المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الى زوار المرافق العامة


د. صالح التويجري
19-06-10, 11:08 pm
حماية المرافق العامة مسؤلية من ؟
-------------------------------------------------------------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم
علاقة المسلم ودوره في المحافظة على المرافق العامة( الوعي تفعيل المعلومة الصحيحة)
د. صالح بن عبد العزيز التويجري
مفهوم الملكية العامة في الشريعة الإسلامية:// الحقوق والحريات العامة. تطور نظرية الحقوق والحريات العامة. إعلان حقوق الإنسان والمواطن, الحقوق والحريات العامة في الشريعة الإسلامية.
المرافق العامة: تعريفها وأنواعها. مبادئ المرافق العامة
الملكية العامة هي ملكية يشترك بها مجموع الناس شركة اباحة، فلا يختص بها أحد على وجه الخصوص ولا يجوز التصرف بها بالبيع أو الشراء فهي موقوفة على جماعة المسلمين، ومن صورها المرافق العامة والأوقاف الموقوفة للانتفاع العام أو الأوقاف الخيرية والصدقة الجارية// الملكية الجماعية للأموال (الملكية المشتركة).
من المعلوم أن الإسلام منع الأفراد تملك بعض الأموال أو تمليكها بسبب تعلق حق الجماعة بها، لأهميتها في حياة الأمة، ولأنها مخصصة للنفع العام، ينتفع بها الناس باعتبارهم جزءاً من الجماعة. ولعل أهم هذه الأموال المملوكة ملكية مشتركة هي المساجد والطرق والموارد والحدائق ونحوها// إن هذه الأموال المملوكة ملكية جماعية أو مشتركة بين المسلمين تؤدي الرسالة الاجتماعية المناطة بها، وتعتبر ملكيتها العامة وظيفة اجتماعية بذاتها، ولا يعدو من يتولى إدارتها أو الإشراف عليها أن نائباً على الجماعة يتحدد في عمله بمقاصد الشارع الهادفة إلى تحقيق مصالح عموم المسلمين. ذلك لأن وظيفة هذه الأموال تتعلق بهذه المصالح مباشرة مما يقتضي ضمان استمرار انتفاع الناس بها ودفع النزاعات التي قد تثور حولها. ويطلق على هذه الأموال
///البعد الاجتماعي والمسؤلية وعليه فإن المسلم مسؤول عما اقترفت يداه، وعن عدم منع من يُساءل عنهم أيضا من أفراد عائلته من اقتراف تصرف غير مسؤول تجاه ملكية عامة لا تعني أن لا مالك لها، وإنما تعني بالبعد الحقيقي لها مسؤولية الكل عن مال الكل، ونذكر هنا بأن القاعدة في الإسلام "أن كل ما يُنسب من الحقوق لله تعالى فإنما هو لمنفعة الجماعة وهي التي تُشرف عليه دون الأفراد"./// إن الإسلام دين يعترف بالملكيات الخاصة ويمنع الاعتداء عليها إلا بحق، إلا أنه قد هيأ النفس المسلمة لأن تكون متوازنة تجاه فهم خاص ومتفرد وواقعي أيضا وهو أن الإنسان مستخلف في هذه الملكية، وما هو إلا وكيل بالتصرف عن المالك الحقيقي وهو الله تعالى، قال تعالى: "وأنفقوا مما جعلكم مستخلفين فيه
وأشد ما يكون هذا الانفلات عندما يكون الاعتداء على ما يَرتفق به الكافة وتشتد حاجتهم إليه، من طرق أو كبارٍ أو أنفاق، أو حدائقَ أو متنزَّهات، أو دورٍ للعبادة أو مِصَحّات، أو مكتبات، أو مجاري الأنهار أو البحار، أو وسائل النقل أو الاتصال، أو الغلاف الجويّ المحيط بكتلة سكنية، أو نحو ذلك مما يَفتقر إليه العامة في حياتهم.
وقد حرَّم الإسلام الاعتداء على المرافق العامة، فمنَع من تلويث المياه بالمخلَّفات الآدمية أو الحيوانية أو مخلَّفات المصانع أو غيرها، مما يضر بالصحة أو الحياة عامة.
كما حرَّم التبول أو التبرز في المياه، سواء كانت المياه قليلةً أوكثيرةً، راكدةً في مجراها أو جاريةً فيه. كما حرَّم التبول أو التبرز في الطريق العام، أو على أرض الحدائق والمتنزَّهات، أو تحت الأشجار التي يَتفيَّؤ الناس ظلالَها، مثمرةً كانت أو غيرَ مثمرة.
كما حرَّم إلقاء المستقذَرات والنجاسات في الأماكن التي يَقصدها الناس للعبادة أو غيرها، كما حرم الاعتداء على الطرق العامة، سواء كان هذا بإلقاء المستقذَرات أو النجاسات أو الأشواك أو الأحجار أو الأتربة عليها، أو التسبب في ضيقها عن مرور الناس فيها بيسر وسهولة. كما حرَّم تلويث الغلاف الجويّ بالغازات السامة أو النُّفايات الضارّة بالكائنات الحية أو العوادم المتبخرة الضارّة بهذه الكائنات.
ما رُوي عن جابر أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ نهى أن يُبال في الماء الراكد. ورُوي عنه أنه قال: نهى رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن يُبال في الماء الجاري.// ما رُوي عن ابن عباس قال: سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول: "اتقوا المَلاَعنَ الثلاثَ" أي الأمور التي تجلب اللعن، قيل: ما الملاعن الثلاث يا رسول الله؟ قال: "أن يقعد أحدكم في ظلّ يُستظَل به، أو في طريق، أو نقع ماء" أي فيقضيَ حاجته فيها.
** جُبلت النفس البشرية على التحرر من التكاليف أيًّا كان مصدرُها، رغبةً في عدم التقيد بحق أو التزام، وقد بيَّن بارئ هذه النفس سبحانه ما يَؤول إليه حال الدنيا لو كان السلطان فيها لما تَهوَى هذه النفس، فقال تعالى: (ولو اتَّبَعَ الحقُّ أهواءَهم لَفَسدَت السماواتُ والأرضُ ومَن فيهنَّ).
وانطلاقًا مما طُبعت عليه هذه النفس وتمشيًا مع ما يتفق وسَجيَّتها الفطرية قد يصدُر من بعض مَن تَرَكوا لأنفسهم العِنَان في التصرف وَفقَ ما تُمليه عليهم اعتداءٌ على حقوق الغير إيجابًا أو سلبًا، **
الممارسات السلبية وعلاجها:
ان الممارسات السلبية التي نشهدها على أرض الواقع نُردها إلى أمرين: الأول ضعف في فهم المسؤولية الدينية تجاه الملك العام، والثاني ضعف الرقابة والعقوبة في هذا الاتجاه.
إن التنشئة الأسرية لأطفالنا تبتعد عن ربط الأمر بحقيقة التدين والشعور بالمسؤولية تجاه الآخرين، وكذلك ضعف في التوجيه المدرسي التربوي الذي غالبا ما يورث عادات يتناقلها الابناء من بعضهم البعض، وفي كثير من الأحيان يفتقد الأبناء لقدوة حقيقية في هذا الاتجاه سواء من ولي الأمر أو من المعلم. عدم المحافظة على المرافق المدرسية يُعد من الأمثلة التي تعكس عدم المبالاة وعدم ادراك حقيقة الملكية المباشرة وغير المباشرة وأبعادها، الذي يؤدي لاحقا إلى اساءة استعمال المرافق العامة أيضا، لذلك كان لا بد من استنفار الجهود الإعلامية للتوجيه الاسري وكذلك التربوي لترسيخ مفهوم الإسلام تجاه صورة المسلم الحقيقية في التعامل مع الملكية بشكل عام وخاص.
__________________

1) الملاحظات.
2) اقتراح موضوع خطبة مع دعمه بوثائق أو مراجع.

الرجاء التواصل عبر البريد الإلكتروني:
dr_saleh_t@gawab.com

بندر الحمر
20-06-10, 06:15 pm
جزاك الله خير د صالح التويجري

نرحب بتواجدك بيننا ونشكرك على طرحك وبارك الله فيك

>ريانه<
20-06-10, 07:08 pm
جزاك الله الف خير

بدرالوابلي
21-06-10, 03:47 am
جزاك الله خيرا وفعلا يحز في النفس عندما نجد العبث بأشكال متعدده وصور مقززه في المرافق العامه من ضعاف النفوس من المواطنين والمقيمين ...

ولابد من تفعيل الجانب التوعوي والرقابي والعقابي أيضا كما في الخليج ودول العالم المتحضر .

بسومة بريده
21-06-10, 09:17 am
حياك الله بيننا سيدي الكريم...

وشكرا لك على هذه التوصيات الهامة والتي قد لايهتم بها الكثيرون...

خالد التويجري
21-06-10, 10:15 am
نرحب بعودتك دكتور صالح
يسعدنا ويشرفنا حضورك و الإستنارة بتوجيهاتك وعلمك بارك الله فيك ..,

نعم
حقيقة تعاني الماكن العامه من سوء تعامل الناس معها ويعاني المجتمع من ( بعض )
المستهترين و الغير مبالين بحقوق الغير و بحقوق المكان ...,
كم أتمنى أن ينتشر الوعي بالمجتمع للحفاظ على الأماكن العامه و أحترامها وأخترام مستخدميها .,


تحياتي .,’

البارق
21-06-10, 10:50 am
الف شكر لك دكتور صالح

كلام جميل
من رجل غيور
أتمنى أن يصل لكل مواطن

وسط بريدة
21-06-10, 10:53 am
الله يجزاك خير

biz
21-06-10, 11:13 am
يعطيك العافية يا دكتور فعلاً الوعي اهم شي واعتقد الان 85% من الناس تقدر المرافق العامه

********************
ما شاء الله الردود الاولى كلها مشرفين !!!!!!

الافق
24-06-10, 10:11 pm
جزاك الله خيراً د. صالح التويجري
نرحب بتواجدك بيننا ونشكرك على طرحك وبارك الله فيك


تحياتي

احمدالعلي
25-06-10, 11:46 am
بارك الله فيك يا دكتور....ولعلكم بارك الله فيكم من خلال موقعكم في المجلس البلدي ترون مضاعفة اللوحات الارشاديه في المحافظه على هذه المكتسبات وبعدة لغات حيث يرتادها المواطن والمقيم من عرب وغيرهم .

جناان
25-06-10, 12:59 pm
جزاك الله خير
ما عرفنا ديننا كما ينبغي
والا لكانت مرافقنا افضل مما هي عليه الان !!!

الخل الوفي
25-06-10, 06:18 pm
عفوا دكتور ماذا قدمتم انتم وجامعتكم للمجتمع ، للاسف لايوجد لديكم اي حضور حقيقي

يساعد في زيادة الوعي او حتى توجيه الناس التوجيه الصحيح لمافيه مصلحتهم ومصلحة

المجتمع ككل وارجو ان لاتزعجك الصراحة .


اتساءل في وفي استغراب اكبر كليات جامعة القصيم حاليا هي الزراعة والطب والشريعة

اين هي من مشاكل الناس الصحية او الزراعية او الشرعية للاسف فانتم مشغولون بدنياكم

لذا اتركو المجتمع حتى يقيظ الله له من يرفع همته ويزيل الغشاوة عن اعين الناس عن حقيقة

جامعتكم الموقرة ؟؟!!

انا اتوقع انه سياتي من الاخوة الاعضاء ليقول موضوع الدكتور يختلف ولكن لان الوضع

اصبح اسواء من السيء فانني على استعداد كامل لتحمل الردود حتى نتعلم ونفهم ولاادعي

اننى الوحيد الذي يفهم ولكن الكثير اصبح يتحرج من الحديث عن هذه الجامعة الميتة قبل ان

تولد بسبب بريدة وعنيزة التى اضاعتها واضاعت مشاريعها ولاحول ولاقوة الا بالله العظيم .