مشاهدة النسخة كاملة : مشائخنا وحُمى الفتاوى *الكلباني أجاز الغناء بشروط*
العالميه
30-05-10, 03:32 pm
http://www.qassimnews.com/newsm/9758.jpg
دبي - العربية.نت
أجاز الداعية السعودي الشيخ عادل الكلباني الغناء بشرط أن يكون بنية الترويح، وألا يكون الكلام فاحشاً حسب قول ابن حزم،
وقال: يجب ألا يكون الغناء الهمّ الأوحد للشخص،
وإنه "لا مانع من الأغاني إذا كانت من دون نساء ولم يكن كلامها فاحشاً"
وقال الكلباني في مقابلة مع قناة "العربية" الثلاثاء 25-5-2010 إن رأيه هذا قديم وليس بجديد، مبيناً أنه رأي وليس فتوى.
وعن الموسيقى قال إنها من الشبهات، أي ما لم يرد فيه نصّ واضح في الإجازة أو التحريم والأفضل اجتنابها.
مبيناً أن استخدام الدف ليس فيه إشكال أو تحريم
. وكانت صحيفة "الوطن" السعودية نقلت عن الشيخ الكلباني قوله إن التحريم المطلق سواء في التمثيل أو الأغاني غير صحيح، والإجازة المطلقة كذلك غير صحيحة، ولذا يجب أن يكون الأمر بالوسطية في كل شيء. كما أجاز العرضة النجدية والخبيتي والسامري والمزمار الحجازي.
واستشهد الكلباني بالإمام النووي وابن كثير في جواز ذلك في المناسبات والأفراح والختان.
وأردف قائلاً: "أنا أجيز الغناء، والشيخ يوسف القرضاوي والشيخ عبدالله الجديع يجيزانه أيضاً، فلو جاء التعاون من شخص يجيز الغناء فلا بأس، أما أن يأتي من شخص يحرم الغناء فهنا المشكله*
الغامدي أجاز الإختلاط ..والعبيكان إرضاع الكبير وهذا الكلباني الغناء
هل أصبحت الفتوى تنافس ..وبحث عن الإثاره...ونحن الضحيه ....أزمه مابعدها أزمه!!!
عذبـــــة
30-05-10, 04:42 pm
وينك يامحمد عبده من زمان مااستمتعت بتغريدك
ويالله ذنبي على ظهر الكلباني
اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعة
وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
الرحـّـال
30-05-10, 04:54 pm
وينك يامحمد عبده من زمان مااستمتعت بتغريدك
ويالله ذنبي على ظهر الكلباني
وقال الكلباني في مقابلة مع قناة "العربية" الثلاثاء 25-5-2010 إن رأيه هذا قديم وليس بجديد، مبيناً أنه رأي وليس فتوى.
رأي وليس فتوى
هكذا فهمت
صاحب الخواطر
30-05-10, 05:25 pm
هؤلاء ليس لهم باع في العلم إما مثقف وإما من القراء فقط ولذلك لو حاججتعم بالسنة لما وجدوا ما يسعفهم إنما هو التملق ولذلك القرضاوي كان يفتي بأن الرافضة إخوان لنا لامانع من المقاربة معهم ولما حرمة السلطات المصرية ذلك وهاجمت الرافضة أصدر فتوى بالتحذير منهم والغناء أجمع الصحابة على تحريمه بفتوى أبن عباس وابن مسعود ولم يعلم لهم مخالف وقد ورد التحذير عنه كما في البخاري وأثبتت الدراسات الفكرية والنفسية أن الغنا ء يجلب الأوهام والأمراض والعقد النفسية
ابو القعايد
30-05-10, 05:28 pm
لم أنتظر حتى يقول شيخنا رأية
شميساوي
30-05-10, 05:31 pm
هؤلاء ليس لهم باع في العلم إما مثقف وإما من القراء فقط ولذلك لو حاججتعم بالسنة لما وجدوا ما يسعفهم إنما هو التملق ولذلك القرضاوي كان يفتي بأن الرافضة إخوان لنا لامانع من المقاربة معهم ولما حرمة السلطات المصرية ذلك وهاجمت الرافضة أصدر فتوى بالتحذير منهم والغناء أجمع الصحابة على تحريمه بفتوى أبن عباس وابن مسعود ولم يعلم لهم مخالف وقد ورد التحذير عنه كما في البخاري وأثبتت الدراسات الفكرية والنفسية أن الغنا ء يجلب الأوهام والأمراض والعقد النفسية
ممكن سؤال بسيط ...
هل أنت شخص له بــآع في السنه ؟؟؟
أو لك بــــــآع عريض في العلم الأسلامي و الفقهي ...
أم فقط تخالف هذا الكلام حتى ولو بـ تجريد العلماء من علمهم ...
عكس الناس
30-05-10, 05:36 pm
كفــــــــــــــــــــــــــى ثم
كفــــــــــــــــــــــــــــى ثم
كفـــــــــــــــــــــــــــى
لنشر مثل تلك الفتاوى الي تشيع الفساد بين العباد!
الكل يتسابق ويتباهي لنتقى اغرب واشذ الفتاوى حتى يكون له صدى وشهره سواء هنا في المنتدى او خارجه ! اسمحو لي بأن اقول ان هذه العقول التي تنشر مثل هذا في غاية (السذاجه) !!
ليس كل خبرينشر ! اذا مافائدة العقول ! أليس لكي تختار وتنتقي الصالح من الطالح!
ام اننا اصبحنا إمعة ننقل من غير وعي ولاحسبااان !
خافوا ربكم ..وساهموا في نشر كل مايفيد المجتمع فكريا وادبيا ودينا !
عجبا لأبناء امتي !
888888888
أحســــــــــــــــــــــــــــنت
علماء يفتون مستندين لأدلة صحيحه .،،،،
ويقابلون بفتاوى تستند إلى أدلة (عرف وعادات)
وبعيداً عن التطبيق كذلك ،،
إلتقاطة فقط !!
.
تقديري‘
روح لايسعهآ جسـد
30-05-10, 11:15 pm
< < < جاري تحميل اغاني كاظم الساهر
وبذمته
قهوجي عوانس
30-05-10, 11:22 pm
بشرط أن يكون بنية الترويح، وألا يكون الكلام فاحشاً
كيف نعرف !!!!
سمر العبدالله
30-05-10, 11:26 pm
الشيخ الكلباني أخطأ في طرح هذه الرأي خصوصا في هذا الوقت الحرج .
وبعدين فيه فرق بين (الرأي) و (الفتوى) هو لم يفتي بجواز سماع الغناء مطلقا لكن إشترط خلو الأغاني من النساء والموسيقى . إنتهت الحكاية .
العالميه
30-05-10, 11:56 pm
وينك يامحمد عبده من زمان مااستمتعت بتغريدك
ويالله ذنبي على ظهر الكلباني
اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعة
وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
عذبه هو أجاز لكن بشروط ..بدون موسيقي
ولانساء ومافيها كلام فاحش..
والعرضات حلال هذا أهم شيء عنده شكله
يحبها لأنه يعرف أنواعها,,,
الله المستعان
انتظرتك
30-05-10, 11:58 pm
مجرد رأي من الكلباني
ومن يريد الاستماع لن ينتظر فتوى تجيز الغناء
تحيتي ,,,
العالميه
30-05-10, 11:59 pm
إجمدي بس يالعالمية
حاضر ياست الكل ...لكٍ وحشه ..
الله يستر بس
الله يهدي مشائخنا جعلونا مسخرة للعالم
هذا يفتي بجواز الغناء والثاني برضاعت الكبير وتحليل التأمين وغيرها
الله يرحمك يا ابن باز وابن عثيمين
مشروع فيلسوفة
31-05-10, 12:43 am
.
.
العالمية ..
العلم امانه .. ولما يظهر للشيخ من خلال علمه وبحثه أن الاغاني " حلال " بشروط فالواجب ألا يكتم العلم تحت أي ظرف .. وفي أي مجتمع ..
التصوير كنا عايشين سنوااات على أنه حرام .. ولما وجد العلماء مع البحث أن التصوير غير التمثيل لخلق الله اجازوه .. وتقبلنا ..
انا لا اقول : " اسمعوا أغاني " ..
لكنِ انفي عن الشيخ تهمة " التنافس " .. احسبه والله حسيبه ..
شكراً لك ..
تحيه ..
.
.
العالميه
01-06-10, 09:52 pm
رأي وليس فتوى
هكذا فهمت
حتى لو كان رأي المشائخ آرأئهم لها تأثير على الناس...وكثيريأخذون
بكلامهم حتى لو كان مجرد رأي....
العالميه
01-06-10, 10:00 pm
هؤلاء ليس لهم باع في العلم إما مثقف وإما من القراء فقط ولذلك لو حاججتعم بالسنة لما وجدوا ما يسعفهم إنما هو التملق ولذلك القرضاوي كان يفتي بأن الرافضة إخوان لنا لامانع من المقاربة معهم ولما حرمة السلطات المصرية ذلك وهاجمت الرافضة أصدر فتوى بالتحذير منهم والغناء أجمع الصحابة على تحريمه بفتوى أبن عباس وابن مسعود ولم يعلم لهم مخالف وقد ورد التحذير عنه كما في البخاري وأثبتت الدراسات الفكرية والنفسية أن الغنا ء يجلب الأوهام والأمراض والعقد النفسية
صاحب الخواطر...(التملق لمن؟؟)
الفتوى أمرها ليس بالهين...ومع ذلك نجد
مشائخنا إستسهلوا هذا الأمر..
وأصبحنا نعيش أزمة فتاوى هذا يحلل وهذا يحرم!!
لم لا يتفقون على حكم واحد وصريح؟؟؟
العالميه
01-06-10, 10:04 pm
لم أنتظر حتى يقول شيخنا رأية
أبو القعايد....قبل رأي الشيخ الغناء حرااام بكل صوره
وأشكاله..
على أي رأي كنت؟؟
يا جماعة الخير وعلى رأسهم صاحبة الموضوع الأخت العزيزة العالمية
في المسائل الفقهية الاجتهادية ينبغي عليكم عدم الإنكار على من يخالفكم في الرأي ( خصوصاً وأنتم لا تملكون من العلم الشرعي شيئاً )
يعني : ما جاز لكم رأي الشيخ بجواز الموسيقى , مهوب لازم تتبعونه ..
وفي نفس الوقت ليس لكم الحق بأن تتهموه بدينه وأمانته ونيته لأن هذا حرام عليكم .
كلمة راس :
ترى اللي يقول أو تقول أبسمع أغاني وبذمة الشيخ ( وهو أو وهي تعتقد في قرارة نفسها حرمة الموسيقى ) , فهذه لا يجوز لها أن تسمع الموسيقى .
أما الذي يعتقد في قرارة نفسه أن الموسيقى ليست محرمة مستنداً بذلك على أدلة وليس على هوى , فلا تثريب عليه إن شاء الله .
والله أعلم .
عـــــســـــولــي
02-06-10, 11:33 am
أما الذي يعتقد في قرارة نفسه أن الموسيقى ليست محرمة مستنداً بذلك على أدلة وليس على هوى , فلا تثريب عليه إن شاء الله .[/font]
والله أعلم .[/center]
:18[1]::18[1]::18[1]::a2::a2::a2::c2::c2::c2:
:18[1]::18[1]::18[1]::a2::a2::a2::c2::c2::c2:
الإنسان عدو ما جهل , ولهذا لم أستغرب :)
الغاردينيا
02-06-10, 12:06 pm
قال تعالى :{ وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ}
^^
هذه الآيه تكفي عن أي كلمة...
اللهم أرنا الحق حقا وأرزقنا اتباعه..وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
جزاكم الله خير
قال تعالى :{ وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ}
^^
هذه الآيه تكفي عن أي كلمة...
اللهم أرنا الحق حقا وأرزقنا اتباعه..وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
جزاكم الله خير
وهل الموسيقى والمعازف من لهو الحديث ؟؟؟!!!
لو تأملنا بكلمة " الحديث " سنجد أنها تنطبق على الكلام وليس على صوت الآلة .
ولهذا فإن من يستدل بهذه الآية الكريمة على تحريم الغناء مع الآلة الموسيقية , يلزمه أن يحرم الغناء بغير الآلة الموسيقية ( وهو ما تـُسمى : الأناشيد )
فهل الأناشيد حرام ؟؟!! :)
إن قلتي : لا , سنقول لكِ : إذن الغناء بآلة موسيقية أيضاً ليس بحرام ..
وإن قلتي : نعم , سنقول لك : إنك خالفتي جماهير العلماء . ولهذا رأيك نحترمه ولكنه ليس حجة :)
ابو هيلة
02-06-10, 02:32 pm
عزيزي المتزن
ابن مسعود لما قرا هذه الاية حلف ان لهو الحديث هو الغناء
وفيه اكثر من عشرين عالما نقلوا الاجماع على تحريم الغناء
ولم يعرف القول بانه مباح الا من ابن حزم فقط
وقول ابن حزم لا يؤخذ به لانه جاء متاخر
والذين قالوا بالاجماع قبله
فقوله لا يسقط قول من سبقه بل بالعكس
والامام مالك والشافعي يقولون انما يفعل الغناء الفساق ...!
والغناء في زمانهم لا يتعدى بعض الكلمات
فكيف لو سمع عن ما يقال في وقتنا ..!
وفقك الله
عزيزي المتزن
ابن مسعود لما قرا هذه الاية حلف ان لهو الحديث هو الغناء
وفيه اكثر من عشرين عالما نقلوا الاجماع على تحريم الغناء
ولم يعرف القول بانه مباح الا من ابن حزم فقط
وقول ابن حزم لا يؤخذ به لانه جاء متاخر
والذين قالوا بالاجماع قبله
فقوله لا يسقط قول من سبقه بل بالعكس
والامام مالك والشافعي يقولون انما يفعل الغناء الفساق ...!
والغناء في زمانهم لا يتعدى بعض الكلمات
فكيف لو سمع عن ما يقال في وقتنا ..!
وفقك الله
أخي العزيز أبو هيلة
أولاً : الغناء عندما يطلقه السلف يعنون به الغناء بدون آلة ( وهو الحداء أو الأناشيد ) , فهل تقول بحرمة الغناء بلا آلة ؟؟!!
ثانياً : الإجماع على حرمة الغناء لم ينعقد , وأوضح دليل على ذلك هو وجود خلاف على وجود إجماع من عدمه .
ولك تحياتي ,,
ابو هيلة
02-06-10, 02:47 pm
هلا والله بالمتزن
يعني ان السلف كانوا يسمون اصحاب الاناشيد والحداء فساق ..؟
ابو القعايد
03-06-10, 01:22 pm
رأي أنا يالعالمية
ما نب تارس عينك
وبعدين تراك مزودها حبتين والموضوع ما يستاهل
ابو القعايد
03-06-10, 01:28 pm
والامام مالك والشافعي يقولون انما يفعل الغناء الفساق ...!
حنا نتكلم عن اللي يسمع الغناء والذي يستمع للغناء وليس من يمارس الغناء
والغناء في زمانهم لا يتعدى بعض الكلمات
فكيف لو سمع عن ما يقال في وقتنا ..!
وفقك الله
وبعدين فيه غناء فاحش
مثل بوس الواوا ..... اح
وفيه غناء مباح مثل
اسمحي لي يالغرام
ابو هيلة
03-06-10, 02:10 pm
^^^^^
يعني اذا كان الي يصنع الخمر محرم عليه
صار الي يشربه يجوز له ..؟؟؟!!
ما تجي هذي
العالميه
03-06-10, 02:16 pm
كفــــــــــــــــــــــــــى ثم
كفــــــــــــــــــــــــــــى ثم
كفـــــــــــــــــــــــــــى
لنشر مثل تلك الفتاوى الي تشيع الفساد بين العباد!
الكل يتسابق ويتباهي لنتقى اغرب واشذ الفتاوى حتى يكون له صدى وشهره سواء هنا في المنتدى او خارجه ! اسمحو لي بأن اقول ان هذه العقول التي تنشر مثل هذا في غاية (السذاجه) !!
ليس كل خبرينشر ! اذا مافائدة العقول ! أليس لكي تختار وتنتقي الصالح من الطالح!
ام اننا اصبحنا إمعة ننقل من غير وعي ولاحسبااان !
خافوا ربكم ..وساهموا في نشر كل مايفيد المجتمع فكريا وادبيا ودينا !
عجبا لأبناء امتي !
عكس الناس/الفتاوى تناقلتها وسائل الإعلام ونطق بها المشائخ
وبإعترافهم بمقابلاتهم مثل الغامدي والعبيكان...وغيرهم
ماأحد أفترى عليهم هم من أفتى وأصر على فتواه...
وبعدين من اللي يبحث عن الشهره في المنتدى؟؟أي شهره؟؟
أنا ماأعترف بشهره الأسماء المستعاره!!!الشهره لمن
يكتب بإسمه الصريح..
العالميه
03-06-10, 02:26 pm
علماء يفتون مستندين لأدلة صحيحه .،،،،
ويقابلون بفتاوى تستند إلى أدلة (عرف وعادات)
وبعيداً عن التطبيق كذلك ،،
إلتقاطة فقط !!
.
تقديري‘
حياك ربي مياده/
بعض الأحكام إختلفت فيها الفتاوي فبعضهم حرمها وبشده
وبعضهم أجازها بشروط ..مثل أعياد الميلاد وعيد الأم
والأغاني في المناسبات.عباية الكتف....
لم لايجتمع العلماء ويصدروا فتوى مٌتفق عليها
تصدر من هيئه كبار العلماء ..حتى يكون الناس على
بينه ياحلال ياحراام...
هلا والله بالمتزن
يعني ان السلف كانوا يسمون اصحاب الاناشيد والحداء فساق ..؟
هلا بك عزيزي
طيب وش رايك بالآثار الصحيحة التالية :
1- عن وهب بن كيسان قال قال عبد الله بن الزبير وكان متكئاً : تغنى بلال , قال : فقال له رجل : تغني ؟! فاستوى جالساً ثم قال : وأي رجل من المهاجرين لم أسمعه يتغنى النصب ؟!
وفي لفظ : ما أعلم رجلاً من المهاجرين إلا قد سمعته يترنم . أخرجه البيهقي وعبدالرزاق في مصنفه
2- عن محمد لن عبدالله بن نوفل : أنه رأى أسامة بن زيد في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم مضطجعاً رافعاً إحدى رجليه على الأخرى يتغنى النصب . رواه ابن عبدالبر
3- وعن عبد الله بن هتبة أنه سمع عبد الله بن الأرقم رافعاً عقيرته يتغنى , قال عبدالله : ولا والله ما رأيتُ رجلاً قط ممن رأيت وأدركت , أراه قال : كان أخشى لله من عبد الله بن الأرقم . رواه البيهقي
تأمل كلمة " يتغنى " , فهل هي تعني الغناء بآلة ؟؟!!
الجواب : لا .
إذن - كما قلتُ لك - الغناء عندما يطلقه السلف يعنون به الغناء بدون آلة ( وهو الحداء أو الأناشيد ) , فهل تقول بحرمة الغناء بلا آلة ؟؟!!
عـــــســـــولــي
03-06-10, 08:28 pm
هلا بك عزيزي
طيب وش رايك بالآثار الصحيحة التالية :
1- عن وهب بن كيسان قال قال عبد الله بن الزبير وكان متكئاً : تغنى بلال , قال : فقال له رجل : تغني ؟! فاستوى جالساً ثم قال : وأي رجل من المهاجرين لم أسمعه يتغنى النصب ؟!
وفي لفظ : ما أعلم رجلاً من المهاجرين إلا قد سمعته يترنم . أخرجه البيهقي وعبدالرزاق في مصنفه
2- عن محمد لن عبدالله بن نوفل : أنه رأى أسامة بن زيد في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم مضطجعاً رافعاً إحدى رجليه على الأخرى يتغنى النصب . رواه ابن عبدالبر
3- وعن عبد الله بن هتبة أنه سمع عبد الله بن الأرقم رافعاً عقيرته يتغنى , قال عبدالله : ولا والله ما رأيتُ رجلاً قط ممن رأيت وأدركت , أراه قال : كان أخشى لله من عبد الله بن الأرقم . رواه البيهقي
تأمل كلمة " يتغنى " , فهل هي تعني الغناء بآلة ؟؟!!
الجواب : لا .
إذن - كما قلتُ لك - الغناء عندما يطلقه السلف يعنون به الغناء بدون آلة ( وهو الحداء أو الأناشيد ) , فهل تقول بحرمة الغناء بلا آلة ؟؟!!
تدري وش مشكلتك يامتزن ..تخلط القصص قبل التحريم وتجيبها على انها حصلت بعد التحريم .
الخمر بعد كانوا الصحابه يشربونه وهم مسلمين ..هل معنى هذا اني اجي واسدح موضوع واقول ياناس الخمر حلال ؟؟
فرق زين بين قبل وبعد التحريم .........القصص اعلاه ماقبل التحريم يارعاك الله
River OF Dreams
03-06-10, 08:37 pm
هل نحن بحاجة المشايخ لمعرفة ديننا ؟!!
استفت قلبك
تدري وش مشكلتك يامتزن ..تخلط القصص قبل التحريم وتجيبها على انها حصلت بعد التحريم .
الخمر بعد كانوا الصحابه يشربونه وهم مسلمين ..هل معنى هذا اني اجي واسدح موضوع واقول ياناس الخمر حلال ؟؟
فرق زين بين قبل وبعد التحريم .........القصص اعلاه ماقبل التحريم يارعاك الله
طيب أثبت لنا أن هذه القصص قبل التحريم والا خل عنك التوليف .
قصص بعد وفاة النبي عليه الصلاة والسلام , وانت تقول انها قصص قبل التحريم !!!
وش هالهرج اللي تسنه حتسي ؟؟!!
ابو هيلة
03-06-10, 10:52 pm
هل نحن بحاجة المشايخ لمعرفة ديننا ؟!!
استفت قلبك
ترى هذا اسلوب الرافضة
هم الي يقولون
نحن لسنا بحاجة للصحابة ولا علماء السنة لمعرفة ديننا ...!
ابو هيلة
03-06-10, 11:14 pm
إذن - كما قلتُ لك - الغناء عندما يطلقه السلف يعنون به الغناء بدون آلة ( وهو الحداء أو الأناشيد ) , فهل تقول بحرمة الغناء بلا آلة ؟؟!!
اهلا وسهلا بمن يعجبني اسمه
سواء سمي غناء او حداءا او سامري او غير ذلك
ما كانت الالة مصاحبة له فهو المحرم
وليس الاشكال في المسمى
مثل الخمر تماما
هل يمكن ان يقال ان المشروبات الروحية حلال لان الحديث يتكلم عن الخمر ...!
لا يمكن
لكن يبين هذا ما رواه ابن حبان في صحيحه ان النبي عليه الصلاة والسلام قال :
ليكونن من امتي اقوام يستحلون ..... المعازف .
والاستحلال يعني انها محرمة فاحلها هؤلاء
وعمدة من تكلم في جواز الغناء هو كلام ابن حزم
وابن حزم لا يعرف الترمذي صاحب السنن فضلا عن حديث المعازف حتى يضعفه
اما من يريد الحق فحديث البخاري موجود في المصادر الاخرى
ولو قلنا انه لا يوجد حديث استحلال المعازف
فالاحاديث الاخرى تكفي
مثل حديث صوتان ملعونان مزمار عند نعمة
وحديث النهي عن الكوبة
وحديث ابي بكر : ابمزمور الشيطان
وهذا يعني ان الاصل عند الصحابة تحريم الدف
والعيد مستثنى
وكلام العلماء في السابق واللاحق ايضا يكفي
يعني ليش نتشبث بكلام ابن حزم
وندع الاحاديث الاخرى وكلام علماء الامة كلهم ..؟؟
الله يوفقك
أما الذي يعتقد في قرارة نفسه أن الموسيقى ليست محرمة مستنداً بذلك على أدلة وليس على هوى , فلا تثريب عليه إن شاء الله .والله أعلم .
سأل رجل بن عباس عن حكم الغناء فقال له: أرأيت إن جيئ به يوم القيامة يكون في الجنة أم في النار؟ قال: النار. قال: أرأيت إن جيئ به يوم القيامة أيكون مع النبيين والصديقين أم مع الفاسقين؟ قال: مع الفاسقين. قال: أيكون في الحسنات أم في السيئات؟ قال: في السيئات. قال اذهب فقد أفتيت نفسك.
فهد الحربي
04-06-10, 12:06 am
جميعهم يستندون على احاديث وافعال من السلف الصالح
ومثال ذلك مذهب الامام ابو حنيفـه
أجاز للمرأة الراشدة العاقلة أن تباشر عقد الزواج
(زواجها) بمن تحب، وأبطال تزويج وليها لها بالإكراه.
وعلى ذلك لو اتى لنا احد المشائـخ وذكر لنا هذا بفتوى هل ننتقص منه او نقـدح بفتواه !!؟
ولكن وانا اطلعت على كلام احد القضاة بانه من باب سـد الذرائـع لايجب ان
تذكر مثل هذه الفتاوي للمسلميــــن
عالمي عالي
04-06-10, 02:49 am
مقفيه الامور
ابو هيلة
04-06-10, 03:03 am
جميعهم يستندون على احاديث وافعال من السلف الصالح
ومثال ذلك مذهب الامام ابو حنيفـه
أجاز للمرأة الراشدة العاقلة أن تباشر عقد الزواج
(زواجها) بمن تحب، وأبطال تزويج وليها لها بالإكراه.
وعلى ذلك لو اتى لنا احد المشائـخ وذكر لنا هذا بفتوى هل ننتقص منه او نقـدح بفتواه !!؟
ولكن وانا اطلعت على كلام احد القضاة بانه من باب سـد الذرائـع لايجب ان
تذكر مثل هذه الفتاوي للمسلميــــن
الاخ العزيز الكريم فهد الحربي
قبل ان ننظر الى الخلاف بين اهل العلم لابد ان نبحث عن سبب الخلاف
وعلى سبيل المثال النكاح بدون ولي والذي قال به ابو حنيفة
فمن يقول انه لا يجوز ان تزوج الفتاة نفسها يقول ان الخطاب في القرآن عن الزواج او الانكاح دائما تراه موجها الى الولي كما في قوله تعالى : ( وانكحوا الايام منكم .. ) .. وقوله ( ولا تعضلوهن ان ينكحن .. ) يعني لا تمنعوهن ..
فتجد الخطاب موجه الى الولي دائما ..
هذا غير حديث لا نكاح الا بولي ..
وغيره
ابو حنيفة يقولون انه لم يبلغه حديث لا نكاح الى بولي
او انه كان يرى ضعف الحديث
وقد يقال انه يتأول الحديث , يعني يفسره تفسيرا غير ما نراه
وكل هذه اعذار يحمل عليه قول ابي حنيفة
ولا يمكن ان يقال ان ابا حنيفة كان يعرف الحديث ولم يأخذ به
لجلالة ابي حنيفة وعلو قدره وثقة المسلمين بمنهجه الفقهي
وقس على هذا كل مسألة تعرض لك , ذكر لك ان فيها خلافا .
هذا فقط في مسائل الفقه واحكام الشريعة بخلاف العقائد .
ولعدم فهم هذه المسألة لدى بعض العوام , او حتى بعض طلبة العلم تراهم يستشهدون على صحة قولهم بوجود الخلاف فقط , وليس لدليل لديهم ..
فمثلا
تقول له لماذا تأخذ من لحيتك يقول لك المسألة خلافية ...!
طيب الرسول يقول كيت وكيت ..
قال لك المسألة خلافية يا اخي .. !!
فتلاحظ هنا انه استشهد بوجود الخلاف لا بالدليل
وهذا غلط على الشريعة كما يقول الشاطبي ..
ولهذا .. وحتى ترى صحة دخول المناقش معك عن اي مسألة تناقشه : ان قال لك ما دليلك فاعرف ان منهجه صحيح
وإن قال لك المسألة خلافية فاعرف ان منهجه خرطي
طولت عليك اخوي فهد
لكني اشوف ان اكثر الاخوة المناقشين يدندنون حول : المسألة خلافية ..!!
وحتى اختصر لك ودي تطلع على رسالة صغيرة لابن تيمية تتكلم عن هذا الموضوع اسمها رفع الملام عن الأئمة الاعلام
سوف ترى فيها ان شاء الله اشياء جيدة تنفع في النقاش
الله يوفقك
اهلا وسهلا بمن يعجبني اسمه
سواء سمي غناء او حداءا او سامري او غير ذلك
ما كانت الالة مصاحبة له فهو المحرم
وليس الاشكال في المسمى
مثل الخمر تماما
هل يمكن ان يقال ان المشروبات الروحية حلال لان الحديث يتكلم عن الخمر ...!
لا يمكن
لكن يبين هذا ما رواه ابن حبان في صحيحه ان النبي عليه الصلاة والسلام قال :
ليكونن من امتي اقوام يستحلون ..... المعازف .
والاستحلال يعني انها محرمة فاحلها هؤلاء
وعمدة من تكلم في جواز الغناء هو كلام ابن حزم
وابن حزم لا يعرف الترمذي صاحب السنن فضلا عن حديث المعازف حتى يضعفه
اما من يريد الحق فحديث البخاري موجود في المصادر الاخرى
ولو قلنا انه لا يوجد حديث استحلال المعازف
فالاحاديث الاخرى تكفي
مثل حديث صوتان ملعونان مزمار عند نعمة
وحديث النهي عن الكوبة
وحديث ابي بكر : ابمزمور الشيطان
وهذا يعني ان الاصل عند الصحابة تحريم الدف
والعيد مستثنى
وكلام العلماء في السابق واللاحق ايضا يكفي
يعني ليش نتشبث بكلام ابن حزم
وندع الاحاديث الاخرى وكلام علماء الامة كلهم ..؟؟
الله يوفقك
قبل أن تتشعب في الكلام وترمي بجميع أوراقك , دعنا نتفق أولاً على أول دليل طرحتموه على تحريم الغناء .
قال الله تعالى : (( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزواً ... ))
قلتم : قال ابن مسعود رضي الله عنه : هو الغناء .
فسألتكم : وما المقصود هنا بالغناء ؟؟!!
هل هو الغناء بآلة أم بغير آلة ؟؟!!
أنا قلت لكم إن السلف غالباً عندما يطلقون لفظة الغناء يقصدون به الغناء بغير آلة , وذكرت لكم بعض الأمثلة .
وبهذا يكون استدلالكم بقول ابن مسعود رضي الله عنه غير دقيق , وإلا فإنه يلزمكم القول بتحريم كل ما هو غناء ( سواءً كان بآلة أو بغير آلة )
فهل انتهينا من هذه النقطة ؟؟
ولك تحياتي ,,
سأل رجل بن عباس عن حكم الغناء فقال له: أرأيت إن جيئ به يوم القيامة يكون في الجنة أم في النار؟ قال: النار. قال: أرأيت إن جيئ به يوم القيامة أيكون مع النبيين والصديقين أم مع الفاسقين؟ قال: مع الفاسقين. قال: أيكون في الحسنات أم في السيئات؟ قال: في السيئات. قال اذهب فقد أفتيت نفسك.
نعم , أخي العزيز هو أفتى نفسه
لكن ما رأيك لو أنه أفتى نفسه بالعكس ؟؟! :)
طبعاً هذا على افتراض صحة الرواية , وصحة حجية قول الصحابي .
ولك تحياتي ,,
احمد خان
05-06-10, 12:39 pm
نعم , أخي العزيز هو أفتى نفسه
لكن ما رأيك لو أنه أفتى نفسه بالعكس ؟؟! :)
طبعاً هذا على افتراض صحة الرواية , وصحة حجية قول الصحابي .
ولك تحياتي ,,
بل لماذا لانقول _ ساقه الله للحق . وأما عن صحة الرواية ؟ أقول ليتك ياعزيزي تعطينا رأيك المبارك في صحتها . وفقك الله . أما عن صحة حجية الصحابي ؟ فهي ثقيلة على العين أن تقرأها من يراعك الطاهر ياأخي ! خصوصا ابن عباس رضي الله عنه وهو يفصل في مسألة الغناء ويرفع الحكم بها لله تعالى . أربا بك من هذا . طهّرك الله .
بل لماذا لانقول _ ساقه الله للحق . وأما عن صحة الرواية ؟ أقول ليتك ياعزيزي تعطينا رأيك المبارك في صحتها . وفقك الله . أما عن صحة حجية الصحابي ؟ فهي ثقيلة على العين أن تقرأها من يراعك الطاهر ياأخي ! خصوصا ابن عباس رضي الله عنه وهو يفصل في مسألة الغناء ويرفع الحكم بها لله تعالى . أربا بك من هذا . طهّرك الله .
بالنسبة للرواية أخي العزيز فلا أعرف سندها ولا أعلم مصدرها , فإن كنت تعرف سندها أرجو أن تذكره لي لعلي أستطيع معرفة صحته من ضعفه ..
أما فيما يتعلق بحجية قول الصحابي , فقد اختلف العلماء فيه والراجح عدم حجيته في أصح قولي العلماء والله أعلم .
لأن الصحابي قد يجتهد في فهم النص كما يفعل غيره من الصحابة والتابعين ومن بعدهم , ولاشك أن قول الصحابي له احترامه ومكانته ولكنه يظل غير معصوم .
ولك تحياتي ,,
احمد خان
05-06-10, 05:05 pm
بالنسبة للرواية أخي العزيز فلا أعرف سندها ولا أعلم مصدرها , فإن كنت تعرف سندها أرجو أن تذكره لي لعلي أستطيع معرفة صحته من ضعفه ..
أما فيما يتعلق بحجية قول الصحابي , فقد اختلف العلماء فيه والراجح عدم حجيته في أصح قولي العلماء والله أعلم .
لأن الصحابي قد يجتهد في فهم النص كما يفعل غيره من الصحابة والتابعين ومن بعدهم , ولاشك أن قول الصحابي له احترامه ومكانته ولكنه يظل غير معصوم .
ولك تحياتي ,,
أخي الغالي المتزن .
عندما تقول في ردك للعضو /
طبعاً هذا على افتراض صحة الرواية
هذا يعني أن لديك معلومة شبه مؤكدة أو شك حاصل أقرب الى اليقين بضعف الرواية ! وهذا مادعاني لأسئلك بارك الله فيك _ وفي مثل هذه الأقوال يصعب تتبعها ولعل الوقت يسعفني لأجد طلبك _
اما فيما يتعلق بحجية الصحابي فهذه أقوال الأئمة الأربعة أنقلها لك : كما هي والى اي إتجاه في الرأي حتى لااتهم بالتحيز /
----------
آراء الأئمة الأربعة في قول الصحابي :
أولاً : الإمام أبو حنيفة رحمه الله :
1 - قال – رحمه الله - : ( إني آخذ بكتاب الله إذا وجدته ، فما لم أجده فيه أخذت بسنة رسول الله والآثار الصحاح عنه التي فشت في أيدي الثقات عن الثقات ، فإذا لم أجد في كتاب الله ولا سنة رسول الله أخذت بقول أصحابه من شئت وأدع قول من شئت ثم لا أخرج عن قولهم إلى قول غيرهم ، فإذا انتهى الأمر إلى إبراهيم والشعبي والحسن وابن سيرين وسعيد بن المسيب … فلي أن أجتهد كما اجتهدوا ) الصيمري في كتاب أخبار أبي حنيفة ( 10 )
2 - وقال أيضاً : ( ما بلغني عن صحابي أنه أفتى به فأقلده ولا أستجيز خلافه ) شرح أدب القاضي ( 1 / 185 – 187 )
3 - وقال أيضاً : ( من كان من أئمة التابعين وأفتى في زمن الصحابة وزاحمهم في الفتوى و سوغوا له الاجتهاد ، فأنا أقلده ، مثل شريح ، و الحسن ، ومسروق بن الأجدع ، وعلقمة ) ذم الكلام وأهله ( 5 / 207 )
4 - وعن أبي يوسف قال : ( سمعت أبا حنيفة يقول : إذا جاء الحديث عن النبي عن الثقات أخذنا به ، فإذا جاء عن أصحابه لم نخرج عن أقاويلهم ، فإذا جاء عن التابعين زاحمتهم ) أخبار أبي حنيفة ( 10 – 11 )
5 – قال الفضيل بن عياض : ( كان إذا وردت عليه مسألة فيها حديث صحيح اتبعه ، و إن كان عن الصحابة والتابعين ، وإلا قاس وأحسن القياس ) تاريخ بغداد ( 13 / 339 – 340 )
6 – قال ابن المبارك سمعت أبا حنيفة يقول : ( إذا جاء عن النبي فعلى الرأس والعين ، وإذا جاء عن الصحابة نختار من قولهم ، وإذا جاء عن التابعين زاحمناهم )
ينظر : إعلام الموقعين ( 4 / 123 )
7 - وقال يحيى بن الضريس : ( شهدت سفيان الثوري وأتاه رجل له مقدار في العلم والعبادة فقال له يا أبا عبد الله ما تنقم على أبى حنيفة قال وماله قال سمعته يقول قولا فيه إنصاف وحجة أني آخذ بكتاب الله إذا وجدته فإن لم أجده منه أخذت بسنة رسول الله والآثار الصحاح عنه التي فشت في أيدي الثقات عن الثقات فإذا لم أجد في كتاب الله ولا في سنة رسول الله أخذت بقول أصحابه من شئت وأدع قول من شئت ثم لا أخرج عن قولهم إلى قول غيرهم فإذا انتهى الأمر إلى إبراهيم والشعبي والحسن وابن سيرين وسعيد بن المسيب وعدد رجالا قد اجتهدوا فلي أن اجتهد كما اجتهدوا ) تاريخ ابن معين رواية الدوري ( 4 / 63 ) الانتقاء لابن عبد البر ( ص 143 )
ثانياً : الإمام مالك رحمه الله :
القول بحجية قول الصحابي قول مشهور عن مالك وقد نسبه إليه كثير من المالكية كالقرافي وغيره
ينظر : شرح تنقيح الفصول ( ص 445 ) نشر البنود ( 2 / 258 ) مذكرة الشنقيطي ( ص 165 )
وذكر القاضي عبد الوهاب المالكي أن الأصح الذي يقتضيه مذهب مالك أن قول الصحابي ليس بحجة .واختاره القاضي عبد الوهاب . البحر المحيط ( 8 / 57 )
واستدل من رأى أنه يحتج به بذكره لآثار الصحابة رضي الله عنهم في الموطأ .
ينظر : المدخل إلى أصول الفقه المالكي ( ص 132 )
قال الشاطبي –رحمه الله – : ( ولما بالغ مالك في هذا المعنى _ يعني إتباع الصحابة والاقتداء بهم _ بالنسبة إلى الصحابة أو من اهتدى بهديهم واستن بسنتهم جعله الله تعالى قدوة لغيره في ذلك فقد كان المعاصرون لمالك يتبعون آثاره ويقتدون بأفعاله ببركة اتباعه لمن أثنى الله ورسوله عليهم وجعلهم قدوة أو من اتبعهم رضي الله عنهم ورضوا عنه أولئك حزب الله ألا إن حزب الله هم المفلحون ) الموافقات ( 4 / 80 )
فالخلاصة أن مالكاً ذكر عنه أصحابه قولين والأشهر والأصح هو الاحتجاج به .
ثالثاً : الإمام الشافعي رحمه الله :
للإمام الشافعي رحمه الله قولان في المسألة :
القول الأول : القديم ولا يختلف أصحابه أنه يرى الاحتجاج بقول الصحابي في قوله القديم .
ومما أخذ منه احتجاجه بقول الصحابي :
1 - قوله رحمه الله في الأم ( 7 / 265 ) : ( .. وإنما العمل اللازم الكتاب والسنة وعلى كل مسلم اتباعهما قال : فتقول : أنت ماذا ؟ قلت : ما كان الكتاب أو السنة موجودين ، فالعذر على من سمعهما مقطوع إلا بإتباعهما ، فإن لم يكن ذلك صرنا إلى أقاويل أصحاب النبي أو واحد منهم . ثم كان قول الأئمة : أبي بكر أو عمر أو عثمان - رضي الله عنهم - إذا صرنا فيه إلى التقليد ، أحب إلينا ، وذلك إذا لم نجد دلالة في الاختلاف تدل على أقرب الاختلاف من الكتاب والسنة ، فنتبع القول الذي معه الدلالة ؛ لأن قول الإمام مشهور بأنه يلزمه الناس ، ومن لزم قوله الناس كان أشهر ممن يفتي الرجل أو النفر ، وقد يأخذ بفتياه ويدعها ، وأكثر المفتين يفتون الخاصة في بيوتهم ومجالسهم ، ولا يعتني العامة بما قالوا عنايتهم بما قال الإمام ، وقد وجدنا الأئمة ينتدبون، فيسألون عن العلم من الكتاب والسنة فيما أرادوا و أن يقولوا فيه ، ويقولون ، فيخبرون بخلاف قولهم ، فيقبلون من المخبر ، ولا يستنكفون عن أن يرجعوا لتقواهم الله ، وفضلهم في حالاتهم ، فإذا لم يوجد عن الأئمة ، فأصحاب رسول الله في الدين في موضع الأمانة ، أخذنا بقولهم ، وكان اتباعهم أولى بنا من اتباع من بعدهم
ثم قال : والعلم طبقات :
الأولى : الكتاب والسنة ، إذا ثبتت السنة.
الثانية : الإجماع فيما ليس فيه كتاب ولا سنة .
الثالثة : أن يقول بعض أصحاب النبي ، ولا نعلم له مخالفاً منهم .
الرابعة : اختلاف أصحاب النبي ورضي عنهم
الخامسة : القياس على بعض هذه الطبقات )
2 - قال الربيع بن سليمان:- ( قال الشافعي : لا يكون أن تقول إلا عن أصل ، أو قياس على أصل ، والأصل : كتاب أو سنة ، أو قول بعض أصحاب رسول الله ، أو إجماع الناس )
القول الثاني : الجديد وهو القول بعدم حجية قول الصحابي وقد اختلف في نسبة هذا القول للشافعي رحمه الله وأكثر أتباعه ينقلون عنه ذلك .
ونقل بعض الشافعية عنه أنه يرى أن قول الصحابي حجة إذا انضم إليه القياس وهو ما نسبه إليه القاضي الباقلاني وابن القطان والقفال الشاشي والمزني وابن فورك وأبو بكر الصيرفي وغيرهم ، وحاصل هذا القول كما سيأتي أن قول الصحابي ليس بحجة ؛ لأن القياس وحده حجة فأكثر ما يقال فيه هنا أن يكون مرجحاً على تأويل بعض الشافعية ان المراد إذا تقابل قياسان أحدهما يوافق قول الصحابي قدم القياس الموافق لقول الصحابي .
قال رحمه الله في الرسالة ( ص 596 ) : ( قد سمعت قولك في الإجماع والقياس بعد قولك في حكم كتاب الله وسنة رسوله أرأيت أقاويل أصحاب رسول الله إذا تفرقوا فيها ؟
فقلت : نصير منها إلى ما وافق الكتاب أو السنة أو الإجماع أو كان أصحَّ في القياس .
قال : أفرأيت إذا قال الواحد منهم القولَ لا ُيحفظ عن غيره منهم فيه له موافقةً ولا خلافاً أتجد لك حجة باتباعه في كتاب أو سنة أو أمر أحمع الناس عليه فيكونَ من الأسباب التي قلتَ بها خبراً ؟
قلت له : ما وجدنا في هذا كتاباً ولا سنةً ثابتة ولقد وجدنا أهل العلم يأخذون بقول واحدهم مرة ويتركونه أخرى ويتفرقوا في بعض ما أخذوا به منهم .
قال : فإلى أي شيء صرتَ من هذا ؟
قلت : إلى اتباع قول واحد إذا لم أجد كتاباً ولا سنة ولا إجماعاً ولا شيئاً في معناه ُيحكم له بحكمه أو وُجد معه قياس .
وقلَّ ما يُوجَد من قول الواحد منهم لا يخالفه غيره من هذا )
وابن القيم _ رحمه الله _ ينكر نسبة القول بعدم حجية قول الصحابي للشافعي ويرى أن قوله الجديد كالقديم ، وبقول ابن القيم قال بعض الشافعية كالأصفهاني في الكاشف ( 5 / 494 ) والزركشي في البحر المحيط ( 6 / 58 ) وذكر أنه أشار إلى الاحتجاج به في رسالته في الخلاف مع مالك .
رابعاً : الإمام أحمد رحمه الله :
للإمام أحمد رحمه الله قولان في المسألة :
الأول : أن قوله ليست حجة وقد أومأ إلى هذا في عدة روايات منها :
1 – قال في رواية أبي داود : " ليس أحد إلا آخذ برأيه وأترك ما خلا النبي " مسائل أبي داود ( ص 276 ) العدة لأبي يعلى ( 4 / 1183 ) .
2 – ونقل المروذي عنه أنه قال في حد قاذف أم الولد : " ابن عمر يقول على قاذف أم الولد الحد وأنا لا أجتريء على ذلك إنما هي أمة أحكامها أحكام الإماء " العدة لأبي يعلى ( 4 / 1183 – 1184 ) .
وأثر ابن عمر رضي الله عنه المذكور أخرجه عبد الرزاق في المصنف ( 7 / 439 )
3 – نقل الميموني عنه أنه قيل له : إن قوماً يحتجون في النخل بفعل أبي بكر ، فقال : هذا فعل ورأي من أبي بكر ليس هذا عن النبي " العدة ( 4 / 1184 ) .
4 – ونقل عنه مهنا فيمن ركب دابة فأصاب إنساناً فعلى الراكب الضمان ، قيل له : إن علياً رضي الله عنه يقول : إذا قال الطريق فأسمع فلا ضمان ، فقال : رأيك إذا قال الطريق وكان الذي أصابه أصم ؟ " العدة ( 4 / 1184 ) .
5 – ونقل عنه الميموني أنه سأله عن المسح على القلنسوة ؟ فقال : ليس فيه عن النبي شيء وهو قول أبي موسى وأنا أتوقاه " ونقل هذا أيضاً ابن هاني في مسائله ( 1 / 19 )
وأثر أبي موسى في المسح على القلنسوة ذكره ابن حزم في المحلى ( 8 / 84 )
6 – نقل ابن القاسم عنه قوله _ في حد البلوغ _ : " يروى عن ابن عمر من غير وجه وهو صحيح ولكن لا أرى هذا يستوي في الغلمان قد يكون منهم الطويل وبعضهم أكثر من بعض ولا ينضبط والحد عندي في البلوغ الثلاثة " العدة ( 4 / 1184 ) .
القول الثاني : أن قوله حجة
1 - قال ابن هانئ في مسائله (2/165) : ( قلت لأبي عبدالله : حديث عن رسول الله مرسل برجال ثبت أحبُّ إليك ، أو حديث عن الصحابة والتابعين متصل برجال ثبت ؟
قال أبو عبدالله رحمه الله : عن الصحابة أعجب إليّ )
2 - قوله في كتابه السنة :- ( بل حبهم سنة ، والدعاء لهم قربة ، والاقتداء بهم وسيلة ، والأخذ بآثارهم فضيلة ) وسبق ذكر الأثر
3 - قال في رواية أبي طالب : في أموال المسلمين إذا أخذها الكفار ثم ظهر عليه المسلمون فأدركه صاحبه فهو أحق به ، وإن أدركه وقد قسم فلا حق له كذا قال عمر ولو كان القياس كان له ولكن كذا قال عمر ) العدة ( 4 / 1181 ) وينظر مسائل أبي داود ( ص 243 )
4 - ونقل عنه أبو طالب أنه قال : ( لا يجوز هبة المرأة حتى يأتي عليها في بيت زوجها سنة أو تلد مثل قول عمر ) العدة ( 4 / 1183 )
5 - ونقل عنه أبو الحارث : ( ترك الصلاة بين التراويح واحتج بما روي عن عبادة بن الصامت وأبي الدرداء فقيل له فعن سعيد والحسن أنهما كانا يريان الصلاة بين التراويح فقال : أقول لك أصحاب النبي وتقول التابعون ) العدة ( 4 / 1182 )
أخي الكريم : المتزن .
قول ابن عباس حجة ظاهرة خصوصا إذا أجمع الصحابة على حرمة الغناء _ ولو تتبعنا أقوالهم وأفعالهم لوجدنا الإتفاق لا الإختلاف . فتنبه بارك الله فيك .
وهل هناك أحد الصحابة من له رأي في الغناء يخالف قول ابن عباس حتى يجعلنا نصرف المسألة الى قضية العصمة ؟
العالميه
06-06-10, 02:56 pm
< < < جاري تحميل اغاني كاظم الساهر
وبذمته
روح...هوأباحها لكن بشروط وأغاني كاظم تٌنافي شروطه
إسمعي وعلى ذمته الخبيتي والسامري والعرضه النجديه
مٌباحه بدون شروط:4_1_107[1
العالميه
22-06-10, 02:14 pm
كيف نعرف !!!!
يعرف الكلام الفاحش بالكلمات!!!
شميساوي
22-06-10, 02:17 pm
http://www.buraydh.com/forum/tl4s-bryda/buttons/threadclosed.gif
يمنع رفع المواضيع القديمــــــــه ...
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba