المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كم من مداح الى ابا الدحداح ( هكذا والله فلتكن التجارة )


ساكتون
05-04-10, 10:59 pm
بسم الله الرحمن الرحيم

http://img203.imageshack.us/img203/8853/cab97546542181.jpg


كان نبينا صلى الله عليه وآله وسلم يجلس وسط أصحابه عندما دخل شاب يتيم إلى الرسول يشكو إليه

قال الشاب " يا رسول الله ، كنت أقوم بعمل سور حول بستاني فقطع طريق البناء نخله هي لجاري طلبت منه ان يتركها لي لكي يستقيم السور ، فرفض ، طلبت منه إن يبيعني إياها فرفض "

فطلب الرسول ان يأتوه بالجار

أتى الجار الي نبينا وقص عليه نبينا صلى الله عليه وآله وسلم شكوى الشاب اليتيم

فصدق الرجل على كلام نبينا صلى الله عليه وآله وسلم

فسأله ان يترك له النخله او يبيعها له فرفض الرجل

فأعاد نبينا صلى الله عليه وآله وسلم قوله " بع له النخله ولك نخله في الجنه يسير الراكب في ظلها مائه عام "

فذهل اصحاب رسول الله من العرض المغري جدا جدا فمن يدخل النار وله نخله كهذه في الجنه

وما الذي تساويه نخله في الدنيا مقابل نخله في الجنه

لكن الرجل كان ضعيف الهمة ضعيف النفس رفض مرة اخرى طمعا في متاع الدنيا الزائل فلم يعرف كيف يتاجر مع الله

فتدخل احد اصحاب نبينا صلى الله عليه وآله وسلم ويدعي ابا الدحداح

فقال للرسول صلى الله عليه وآله وسلم

إن اشتريتُ تلك النخله وتركتها للشاب ألي نخله في الجنه يا رسول الله ؟

فأجاب نبينا صلى الله عليه وآله وسلم نعم

فقال ابا الدحداح للرجل,أتعرف بستاني يا هذا ؟

فقال الرجل ، نعم ، فمن في المدينه لا يعرف بستان ابا الدحداح ذو الستمائة نخله والقصر المنيف والبئر العذب والسور الشاهق حوله

فكل تجار المدينه يطمعون في تمر ابا الدحداح من شده جودته

فقال ابا الدحداح ، بعني نخلتك مقابل بستاني وقصري وبئري وحائطي

فنظر الرجل الي النبي صلى الله عليه وآله وسلم غير مصدق ما يسمعه

أيعقل ان يقايض ستمائة نخله من نخيل ابا الدحداح مقابل نخله واحده فيا لها من صفقه ناجحه بكل المقاييس

فوافق الرجل وأشهد الرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم والصحابة على البيع

وتمت البيعه

فنظر ابا الدحداح الي رسول الله سعيدا سائلاً " ألي نخله في الجنه يا رسول الله ؟ "

فقال الرسول " لا " فبهت أبا الدحداح من رد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

فأستكمل الرسول قائلا ما معناه " الله عرض نخله مقابل نخله في الجنه وأنت زايدت على كرم الله ببستانك كله ، ورد الله على كرمك وهو الكريم ذو الجود بأن جعل لك في الجنه بساتين من نخيل اعجز على عدها من كثرتها

وقال الرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم " كم من مداح الى ابا الدحداح "

" والمداح هنا – هي النخيل المثقله من كثرة التمر عليها "

وظل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم يكرر جملته اكثر من مرة لدرجه ان الصحابه تعجبوا من كثرة النخيل التي يصفها الرسول صلى الله عليه وآله وسلم لابا الدحداح

وتمنى كل منهم لو كان ابا الدحداح

وعندما عاد ابا الدحداح الى امرأته ، دعاها الي خارج المنزل وقال لها

" لقد بعت البستان والقصر والبئر والحائط "

فتهللت الزوجه من الخبر فهي تعرف خبرة زوجها في التجاره وشطارته وسألت عن الثمن

فقال لها " لقد بعتها بنخله في الجنه يسير الراكب في ظلها مائه عام "

فردت عليه متهلله " ربح البيع ابا الدحداح – ربح البيع "

فمن منا يحسن التجارة مثل ابا الدحداح

أسال نفسك متى آخر مرة تاجرت مع الله بالصدقة


http://img51.imageshack.us/img51/387/fkuguyggol.gif

تفاؤل
06-04-10, 12:18 am
جزاك الله خيرا في الدنيا والآخرة

نسيم السحر
06-04-10, 12:44 am
أخي ساكتون أما زلت صاحب تقميش لا تفتيش !!
يارجل .. أيعقل أن يكون هذا الكلام من النبي ـ صلى الله عليه وسلّم ـ ؟!!!

تأمل معي في موضوع المتصفح :


كم من مداح الى ابا الدحداح

أخبرني منذ متى وحرف الخفض (الجرّ) يكون ناصبا ؟

ثم انظر لباقي الجمل التي جلبتها بـ (نسخ) و(لصق) :

ويدعي ابا الدحداح

الصواب : ويدعى أبو الدحداح ..

فقال ابا الدحداح للرجل

خطا أيضا ظاهر لا يحتاج إلى بيان

في تمر ابا الدحداح

ومازالت الناصبة المضمرة تعمل عملها !!!


اعجز على عدها من كثرتها

أيعقل أن يكون هذا كلام النبي ـ صل ىالله عليه وسلّم ـ ؟
أين مشكاة النبوّة التي يدركها من يعرف حديث النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ؟

ثم قلت:
وقال الرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم " كم من مداح الى ابا الدحداح "

ههنا أمران :

الأمر الأول : استحالة أن يصدر هذا من لسان النبي ـ صلى الله عليه وسلّم ـ صاحب اللسان العربي والمبين ؟
الأمر الثاني: أنّ الرواية الصحيحة لهذه القصة بلفظ : ((كم من عذق مدلّى (دواح) لأبي الدحداح في الجنة )) وأنظر صحيح مسلم ..
والقصة التي ذكرت وجلبت مختصرة جدا .. وأصرح منها وأصح ما في صحيح مسلم ..


أخي الكريم .. بحثت في هذا الموضوع عن فعل الخير .. فلم أجد أنسب من هذا الفعل .. وهو الدفاع عن السنّة النبوية الصحيحة .. والتي مازال يدسّ فيها ما يدسّ بحجّة الوعظ والتأثير ..

:) عزيزي إنما كتبت هذا الكلام لمن يقرأ .. ولذا أعود واقول:

الأخوة الأخوات: القصّة لا تصحّ (بهذا السرد .. ودليلها منها ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تفاؤل
06-04-10, 01:04 am
الأخ نسيم ما أكثر مواضيع الأخ ساكتون البناءة وما أشد حرصه على نفع القارئ..
وإن أخطأ فالأخطاء واردة والنسيان طبيعي في الانسان..

فليتك أثنيت على جهوده الطيبة على الأقل قبل أو بعد هذا النقد القاسي..

نسيم السحر
06-04-10, 05:55 pm
تفاؤل
مرحبا بك ..
أثناء تمرير المؤشر رأيت متصفحا بعنوان :
حالنا مع .........................................(السنّة)؟ ؟؟

وأعتقد هو لك .. ومن إنشائك أنت .. ومن تعبك أنتِ .. أكذلك ؟

ومع تقديري لما جئت به .. وحرصك على إحياء السنّة النبوية الصحيحة والتي أماتها من اماتها من المسلمين .. إلا أني تمنيت لو أضفت عبارة : (السنّة الصحيحة)

اسأل الله لي ولك القبول

بالنسبة للثناء .. فلست مطالبا بالمجاملة في مكان أرى فيه حديثا موضوعا على النبي ـ صلى الله عليه وسلّم ـ ثمّ أثني على مواضيع تم نقلها كغيرها ..
المكان هنا وضع صريح .. بل وسوء أدب مع النبي ـ صلى الله عليه وسلّم ـ برواية القصّة بمعنى زائد على القصة الأصليّة .. وقلب المتقرر في العربيّة ..

ثمّ نحن في عصر كثر فيه الوضع بنيّة حسنة بزعمهم .. والنيّة الحسنة لا تكفي .. وفيها قال الحبيب ـ صلى الله عليه وسلّم ـ : ((من كذب عليّ متعمدا فليتبوأ مقعده من النار))
والعلماء يحذرون من رواية الحديث بالمعنى مع تمام معناه .. فكيف باختلاقه مع جهل في الاختلاق ككاتب هذا الحديث .. وهو بالطبع غير الأخ الكريم ساكتون .. وقد نصحته بكلام أفضل له من أي ثناء (التفتيش قبل التقميش) .. مع أني لا أنكر الدعاء بظهر الغيب .. وهو أفضل ..

أعود واقول: مثل هذا المتصفح ينبغي حذفه من أساسه ؛؛ لما ذكرته آنفا وسابقا ..


والمضحك هنا أنّي تذكرت به ورقة زوّرها الرافضة عن علي بن أبي طالب .. وكتب في نهايتها :

وكتب علي بن أبو طالب :)

وهي موجودة في تفسير ابن كثير .. ولكن الطابع لفرطّ حبّ المكسب .. عدلها إلى الصحيح .. مع أنّ ابن كثير استدل بالخطا هنا على أنّ الورقة غير صحيحة وباطلة ..فجعل من كلام ابن كثير غير ذي فائدة !!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سمر العبدالله
06-04-10, 06:27 pm
الأخ نسيم الفجر ,أتفق مع وجهة نظرك وأن لا تأخذنا لومة لائم عندما يصل الأمر للتزوير في كلام سيد البشر .
أما الأخ ساكتون فهو مجتهد ومحب للخير ولكن يعيب عليه أنه يقوم بعملية (النسخ واللصق) دون أن يمحص ويدقق في (المنقول) ..كذلك نبهته أكثر من مرة بأن يذيل في أسفل المواضيع التي يقوم بنقلها بعبارة (منقول) حفظا لحقوق الآخرين فهو بهذا يرتكب خطأ كبير دون أن يدرك ذلك .
في النهاية الله يكثر من أمثال الأخ (ساكتون) في منتدياتنا . تقبلوا وجهة نظري

تفاؤل
06-04-10, 06:54 pm
الأخ نسيم.. كلامك صحيح ولكن اسلوبك فيه بعض القسوة..

إن كان الأخ ساكتون أخطأ في حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا شك

أنه لايقصد .. وانا لم أطلب منك أن تثني على موضوعه هذا..

أقصد أن جميع مواضيعه يريد بها الخير والحرص على نفع الناس

فعندما يأتي ويخطئ في موضوع واحد نأتي ونشنع عليه ونعظم خطأه

ونستخرج الأخطاء والعيوب وبطريقة غير محببة..

أخي نسيم لو بقينا نتعامل مع أمثال الأخ ساكتون ممن يعملون حبا للخير ويصدر منهم

أخطاء وظللنا نبحث عن أخطاءهم وننقدهم بدل أن نشجعهم ونأخذ بيدهم فهل تتوقع أن يزيدوا

في أعمال الخير ويكون لديهم الحماس لها.. لا أتوقع..

نعم .. لا أقول اسكت عن الخطأ خاصة اذا كان من هذا النوع.. لكن هناك أسلوب

نقد أجمل وأفضل

SAGA
06-04-10, 10:12 pm
جزاك الله خير أخي ساكتون
وأخي نسيم على التصحيح

عذبـــــة
06-04-10, 10:20 pm
بغض النظر عن الأخطاء الغير مقصودة ان شاء الله
نسأل الله ان يجزي الأخ ساكتون خير الجزاء على جهوده \ ولا انسى بالشكر الأخ نسيم السحر على حرصة على التصحيح
بارك الله في جهودهم ونفع بها