حامل المسك
12-01-03, 11:37 pm
http://www.alriyadh.com.sa/Contents/12-01-2003/Mainpage/images/T8.jpg
مقال للكاتب عبدالعزيز الجارالله في جريدة الرياض
قال خميس بن محمد الشمري:
حتيش لو اوميت لموتر الدوب
لاشفت لك موتر ركضت تعدى له!
قال ذلك قبل 60عاماً في عام 1939م والدوب هو علي الدوب كان سائقاً شهيراً في الكويت، وكل السائقين على أرضهم كانوا كذلك، حتى أنهم أصبحوا أعلاماً تقال فيهم الأشعار.
وقد كان كل سائق معه شخص ينشد ويهيجن لكي يسليه يسمى معاوناً، وكان موديل آنذاك اربعين فكانت الدوج والجمس والإيف والفرت الذي كان يسمى الحمر، لانه لايأتي إلا باللون الأحمر وغيرها قليل.
قال عبدالعزيز العرفج:
لاحن قلبي حنين الإيف
من شدته يشفق البودي
وقال الطويان:
عسى الحمر مايجيه خلاف
عسى له الدرب ينفاجي
عساه مايطلب الإسعاف
دايم تساهيل وافراجي
القير والدزق والحذاف
ماهز هزه كل بطناجي
مع المطبات ماينشاف
بس يتغنج تغناجي
وقد كان هناك سائقون اكتسبوا شهرة فائقة ومن السائقين المشاهير مبارك الطياح رحمه الله والذي كان الناس يتمنون رؤيته من كثرة مايسمعون عنه في الأشعار، وقد التقى به والدي حفظه الله، ومبارك الطياح كان معاونه يدعى صالح النامي وقد قال احد الشعراء واصفاً السيارة التي يقودها مبارك الطياح بأن مكينتها جديدة فهي لم يمر عليها سوى عام واحد، ومن سرعة السيارة أنها في وقت العصر تكون في قصر ابن بطاح في مدينة الرس، وفي الصباح تكون في العاصمة المقدسة مكة المكرمة:
ياراكب زينة المرواح
مكينته وارد العامي
سواقها مبارك البطاح
ومعاونه صالح النامي
إلى مشوا خاطري مرتاح
لاشالوا الفن مانامي
العصر من قصر ابن بطاح
والصبح من بين الاعلامي
نعم لقد تطور الناس من ركوب الجمال والخيل ومن قولهم (ياراكب من عندنا صيعرية) إلى ركوب السيارات، وهذا شاعر آخر يذكر في أبياته السائق الشهير الحرابي الذي مرن سيارته ولم يمرنها الذين لا يعرفون القيادة جيداً أو المبتدئين وهم العليمية:
ياراكب فوق عنتر ناش
حس الحرابي بيوديه
من طلعته مرفع بقراش
مامرنوه العليميه
وهذا آخر يتفهم معاناة السائق الشهير ابو صدام أطال الله في عمره والذي التقاه والدي حفظه الله أيضاً:
ياحول يافهيد ابو صدام
يوم الخناتير خلنه
الناس نوما وهو مانام
يقنب كما تقنب الشنه
الله يجازيك يالايام من ضحكنه يبكنه
كما كان المعاونون ينشدون ويهيجون بقصائد تبعث في النفس الراحة والطمأنينة وفي نفس السائق النشاط والحبور:
ياحلو تمر الربيعيه
ياكيف ابصبر بلياها
لاعاد شقراء وخضريه
وقريبة بارد ماها
وعندما ابتكر اللويحان رحمه الله (1404ه) اللحن الطويل الذي يسمى (الطرق اللويحاني) في الشعر النبطي صار الكثير من الناس يتغنون بأبياته، ولديباجته أيضاً وقوة ألفاظة ومعانيه ومن الأبيات الغزلية التي كان السائقون في داخل مدينة الرياض ينشدون:
سقى الله شارع المرقب وشرقي حلة القصمان
لقيت (....)وعياله يبيع ويشتري فيها
نطحني مركب الجرمل يحده مركب السلطان
عساكرها تراطن والمكاين سمها فيها
ألا ياطير ياطير الندم يا منتف الجنحان
علامك يوم مرتك الحبارى ماتدميها
ألا يارجل روجي واروجي عن مقعد الحقران
إلى هبت هبوبك خلي الديره لاهاليها
ومن ابيات اللويحان التي كان يغنيها السائقون كثيرة ومن أشهرها:
انا توي لقيت الزين ياللي تدفعون الوف
عديم الجنس ماله في جميع اجناسه اوصافي
فلا طول ولا قصر ولاحتى كبير خفوف
فقدمه لابس التليك مايوطي الحصى حافي
وغير ذلك من شعر عبدالله اللويحان الكثير، وشعر غيره من الشعراء آنذاك الذي أثرى الأدب الشعبي، خصوصاً الأبيات التي على لحن الهجيني أو على اللحن الطويل.
وحيث ان صدور الامر السامي يقتضي بأنه خلال أشهر معدودة من الآن ستكون قيادة سيارات الأجرة التي تسمى (الليموزين) مقصورة على السعوديين فقط، فهل نتوقع أن الشعر النبطي سيتناقل عبر السائقين كما في الماضي مثلما تناقلته الركائب؟! لأن الناس لن تتناقل إلا ماهو يعبر كيانها ويثلج صدورها.
مقال للكاتب عبدالعزيز الجارالله في جريدة الرياض
قال خميس بن محمد الشمري:
حتيش لو اوميت لموتر الدوب
لاشفت لك موتر ركضت تعدى له!
قال ذلك قبل 60عاماً في عام 1939م والدوب هو علي الدوب كان سائقاً شهيراً في الكويت، وكل السائقين على أرضهم كانوا كذلك، حتى أنهم أصبحوا أعلاماً تقال فيهم الأشعار.
وقد كان كل سائق معه شخص ينشد ويهيجن لكي يسليه يسمى معاوناً، وكان موديل آنذاك اربعين فكانت الدوج والجمس والإيف والفرت الذي كان يسمى الحمر، لانه لايأتي إلا باللون الأحمر وغيرها قليل.
قال عبدالعزيز العرفج:
لاحن قلبي حنين الإيف
من شدته يشفق البودي
وقال الطويان:
عسى الحمر مايجيه خلاف
عسى له الدرب ينفاجي
عساه مايطلب الإسعاف
دايم تساهيل وافراجي
القير والدزق والحذاف
ماهز هزه كل بطناجي
مع المطبات ماينشاف
بس يتغنج تغناجي
وقد كان هناك سائقون اكتسبوا شهرة فائقة ومن السائقين المشاهير مبارك الطياح رحمه الله والذي كان الناس يتمنون رؤيته من كثرة مايسمعون عنه في الأشعار، وقد التقى به والدي حفظه الله، ومبارك الطياح كان معاونه يدعى صالح النامي وقد قال احد الشعراء واصفاً السيارة التي يقودها مبارك الطياح بأن مكينتها جديدة فهي لم يمر عليها سوى عام واحد، ومن سرعة السيارة أنها في وقت العصر تكون في قصر ابن بطاح في مدينة الرس، وفي الصباح تكون في العاصمة المقدسة مكة المكرمة:
ياراكب زينة المرواح
مكينته وارد العامي
سواقها مبارك البطاح
ومعاونه صالح النامي
إلى مشوا خاطري مرتاح
لاشالوا الفن مانامي
العصر من قصر ابن بطاح
والصبح من بين الاعلامي
نعم لقد تطور الناس من ركوب الجمال والخيل ومن قولهم (ياراكب من عندنا صيعرية) إلى ركوب السيارات، وهذا شاعر آخر يذكر في أبياته السائق الشهير الحرابي الذي مرن سيارته ولم يمرنها الذين لا يعرفون القيادة جيداً أو المبتدئين وهم العليمية:
ياراكب فوق عنتر ناش
حس الحرابي بيوديه
من طلعته مرفع بقراش
مامرنوه العليميه
وهذا آخر يتفهم معاناة السائق الشهير ابو صدام أطال الله في عمره والذي التقاه والدي حفظه الله أيضاً:
ياحول يافهيد ابو صدام
يوم الخناتير خلنه
الناس نوما وهو مانام
يقنب كما تقنب الشنه
الله يجازيك يالايام من ضحكنه يبكنه
كما كان المعاونون ينشدون ويهيجون بقصائد تبعث في النفس الراحة والطمأنينة وفي نفس السائق النشاط والحبور:
ياحلو تمر الربيعيه
ياكيف ابصبر بلياها
لاعاد شقراء وخضريه
وقريبة بارد ماها
وعندما ابتكر اللويحان رحمه الله (1404ه) اللحن الطويل الذي يسمى (الطرق اللويحاني) في الشعر النبطي صار الكثير من الناس يتغنون بأبياته، ولديباجته أيضاً وقوة ألفاظة ومعانيه ومن الأبيات الغزلية التي كان السائقون في داخل مدينة الرياض ينشدون:
سقى الله شارع المرقب وشرقي حلة القصمان
لقيت (....)وعياله يبيع ويشتري فيها
نطحني مركب الجرمل يحده مركب السلطان
عساكرها تراطن والمكاين سمها فيها
ألا ياطير ياطير الندم يا منتف الجنحان
علامك يوم مرتك الحبارى ماتدميها
ألا يارجل روجي واروجي عن مقعد الحقران
إلى هبت هبوبك خلي الديره لاهاليها
ومن ابيات اللويحان التي كان يغنيها السائقون كثيرة ومن أشهرها:
انا توي لقيت الزين ياللي تدفعون الوف
عديم الجنس ماله في جميع اجناسه اوصافي
فلا طول ولا قصر ولاحتى كبير خفوف
فقدمه لابس التليك مايوطي الحصى حافي
وغير ذلك من شعر عبدالله اللويحان الكثير، وشعر غيره من الشعراء آنذاك الذي أثرى الأدب الشعبي، خصوصاً الأبيات التي على لحن الهجيني أو على اللحن الطويل.
وحيث ان صدور الامر السامي يقتضي بأنه خلال أشهر معدودة من الآن ستكون قيادة سيارات الأجرة التي تسمى (الليموزين) مقصورة على السعوديين فقط، فهل نتوقع أن الشعر النبطي سيتناقل عبر السائقين كما في الماضي مثلما تناقلته الركائب؟! لأن الناس لن تتناقل إلا ماهو يعبر كيانها ويثلج صدورها.