مشاهدة النسخة كاملة : حب الكتـــــاب وحب ألحان الغناء :: في قلب عبـــد ليس يجـــتمعان
صباح الخيرات ،، :)
/
حب الكتـــــاب وحب ألحان الغناء :: في قلب عبـــد ليس يجـــتمعان
،
مـــاذا لـو اجتمـعت في قــلب العـبد ..؟
أي جمع بين التلذذ بسماع القرآن والتلاوات وادمان الألحان وكذلك الاستمتاع بها
ولو خلت من الموسيقى ..؟!
؛
ثم هل المقصود بـ ..(ليس يجتمعان ).. النفي القطعي ؟!
وهل هناك أدله شرعيه على نفي اجتماعهما في قلب العبد ..؟
لكمـ تحيتي ،؛
غاليتي ..تسآؤل هام !
ماأعلمه هو أن
الغناء يميت القلب كما علمنا والقرآن يوقظه
وبينهما امور مختلفات ..اما اجتماعهم فأتركها لجهلي
هل الألحان التي بلا موسيقى داخله في البيت ؟ ـــــ> اضيفي هذا السؤال مني
تقديري ،
الموضوع يحتاج لأراء غير متشنجه!!
فعــــــــــلا سؤال كبير:. هل المقصود بـ ..(ليس يجتمعان ).. النفي القطعي ؟!
وهل هناك أدله شرعيه على نفي اجتماعهما في قلب العبد ..؟
أتذكر مقاله قويه للاستاذ الكاتب /يوسف ابالخيــل يدور حول هذا الامر بشكل كبير
وحول (الخصومه المفتعلــه مع الفــن)
قــد أعــود .
مشكوره أختي
العود الازرق
26-04-10, 09:14 am
اظنها ماتجتمع لأن في احدهم مايمنع الآخر
موضوع مهم لي عوده اذا كتب الله < يبي يجمع معلومات خخ
العود الازرق
26-04-10, 09:17 am
الموضوع يحتاج لأراء غير متشنجه!!
فعــــــــــلا سؤال كبير:. هل المقصود بـ ..(ليس يجتمعان ).. النفي القطعي ؟!
وهل هناك أدله شرعيه على نفي اجتماعهما في قلب العبد ..؟
أتذكر مقاله قويه للاستاذ الكاتب /يوسف ابالخيــل يدور حول هذا الامر بشكل كبير
وحول (الخصومه المفتعلــه مع الفــن)
قــد أعــود .
مشكوره أختي
انت شكلك خبره ياصف الورود من صورتك الرمزيه
طيب ننتظر الكاتب ..لاتنسى
انتظرتك
26-04-10, 09:23 am
ثم هل المقصود بـ ..(ليس يجتمعان ).. النفي القطعي ؟!
لغوياً مالفرق بين ( ليس يجتمعان ) و ( لا يجتمعان ) ...؟
لاغرابة إن إجتمع حب القرآن وحب الغناء في وسط قلب واحد
كما هو الحال في إجتماع الخير بإنواعه مع الشر
فلا كمال لدى الإنسان ,,
تحيتي ,,,
انت شكلك خبره ياصف الورود من صورتك الرمزيه
طيب ننتظر الكاتب ..لاتنسى
هلا بالبل عشقي
لا والله مو قضيه (خبره) ولو سالتني عن أمنيتي ,,تمنيت أن يكتفي صاحب
الصوره الرمزيه بصفاته الاخرى واهمها عشقه للي تعشقه أنت!!
هو راعي قنص وبر ..وانا أحبه لشخصه. وليس للمجال اللي مشتهر به!وأن شاء الله يعتزل. ويكتفي بالشيلات
أنا اسمع (له) فقط.. وعلشان كلماته .
بحثت كثيرا عن مسألة الغناء ...وسوف أرجع .هنا0أن أراد لي الله..
سمر العبدالله
26-04-10, 10:06 am
الموضوع يحتاج لأراء غير متشنجه!!
فعــــــــــلا سؤال كبير:. هل المقصود بـ ..(ليس يجتمعان ).. النفي القطعي ؟!
وهل هناك أدله شرعيه على نفي اجتماعهما في قلب العبد ..؟
أتذكر مقاله قويه للاستاذ الكاتب /يوسف ابالخيــل يدور حول هذا الامر بشكل كبير
وحول (الخصومه المفتعلــه مع الفــن)
قــد أعــود .
مشكوره أختي
هذا الكاتب ياأخي لايعتد برأيه فقد جنح كثيرا عن طريق الحق فهو أقرب للضلال منه للحق. أسأل الله أن يهديه .
أختي وضوح يقول الله تعالى (مَا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِنْ قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ) .الآية .
بمعنى أن للإنسان قلب واحد ولايجتمع فيه النقيضين (الخير والشر) فلابد لأحدهما أن يسيطر ع الآخر .
بضرب لكي مثال / في منزلك عندما تقومين بتشغيل القرآن الكريم مالذي يحصل ؟؟
تهرب الشياطين وتتنزل الملائكة وعندما تقومين بتشغيل الموسيقى والأغاني تغادر الملائكة المنزل وتدخل الشياطين بديلا عنها .
كذلك الحال بالنسبة للقرآن الكريم والأغاني لايجتمعان في قلب المؤمن سوية فلابد لأحدهما هزيمة الآخر . وهذا راجع للإنسان وإختياره . تقبلي مروري
هذا الكاتب ياأخي لايعتد برأيه فقد جنح كثيرا عن طريق الحق فهو أقرب للضلال . أسأل الله أن يهديه .
أختي وضوح يقول الله تعالى (مَا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِنْ قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ) .الآية .
بمعنى أن للإنسان قلب واحد ولايجتمع فيه النقيضين (الخير والشر) فلابد لأحدهما أن يسيطر ع الآخر .
بضرب لكي مثال / في منزلك عندما تقومين بتشغيل القرآن الكريم مالذي يحصل ؟؟
تهرب الشياطين وتتنزل الملائكة وعندما تقومين بتشغيل الموسيقى والأغاني تغادر الملائكة المنزل وتدخل الشياطين بديلا عنها .
كذلك الحال بالنسبة للقرآن الكريم والأغاني لايجتمعان في قلب المؤمن سوية فلابد لأحدهما هزيمة الآخر . وهذا راجع للإنسان وإختياره . تقبلي مروري
اختي / أحيــي فيك حرصك على الخير وغيرتك .
لكن يجب أن لايكون لدينا نظرية الاقصاء. وقمع الاراء حتى ولو كانت(مخالفه)
مالم تمس (ثوابت الدين )سواء العقائديه أو الاحكام الشرعيه المفروضه .
الغنـــاء : بمجمله فيه أكثر من قول ..ومن العلماء المتقدمين كأبن حزم وغيره
لكن الذي يتفق عليه العلماء وطلاب العلم الشرعي أوحتى بعض المتسامحين.
والذين يميلون للتيسير ,
أقول :كلهم يجمعون على (تحريم) الغنـــاء بشكله (الحالي) فهو دعوه أحيانا تكون تلميح أو تصريح للرذيله والانحطاط.. وتحديدا عبر مايعرض في الفيديو كليب
من عرض نساء ومشاهد مبتذله وسخيفه
-
ابالنسبه للاستاذ/أبالخيل
لست ممن يمارس دور التصنيف ,حتى وأن كانت له رؤى خاطئه. فهذا الباب
أتحاش الدخول فيه. وعلى فكره هو ليس عالم شرعي أو محسوب على الافتاء
لكن الرجل قــرأت له عن هذا الامر,, وكان منطقيا لابعد حد
وسرد أقــوال العلماء المتقدمين والحــاليين. وفي النهايه طرح رأيه
لكن الذي يجب أن نتفق عليه,,هو أن الاغراق في سماع الموسيقى بصوره شبه
دائمــه ربما هو من لايجتمع في قلبه لا أقول حب القرأن ,,فهو أكيد يحب كلام الله
لكن بلفظ :عدم أقبال ورغبه للانصات للقرأن.
وفقكٍ الله أختي
مشروع فيلسوفة
26-04-10, 01:44 pm
.....
ليه بعض العلماء أباح الغناء ..؟
...
لسان الطير
26-04-10, 03:04 pm
.....
ليه بعض العلماء أباح الغناء ..؟
...
هولاء العلماء الذين ياخذون الدليل على ظاهره
كابن حزم الظاهري وغيره
العود الازرق
26-04-10, 03:13 pm
هلا بالبل عشقي
لا والله مو قضيه (خبره) ولو سالتني عن أمنيتي ,,تمنيت أن يكتفي صاحب
الصوره الرمزيه بصفاته الاخرى واهمها عشقه للي تعشقه أنت!!
هو راعي قنص وبر ..وانا أحبه لشخصه. وليس للمجال اللي مشتهر به!وأن شاء الله يعتزل. ويكتفي بالشيلات
أنا اسمع (له) فقط.. وعلشان كلماته .
بحثت كثيرا عن مسألة الغناء ...وسوف أرجع .هنا0أن أراد لي الله..
هلا وغلا اخوي انا مثلك صادفته اكثر من مره اخلاقه افضل من عشر رجال
مايسمعون غناء لكن لو يترك الغناء يكون افضل له ولمحبيه الحقيقين
البر مثل الفن فتنه لكن الفرق الحكم الله يهدينا واياه
العود الازرق
26-04-10, 03:15 pm
الموضوع عن هل يجتمعن ؟؟ وياليت اللي عنده علم يجيب لنا
دليل حتى نكون على بينه والا حكم الغناء شبعنا منه
اتذكر عندما تأتي مقدمه النشره الاخباريه في التلفزيون السعودي ويكون الصوت
مرتفع .بنغمه موسيقيه.كركتر,
وسط جلسه عائليه أو حتى زملاء وأصدقاء. ربما تثور ثائرة أحدهم بالمطالبه
بكتم صوت التلفزيون بحجه صوت الموسيقه الذي (كنا) نعتقد انه من الكبائر!
والمضحك المبكي .ربما تجدهم أثناء الجلسه يأكلون لحوم البشر!!
هذه صوره ومثال موجود ولايمكن تجاهله
الســـؤال : أيهم أشد (منكراً) سماع الاغاني بدون أغــراق وربما تسليه من وقت لوقت
أو الجلسه التي تكون الغيبه والنميمه هي سيدة الموقف ..ممارسه أو حتى أستماعاًُ
والغريب أنكار الغيبه في المجلس قليل الا من رحم ربي
في حين تقوى شوكة الغيورين عندما تعتلي صوت الموسيقه!
العود الازرق
26-04-10, 03:29 pm
اتذكر عندما تأتي مقدمه النشره الاخباريه في التلفزيون السعودي ويكون الصوت
مرتفع .بنغمه موسيقيه.كركتر,
وسط جلسه عائليه أو حتى زملاء وأصدقاء. ربما تثور ثائرة أحدهم بالمطالبه
بكتم صوت التلفزيون بحجه صوت الموسيقه الذي (كنا) نعتقد انه من الكبائر!
والمضحك المبكي .ربما تجدهم أثناء الجلسه يأكلون لحوم البشر!!
هذه صوره ومثال موجود ولايمكن تجاهله
الســـؤال : أيهم أشد (منكراً) سماع الاغاني بدون أغــراق وربما تسليه من وقت لوقت
أو الجلسه التي تكون الغيبه والنميمه هي سيدة الموقف ..ممارسه أو حتى أستماعاًُ
والغريب أنكار الغيبه في المجلس قليل الا من رحم ربي
في حين تقوى شوكة الغيورين عندما تعتلي صوت الموسيقه!
ماأحد ينكر انا معك بس مهب معناه اننا يانسكت عن المنكرات والا نرتكبها كلها
الموسيقى اقدر اكتمه لكن ألسن الناس ولساني مااقدر اكتمه دائما
لا أدري ياوضوح .... ربما هو عدم اجتماع الحب لهما
الحب يختلف عن الطرب ..!
الحب يعني تعلق القلب بها ..بعكس الاستمتاع والطرب فهو مؤقت
أقول ربمــا ،،
تقديري ؛
البل عشقي
مستمتع جدا بردودك.. وحتى لايخرج الموضوع عن أطــار تساؤل الكاتبه
وبعيدا عن (القطع) بحكم الغناء وسماعه..
من يفرط بسماع الاغــاني . غالباً سوف يكون بعيد حتى عن قــراة القرأن
لكن الاخت الكاتبه..تريد (تدليلاً) على هذا الامــر ,
حتى الايه القرأنيه الكريمه (ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل به عن سبيله)
دائما تكون مرادفه للكلام عن أستماع الاغاني
رغم أن أحد العلماء(المعتبرين) بدون ذكر أسمه
تحدث عن سبب نزول هذه الايه.. وأنها تخص حادثه معينه حصلت ونزل الوحي للمصطفى
عليه الصلاة والسلام . لكن لايحضرني سبب نزول هذه الايه .وربما احد الاخوه أوالاخوات
ممن لديه أطلاع يفيدنا عن سبب نزول هذه الايه.
نقطه أخيره: على غــرار تساؤل الاخت ,
هل يجتمع المحافظه على الاذكار والتي تخص حياة المسلم اليوميه بجميع أنواعها
مــع بذأة اللسان من غيبه ونميمه وكذب. وحتى تزكيه للنفس والحط من شؤن الاخرين؟؟!
سبحان الله..
أتعجب ممن يطرح أسئلة كهذه تحتاج إلى عالم أو فقيه,,
ويبحث عن إجابة لها في المنتديات
والأعجب الأكبر عندما أجد من يجيب عليها حسب فهمه الشخصي!!!
الورده النديّه
26-04-10, 06:29 pm
غاليتي وضوح دوما تعزفين على الأوتار الحساسه هنا
الذي أعرفه ن الأغاني سماعها محرم وله حكمه الهيه في ذلك
والذي أذنه تتلذذ بها ,, يستحيل أن يتلذذ بسماع كلام الله
من أجل ذلك تركتها لله سبحانه مع اني كنت قد تعلقت بها منذ صغري
أسأل الله تعالى أن يرزقني وإياك الصبر على طاعته
غاليتي ..تسآؤل هام !
ماأعلمه هو أن
الغناء يميت القلب كما علمنا والقرآن يوقظه
وبينهما امور مختلفات ..اما اجتماعهم فأتركها لجهلي
هل الألحان التي بلا موسيقى داخله في البيت ؟ ـــــ> اضيفي هذا السؤال مني
تقديري ،
أهلاً أم البراء /
الألحان في هذا الوقت التي بلا موسيقى أكثر رواجاً
ولاتختلف عن الغناء سوى بوجود الموسيقى الا القليل منها ...!
لذا هل يعني هذا انه لايجتمع حبها مع حب القرآن في القلب ؟!
تحيتي ،؛
الموضوع يحتاج لأراء غير متشنجه!!
فعــــــــــلا سؤال كبير:. هل المقصود بـ ..(ليس يجتمعان ).. النفي القطعي ؟!
وهل هناك أدله شرعيه على نفي اجتماعهما في قلب العبد ..؟
أتذكر مقاله قويه للاستاذ الكاتب /يوسف ابالخيــل يدور حول هذا الامر بشكل كبير
وحول (الخصومه المفتعلــه مع الفــن)
قــد أعــود .
مشكوره أختي
أهلاً صف الورود /
لم يسبق أن قرأت مثل هذهـ المقالة ونوعيتها
عموماً من عنوانها اعتقد انها تتحدث عن الاحكام
ولا أريد أن نخوض في امور بعيدهـ عن صلب الموضوع
لنخرج بفائدهـ ..!
أتشرف بعودتكـ ،،
تحيتي ،؛
اظنها ماتجتمع لأن في احدهم مايمنع الآخر
موضوع مهم لي عوده اذا كتب الله < يبي يجمع معلومات خخ
أهلاً البل عشقي/
تعلمنا انها لاتجتمع لكن ماذا لو اجتمعت؟
بإنتظارك ومعلوماتكـ ...،
تحيتي ،؛
سَـاكنة القـلب
26-04-10, 11:20 pm
http://www.u06p.com/up/upfiles/i2O35987.png (http://www.u06p.com/up/)
أهلًا عزيزتي ..
لا تجتمع .
ومؤكد ذلك .
وعلى مسؤوليتي .. كذاب من يدعي اجتماعهما .. !
للأسف الشديد .. مررت في مراحل حياتي بكل أنواع التدين !
فمن تشدد سامج أبعد ما يكون عن الدين !
إلى الانفلات الغبي الذي كنت أشبه ما أكون بالمجنونة فيه !
طبعًا مررت بمرحلة كنت مستقرة نفسيًا ودينيًا ويغمرني الرضا فيها ..
ولعلها تعود – بإذن الله - ..
ومن خلال سني عمري قلت أنها لا تجتمع !
فأنا الآن أجاهد نفسي على الصلاة وليس قراءة القرآن وحسب !
* لا تجتمع ( تطبيقًا ) وليس ( حبًا ) !
فلا يوجد أحد في الكون لا يعشق آي القرآن الخاشع .
أعذب التحايا لكِ ..
لغوياً مالفرق بين ( ليس يجتمعان ) و ( لا يجتمعان ) ...؟
لاغرابة إن إجتمع حب القرآن وحب الغناء في وسط قلب واحد
كما هو الحال في إجتماع الخير بإنواعه مع الشر
فلا كمال لدى الإنسان ,,
تحيتي ,,,
أهلاً إنتظرتكـ /
كما هو المعلوم ان ( لا ).. للنفي القطعي
لكن ماذا عن ليس ..؟! :(
فعلاً ..لا غرابه وهذا ماعرفناهـ واقعاً
لكن ماتعلمناهـ هو
أنهما ليس ( يجتمعان ) فكيف نجمع بين الأمرين ..؟!!
تحيتي ،؛
انتظرتك
27-04-10, 12:32 am
أهلًا عزيزتي ..
لا تجتمع .
ومؤكد ذلك .
وعلى مسؤوليتي .. كذاب من يدعي اجتماعهما .. !
للأسف الشديد .. مررت في مراحل حياتي بكل أنواع التدين !
فمن تشدد سامج أبعد ما يكون عن الدين !
إلى الانفلات الغبي الذي كنت أشبه ما أكون بالمجنونة فيه !
طبعًا مررت بمرحلة كنت مستقرة نفسيًا ودينيًا ويغمرني الرضا فيها ..
ولعلها تعود – بإذن الله - ..
ومن خلال سني عمري قلت أنها لا تجتمع !
فأنا الآن أجاهد نفسي على الصلاة وليس قراءة القرآن وحسب !
* لا تجتمع ( تطبيقًا ) وليس ( حبًا ) !
فلا يوجد أحد في الكون لا يعشق آي القرآن الخاشع .
أعذب التحايا لكِ ..
عذراً .... ولكنها مجتمعة لدي
هل عليّ أن أكذب نفسي وأصدق قولك حتى لا أكون كذاباً ...!!
العود الازرق
27-04-10, 12:32 am
البل عشقي
مستمتع جدا بردودك.. وحتى لايخرج الموضوع عن أطــار تساؤل الكاتبه
وبعيدا عن (القطع) بحكم الغناء وسماعه..
من يفرط بسماع الاغــاني . غالباً سوف يكون بعيد حتى عن قــراة القرأن
لكن الاخت الكاتبه..تريد (تدليلاً) على هذا الامــر ,
حتى الايه القرأنيه الكريمه (ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل به عن سبيله)
دائما تكون مرادفه للكلام عن أستماع الاغاني
رغم أن أحد العلماء(المعتبرين) بدون ذكر أسمه
تحدث عن سبب نزول هذه الايه.. وأنها تخص حادثه معينه حصلت ونزل الوحي للمصطفى
عليه الصلاة والسلام . لكن لايحضرني سبب نزول هذه الايه .وربما احد الاخوه أوالاخوات
ممن لديه أطلاع يفيدنا عن سبب نزول هذه الايه.
نقطه أخيره: على غــرار تساؤل الاخت ,
هل يجتمع المحافظه على الاذكار والتي تخص حياة المسلم اليوميه بجميع أنواعها
مــع بذأة اللسان من غيبه ونميمه وكذب. وحتى تزكيه للنفس والحط من شؤن الاخرين؟؟!
صف الورود
الإنسان فيه خير وفيه شر ولكن اذا رأى ان هذا أمر نهي عنه
وانه قادر على تركه فلما يبحث عن مايبرر له ويبيح له ؟؟
انا لا اقصدك اقصد من يناقش في مسألة تحريمه على العموم
أخوي
الغناء جربناه يضعف الايمان ويميت القلب ويثير صاحبه
كأنك تلتمس لمن يسمعها ويستلذ بها غير مدمن عليها ( العذر )؟؟
الا ان كان فهمت غلط !!!
الله يهدينا والمسلمين
شكرا لك
الياسمينه
27-04-10, 12:39 am
ثم هل المقصود بـ ..(ليس يجتمعان ).. النفي القطعي ؟!
قد يكون طغيان محبة على محبة
فالذي يحب القران محبه حقيقية ويتلذذ بسماعه ويطرب له
لايمكن ان يسمع الغناء
وهل هناك أدله شرعيه على نفي اجتماعهما في قلب العبد ..؟
لا ليس هناك ادلة حقيقة
فقد نقيس الغناء على الزناء والسرقة
(لايزني الزاني حين يزني وهو مؤمن ولا يسرق وهو مؤمن )
نقول اين يذهب الايمان ؟
يجتمع ويكون كالغمة على راسه
فلو كان كامل الايمان ومستحضر القلب في كل وقت وان
فلن يفعل الذنوب
ومتى ماغاب الايمان او نقص بدا الشيطان يزين له المعاصي
سَـاكنة القـلب
27-04-10, 02:25 am
بعد إذنك وضوح ..
الأخ الفاضل ..
ولماذا تكذب نفسك ؟!
هل تعتد برأي الناس أكثر من رأيك ؟!
الصمت الخجول ترى بأن من يعتقد باجتماعهما ( تطبيقًا ) كذاب أشر !
وأنتظرتك لا يرى ذلك !
و ... فقط !
انتظرتك
27-04-10, 02:34 am
بعد إذنك وضوح ..
الأخ الفاضل ..
ولماذا تكذب نفسك ؟!
هل تعتد برأي الناس أكثر من رأيك ؟!
الصمت الخجول ترى بأن من يعتقد باجتماعهما ( تطبيقًا ) كذاب أشر !
وأنتظرتك لا يرى ذلك !
و ... فقط !
عذراً وضوح
الأخت الفاضلة
انتظرتك يقول أنهما يجتمعان
وطالما أنك تقولي بإن من يعتقد ذلك فهو كذاب أشر
فيعني أنك بطريقة مباشرة أو غير مباشرة
وصفتينا بالكذاب الأشر
ولا نقول إلا شكرا لكِ
فأدب الحوار يقول يجب أن لا نصف غيرنا بإوصاف ......
لمجرد تعارض رأينا مع رأيهم ,,
تحيتي ,,,
سَـاكنة القـلب
27-04-10, 02:52 am
:)
تمنيت لو كان حوارنا في موضوع أكبر من أغنية !
ما الذي ضايقك وجعلك تدخل آداب الحديث في الموضوع ؟!
يا أخي الكريم ..
تأكد بأن وجهة نظر الكافر لها اعتبار واحترام عندي ما دام أنه
لم يضيق علي فيما أراه ويرغمني على إتباع منهجه !
الكلمة أمانة ، ولن أتكلم إلا بما أراه !
إنها كلمتي يا أخي ومن حقي الحرية !
لم أخص أحدًا معينًا بوصفه بالكذب ، بل أطلقته ..
فأنا مدمنة على الأغاني وبالفعل لاحظت أنها أبعدتني بقوة عن حياتي الإيمانية ..
لذا أتكلم وفق حياتي وما أعايشه .. !
وليس وفقًا لحياة أنتظرتك !
أختي العزيزة وضوح
أعتقد أن من الخطأ الفادح أن نعتبر بيتاً شعرياً كأنه حقيقة مسلمة .
هذا البيت قاله ابن القيم وهو لا يعدو أن يكون رأياً له يحتمل الصواب ويحتمل الخطأ , وهو برأيي أقرب إلى الخطأ منه إلى الصواب , والله أعلم .
وبالمناسبة :
الغناء - كما ألمحتي لذلك - قد يكون بآلة وقد لا يكون بآلة ..
وحكم الغناء بلا آلة مباح
أما الموسيقى فلا أعتقد أنها محرمة , والله أعلم .
تحياتي ,,
انتظرتك
27-04-10, 03:12 am
:)
تمنيت لو كان حوارنا في موضوع أكبر من أغنية !
ما الذي ضايقك وجعلك تدخل آداب الحديث في الموضوع ؟!
يا أخي الكريم ..
تأكد بأن وجهة نظر الكافر لها اعتبار واحترام عندي ما دام أنه
لم يضيق علي فيما أراه ويرغمني على إتباع منهجه !
الكلمة أمانة ، ولن أتكلم إلا بما أراه !
إنها كلمتي يا أخي ومن حقي الحرية !
لم أخص أحدًا معينًا بوصفه بالكذب ، بل أطلقته ..
فأنا مدمنة على الأغاني وبالفعل لاحظت أنها أبعدتني بقوة عن حياتي الإيمانية ..
لذا أتكلم وفق حياتي وما أعايشه .. !
وليس وفقًا لحياة أنتظرتك !
ماضايقني في الأمر أنها خرجت من الصمت
ولو خرجت من شخص آخر لما أعرت الأمر أي أهتمام ..
أنا لا أفرض رأي ولا أمنعك من حق الرأي
ولكن من الواجب علينا عند إبداء أي رأي
أن لا نضع بداخله شي فيه تعدي على الآخرين
وذكرت لك وقلت ( بطريقة مباشرة أو غير مباشرة ) ,,
فغيرك ياصمت ذكر نفس رأيك تماماً ولكن لم يصف
الآخرين بالكذابين ..
تحيتي ,,,
سَـاكنة القـلب
27-04-10, 03:26 am
طالما أنك ذكرت في سبب ضيقك أن هذه الكلمات صدرت من ( الصمت ) ..
فأنا أشكرك أولًا على حسن ظنك الدال على سموك وحسب .
ثانيًا .. إذن أنت تعرف طريقة حواري وتعرف أنني أكره إلى درجة البغض
التعدي على الآخرين سواء في الحوار أو الآراء بصفة عامة .
تقول بطريقة مباشرة أو غير مباشرة !
وهنا استغربت بشدة !
يا أخي الموضوع أصغر من كوني أضخمه وأتحدث بطريقة مبهمة لأجل أن أوصل شيئًا في نفسي ..
أنا صريحة بطبعي ولن أتردد عن قول ما أراه بطرق مباشرة واضحة !
عذرًا يا أخي ولكن ليس لي شأن بأساليب الآخرين ..
سأسجل رأيي وأذكر الصفات التي أراها ..
وما تراه خارجًا عن أدب الحوار ، أراه قمة الأدب في الحوار وإيصال الفكرة !
لعلي اكتفي إلى هنا ..
فالموضوع أصغر من كل ذلك .
شكرًا لحوارك ( الصادق ) حقًا .
كل العذر من وضوح الغالية .
انتظرتك
27-04-10, 03:31 am
طالما أنك ذكرت في سبب ضيقك أن هذه الكلمات صدرت من ( الصمت ) ..
فأنا أشكرك أولًا على حسن ظنك الدال على سموك وحسب .
ثانيًا .. إذن أنت تعرف طريقة حواري وتعرف أنني أكره إلى درجة البغض
التعدي على الآخرين سواء في الحوار أو الآراء بصفة عامة .
تقول بطريقة مباشرة أو غير مباشرة !
وهنا استغربت بشدة !
يا أخي الموضوع أصغر من كوني أضخمه وأتحدث بطريقة مبهمة لأجل أن أوصل شيئًا في نفسي ..
أنا صريحة بطبعي ولن أتردد عن قول ما أراه بطرق مباشرة واضحة !
عذرًا يا أخي ولكن ليس لي شأن بأساليب الآخرين ..
سأسجل رأيي وأذكر الصفات التي أراها ..
وما تراه خارجًا عن أدب الحوار ، أراه قمة الأدب في الحوار وإيصال الفكرة !
لعلي اكتفي إلى هنا ..
فالموضوع أصغر من كل ذلك .
شكرًا لحوارك ( الصادق ) حقًا .
كل العذر من وضوح الغالية .
جميل أن تجعلي للجدال ............ نهاية
طالما أنه لا يستحق كل هذا ,,
نقطة أخيرة أحببت أن أوضحها لكِ وربما لغيرك
مسألة أن نكره أو نبغض لا يعني هذا أننا لا نخطئ ,,
تصبحي على خير ,,,
لاتخشى شيء
27-04-10, 03:51 am
زيزووو
تقولكم
انهما يجتمعان عندها
وتسمع للاثنين
طموح انثى
27-04-10, 04:31 am
http://www.u06p.com/up/upfiles/i2O35987.png (http://www.u06p.com/up/)
***
أَهْلَآ بِوُضُوْح ..
اخْتِنَآ الفآضَلّة الْصَّمْت الْخَجُوّل فِي أَوَّل رَد لَهَآ أجَآدَت وَأَفآدَت وَقَآلّت مَآ بِجُعْبَتِي ..
لَكِن إِجْتِمَآعْهُمَآ , فـ بِلَآ شَك الْمُسْلِم لَآ يَخْلُو قَلْبُه مِن حُب الْقُرْآَن..
لَكِن أَظُن أَنَّه حُب لِمُجَرَّد الْحُب فَقَط , بِمَعْنَى أَنَّه إِستُحَآلِه أَن يَتَلَذَّذ بِقِرآءِة الْقُرْآَن
كَمَآ يَتَلذُّذِه مِن لَآ يَسْمَع الْغَنَآء,
وَقَد يَحْرُم مِن الْتَّدَبُّر وَمَن الْوُقُوْف عِنْد آَي الْقُرْآَن الَّتِي هِي اوْلِى مِن قِرَآءَتِه ,
*.. وَيُقَال ان الْتَّجْرِبَة خَيْر بُرهُآن ..
فَقَد كُنْت مِن سَآمِعي الْغَنَآء [ ايَّام مُرَاهَقَتِي] ..وَكُنْت قَبْلِهَآ أَحْفَظ الْقُرْآَن..
فَوَاللَّه أَنِّي بَدَأَت أَسْتَثْقِل وَأَجِد صُعُوْبَة عِنْد مرآجْعَتِي أَو عِنْد حِفْظِي لَآ يقَآرن يَوْم أَن كُنْت أَحْفَظ وأرآجِع بِدُوْن سَمَآع الْأَغَآنِي ..
وَنَسِيْت الْكَثِيْر مِن حِفْظِي..وَحَسِيَت بِقِسِآوة بِقَلْبِي ..وأَعْتَقِد هُنَآ الخَلَل وَهُنَآ مَرْبَط الْفَرَس..
لَكِن الْحَمْد لِلّه بَعْد تُرْكِي لَهَآ بِالْكُلِّيَّة .. رَجَعَت لحِفْظّي وَمرآجْعَتِي ..وَوَجَدتّنِي أَشْتَآقُ لِقِرَآءَتِه فَضْلآ عَنِ الرَآَحَة النَفْسِيَّة والَسَعَآدَة ..
***
هلا بالبل عشقي
لا والله مو قضيه (خبره) ولو سالتني عن أمنيتي ,,تمنيت أن يكتفي صاحب الصوره الرمزيه بصفاته الاخرى واهمها عشقه للي تعشقه أنت!!هو راعي قنص وبر ..وانا أحبه لشخصه. وليس للمجال اللي مشتهر به!وأن شاء الله يعتزل. ويكتفي بالشيلات
أنا اسمع (له) فقط.. وعلشان كلماته .
بحثت كثيرا عن مسألة الغناء ...وسوف أرجع .هنا0أن أراد لي الله..
أهلاً بعودتكـ ،،
نفس أمنيتي ...!:)
صاحب رمزيتكـ مستثنى لأنه يمتلك مايرضي الاذواق
دون اللجوء الى الغناء <رأيي ..لكن هل خلوّها من الموسيقى
يخرجها من مسمى ( ألحان) .. وتجتمع مع حب القرآن في القلب ؟!:(
أهلاً أم البراء /
الألحان في هذا الوقت التي بلا موسيقى أكثر رواجاً
ولاتختلف عن الغناء سوى بوجود الموسيقى الا القليل منها ...!
لذا هل يعني هذا انه لايجتمع حبها مع حب القرآن في القلب ؟!
تحيتي ،؛
أختي الكريمه /
تقصدين ان الغالبيه العظمى يسمعون الغناء
سواء بموسيقى أم بدون ؟؟
إذن أين الكلمات أليس لها دور في التصنيف ؟
هل ابتلينا بسماع الغناء ونسمعه رغماً عنّا ؟
يبدو ان هناك خلل ما في فهمي ام في تصنيفك !!
متابعه ..
تقديري لك ،
هذا الكاتب ياأخي لايعتد برأيه فقد جنح كثيرا عن طريق الحق فهو أقرب للضلال منه للحق. أسأل الله أن يهديه .
أختي وضوح يقول الله تعالى (مَا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِنْ قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ) .الآية .
بمعنى أن للإنسان قلب واحد ولايجتمع فيه النقيضين (الخير والشر) فلابد لأحدهما أن يسيطر ع الآخر .
بضرب لكي مثال / في منزلك عندما تقومين بتشغيل القرآن الكريم مالذي يحصل ؟؟
تهرب الشياطين وتتنزل الملائكة وعندما تقومين بتشغيل الموسيقى والأغاني تغادر الملائكة المنزل وتدخل الشياطين بديلا عنها .
كذلك الحال بالنسبة للقرآن الكريم والأغاني لايجتمعان في قلب المؤمن سوية فلابد لأحدهما هزيمة الآخر . وهذا راجع للإنسان وإختياره . تقبلي مروري
أهلاً بسمورهـ /
كلامكـ جميل لكن هل يعني ان الإنسان
اما ان يكون فيه خير أو شر ولايمكن ان يجتمعان ؟!
أم أنك تقصدين انهما لايجتمعان في وقت واحد فقط ؟!
أعلم حكم الغناء ومضارهـ مع قناعتي بذلكـ ,,
لكن هل الإنشاد داخل في الألحان ؟!
وماذا عن حافظ القرآن و محبه ..
الذي يطرب للألحان حين يسمعها صدفه او عمداً احياناً ..؟!
تحيتي ،؛
.....
ليه بعض العلماء أباح الغناء ..؟
...
أهلاً مشروع فيلسوفه /
أعتقد ان الفتاوى في بعض الأمور الدنيويه
اصبحت متنوعه والعلماء
على فئات منهم متفقون على حكم ومنهم
مخالفون لهم ..!
والإختلاف ماهو الا رحمه للعباد
وكلٌ يستطيع أن ينجي نفسه
إن اراد ..بعيداً عن تتبع الرخص ..!!
تحيتي ،؛
هولاء العلماء الذين ياخذون الدليل على ظاهره
كابن حزم الظاهري وغيره
أهلاً لسان الطير /
أشكر إطلالتك الجميله ،،
تحيتي ،؛
هلا وغلا اخوي انا مثلك صادفته اكثر من مره اخلاقه افضل من عشر رجال
مايسمعون غناء لكن لو يترك الغناء يكون افضل له ولمحبيه الحقيقين
البر مثل الفن فتنه لكن الفرق الحكم الله يهدينا واياه
البل عشقي ..
شتان بين فتنة البر وفتنة الفن ...!:)
اتذكر عندما تأتي مقدمه النشره الاخباريه في التلفزيون السعودي ويكون الصوت مرتفع .بنغمه موسيقيه.كركتر,
وسط جلسه عائليه أو حتى زملاء وأصدقاء. ربما تثور ثائرة أحدهم بالمطالبه
بكتم صوت التلفزيون بحجه صوت الموسيقه الذي (كنا) نعتقد انه من الكبائر!
والمضحك المبكي .ربما تجدهم أثناء الجلسه يأكلون لحوم البشر!!
هذه صوره ومثال موجود ولايمكن تجاهله
الســـؤال : أيهم أشد (منكراً) سماع الاغاني بدون أغــراق وربما تسليه من وقت لوقت
أو الجلسه التي تكون الغيبه والنميمه هي سيدة الموقف ..ممارسه أو حتى أستماعاًُ
والغريب أنكار الغيبه في المجلس قليل الا من رحم ربي
في حين تقوى شوكة الغيورين عندما تعتلي صوت الموسيقه!
صف الورود/
صدقت إعتدنا إنكار المنكر على أمورنشترك فيها ،، فقط ..!
وماأن يختلف شخص بإنكار أمر غير مجمعين على إنكارهـ
الا ويصبح غير مقبول او يتم الترصد له ولحركاته ..!
لـكـن هل يعني هذا أن نسكت عن انكار البسيط لوجود أمر
أشد منه ...؟!!
تحيتي ،؛
لا أدري ياوضوح .... ربما هو عدم اجتماع الحب لهما
الحب يختلف عن الطرب ..!
الحب يعني تعلق القلب بها ..بعكس الاستمتاع والطرب فهو مؤقت
أقول ربمــا ،،
تقديري ؛
أهلاً ميادهـ /
كلام مقنع حقيقة وتحليل رائع ..
كل الشكر لحضوركـ
تحيتي ،؛
سبحان الله..
أتعجب ممن يطرح أسئلة كهذه تحتاج إلى عالم أو فقيه,,
ويبحث عن إجابة لها في المنتديات
والأعجب الأكبر عندما أجد من يجيب عليها حسب فهمه الشخصي!!!
أهلين تفاءل /
لاتتعجبي ياغاليه أنا لم أطلب فتوى ..
لأني أعلم الحكم وأعرف كيف أحصل عليه .. !!
كل مافي الأمر أني
بحثت عن هذا البيت الذي لم أستطيع الجمع بينه وبين الواقع
ولم أجد ضالتي ..لعلي أن أصل إليها هنا ..
خاصة أنه ليس فيها إساءهـ للدين !!
تحيتي،؛
غاليتي وضوح دوما تعزفين على الأوتار الحساسه هنا
الذي أعرفه ن الأغاني سماعها محرم وله حكمه الهيه في ذلك
والذي أذنه تتلذذ بها ,, يستحيل أن يتلذذ بسماع كلام الله
من أجل ذلك تركتها لله سبحانه مع اني كنت قد تعلقت بها منذ صغري
أسأل الله تعالى أن يرزقني وإياك الصبر على طاعته
أهلاً بالوردهـ النديه /
لماذا يستحييل ...؟!:(
هل هناك ما استندتِ إليه أم هو رأيك فقط ..!!
تقبل الله دعواتكـ ووفقك لكل خير
تحيتي،؛
http://www.u06p.com/up/upfiles/i2o35987.png (http://www.u06p.com/up/)
أهلًا عزيزتي ..
لا تجتمع .
ومؤكد ذلك .
وعلى مسؤوليتي .. كذاب من يدعي اجتماعهما .. !
للأسف الشديد .. مررت في مراحل حياتي بكل أنواع التدين !
فمن تشدد سامج أبعد ما يكون عن الدين !
إلى الانفلات الغبي الذي كنت أشبه ما أكون بالمجنونة فيه !
طبعًا مررت بمرحلة كنت مستقرة نفسيًا ودينيًا ويغمرني الرضا فيها ..
ولعلها تعود – بإذن الله - ..
ومن خلال سني عمري قلت أنها لا تجتمع !
فأنا الآن أجاهد نفسي على الصلاة وليس قراءة القرآن وحسب !
* لا تجتمع ( تطبيقًا ) وليس ( حبًا ) !
فلا يوجد أحد في الكون لا يعشق آي القرآن الخاشع .
أعذب التحايا لكِ ..
أهلاً بصاحبة الرد المميز /:)
< للمعلوميه مش أنا اللي رشحته مع انه يستحق !
أفهم من ردك أنه من الممكن أن يجتمع حبها
والاستمتاع بهما لكن كلاً بوقته ...!
فمن استلذ بسماع القرآن في ايام او قت معين لايمكن ان
يستمتع في سماع الالحان في الوقت نفسه ..؟!!
رزقنا الله واياكِ الهداية العاجلة والثبات ،،
تحيتي،؛
وهل هناك أدله شرعيه على نفي اجتماعهما في قلب العبد ..؟
لاأعلم ماذا نريد بمثل هذه المواضيع !
وهناك من نجد الاجابه الكافية والوافية منهم أم ننتظر لفتح باب ومجلس للافتاء هنا
أم هو مجرد إعتماد موضوع فقط ..
وغير هذا عندما تطرح مثل هذه المواضيع من مشرفين القسم .!
تقبلي وجهة نظري ياوضوح لكن حقيقه تعجبت مثل هذه المواضيع من مشرفين القسم ومنكِ انت خصوصاً .. :)
غفر الله لكِ ولنا ..
ثم هل المقصود بـ ..(ليس يجتمعان ).. النفي القطعي ؟!
قد يكون طغيان محبة على محبة
فالذي يحب القران محبه حقيقية ويتلذذ بسماعه ويطرب له
لايمكن ان يسمع الغناء
وهل هناك أدله شرعيه على نفي اجتماعهما في قلب العبد ..؟
لا ليس هناك ادلة حقيقة
فقد نقيس الغناء على الزناء والسرقة
(لايزني الزاني حين يزني وهو مؤمن ولا يسرق وهو مؤمن )
نقول اين يذهب الايمان ؟
يجتمع ويكون كالغمة على راسه
فلو كان كامل الايمان ومستحضر القلب في كل وقت وان
فلن يفعل الذنوب
ومتى ماغاب الايمان او نقص بدا الشيطان يزين له المعاصي
أهلاً أبجورهـ /
طيب ومن يستمتع بالقرآن أكثر ويستلذ له
وله ميل للألحان ..كيف يصنف ؟!!!
لأنكِ ذكرتي البيت وبنفس معناهـ ،،:)
ياغاليه ،، ضعف الإيمان للأسف مستفحل
وكماله اصبح نادراً ,,,
ولكن هل الطرب للألحان ولفتره محدوده او في اوقات معينه
يعني ان صاحبه لايمكن ان يكون من أهل القرآن
أو من محبيه الحقيقيين والمستمتعبن به ..؟!
أشكر جهدك ،،
تحيتي،؛
لاأعلم ماذا نريد بمثل هذه المواضيع !
وهناك من نجد الاجابه الكافية والوافية منهم أم ننتظر لفتح باب ومجلس للافتاء هنا
أم هو مجرد إعتماد موضوع فقط ..
وغير هذا عندما تطرح مثل هذه المواضيع من مشرفين القسم .!
تقبلي وجهة نظري ياوضوح لكن حقيقه تعجبت مثل هذه المواضيع من مشرفين القسم ومنكِ انت خصوصاً .. :)
غفر الله لكِ ولنا ..
أهلاً الريم وعذراً لمن سبق /
يبدو انك لم تقرأي الردود قلتها في السابق لا اريد افتاء واعلم الاحكام ولله الحمد
ولكن اردت فهماً حقيقياً وشرح للبيت الذي كثيراً مايمر علينا
ونستدل به وهو ليس قرآن ولا سنّه ..!
وطلبت الدليل ممن عنده علم او يستند إلى أمر معين ..،،
ثم هل يعني هذا انكِ تقللين من ثقافة الأعضاء هنا
او علمهم ..أعلم يقيناً ان الغالبيه بكالوريوس
اصول الدين او الشريعة من جامعة الامام سابقاً
هذا غير المثقفين في الامور الدينيه ولو لم يحملوا الشهادة
ومن يجهل طلبي ليس مجبراً على الرد .. فسكوته أفضل بالنسبة لي !!
اشكر وجهة نظرك ،،
أهلاً الريم وعذراً لمن سبق /
يبدو انك لم تقرأي الردود قلتها في السابق لا اريد افتاء واعلم الاحكام ولله الحمد
ولكن اردت فهماً حقيقياً وشرح للبيت الذي كثيراً مايمر علينا
ونستدل به وهو ليس قرآن ولا سنّه ..!
وطلبت الدليل ممن عنده علم او يستند إلى أمر معين ..،،
ثم هل يعني هذا انكِ تقللين من ثقافة الأعضاء هنا
او علمهم ..أعلم يقيناً ان الغالبيه بكالوريوس
اصول الدين او الشريعة من جامعة الامام سابقاً
هذا غير المثقفين في الامور الدينيه ولو لم يحملوا الشهادة
ومن يجهل طلبي ليس مجبراً على الرد .. فسكوته أفضل بالنسبة لي !!
اشكر وجهة نظرك ،،
لستُ من يقلل ثقافة الآخرين هُنا
لكن أنتِ تعلمين جيداً كيف عندما يطرح موضوعاً به أحكام أو ماشابهة ..
وليس منا هنا شيخاً أو عالماً بالدين أليس كذلك ..؟!
معروفاً مثل هذه المواضيع تفتح باباً الى مالانهاية ودوماً تنتهي وتقف ولانجد إجابه بل أدنى خيط يصلنا للآجابة ..!
ومن يجهل طلبي ليس مجبراً على الرد .. فسكوته أفضل بالنسبة لي
السكوت أفضل بجميع الاحوال لكن لايمنع هذا أن نبدي وجهات نظرنا وليس هناك قوة تمنعنا من ذلك :)
تحياتي
العود الازرق
30-04-10, 04:34 pm
^
ماادري وراتس يالريم الرجال تشحطينهم بالردود
والبنات وخاصه المشرفات تتنقدين لهن لايكون هذا المدعو نغر بين الحريم خخخ
الموضوع مااشوفه خالف الدين ولاطلع عن المقصود
بالعكس اول مره اشوف موضوع من هالنوعيه يمشي مزبوط روحي شوفي
حق المتزن واسمراني وغيره
تقبلي وجهة نظري < طايحين به اذا طلع اللي عنده قاله خخ
^
ماادري وراتس يالريم الرجال تشحطينهم بالردود
والبنات وخاصه المشرفات تتنقدين لهن لايكون هذا المدعو نغر بين الحريم خخخ
الموضوع مااشوفه خالف الدين ولاطلع عن المقصود
بالعكس اول مره اشوف موضوع من هالنوعيه يمشي مزبوط روحي شوفي
حق المتزن واسمراني وغيره
تقبلي وجهة نظري < طايحين به اذا طلع اللي عنده قاله خخ
مجرد وجهة نظر يالبل العشقي ...
ومعروفاً على حروفي دوماً تتميز بالصرآحة والشفافية ..
وإن تقبلتها تدل على سعة صدرها ولها الشكر وإن اهملتها لانكتفي لها الا بالشكر والتقدير كذلك ..
؟!
العود الازرق
30-04-10, 04:47 pm
^
شفت لك رد على احد المشرفات قبل هالمره تتنقدين وهنا نفس الشي
واشوفك مع الاعضاء ماشاء الله رد جميل وثناء ليش هذي غيرة الحريم والا
مايعجبك افكارهن ؟؟؟ معليش ترى صادق انا
مامثل الواحد يترك اثر جميل بتواجده ليش التقليل ترى مافي كمال
واللي ينشغل بعيوبه هو الحكيم
شكرا لك ابطلع اصلي
لآنهم الاغلب ولآأريد التخصيص لايتقبل وجهة نظر فيـسارع بالحذف ويبرر أن المشرفين لاينتقدون !
ولما لآ ..
إن كتب حروفاً يحق لنا نعبر بوجهات نظر وله الآحقيقه أن يعقب عليها أو يتجاهلها ولكن لايحق لهم الحذف ..
رغم ذلك لآنرى هذا مع البعض منهم
يتقبلون جميع الآراء وجميع وجهات النظر
وليس هذا نقد بل وجهة نظر وإن كان نقداً فأين العيب والإشكالية ..
فكيف أكبر الشعراء ينتقد بشعرهِ وأكبر الكتابٌ ينتقد ..؟
فـ بالنقد تزيد النجاحات والوصول لـ أعلى القمم :)
حياك الله
لستُ من يقلل ثقافة الآخرين هُنا
لكن أنتِ تعلمين جيداً كيف عندما يطرح موضوعاً به أحكام أو ماشابهة ..
وليس منا هنا شيخاً أو عالماً بالدين أليس كذلك ..؟!
معروفاً مثل هذه المواضيع تفتح باباً الى مالانهاية ودوماً تنتهي وتقف ولانجد إجابه بل أدنى خيط يصلنا للآجابة ..!
السكوت أفضل بجميع الاحوال لكن لايمنع هذا أن نبدي وجهات نظرنا وليس هناك قوة تمنعنا من ذلك :)
تحياتي
أهلاً بك مجدداً ..
من انتقادك يتبين التقليل ..والمشائخ هنا متواجدون
ومع هذا لم نحتاج تواجدهم مع انه يشرفنا ..!
عن نفسي وجدت ضالتي هنا
وتندمت عن ترددي في طرح هذا الموضوع سابقاً
الأخوة والأخوات هنا لم يقصروا ..،،
إن رأيتِ ماتسبب في انحراف الموضوع والخوض في الاحكام
فأخبريني لأني لم ارى مايسبب الانزعاج منك ..!
للمعلومية / السكوت لمن لايملك اجابة للبيت ولسؤالي
وليس كما فهمتي ..!:)
،
شكراً لك
الموضوع كفكـره أعتــبره من المواضيع التي تثري
هذا القســم . وشخصيا كنت أبحث فيه من أربع سنوات!
ولي موقف شخصي مع عالم شرعي .تحدث -تحديد- عن نفس
ماطرحته الاخت كاتبة الموضوع.. بخصوص الجمع بين حب القرأن والاستماع
للموسيقي!,,لكن لم أكــن أسترسل حتى لايكون هناك أقصاء وطعن بالذمم في الاخرين
الاخت الريم:
تمنيت أن لاتخرجٍ بهذا الرأي الاقصائي..!!
أم الدنيا
30-04-10, 06:51 pm
صباح الخيرات ،، :)
/
حب الكتـــــاب وحب ألحان الغناء :: في قلب عبـــد ليس يجـــتمعان
،
مـــاذا لـو اجتمـعت في قــلب العـبد ..؟
أي جمع بين التلذذ بسماع القرآن والتلاوات وادمان الألحان وكذلك الاستمتاع بها
ولو خلت من الموسيقى ..؟!
؛
ثم هل المقصود بـ ..(ليس يجتمعان ).. النفي القطعي ؟!
وهل هناك أدله شرعيه على نفي اجتماعهما في قلب العبد ..؟
لكمـ تحيتي ،؛
أختاه
أعتقد أنهما لا يجتمعان
وأعتقد أيضاً ان الربط بينهما فى الأصل خطأ
فحب الكتاب فطرة وحب الغناء فتنة
وهل نحن نحتاج للديل الشرعى دائماً للإستدلال رغم أن الواقع أيضاً خير دليل
أخيتى .. لكى تحيتى
أخيكِ من أم الدنيا
http://www.u06p.com/up/upfiles/i2O35987.png (http://www.u06p.com/up/)
السلام عليكم
http://www.fr7.com/images/smilies/more_Emoticons/26.gif
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في بيان حال من اعتاد سماع الغناء:
" ولهذا يوجد من اعتاده واغتذى به لا يحن على سماع القرآن، ولا يفرح به، ولا يجد في سماع الآيات كما يجد في سماع الأبيات ، بل إذا سمعوا القرآن سمعوه بقلوب لاهية وألسن لاغية ، وإذا سمعوا المكاء والتصدية خشعت الأصوات وسكنت الحركات وأصغت القلوب "
قال الإمام ابن القيم رحمه الله:
" إنك لا تجد أحداً عني بالغناء وسماع آلاته إلا وفيه ضلال عن طريق الهدى علماً وعملاً ، وفيه رغبة عن استماع القرآن إلى استماع الغناء".
وقال عن الغناء :
" فإنه رقية الزنا، وشرك الشيطان، وخمرة العقول، ويصد عن القرآن أكثر من غيره من الكلام الباطل لشدة ميل النفوس إليه ورغبتها فيه ".
وقال رحمه الله:
حب القرآن وحب ألحان الغنا *** في قلب عبد ليس يجتمعان
-------------- قال تعالى: ---------------
(وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ ) (سورة لقمان: 6)
-----------------------
قال حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنهما :
هو الغناء
وقال الحسن البصري رحمه الله:
" نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير" (تفسير ابن كثير).
قال ابن القيم رحمه الله:
"ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء
(http://www.tvquran.com/abkar.htm)http://www.tvquran.com/abkar.htm
القاريء إدريس أبكر http://cdn.maktoob.com/m002/alfrasha/up/12388971421968267505.gif
(http://www.tvquran.com/abkar.htm)
-
سبحان الله وبحمده
.... عدد خلقه ... ورضا نفسه .... وزنة عرشه .... ومداد كلماته ....
---------------------------------
أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
كل راعين الغناء سرابيت وسلق حفيانه ولهم نصيب كبير بنشر الزنا والعلاقات الغير شرعيه .
طيب اللي يغازل له وحده عمركم سمعتوا انه ارسل لها مقطع للشيخ الشريم ؟؟
ياخي كل ماتتطور الدنيا حنا نرجع ريوس والناس اغلبهم يصير غبي .شكل الإندومي محطوطن بووه شي .
بعد إذنك وضوح ..
الأخ الفاضل ..
ولماذا تكذب نفسك ؟!
هل تعتد برأي الناس أكثر من رأيك ؟!
الصمت الخجول ترى بأن من يعتقد باجتماعهما ( تطبيقًا ) كذاب أشر !
وأنتظرتك لا يرى ذلك !
و ... فقط !
الصمت الخجول ..،،
لكِ العذر ..أتشرف بمداخلتكـ ،،
عذراً وضوح
الأخت الفاضلة
انتظرتك يقول أنهما يجتمعان
وطالما أنك تقولي بإن من يعتقد ذلك فهو كذاب أشر
فيعني أنك بطريقة مباشرة أو غير مباشرة
وصفتينا بالكذاب الأشر
ولا نقول إلا شكرا لكِ
فأدب الحوار يقول يجب أن لا نصف غيرنا بإوصاف ......
لمجرد تعارض رأينا مع رأيهم ,,
تحيتي ,,,
انتظرتك ،،
لك العذر ...المتصفح للجميع
أهلاً بك
أختي العزيزة وضوح
أعتقد أن من الخطأ الفادح أن نعتبر بيتاً شعرياً كأنه حقيقة مسلمة .
هذا البيت قاله ابن القيم وهو لا يعدو أن يكون رأياً له يحتمل الصواب ويحتمل الخطأ , وهو برأيي أقرب إلى الخطأ منه إلى الصواب , والله أعلم .
وبالمناسبة :
الغناء - كما ألمحتي لذلك - قد يكون بآلة وقد لا يكون بآلة ..
وحكم الغناء بلا آلة مباح
أما الموسيقى فلا أعتقد أنها محرمة , والله أعلم .
تحياتي ,,
أهلاً المتزن /
صدقت هي أبيات وليست دليل ولكنها من ابن القيم
ربما انه قد استند إلى أمر أجهله ..!
مالفت نظري هنا أيها المتزن هو ..الغناء الخالي من( الآله )
هل هو داخل في الألحان أم الألحان تختص بالغناء بآلة فقط .. ؟!
تحيتي،؛
أهلاً المتزن /
صدقت هي أبيات وليست دليل ولكنها من ابن القيم
ربما انه قد استند إلى أمر أجهله ..!
مالفت نظري هنا أيها المتزن هو ..الغناء الخالي من( الآله )
هل هو داخل في الألحان أم الألحان تختص بالغناء بآلة فقط .. ؟!
تحيتي،؛
[/center]
أهلاً بك أختي وضوح
بحسب علمي : نظرياً ومنطقياً وعلمياً الغناء الخالي من الآلة داخل في الألحان , ولكن السؤال :
هل ابن القيم يقصد بالألحان حتى الغناء الخالي من الآلة ؟؟!
مع العلم أنه لا فرق عندي بين الغنائين ( سواء بآلة أو بدون آلة )
ولك تحياتي ,,
زيزووو
تقولكم
انهما يجتمعان عندها
وتسمع للاثنين
أهلاً بزيزو /
وهل يجتمعان في القلب كذلك ..؟!
تحيتي،؛
http://www.u06p.com/up/upfiles/i2o35987.png (http://www.u06p.com/up/)
***
أَهْلَآ بِوُضُوْح ..
اخْتِنَآ الفآضَلّة الْصَّمْت الْخَجُوّل فِي أَوَّل رَد لَهَآ أجَآدَت وَأَفآدَت وَقَآلّت مَآ بِجُعْبَتِي ..
لَكِن إِجْتِمَآعْهُمَآ , فـ بِلَآ شَك الْمُسْلِم لَآ يَخْلُو قَلْبُه مِن حُب الْقُرْآَن..
لَكِن أَظُن أَنَّه حُب لِمُجَرَّد الْحُب فَقَط , بِمَعْنَى أَنَّه إِستُحَآلِه أَن يَتَلَذَّذ بِقِرآءِة الْقُرْآَن
كَمَآ يَتَلذُّذِه مِن لَآ يَسْمَع الْغَنَآء,
وَقَد يَحْرُم مِن الْتَّدَبُّر وَمَن الْوُقُوْف عِنْد آَي الْقُرْآَن الَّتِي هِي اوْلِى مِن قِرَآءَتِه ,
*.. وَيُقَال ان الْتَّجْرِبَة خَيْر بُرهُآن ..
فَقَد كُنْت مِن سَآمِعي الْغَنَآء [ ايَّام مُرَاهَقَتِي] ..وَكُنْت قَبْلِهَآ أَحْفَظ الْقُرْآَن..
فَوَاللَّه أَنِّي بَدَأَت أَسْتَثْقِل وَأَجِد صُعُوْبَة عِنْد مرآجْعَتِي أَو عِنْد حِفْظِي لَآ يقَآرن يَوْم أَن كُنْت أَحْفَظ وأرآجِع بِدُوْن سَمَآع الْأَغَآنِي ..
وَنَسِيْت الْكَثِيْر مِن حِفْظِي..وَحَسِيَت بِقِسِآوة بِقَلْبِي ..وأَعْتَقِد هُنَآ الخَلَل وَهُنَآ مَرْبَط الْفَرَس..
لَكِن الْحَمْد لِلّه بَعْد تُرْكِي لَهَآ بِالْكُلِّيَّة .. رَجَعَت لحِفْظّي وَمرآجْعَتِي ..وَوَجَدتّنِي أَشْتَآقُ لِقِرَآءَتِه فَضْلآ عَنِ الرَآَحَة النَفْسِيَّة والَسَعَآدَة ..
***
أهلاً بالرائعة طموح انثى /
أنرتِ متصفحي بهذا الرد الأكثر من رائع
وقفت كثيراً هنا لأجد بعضاً مما ابحث عنه وهو الأهم ..!
كل الشكر لكِ ،
تحيتي،؛
أبو الريش
03-05-10, 09:05 am
من زمان وانا مثل هالأمور مختلفه علي ,,
أحياناً ننحرم من شيء يصدره المجتمع من يوم كنا صغار ولا نعلم بحلاله الا إذا كبرنا,,
تصدقين كنت من أول أحسب الجنز حرام وأحسب الشعر الطويل حرام
أختي الكريمه /
تقصدين ان الغالبيه العظمى يسمعون الغناء
سواء بموسيقى أم بدون ؟؟
إذن أين الكلمات أليس لها دور في التصنيف ؟
هل ابتلينا بسماع الغناء ونسمعه رغماً عنّا ؟
يبدو ان هناك خلل ما في فهمي ام في تصنيفك !!
متابعه ..
تقديري لك ،
أهلاً بعودتكـ /
لا أقول الغالبيه العظمى يتعمدون سماع الغناء
لكن أغلبهم أوهم بأنه يسمع غير الغناء
وهو في الظاهر يوحي بأنه غناء ..!!
سواء من ناحية الكلمات التي ألغيت منها الموسيقى فقط
أو من ناحية الكلمات الجميلة والهادفة والتي ادخل عليها
الإيقاعات والمؤثرات التي هي بحكم الموسيقى او اكثر صخب منها ....!
أتشرف بمتابعتك ياقديرهـ .،،
الموضوع كفكـره أعتــبره من المواضيع التي تثري
هذا القســم . وشخصيا كنت أبحث فيه من أربع سنوات!
ولي موقف شخصي مع عالم شرعي .تحدث -تحديد- عن نفس
ماطرحته الاخت كاتبة الموضوع.. بخصوص الجمع بين حب القرأن والاستماع
للموسيقي!,,لكن لم أكــن أسترسل حتى لايكون هناك أقصاء وطعن بالذمم في الاخرين
الاخت الريم:
تمنيت أن لاتخرجٍ بهذا الرأي الاقصائي..!!
صف الورود ..،
أشكر عودتكـ وحضوركـ الجميل ،،
تحيتي،؛
http://www.u06p.com/up/upfiles/i2o35987.png (http://www.u06p.com/up/)
السلام عليكم
http://www.fr7.com/images/smilies/more_emoticons/26.gif
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في بيان حال من اعتاد سماع الغناء:
" ولهذا يوجد من اعتاده واغتذى به لا يحن على سماع القرآن، ولا يفرح به، ولا يجد في سماع الآيات كما يجد في سماع الأبيات ، بل إذا سمعوا القرآن سمعوه بقلوب لاهية وألسن لاغية ، وإذا سمعوا المكاء والتصدية خشعت الأصوات وسكنت الحركات وأصغت القلوب "
قال الإمام ابن القيم رحمه الله:
" إنك لا تجد أحداً عني بالغناء وسماع آلاته إلا وفيه ضلال عن طريق الهدى علماً وعملاً ، وفيه رغبة عن استماع القرآن إلى استماع الغناء".
وقال عن الغناء :
" فإنه رقية الزنا، وشرك الشيطان، وخمرة العقول، ويصد عن القرآن أكثر من غيره من الكلام الباطل لشدة ميل النفوس إليه ورغبتها فيه ".
وقال رحمه الله:
حب القرآن وحب ألحان الغنا *** في قلب عبد ليس يجتمعان
-------------- قال تعالى: ---------------
(وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ ) (سورة لقمان: 6)
-----------------------
قال حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنهما :
هو الغناء
وقال الحسن البصري رحمه الله:
" نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير" (تفسير ابن كثير).
قال ابن القيم رحمه الله:
"ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء
(http://www.tvquran.com/abkar.htm)http://www.tvquran.com/abkar.htm
القاريء إدريس أبكر http://cdn.maktoob.com/m002/alfrasha/up/12388971421968267505.gif
(http://www.tvquran.com/abkar.htm)
-
سبحان الله وبحمده
.... عدد خلقه ... ورضا نفسه .... وزنة عرشه .... ومداد كلماته ....
---------------------------------
أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
أهلاً بصاحب الرد المميز /
إضافة رائعه ومميزهـ بحق ..!
جمعتُ في هذا الموضوع بين اكثر من رد لأجد
إجابة شافية لما أود التوصل إليه ..!
شكراً لكم ..،
تحيتي،؛
أهلاً بك أختي وضوح
بحسب علمي : نظرياً ومنطقياً وعلمياً الغناء الخالي من الآلة داخل في الألحان , ولكن السؤال :
هل ابن القيم يقصد بالألحان حتى الغناء الخالي من الآلة ؟؟!
مع العلم أنه لا فرق عندي بين الغنائين ( سواء بآلة أو بدون آلة )
ولك تحياتي ,,
هذا ما أطلبه وهي الإجابة على هذا السؤال ..!
أشكركـ أيها المتزن على التواجد الهادف .،،
تحيتي،؛
العود الازرق
10-05-10, 07:43 am
الخاتمه انه اختلطت الدعوى
صار الكل يغني ويسمع غناء اطلب تجد
تبي بغناء جاهز بدونه يشيلون لك الموسيقى واذا تبي شوية دف وايقاعات تقوم مقام الموسيقى برضوا موجود ..ماقصروا اهل الشر قصدي الاخوان المجتهدين
الحين تشوف ولدك يغني تقول له من وين لك يقول من جوال امي
والأم ماتدري انه بس حطوا عود عليه وطلعوه بقناة غنوه مدري وش اسمه خخ
الله يهدينا
هذا ما أطلبه وهي الإجابة على هذا السؤال ..!
أشكركـ أيها المتزن على التواجد الهادف .،،
تحيتي،؛[/center]
بما أن كلامه في القصيدة عام ولم يحدد نوع الغناء المقصود , فالأقرب أنه يقصد الاثنين معاً ( الغناء بآلة والغناء بدون آلة )
أما إن جاءك أحد وقال إن ابن القيم يقصد الغناء بآلة فقط , فعليه أن يأتي بدليل منطقي يوضح الفرق بين حب الغناء بآلة وحب الغناء بغير آلة ومدى إمكانية بقاء حب الغناء بغير آلة مع حب القرآن وعدم إمكانية حب الغناء بآلة مع الحب القرآن .
بالنسبة لي :
لا أجد فرقاً في التأثير بين الغناء بآلة أو بغير آلة , وعليه أعتقد أن هذا الرأي غير صحيح بإطلاق .
ولك تحياتي ,,
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba