مشاهدة النسخة كاملة : موقف جدي مع الشيخ محمد بن إبراهيم..
بسم الله الرحمن الرحيم
كان جدي رحمه الله برفقة الشيخ صالح الخريصي في الحج وأثناء سيرهم لذهاب لأحد المشاعر كان الشيخ صالح الخريصي ممسكا بيد الشيخ:محمد بن إبراهيم
والذي كان مفتي المملكة في ذاك الوقت وأثناء سيرهم جاء إليهم حاج ليسأل الشيخ محمد عن مسألة في الحج فقال الشيخ: لاأعلم فتعجب جدي أيعقل أن الشيخ لايعلم عن حكم هذة المسألة !!!فقال الشيخ صالح: أنا أعلم
فقال الشيخ محمد :تعال يابني سيفتيك الشيخ صالح..
إن الشيخ محمد لم يكن لايعلم بحكم المسألة لا.. بل لإن الإعياء من الحج أخذ منه ماأخد فخشي أن لايفتي الرجل الإفتاء التام ففضل قول لاأعلم ..ولم يفكر بمنصبه وماذا يقول الناس عنه مفتي بلاد الحرمين ولايعلم!!
بل كان يفكر بخالقه الذي سيحاسبه على كل حرف نطقه.
حقا إنه درس عظيم من الشيخ ..
عندما ذكر لي والدي حفظه الله قصته تذكرت حالنا..
الكل مفتي والكل عالم ومثقف (من قال لا أدري فقد أفتى)غابت هذة الكلمات عن الكثير وليس هذا فحسب
الكل متمسك برأيه ولا يقبل التصحيح من أحد وإن لم تكن معي فأنت ضدي إلا من رحم الله
أطيب تحيه
موقف رائع
يسلمووو سجى على النقل
الضمير مجاز
18-05-10, 02:19 am
رحم الله جدك وجميع علمائنا الاجلاء
واي خدمة عن اي فتوى ترانا مستعدين اللهم لارياء
موقف رائع
يسلمووو سجى على النقل
هلا رونا شرفتي
بس للعلم هذا مونقل هذا موقف جدي بذاااااااااااته عشان كذا كتبت القصة
ألف شكر لمرورك
هلا رونا شرفتي
بس للعلم هذا مونقل هذا موقف جدي بذاااااااااااته عشان كذا كتبت القصة
ألف شكر لمرورك
عارفة يالغلا
بس اقصد يسلموو على نقل القصة لنا هون عرفتي يابنت تركي
ورحم الله جدك وعلماء امتنا
سراج اللوذه
18-05-10, 02:56 am
موقف .. رائع وموضوع هادف وجميل ..
ولكن من الذي أخبركم فيما بعد .. أن الشيخ ..حين رفض الفتوى كان يقصد ما تفضلتي به ؟!
@اسمـــراني
18-05-10, 03:04 am
رحم الله جدك ورحم الله صويلح معه ,,كانت دنيا صادقة واليوم نعيش النفاق وسوء الاخلاق فالمراد في وقتنا البحث عن المصالح الشخصية قبل الدنيوية ! اشكرك ورحم الله من مات
أسيل محمد
18-05-10, 04:55 am
يسعد صباحك ياسجى :for12:
رحم الله مشائخنا وجدك
وموقف الشيخ ان دل على شيء فإنما يدل على شدة تثبته وتحريه فيما يفتي
يقول عمر بن عبد العزيز : (من قال لاادري فقد احرز نصف العلم ) .
لكن لو تأملتي في عصرنا هذا الصغير قبل الكبير والجاهل قبل العالم الكل يفتي ويظن بأنه على علم ومادونه ليسوا بذلك .. لكنه غفل او نسي لا بل تناسى قوله صلى الله عليه وسلم ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار )
في الفتره الاخيره نسمع ونقرا فتاوى كانت حراماً والآن اصبحت حلالاً ..
او حلالاً في الأصل والأن اصبحت حراماً ..
اضرب لكي مثالا بسيطاً ..
كان في السابق حكم الباروكه والشعر الموصول حرام والآن نسمع من يفتي بجوازها بحجه ان المرأة يحل لها لبس الباروكه إذا ارادة فقد ان تتجمل لزوجها وتغير من شكلها من باب الضرورات تبيح المحظورات ..
ايضا في مسالة عورة المرأة هناك من يقول بأنها من السرة إلى الركبة ..
انا لا اعيب على مشائخنا في فتاواهم فلكل عالم إجتهاده لكن اعيب على من يفتي بلا علم يستند إليه ..
بالنسبة لي : من اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ..
الحلال بين والحرام بين ..
اللهم لا تجعلنا نحرّم مباحاً، ولا نبيح محرماً. . فالأمر جدُ خطير
تقدير واحترامي لك بلا حدود :for12:
رحم الله جدك وجميع علمائنا الاجلاء
واي خدمة عن اي فتوى ترانا مستعدين اللهم لارياء
شكرا لمرورك
عارفة يالغلا
بس اقصد يسلموو على نقل القصة لنا هون عرفتي يابنت تركي
ورحم الله جدك وعلماء امتنا
إيه عرفت^_^
أشكرك على التفاعل
موقف .. رائع وموضوع هادف وجميل ..
ولكن من الذي أخبركم فيما بعد .. أن الشيخ ..حين رفض الفتوى كان يقصد ما تفضلتي به ؟!
جيد سؤالك..
من جدي نفسه لكن لاأعلم هل سأل الشيخ صالح أم الشيخ محمد أغلب الظن أنه الشيخ صالح
أيضا ذكرت في موضوعي أن الشيخ صالح ممسكا بيده وذلك لإن الشيخ محمد كان أعمى البصر (لمن لايعلم)
شكرا لك
رحم الله جدك ورحم الله صويلح معه ,,كانت دنيا صادقة واليوم نعيش النفاق وسوء الاخلاق فالمراد في وقتنا البحث عن المصالح الشخصية قبل الدنيوية ! اشكرك ورحم الله من مات
اللهم آمين
شكرا لك
يسعد صباحك ياسجى :for12:
رحم الله مشائخنا وجدك
وموقف الشيخ ان دل على شيء فإنما يدل على شدة تثبته وتحريه فيما يفتي
يقول عمر بن عبد العزيز : (من قال لاادري فقد احرز نصف العلم ) .
لكن لو تأملتي في عصرنا هذا الصغير قبل الكبير والجاهل قبل العالم الكل يفتي ويظن بأنه على علم ومادونه ليسوا بذلك .. لكنه غفل او نسي لا بل تناسى قوله صلى الله عليه وسلم ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار )
في الفتره الاخيره نسمع ونقرا فتاوى كانت حراماً والآن اصبحت حلالاً ..
او حلالاً في الأصل والأن اصبحت حراماً ..
اضرب لكي مثالا بسيطاً ..
كان في السابق حكم الباروكه والشعر الموصول حرام والآن نسمع من يفتي بجوازها بحجه ان المرأة يحل لها لبس الباروكه إذا ارادة فقد ان تتجمل لزوجها وتغير من شكلها من باب الضرورات تبيح المحظورات ..
ايضا في مسالة عورة المرأة هناك من يقول بأنها من السرة إلى الركبة ..
انا لا اعيب على مشائخنا في فتاواهم فلكل عالم إجتهاده لكن اعيب على من يفتي بلا علم يستند إليه ..
بالنسبة لي : من اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ..
الحلال بين والحرام بين ..
اللهم لا تجعلنا نحرّم مباحاً، ولا نبيح محرماً. . فالأمر جدُ خطير
تقدير واحترامي لك بلا حدود :for12:
صدقتي جندوانا الأمر خطير
شرفتي متصفحي>>>
ممممم جندوانا فيه ناااااس بغوا ينهبلون ع بالهم تركتي المنتدى>>فيس يلعب بحواجبه
هذا هو العالم الرباني .
مافي هذا الزمن واحد من الناس يحفظ عشرة احاديث وجزء من القران ويخالف ائمة الاسلام
والعلماء المشهورين بالعلم والتقى لكن كما قال جدي هههه هولاء علماء شهادات .
شكرا لك سجى
هذا هو العالم الرباني .
مافي هذا الزمن واحد من الناس يحفظ عشرة احاديث وجزء من القران ويخالف ائمة الاسلام
والعلماء المشهورين بالعلم والتقى لكن كما قال جدي هههه هولاء علماء شهادات .
شكرا لك سجى
شكرا لمرورك
ابو فارس الحمادا
19-05-10, 06:33 pm
شكرالك
وأيضايشرفني ذلك أن الشيخ صالح الخريصي جدي
اللهم اغفرله وارحمه وجميع أموات المسلمين
شكرالك
وأيضايشرفني ذلك أن الشيخ صالح الخريصي جدي
اللهم اغفرله وارحمه وجميع أموات المسلمين
آمين
شكرا لمرورك
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba