للمستثمرين تنتظر تفريغ «المندوبين»..
تأخر تنفيذ المشروعات

*يلاحظ أنه لا يوجد مشروع واحد في بريدة قد نفذ دفعة واحدة إلا وقد عاش مرحلة التأخير في التنفيذ دون مبرر، سواءً مشاريع الطرق أو البلديات أو الصحة وغيرها، فما هي الأسباب في نظر سموكم لهذه الخلل؟، وما هو دور إمارة المنطقة في مسائلة الدوائر الحكومية عن هذه المشاريع المتأخرة؟

- أود أن أؤكد أن إمارة منطقة القصيم ممثلة بصاحب السمو الملكي أمير المنطقة لا تألوا جهداً في تسهيل وتنسيق الإجراءات فيما بين الإدارات الحكومية والشركات المنفذة للمشاريع؛ بهدف تذليل الصعوبات، إضافة إلى أننا في إمارة المنطقة ومجلس المنطقة نحث جميع المسئولين في الإدارات الحكومية على سرعة الإنجاز على أكمل وجه وبأوقات قياسية، ولكن مع الأسف الشديد يؤدي عدم التنسيق بين الجهات الحكومية إلى تأخير العمل في هذه المشاريع، بالإضافة إلى ما يعتريها من تأخير من المراجع الرئيسية في الوزارات المعنية وهذه أيضاً من الأمور التي تؤدي إلى عرقلة التنفيذ.

الصيف والكهرباء

*نشهد هذه الأيام طلائع الصيف وقد عانت المنطقة خلال الصيف الماضي من مشاكل انقطاع الكهرباء.. كيف سيكون وضع الكهرباء صيف هذا العام في القصيم؟.

- بالنسبة لمشكلة انقطاع الكهرباء صيف العام الماضي فقد لاحظنا أنها ليست على منطقة القصيم فقط، بل عانت منها مدن أخرى في المملكة، وكان لدى شركة الكهرباء تبرير لذلك بنقص المولدات وقصور في توفر الطاقة الكهربائية؛ بسبب التوسع في استهلاك الطاقة وزيادة عدد المشتركين. ومعالي وزير المياه والكهرباء وكبار المسئولين بالوزارة والرئيس التنفيذي للشركة كان لهم اجتماع مع سمو أمير المنطقة ووعدوا ببذل الجهود حتى لا يتكرر انقطاع الكهرباء هذا الصيف في المنطقة.

وإمارة المنطقة قامت خلال صيف العام الماضي بالتعميم على جميع القطاعات الحكومية بترشيد الكهرباء، كما تم عقد اجتماعات لهذا الغرض وقد أثمرت هذه الخطة في تقليل الضغط. وأود بهذه المناسبة وعبر "الرياض" دعوة الجميع إلى ترشيد استخدام الكهرباء للمساهمة في الحد من حدوث أي أعطال أو انقطاعات.

رفع دراسة شاملة عن المخططات التي تخترقها بعض الأودية
تصريف السيول

*كيف تقيّم سموكم معالجة تصريف السيول في المنطقة، خاصة بعد المشاكل التي تعرضت لها مناطق أخرى من المملكة؟.

- إن مشكلة السيول التي حصلت هذا العام في بعض مناطق المملكة جاء بعدها أوامر سامية للحرص على معالجة هذا الشأن، وعدم البناء في مجاري الأودية، ولا تزال هناك إجراءات من الجهات ذات العلاقة لأخذ الاحتياطات لمثل هذا الأمر.

أما في منطقة القصيم فلم يحدث لدينا في السابق شيء من هذا القبيل، ولكن بعد هذه الأوامر السامية فقد وجه سمو أمير منطقة القصيم أمانة المنطقة والجهات ذات العلاقة برفع دراسة شاملة عن المعوقات أو المخططات التي تخترقها بعض الأودية ومسار تلك الأودية، وسوف ترفع هذه الدراسة بعد استكمالها إلى سموه لاستكمال رفعها إلى الجهات ذات العلاقة.


الأمير فيصل بن مشعل
موقع استراتيجي

*تتمتع منطقة القصيم بموقع استراتيجي وهو التوسط من مناطق المملكة، والسؤال: ماهي الخطط المستقبلية لدى إمارة المنطقة مع شركائها (الأمانة،الغرفة، رجال الأعمال، وزارة الزراعة) لتفعيل هذا الدور؟.

- الجميع يعلم أن ما تمتلكه منطقة القصيم من مقومات وبنى أساسية جعلها تفعّل هذه الخاصية بكل ما تعنيه الكلمة، ولا أدل من ذلك مما نراه من شبكة الطرق السريعة المتصلة بكل من الرياض والمدينة المنورة وحائل والجوف والحدود الشمالية، بالإضافة إلى مشاريع الطرق القادمة وعلى رأسها طريق مكة المكرمة الذي نقوم الآن بالتنسيق حوله مع وزارة النقل لاستكمال الدراسات والتصاميم التي ستكون منتهية قريباً ونطمح في البدء في تنفيذه العام القادم إن شاء الله.

جائزة «الشاب العصامي» قللت من «ثقافة العيب»..ومهرجان الكليجا ناجح
أما ما نقوم به من تنسيق مع الجهات ذات العلاقة في المنطقة للاستفادة من هذه الخاصية، فأنا أؤكد على هذا الأمر في اجتماعاتي مع لجنة الاستثمار، وكذلك هي توجيهات أخي صاحب السمو الملكي أمير المنطقة في مجلس المنطقة. ونكرر ونقول إن منطقة القصيم بما منحها الله من موقع في وسط المملكة فإنها لا تخدم أهالي منطقة القصيم فقط، وإنما تخدم المناطق المجاورة بحكم أن الوطن لُحمة واحدة، كما أن هذه الميزة للمنطقة يستفيد منها من يعبر الطرق إلى المناطق الأخرى أو من هم مجاورون لنا في منطقة الرياض أو منطقة المدينة المنورة أو منطقة حائل أو منطقة الحدود الشمالية فإنهم يستفيدون من الخدمات والبنية الأساسية في المنطقة، سواءً الطرق أو الخدمات الصحية أو التعليمية. ولذلك فإننا نحث رؤساء الأجهزة الحكومية بنقل هذا الواقع إلى رؤسائهم في الوزارات بأن هذه المنطقة يستفيد من الخدمات المقدمة فيها الكثير من أبناء الوطن المجاورين لها، ونتمنى أن يكون الجهد المبذول من جميع الجهات الحكومية يتناسب مع خاصية هذه المنطقة وأن يتم التركيز من أصحاب المعالي الوزراء بإعطاء هذه المنطقة المزيد من الاهتمام لاكتمال خدماتها.

ضعف خدمات المطار

*هل تتفق معي سمو الأمير أن الرحلات القادمة والمغادرة من وإلى مطار القصيم وحجم المطار لا يتناسبان مع حجم المنطقة؟

- أضم صوتي إلى صوتك، وقبل أيام كنت في اجتماع للإطلاع على خطوات المرصد الحضري من خلال الرصد وجمع المعلومات، وقد رأينا أن مطار القصيم هو من أقل المطارات بالمملكة تشغيلاً واستخداماً وكفاءة نسبة إلى حجم المنطقة، وهذا بسبب نقص الرحلات القادمة والمغادرة من وإلى المنطقة وعدم وجود رحلات كافية. ولذلك أطالب هيئة الطيران المدني والخطوط السعودية بإعادة النظر في تشغيل ورفع كفاءة مطار القصيم الإقليمي، وإعادة جدولة الرحلات القادمة والمغادرة التي تأتي من الرياض أو الشرقية أو الغربية أو المناطق الأخرى من المملكة؛ لأننا نرى طلباً كبيراً على الرحلات وخصوصاً في فصل الصيف، وهناك حركة كبيرة للمسافرين سواءً المدرسين أو الطلبة؛ لأن منطقة القصيم تزخر بالمقومات الحضارية الكبيرة وفيها الكثير من المواطنين والمقيمين الذي يحتاجون رحلات الطيران.

ولعلني هنا أشيد بالجهد المشكور الذي يبذله صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس هيئة السياحة والآثار من أجل العمل على توسعة مطار القصيم،بالتنسيق مع الطيران المدني، حيث كان للجنة الاستثمار بالمنطقة اجتماع مع سموه في هيئة السياحة والآثار وقد كان هناك أخبار جيدة لكننا نتمنى تفعيل مثل هذه البرامج، ورفع كفاءة وتشغيل مطار القصيم، وخصوصاً أن مطار القصيم لا يخدم المنطقة لوحدها، بل هو إقليمي يخدم أجزاء كثيرة من المناطق المجاورة لمنطقة القصيم بحكم توسطه.

ضعف التسويق الزراعي على مستوى المملكة وليس القصيم وحدها
القطاع الصحي

*يرى المواطن أن نمو القطاع الصحي في بريدة لا يوازي النمو السكاني الذي تشهده المدينة، ما هي الخطة لدعم هذا القطاع وأين مستشفى شمال بريدة؟.

- أود أن أطمئن الجميع أن هذا الجانب يشغل بال صاحب السمو الملكي أمير المنطقة، وفي نفس الوقت يجد متابعة منّي ومن المسؤولين في الشؤون الصحية، ولكن يعوقنا بعض اعتمادات المشاريع في المنطقة من وزارة الصحة، كما أن هناك بعض الصعوبات في استكمال بعض هذه المشاريع، وحقيقة أقول هناك عائق كبير يأتي أمام أي إنجاز وهو الروتين والبيروقراطية.

وأنا لا أشك في اجتهاد المسؤولين في الشؤون الصحية وفي المستشفيات في المنطقة، ولكن هناك معوقات تأتي من غير العاملين في المنطقة من اعتماد مشاريع أو متابعتها أو انجازها، وسمو أمير المنطقة مع معالي وزير الصحة يسعى لإيجاد نقله صحية تخدم أهالي المنطقة، إضافة إلى القطاع الصحي الخاص الذي بدأ يأخذ مساراً جيداً في المنطقة من خلال افتتاح بعض المستشفيات التي تقدم أفضل الخدمات الطبية والتي تعتبر مكملاً للقطاع الصحي الحكومي والذي سوف يغطي بعض النقص حتى تكتمل المشاريع في هذه المنطقة.

أما مستشفى شمال بريدة فإنه يجرى حالياً دراسة الموضوع في مجلس المنطقة، ويلقى اهتمام سمو أمير المنطقة، وهناك تنسيق مع الشؤون الصحية لوضع اللمسات الأخيرة لما يحقق طموحات المواطنين في مثل هذا المشروع أو المشاريع الأخرى للتطوير والتوسع في مستشفى الملك فهد التخصصي والبرج الذي سيقام فيه، وكذلك استكمال برج مستشفى بريدة المركزي وفي نفس الوقت مستشفى الولادة والأطفال، وكذلك جميع المشاريع الطبية الأخرى المتأخرة في المنطقة لها نصيب من المتابعة من الشؤون الصحية ومن وزارة الصحة، وأنا سوف أبذل جهدي مع أخي صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر أمير المنطقة لإعطاء هذا الجانب الاهتمام الأكبر -بإذن الله تعالى-.


الأمير فيصل بن مشعل مترئساً اجتماعاً حكومياً لمناقشة مشكلة انقطاع الكهرباء في المنطقة «إرشيف الرياض»
مدفن النفايات

* منتزه القصيم الوطني يعاني من مشكلة وضع مدفن النفايات بالقرب منه، مما يشكل نقطة سوداء في نقاوة وصفاء بيئة هذا المنتزه..والسؤال: ما مدى نقله بعيداً عن هذا المنتزه؟.

- سبق أن سمعت عن هذه الشكوى وأمانة المنطقة ربما لديها خطط الآن لدراسة هذا الوضع، وسوف أناقش هذا الأمر -إن شاء الله- مع أمين المنطقة لمعالجة هذا المشكلة، ولاشك أنه إذا كان هناك ضرر وتذمر من المواطنين من بقاء هذه المدفن في هذا المنتزه فسوف نسعى لمعالجته والبحث عن الحلول التي ترضي المواطنين والحفاظ على البيئة.

مستقبل الزراعة

*هناك دعم خاص من سموكم للقطاع الزراعي بالمنطقة نتج عنه إنشاء أول جمعية لمنتجي التمور وكذلك منتدى القصيم الزراعي وغيره من الفعاليات، فماهي رؤية سموكم المستقبلية للقطاع الزراعي بالمنطقة؟.

- القطاع الزراعي هو سمة أساسية من سمات منطقة القصيم التي اشتهرت بزراعة الحبوب والنخيل والخضار والفواكه، ووفرة المياه، وخصوبة التربة، ووجود طاقات بشرية من أهل هذه المنطقة المتحمسين للعمل الذين يؤمنون بأن الزراعة جزء أساسي من حياتهم، وبناءً على ما لمسته رأيت أنه من المناسب أن يفتح كثير من المجالات للإبداع لأبناء وأهالي هذه المنطقة، فكانت جمعية منتجي التمور التي حققت خطوات ناجحة جداً وسوف تأخذ طريقها في المستقبل مع الجمعيات الزراعية ومديرية الزراعة بالمنطقة. أما بالنسبة للمنتدى الزراعي الذي أقيم هذا العام فقد رأيت بأن كثيراً من المناطق يكون لها نشاط في هذا المجال وهي ليست زراعية، ورأيت أنه من الأولى أن يكون لمنطقة القصيم أسبوع زراعي أو منتدى زراعي سنوي يعرض فيه جميع ما يخص الزراعة من الآلات الزراعية والمنتجات العضوية وجميع ما يخص النشاط الزراعي من ورش عمل وندوات ومحاضرات لكي يكون المنتدى سنوياً سمة من سمات منطقة القصيم بجميع المهن الزراعية في جميع أنحاء المملكة، ونأمل -إن شاء الله- أن يكون مرتكزاً ومنتدىً عربياً وعالمياً في المستقبل.

مهرجان الكليجا

*عرف عن سموكم إطلاق فكرة مهرجان الكليجا بالمنطقة وقد راهن سموكم على نجاح هذا المهرجان. كيف يقيم سموكم هذا المهرجان بعد تنظيمه لعامين متتاليين؟.

- أعتبر ما حققه مهرجان الكليجا في منطقة القصيم نجاحاً لأقوى مهرجان حتى الآن على جميع المستويات، حيث وجدنا أن هناك أسراً لديها منتجات شعبية لا تعرف الطريقة الأفضل لتسويقها لافتقادها أساليب الترويج والتسويق، وقد تمكنت من خلال هذا المهرجان من فتح قنوات جديدة لمنتجاتها فكان مهرجان الكليجا فرصة لاستقطاب كثير من العاملات والأسر المنتجة، وقد رأينا من يأتي لشراء هذه المنتجات الشعبية من عموم المنطقة ومن خارجها ومن دول الخليج. وهذا أعتبره نجاحاً كبيراً للمنطقة وتفعيلاً اقتصادياً، وأنا أحمد الله على نجاح هذه الفكرة وأشيد وأقدر جميع الزملاء الذين يعملون معنا والأخوات العاملات والأسر المنتجة والمعامل والمصانع الذين حققوا نجاحاً وساهموا في إنجاح هذه الفكرة.

جوائز متعددة

* أطلق سموكم العديد من الجوائز، ومنها جائزة الشاب العصامي وقبل أيام أطلقتم جائزة أفضل مركز خدمة اجتماعية بالمنطقة، والسؤال: كيف ترى مردود ذلك على الشباب العصامي وعلى مراكز الأحياء؟.

- بالنسبة لجائزة الشاب العصامي فقد لمست من كثير من شبابنا في وطننا الغالي بصفة عامة وفي منطقة القصيم بصفة خاصة حماساً ورغبة وإبداعاً في العمل، ولكن يعترضهم بعض المعوقات التي ربما تكون روتينية وربما تكون بسبب ثقافة "العيب". فلاحظت أنه حينما نشد على أيديهم ونشجعهم ونضع لهم الحوافز كالجوائز فإنهم يتشجعون لاستكمال مسيرتهم، ولذلك رأيت أن يكون هناك جائزة الشاب العصامي في عدة مجالات، منها المجال التجاري ومجال العمل والمجال الحرفي والمجال الصناعي والمجال الزراعي، وهذه الجائزة لها أيضاً عدة فروع.

أما بالنسبة للتنمية الاجتماعية فقد اجتمعت العام الماضي بلجان التنمية الاجتماعية في المنطقة، وقد قمت بحثهم على أن يقوموا بتفعيل برامج لخدمة الشباب واحتوائهم في الإجازات وغير الإجازات لقضاء أوقات فراغهم بما يفيد مثل البرامج المهنية والثقافية والترويحية، فكان هناك تجاوب في الاجتماع الأول أما في الاجتماع الثاني فأردنا أن نكرس هذا التعاون مع الجهات المعنية سواءً التعليم أو رعاية الشباب أو مع أمانة المنطقة وغيرها لإفساح مجال كبير للشباب لقضاء أوقات فراغهم واحتوائهم عن الأفكار الضالة أو عن الأفكار التغريبية والزيغ والضلال لكي يسلكوا طريق الاعتدال والتوجه السليم لخدمة دينهم ومليكهم ووطنهم.

قاعة للمعارض والمؤتمرات

*بريدة مدينة كبيرة تفتقر إلى قاعة كبرى للمعارض والمؤتمرات ألا ترون سموكم أنه آن الأوان لإيجاد مثل هذا المرفق في بريدة؟.

- هذا الأمر تمت مناقشته في اجتماعنا الأخير في لجنة الاستثمار في الغرفة التجارية، ورغبت إلى زملائي أعضاء اللجنة إلى أنه لابد من أيجاد مركز للمعارض والمؤتمرات في المنطقة وهناك جهود للغرفة التجارية ولجنة الاستثمار للبدء في تفعيل هذا المقترح.

نشاط التسويق

*كيف يرى سموكم مستوى نشاط التسويق في المنطقة؟

- حقيقةً هناك نقص في وسائل وأساليب التسويق ليس على مستوى المنطقة، وإنما على مستوى مناطق المملكة ومن يعمل في هذا المجال فإنه يعمل وفق اجتهادات لا ترقى إلى مستوى الأفكار المبنية على الدراسات العلمية رغم أننا نلحظ في السنوات الأخيرة أن هناك تحسناً ووعياً في هذا الجانب نتيجة كثرة الفعاليات والمهرجانات المتخصصة، مثل مهرجانات التمور والمهرجانات الزراعية والمهرجانات السياحية وغيرها من المهرجانات في المنطقة، إلا أننا حقيقة نعاني من هذا الجانب وسبق أن تطرقت لأهمية التسويق بالنسبة لمهرجانات التمور وذكرت بأنه يجب أن يكون هناك دراسات علمية لعملية التسويق. ووزارة الزراعة على مستوى المملكة كان لديها فكرة لإنشاء شركة للتسويق ولكن هذه الفكرة لم تر النور، وتعثرت لأسباب لا أعلمها. وهناك خطوات في المنطقة لحل هذه المشكلة في القريب العاجل -إن شاء الله- للمساهمة في إيصال السلع المنتجة إلى جميع المناطق وسيعلن عنها في وقتها إذا اكتملت الدراسات.

الصحافة شريك أساسي

وفي ختام حديث سموه ل"الرياض" أكد سموه أهمية الصحافة وأنها الشريك الأساسي في الإنجازات وتنمية المنطقة، وأنها تعطي حوافز من خلال ما تنشر وفي تبيانها للخلل إذا كان هناك خلل أو تقصير في بعض أوجه العمل. وقال سموه أقدر لصحيفة "الرياض" حضورها الدائم ومشاركتها مع المسؤول والمواطن في خدمة المنطقة ودفع عجلة التنمية وإبراز الوجه الصحيح والحضاري لمنطقة القصيم بصفة وأهلها وهو الجهد المطلوب من جميع وسائل الإعلام..

ارجو عدم نقل الموضوع لقسم المنقولات لان هناك لن يشاهده احد

سمو الامير تطرق الى امور مهمه تحتاج الى نقاش

برق مسيان
21-06-10, 11:15 am
كل شي يمكن حله وإنهاء بورقراطيته إلا إدارة النقل فلو لم يوجد فيها بورقراطية لأوجدوها من أجل بريدة

وكلمة ( دراسات ودراسة) لا أحبها لأنها مسوغ كبير في تأخير المشاريع

انوثه
21-06-10, 02:13 pm
http://www.alriyadh.com/2010/06/21/img/787997318247.jpg


لبــى قلبك يا فيصل بن مشعل ... من جد راعي امانــه

يا حظم يا اهل القصيم فيه ..


الأمير فيصل بن مشعل

ابراهيم المزيني
21-06-10, 02:37 pm
لقاء اكثر من رائع ..شكرا للامير على طرحه الاجابة عن التساؤلات

وشكرا لجريدة الرياض على اللقاء الممتع وبإذن الله ننتظر تطور واعد لمدينة بريدة بأسرع وقت

( قصة لم تكتمل )
21-06-10, 05:14 pm
ماشاء الله تبارك الله
لقاء رائع موفق
الله يعطيك العافيه

ممدوح الطرس
21-06-10, 06:58 pm
من جد راعي امانــه

>ريانه<
21-06-10, 09:05 pm
لقاء رائع

الف شكر لك

قلم مدريدي
22-06-10, 02:17 pm
نبي فعل يا سمو الامير 00

نحن لا نشكك في قدراتك ونعم الرجل انت 00

قصدي بعض المسؤلين 00

الــرزيــن
22-06-10, 02:41 pm
كل شئ تم تحويلة وسوف تتم مناقشته


أين القرارات ياأمير فيصل

غموض غموض
22-06-10, 07:53 pm
.

شكرا لصاحب السمو الملكي الامير الدكتور فيصل بن مشعل الامير المحبوب والغالي على قلوب شباب مدينة بريدة خاصه والقصيم عامه شكرا لحوارك الكاملعن منطقة القصيم ومكانتها وكذلك عن عاصمة القصيم المدينة الغاليه مدينة بريدة الكبرى والتي هي مرجع رئيسي لكل من بالقصيم وهي حاضنه لهم وعاصمتهم وادارتهم الرئيسيه بالمنطقه فأنت تكلمة عن عاصمه يلجأ لها جميع من هم بالمحافظات المجاوره بكل كبيره وصغيره ولكن هذا الكلام لايحب وليس بمرغوب عند من يملكون العنصريه ..اللهم لاشماته ..
الحوار شيق جدا وفيه بشائر كبرى لابناء مدينة بريدة العاصمه القصيميه واخص بذلك طريق بريدة مكه وكذلك مستشفى شمال بريدة وكذلك عدة نقاط تبهج من يحب بريدة ويعشقها وايضا لا انسى مايخص مهرجان الكليجا والذي اعتبره سموه الكريم بأن المهرجان حقق نجاج على مستوى المهرجانات جميعا وخدم نساء المنطقه جميعهن فالف شكر لسموه الكريم بهذه الشهادة والتي حقا يستحقونها رجال بريدة المخلصين المتفانين بأعمالهم واثبات للعمل الاحترافي المميز النابع عن خبره وابداع فالف شكر لسموه الكريم .

.