تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : ياأميمة الخميس موتي بغيضك واحترقي احتراق الشمع أنتي ومن سار على منهجك ( صور )


ساكتون
04-05-10, 03:30 pm
بسم الله الرحمن الرحيم

طالعتنا صحيفة الجزيرة اليوم كالعادة بمقال ينضخ بالسم الزعاف من الكاتبة أميمة الخميس التي ما فتئت تحارب وتلمز كل ماهو دعوي أو اسلامي

وأليكم هذه المقالة التي تبين حرقة قلبها فكل أناء بما فيه ينضح

اقتباس:
الإرشاد والوعظ

أميمة الخميس / جريدة الرياض بتاريخ
الأحد 18 جمادى الأول 1431


تقول فيه

أعلنت إحدى الجهات الدعوية بأنها قامت بتنظيم 689 عملاً دعوياً خلال شهر واحد فقط، وفي مدينة واحدة فقط، وقد استوقفتني هذه الأرقام الكثيفة التي تنصب على مدينة واحدة ليست من المدن الكبرى، أي ما يربو عن 22 نشاطاً كل يوم، بالشكل الذي جعلني أتساءل من هم الفئة المستهدفة: هل هم كفار قريش؟ أم أنهم آكلو لحوم البشر الوثنيين؟ أم أقزام الأبورجيز الطوطمين في أستراليا؟

لأننا لابد أن نفتح أشداقنا دهشة عندما نعلم أن هذا الزخم الدعوي موجه لسكان مدينة محافظة يرفع بها الأذان خمس مرات في اليوم، وتردفه الفرائض والسنن، مدينة خالية من المنكرات والحانات، في جو اجتماعي يتسم بالمحافظة والورع. كل كثافة لابد أن يتبعها هدر على مستوى ما. فالنهوض بالبنية الفكرية والثقافية للإنسان لا تقتصر على زخم الخطاب الوعظي فقط، ولكنها بالتأكيد تعود إلى كيفية تحويل مجموع المفاهيم والقيم في ذلك الخطاب إلى سلوك يومي ثابت وأصيل في بنية المجتمع الثقافية، وما عدا ذلك سيدخل في باب ( لغو الكلام ).

بل إن كثافة الخطاب الوعظي قد تؤدي لاسيما في مراحل عمرية معينة إلى النفور والرغبة في التمرد.

فالشاب الذي يستنهض الخطاب الوعظي فيه سبل الورع والعفة وفضائل الحلال أيضاً بحاجة إلى جانب هذا بل قبله من يؤهله ويدربه ويطور قدراته ليصبح قادراً على المنافسة بعيداً عن الشبهات في سوق عمل بات شرساً ومتطلباً.والفتاة التي يخوفها الإرشاد والوعظ عبر محاضرات مكثفة من مخاطر الدش والإنترنت، لابد أن يخبرها بأن الإنترنت مثل العصا السحرية التي تجلب لك العالم بين يديك ويبقى دورك كيفية تجيير هذا الكنز المعرفي وتحويله إلى اقتصاد معرفي يصب مردوده في نموك ونضجك ودورك كفرد في اقتصاد الوطن.

تلك الكثافة لابد أن تخلق نوعاً من الانفصام الجمعي بين لغة الخطاب الوعظي المثالية والمنبتة عن محيطها وواقع عصرها، وبين واقع يتبدل وتتغير شروطه بشكل سريع ومطرد، وبالتالي من الممكن أن يخلق ذلك الانفصام شخصيات شابة قلقة ومضطربة وغير قادرة على التحليق في سموات الإبداع والابتكار، لأن الوعظ بمادته المثالية من طبعه أن يكثف أحساس الناس بالخطيئة والدونية وتلاشي الحلول الدنيوية مقابل الأخروية.

22 نشاطاً في اليوم إذا حجبنا ساعات الأكل والنوم والراحة، فستكون النتيجة إما أن المدينة قد تحولت إلى مدينة يقطنها ملائكة لا تعرف الخطيئة لهم درباً.... أو أن هناك كماً وافراً من الهدر كان من الممكن أن يجيَّر ويستثمر لمسارات مفيدة.

يااميمة الخميس هل كرهتي ان تسمعي وتري من يذكر الناس بقال الله وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم

لماذا لم نراك أيتها الكاتبة تنكرين على حفلات الفنانين والفنانات الذين اظلوا شباب المسلمين وجاهروا بالمعاصي ليل نهار

لماذا لم تنكري على هذا المسن الذي لبس لبس التصابي على مسارح العالم من لندن الى الوطن العربي

http://www.al-jazirah.com/125374/at01.jpg

لماذا لم تنكري على هذا

http://www.al-jazirah.com.sa/87018/at01.jpg

أو هؤلاء

http://www.aawsat.com/2009/12/04/images/tvsupplement2.547009.jpg

أو هذا الذي لم يردعه مرض والده وموته بين يديه عن غيه وأفساده لشباب وفتيات المسلمين

http://i227.photobucket.com/albums/dd46/jweeees/Screen%20Shot%202/abdulmajeed.jpg

والله لم اجد ردا على مقالتك هذه الا قول الله تعالى

(( وإذا ذكر الله وحده اشمأزت قلوب الذين لا يؤمنون بالآخرة وأذا ذكر الذين من دونه اذا هم يستبشرون ))

موتي بغيضك واحترقي احتراق الشمع أنتي ومن سار على منهجك واعلمي أن العمل الدعوي سيستمر بإذن الله على أيدي رجال صادقين آثروا طلب الجنان ورضى الرحمن

ابراهيم المزيني
04-05-10, 03:40 pm
شكرا ساكتون .

كتبت فأوجزت

ثمن الساعة
04-05-10, 04:44 pm
لا حول ولا قوة ألا بالله

لا اعلم لماذا يكرهو الخير نحن في حاجة الى الندوات والمحاضرات ومجالس الخير

التى تذكرنا بالله بل هى تبث في النفوس الراحة والأمان

امام هذاالتدهور الذي اصبح يعج في كل مكان

جزاك الله خير

تفاؤل
04-05-10, 05:17 pm
حسبنا الله ونعم الوكيل عليها وعلى من هم مثلها في الرأي

أسأل الله أن يخرسها ويشل أركانها ومن هو على شاكلتها

هؤلاء هم أعوان الشيطان الرجيم أهلكهم الله عاجلا غير آجل

اللهم آمين

الشرق الأدنى
04-05-10, 10:50 pm
كلامها صحيح ..


بل إن كثافة الخطاب الوعظي قد تؤدي لاسيما في مراحل عمرية معينة إلى النفور والرغبة في التمرد


ومقالها في محله اخي ساكتون لماذا الإعتراض والهجوم عليها بارك الله فيك .

" TWIX "
04-05-10, 11:02 pm
كلامها صحيح ..

بل إن كثافة الخطاب الوعظي قد تؤدي لاسيما في مراحل عمرية معينة إلى النفور والرغبة في التمرد

ومقالها في محله اخي ساكتون لماذا الإعتراض والهجوم عليها بارك الله فيك .

وش قصتك ياخالد ..؟!
دلو ماء ودلو طيـــــــــن ...:ash:

سمو ذات
04-05-10, 11:07 pm
موتي بغيضك واحترقي احتراق الشمع أنتي ومن سار على منهجك واعلمي أن العمل الدعوي سيستمر بإذن الله على أيدي رجال صادقين آثروا طلب الجنان ورضى الرحمن



لااعتقد ان اميمة الخميس تستحق كل هذا الهجوم الكاسح
ربما رأت ذلك من منظور آخر لم تره انت
ربما تنظر لزاويه اكثر شمولية مما ترى
حيث ان ذلك لربما يكون منفّرا لا محفزاً ومشجعا

قليلاً من حسن الظن

الشرق الأدنى
04-05-10, 11:07 pm
حتى لايظن اهل الخير والصلاح بي الظنون اقول /

ان المجتمع الآن هو في حقيقته مجتمع جاهلي لايعيش على مبادىء الاسلام الحقة !!

ومن غير المعقول أن يكون هناك شيء من التضاد في الصورة الخارجية للقانون الرسمي والسيرة الاجتماعية للمجتمع !!

الدعاة في المساجد والندوات الإسلامية يحثون على الإلتزام والإنظباط الشرعي وهذا حق .. ولااعتراض على حجم الدعوة ابدا .. الإعتراض هنا على الصورة العامة حينما يراها المجتمع والفرد مغايرة تماما للدعوة الإسلامية وهنا يحدث نوع من الصدمة والتمرد او البحث عن رداء العصيان الخفي او المعلن .. وهذا حدث ويحدث وسيحدث اذا لم نوقف شلالات التغريب سواء بالقوة او السلم ..

والله من وراء القصد .

الشرق الأدنى
04-05-10, 11:10 pm
وش قصتك ياخالد ..؟!

دلو ماء ودلو طيـــــــــن ...:ash:



والله اني كتبت الرد الأخير قبل ان اراى هذا التعقيب المحبب الي والى كل غيور ..

الشرق الأدنى
04-05-10, 11:12 pm
لااعتقد ان اميمة الخميس تستحق كل هذا الهجوم الكاسح
ربما رأت ذلك من منظور آخر لم تره انت
ربما تنظر لزاويه اكثر شمولية مما ترى
حيث ان ذلك لربما يكون منفّرا لا محفزاً ومشجعا

قليلاً من حسن الظن


اما حسن الظن فلا مكان له بيننا وبينها .. بل سوء الظن هو مايجب الوثوق به وترسيخه فهو من حسن الفطرة في هكذا موقف .

خن بط
04-05-10, 11:13 pm
ضاقت فلما إستحكمت حلقاتها وظننت أنها لن تفرج ....فرجت بإذن الله.
أيها المتشائمون ,,أيها المحبطون (بفتح الباء) : إن النصر قادم بإذن الله . وليخسأ الخاسئون .

الشرق الأدنى
04-05-10, 11:20 pm
ضاقت فلما إستحكمت حلقاتها وظننت أنها لن تفرج ....فرجت بإذن الله.
أيها المتشائمون ,,أيها المحبطون (بفتح الباء) : إن النصر قادم بإذن الله . وليخسأ الخاسئون .

عزيزي النصر يحتاج الى عمل لا الى دعوات فقط .. هل مجتمعك تراه اهل للعزوة والنصرة ؟
مجتمعك من افراد وجماعات اذا سجن احد افرادها وجدت اهل هذا الفرد يبحثون عن نجاته اما بواسطة او طريقة اخرى .. وهذا لابأس به لو كان للمجتمع نفس الدور مع العلماء والدعاة سواء بالجهر والصدع بقول الحق والمطالبة الإلزامية بخروجهم ولكن الصورة تعبر عن الخذلان لأهل الحق ؟

يكفيني حنانك
04-05-10, 11:22 pm
كلامها صحيح ..



ومقالها في محله اخي ساكتون لماذا الإعتراض والهجوم عليها بارك الله فيك .
بل الناس عطشى لمثل
هذه المحاضرات،،،وتجد اماكنها تمتلئ بالمئات،،من الشباب والشياب
حتى اللذين ،،لديهم من المعاصي ما لديهم،،
يحبون حضورها،،فبها تحيا قلوبهم،،فكم من مذنبين هداهم الله على يديهم
،،وقالو بصوت عالي اين انتم عنا،،نحن ضائعون ،،لا تتركونا خوذو باْيدينا،،

جزاهم الله خير ،،واكثرهم ونصرهم،،وجعل كيد الاعداء في نحورهم

شكرا اخي ساكتون بارك الله فيك

الشرق الأدنى
04-05-10, 11:29 pm
بل الناس عطشى لمثل
هذه المحاضرات،،،وتجد اماكنها تمتلئ بالمئات،،من الشباب والشياب
حتى اللذين ،،لديهم من المعاصي ما لديهم،،
يحبون حضورها،،فبها تحيا قلوبهم،،فكم من مذنبين هداهم الله على يديهم
،،وقالو بصوت عالي اين انتم عنا،،نحن ضائعون ،،لا تتركونا خوذو باْيدينا،،

جزاهم الله خير ،،واكثرهم ونصرهم،،وجعل كيد الاعداء في نحورهم

شكرا اخي ساكتون بارك الله فيك


نسأل الله ان يظهر الحق ويُزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا .. ليس بيننا اختلاف بارك الله فيكم ..

فديكا التميمي
04-05-10, 11:35 pm
الله لايهينكم احد يختصر لي هرجه بسطرين عجزت اركزمن النوم...

سمو ذات
04-05-10, 11:52 pm
اما حسن الظن فلا مكان له بيننا وبينها .. بل سوء الظن هو مايجب الوثوق به وترسيخه فهو من حسن الفطرة في هكذا موقف .


ذكرت حسن الظن لأن من تحدّث عنه هو الكاتبه اميمة
وإلا احسان الظن دائماً اقرب للسذاجة او الغباء

الشرق الأدنى
05-05-10, 12:20 am
ذكرت حسن الظن لأن من تحدّث عنه هو الكاتبه اميمة


نعرفها ونعرف اهدافها وهي من حشود /

مُلتحون على قارعة الطريق كـ !


http://www.aljazeera.net/mritems/images/2008/12/13/1_877210_1_34.jpg

سمو ذات
05-05-10, 02:41 pm
^^

اوافقك الرأي لو ان المقال لـ امثال فاطمة العتيبي وبدريه البشر ولكن !

تفاؤل
05-05-10, 06:12 pm
اما حسن الظن فلا مكان له بيننا وبينها .. بل سوء الظن هو مايجب الوثوق به وترسيخه فهو من حسن الفطرة في هكذا موقف .

أحسنت..

المصيبة أن البعض هنا يسيؤون الظن في المصلحين
ويحسنون الظن في المفسدين.. انقلبت الموازين

ساكتون
06-05-10, 05:53 pm
بارك الله فيكم

البرحيه
07-05-10, 02:10 am
الله الله غيظ و موت واحتراق ياسواد القلوب !!

عشان قالت انو الوعظ الديني المكثف يولد الملل والنفور..

طيب شيصير لو نقد مقالها بأسلوب رقيق لين وسطي على الأقل تبين اخلاقك الدينيه اللي تربيت عليها !! اذا فعلاً الدين يهمك

انا محتاجين كذا اسلوب بعيد عن الرعونه و الجهل النقدي


شكرالك.

سمو ذات
07-05-10, 09:36 am
.





إفــاده ,, حتى لايؤول الحديث اننا ضد المناشط الدعويه وإنّما ضد الكم لا الكيف

فبعض المحاضرات للأسف اصبحت تهريج كـ احدهم حين قلب الدعوه لـ ( حراج )
وصار بدل داعيه امامه جموع من الرجال والشباب والأطفال
يحرّج بـ (........) (.........) شيء ما اشعرني بالإشمئزاز تجاهه
- اشياء لاتمت للرجل بصلة ولاحتى من باب المزاح -
حتى انني لم اسمع ولم اقرأ له منذ ذلك الحين قبل سنوات



القصد هنا الإهتمام بطريقة الوعظ والموضوع المطروح والإهتمام بالماده المطروحه لا عددها
ولذلك يقول عبد الله بن مسعود: (كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يتخولنا بالموعظة)
فكان ابن مسعود لا يحدّث أهل الكوفة إلا كل خميس مستدلاً بهدي الرسول صلى الله علية وسلم
عن أبي وائل قال كان عبد الله يذكر الناس في كل خميس فقال له رجل يا أبا عبد الرحمن لوددت أنك ذكرتنا كل يوم
قال أما إنه يمنعني من ذلك أني أكره أن أملكم وإني أتخولكم بالموعظة
كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يتخولنا بها مخافة السآمة علينا.



قال النووي: ((أي يطلب حالاتهم وأوقات نشاطهم، وفي هذا الحديث الاقتصاد في الموعظة لئلا تملها القلوب فيفوت مقصودها))

اصالة نادرة
07-05-10, 04:29 pm
.





إفــاده ,, حتى لايؤول الحديث اننا ضد المناشط الدعويه وإنّما ضد الكم لا الكيف

فبعض المحاضرات للأسف اصبحت تهريج كـ احدهم حين قلب الدعوه لـ ( حراج )
وصار بدل داعيه امامه جموع من الرجال والشباب والأطفال
يحرّج بـ (........) (.........) شيء ما اشعرني بالإشمئزاز تجاهه
- اشياء لاتمت للرجل بصلة ولاحتى من باب المزاح -
حتى انني لم اسمع ولم اقرأ له منذ ذلك الحين قبل سنوات



القصد هنا الإهتمام بطريقة الوعظ والموضوع المطروح والإهتمام بالماده المطروحه لا عددها
ولذلك يقول عبد الله بن مسعود: (كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يتخولنا بالموعظة)
فكان ابن مسعود لا يحدّث أهل الكوفة إلا كل خميس مستدلاً بهدي الرسول صلى الله علية وسلم
عن أبي وائل قال كان عبد الله يذكر الناس في كل خميس فقال له رجل يا أبا عبد الرحمن لوددت أنك ذكرتنا كل يوم
قال أما إنه يمنعني من ذلك أني أكره أن أملكم وإني أتخولكم بالموعظة
كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يتخولنا بها مخافة السآمة علينا.



قال النووي: ((أي يطلب حالاتهم وأوقات نشاطهم، وفي هذا الحديث الاقتصاد في الموعظة لئلا تملها القلوب فيفوت مقصودها))


http://smilles.5d5l.com/smile_albums/other/62.gif


لك مني ختم التميز
نائب المدير الاداري
اصالة نادرة :f5: