مشاهدة النسخة كاملة : هل تراجع الشيخ البراك عن تكفير مستحل الاختلاط ؟
وجه الشيخ عبدالرحمن البراك الذي اشتهر بفتواه المثيرة للجدل عن جواز قتل مبيح الاختلاط باعتباره مرتداً خطاباً إلى معالي وزير العدل السعودي وكل من الشيخين عيسى الغيث وأحمد قاسم الغامدي.
وفيما يلي نص الخطاب :
بسم الله الرحمن الرحيم
من عبد الرحمن بن ناصر البراك إلى الإخوة الكرام المشايخ:
معالي وزير العدل الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى
وفضيلة القاضي الشيخ عيسى بن عبد الله الغيث
وفضيلة الدكتور أحمد بن قاسم الغامدي وفقهم الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد:
فأداء لواجب الأخوة في الله والنصيحة لعباد الله أقول لكم:
اتقوا الله!
وأعيذكم بالله أن تكونوا ممن إذا قيل له: اتق الله أخذته العزة بالإثم،
أقول لكم: اتقوا الله! لا تكونوا مفاتيح للشر على الأمة بتسويغ أو تهوين مايبغيه أعداء الله من الكافرين والمنافقين من تغيير حال هذه البلاد العزيزة المملكة العربية السعودية بلاد الحرمين، وجرِّها إلى ما جرى على البلاد الإسلامية التي رزحت تحت نير الاستعمار دهرا حتى مسخها، ونفذ فيها خططه، فلم يخرج منها حتى سلمها لمن يبقي على مخططاته وآثاره، ولا يخفى أن من أعظم آثاره ما يسمى بتحرير المرأة، وهو تمردها على أحكام الله، وتعديها لحدوده، مما أفضى إلى شيوع الاختلاط بين الرجال والنساء بأبشع صوره في العمل والتعليم، وشيوع الخنا بفتح دور السينما ودور الرقص والغناء، حمى الله المملكة العربية السعودية مما منيت به تلك البلدان، ولم يقع كل ما هناك دفعة واحدة بل كان متدرجا في مراحل، حتى بلغ منتهاه السيئ المعلوم اليوم، فاتقوا الله أن تكونوا سندا لأصحاب الأهواء من العصرانيين الذين اتخذوا الغرب قبلة، لا يألون في اقتفاء آثارهم، فيتخذون مما كتبتم أو تكتبونه من تأويلات أو شبهات في شأن الاختلاط وسيلة للوصول إلى مآربهم، ولهذا فرحوا بما كتبتم من التسهيل والتشويش في حكم الاختلاط، وأثنوا على تلك الكتابات والكاتبين، وأبرزوهم بنشر الصور والمديح الكاذب، وما مدح هؤلاء السفهاء من الصحفيين والكتاب في الحقيقة إلا مذمة، ومن العجيب أنه لم يسبقكم أحد من أهل العلم في تهوين أمر الاختلاط المشتمل على النظر الحرام وغيره مما هو معلوم، وأذكركم في هذا المقام قوله صلى الله عليه وسلم: ((من سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أوزارهم شيء))، وهذا يشمل من سن السيئة ومن أعان عليها بقول أو فعل، يضاف إلى ذلك ما يكتب في سجل التاريخ من سوء الذكر لكل من فتح باب شر على الأمة، أو كان له أثر فيه.
واذكروا ساعة الحشرجة التي يندم فيها الإنسان على كل ما فرط منه، أسأل الله لي ولكم حسن الخاتمة، وأن يلهمنا رشدنا، ويقينا شر أنفسنا، والرجوع إلى الحق خير من التمادي في الخطأ، سلك الله بنا وبكم الصراط المستقيم، هذا؛ ولم يكن الأمر سرا فتكون النصيحة سرا، وهي كذلك إلى كل من أيد الاختلاط ضمنا.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
عبد الرحمن بن ناصر البراك
17 جمادى الأولى 1431
==========
السؤال :
هل تراجع الشيخ البراك عن تكفير مستحل الاختلاط .. أم أن التكفير لا يشمل هؤلاء ؟؟!!
وللجميع تحياتي ,,
أسأل الله العلي العظيم السميع القريب المجيب أن يوفق الشيخ عبدالرحمن البراك
وأن يسدده ويعينه وينصره نصرا عزيزا مؤزرا وأن يكثر من أمثاله من أنصار الحق...
اللهم آمين
عــــــازف
03-05-10, 01:48 am
لازم يتراااجع لكي لا تكووون فتنة !
تكفير النااس بأمور لا تمس العقيدة .... صعبة !
أسأل الله العلي العظيم السميع القريب المجيب أن يوفق الشيخ عبدالرحمن البراك
وأن يسدده ويعينه وينصره نصرا عزيزا مؤزرا وأن يكثر من أمثاله من أنصار الحق...
اللهم آمين
آمين .. آمين
بس انت تدعي ان الله يسدده على أي رأي ؟؟!
على الرأي الذي يقول بكفر مستحل الاختلاط .. أم على الرأي الذي يقول فقط بحرمة الاختلاط ؟؟ :)
السؤال :
هل تراجع الشيخ البراك عن تكفير مستحل الاختلاط .. أم أن التكفير لا يشمل هؤلاء ؟؟!!
وللجميع تحياتي ,,
شعب دايخ :)
,
حسناً ومالذي يهمُّك من اجتهادات مجمع المنتدى الفقهي , شيخ دين اجتهد وأخطأ وتراجع ؟
:)
هل هناك مايستدعي هذه الضجة ؟
وهل إذا اجتهدت لك فقهياً ستقبلُ رأيي ؟
:)
سؤال . انت معين تفهم ؟؟ وين اللي يدل على تراجعه عن فتواه ؟؟
الشيخ يرسل رسالة وليست فتوى الى من اسماهم بأسمائهم ويذكرهم بالله وأن لايغرهم بالله الغرور وأن لايكونوا عونا للغرب . فهمت .
اما فتواه بقتل مستحل الإختلاط فهو لم يتراجع عنها .
هل الشيخ صالح اللحيدان تراجع عن فتواه بقتل ملاك القنوات الفضائية التي تنشر الرذيلة والفساد؟؟ لأنهم بإختصار ماجابوا شيء من عندهم كله من تعاليم الشرع والدين.
قسم بالله إن ماعندك ماعند جدتي مويضي .
لازم يتراااجع لكي لا تكووون فتنة !
تكفير النااس بأمور لا تمس العقيدة .... صعبة !
هو من ناحية لازم يتراجع , لازم يتراجع
لكن هل هو تراجع , والا حكمه بتكفير مستحل الاختلاط انتقائي ؟؟!!
هذا هو السؤال .
سؤال يامفتي الديار ..ليش ماتكلمت عن الحدود اللي عطلت مثل قتل اللوطي وقطع يد السارق وجلد الزاني والزانيه ورجم المحصنه الزانية وقتل الزاني المحصن ؟؟
ليش ماغير تنبش ورا العلماء بأمور لاتخدم الناس بل تجعلهم يشكون بمصداقية العلماء ؟؟
اقطع ايدي لو الشيخ البراك حلل الإختلاط إن ماتتكلم عن سبب تحليله للإختلاط .
بمعنى انك مدرعم وتمشي عكس التيار يامنقذ امة محمد صلى الله عليه وسلم .
اقول قم بس قم
ماهكذا تورد يا سعد الإبل
لابد أن يعرف الجميع أن التكفير للعمل غير تكفير الشخص بعينه
وأهل العلم لايكفرون الأعيان يعني الأشخاص المسلمين بعمل أو قول
حتى تتوفر وشروط معينه وتنتفي موانع
بمعنى أوضح
الحكم بغير ماأنزل الله كفر
و الحاكم بغير ما أنزل الله كافر
لكن لاتقول فلان كافر لأنه حكم بغير ماأنزل الله
حتى تنتفي الموانع وتثبت الشروط
وليس لي ولك هذا الحكم
بل لأهله الذين ونحن في أصلاب أبائنا وهم أهل علم ودراية وتعليم
و أظن أن كلام الشيخ نصيحة وليست فتوى أليس كذلك..؟!!
حرف علّه
03-05-10, 01:25 pm
غريب فهمك للرسالة يالمتزن
الشيخ البراك اصدر فتوى عامه ماخص فيها احد
وتلميحك هنا ان الشيخ حفظه الله كفر الثلاثة اللي وجه لهم رسالته غير صحيح
مايفوت على مثلك الفرق بين تكفير العين وتكفير العمل
شعب دايخ :)
,
حسناً ومالذي يهمُّك من اجتهادات مجمع المنتدى الفقهي , شيخ دين اجتهد وأخطأ وتراجع ؟
:)
هل هناك مايستدعي هذه الضجة ؟
وهل إذا اجتهدت لك فقهياً ستقبلُ رأيي ؟
:)
يا عزيزتي
إن المنتديات قد وُضعت للانتداء وتبادل الآراء وتطارح الأفكار , ولو سرنا على هذا المنطق لأصبح وجود المنتديات نوع من العبث .
هذا أولاً .
ثانياً : أظن - وأرجو ألا أكون مخطئاً - أن الغالبية هنا يملكون من العقل والإدارك ما يكفي لنقاش ونقد ما يقال ويطرح في الساحة الفكرية سواءً صدر من مفكر أو من شيخ .. وعلى هذا ولهذا طرحتُ موضوعي .
ثالثاً : أنا هنا لا أتحدث عن مسألة فقهية ( كما فعلتُ في موضوع سابق عندما نقدتُ فتوى الشيخ ) بل أتحدث عن تفسير ومعنى بيان الشيخ الأخير مقارنةً بفتواه السابقة .
فهل في ذلك طلب لاجتهاد فقهي ؟؟! :)
رابعاً : الشيخ البراك لم يتراجع عن فتواه السابقة بشكل واضح وصريح , ولهذا أنا أتساءل متعجباً .
هل تراجع عن تكفيره لمستحل الاختلاط أم لا ؟؟!!
طبعاً أنا أتمنى ذلك , لأن الرجوع إلى الصواب خير من التمادي في الخطأ .
أخيراً :
نعم , فتوى الشيخ البراك في تكفير واستباحة دم مستحل الاختلاط تستحق كل هذه الضجة وأكبر .
إذ أني أرى فيها منهجاً خطيراً لو انتشر ولم يوأد في مهده .
وستبدي لنا الأيام ما كنا نجهله .
ولك تحياتي ,,
" TWIX "
03-05-10, 02:10 pm
المتزن ..
أين تراجعه في النصحية المقدمه لمن يعنيهم الأمر ...؟!!
قرأت مرتين ولم أجد أعتذار أو إقرار بالتراجع ..
..
أشوفك شان حملة عليه من أزمته لحد موضوعك هذا عسى ما بالخواطر شيء عليه
بس وإحنا ماندري يافضيلة الشيخ ...!!
سؤال . انت معين تفهم ؟؟ وين اللي يدل على تراجعه عن فتواه ؟؟
الشيخ يرسل رسالة وليست فتوى الى من اسماهم بأسمائهم ويذكرهم بالله وأن لايغرهم بالله الغرور وأن لايكونوا عونا للغرب . فهمت .
اما فتواه بقتل مستحل الإختلاط فهو لم يتراجع عنها .
هل الشيخ صالح اللحيدان تراجع عن فتواه بقتل ملاك القنوات الفضائية التي تنشر الرذيلة والفساد؟؟ لأنهم بإختصار ماجابوا شيء من عندهم كله من تعاليم الشرع والدين.
قسم بالله إن ماعندك ماعند جدتي مويضي .
الله مير يخلف على جدك اللي تقول ان عنده حفيد , وهي ما تدري عنك يابو مخ جنان :)
الشيخ البراك كان يرى كفر مستحل الاختلاط , والحين يوجه كلامه لبعض مستحلي الاختلاط ويصفهم بالأخوة الكرام والمشايخ الفضلاء .
فانت كانك تفهم , وش تفهم من كلامه هذا ؟؟!!
هل تفهم منه أنه تراجع عن تكفير مستحل الاختلاط .. والا تفهم منه أن التكفير عند الشيخ على حسب الشخص اللي يستحل الاختلاط ؟؟!! :)
روح لايسعهآ جسـد
03-05-10, 05:15 pm
لاحول الله
يعني الفتاوى فيها قتل
انتبه لروحك يالمتزن انت وماجد
بكرا يرفع فيكم خطاب هدر دمائكم
طيب اللي مايصلون ببريده ليش مايقتلون
لانهم مرتدين كفار
الله مير يخلف على جدك اللي تقول ان عنده حفيد , وهي ما تدري عنك يابو مخ جنان :)
الشيخ البراك كان يرى كفر مستحل الاختلاط , والحين يوجه كلامه لبعض مستحلي الاختلاط ويصفهم بالأخوة الكرام والمشايخ الفضلاء .
فانت كانك تفهم , وش تفهم من كلامه هذا ؟؟!!
هل تفهم منه أنه تراجع عن تكفير مستحل الاختلاط .. والا تفهم منه أن التكفير عند الشيخ على حسب الشخص اللي يستحل الاختلاط ؟؟!! :)
وانت الله مير يرحم حالك ..اثرك تقيس الأمور بالطريقه هذه !!!
الم يقل الله جل وعلا (ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ ) .يعني الشيخ يطبق هذه الآية الكريمة ...ماش بديت تخرخر يمكن المطر له دور خخخ أجل تبيه يلعنهم ويشتمهم وهو يوجه لهم هالخطاب ههههههههههههه
لاحول الله
يعني الفتاوى فيها قتل
انتبه لروحك يالمتزن انت وماجد
بكرا يرفع فيكم خطاب هدر دمائكم
طيب اللي مايصلون ببريده ليش مايقتلون
لانهم مرتدين كفار
اقول ياشين اللي داخلن عرض ولايدري وش السالفه ....اقول روحي كدي شوشتس احسن لتس
روح لايسعهآ جسـد
03-05-10, 06:25 pm
8
8
الحين مو يقولك ان البراك اباح قتل اللي حلل الاختلاط
انا هنا اقول
لماجد والمتزن لاتفتون من عندكم بكرا يجي احد ويبيح قتلكم
وبنفس الوقت اقول اللي مايصلي ليش مايقتل مو هو مرتد وكافر ؟
وبعدين وش عليك من شوشتي هي على راسك والا على راسي:36_1_1[1]
سؤال يامفتي الديار ..ليش ماتكلمت عن الحدود اللي عطلت مثل قتل اللوطي وقطع يد السارق وجلد الزاني والزانيه ورجم المحصنه الزانية وقتل الزاني المحصن ؟؟
ليش ماغير تنبش ورا العلماء بأمور لاتخدم الناس بل تجعلهم يشكون بمصداقية العلماء ؟؟
اقطع ايدي لو الشيخ البراك حلل الإختلاط إن ماتتكلم عن سبب تحليله للإختلاط .
بمعنى انك مدرعم وتمشي عكس التيار يامنقذ امة محمد صلى الله عليه وسلم .
اقول قم بس قم
إن شاء الله .. إن شاء الله
المرة الجاية لا جيت من الدوام اجيب لك اللي تبي :)
ماهكذا تورد يا سعد الإبل
لابد أن يعرف الجميع أن التكفير للعمل غير تكفير الشخص بعينه
وأهل العلم لايكفرون الأعيان يعني الأشخاص المسلمين بعمل أو قول
حتى تتوفر وشروط معينه وتنتفي موانع
بمعنى أوضح
الحكم بغير ماأنزل الله كفر
و الحاكم بغير ما أنزل الله كافر
لكن لاتقول فلان كافر لأنه حكم بغير ماأنزل الله
حتى تنتفي الموانع وتثبت الشروط
وليس لي ولك هذا الحكم
بل لأهله الذين ونحن في أصلاب أبائنا وهم أهل علم ودراية وتعليم
و أظن أن كلام الشيخ نصيحة وليست فتوى أليس كذلك..؟!!
يا عزيزي الشيخ البراك قال في فتواه السابقة : ومن استحل هذا الاختلاط فهو مستحل لهذه المحرمات ، ومن استحلها فهو كافر ، ومعنى ذلك أنه يصير مرتدا ، فيُعرَّف وتقام الحجة عليه فإن رجع وإلا وجب قتله .
وبما أن هؤلاء الثلاثة مشايخ ( يعني عارفين بفتوى الشيخ وقايمة عليهم الحجة ) , فإنه كان على الشيخ ألا يخاطبهم بصفة " الأخوة الكرام والمشايخ الفضلاء "
على الأقل كان عليه أن يوضح لهم أن ما قاموا به من إباحة الاختلاط هو كفر ينبغي عليهم أن يتوبوا منه ليعودوا إلى دائرة الإسلام .
أما أن يحكم بكفر وردة من يقول بإباحة الاختلاط ثم بعد ذلك يلاطف بعضهم , فهذا إما أنه تراجع أو أنه انتقائية وازدواجية في المعايير !!
تحياتي ,,
غريب فهمك للرسالة يالمتزن
الشيخ البراك اصدر فتوى عامه ماخص فيها احد
وتلميحك هنا ان الشيخ حفظه الله كفر الثلاثة اللي وجه لهم رسالته غير صحيح
مايفوت على مثلك الفرق بين تكفير العين وتكفير العمل
يا أخي
أعرف الفرق بين تكفير العين وتكفير الفعل , ولكن كما قلتُ في تعليقي السابق كان على الشيخ أن يقيم الحجة على هؤلاء المشايخ بدلاً من أن يلاطفهم ويصفهم بالأخوة الكرام والمشايخ الفضلاء .
ولهذا أنا أسألك :
هل في بيان الشيخ البراك الموجه لهؤلاء المشايخ الثلاثة إقامة للحجة عليهم أم لا ؟؟
إن كان في بيانه قد أقام الحجة عليهم , فهم مازالوا على رأيهم وعليه ينطبق عليهم حكم الكفر والردة على رأي الشيخ البراك " الخاطئ "
وإن لم يكن في بيانه إقامة للحجة , فما فائدة هذا البيان وفتواه السابقة إذن ؟؟!!
تحياتي ,,
سمر العبدالله
04-05-10, 12:05 pm
يا عزيزي الشيخ البراك قال في فتواه السابقة : ومن استحل هذا الاختلاط فهو مستحل لهذه المحرمات ، ومن استحلها فهو كافر ، ومعنى ذلك أنه يصير مرتدا ، فيُعرَّف وتقام الحجة عليه فإن رجع وإلا وجب قتله .
وبما أن هؤلاء الثلاثة مشايخ ( يعني عارفين بفتوى الشيخ وقايمة عليهم الحجة ) , فإنه كان على الشيخ ألا يخاطبهم بصفة " الأخوة الكرام والمشايخ الفضلاء "
على الأقل كان عليه أن يوضح لهم أن ما قاموا به من إباحة الاختلاط هو كفر ينبغي عليهم أن يتوبوا منه ليعودوا إلى دائرة الإسلام .
أما أن يحكم بكفر وردة من يقول بإباحة الاختلاط ثم بعد ذلك يلاطف بعضهم , فهذا إما أنه تراجع أو أنه انتقائية وازدواجية في المعايير !!
تحياتي ,,
سبحان الله !!! منطق غريب في التعامل .
يااخ متزن عندما تجاوز فرعون حدوده وإدعى الربوبية لشعبه بماذا أمر الله سبحانه وتعالى نبينا موسى عليه السلام ؟؟ الم يقل لموسى (اذهب الى فرعون انه طغى فقولا له قولا لينا لعله يتذكر او يخشى) .
يامتزن موضوعك هذا طرحه من الأساس خطأ وأنت تكابر وتعرف أنك وقعت في مأزق ولكن ...آآآآآه من (لكن) .. تقبل مروري وخروجي
ثانياً : أظن - وأرجو ألا أكون مخطئاً - أن الغالبية هنا يملكون من العقل والإدارك ما يكفي لنقاش ونقد ما يقال ويطرح في الساحة الفكرية سواءً صدر من مفكر أو من شيخ .. وعلى هذا ولهذا طرحتُ موضوعي .
:)
بغض النظر عن عقول هؤلاء :)
وبغض النظر عن موضوعك ... وعذراً إن خرجتً قليلاً عن موضوعك , إن أذنتَ ..:)
يقول سيدي صلى الله عليه وسلم (( ماضل قوم بعد هدى كانوا عليه إلا أوتوا الجدل )) , فاضلي المتزن :
الأمور الجدلية في الدين تذهب بنا بعيداً , قد نطعن في قولٍ أحدهم فقط لأن هوىً في أنفسنا لم يوافق قولهم واجتهادهم (الصحيح) ..:)
,
وأنا أشك في نية غالبية من يجادل بغير علم ... لأن الدين العقل السليم هو الأداة الوحيدة , لفهم الوحـي ..:)
فقط
أم أن التكفير لا يشمل هؤلاء ؟؟!!
^^^
هـل تريد فتوىً ؟ :)
فقط للإضافة والتوضيح :
رد الشيخ عيسى الغيث على رسالة الشيخ البراك له ولزميليه
واستغرب الغيث في مقاله من لهجة البراك دون أن يشير لاسمه صراحة بقوله : " ما عهدنا الأخوة تأتي بعد التكفير"
مطالباً بعدم الغلو والكذب وتضليل الناس والتحريض على ولاة الأمر وتجييش الناس ضد الوطن ومصالحه العامة.
وهذا نص بيان الشيخ عيسى الغيث :
لن نكتم البيان..!
الاثنين, 3 مايو 2010
د. عيسى الغيث
كنتُ أتأمّل «رسالة» منشورة شُمِلْتُ بها، وورد فيها أنها لواجب الأخوة في الله والنصيحة لعباد الله، فما عهدنا الأُخوَّة تأتي بعد «التكفير»، ولا النصيحة تأتي على «الملأ»، ولا تحميل الأشخاص ما لا يحتملون من قول أو فعل، وإننا نحسب بأننا لا نقول ولا نفعل شيئًا إلاّ وتقوى الله نصب أعيننا، ومن الأخوة والنصيحة ألاّ نصدر الأحكام جزافًا، وإنما بدليل وتعليل، وبينات موصلات، لا دعاوى وظنون.
ومع ذلك أقدّر التحوّل الإيجابي في مستوى الخطاب، ولو تحفظنا على بعض ما فيه، ورددنا بعضًا آخر لعدم صحة ما بُني عليه، ولكن كم نحن بحاجة للأخوة الحقيقية الصادقة، دون تهويل ولا تضليل، وإنما بما تقتضيه الأخوة بين المؤمنين (إنما المؤمنون إخوة).
الذين لا يقبلون أن يُتهموا صباحًا ومساءً بالنفاق والضلال، وخاتمتها سيف التكفير، الذي ولو سلمنا جدلاً بحسن ظننا أنه ربما يحتمل التسويغ في تبريراته، إلاّ أننا ليس لنا إلاّ الواقع الذي قيل فيه زمانًا ومكانًا، وتلقَّاه الناس بفهم لا يساوره الشك عند الكثير، وإذا كان الأصوليون يقولون بأن الوقوع دليل الجواز، فإن ما وقع به بعض المتلقين من تكفيرهم للأعيان؛ يعدُّ دليلاً على خطأ تلك الفتوى، ولو في إعلانها وتوقيتها ومكانها، فضلاً عن باب سد الذرائع بشأنها.
فهل هكذا تكون المعاملة عند الاختلاف في المسائل الاجتهادية، حيث كنا بالأمس القريب نُقوَّل ما لم نقله، ويُضلل الناس تجاهنا، ولم نجد أيّ أحد من إخوتنا قد قام وناصر الحق، وقال كفّوا ألسنتكم عن إخوانكم، وإنما رأينا الدعم يأتيهم بأشد من فعلهم أنفسهم، ثم تأتي بيانات المناصرة لمَن هو في صفّهم وبتكلّف واصطفاف، وأما إخوتهم الذين اعترفوا بهم اليوم لم يقدّروا قدرهم، ولم يقف واحد منهم موقفًا أخويًّا ليعلن إنكاره على أولئك القوم البغاة.
وأمّا الصحفيون فليسوا من ملة غير ملتنا، وإنما هم إخوتنا لهم ما لنا ولكم، وعليهم ما علينا وعليكم، فهل من الأخوة رميهم صباحًا ومساءً بهذه التُّهم التي نظلم بها أنفسنا قبل ظلمنا لهم؟ وهل مخالفتهم لبعضنا هو الدليل على خطئهم؟ وهل خطأ بعضهم ينسحب على الجميع؟
إننا لا نريد سوى أن نطبّق العلم الحقيقي، والمنهج السلفي على ممارساتنا، ولا نسيء للآخر عند أدنى اختلاف جزئي معه، فـ “لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه”، وكلنا لا يُحتج بقولنا، وإنما يُحتج لقولنا، وكل يؤخذ من قوله ويرد إلاّ كتاب الله تعالى، وسنة رسوله صلى الله عليه وآله وسلم.
قبل ستة أشهر قلنا حقًّا؛ ولكن قُوِّلنا باطلاً، والآن يرجع الكثير ممّن خالفنا بالأمس إلى مثل قولنا، بل وبعضهم تجاوزه بمراحل، وما قلناه عند التثبت فيه، والتحقيق له لن تجد فيه كبير فرق بيننا، لكن حينما لا تسمع من أخيك، وإنما تسمع عن أخيك، ولا تقرأ لأخيك، وإنما تقرأ عن أخيك، فهذا ليس خطأنا، ولا نتحمل وزره، وإنما يتحمّله مَن خالف قول الله تعالى:
«يا أيُّها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قومًا بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين».
وقد أخذ الله الميثاق علينا أن نبيّنه ولا نكتمه (وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيننه للناس ولا تكتمونه)، ولن ننبذه وراء ظهورنا (فنبذوه وراء ظهورهم واشتروا به ثمنًا قليلاً فبئس ما يشترون)، فقد اشترينا ما عند الله والدار الآخرة، ولن نشتري شيئًا من حطام الدنيا الزائل، وكما قال محمد بن كعب (لا يحل للعالِم أن يسكت على علمه، ولا للجاهل أن يسكت على جهله).
وقال علي -رضي الله عنه- (ما أخذ الله على الجاهلين أن يتعلموا، حتى أخذ على العلماء أن يُعلموا)، وحسبنا قول الله تعالى: (إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيّناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون).
إننا في دولة الإسلام، والشريعة الإسلامية تطبّق في كل مناحي الحياة، وولي أمرنا خادم الحرمين الشريفين قد قام بواجبه خير قيام، فوجب علينا جميعًا السمع والطاعة، والإعانة والمساعدة، وترك المعارضة والمناكفة، والنصيحة له بالأصول الشرعية، والآداب المرعية، وأن نحافظ على المكتسبات الوطنية، وننميها ونطوّرها، دون أن نثير الفتنة والبلبلة تحت زعم الحسبة والاحتساب، ونحرض الأخ على أخيه، ونجعله يُبدِّع ويُضلِّل، ويُفسِّق ويُنفِّق، ويُكفِّر ويُنفِّر، ولا أحد ينصحه ويقول له ولو في فتوى واحدة أو بيان كتلك البيانات المتسلسلة؛ على رسلك فلا تغلُ، ولا تكذب، ولا تضلل الناس، ولا تحرّض على ولاة الأمر، ولا تجيّش ضد الوطن ومصالحه العامة.
وفي الختام إنني حينما أكتب هذه الأسطر فليست والله إلاّ محبة لكم، وشفقة عليكم؛ لحسن ظني بكم، وبعكس ظن بعضكم بنا، فهلّا كففنا الأيدي الباغية، وتركنا اللدد والمراء، فكل ما نريده، أن تعودوا إلى أُخوَّتِكم الحقيقية الصادقة، وتحقيق مناطاتها، لنعيش في هذا الوطن العزيز بالسمع والطاعة لله، ورسوله، وولاة الأمر، وعلى منهج وسطي معتدل متسامح، مع الأخوة والنصيحة والمحبة.
المصدر : جريدة المدينة
http://www.al-madina.com/node/244927 (http://www.al-madina.com/node/244927)
تحياتي ,,
إن شاء الله .. إن شاء الله
المرة الجاية لا جيت من الدوام اجيب لك اللي تبي :)
ياجماعه شوفوا وش قلت للمتزن علشان يرد علي هالرد البايخ اللي يدل على انه إذا انحجر حجرة (بس) قعد يهايط ويستخف دمه لأن ماعنده رد مقنع .
شوفوا وش قلت له :
سؤال يامفتي الديار ..ليش ماتكلمت عن الحدود اللي عطلت مثل قتل اللوطي وقطع يد السارق وجلد الزاني والزانيه ورجم المحصنه الزانية وقتل الزاني المحصن ؟؟
ليش ماغير تنبش ورا العلماء بأمور لاتخدم الناس بل تجعلهم يشكون بمصداقية العلماء ؟؟
اقطع ايدي لو الشيخ البراك حلل الإختلاط إن ماتتكلم عن سبب تحليله للإختلاط .
بمعنى انك مدرعم وتمشي عكس التيار يامنقذ امة محمد صلى الله عليه وسلم .
اقول قم بس قم
ياجماعه شوفوا وش قلت للمتزن علشان يرد علي هالرد البايخ اللي يدل على انه إذا انحجر حجرة (بس) قعد يهايط ويستخف دمه لأن ماعنده رد مقنع .
شوفوا وش قلت له :
سؤال يامفتي الديار ..ليش ماتكلمت عن الحدود اللي عطلت مثل قتل اللوطي وقطع يد السارق وجلد الزاني والزانيه ورجم المحصنه الزانية وقتل الزاني المحصن ؟؟
ليش ماغير تنبش ورا العلماء بأمور لاتخدم الناس بل تجعلهم يشكون بمصداقية العلماء ؟؟
اقطع ايدي لو الشيخ البراك حلل الإختلاط إن ماتتكلم عن سبب تحليله للإختلاط .
بمعنى انك مدرعم وتمشي عكس التيار يامنقذ امة محمد صلى الله عليه وسلم .
اقول قم بس قم
:)
ليتك ما جبت ردك :(
:)
ليتك ما جبت ردك :(
تووبي ..لقد ولى عصر المجاملات والنفاق الإجتماعي إلى غير رجعه .
تووبي ..لقد ولى عصر المجاملات والنفاق الإجتماعي إلى غير رجعه .
اذا كنت تعتقد ان ذلك العصر ولى
فتحمل ما جاءك
واذا لم تؤمن بوجود ذلك العصر رغم غرق عاصمة الثقافة
فكان الله في عونك :(
اذا كنت تعتقد ان ذلك العصر ولى
فتحمل ما جاءك
واذا لم تؤمن بوجود ذلك العصر رغم غرق عاصمة الثقافة
فكان الله في عونك :(
احد يشرح هالطلاسم ...شكلي ابقتبس ردك ودووغري لموضوع الاسترليني واسدح هالدرر وسأطرح سؤالي / لمن هذه السيمفونية الرائعه ؟
احد يشرح هالطلاسم ...شكلي ابقتبس ردك ودووغري لموضوع الاسترليني واسدح هالدرر وسأطرح سؤالي / لمن هذه السيمفونية الرائعه ؟
خن بط
خنبط
:)
المتزن ..
أين تراجعه في النصحية المقدمه لمن يعنيهم الأمر ...؟!!
قرأت مرتين ولم أجد أعتذار أو إقرار بالتراجع ..
..
أشوفك شان حملة عليه من أزمته لحد موضوعك هذا عسى ما بالخواطر شيء عليه
بس وإحنا ماندري يافضيلة الشيخ ...!!
وانت من اللي قايل لك انه اعتذر أو تراجع ؟؟!! :)
هو بس كان يكفـّر اللي يستحل الاختلاط ثم بعد كذا خاطب اللي يستحلون الاختلاط بالأخوة الكرام والمشايخ الفضلاء !!
فأنا تساءلت : وراااااااااااااااوه يسوي تسذا ؟؟!! :)
هو هوّن عن فتوى التكفير والا ذولا مستثنيهم والا وشو ؟؟!!
بس :)
والا ترى ما بيني وبينه شيء . بالعكس أنا أحبه مثل ما أحبك يا تويكس أو أزود شوي بعد :)
عـــــســـــولــي
04-05-10, 06:25 pm
العزيز المتزن .. حبيت آخذ رأيك بهذه الآية الكريمة يقول الله تعالى (وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن)
هذه الآية دليل قاطع على حرمة الإختلاط بين الجنسين وكما تعرف أن من يتجاوز أوامر الله وحدوده فقد خرج من دائرة الدين .
ياليت نسمع رأيك الشخصي حول تلك الآية حتى تتضح الصورة للجميع .
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتزن
إن شاء الله .. إن شاء الله
المرة الجاية لا جيت من الدوام اجيب لك اللي تبي
ياجماعه شوفوا وش قلت للمتزن علشان يرد علي هالرد البايخ اللي يدل على انه إذا انحجر حجرة (بس) قعد يهايط ويستخف دمه لأن ماعنده رد مقنع .
شوفوا وش قلت له :
سؤال يامفتي الديار ..ليش ماتكلمت عن الحدود اللي عطلت مثل قتل اللوطي وقطع يد السارق وجلد الزاني والزانيه ورجم المحصنه الزانية وقتل الزاني المحصن ؟؟
ليش ماغير تنبش ورا العلماء بأمور لاتخدم الناس بل تجعلهم يشكون بمصداقية العلماء ؟؟
اقطع ايدي لو الشيخ البراك حلل الإختلاط إن ماتتكلم عن سبب تحليله للإختلاط .
بمعنى انك مدرعم وتمشي عكس التيار يامنقذ امة محمد صلى الله عليه وسلم .
اقول قم بس قم
بالفعل أخي خن بط هذا ديدنه دائما عندما لايجد إجابة على قدر التساؤل الموجه له
وهذا بالطبع ديدن كل أحمق وجاهل..
ولو لاحظت تجد أن هدفه هو استفزاز الآخرين بمواضيعه والبحث عن المهاترات
ومهما وجد من ردود تؤكد جهله فإنه يكابر ويتعامى عن الحق
وهمه الأول والأخير أن يثبت لنا أنه على حق في كل الأحوال والظروف
وأنه هو وحده الذي يعرف الحق والصواب وأنه لايأبه بما يقال ......!
مسكين حاله يرثى له..
نسأل الله تعالى لنا وله الهداية والرشد
لاحول الله
يعني الفتاوى فيها قتل
انتبه لروحك يالمتزن انت وماجد
بكرا يرفع فيكم خطاب هدر دمائكم
طيب اللي مايصلون ببريده ليش مايقتلون
لانهم مرتدين كفار
لا لا تخافين على ماجد .. هذا حده يصفونه بأنه فئة ضالة :)
لكن الخطر على اللي يختلف معهم في مسألة فقهية اجتهادية لأنه ممكن يكفرونه عليها !!
يعني عند بعضهم :
تكفير الناس اجتهاد قابل للصواب والخطأ , لكن القول بجواز مسألة فقهية اجتهادية يعدونه كفراً وردة !!!!
يعني تقولين بكفر وردة اللي يقول بجواز الاختلاط أو بجواز الصلاة في البيت - مثلاً - ما يخالف ..
لكن تقولين إن الاختلاط مهوب حرام أو أن الصلاة في المسجد مهيب واجبة , يا ويلك يا سواد ليلك !!
والمصيبة هالشيء ما يصدر فقط من جهلة المجتمع ورعاعهم بل أحياناً يصدر من بعض من ينتسب إلى العلم الشرعي !!
سبحان الله !!! منطق غريب في التعامل .
يااخ متزن عندما تجاوز فرعون حدوده وإدعى الربوبية لشعبه بماذا أمر الله سبحانه وتعالى نبينا موسى عليه السلام ؟؟ الم يقل لموسى (اذهب الى فرعون انه طغى فقولا له قولا لينا لعله يتذكر او يخشى) .
يامتزن موضوعك هذا طرحه من الأساس خطأ وأنت تكابر وتعرف أنك وقعت في مأزق ولكن ...آآآآآه من (لكن) .. تقبل مروري وخروجي
الله سبحانه وتعالى أمر موسى وأخيه هارون بأن يقولا لفرعون قولاً ليناً ولكن لم يأمرهما بأن يقولا له : يا أخانا الكريم فرعون أو يا صاحب الفضيلة فرعون :)
القول اللين جميل , لكن اللي أنا مستغربه : وين هالقول اللين من البداية ؟؟!!
سمر العبدالله
06-05-10, 12:55 pm
الله سبحانه وتعالى أمر موسى وأخيه هارون بأن يقولا لفرعون قولاً ليناً ولكن لم يأمرهما بأن يقولا له : يا أخانا الكريم فرعون أو يا صاحب الفضيلة فرعون :)
القول اللين جميل , لكن اللي أنا مستغربه : وين هالقول اللين من البداية ؟؟!!
سبحان الله ع تفكيرك !!!
بدري عليك تفهم مقصد العلامه الشيخ (البراك) حفظه الله.. والنقاش معك عقيم مع إحترامي وتقديري لك
ثانياً : أظن - وأرجو ألا أكون مخطئاً - أن الغالبية هنا يملكون من العقل والإدارك ما يكفي لنقاش ونقد ما يقال ويطرح في الساحة الفكرية سواءً صدر من مفكر أو من شيخ .. وعلى هذا ولهذا طرحتُ موضوعي .
:)
بغض النظر عن عقول هؤلاء :)
وبغض النظر عن موضوعك ... وعذراً إن خرجتً قليلاً عن موضوعك , إن أذنتَ ..:)
يقول سيدي صلى الله عليه وسلم (( ماضل قوم بعد هدى كانوا عليه إلا أوتوا الجدل )) , فاضلي المتزن :
الأمور الجدلية في الدين تذهب بنا بعيداً , قد نطعن في قولٍ أحدهم فقط لأن هوىً في أنفسنا لم يوافق قولهم واجتهادهم (الصحيح) ..:)
,
وأنا أشك في نية غالبية من يجادل بغير علم ... لأن الدين العقل السليم هو الأداة الوحيدة , لفهم الوحـي ..:)
فقط
^^^
هـل تريد فتوىً ؟ :)
لا بأس أختي العزيزة
ولكن هل تعتقدين أن تخطئتنا لما نراه خطأ هو من الأمور الجدلية في الدين ؟؟!!
إن من يريد منا أن " ندربي " رؤوسنا ونسمع ونطيع لكل كلام يقال لنا , فهو أحد اثنين : إما أنه جزء من المشكلة ويريدنا أن نبقى حطباً يشعلنا من يريد كيفما يريد ..
أو أنه تشرّب سياسة " درباة الراس " لدرجة أنه بدأ يمنع إخوته وأخواته من الحديث عن أخطاء موجهي الرأي العام !!
وهذا يذكرني بتلك التجربة الظريفة التي أجروها على مجموعة من القرود المسجونة في قفص وعندهم مجموعة من الموز معلقة في الأعلى ... إلى آخر قصتهم المعروفة :)
ما أريد أن أقوله هو أن الاستدراك على المشايخ أو على المثقفين ليس من الجدل في الدين بل هو أمر واجب شرعاً على كل من يستطيع .
وبالمناسبة :
بما أنك ذكرتِ الهوى , أود أن أؤكد لكِ أن الجميع بما فيهم المشايخ والعلماء متبعين لهوى أنفسهم في تحديد الصواب من الخطأ في المسائل الاجتهادية شاؤوا أم أبوا , علموا بذلك أو جهلوه ..
بل حتى تعليقك هذا واضح منه أنك ترين صحة رأي الشيخ البراك , وربما تكون نصيحتك بترك الجدل فقط لأنني خالفتُ هواك وما ترينه صواباً :)
تحياتي ,,
أتمنى أن أقرأ تعليقاتكم على رد الشيخ الغيث على الشيخ البراك الذي نقلته لكم في المشاركة رقم 23
وللجميع تحياتي ,,
العزيز المتزن .. حبيت آخذ رأيك بهذه الآية الكريمة يقول الله تعالى (وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن)
هذه الآية دليل قاطع على حرمة الإختلاط بين الجنسين وكما تعرف أن من يتجاوز أوامر الله وحدوده فقد خرج من دائرة الدين .
ياليت نسمع رأيك الشخصي حول تلك الآية حتى تتضح الصورة للجميع .
أهلاً وسهلاً بك أخي العزيز عسولي
هذه الآية نزلت في نساء النبي صلى الله عليه وآله وسلم , ولو تأملت كامل الآية لوجدتَ أن الحديث كان عن نساء النبي صلى الله عليه وآله وسلم :
(( ياأيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبي إلا أن يؤذن لكم إلى طعام غير ناظرين إناه ولكن إذا دعيتم فادخلوا فإذا طعمتم فانتشروا ولا مستأنسين لحديث إن ذلكم كان يؤذي النبي فيستحيي منكم والله لا يستحيي من الحق وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن وما كان لكم أن تؤذوا رسول الله ولا أن تنكحوا أزواجه من بعده أبدا إن ذلكم كان عند الله عظيما ))
ولك تحياتي ,,
احمد خان
07-05-10, 08:09 am
أهلاً وسهلاً بك أخي العزيز عسولي
هذه الآية نزلت في نساء النبي صلى الله عليه وآله وسلم , ولو تأملت كامل الآية لوجدتَ أن الحديث كان عن نساء النبي صلى الله عليه وآله وسلم :
(( ياأيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبي إلا أن يؤذن لكم إلى طعام غير ناظرين إناه ولكن إذا دعيتم فادخلوا فإذا طعمتم فانتشروا ولا مستأنسين لحديث إن ذلكم كان يؤذي النبي فيستحيي منكم والله لا يستحيي من الحق وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن وما كان لكم أن تؤذوا رسول الله ولا أن تنكحوا أزواجه من بعده أبدا إن ذلكم كان عند الله عظيما ))
ولك تحياتي ,,
هاي مسيو متزن _ هل ترى الحجاب هنا على نساء النبي عليه الصلاة والسلام فقط ! ام هو يشمل الرجال كذلك ؟ لأن أمهات المؤمنين قد خرجوا من بيوتهن !! هل احتجب الرجال الصحابة ؟ ام توارى امهاتنا خلف شيء ما !!!! حتى لايراهن احد ؟ اما بقية النساء وحجابهن فهو حديث آخر لاارغب في الحديث عنه .
سبحان الله ع تفكيرك !!!
بدري عليك تفهم مقصد العلامه الشيخ (البراك) حفظه الله.. والنقاش معك عقيم مع إحترامي وتقديري لك
هههههههههههههه
حلوة بدري عليك :)
يعني تبي تقولين لنا إنك انتي فهمتي مقصد العلامة الشيخ البراك ؟؟!! :)
هاي مسيو متزن _ هل ترى الحجاب هنا على نساء النبي عليه الصلاة والسلام فقط ! ام هو يشمل الرجال كذلك ؟ لأن أمهات المؤمنين قد خرجوا من بيوتهن !! هل احتجب الرجال الصحابة ؟ ام توارى امهاتنا خلف شيء ما !!!! حتى لايراهن احد ؟ اما بقية النساء وحجابهن فهو حديث آخر لاارغب في الحديث عنه .
وعليكم هاي مسيو خان
الأمر بالاحتجاب هنا يشمل نساء النبي صلى الله عليه وآله وسلم وكذلك الصحابة بحكم أن الخطاب في الآية أصلاً موجه إليهم .
وواضح من سياق الآية أن الأمر منحصر فقط في حالة كونهم داخل البيوت وليس خارجها كما ذكر ذلك الشيخ الألباني وقبله شيخ الإسلام ابن تيمية .
يعني لا يـُستدل بهذه الآية عندما تكون المرأة خارج بيتها , لأن الآية خاصة بحال كانت المرأة في البيت .
والله أعلم .
ولك تحياتي ,,
احمد خان
10-05-10, 03:10 pm
وعليكم هاي مسيو خان
الأمر بالاحتجاب هنا يشمل نساء النبي صلى الله عليه وآله وسلم وكذلك الصحابة بحكم أن الخطاب في الآية أصلاً موجه إليهم .
وواضح من سياق الآية أن الأمر منحصر فقط في حالة كونهم داخل البيوت وليس خارجها كما ذكر ذلك الشيخ الألباني وقبله شيخ الإسلام ابن تيمية .
يعني لا يـُستدل بهذه الآية عندما تكون المرأة خارج بيتها , لأن الآية خاصة بحال كانت المرأة في البيت .
والله أعلم .
ولك تحياتي ,,
ثم قال تعالى ( .... ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن ) وهذه علة فرض الحجاب ! والعلة عامة وعليه فالحكم عام ايضا _ والقاعدة المعروفة لديكم تقول ان خطاب الواحد يعم حكمه جميع الأمة _ للإستواء في حكم التكليف والعبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب .. وليس هناك من عاقل يغفل عن علة الحكم لأن طهارة الرجال والنساء وسلامة قلوبهم مطلوبة من جميع المسلمين ..
يوم سعيد لك
ثم قال تعالى ( .... ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن ) وهذه علة فرض الحجاب ! والعلة عامة وعليه فالحكم عام ايضا _ والقاعدة المعروفة لديكم تقول ان خطاب الواحد يعم حكمه جميع الأمة _ للإستواء في حكم التكليف والعبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب .. وليس هناك من عاقل يغفل عن علة الحكم لأن طهارة الرجال والنساء وسلامة قلوبهم مطلوبة من جميع المسلمين ..
يوم سعيد لك
أخي العزيز أحمد خان
الحجاب المقصود هنا في هذه الآية ليس اللباس بل هو الحاجز أو الساتر , وعليه فلا حاجة لاستحضار العلة أو قاعدة : " العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب " لأن الحديث هنا أصلاً ليس عن اللباس .
يعني حتى لو استحضرنا العلة وطبقنا القاعدة أعلاه , فإن هذا معناه أن على أي امرأة أو رجل أن يكون الخطاب بينهما داخل البيوت بوجود حاجز يفرقهما ويحجب كل طرف عن الآخر .
ولك تحياتي ,,
عـــــســـــولــي
10-05-10, 08:50 pm
أهلاً وسهلاً بك أخي العزيز عسولي
هذه الآية نزلت في نساء النبي صلى الله عليه وآله وسلم , ولو تأملت كامل الآية لوجدتَ أن الحديث كان عن نساء النبي صلى الله عليه وآله وسلم :
(( ياأيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبي إلا أن يؤذن لكم إلى طعام غير ناظرين إناه ولكن إذا دعيتم فادخلوا فإذا طعمتم فانتشروا ولا مستأنسين لحديث إن ذلكم كان يؤذي النبي فيستحيي منكم والله لا يستحيي من الحق وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن وما كان لكم أن تؤذوا رسول الله ولا أن تنكحوا أزواجه من بعده أبدا إن ذلكم كان عند الله عظيما ))
ولك تحياتي ,,
أخي العزيز المتزن . إجابتك هذه تدلل أنك من دعاة الإختلاط المحرم ولافرق بينك وبين المدعو الجاهل أحمد الغامدي .
وهل تعتقد أن نساءنا أشرف وأطهر من نساء النبي صلى الله عليه وسلم حتى يتم إستثنائهن بهذا الحكم ؟؟
هذه الآية هي شاملة لجميع نساء العالمين من المسلمات .
لكن يبدو أن نواياك أخي الكريم (مو مضبوطه) .
احمد خان
11-05-10, 09:17 pm
أخي العزيز أحمد خان
الحجاب المقصود هنا في هذه الآية ليس اللباس بل هو الحاجز أو الساتر , وعليه فلا حاجة لاستحضار العلة أو قاعدة : " العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب " لأن الحديث هنا أصلاً ليس عن اللباس .
يعني حتى لو استحضرنا العلة وطبقنا القاعدة أعلاه , فإن هذا معناه أن على أي امرأة أو رجل أن يكون الخطاب بينهما داخل البيوت بوجود حاجز يفرقهما ويحجب كل طرف عن الآخر .
ولك تحياتي ,,
لطفك الكريم ياكريم _ فالهواء العليل ينعش قلمي وفؤادي ولعل يراعك هو السبب . بارك الله فيك .
الحجاب ينبغي أن يزدوج فيه الستر( لباس _ ساتر ) والعفاف( لباس _ ساتر ) والطهر(لباس _ ساتر ) ليتعمق اللفظ ويتغلغل في الحكمة من سياق الآية الكريمة وجلالة توقيعها الرباني _ بحيث يتألف اللفظ الجامع للمعنى والغاية السامية ليرتسم جنس المعنى الحقيقي والمراد تأصيله في قوله تعالى (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا ) وعليه وجب علينا قراءة القرآن وجمع آياته ليستقر المعنى الإجمالي في قلوبنا ويتحقق مشهد السماء مع مشهد الأرض .
اكرمك الله بالجنة .
سمر العبدالله
11-05-10, 11:42 pm
هههههههههههههه
حلوة بدري عليك :)
يعني تبي تقولين لنا إنك انتي فهمتي مقصد العلامة الشيخ البراك ؟؟!! :)
نظرة إقصائية و دونية للمرأه . عموما أنت (لاشيء) مقارنة بالبحر العلامة البراك حفظه الله .
وعلى فكره نواياك مكشوفه .
الشيخ البراك يذكرني بأبو ذر الغفاري رضي الله عنه والذي لايخاف في الله لومة لائم.
أخي العزيز المتزن . إجابتك هذه تدلل أنك من دعاة الإختلاط المحرم ولافرق بينك وبين المدعو الجاهل أحمد الغامدي .
وهل تعتقد أن نساءنا أشرف وأطهر من نساء النبي صلى الله عليه وسلم حتى يتم إستثنائهن بهذا الحكم ؟؟
هذه الآية هي شاملة لجميع نساء العالمين من المسلمات .
لكن يبدو أن نواياك أخي الكريم (مو مضبوطه) .
أخي الكريم عسولي
أنت بهذا الكلام كأنك تستدرك على رب العالمين !!!
فالله سبحانه وتعالى هو الذي ميـّز نساء النبي صلى الله عليه وآله وسلم : (( يا نساء النبي لستنّ كأحد من النساء ))
كما أنه قد أجمع العلماء على وجوب ستر وجه زوجات النبي عليه الصلاة والسلام واختلفوا في وجوبه في حق بقية النساء .
والمسألة ليست مسألة أيهم أشرف وأطهر بل هي أحكام وخصائص ربانية خص بها نساء النبي دون بقية النساء , فهل تريد أن تستدرك على رب العالمين وعلماء المسلمين ؟؟!!
أما فهمك بأني من دعاة الاختلاط , فهذا لا أعلم كيف ومن أين فهمته ؟؟!! :)
ولا أريد أن أعلق عليه لأنه لا يستحق أن يـُنظر إليه فضلاً عن الرد عليه .
تحياتي ,,
لطفك الكريم ياكريم _ فالهواء العليل ينعش قلمي وفؤادي ولعل يراعك هو السبب . بارك الله فيك .
الحجاب ينبغي أن يزدوج فيه الستر( لباس _ ساتر ) والعفاف( لباس _ ساتر ) والطهر(لباس _ ساتر ) ليتعمق اللفظ ويتغلغل في الحكمة من سياق الآية الكريمة وجلالة توقيعها الرباني _ بحيث يتألف اللفظ الجامع للمعنى والغاية السامية ليرتسم جنس المعنى الحقيقي والمراد تأصيله في قوله تعالى (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا ) وعليه وجب علينا قراءة القرآن وجمع آياته ليستقر المعنى الإجمالي في قلوبنا ويتحقق مشهد السماء مع مشهد الأرض .
اكرمك الله بالجنة .
أشكر لك لطفك وجميل عباراتك تجاهي أخي العزيز
لغوياً الحجاب يختلف عن الجلباب والخمار , فالحجاب غالباً يعني الحاجز , فعن أنس رضي الله عنه قال : لما تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم زينب بنت جحش دعا القوم فطعموا ثم جلسوا يتحدثون وإذا هو كأنه يتهيأ للقيام فلم يقوموا فلما رأى ذلك قام فلما قام قام من قام وقعد ثلاثة نفر فجاء النبي صلى الله عليه وسلم ليدخل فإذا القوم جلوس ثم إنهم قاموا فانطلقت فجئت فأخبرت النبي صلى الله عليه وسلم أنهم قد انطلقوا فجاء حتى دخل فذهبت أدخل ( فألقى الحجاب بيني وبينه ) فأنزل الله يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبي ... الآية .
وفي رواية أخرى قال : ( فرجع النبي صلى الله عليه وسلم ورجعت معه حتى إذا بلغ عتبة حجرة عائشة وظن أنهم خرجوا فرجع ورجعت معه فإذا هم قد خرجوا فضرب النبي صلى الله عليه وسلم بيني وبينه بالستر وأنزل الحجاب)
وروى الإمام أحمد عن أنس بن مالك قال : ( لما نزلت آية الحجاب جئت أدخل كما كنت أدخل فقال النبي صلى الله عليه وسلم وراءك يا بني ).
فلو كان المعنى هو لباس البدن لما كان هناك معنى لمنع أنس من الدخول عليهن .
ولك تحياتي ,,
نظرة إقصائية و دونية للمرأه . عموما أنت (لاشيء) مقارنة بالبحر العلامة البراك حفظه الله .
وعلى فكره نواياك مكشوفه .
الشيخ البراك يذكرني بأبو ذر الغفاري رضي الله عنه والذي لايخاف في الله لومة لائم.
هالحين صارت نظرتي إقصائية ودونية للمرأة ؟؟!! :)
لا تعليق .
أما نظرتك للشيخ البراك , فلا تعنيني بل الذي يعنيني هو كلامه وميزانه بموازين الدين الحنيف .
الله المستعان
هو نعم المولى ونعم النصير
بما أن الجميع أعرضوا عن التعليق على رد الشيخ عيسى الغيث على الشيخ البراك وبما أن الكثيرين أعرضوا عن التعليق مباشرة على كلام الشيخ البراك , أود أن أقول ما يلي :
الشيخ البراك هداه الله في البداية أفتى بالعموم بكفر من يبيح الاختلاط , وهذا لاشك أنه خطأ .. ثم بعد أن علم بأن هناك طلبة علم سعوديين أفتوا بجواز الاختلاط - وفق ضوابط طبعاً - , أصدر بياناً يناصح فيه هؤلاء المشايخ ووصفهم بالأخوة والمشايخ الفضلاء !!
وفي هذا شيء من التناقض ذكره الشيخ عيسى الغيث وهو أحد الذين تم توجيه النصيحة لهم من قبل الشيخ البراك هداه الله وغفر له .
وأنا شخصياً : أعتقد أن حماسة الشيخ البراك وحرصه على عفة المرأة وشرفها وكرامتها هي التي جعلته يقع في الخطأ , لأن العاطفة تؤثر على الأحكام سلباً في كثير من الأحيان .
وهذا ما كنا ومازلنا نقوله في هذا الخصوص .
والله أعلم .
وللجميع تحياتي ,,
سبق وان رددت عليك بموضوعك الأول ويتضح لي الان انك مازلت متعصباً لرأيك ..
عزيزي ..
هو لم يخطىء حتى يتراجع
وأصداره للفتوى جاء بعد تحري وبحث ورويه ليس هكذا جزافا..
علما انه لم يكفر أحد بعينه ..
ثم قلي بربك هل المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه
حينما قال : لعن الله المتشبهين من الرجال بالنساء، والمتشبهات من النساء بالرجال" رواه البخاري.
هل معنى الحديث انه عندما ترى رجلا متشبهاً بإمرأه تقول والله فلان ملعون ..!!
والرسول قال كذا ..
لا .. يالغالي ماهكذا تطلق الاحكام .
والشيخ بفتواه حفظه الله أراد مثل هذا ..
.
ثم ان وصفه لمن نصحهم بالأخوه ..الفضلاء
بماذا تريده ان يناصحهم
هل تريده ان يقول لهم ياكفار ويسرد عليهم النصيحه
الرسول صلى الله عليه وسلم لم يناصح اليهود والنصارى بالعنف
وهم يهود ونصارى فكيف بهم وهم مسلمين عصاه ..؟
ثم أن الفاضل الغيث أخطىء برده على الشيخ فمن
حسن الادب ان لايرد على النصيحه هكذا
..
ثم لما لاتذهب للشيخ بنفسه حتى تتحقق من رأيه
وكلامه بنفسه ..حتى تزيل اللبس وتتضح لك الرؤيه
فبابه مفتوح للجميع وإذا أردت ان أزودك برقمه الخاص
فأنا حاضر ..
.
.
وافر تقديري ..
سبق وان رددت عليك بموضوعك الأول ويتضح لي الان انك مازلت متعصباً لرأيك ..
ولمَ لا تكون أنت أيضاً متعصباً لرأيك ؟؟
أم أن التعصب للرأي لا يكون إلا لمن يخالفك ؟؟ :)
عزيزي ..
هو لم يخطىء حتى يتراجع
وأصداره للفتوى جاء بعد تحري وبحث ورويه ليس هكذا جزافا..
علما انه لم يكفر أحد بعينه ..
ثم قلي بربك هل المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه
حينما قال : لعن الله المتشبهين من الرجال بالنساء، والمتشبهات من النساء بالرجال" رواه البخاري.
هل معنى الحديث انه عندما ترى رجلا متشبهاً بإمرأه تقول والله فلان ملعون ..!!
والرسول قال كذا ..
لا .. يالغالي ماهكذا تطلق الاحكام .
والشيخ بفتواه حفظه الله أراد مثل هذا ..
.
ثم ان وصفه لمن نصحهم بالأخوه ..الفضلاء
بماذا تريده ان يناصحهم
هل تريده ان يقول لهم ياكفار ويسرد عليهم النصيحه
الرسول صلى الله عليه وسلم لم يناصح اليهود والنصارى بالعنف
وهم يهود ونصارى فكيف بهم وهم مسلمين عصاه ..؟
ثم أن الفاضل الغيث أخطىء برده على الشيخ فمن
حسن الادب ان لايرد على النصيحه هكذا
..
ثم لما لاتذهب للشيخ بنفسه حتى تتحقق من رأيه
وكلامه بنفسه ..حتى تزيل اللبس وتتضح لك الرؤيه
فبابه مفتوح للجميع وإذا أردت ان أزودك برقمه الخاص
فأنا حاضر ..
.
.
وافر تقديري ..
يا أخي :
لو أن أحداً صرّح وقال إن الزنى حلال وهو ليس جاهلاً , فهل ستخاطبه أو سيخاطبه الشيخ البراك بلطف وتصفونه بالأخ الكريم والشيخ الفاضل ؟؟!!
ثم إني لم أقل إنه كان عليه أن يقول لهم يا كفار , بل كان عليه أن يبين لهم أنهم وقعوا في عمل كفري ويجب عليهم أن يقلعوا عنه وإلا فهم على خطر عظيم . أما أن يحذرهم من أن يكونوا سنداً لأصحاب الأهواء وأن يضع إباحة الاختلاط ( الذي هو كفر ) بجانب فتح دور السينما والرقص والغناء ( التي هي معصية ) , فهذا يدل على أحد أمرين : إما أن الشيخ تراجع عن القول بتكفير القائلين بإباحة الاختلاط , أو أن هناك خلل في وزن الأمور وتساهل في إطلاق الكفر على المعاصي !!
ولك تحياتي ,,
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba