المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : يا ليت ولعل


تربوي28
09-04-10, 11:06 pm
ليت حرف لتمني المستحيل
وقد وردت في القرآن الكريم بهذا المعنى
أما لعل فهي حرف ترجٍ للممكن
وقد وردت في القرآن الكريم بهذا المعنى
ويخلط الناس في استعمال ليت ولعل
ويلاحظ أن استخدام ليت هو الأكثر
لأنها دارجة على الألسن بالعامية


ليت

{ فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ }
(79) القصص

{ قِيلَ ادْخُلِ الْجَنَّةَ قَالَ يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ }
(26) يس

{ حَتَّى إِذَا جَاءَنَا قَالَ يَا لَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ فَبِئْسَ الْقَرِينُ }
(38) الزخرف

{ وَلَئِنْ أَصَابَكُمْ فَضْلٌ مِنَ اللَّهِ لَيَقُولَنَّ كَأَنْ لَمْ تَكُنْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُ مَوَدَّةٌ يَا لَيْتَنِي كُنْتُ مَعَهُمْ فَأَفُوزَ فَوْزًا عَظِيمًا }
(73) النساء

{ وَأُحِيطَ بِثَمَرِهِ فَأَصْبَحَ يُقَلِّبُ كَفَّيْهِ عَلَى مَا أَنْفَقَ فِيهَا وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا وَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُشْرِكْ بِرَبِّي أَحَدًا }
(42) الكهف

{ فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنْتُ نَسْيًا مَنْسِيًّا }
(23) مريم

{ وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا }
{ يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا }
(27-28) الفرقان

{ وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِشِمَالِهِ فَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُوتَ كِتَابِيَهْ }
(25) الحاقة

{ إِنَّا أَنْذَرْنَاكُمْ عَذَابًا قَرِيبًا يَوْمَ يَنْظُرُ الْمَرْءُ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ وَيَقُولُ الْكَافِرُ يَا لَيْتَنِي كُنْتُ تُرَابًا }
(40) النبأ

{ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي }
(24) الفجر

{ يَا لَيْتَهَا كَانَتِ الْقَاضِيَةَ }
(27) الحاقة

لعل

{ يَسْأَلُكَ النَّاسُ عَنِ السَّاعَةِ قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ اللَّهِ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ تَكُونُ قَرِيبًا }
(63) الأحزاب

{ اللَّهُ الَّذِي أَنْزَلَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ وَالْمِيزَانَ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ قَرِيبٌ }
(17) الشورى

{ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا }
(1) الطلاق

{ فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى }
(44) طه

{ وَإِنْ أَدْرِي لَعَلَّهُ فِتْنَةٌ لَكُمْ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ }
(111) الأنبياء

{ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى }
(3) عبس

وردت كلمة ( لعلهم ) 40 مرةً

سمو ذات
10-04-10, 12:06 am
.



شكر بقدر روعة طرحك اخي تربوي ولكن !!
اين مكان عسى هنا فهي للترجي ايضاً
كما جاء في قوله تعالى : http://sirah.al-islam.com/media/b2.gif عسى الله أن يتوب عليهم http://sirah.al-islam.com/media/b1.gif
وقوله تعالى : http://sirah.al-islam.com/media/b2.gif عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا http://sirah.al-islam.com/media/b1.gif


تحيتي ,,

تفاؤل
10-04-10, 12:45 am
أيضا لو نظرت لجميع الآيات لوجدت أن ليت تقال لفوات أمر مضى
ولعل تقال لأمر قد يحدث في المستقبل... والله وحده أعلى وأعلم

أشكرك على هذه المعلومة الطيبة

تربوي28
11-04-10, 11:09 pm
.



شكر بقدر روعة طرحك اخي تربوي ولكن !!
اين مكان عسى هنا فهي للترجي ايضاً
كما جاء في قوله تعالى : http://sirah.al-islam.com/media/b2.gif عسى الله أن يتوب عليهم http://sirah.al-islam.com/media/b1.gif
وقوله تعالى : http://sirah.al-islam.com/media/b2.gif عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا http://sirah.al-islam.com/media/b1.gif


تحيتي ,,


إضافة رائعة
ولفتة جميلة


فائدة :

{وآخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملاً صالحاً وآخر سيئاً}4 هؤلاء أُناس آخرون تخلفوا عن الجهاد بغير عذر وهم أبو لبابة ونفر معه ستة أو سبعة أنفار ربطوا أنفسهم في سواري المسجد لما سمعوا ما نزل في المتخلفين وقالوا لن نحل أنفسنا حتى يحلنا رسول الله صلى الله عليه وسلم خلطوا عملاً صالحاً وهو إيمانهم وجهادهم وإسلامهم وعملاً سيئاً وهو تخلفهم عن غزوة تبوك بغير عذر، فقوله تعالى {عسى الله أن يتوب عليهم} إعلامهم بتوبة الله تعالى عليهم فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فحل رباطهم وقالوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم هذه أموالنا التي خلفتنا عنك خذها فتصدق بها واستغفر لنا فقال ما أمرت أن آخذ من أموالكم شيئاً.

وهذا موضع حصول وليس طلب رجاء

وقال جابر بن عبد الله في قوله عز و جل عسى ان يبعثك ربك مقاما محمودا إنه الشفاعة
ويكون المعنى في أهل الجنة خالدين فيها ما دامت السماوات والأرض إلا ما شاء ربك من دخول قوم النار وخروجهم إلى الجنة

قال قتادة فى قوله : { إِلاَّ مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ وَرَضِيَ لَهُ قَوْلًا } [ طه : 109 ] قال : كان أهل العلم يقولون : إن المقام المحمود الذى قال اللّه تعالى : { عَسَى أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَّحْمُودًا } [ الإسراء : 79 ] ، هو شفاعته يوم القيامة


وهذا وعد يتحقق وليس رجاء

والله أعلم

جزاك الله خيراً

تربوي28
11-04-10, 11:10 pm
أيضا لو نظرت لجميع الآيات لوجدت أن ليت تقال لفوات أمر مضى
ولعل تقال لأمر قد يحدث في المستقبل... والله وحده أعلى وأعلم

أشكرك على هذه المعلومة الطيبة

جزاك الله خيراً على الإضافة

وهي كما ذكرت بين المستحيل ( الماضي ) الذي لن يعود
وبين الممكن ( المستقبل ) الذي سيأتي