المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هــل الغناء حرام ؟على ذمه شيخ إنها حلال وخاصه أم كلثوم وفيروز


كلوز
24-05-10, 10:37 pm
فيينا- الوئام:
أباح إمام مسجد وخطيب الشورى في العاصمة النمساوية الغناء والرقص، مخالفا بذلك ما عليه جمهور العلماء، جاء ذلك في لقاء مفتوح ومباشر له مع مجموعة من أبناء الجاليتين المسلمة والعربية في فيينا.
وأفاد الشيخ "عدنان إبراهيم" مؤسس ورئيس جمعية لقاء الحضارات في محاضرة بعنوان: "الفن والإسلام"، أن "رقصات الدبكة" و"الدلعونة" ليست حراما، معتبرا أن الرقص الفلكلوري والشعبي الملتزم والهادف مباح وجائز شرعا، على حد قوله.
وقال في استدلاله على تحليله للرقص والغناء إنه "يساهم في إبراز الهوية وتثبيتها،كما امتدح الشيخ "إبراهيم" كل من أم كلثوم وفيروز.
www.alweeam.com/news/news.php?action=show&id=15698 (http://www.alweeam.com/news/news.php?action=show&id=15698)

عجبــا لنــا وعجبــا لحال أمتنــا


نسمع صرخااات المنكوبين هنــا وهنــاك ولاحــراك


نسمع أهاااااات وزفرااااات الاســرى ولامجيــب


صراعات دائمه وفتاوى طامه


بدل أن يكرم حفظه كتاب الله في بقاع الارض


فأصبح يكرم صاحب أفضل رقصه وصاحب أفضل أغنيه


فيأتي من يدعي أنه خطيب وإمام فيضل ويضل من حوله

بفتاويهم المخزيه التي يلهث خلفها الحمقى


بسماع الاغاني وحضور المراقص والسجود عند أقدام

المطربين


فأصبحنــا بزمن يصبح الرجل مؤمنا ويمسي كافرا


ويمسي كافرا ويصبح مؤمنـا يبيع دينه بعرض من الدنيــا قليل

فأصبحوا يشككون الامه بتلك الفتاوى


أف ثم أف ثم أف لهؤلاء


فهل بعد هذه الحماقه نجد أحد من أبناء المسلمين يخضع لتلك الفتاوىويعمل بموجبها؟؟

دِيم
24-05-10, 10:46 pm
.
.
.
ياقوم ..:)

مالكم وللجرأةِ على النار ... وإن كنتَ نقلتَ لنا فتوىً نستهجنها , إلا أنه سيأتيك متفيقهٌ مجلسي (نسبة إلى المجلس) وسيفتي لك بجواز غناء الطرب وحرمة الغناء (النقازي )
,
:)

مللتُ من فتاويكم , التي تمجدونها ولا تتبعونها

اللص الصامت
24-05-10, 10:57 pm
مو حلو انك تنقل كلامه كموضوع
لانك الحين كأنك جاي تثبته
<<قسم ابي اتركها وعجزت تجون تكملون

المنطق
24-05-10, 11:20 pm
كلوز

الدبكه وعلى ديلعونه
والرقصات الشعبية

مثلها مثل العرضه النجديه
والرقصه الحجازيه والمزمار

كلها ضرب الدفوف والمرواس

والدنبك مع الطار

لا تخلو من هزهزة
وطرب الجن مع الزار

دار الهوى دار
أمتى نشوفك ياحلو
ونغرش لك الدار

...

ساااهر
25-05-10, 12:16 am
للاسف ابتليت بسماع الغناء بكل الاوقات

مع يقيني التام بانه محرم شرعا ومعتاد عرفاً

عاشق المملكه
25-05-10, 12:17 am
سبحان الله كثر مثل هؤلاء،،

فهد الشاوي
25-05-10, 12:21 am
ماحكم العرضة النجدية مع الدف ؟

ثم ماحكم الغناء في الفقه الاسلامي ؟

اليس هناك خلاف عريض طويل في المسألة ؟

تحيتي

سمر العبدالله
25-05-10, 12:23 am
لاتستغرب فهذا الزمن هو زمن (الرويبضة) . بالأمس الإختلاط حلال واليوم ينكرون تلبس الجن بالإنس والآن يحللون الغناء والرقص .. ياترى ماذا يحمل الغد من مفاجآت ؟؟
لاتستغرب إن طرح أحدهم موضوعا هنا يتساءل / هل القرآن منزل أم مخلوق؟؟ وتعطيه الإجابات بالدليل أنه منزل من الله ومع هذا يرد عليك هذا التافه المتفيهق بأنه غير مقتنع بالدليل .
زمن العجائب .

فهد الشاوي
25-05-10, 12:31 am
لاتستغرب فهذا الزمن هو زمن (الرويبضة) . بالأمس الإختلاط حلال واليوم ينكرون تلبس الجن بالإنس والآن يحللون الغناء والرقص .. ياترى ماذا يحمل الغد من مفاجآت ؟؟
لاتستغرب إن طرح أحدهم موضوعا هنا يتساءل / هل القرآن منزل أم مخلوق؟؟ وتعطيه الإجابات بالدليل أنه منزل من الله ومع هذا يرد عليك هذا التافه المتفيهق بأنه غير مقتنع بالدليل .
زمن العجائب .

هههههههه

مشكلة بعض الناس اذا ماصار يفرق بين العقيدة وبين الخلافات الفقهية

فرقي بينهم يا امرأة

ذبحك الجهل وربي حتى طغى على عقلك

عــــــازف
25-05-10, 12:31 am
ذا الوقت كل شي صاااار حلال وبالفتوى بعد ....

استااانسوو بس ...:for2:

كلوز
25-05-10, 12:36 am
.
.
.
ياقوم ..:)

مالكم وللجرأةِ على النار ... وإن كنتَ نقلتَ لنا فتوىً نستهجنها , إلا أنه سيأتيك متفيقهٌ مجلسي (نسبة إلى المجلس) وسيفتي لك بجواز غناء الطرب وحرمة الغناء (النقازي )
,
:)

مللتُ من فتاويكم , التي تمجدونها ولا تتبعونها
إنسانيه

الديــــــــن واضــح ولايحتاج أن نأخذها من فلان وعلان

ولكن مالمقصد من مثل هذه الفتاوى

روح لايسعهآ جسـد
25-05-10, 12:39 am
وماذا عن ميادة ؟

كلوز
25-05-10, 12:40 am
مو حلو انك تنقل كلامه كموضوع
لانك الحين كأنك جاي تثبته
<<قسم ابي اتركها وعجزت تجون تكملون

أثبت ماذا أثبت أن الغناء حلال !!!

ربما هناك من يريد إنزال الفتوى مقصده التشكيك بالدين

كما يفعله بنو علمان حاليا

كلوز
25-05-10, 12:42 am
كلوز

الدبكه وعلى ديلعونه
والرقصات الشعبية

مثلها مثل العرضه النجديه
والرقصه الحجازيه والمزمار


المنطق وهل ترى بجوازهـــا !!!

كلوز
25-05-10, 12:44 am
للاسف ابتليت بسماع الغناء بكل الاوقات

مع يقيني التام بانه محرم شرعا ومعتاد عرفاً

ساااهر

أسال الله الهدايه لــي ولك من مثل هذه المعصيه

طالما أنك متيقن بحرمتها

إعقلها وتوكل

كلوز
25-05-10, 12:45 am
سبحان الله كثر مثل هؤلاء،،

لاكثـــرهم الله

المنطق
25-05-10, 01:45 am
المنطق وهل ترى بجوازهـــا !!!

كلوز

المنطق لا يفتي

لكن مثلها مثل عندكم

الزير ورقصة ( الرديح )

هل هي حرام ؟؟

كلوز
25-05-10, 08:09 am
ماحكم العرضة النجدية مع الدف ؟

ثم ماحكم الغناء في الفقه الاسلامي ؟

اليس هناك خلاف عريض طويل في المسألة ؟

تحيتي

أهلا بك أيها الغالي



السؤال:
ماحكم العرضة والطبل؟ وماالدليل؟

الجواب:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله ومن والاه .. أما بعد ..
أمَّا العرضة - وأظنك تعني ما يعرف بالعرضة الشعبية - فقد أفتى شيخنا محمد بن صالح العثيمين _رحمه الله_ بأنَّها تكون من العبث واللغو ، إذا لم يكن لها سبب .
وأمَّا إن كان لها سبب ،كأيَّام الأعياد ، فلا بأس بها ، بمعنى أنَّه لا بأس أن يلعب النَّاس بالسيوف والبنادق وما أشبهها، ولكن بشرط أن تخلو من منكر ، كالطبل والزير والأغاني التي تتضمن الهجاء والسب ؛ فإنها حينئذ تكون عرضات محرَّمة لا يجوز حضورها ، و يجب النهي عنها ، وتكون من مجالس المنكر التي من حضرها فإنَّه يكون مشاركاً لأهلها؛ لقول الله _عز وجل_ : "وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللّهِ يُكَفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلاَ تَقْعُدُواْ مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذاً مِّثْلُهُمْ إِنَّ اللّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعاً" (النساء140) .

وذكر – رحمه الله - في هذه الفتوى جواز ضرب الدف للرجال ؛ ففهم منها بعض النَّاس أنَّه يجيز لعب الرجال بالدفّ ، فأصدر فتوى خطية هذا نصها :

" بسم الله الرحمن الرحيم – وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ما نسب إلينا من جواز لعب الرجال بالدف غير صحيح ؛ لكن ذكرنا أنَّ من أهل العلم من أجاز الضرب بالدف في أيام العرس للرجال ، كما يجوز للنساء ؛ بل يسن لهنّ ذلك إذا لم يكن على وجه تخشى منه الفتنة" . كتبه محمد الصالح العثيمين في 11/4/1420هـ " انتهى نص الفتوى، نقلتها من خط يده - رحمه الله- كما هي .

وأمَّا الطبل ؛ فإنَّ النصوص الشرعية وردت بالنهي عن المعازف مهما كانت مسمياتها ؛ والطبل من المعازف ؛ و قد قال رسول الله _صلى الله عليه وسلم_: " ليكوننّ من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف..." الحديث ، وهو حديث صحيح لا شك في صحته ؛ فيكون الطبل داخلاً في النهي عن المعازف ؛ لأنَّه داخل في معنى المعازف في اللغة العربية التي هي لغة الشريعة الإسلامية ؛ فيكون محرماً لا يجوز استعماله ولا الاستماع إليه ؛ والبديل الشرعي في العزف ما ورد الشرع باستثنائه ، وهو : الدف، وذلك في حالات معينة كالعرس والعيد والجهاد ؛ بل هو مستحب في بعض الحالات . والله _تعالى_ أعلم .
www.almoslim.net/node/57685 (http://www.almoslim.net/node/57685)

هذا رأي مشائخنـــا رحمهم الله

فهل لديك رأي

إسدحه لنا

المتزن
25-05-10, 10:01 am
الموسيقى محرمة عند جمهور العلماء وهناك من العلماء من لا يرى حرمتها , والعبرة بالدليل .

وكلا القولين معهم أدلتهم , ولا أرغب أن أتكلم في المسألة ( علشان ما يزعل علينا البعض :) )

ولكن اللي يحير فعلاً هو :

أنتم الحين ليش حاطين بروسكم إن الغناء كأنه من الشرك أو الكفر ؟؟؟!!!

ترى حتى من يحرّم المعازف , لا يرى أنها من الكبائر بل هي من الصغائر .

وأنا هنا لا أريد تهوين الأمر عند من يرى التحريم , ولكني أطالبه بالحكمة وهي وضع الأمور في نصابها .


وللجميع تحياتي ,,

كلوز
25-05-10, 10:01 am
لاتستغرب فهذا الزمن هو زمن (الرويبضة) . بالأمس الإختلاط حلال واليوم ينكرون تلبس الجن بالإنس والآن يحللون الغناء والرقص .. ياترى ماذا يحمل الغد من مفاجآت ؟؟
لاتستغرب إن طرح أحدهم موضوعا هنا يتساءل / هل القرآن منزل أم مخلوق؟؟ وتعطيه الإجابات بالدليل أنه منزل من الله ومع هذا يرد عليك هذا التافه المتفيهق بأنه غير مقتنع بالدليل .
زمن العجائب .

سمر العبدالله

ربما هناك إختلافات في الفتاوى وتلبسات بالاحكام عند بعض المذاهب

فمثـلا الاغاني هنا حراما حرما تاما ولاخلاف في ذلك

عندك المصاريه كل الاغاني حرام لكن أم كلثوم حلال وهذا شي معروف عندهم

فهد الشاوي
25-05-10, 10:04 am
سمر العبدالله

ربما هناك إختلافات في الفتاوى وتلبسات بالاحكام عند بعض المذاهب

فمثـلا الاغاني هنا حراما حرما تاما ولاخلاف في ذلك

عندك المصاريه كل الاغاني حرام لكن أم كلثوم حلال وهذا شي معروف عندهم



لا لا

ليس هكذا

فالاخت الكريمة تخلط الحابل بالنابل وتقول سوف يأتي من يقول هل القران مخلوق ام منزل

وتخلط الاختلاف في الامور الفقهية مع الامور العقدية

هي لاتفرق بين هذا وذاك

ثقافة ضحلة للاسف ولاتعرف حتى القياس في الامور

يجب ان يتم التفريق بين الاشياء

ويجب ان يتسع الصدر لكل ماهو مختلف فيه وكل يؤخذ بقول ويرد الا قول محمد صلى الله عليه وسلم

تحيتي

سمر العبدالله
25-05-10, 10:20 am
وكل يؤخذ بقول ويرد الا قول محمد صلى الله عليه وسلم
تحيتي

اخ فهد . انت متناقض !! وهل أخذت بقول سيد البشر محمد صلى الله عليه وسلم بموضوعك (تلبس الجن بالإنس) ؟
أنت لم تقتنع حتى بالآيات الكريمة والأحاديث الشريفة وأقوال كبار العلماء مثل (بن تيمية وبن حنبل وبن باز وبن عثيمين) وتأكيدهم بتلبس الجن بالإنس وتصر بكل حماقة و تقول أئتوني بكلمة (تلبس الجن بالإنس)بنصها من كتاب الله أو سنة نبيه الكريم .ونهجت منهج (المعتزلة وغيرهم) ممن أنكر تلبس الجن بالإنس كما ذكره كبار العلماء في فتاويهم كالعلامة بن باز وبن عثيمين رحمهما الله.
أنت ترتكب الجريمة التي إرتكبها سلفك (الغامدي) حينما طالب الناس بإحضار كلمة (إختلاط) من كتاب الله . لافرق بينك وبينه .
الله يرحم حالك

فهد الشاوي
25-05-10, 10:28 am
اخ فهد . انت متناقض !! وهل أخذت بقول سيد البشر محمد صلى الله عليه وسلم بموضوعك (تلبس الجن بالإنس) ؟
أنت لم تقتنع حتى بالآيات الكريمة والأحاديث الشريفة وأقوال كبار العلماء مثل (بن تيمية وبن حنبل وبن باز وبن عثيمين) وتأكيدهم بتلبس الجن بالإنس وتصر بكل حماقة و تقول أئتوني بكلمة (تلبس الجن بالإنس)بنصها من كتاب الله أو سنة نبيه الكريم .ونهجت منهج (المعتزلة وغيرهم) ممن أنكر تلبس الجن بالإنس كما ذكره كبار العلماء في فتاويهم كالعلامة بن باز وبن عثيمين رحمهما الله.
أنت ترتكب الجريمة التي إرتكبها سلفك (الغامدي) حينما طالب الناس بإحضار كلمة (إختلاط) من كتاب الله . لافرق بينك وبينه .
الله يرحم حالك
كذبتي والله

ووالله وتالله انك كاذبة وينطق لسانك بالنتن والغش والتدليس

واتحدى مرة اخرى ان كنت قلت هذا الكلام وقلت اريد لفظة التلبس بنصها

ان كنت قلته فانا كاذب

والا فانتي الكاذبة

ولعنة الله على الكاذبين

وانا هنا اطالبك باثبات انني طالبت بنص اللفظة فقط

شر البلية مايضحك ويبكي

كلوز
25-05-10, 10:55 am
ذا الوقت كل شي صاااار حلال وبالفتوى بعد ....

استااانسوو بس ...:for2:

وهذا مايبكينــا ويبكي حال أمتنا

أصبح هنااااك فتاوى تحلل ماحرم الله

كلوز
25-05-10, 10:59 am
وماذا عن ميادة ؟

لاأعلــم عنهــا شيئــا !!!

مقصود
25-05-10, 11:23 am
عند جهينه الخبر اليقين

الافق
25-05-10, 11:35 am
تحية طيبة وبعد ...
منقول للفائدة لمن يسئل عن حكم الغناء ..عافانا الله وإياكم جميعا من فتن الدنيا
حكم الغناء وحكم سماع الغناء
سئل الشيخ عبد العزيز بن باز عن حكم الغناء
ان الاستماع الى الغناء حرام ومنكر ومن اسباب مرض القلوب وقسوتها وصدها عن ذكر الله وعن الصلاة وفسر اكثر اهل العلم قوله تعالى (ومن الناس من يشتري لهو الحديث) بالغناء وكان عبد الله بن مسعود رضي الله عنه يقسم على ان لهو الحديث هو الغناء واذا كان مع الغناء الة لهو كالربابة والعود والكمان والطبل صار التحريم اشد وذكر بعض العلماء ان الغناء بالة لهو محرم اجماعا فالواجب الحذر من ذلك وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه قال " ليكونن من امتي اقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف" والحر هو الفرج الحرام يعني الزنا - والمعازف هي الاغاني والات الطرب
اما في الزواج فيشرع فيه الدف مع الغناء المعتاد الذي ليس فيه دعوة الى الحرام ولا مدح محرم في وقت الليل للنساء خاصة لاعلان النكاح والفرق بينه وبين السفاح كما صحت السنة بذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم
اما الطبل فلا يجوز ضربه في العرس بل يكتفي بالدف ولايجوز استعمال مكبرات الصوت في اعلان النكاح ومايقال فيه من الاغاني المعتادة لما في ذلك من الفتنة العظيمة العاقب الوخيمة ايذاء المسلمبن ولا يجوز ايضا اطالة الوقت في ذلك بل يكتقي بالوت القليل الذي يحصل به اعلان النكاح لان اطالة الوقت تفضي الى اضاعة صلاة الفجر والنوم عن ادائها في وقتها وذلك من اكبر المحرمات ومن اعمال النافقين
ومن ادلة على تحريم الغناء من اقول السلف الصالح
-قال ابو بكر رضي الله عنه الغناء والمعازف مزمار الشيطان
-وقال الامام مالك بن انس رضي الله عنه الغناء انما يفعله الفساق عندنا والشافعية يشبهون الغناء بالباطل والمحال
- وقال الامام احمد رحمه الله الغناء ينبت النفاق في القلب فلا يعجبني
-وقال الامام ابي حنيفة رحمه الله استماع الغناء فسق
-وقال عمر بن عبد العزيز الغناء بدؤه من الشيطان وعاقبته سخط الرحمان
-وقال الامام القرطبي الغناء ممنوع بالكتاب والسنة
-وقال الامام ابن الصلاح الغناء مع الة الاجماع على تحريمه

تحياتي

صوت
25-05-10, 12:16 pm
لا تختلفوا ...!!
قبله افتي به ابن حزم رحمه الله تعالى ..!
وكان بعض الخلفاء بعد الصحابه ومن بعدهم يتخذون القينات ..!!
والسهرات..!!
والخلاف فيه من القديم ..!!
وهذه الايام هناك شيخ من هنا افتى به وبجواز السامري والهجيني وغيره مالم يكن محظورا ( وهذه كلمة مطاطه )
المهم في الامر ..
ان الخلاف في اشياء كثيرة موجود .. لكن نحن مالذي يجب علينا ونحن نعتبر من العامه -قياسا على نفسي - حتى نبتعد عن المحاذير كالذي يحدث الآن ..!!
من الافضل ان نقول : اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه ..!!
ونترك تناول العلماء الا في حالة الرد العلمي الشرعي بالادلة فيمكن تناول الموضوع دون تناول صاحبه ..!!

هذا الشيخ الذي افتى رحمه الله :
ينفع الناس في خطبه
يدعو للدين الاسلامي
كم اسلم على يديه
كم صلى خلفه
النية التي يفتي بها ( ربما هو يبحث عن الحق )

هو يسعى ويجتهد وغافل ونحن نتناوله هنا ..!!!

كلوز
شكرا لك ..
لكن لو تذكر كل انسان الصرخات والآهات والثكالى لما عاش يومه بإبتسامة واحده..!!
لكنها هي الدنيا ..!
واعتقد .. بل اجزم وهو الظن بالمسلم انه لم يفتي للبحث عن شقاق او افساد او غيره ..!!



دعواتي للجميع .!

باسل سديم
25-05-10, 12:44 pm
أجاز الشيخ عادل الكلباني الغناء بشرط أن يكون بنية الترويح، وألاّ يكون الكلام فاحشاً حسب قول "ابن حزم"، وقال: يجب ألاّ يكون الغناء الهم الأوحد للشخص، وأنه "لا مانع من الأغاني إذا كانت بدون نساء ولم يكن كلامها فاحشاً".
وقال الكلباني : إن التحريم المطلق سواء في التمثيل أو الأغاني غير صحيح، والإجازة المطلقة كذلك غير صحيحة، ولذا يجب أن يكون الأمر بالوسطية في كل شيء. كما أجاز العرضة النجدية والخبيتي والسامري والمزمار الحجازي.
واستشهد الكلباني بالإمام النووي وابن كثير في جواز ذلك في المناسبات والأفراح والختان.
وأردف الكلباني قائلاً "أنا أجيز الغناء والشيخ يوسف القرضاوي والشيخ عبدالله الجديع أيضاً يجيزانه، فلو جاء التعاون من شخص يجيز الغناء فلا بأس، أما أن يأتي من شخص يحرم الغناء فهنا المشكلة".
واعتبر أن الشيخ عائض القرني يمر بـ"غفلة الصالحين" - على حد تعبيره – وقال: "عائض عرف عنه أنه يحرم الغناء، ويأتي بعد ذلك ليتعاون مع مغنٍ ويقول إنه بسبب جمال صوت المغني تعاونت معه"!.
واستغرب من بعض التيارات الإسلامية في نزوعها لتبرير أخطاء بعض المشائخ مهما كانت واضحة لأنهم من "محبيه"!، وقال: لو أن الشيخ يوسف القرضاوي أخطأ وصافح امرأة أجنبية لشنوا عليه حملة، بينما لو فعل ذلك على سبيل المثال الشيخ سلمان العودة، أو الشيخ محمد النجيمي، أو الشيخ عائض القرني، لقالوا: مصلحة عامة، والدنيا تغيرت!.
وعن اللغط الذي تسبب فيه الشيخ محمد النجيمي وما صاحب ظهوره مع النساء قال الكلباني: "لو قال النجيمي أنا أخطأت فلا بأس، ولكن أن يكابر ويبرر الخطأ إسلامياً، فهنا المشكلة، وقوله إن هذا اختلاط عارض، وهذا غير عارض، فهنا البداية في استخدام الدين في تبرير الأخطاء"، مؤكداً أن (الخطأ الكبير) - على حد وصفه - الذي وقع فيه النجيمي هو موافقته للشيخ عبدالرحمن البراك في قتل مستحل الاختلاط، وهذا من المتناقضات. وأكد أنه لا ينتقد القرني والنجيمي كأشخاص، بل إنه ينتقد أفعالهما وما يحز في نفسه - حسب قوله- أن تقع الهفوات ممن تشرئب لهم الأعناق, مشيراً إلى أن اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية، مبيناً أنه ليس له أي عداوات مع المشائخ، فهم "في مكان السمع والبصر"، مضيفاً أن البعض يعتقد أنك إذا اختلفت مع شخص في جزئية أنك مختلف معه كلياً، وقال: يجب أن نقدر العلماء ولا نقدسهم.
وتابعفي حديثه للوطن : إذا أخطأ شخص فيجب ألاّ نحسب خطأه على الدعوة، بل يحسب على الشخص نفسه، أحبوا من تشاؤون من المشائخ، ولكن يجب أن يكون للشخص حاجز، فإذا أخطأ وخالف الكتاب والسنة فقل (العذر والسموحة) فلا يمنع أن تخالف من تحب.
.................................................


الي عنده اسطوانات حجاب يعجل علينا!!:4_1_7v[1]

ابو ريما الخالدي
25-05-10, 01:18 pm
ياكلوز
أذا وقف الأمر على الغناء أمره سهل ياأسمع ياأقصر الصوت
لكن هاللي يقولك ~أرضاع الكبير جائز
فيه ناس ساكنين حول أهلي
أمهم أجنبيه
وأشوف السيارات زحمه عندهم وكل واحد جايب سطل
أثاريه علشان كذا يبون من حليب الأم

كلوز
25-05-10, 06:23 pm
كلوز

المنطق لا يفتي

لكن مثلها مثل عندكم

الزير ورقصة ( الرديح )

هل هي حرام ؟؟


هلابك أخي المنطق

حكم الزير أفتى به ولك بفتوى سماحه الشيخ إبن جبرين رحمه الله


رقم الفتوى (6127) موضوع الفتوى حكم الزير الطبل بالنسبة للرجال السؤال س: يحدث في مناسبات الزواج بعض المنكرات كأن يحضر الزوج الشعراء والزير، وعند الإنكار عليهم يقولون هذا ليس بحرام، فما حكم الزير بالنسبة للرجال؟

الاجابـــة الرجال يحضرون ولا يكون عندهم غناء ولا شعراء ولا ضرب بالزير الذي هو الطبل، بل يحضرون ويجتمعون ويسلم بعضهم على بعض ويأكلون من الطعام، ولا بأس بإلقاء نصيحة عليهم، فأما هذا الشعر بهذه الصفة فنرى أنه لا يجوز. والله أعلم.


عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
وبعد هذه الفتوى نرى أنه حراما

فهل لك قول

كلوز
25-05-10, 06:34 pm
هلابك المتزن

الموسيقى محرمة عند جمهور العلماء وهناك من العلماء من لا يرى حرمتها , والعبرة بالدليل .


إذا كان التحريم أتى من فوق سبع سموات فهل ننظر إلى أقوال أؤلئك العلماء !!

وهل أؤلئك العلماء من لايرى حرمتها علماء سنه !!


وكلا القولين معهم أدلتهم , ولا أرغب أن أتكلم في المسألة ( علشان ما يزعل علينا البعض )

هات الادلـه إن كانت من كتاب الله وسنه رسوله باأحاديث صحيحه ليست ضعيفه أو مكذوبه

ولكن اللي يحير فعلاً هو :

أنتم الحين ليش حاطين بروسكم إن الغناء كأنه من الشرك أو الكفر ؟؟؟!!!

يارجل الحرام حرام ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه

ترى حتى من يحرّم المعازف , لا يرى أنها من الكبائر بل هي من الصغائر .


يبقى أنها معصيه لله ولرسوله ومن يعص الله ورسوله فقد ظلم نفسه

وأنا هنا لا أريد تهوين الأمر عند من يرى التحريم , ولكني أطالبه بالحكمة وهي وضع الأمور في نصابها .



التهاون بأمور الشرع التي حكم بها الحاكم لايتهاون بها بتاتا وأن من يتهاون فالويل له

عزيزي هناك امور كثيره لابد أن يكون الرجل بها حكيما ولكن امور التحريم فلا


وللجميع تحياتي ,,

ولك إحترامي

كلوز
25-05-10, 07:20 pm
عند جهينه الخبر اليقين

بالاحكام الشرعيه لدى العلماء هم بيدهم التحليل والتحريم المستند من الكتاب والسنه

ولا لجهينـه خوض لمثل هذه الامور :4_1_7v[1]

شرفت

كلوز
25-05-10, 11:47 pm
تحية طيبة وبعد ...
منقول للفائدة لمن يسئل عن حكم الغناء ..عافانا الله وإياكم جميعا من فتن الدنيا
حكم الغناء وحكم سماع الغناء
سئل الشيخ عبد العزيز بن باز عن حكم الغناء
ان الاستماع الى الغناء حرام ومنكر ومن اسباب مرض القلوب وقسوتها وصدها عن ذكر الله وعن الصلاة وفسر اكثر اهل العلم قوله تعالى (ومن الناس من يشتري لهو الحديث) بالغناء وكان عبد الله بن مسعود رضي الله عنه يقسم على ان لهو الحديث هو الغناء واذا كان مع الغناء الة لهو كالربابة والعود والكمان والطبل صار التحريم اشد وذكر بعض العلماء ان الغناء بالة لهو محرم اجماعا فالواجب الحذر من ذلك وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه قال " ليكونن من امتي اقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف" والحر هو الفرج الحرام يعني الزنا - والمعازف هي الاغاني والات الطرب
اما في الزواج فيشرع فيه الدف مع الغناء المعتاد الذي ليس فيه دعوة الى الحرام ولا مدح محرم في وقت الليل للنساء خاصة لاعلان النكاح والفرق بينه وبين السفاح كما صحت السنة بذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم
اما الطبل فلا يجوز ضربه في العرس بل يكتفي بالدف ولايجوز استعمال مكبرات الصوت في اعلان النكاح ومايقال فيه من الاغاني المعتادة لما في ذلك من الفتنة العظيمة العاقب الوخيمة ايذاء المسلمبن ولا يجوز ايضا اطالة الوقت في ذلك بل يكتقي بالوت القليل الذي يحصل به اعلان النكاح لان اطالة الوقت تفضي الى اضاعة صلاة الفجر والنوم عن ادائها في وقتها وذلك من اكبر المحرمات ومن اعمال النافقين
ومن ادلة على تحريم الغناء من اقول السلف الصالح
-قال ابو بكر رضي الله عنه الغناء والمعازف مزمار الشيطان
-وقال الامام مالك بن انس رضي الله عنه الغناء انما يفعله الفساق عندنا والشافعية يشبهون الغناء بالباطل والمحال
- وقال الامام احمد رحمه الله الغناء ينبت النفاق في القلب فلا يعجبني
-وقال الامام ابي حنيفة رحمه الله استماع الغناء فسق
-وقال عمر بن عبد العزيز الغناء بدؤه من الشيطان وعاقبته سخط الرحمان
-وقال الامام القرطبي الغناء ممنوع بالكتاب والسنة
-وقال الامام ابن الصلاح الغناء مع الة الاجماع على تحريمه

تحياتي


جزاك الله خير على هذه الفتوى

شكرا لك أيها الافق

المتزن
26-05-10, 11:42 am
أهلاً وسهلاً بك أخي العزيز كلوز


إذا كان التحريم أتى من فوق سبع سموات فهل ننظر إلى أقوال أؤلئك العلماء !!



يا ساتر !!

كيف أتى التحريم من فوق سبع سماوات ؟؟!!

أين هو هذا التحريم الذي أتى من فوق سبع سماوات ؟؟!!!

أرجو ألا تأخذك عاطفة تحريم الغناء إلى القول على الله سبحانه وتعالى .



وهل أؤلئك العلماء من لايرى حرمتها علماء سنه !!


نعم , هم علماء سنة .


هات الادلـه إن كانت من كتاب الله وسنه رسوله باأحاديث صحيحه ليست ضعيفه أو مكذوبه


الأولى هو أن تكون الأدلة منك أنت لأن البينة على من ادعى , والأصل في الغناء أنه مباح ما لم يرد دليل صحيح صريح على تحريمه .

فهل عندك دليل صحيح صريح على تحريمه ؟؟!!


ومع ذلك إليك دليل صحيح يخالف قولك في التحريم :

" عن السائب بن يزيد أن امرأة جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا عائشة أتعرفين هذه ؟
قالت لا يا نبي الله . فقال هذه قينة بني فلان , تحبين أن تغنيك ؟ قالت : نعم . قال فأعطاها طبقاً فغنتها فقال النبي صلى الله عليه وسلم قد نفخ الشيطان في منخريها " رواه أحمد والنسائي وصححه الهيثمي وغيره .


يارجل الحرام حرام ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه



وكذلك الحلال حلال ومن يحرّم حلالاً فقد ظلم نفسه .


يبقى أنها معصيه لله ولرسوله ومن يعص الله ورسوله فقد ظلم نفسه


وكيف تجزم بأنها معصية لله ولرسوله ؟؟!!

كيف تجزم بأن الغناء معصية لله ولرسوله وقد سمعه النبي صلى الله عليه وآله وسلم ولو كان لمرة ؟؟؟!!!

اتق الله يا أخي .


التهاون بأمور الشرع التي حكم بها الحاكم لايتهاون بها بتاتا وأن من يتهاون فالويل له



وكذلك التشديد بأمور الشرع لا يتهاون به بتاتاً .


ولك خالص تحياتي ,,

طموح انثى
27-05-10, 07:11 am
يا ساتر !!


!


نعم , هم علماء سنة .



الأولى هو أن تكون الأدلة منك أنت لأن البينة على من ادعى , والأصل في الغناء أنه مباح ما لم يرد دليل صحيح صريح على تحريمه .

فهل عندك دليل صحيح صريح على تحريمه ؟؟!!


[center]

وكذلك الحلال حلال ومن يحرّم حلالاً فقد ظلم نفسه .



وكيف تجزم بأنها معصية لله ولرسوله ؟؟!!

كيف تجزم بأن الغناء معصية لله ولرسوله وقد سمعه النبي صلى الله عليه وآله وسلم ولو كان لمرة ؟؟؟!!!

اتق الله يا أخي .



وكذلك التشديد بأمور الشرع لا يتهاون به بتاتاً .


,,



... [ سَتُكْتَبُ شَهَادَتُهُم وَيُسْأَلُون]....

*..إِسَّرد لَنَا عُلَمَاء الْسُّنَّة الْذَيْن أَبَاحُوْا الْغِنَاء..
الَّذِي أَعْرِفُه أَن ابْن حَزْم الَّذِي أَبَاحَه .. وَهُو ظَاهِرِي الْمَذْهَب..وَأيِضآ قَال أَن حَدِيْث
لَيَكُوْنَن مِن أُمَّتِي الَّذِي رَوَاه الْبُخَارِي قَال عَنْه أَنَّه حَدِيْث ضَعِيْف..!
*..يَقُوْل صَلَوَات الْلَّه وَسَلَامُه عَلَيْه[لَيَكُوْنَن مِن أُمَّتِي أَقْوَام ، يَسْتَحِلُّوْن الْحِر وَالْحَرِيْر ، وَالْخَمْر وَالْمَعَازِف ، وَلَيَنْزِلَن أَقْوَام إِلَى جَنْب عَلَم ، يَرُوْح عَلَيْهِم بِسَارِحَة لَهُم ، يَأْتِيَهِم - يَعْنِي الْفَقِيْر - لِحَاجَة فَيَقُوْلُوْا : ارْجِع إِلَيْنَا غَدا ، فَيُبَيِّتُهُم الْلَّه ، وَيَضَع الْعَلَم ، وَيَمْسَخ آُخَرِيْن قِرَدَة وَخَنَازِيْر إِلَى يَوْم الْقِيَامَة ] رَوَاه الْبُخَارِي
*..قال تعالى{‏وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ * وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا وَلَّى مُسْتَكْبِرًا كَأَنْ لَمْ يَسْمَعْهَا كَأَنَّ فِي أُذُنَيْهِ وَقْرًا فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ ]
قَال ابْن سِّعْدِي رَحِمَه فِي تَفْسِيْرِهَا مَا مُخْتَصَرِهـ:وَمَن غَنَاء وَمَزَامِيْر شَيْطَان، وَمَن الِمَاجْرِيَات الْمُلْهِيَة، الَّتِي لَا نَفْع فِيْهَا فِي دِيَن وَلَا دُنْيَا‏.‏
وَقَال ابْن كَثِيْر رَحِمَه الْلَّه فِي تَفْسِيْرِهَا:
لِمَا ذُكِر تَعَالَى حَال الْسُّعَدَاء، وَهُم الَّذِيْن يَهْتَدُوْن بِكِتَاب الْلَّه وَيَنْتَفِعُون بِسَمَاعِه، عَطَف بِذِكْر حَال الْأَشْقِيَاء، الَّذِيْن أَعْرَضُوْا عَن الِانْتِفَاع بِسَمَاع كَلَام الْلَّه، وَأَقْبَلُوَا عَلَى اسْتِمَاع الْمَزَامِيْر وَالْغِنَاء، بِالْأَلْحَان وَآَلَات الْطَّرَب قَال الْسُّيُوْطِي‏:‏ أَخْرَج ابْن جُوَيْبِر‏:‏ نَزَلَت فِي الْنَّضْر بْن الْحَارِث، اشْتَرَى قَيْنَة، وَكَان لَا يَسْمَع بِأَحَد يُرِيْد الْإِسْلَام إِلَا انْطَلَق بِه إِلَى قَيْنَتِه، يَقُوْل‏:‏ أَطْعِمِيه وَاسْقِيْه وَغِنِّيِّه، هَذَا خَيْر مِمَّا يَدْعُوَك إِلَيْه مُحَمَّد، وَقِيْل‏:‏ إِن الْنَّضْر هَذَا كَان مِن بَنِي عَبْد الْدَّار،
رَوَى ابْن جَرِيْر عَن أَبِي الْصَّهْبَاء الْبَكْرِي أَنَّه سَمِع عَبْد الَّلَه بْن مَسْعُوْد وَهُو يَسْأَل عَن هَذِه الْآَيَة‏:‏ ‏{‏وَمِن الْنَّاس مَن يَشْتَرِي لَهْو الْحَدِيْث لِيُضِل عَن سَبِيِل الْلَّه‏}‏ فَقَال عَبْد الْلَّه بْن مَسْعُوْد‏:‏ الْغِنَاء، وَالْلَّه الَّذِي لَا إِلَه إِلَّا هُو، يَرُدُّهَا ثَلَاث مَرَّات، وَقَال الْحَسَن الْبَصْرِي‏:‏ نَزَلَت هَذِه الْآَيَة ‏{‏وَمِن الْنَّاس مَن يَشْتَرِي لَهْو الْحَدِيْث لِيُضِل عَن سَبِيِل الْلَّه بِغَيْر عِلْم‏}‏ فِي الْغِنَاء وَالْمَزَامِيْر،
كَلَآم لِلْشَّيْخ الْمُنَجِّد حَفِظَه الْلَّه:ورد في السنة بعض ما يدل على أن من أنواع النعيم الذي يلقاه أهل الجنة الاستماع إلى أصوات جميلة تستفرغ لذاتهم ، حتى عقد ابن القيم رحمه الله في كتابه " حادي الأرواح " في الباب السابع والخمسين فصلا كاملا في " ذكر سماع الجنة وغناء الحور العين وما فيه من الطرب واللذة " (ص/358-365) جمع فيه كل ما ورد في هذا الباب من صحيح وضعيف .
ولعل من أصح ما ورد في ذلك حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( إِنَّ أَزْوَاجَ أَهْلِ الْجَنَّةِ لَيُغَنِّينَ أَزْوَاجَهُنَّ بِأَحْسَنِ أَصْوَاتٍ سَمِعَهَا أَحَدٌ قَطُّ ، إِنَّ مِمَّا يُغَنِّينَ : نَحْنُ الْخَيِّرَاتُ الْحِسَانُ أَزْوَاجُ قَوْمٍ كِرَامٍ )
رواه الطبراني في " المعجم الأوسط " (5/149)، وصححه الألباني في " صحيح الترغيب " (3/269)
ثانيا :
من المعلوم أيضا أن استماع المعازف في الدنيا من المحرمات التي ثبت تحريمها في الكتاب والسنة الصحيحة ، وقرر ذلك فقهاء المذاهب الأربعة ، فمن تهاون في الوقوع في هذه المعصية استحق الإثم والعذاب على ارتكابه لذلك ، كما هو الحال في سائر ما حرم الله على عباده في الدنيا ولم يرد دليل على أن من سمع المعازف في الدنيا حُرم من سماع الغناء والأصوات الجميلة في الجنة حين يدخلها ، وإن كان بعض أهل العلم يذكر أن من عقوبة من تنعم بشيء على وجه محرم في الدنيا ، أن يحرم من التنعم به في الجنة ، أو ينقص حظه منه فيها ، كما أن من لبس الذهب أو الحرير من الرجال في الدنيا ، يحرم منه في الجنة .
*..لفته :
قال ابن القيم رحمه الله :
" إذا كان – الله عز وجل - قد عاقب لابس الحرير في الدنيا بحرمانه لبسه يوم القيامة ، وشارب الخمر في الدنيا بحرمانه إياها يوم القيامة ، فكذلك مَن تمتع بالصور المحرمة في الدنيا ، بل كل ما ناله العبد في الدنيا ، فإن توسع في حلاله ، ضيق من حظه يوم القيامة بقدر ما توسع فيه ، وإن ناله من حرامٍ فاته نظيرُه يوم القيامة " انتهى.

.

وَالْلَّه الْمُسْتَعَان وَعَلَيْه التُكَلْآن...!
الْلَّهُم لَآ تَجْعَلْنَا مِن مَن يَسْعَى لِتَمْيِيع الْدِّيْن ..!

؛

مقصود
27-05-10, 09:41 am
مشكلة بعض الناس اذا ماصار يفرق بين العقيدة وبين الخلافات الفقهية

فرقي بينهم يا امرأة

ذبحك الجهل وربي حتى طغى على عقلك

أخي العزيز فهد الشاويكلامك صحيح ولكن الله سبحانه وتعالى يقول((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَن يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَا مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ أَبَدًا وَلَكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَن يَشَاء وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ))
الشيطان عندما أمر قوم نوح بعمل التماثيل لا للعبادة في أول الامروقال لهم انها تذكركم برجالكم الصالحين

ثم مضى هذا الجيل واتي بعده جيلا بعد جيلا عبدوا تلك التماثيل ..

فيا أخي الشاوي أنا وانت لازلنا بخير ولا نزكي انفسنا اهل عقيده ان شاء الله صحيحة

ولكن أختنا الفاضلة (( سمر العبد الله)) احيي فيها الغيرة على الاسلام ومفاهيمه
وهي خائفة وجلة لاننا الان نتبع خطوات الشيطان خطوة بخطوة .ونحن نعلم أن ديننا يفتح المجال للجميع بالتساؤل وليس في هذا حرج ولكن أن تتزعزع الثقة فيما كنت تعتقده حتى ولو في المسائل الفقهيه محل الخلاف تسئل نفسك الان سؤلا هل كل ما لدينا صحيحا أم هناك امور خلاف ذلك هذا التساؤل بداية للخطوة الاولى للشيطان واليك الان بعض التساؤولات
هل صلاة الجماعة واجبة ؟؟
هل تغلق المحلات التجارية اثناء الصلاة ؟؟
هل وجه المراة عورة ؟؟
هل قيادة المراة للسيارات جائزة ؟؟؟
اختلاط النساء مع الرجال في العمل هل هو جائز ؟؟
الاغناء وسماع الاغاني ؟؟؟
ركوب المراة مع السائق الاجنبي ؟؟؟؟
الرقص مع النساء في مكان عام ؟؟؟
اليس لي حق اعتناق اي دين اشاء ؟؟؟
اليس لي حرية شخصية في الخروج والباس ؟؟؟
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وش رايك يا أخي فهد الشاوي الا تعتقد أن التغيير يحتاج الى وقت ليس طويلا وخاصة في زمن السرعات الهائلة في نقل المعلومات ؟؟؟؟
الا تعتقد أن من بيننا الان من لا يتعرف بما تدين به ؟؟؟

وأخيرا لا تلوم اختنا الفاضلة سمر العبدالله على غيرتها ؟؟؟؟؟

تقبل تحياتي

المتزن
27-05-10, 07:18 pm
... [ سَتُكْتَبُ شَهَادَتُهُم وَيُسْأَلُون]....


*..إِسَّرد لَنَا عُلَمَاء الْسُّنَّة الْذَيْن أَبَاحُوْا الْغِنَاء..
الَّذِي أَعْرِفُه أَن ابْن حَزْم الَّذِي أَبَاحَه .. وَهُو ظَاهِرِي الْمَذْهَب..وَأيِضآ قَال أَن حَدِيْث
لَيَكُوْنَن مِن أُمَّتِي الَّذِي رَوَاه الْبُخَارِي قَال عَنْه أَنَّه حَدِيْث ضَعِيْف..!
*..يَقُوْل صَلَوَات الْلَّه وَسَلَامُه عَلَيْه[لَيَكُوْنَن مِن أُمَّتِي أَقْوَام ، يَسْتَحِلُّوْن الْحِر وَالْحَرِيْر ، وَالْخَمْر وَالْمَعَازِف ، وَلَيَنْزِلَن أَقْوَام إِلَى جَنْب عَلَم ، يَرُوْح عَلَيْهِم بِسَارِحَة لَهُم ، يَأْتِيَهِم - يَعْنِي الْفَقِيْر - لِحَاجَة فَيَقُوْلُوْا : ارْجِع إِلَيْنَا غَدا ، فَيُبَيِّتُهُم الْلَّه ، وَيَضَع الْعَلَم ، وَيَمْسَخ آُخَرِيْن قِرَدَة وَخَنَازِيْر إِلَى يَوْم الْقِيَامَة ] رَوَاه الْبُخَارِي
*..قال تعالى{‏وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ * وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا وَلَّى مُسْتَكْبِرًا كَأَنْ لَمْ يَسْمَعْهَا كَأَنَّ فِي أُذُنَيْهِ وَقْرًا فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ ]
قَال ابْن سِّعْدِي رَحِمَه فِي تَفْسِيْرِهَا مَا مُخْتَصَرِهـ:وَمَن غَنَاء وَمَزَامِيْر شَيْطَان، وَمَن الِمَاجْرِيَات الْمُلْهِيَة، الَّتِي لَا نَفْع فِيْهَا فِي دِيَن وَلَا دُنْيَا‏.‏
وَقَال ابْن كَثِيْر رَحِمَه الْلَّه فِي تَفْسِيْرِهَا:
لِمَا ذُكِر تَعَالَى حَال الْسُّعَدَاء، وَهُم الَّذِيْن يَهْتَدُوْن بِكِتَاب الْلَّه وَيَنْتَفِعُون بِسَمَاعِه، عَطَف بِذِكْر حَال الْأَشْقِيَاء، الَّذِيْن أَعْرَضُوْا عَن الِانْتِفَاع بِسَمَاع كَلَام الْلَّه، وَأَقْبَلُوَا عَلَى اسْتِمَاع الْمَزَامِيْر وَالْغِنَاء، بِالْأَلْحَان وَآَلَات الْطَّرَب قَال الْسُّيُوْطِي‏:‏ أَخْرَج ابْن جُوَيْبِر‏:‏ نَزَلَت فِي الْنَّضْر بْن الْحَارِث، اشْتَرَى قَيْنَة، وَكَان لَا يَسْمَع بِأَحَد يُرِيْد الْإِسْلَام إِلَا انْطَلَق بِه إِلَى قَيْنَتِه، يَقُوْل‏:‏ أَطْعِمِيه وَاسْقِيْه وَغِنِّيِّه، هَذَا خَيْر مِمَّا يَدْعُوَك إِلَيْه مُحَمَّد، وَقِيْل‏:‏ إِن الْنَّضْر هَذَا كَان مِن بَنِي عَبْد الْدَّار،
رَوَى ابْن جَرِيْر عَن أَبِي الْصَّهْبَاء الْبَكْرِي أَنَّه سَمِع عَبْد الَّلَه بْن مَسْعُوْد وَهُو يَسْأَل عَن هَذِه الْآَيَة‏:‏ ‏{‏وَمِن الْنَّاس مَن يَشْتَرِي لَهْو الْحَدِيْث لِيُضِل عَن سَبِيِل الْلَّه‏}‏ فَقَال عَبْد الْلَّه بْن مَسْعُوْد‏:‏ الْغِنَاء، وَالْلَّه الَّذِي لَا إِلَه إِلَّا هُو، يَرُدُّهَا ثَلَاث مَرَّات، وَقَال الْحَسَن الْبَصْرِي‏:‏ نَزَلَت هَذِه الْآَيَة ‏{‏وَمِن الْنَّاس مَن يَشْتَرِي لَهْو الْحَدِيْث لِيُضِل عَن سَبِيِل الْلَّه بِغَيْر عِلْم‏}‏ فِي الْغِنَاء وَالْمَزَامِيْر،
كَلَآم لِلْشَّيْخ الْمُنَجِّد حَفِظَه الْلَّه:

وَالْلَّه الْمُسْتَعَان وَعَلَيْه التُكَلْآن...!
الْلَّهُم لَآ تَجْعَلْنَا مِن مَن يَسْعَى لِتَمْيِيع الْدِّيْن ..!


؛


قبل أن أتحدث عن التفاصيل , أود أن أسألك أختي العزيزة الأسئلة التالية :

1- لماذا حذفتي الحديث الصحيح من مشاركتي بعد الاقتباس ؟؟!!


2- لماذا كبـّرتي حجم عبارة ( الأصل في الغناء الإباحة ) ؟؟!!
هل عندك شك فيها ؟؟!!


أرجو التوضيح والإجابة على هذين الاستفسارين قبل الاسترسال في الحوار حول هذا الموضوع .


ولك تحياتي ,,