المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : [,, التعلم النشط ,,] ليت الزمان يعود يومآ ,,!


أخت الذيب خالد
06-05-10, 12:01 am
http://www.u06p.com/up/upfiles/Eua88299.jpg (http://www.u06p.com/up/)


بسم الله الرحمن الرحيم ,’,
سلام الله عليكم .. وطيورآ من الرحمة والبركات,, صباحكم أبيض اللون,, وممساكم مسك الرائحة ,’,

للتو عدتُ من مركز التدريب والابتعاث,, حيث قضيت هناك ثلاث أيام متتالية,, أتدرب فيها على كيفية استخدام التعلم النشط في المناهج المطورة,,, والذي تم تطبيقه هذه السنة في مادة الرياضيات والعلوم.. والسنة القادمة بإذن الله سيشمل التطوير مناهج أخرى كالدين واللغة العربية, التابع لمشروع الملك عبدالله في تطوير المناهج

طوال مشاركتي لهذه الدورة مع الدكتورة الرائعة أمنية الجندي.. والدورة التي سبقتها مع الدكتور ثامر العيسى وأنا اقول بنفسي هنيأ لـ طلبة هذا الجيل,,, لأن تعليمهم سيكون ممتع, فعال, نشط, والذي يعتمد على البحث والتفكير والابداع... كونه يستخدم النظرية البنائية (وهي أن يبني الطالب المعلومة بنفسه) ... خلاف طريقة تعليمنا قديمآ, جامدة, مملة, نظرية, والتي تعتمد على التلقين :( كونه يستخدم أهداف سلوكية,,

حسنآ,, دعوني اكتب نبذة مختصرة عن التعلم النشط.. لمن لا يعرفه ,,
التعلم النشط --> هو تعلّم يؤكد على نشاط وإيجابية المتعلم,, فهو يتطلب من المتعلمين أن يستخدموا مهام تفكير عليا تحليل وتركيب وتقويم فيما يتعلق بما يتعلمونه
فلسفته--> تؤكد على أن التعلم لابد وأن يرتبط بحياة الطالب وواقعيته واحتياجاته واهتمامه, من حيث العمل والبحث والتجريب واعتماد المتعلم على ذاته في الحصول على المعلومات واكتساب المهارات وتكوين القيم والاتجاهات, فهو لا يرتكز على الحفظ والتلقين وإنما على تنميه التفكير والقدرة على حل المشكلات
--> كل طالب داخل التعلم النشط هو أن يصل للمعلومة,, ويوصلها لزملائه
--> يقوم على العمل الجماعي والتعلم التعاوني
--> يحتوي على استرتجيات متنوعة ,,
للاستزادة : راجع العم قوقل http://www.u06p.com/up/upfiles/3aI89303.gif (http://www.u06p.com/up/)

أيضآ هي ممتعة للمعلم, لا تعرف الروتين, لأنه سوف يستخدم استراتيجيات متنوعة, وكل درس له استراتيجية خاصة به
أقل جهد عما كان عليه في السابق.. فلم يعد المصدر الوحيد للمعلومة هو المعلم فقط,, لأنه سوف يستخدم مصارد متعددة مثل البيئة, المكتبات, الانترنت.... etc
والجميل في هذا التطوير,, هو المرونة في استخدام المناهج.. فالمعلم يستطيع أن يأتي بأشياء خارجية غير موجودة بالمنهج المطلوب, يرى أنها تفيد الطالب :)
وقد يفهم البعض أن دور المعلم ملغى في التعلم النشط..! بل له دور كبير أثناء العملية التعليمة.. حيث هو المرشد والموجة والميسر للتعلم ,,
واستطيع أن أقول: إن دور المعلم في التعلم النشط 50% والمتعلم 50%


* أرى أن التعلم النشط اسلوب تجديدي رائع,, استخدمته امريكا في مرحلة مبكرة,, والحمدلله أن وزارتنا لحقت بالركب.. رغم أنها لم تبدأ في تطبيقه تدريجيآ كما فعلت أمريكآ حين بدأت من مرحلة رياض الأطفال, بل طُبق هُنا بشكل متفرق,, ليكون لدينا مشكلة (فاقد).. ولكن أن تصل متأخرآ,, أفضل من أن لا تصل أبدآ, هه
* أما أهميته.. فهي بهذا الوقت أعتقد أنها ضرورية.. لأن طلابنآ المصونين http://www.aljsad.net/images/smilies/viannen_82.gif قد صرفتهم المغريات والملهيات عن العلم.. كالانترنت, والألعاب, والأعلام......., فكان من الأحسن جذبهم للعلم عن طريق اهتماماتهم, واستخدماتهم اليومية.
http://www.u06p.com/up/upfiles/rec88299.png (http://www.u06p.com/up/)


فاصلة /
ما أسمعه أنساه .
وما أسمعه وأراه, أتذكر منه القليل .
وما أسمعه وأراه وأطرح أسئلة عنه وأناقشه, أبدأ في فهمه .
وما أسمعه وأراه وأناقشه وأطبقه, أكتسب المعرفة والمهارة معآ .
وما أقوم بتدريسه للآخرين, أتقنه جيدآ .

......................... [ سيلبرمن ] -> من العلماء المهتمين بالتعلم النشط

سراج اللوذه
06-05-10, 12:17 am
http://www.u06p.com/up/upfiles/OTw35987.png (http://www.u06p.com/up/)








رحم الله زمن المدرسين العرابجه .. ولك اللحم ولنا العظم ..
الله يخلف علينا ..كانت أيدينا .. مسرح تمارين لعضلات المدرسين الشيبان !!

في بريطانيا .. أول مراحل التعليم .. وأول لحظة يدخل فيها الطفل المدرسه .. يُعطى بذرة شجرة ليزرعها في حديقة المدرسه ..ويخبروه أنها سوف تكبر معه وتكون بأسمه .. ولك أن تتخيلي .. الطفل .. ولهفته لتلك الشتله .. وأيضاً لنا أن نتخيل ما الذي غـُرس في نفسه ..من هذه الشجره..وما أثرها على عقله وسلوكه تجاه المدرسه !

.
.
.
كل أنسان يملك ملكة الإبداع .. ولكن من يقوّمها ويفعّلها ويجعلها تعمل.. ما دام تعليم أطفالنا .. تحت رحمة موظفين ..بإنتظار الرواتب..

الله يوفقك الجميع ،،،

بنت البدائع
06-05-10, 12:40 am
مشروع جبّار نتمنى نجاحه ,, وأن يُحسن تطبيقة كما يجب ,,

غالبية التلاميذ ( وليس بالعموم ) عزيمتهم مع العلم مرتخية

وحبهم للعلم ضعيف ,, لعل وعسى أن يُقوم هذا القرار مابهم من كسل ,,


أشرقتِ بحروفك
فكل الشكر ,,

"غرك غلاك"
06-05-10, 01:04 am
سيفشل لأن البيئة التعليمة لم تكتمل بناءها بعد
مدارس بلا مكيفات وبلا نظافة مطابخ ومجالس ومقلط تحت مسمى فصول !!

نرسيان
06-05-10, 02:15 am
http://www.u06p.com/up/upfiles/xGC35351.gif (http://www.u06p.com/up/)









مرحباً اخت الذيب خالد
مشروع تطوير التعليم سينجح بالتأكيد متى ماتوفرت الامكانيات والبيئة المدرسية المناسبة له
والكادر التعليمي المدرب والأهم في رأيي البيئة التي يعيش فيها الطلبة والطالبات
فمن يدرس لطلبة غالبيتهم من بيئة فقيرة نسبياً بالكاد يجدون قوت يومهم سيكون بالطبع العبء الأكبر عليه
عزيزتي لا اريد احباطك لكن ... التعلم النشط والتعاوني ...الخ رائعة نظرياً وأكثر روعة عندما تطبق بشكل سليم وليس كما حدث في مشروع الرياضيات والعلوم والذي أراه كمنهج رائع جداً يستثير تفكير الطلاب ومرتبط بحياتهم خاصة الرياضيات حيث خرجت من التجريد والذي تشتكي منه الطالبات دوماً في مرحلة المتوسط لكن المشكلة هي يريدون تطبيقه خلال ثلاث سنوات على جميع المراحل وهناك فجوة بين الصف الرابع والاول متوسط حيث ان بعض دروس المتوسط ترتبط بما سبق دراسته في الصف الخامس والسادس المطور صحيح ان المعلمات تداركن هذه المشكلة لكن لماذا لا يتم تطبيقه تدريجياً؟؟!!هذا عدا عن كم الدروس الكبير خاصة في الترم الأول والمليء بالتمارين والأنشطة والاستراتيجيات والتي لم يستطع المعلمات اعطاءها بالشكل المطلوب وأصبح اسلوب التلقين هو المتبع لانهاء المنهج في الوقت المحدد
لكن أيضاً عزيزتي لا نستطيع الحكم عليه في اول سنة من تطبيقه ربما بعد ثلاث سنوات من انهاء تطبيقه على جميع المراحل نستطيع الحكم عليه بشكل أفضل
أقدر لك حماسك بعد أخذ الدورة وأتمنى أن لا ينطفيء وأن تجاهدي لتطبقي نصف ماتعلمتيه أفضل من عدم تطبيقه ..
اللهم أغفر لها وارحمها ووالديها وزوجها واخوانها وابنائها والمسلمين اجمعين,’,
شكراً عزيزتي مياسة
احترامي وتقديري

ونة خفية
06-05-10, 05:28 am
جزاك الله خير نورتينا به كنت اسمع به وأقول كيف هو !
وعساه يفلح مع هالأجيال

محبة الجنان
06-05-10, 11:42 am
http://www.u06p.com/up/upfiles/OTw35987.png (http://www.u06p.com/up/)










لن يؤتي ثماره التعليم النشط
إلا بتدريب المعلمين والمعلمات والمشرفين والمشرفات
لابد أن تعقد دورات مكثفة
وليس كما حصل لمادة الرياضات والعلوم
دورة واحد فقط ( بمكاننا أن نأخذها من النت )
لا بد من الدورات التطبيقة التي تمدت أسابيع وشهور
حتى نتقن هذه الطريقة في التعلم

أقترح على الوزارة أن تعقد دورات مكثفة خارج أوقات الدوام
حتى لا يؤثر على
سير العملية التعليمية
ويكون في وقت مناسب مثل من الساعة 6 مساء حتى التاسعة مساء
لمدة ثلاث أسابيع على الأقل
شكرا لك يالغلا على الموضوع

فاطمة الوليعي
06-05-10, 03:06 pm
http://www.u06p.com/up/upfiles/T7e35987.png (http://www.u06p.com/up/)








جميل جدا ..وكما ذكرتي عزيزتي مياسة .. هنيئا لطلاب اليوم ,,

لكن.. ليس الخلل في المنهج وكيفية إيصاله للطلبة .. فتقنيات التعلم البنائية والإبداعية في تزايد ..
بل المشكلة الكبرى في إيجاد معلمة .. لها همة عالية في إيصال رسالتها وتحليل راتبها ,,

شكرا مياسة

القرار السامي
06-05-10, 03:16 pm
http://www.u06p.com/up/upfiles/i2O35987.png (http://www.u06p.com/up/)








الاخت اخت الذيب

لايمكن ان تؤتي هذه الطرق الجديدة ثمارها مالم تهيأ الأرضية الصلبة للتعليم النشط

المباني المكتملة

المعلمين الاكفاء بالدورات والعمل النظامي والتفاعل الايجابي

لايمكن للمعلم ان يتفاني بعمله وهو لايزال يشعر بأنه مهضوم الحقوق

لايمكن للمعلم ان يتفاني بعمله وهو يشعر بأن الطالب قادرا على ان يلقنه درسا بالضرب وهو مأمور بعدم الدفاع عن نفسه حتى يسقطه الطالب ارضا

اننا بحاجة الى اعادة هيكلة كاملة للتعليم من هرمها حتى اخمص قدميها
فالتعليم لدينا يعيش في مرحلة مخاض وانني موقن ان النتيجة هو مولود مشوه

القرار السامي
06-05-10, 03:18 pm
جميل جدا ..وكما ذكرتي عزيزتي مياسة .. هنيئا لطلاب اليوم ,,

لكن.. ليس الخلل في المنهج وكيفية إيصاله للطلبة .. فتقنيات التعلم البنائية والإبداعية في تزايد ..
بل المشكلة الكبرى في إيجاد معلمة .. لها همة عالية في إيصال رسالتها وتحليل راتبها ,,

شكرا مياسة
سامحيني لكن لو استطاعت الوزارة من التخلص من هذه العينات من المشرفات المترهلات وضخ تعليم البنات بدماء شابة لاتتقن ( طق الحنك ) وانما تتقن العمل التربوي الحقيقي والميداني لاصبحنا بخير

مع تقديري للاخت فطوم

بلزاك
06-05-10, 03:30 pm
http://www.u06p.com/up/upfiles/i2O35987.png (http://www.u06p.com/up/)






الموضوع جميل ومتكتك ..
لكن اتفق مع الزملاء حول إصلاح البنية التحتية للتعليم
وعادة ماتكون البرامج تطبق على مرحلة معينة ثم تنمو وبعد ذلك ينظر في آثارها
هذا يذكرني ببعض الثانويات ومسألة التعليم المتطور ونظام الساعات ثم في الأخير يفشل لأن آلية التطبيق كانت أيضا سيئة وغير مجدية

نقطة
قبل أن تأتي بأي مشروع جديد عليك مراعاة ثلاثة أمور
1/ البيئة المناسبة
2/ التحفيز المناسب
3/ المحاسبة والرقابة العالية

شكرا مياسة

قيدوم
06-05-10, 05:01 pm
http://www.u06p.com/up/upfiles/F1h34985.gif (http://www.u06p.com/up/)








تعليمهم سيكون ممتع, فعال, نشط, والذي يعتمد على البحث والتفكير والابداع... كونه يستخدم النظرية البنائية (وهي أن يبني الطالب المعلومة بنفسه)

كما تفضلتي أختي الكريمة عن أثر استخدام النظرية البنائية
التي تعتبر من نظريات التعلم التي تركز على المتعلم بإعتباره
هو العنصر الفعّال وتركز على الإجراءات الداخلية في تفكيره
على عكسها النظرية السلوكية التي تهتم بالسلوك الظاهر للمتعلم..
والذي تم تطبيقه هذه السنة في مادة الرياضيات والعلوم
نعم تعليم الرياضيات خاصة عن طريق النظرية البنائية فيها مميزات رائعة حيث تحوّل المتعلم من متلقي سلبي لمعلومات يختزنها في شكل جزئيات صغيرة ، يُسهل استرجاعها بعد قدر من التدريب والمران المتكرر ، إلى متعلم نشيط يبني بنفسه المعلومة الرياضية ، وبطريقته الخاصة التي تُكسبها معنى يتواءم مع بنيته المعرفية ، ويُعالجها مستثمراً كل إمكانياته المعرفية والإبداعية ، مما يُكسبه ثقة في قدراته ويطلق طاقاته الكامنة
وقد يفهم البعض أن دور المعلم ملغى في التعلم النشط..! بل له دور كبير أثناء العملية التعليمة.. حيث هو المرشد والموجة والميسر للتعلم ,,
واستطيع أن أقول: إن دور المعلم في التعلم النشط 50% والمتعلم 50%
طبعاً لانغفل دور المعلم فهو الموجه و المرشد و المسهل للتعلم . فهو لا يسيطر على الموقف التعليمي ( كما في النمط الفوضوي ) ، و لكنه يدير الموقف التعليمي إدارة ذكية بحيث يوجه المتعلمين نحو الهدف منه . و هذا يتطلب منه الإلمام بمهارات هامة تتصل بطرح الأسئلة وإدارة المناقشات ، و تصميم المواقف التعليمية المشوقة و المثيرة و غيرها

طرح رائع جداً

تحيتي ,,

الأسترليني
07-05-10, 12:21 am
http://www.u06p.com/up/upfiles/JIL34985.gif (http://www.u06p.com/up/)






مرحبا مياسه ..

كنت اشوف الافلام الامريكية و هي تجيب لقطات من داخل مدارسهم الابتدائية و كنت اشوف المدرس يشرح اشياء بعيدة عن عقلية اطفال اعمارهم صغيرة ، كنت اشوف كثير من الطلاب ياخذ حيز من الحصة ، كنت اشوف اريحية للمعلم بطريقة نظام التدريس اذا كان هذا هو الواقع عندهم ..

أقول متى هذا يكون عندنا ..

مرة سألت المدرس عندما استعصى علي فهم التفاضل و التكامل بالرياضات و قلت : وش الفايدة من التفاضل و التكامل بواقع حياتنا علشان تشغلوننا عنده قال : احفظ وانت ساكت ..!!

بعد ما دخلت الجامعة عرفت وش فايدة التفاضل و التكامل بواقع حياتنا يعني كان المعلم ما يعرف وش الفايدة من التفاضل و التكامل " بالعربي كان المعلم مبرمج على طريقة التلقين فقط " ..

أشكر لك أخت مياسة هذا السرد عن التعليم النشط و لكن أتوقع أن يكون هناك عيوب ستسقط على المعلم و الطالب و البيئة التعليمية ..

ما يخص الطالب أتوقع أن معلم التربية الخاصة سوف يكتظ صفة بالطلاب الذين لم يستطيعوا تركيب المعلومة ..

أما ما يخص المعلم فسوف يقع على كاهله مسئولية كبيرة لعدة اسباب :

أولا : أن المعلم تعلم من الأبتدائي و حتى الجامعة طريقة التلقين و الحفظ فسيكون من الصعب عليه أن يخرج عن هذا المسار لتدريس طلابه .

ثانيا : أن الامانه التي يجب أن يحملها المعلم بطريقة تدريسه ستكون كبيرة و من واقع أليم في أيامنا هذه يتضح أن الكثير من المعلمين لم يخلصوا في المنهج المطلوب منهم فما بالك أن يجتهد المعلم و يذهب للبحث عن خارج ما هو مطلوب منه .

أما ما يخص البيئة التعليمية لن تنجح هذة الطريقة بأعداد طلاب كبيرة و أعداد حصص دراسية كثيرة على المعلم ..

أتمنى أن تخصص مدارس معينه أو فصول معينه بمواصفات معينه لتطبيق تلك الطريقة و ننتظر نتائجها على المدى القصير لتطبيقها شيئا فشيئا على الباقين ..

جلوي العتيبي
07-05-10, 12:44 am
القديرة مياسه

أعتقد انك عايشتي الواقع الجميل للمناهج الجديده نظرياً ولم تعايشيها عملياً :(

من خلال تجربة فصل دراسي وجزء من الفصل الثاني التجربه حتى الآن غير ناجحه ولم تعطي نتائج جيده للطلاب لسبب وحيد :

هو ان السلسله <<بمسماها المترجم غير مكتمله وحلقاتها مفقوده فكيف لنا أن نربط بين التفكير وبين التأسيس الضعيف !

شكراً لك وأتمنى لك التوفيق

أخت الذيب خالد
08-05-10, 12:25 am
شعارات تميّز للردود.. وموضوعي لأ,,! وش حيثهم ,, ليه كذا بس يا توتو http://www.aljsad.net/images/smilies/157.gif

نعم يا جماعة.. كل شي جديد له معوقات في البداية.. وأنا محدثتكم لم استطع تطبيق التعلم النشط مع بنياتي,,! كيف ذلك,, وباب الفصل لا يمكن اغلاقه,, لوجود طالبات تسند طاولاتها عليه ؟ ,,,, كيف ذلك.. ولا يوجد في المدرسة مصدر واحد تقني استخدمه ؟,, كيف ذلك,, وعملية التطوير لا تتناسب مع وقت الحصة؟ كيف ذلك, وأنا شخصيآ لم يتم تأهيلي بعد ..؟ وقد ناقشت مشرفتي الجميلة حول هذا الصدد ,, كيف تطالبوننا بتطبيق هذا المشروع,, ونحن لا نعرف طريقة طرح الآسئلة الاثرائية, لا نعرف طريقة استخدام الاسترايجية,, ومتى نستخدمها؟ ولا حتى طريقة التحضير في دفتر التحضير ...؟
قلت لها: حالي مع المنهج هو أني عمياء,, أمشي في غرفة مظلمة,, ابحث عن شيء هو غير موجود بالغرفة,, ! يا له من بؤسhttp://www.aljsad.net/images/smilies/sho.png

أما أكبر مشكلة في هذا المشروع.. كما ذكرته في سياق مالوضوع,, أن وزارتنا ابتدأت بشكل متفرق لا تدريجي.. فـ كيف للطالب في (الصف الاول ثانوي مثلا) يستخدم استراتجية العصف الذهني لحل مسألة,, وطوال فترة دراسته السابقة كانت عن طريق التلقين !

أما نجاحه في أمريكا.. فـ لأنه ابتدأ من رياض الاطفال,, ثم السنة التي يليها اول ابتدائي ثم ثاني,,,, وهكذا ,,
ليس كـ نحن,, اول ابتدائي, ثم نطة لـ رابع ابتدائي ثم نطة لـ اول متوسط ,,! هه,, وهذا الذي أنشئى مشكلة (فاقد)

أوافقكم أيها الكرام فيما ذكرتم من معوقات.. وقد ناقشناها وغيرها مع الفاضل ثامر العيسى,, وفي ختام حديثه عند كل مشكلة نطرحها, يقول: الله يعينكن يالمعلمات,, لكنكن قدها إن شاءالله <-- ما ظنتي يا دكتور http://www.aljsad.net/images/smilies/crazy.gif
أما رؤية مياسة الشخصية.. سينجح هذا التطوير.. لكن ليس مع أجيالنا الحالية.. ربمآ يكون مبتدأ النجاح لمن هم الآن بالصف الاول ابتدائي ومن بعدهم,, كون التعلم النشط يسير معهم من البداية وحتى التخرج,, ويكون للمعلم تكثر خبرة اثناء الممارسة :)

أخت الذيب خالد
09-05-10, 12:04 am
رحم الله زمن المدرسين العرابجه .. ولك اللحم ولنا العظم ..
الله يخلف علينا ..كانت أيدينا .. مسرح تمارين لعضلات المدرسين الشيبان !!

في بريطانيا .. أول مراحل التعليم .. وأول لحظة يدخل فيها الطفل المدرسه .. يُعطى بذرة شجرة ليزرعها في حديقة المدرسه ..ويخبروه أنها سوف تكبر معه وتكون بأسمه .. ولك أن تتخيلي .. الطفل .. ولهفته لتلك الشتله .. وأيضاً لنا أن نتخيل ما الذي غـُرس في نفسه ..من هذه الشجره..وما أثرها على عقله وسلوكه تجاه المدرسه !

.
.
.
كل أنسان يملك ملكة الإبداع .. ولكن من يقوّمها ويفعّلها ويجعلها تعمل.. ما دام تعليم أطفالنا .. تحت رحمة موظفين ..بإنتظار الرواتب..

الله يوفقك الجميع ،،،

رائعة فكرة الشجرة :(
بالنسبة لـ الابداع.. نعم فهو يحتاج بيئة خاصة.. نفتقدها في حياتنا الدراسية :(
احيانآ اصاب بالاحباط ,, فـ انظر للعملية التعلمية انها تمشية حال !!
,, إلا من رحم ربي

أخت الذيب خالد
09-05-10, 12:06 am
مشروع جبّار نتمنى نجاحه ,, وأن يُحسن تطبيقة كما يجب ,,

غالبية التلاميذ ( وليس بالعموم ) عزيمتهم مع العلم مرتخية

وحبهم للعلم ضعيف ,, لعل وعسى أن يُقوم هذا القرار مابهم من كسل ,,


أشرقتِ بحروفك
فكل الشكر ,,

للاسف.. ارتخاء العلم ,, بسبب غزو فكري ,, جرف رجال الأمة مستقبلآ ,, !
الشروق يتجلى بحضورك ,, أيآ جميلتي http://www.aljsad.net/images/smilies/heartbeat.gif

أخت الذيب خالد
09-05-10, 12:13 am
سيفشل لأن البيئة التعليمة لم تكتمل بناءها بعد
مدارس بلا مكيفات وبلا نظافة مطابخ ومجالس ومقلط تحت مسمى فصول !!

غرك غلاك.. سينجح لاحقآ ,, بعون الله ,’,

وضوح
09-05-10, 12:32 am
نحتاج إلى التجديد من جميع النواحي ..لنضمن
تحقيق الأهداف المرجوهـ ..!

حين تظهر أجهزة تطويريه للتعلم وحديثة ..وبالمقابل
نجد من سوف يكلف بهذه المهمة اساتذة من أيام الطبشورهـ
والسبورة ذات اللون الأخضر ...والتلقين الممل !!
هنا لاننتظر تجديد وتطوير للعملية التعليميه ..،؛
> لا احد يزعل من كلامي المفترض يكونون في مناصب عليا أو مختلفه
لأن التغيير جميل ومحفز لكلا الطرفين !!


همتهم تقلصت وضغوط الحياة لاتعينهم ..اضافة الى الملل
وقلة الإخلاص احياناً ...،


/
سبق وان حضرت احد الدورات للسبورة الذكية
قمة المتعه حقيقة لكن ايضاً ..!
نحتاج إلى مدارس كندية للوصول إلى المستوى المطلوب ..،



طرح رائع أخت الذيب ..


تحيتي،؛

أخت الذيب خالد
09-05-10, 12:36 am
مرحباً اخت الذيب خالد
مشروع تطوير التعليم سينجح بالتأكيد متى ماتوفرت الامكانيات والبيئة المدرسية المناسبة له
والكادر التعليمي المدرب والأهم في رأيي البيئة التي يعيش فيها الطلبة والطالبات
فمن يدرس لطلبة غالبيتهم من بيئة فقيرة نسبياً بالكاد يجدون قوت يومهم سيكون بالطبع العبء الأكبر عليه
عزيزتي لا اريد احباطك لكن ... التعلم النشط والتعاوني ...الخ رائعة نظرياً وأكثر روعة عندما تطبق بشكل سليم وليس كما حدث في مشروع الرياضيات والعلوم والذي أراه كمنهج رائع جداً يستثير تفكير الطلاب ومرتبط بحياتهم خاصة الرياضيات حيث خرجت من التجريد والذي تشتكي منه الطالبات دوماً في مرحلة المتوسط لكن المشكلة هي يريدون تطبيقه خلال ثلاث سنوات على جميع المراحل وهناك فجوة بين الصف الرابع والاول متوسط حيث ان بعض دروس المتوسط ترتبط بما سبق دراسته في الصف الخامس والسادس المطور صحيح ان المعلمات تداركن هذه المشكلة لكن لماذا لا يتم تطبيقه تدريجياً؟؟!!هذا عدا عن كم الدروس الكبير خاصة في الترم الأول والمليء بالتمارين والأنشطة والاستراتيجيات والتي لم يستطع المعلمات اعطاءها بالشكل المطلوب وأصبح اسلوب التلقين هو المتبع لانهاء المنهج في الوقت المحدد
لكن أيضاً عزيزتي لا نستطيع الحكم عليه في اول سنة من تطبيقه ربما بعد ثلاث سنوات من انهاء تطبيقه على جميع المراحل نستطيع الحكم عليه بشكل أفضل
أقدر لك حماسك بعد أخذ الدورة وأتمنى أن لا ينطفيء وأن تجاهدي لتطبقي نصف ماتعلمتيه أفضل من عدم تطبيقه ..
اللهم أغفر لها وارحمها ووالديها وزوجها واخوانها وابنائها والمسلمين اجمعين,’,
شكراً عزيزتي مياسة
احترامي وتقديري

كلام لا غبار عليه استاذتي نرسيان,, لا نستطيع الحكم على نجاحه او فشله حتى يمضى من الوقت شيئآ,, حتى تكتمل فصول العملية,, حين نطبق الفكرة الجديدة بجميع زواياها,, لامن بعض الزوايآ ,,! نصف الحمل يقع على المعلم,, والنصف الأخر على الوزارة .. حين توفر احتياجات التعلم النشط ومطالبه ,,

مسألة الأسر الفقيرة.. فعلا قد يكون هناك مشاكل وصعوبات,, فليس كل البيوت تحوي الانترنت مثلا,, كون الانترنت الآن أصبح له صوت في العملية التعليمية ,,!! ولعل تنوع المصادر يكون منه حلآ ,,
نرسيان,, ممنونة لكِ http://www.aljsad.net/images/smilies/coco.gif ,’,

أخت الذيب خالد
09-05-10, 12:45 am
نحتاج إلى التجديد من جميع النواحي ..لنضمن
تحقيق الأهداف المرجوهـ ..!

حين تظهر أجهزة تطويريه للتعلم وحديثة ..وبالمقابل
نجد من سوف يكلف بهذه المهمة اساتذة من أيام الطبشورهـ
والسبورة ذات اللون الأخضر ...والتلقين الممل !!
هنا لاننتظر تجديد وتطوير للعملية التعليميه ..،؛
> لا احد يزعل من كلامي المفترض يكونون في مناصب عليا أو مختلفه
لأن التغيير جميل ومحفز لكلا الطرفين !!


همتهم تقلصت وضغوط الحياة لاتعينهم ..اضافة الى الملل
وقلة الإخلاص احياناً ...،


/
سبق وان حضرت احد الدورات للسبورة الذكية
قمة المتعه حقيقة لكن ايضاً ..!
نحتاج إلى مدارس كندية للوصول إلى المستوى المطلوب ..،



طرح رائع أخت الذيب ..


تحيتي،؛

احسنتِ وضوح ,, اوفقك جدآ في التغيير والتجديد.. عن نفسي لا أحب الأستمرار على نمط واحد ,,
أعشق التجديد,, وكسب خبرات.. في مجالات أكثر,, ولكن وما نيل المطالب بالتمني,, هه

وضوح,, ممكن تحكين لي عن السبورة الذكية .. لسه ما حضرت دوره بخصوصآ ,, وحابه أعرفها الحين,, لو سمحتي طبعآ http://www.aljsad.net/images/smilies/give_rose.gif

أخت الذيب خالد
09-05-10, 12:46 am
جزاك الله خير نورتينا به كنت اسمع به وأقول كيف هو !
وعساه يفلح مع هالأجيال

و عساه ,, :)

أخت الذيب خالد
09-05-10, 12:51 am
لن يؤتي ثماره التعليم النشط
إلا بتدريب المعلمين والمعلمات والمشرفين والمشرفات
لابد أن تعقد دورات مكثفة
وليس كما حصل لمادة الرياضات والعلوم
دورة واحد فقط ( بمكاننا أن نأخذها من النت )
لا بد من الدورات التطبيقة التي تمدت أسابيع وشهور
حتى نتقن هذه الطريقة في التعلم

أقترح على الوزارة أن تعقد دورات مكثفة خارج أوقات الدوام
حتى لا يؤثر على
سير العملية التعليمية
ويكون في وقت مناسب مثل من الساعة 6 مساء حتى التاسعة مساء
لمدة ثلاث أسابيع على الأقل
شكرا لك يالغلا على الموضوع

اقتراح جميل ,, لابد من تأهيل المعلمين..
فـ حين نريد نجاح بناء معين,, لابد من أساس قوي,, و المعلمين هم اساس العملية

بل الشكر موصل إليك :)

أخت الذيب خالد
09-05-10, 01:00 am
جميل جدا ..وكما ذكرتي عزيزتي مياسة .. هنيئا لطلاب اليوم ,,

لكن.. ليس الخلل في المنهج وكيفية إيصاله للطلبة .. فتقنيات التعلم البنائية والإبداعية في تزايد ..
بل المشكلة الكبرى في إيجاد معلمة .. لها همة عالية في إيصال رسالتها وتحليل راتبها ,,

شكرا مياسة

يا فآطمة,, كنت أقرأ لك مذ زمن,, هنآ وحين انتقل الشعب العربي لصوت بريدة,, زمن الجميلة قصمنجية واللذيذة الذاهبة:)
ولكن من يقول أن الصدفة ستجمعني بك.. عند ذاك الممر,, حين تصافحنآ وقوفآ http://www.aljsad.net/images/smilies/sa7ora.jpg
كأن القدر ارسل عبير لتحكي من باب الحديث ->> هذي فاطمة الوليعي
جميل أن ترى من لا تتوقع أن تراهم ,,
(يااااه,, الدنيا صغيرة) :)


صدقيني يا رائعة,, الكثير من المعلمات متحمسات للأداء الأفضل,, لكن من يأخذ بأيديهم ..؟

أخت الذيب خالد
09-05-10, 01:05 am
الاخت اخت الذيب

لايمكن ان تؤتي هذه الطرق الجديدة ثمارها مالم تهيأ الأرضية الصلبة للتعليم النشط

المباني المكتملة

المعلمين الاكفاء بالدورات والعمل النظامي والتفاعل الايجابي

لايمكن للمعلم ان يتفاني بعمله وهو لايزال يشعر بأنه مهضوم الحقوق

لايمكن للمعلم ان يتفاني بعمله وهو يشعر بأن الطالب قادرا على ان يلقنه درسا بالضرب وهو مأمور بعدم الدفاع عن نفسه حتى يسقطه الطالب ارضا

اننا بحاجة الى اعادة هيكلة كاملة للتعليم من هرمها حتى اخمص قدميها
فالتعليم لدينا يعيش في مرحلة مخاض وانني موقن ان النتيجة هو مولود مشوه


يا الله !! مولود مشوه !! ,,, تفاؤلوا بالخير تجدوه ,, :)
لاشك المعوقات كثيرة ,, ولكن سددوا وقاربوا ,,

أخت الذيب خالد
09-05-10, 01:13 am
http://www.u06p.com/up/upfiles/i2o35987.png (http://www.u06p.com/up/)






الموضوع جميل ومتكتك ..
لكن اتفق مع الزملاء حول إصلاح البنية التحتية للتعليم
وعادة ماتكون البرامج تطبق على مرحلة معينة ثم تنمو وبعد ذلك ينظر في آثارها
هذا يذكرني ببعض الثانويات ومسألة التعليم المتطور ونظام الساعات ثم في الأخير يفشل لأن آلية التطبيق كانت أيضا سيئة وغير مجدية

نقطة
قبل أن تأتي بأي مشروع جديد عليك مراعاة ثلاثة أمور
1/ البيئة المناسبة
2/ التحفيز المناسب
3/ المحاسبة والرقابة العالية

شكرا مياسة


الثنويات المطورة تجربة ونجحت,, والسنة القادمة ستزيد أعداد الثنويات المطورة ,,
مثلآ الثانوية الثانية المطورة,, لوحة فنية بالنجاح
مشروع الملك عبدالله.. ربما السنوات الاولى تكون تجريبية,, ومع الممارسة كل سنة تكون افضل من قبل ,,
نقول لعل وعسى ,’,

أبو الريش
09-05-10, 01:14 am
يعني راحت علينا ,

أتمنى أن يُطبّق بحذافيره وأن يكون المعلم ملم فيما يقدمه,, وأن يستفيد الطالب ولا تتكرر عملية التلقين الإجباريه التي تعود عليها الجميع بالتوارث,,

أتوقع نحن في عصر مجبرين على مجارية طريقة تطور التعليم بجميع أنواعه بداية بالسبوره الذكيه والبروجيكتر ونهاية بغرس العناصر المهمه ,,,

التعلم النشط يغازل العقول حتى تتفاعل معه, وبالمستقبل مخرجاته إما تتكون سلبيه أم إيجابيه,,

من مهام التعلم النشط , التفاعل , الإنسجام , الإدراك ,

شكراً لك

وضوح
09-05-10, 01:15 am
احسنتِ وضوح ,, اوفقك جدآ في التغيير والتجديد.. عن نفسي لا أحب الأستمرار على نمط واحد ,,
أعشق التجديد,, وكسب خبرات.. في مجالات أكثر,, ولكن وما نيل المطالب بالتمني,, هه

وضوح,, ممكن تحكين لي عن السبورة الذكية .. لسه ما حضرت دوره بخصوصآ ,, وحابه أعرفها الحين,, لو سمحتي طبعآ http://www.aljsad.net/images/smilies/give_rose.gif





من عيوني مياسه ،،

لن أوفيها حقها ...لو افردت لها متصفح ..! رائعه حقيقة ...،،
سبورهـ عاديه ولاب توب الشكل العام لكنها مصممه خصيصاً
للتدريس ،،

الماوس عبارهـ عن قلم بنفس الطريقة التي تطبق الآن ( طريقة الشرح بالقلم )
لكن الجميل هو
انه اذا كانت مادة جغرافيا مثلاً ورسم خريطه فقط (خطة قلم ) وتخرج
لك الخريطه بكاملها .. ويبدأ التحديد عليها !!

طبعا كل درس محضر في الكمبيوتر
ان اردات كتابة معلومه اوتعريف فقط تسحب بالقلم ببطء والمعلمة او الطالبة تقرأ
وينزل التعريف كامل ..!

الطلاب ..كل واحد بيدهـ آلة بسيطة للتصويت ( كما هي قاعات المؤتمرات)
والإجابات عن طريقها ..!

بمجرد ماتكتب الاختيارات في السبورهـ كل طالب له ان يجيب عبر الآله
وكل واحده معروفه بإسمه وخاصة به !!


طريقة المسح والكتابة والعرض والحل والشرح بل وحتى الواجب
كلها راااائعه ..،،

لم أعطيها حقها لكن هذي نبذهـ بسيطه وهي مطبقه في
مدارس الأمير سلطان في الرياض كتجربه ..!

أخت الذيب خالد
09-05-10, 01:20 am
كما تفضلتي أختي الكريمة عن أثر استخدام النظرية البنائية
التي تعتبر من نظريات التعلم التي تركز على المتعلم بإعتباره
هو العنصر الفعّال وتركز على الإجراءات الداخلية في تفكيره
على عكسها النظرية السلوكية التي تهتم بالسلوك الظاهر للمتعلم..

نعم تعليم الرياضيات خاصة عن طريق النظرية البنائية فيها مميزات رائعة حيث تحوّل المتعلم من متلقي سلبي لمعلومات يختزنها في شكل جزئيات صغيرة ، يُسهل استرجاعها بعد قدر من التدريب والمران المتكرر ، إلى متعلم نشيط يبني بنفسه المعلومة الرياضية ، وبطريقته الخاصة التي تُكسبها معنى يتواءم مع بنيته المعرفية ، ويُعالجها مستثمراً كل إمكانياته المعرفية والإبداعية ، مما يُكسبه ثقة في قدراته ويطلق طاقاته الكامنة

طبعاً لانغفل دور المعلم فهو الموجه و المرشد و المسهل للتعلم . فهو لا يسيطر على الموقف التعليمي ( كما في النمط الفوضوي ) ، و لكنه يدير الموقف التعليمي إدارة ذكية بحيث يوجه المتعلمين نحو الهدف منه . و هذا يتطلب منه الإلمام بمهارات هامة تتصل بطرح الأسئلة وإدارة المناقشات ، و تصميم المواقف التعليمية المشوقة و المثيرة و غيرها

طرح رائع جداً

تحيتي ,,

جميل,, لا يُكتفى بالمعلم أنه يحمل شهادة جامعية.. أو هو متمكن من المادة العلمية وفقط
في التعلم النشط.. هناك سياسة طرح الاسئلة,, وطريقة استنهاض أفكار الطلبة يجب أن نتعلمهآ

أخت الذيب خالد
09-05-10, 01:30 am
مرحبا مياسه ..

كنت اشوف الافلام الامريكية و هي تجيب لقطات من داخل مدارسهم الابتدائية و كنت اشوف المدرس يشرح اشياء بعيدة عن عقلية اطفال اعمارهم صغيرة ، كنت اشوف كثير من الطلاب ياخذ حيز من الحصة ، كنت اشوف اريحية للمعلم بطريقة نظام التدريس اذا كان هذا هو الواقع عندهم ..

أقول متى هذا يكون عندنا ..

مرة سألت المدرس عندما استعصى علي فهم التفاضل و التكامل بالرياضات و قلت : وش الفايدة من التفاضل و التكامل بواقع حياتنا علشان تشغلوننا عنده قال : احفظ وانت ساكت ..!!

بعد ما دخلت الجامعة عرفت وش فايدة التفاضل و التكامل بواقع حياتنا يعني كان المعلم ما يعرف وش الفايدة من التفاضل و التكامل " بالعربي كان المعلم مبرمج على طريقة التلقين فقط " ..

أشكر لك أخت مياسة هذا السرد عن التعليم النشط و لكن أتوقع أن يكون هناك عيوب ستسقط على المعلم و الطالب و البيئة التعليمية ..

ما يخص الطالب أتوقع أن معلم التربية الخاصة سوف يكتظ صفة بالطلاب الذين لم يستطيعوا تركيب المعلومة ..

أما ما يخص المعلم فسوف يقع على كاهله مسئولية كبيرة لعدة اسباب :

أولا : أن المعلم تعلم من الأبتدائي و حتى الجامعة طريقة التلقين و الحفظ فسيكون من الصعب عليه أن يخرج عن هذا المسار لتدريس طلابه .

ثانيا : أن الامانه التي يجب أن يحملها المعلم بطريقة تدريسه ستكون كبيرة و من واقع أليم في أيامنا هذه يتضح أن الكثير من المعلمين لم يخلصوا في المنهج المطلوب منهم فما بالك أن يجتهد المعلم و يذهب للبحث عن خارج ما هو مطلوب منه .

أما ما يخص البيئة التعليمية لن تنجح هذة الطريقة بأعداد طلاب كبيرة و أعداد حصص دراسية كثيرة على المعلم ..

أتمنى أن تخصص مدارس معينه أو فصول معينه بمواصفات معينه لتطبيق تلك الطريقة و ننتظر نتائجها على المدى القصير لتطبيقها شيئا فشيئا على الباقين ..[/center]


نعم لو طُبق المشروع تدريجيآ لكان أفضل,, أو تجريبية على مدارس مخصصة,, لكن اصواتنا مهمشة.. كالعادة .. !! هه

الحقيقة هو مشروع كبير ومتفرع,, نحتاج وقت نستوعبه,, حتى نتقنه,,
الله المستعان وعليه التكلان ,’,

أخت الذيب خالد
09-05-10, 01:34 am
القديرة مياسه

أعتقد انك عايشتي الواقع الجميل للمناهج الجديده نظرياً ولم تعايشيها عملياً :(

من خلال تجربة فصل دراسي وجزء من الفصل الثاني التجربه حتى الآن غير ناجحه ولم تعطي نتائج جيده للطلاب لسبب وحيد :

هو ان السلسله <<بمسماها المترجم غير مكتمله وحلقاتها مفقوده فكيف لنا أن نربط بين التفكير وبين التأسيس الضعيف !

شكراً لك وأتمنى لك التوفيق

الكريم جلوي.. عايشت الاثنين معآ,, كوني مكلفة مذ بداية هذه السنة بالمنهج المطور!
وللمعلومية,, انهيت الترم الاول,, ومنتصف الترم الثاني وأنا لم أحضر اي دورة بخصوص التطوير,, مضحك هذا الامر أليس كذلك .. هه
* كنت اسلي نفسي خلال الفتره الماضية انه لازال تجريبي ,,

أتمنى أن يكون القادم أفضل ,’,

أخت الذيب خالد
09-05-10, 01:41 am
يعني راحت علينا ,

أتمنى أن يُطبّق بحذافيره وأن يكون المعلم ملم فيما يقدمه,, وأن يستفيد الطالب ولا تتكرر عملية التلقين الإجباريه التي تعود عليها الجميع بالتوارث,,

أتوقع نحن في عصر مجبرين على مجارية طريقة تطور التعليم بجميع أنواعه بداية بالسبوره الذكيه والبروجيكتر ونهاية بغرس العناصر المهمه ,,,

التعلم النشط يغازل العقول حتى تتفاعل معه, وبالمستقبل مخرجاته إما تتكون سلبيه أم إيجابيه,,

من مهام التعلم النشط , التفاعل , الإنسجام , الإدراك ,

شكراً لك

لن يحدث التغير مره واحدة,, أعتقد لابد من التلقين ,,
ثم أن الطالب قد اعتاد على ذلك .. فـ التغيير تمامآ يحدث ارباك للمسيرة التعليمية

ماذا تفعل لو حضر المشرف ورأى تأخرك بالمنهج.. فـ جعلك توّقع انذارآ على هذا ,,
* إذا أردت ان تُطاع فأمر بما يستطاع ,’,

أخت الذيب خالد
09-05-10, 01:43 am
من عيوني مياسه ،،

لن أوفيها حقها ...لو افردت لها متصفح ..! رائعه حقيقة ...،،
سبورهـ عاديه ولاب توب الشكل العام لكنها مصممه خصيصاً
للتدريس ،،

الماوس عبارهـ عن قلم بنفس الطريقة التي تطبق الآن ( طريقة الشرح بالقلم )
لكن الجميل هو
انه اذا كانت مادة جغرافيا مثلاً ورسم خريطه فقط (خطة قلم ) وتخرج
لك الخريطه بكاملها .. ويبدأ التحديد عليها !!

طبعا كل درس محضر في الكمبيوتر
ان اردات كتابة معلومه اوتعريف فقط تسحب بالقلم ببطء والمعلمة او الطالبة تقرأ
وينزل التعريف كامل ..!

الطلاب ..كل واحد بيدهـ آلة بسيطة للتصويت ( كما هي قاعات المؤتمرات)
والإجابات عن طريقها ..!

بمجرد ماتكتب الاختيارات في السبورهـ كل طالب له ان يجيب عبر الآله
وكل واحده معروفه بإسمه وخاصة به !!


طريقة المسح والكتابة والعرض والحل والشرح بل وحتى الواجب
كلها راااائعه ..،،

لم أعطيها حقها لكن هذي نبذهـ بسيطه وهي مطبقه في
مدارس الأمير سلطان في الرياض كتجربه ..!




سلمت عيونك وضوح .. الله يرضى عليك قمورتي http://www.aljsad.net/images/smilies/39_asmilies-com.gif
يبدو انها مريحة .. يعني نشرح واحنا جالسين .. هه

أبو الريش
09-05-10, 02:08 am
لن يحدث التغير مره واحدة,, أعتقد لابد من التلقين ,,
ثم أن الطالب قد اعتاد على ذلك .. فـ التغيير تمامآ يحدث ارباك للمسيرة التعليمية

ماذا تفعل لو حضر المشرف ورأى تأخرك بالمنهج.. فـ جعلك توّقع انذارآ على هذا ,,
* إذا أردت ان تُطاع فأمر بما يستطاع ,’,

وضحي ردك أنا مع التقدم , وانتي من أدلى في التلقين أنتي ترين تلقين آخر أنا آراه تلقين إجباري في غير محله

التلقين الإيجابي مطلب أن يكون هناك مضادات للعثرات التي تشكل على فهم المتلقي من قِبل المرسل ,,

ماذا تفعل لو حضر المشرف ورأى تأخرك بالمنهج.. فـ جعلك توّقع انذارآ على هذا ,,
* إذا أردت ان تُطاع فأمر بما يستطاع ,’,

ومادخل هذا في ردي هل أنا عارضت الفكره !!!!!

To Be
09-05-10, 02:10 am
"اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ"
جاء في تفسير القرطبي :
اِقْرَأْ وَرَبّك " أَيْ اِقْرَأْ يَا مُحَمَّد وَرَبّك يُعِينك وَيُفْهِمك , وَإِنْ كُنْت غَيْر الْقَارِئ . وَ " الْأَكْرَم " بِمَعْنَى الْمُتَجَاوِز عَنْ جَهْل الْعِبَاد .

في الآية الكريمة دعوة من ملك الملوك الي خير البشر للقراءة والتعلم

فهناك امر للتعلم ( اقرأ )
وهناك ايضاً تجاوز عن الخطأ ( الاكرم )

لو اتخذنا هذا التوجيه الرباني في التعليم التقليدي لوجدنا تفوق كبير للطالب
حيث ان الانسان " كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا"

فكيف اذا اتخذنا هذا التوجيه في التعليم النشط ؟

حتى نصل الي تحقيق الهدف من التعليم النشط يجب اعطاء الطالب الثقه الكاملة والحرية التي تساعده في الوصول الي المعرفة عن طريق استخدام الادوات المتوفرة !

بعد ذلك تحديد الاهداف المنشوده من التعليم :) !!

ومن ثم البدء في توجيه المواد العلمية نحو تحقيق تلك الاهداف :)

كل هذا يأتي عن طريق هيكل إداري تعليمي يعلم ما يريد ؟

اللهم أغفر لها وارحمها ووالديها وزوجها واخوانها وابنائها والمسلمين اجمعين

To Be
09-05-10, 02:17 am
عفوا اخت الذيب

بأعتقادك هل لدينا معلمين مؤهلين لمثل هذه التعليم ؟
والذي يعتمد على البحث المستمر عن المعلومات الجديده عن المادة العلمية :(
بدلاً من دفتر التحضير الموقر :)

أخت الذيب خالد
09-05-10, 10:47 pm
وضحي ردك أنا مع التقدم , وانتي من أدلى في التلقين أنتي ترين تلقين آخر أنا آراه تلقين إجباري في غير محله

التلقين الإيجابي مطلب أن يكون هناك مضادات للعثرات التي تشكل على فهم المتلقي من قِبل المرسل ,,



ومادخل هذا في ردي هل أنا عارضت الفكره !!!!!

عفوا استاذي الفاضل .. اعلم أنك لم تعارض الفكرة,, وأنا اقصد التلقين الايجابي
أما السطر الأخير فهو ليس موجهة لك ,, بل هو حديث نفس.. أهلا بك ,’,

أخت الذيب خالد
09-05-10, 10:52 pm
"اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ"
جاء في تفسير القرطبي :
اِقْرَأْ وَرَبّك " أَيْ اِقْرَأْ يَا مُحَمَّد وَرَبّك يُعِينك وَيُفْهِمك , وَإِنْ كُنْت غَيْر الْقَارِئ . وَ " الْأَكْرَم " بِمَعْنَى الْمُتَجَاوِز عَنْ جَهْل الْعِبَاد .

في الآية الكريمة دعوة من ملك الملوك الي خير البشر للقراءة والتعلم

فهناك امر للتعلم ( اقرأ )
وهناك ايضاً تجاوز عن الخطأ ( الاكرم )

لو اتخذنا هذا التوجيه الرباني في التعليم التقليدي لوجدنا تفوق كبير للطالب
حيث ان الانسان " كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا"

فكيف اذا اتخذنا هذا التوجيه في التعليم النشط ؟

حتى نصل الي تحقيق الهدف من التعليم النشط يجب اعطاء الطالب الثقه الكاملة والحرية التي تساعده في الوصول الي المعرفة عن طريق استخدام الادوات المتوفرة !

بعد ذلك تحديد الاهداف المنشوده من التعليم :) !!

ومن ثم البدء في توجيه المواد العلمية نحو تحقيق تلك الاهداف :)

كل هذا يأتي عن طريق هيكل إداري تعليمي يعلم ما يريد ؟

اللهم أغفر لها وارحمها ووالديها وزوجها واخوانها وابنائها والمسلمين اجمعين



حتى نصل الي تحقيق الهدف من التعليم النشط يجب اعطاء الطالب الثقه الكاملة والحرية التي تساعده في الوصول الي المعرفة عن طريق استخدام الادوات المتوفرة

جميل.. يأخذ الثقة حين يحفزه المعلم.. يقبل إجاباته لو كانت بسيطة,, ويشجعه على البحث عن إجابات اخرى ,’,

أخت الذيب خالد
09-05-10, 11:17 pm
عفوا اخت الذيب

بأعتقادك هل لدينا معلمين مؤهلين لمثل هذه التعليم ؟
والذي يعتمد على البحث المستمر عن المعلومات الجديده عن المادة العلمية :(
بدلاً من دفتر التحضير الموقر :)




بالنسبة للرياضيات والعلوم.. الذي أراه انه جهد جبار.. ما ترك للمعلم فرصة البحث والتنقيب,,, الكتاب كبير, شامل, متنوع, لدرجة انه فوق طاقة الحصص,, بل فوق طاقة طالب نفسه ,,,! أما المواد الأخرى,, لا نعلم عنها شي حتى الأن,, كالدين واللغة العربية والاجتماعيات.. كون التطوير جاري, وتطبيقه السنة القادمة إن الله عطانا عمر ,,
لكن سمعت ان المعلم هو الذي يبحث عن المعلومة,, ياريت والله ,, خل الشعب تقرأ,,

صدقني هنآك من المعلمين نماذج ,, لكن أين البيئة التي تجعل المعلم يعشق مادته :(

أبو الريش
10-05-10, 12:46 am
عفوا استاذي الفاضل .. اعلم أنك لم تعارض الفكرة,, وأنا اقصد التلقين الايجابي
أما السطر الأخير فهو ليس موجهة لك ,, بل هو حديث نفس.. أهلا بك ,’,

طيب انتبهي المره الجايه ,

وتأكدي من اي شي تكتبينه خبرك تراه به ناس مفتحه.

صيـدلآنــي
10-05-10, 01:07 am
التعلـــــم النشــــــط http://www.cheesebuerger.de/images/smilie/konfus/a015.gif



حسنآ,, دعوني اكتب نبذة مختصرة عن التعلم النشط.. لمن لا يعرفه ,,
التعلم النشط --> هو تعلّم يؤكد على نشاط وإيجابية المتعلم,, فهو يتطلب من المتعلمين أن يستخدموا مهام تفكير عليا تحليل وتركيب وتقويم فيما يتعلق بما يتعلمونه
فلسفته--> تؤكد على أن التعلم لابد وأن يرتبط بحياة الطالب وواقعيته واحتياجاته واهتمامه, من حيث العمل والبحث والتجريب واعتماد المتعلم على ذاته في الحصول على المعلومات واكتساب المهارات وتكوين القيم والاتجاهات, فهو لا يرتكز على الحفظ والتلقين وإنما على تنميه التفكير والقدرة على حل المشكلات
--> كل طالب داخل التعلم النشط هو أن يصل للمعلومة,, ويوصلها لزملائه
--> يقوم على العمل الجماعي والتعلم التعاوني
--> يحتوي على استرتجيات متنوعة ,,


http://www.cheesebuerger.de/images/smilie/konfus/a015.gif


http://img197.imageshack.us/img197/4641/124263.jpg

[COLOR="Red"]الله يذكرك بالخير يآبوعآصم الربدي .. كآن تعليمك جداً نشط وأسهل من هآلكلآم http://www.cheesebuerger.de/images/smilie/konfus/a085.gif

\\


وسجل عندكـ وآحد عضو مآفهم التعلم النشط الجديد http://www.cheesebuerger.de/images/smilie/froehlich/f050.gif

العود الازرق
10-05-10, 07:33 am
يوم الدعوى ضرب وتوقيف وحنا نتعلم صح بلا نشط بلا بطيخ
الحين دلع بدلع وماعندك احد مابتفكيرهم غير البلايستيشن يمشون بلا فكر واتكاليين

فعلاً ليت الزمان يعود يوماً لأعلم ابنائي بالطريقة التقليدية قبل الدلع

شكرا لك

سيدآنه
10-05-10, 03:33 pm
.
.

ولو إمتدت مشاريع تطوير المناهج , فالمجتمع كذلك يحتاج إلى مشاريع تطوير :(


أنا درست في بريطانيا في بداية عمري فتلقيت الأساليب الراقية لتكوين الشخصية قبل عمر التعليم الأساسي
وحين عودتي للسعودية أصبحت أجد الكثير من المتناقظات
فالأهل أيضاً في تربيتهم يستخدمون أساليب حديثة والتعليمات السابقة في ذهني راسخة

والمجتمع أكبر مناقظ لهذا (:()

..

تعقيدات المجتمع بدأت تنحل مع مرور السنين ولكنها ما زالت :(

والله يعين


.
.