المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ~؛~؛~لأول مرة يسمح بــ / بيع النبيذ في السعودية ( للقراءة ) ~؛~؛~؛.


yousef
04-04-10, 03:06 pm
اليوم أتى لنا الواين او ما يسمى بالنبيذ
المنتج
مفسوح من هيئة الغذاء والدواء السعودية
لكنه ليس روزيه او غيره من المحرمات
ولااعلم هل نمنع من إستخدامه او يتم تحريمه؟


http://zffat.com/up/upfiles/TlX78211.bmp (http://zffat.com/up/)


بفضل الله تعالي تم فسح أول منتج من نوعه في الخليج العربي بل في الشرق الاوسط برمته ..
نعم النبيذ الأحمر (( منزوع الكحول )) .. Genesis‏ >>> من شركة سمتري العربية ..
نجحت شركة سمتري العربية في أستيراد وفسح والحصول على وكالة المنتج المصنف عالمية بأقوى منتج غذائي ذو قيمة صحية عالية ... Genesis‏ ...
نعم هو النبيذ الأحمر المستخلص من العنب الأحمر الفرنسي الذي حير الكثير من الاطباء والباحثين و خبراء التغذية .. حيث انهم لاحظوا أن من يعتاد شرب الخمر الأحمر والذي ياتي من فرنسى على وجه التحديد ..لا يعاني من كثير من أمراض العصر مثل أرتفاع ضغط الدم و أرتفاع مستوى السكر .. وان مستويات المناعة ممتازة جدا لديهم ..
بعد عمل الدراسات والأبحاث تم أكتشاف سر الصحة والفائدة .. وهي مادة توجد في قشر وبذور العنب الأحمر الفرنسي .. تسمى (( رسيفراتورال )) .. ليجدوا أن هذه المادة تشابه في خواصها المضادات الحيوية في كثير من النواحي ...
ولأن كثير من الناس حول العالم لا يحبذون شرب الكحول لما لها من أضرار على المدى البعيد .. والقريب ... قررت الشركة (( سمتري )) الأمريكية .. أنتاج هذا المنتج ذو المذاق العالي الفاخر ... شراب جنسيس (( Genesis‏)) ...
مكونات جنسيس ::
1- العنب الأحمر بالقشر والبذور ..
2- الرمان بالقشر والبذور ..
3- الصبار
4 -التفاح
5- التين
6- الزيتون
7 - الكراث
8- الكزبرة + بذور الكزبرة
9 - لحاء القرفة
10 -جذور القمح
11- لوز حلو
12 - خربز
13 -بصل
14 -ثوم
15 -خيار
16 -العناب

أما عن فوائد هذا الشراب فنذكر على سبيل المثال :
1- مجدد للشباب والحيوية 30% -- 70% ويأخر علامات الشيخوخه ..
2- التحكم بضغط الدم المرتفع والمنخفض .
3- يقوي أنسجة القلب الضعيفة
4- يخفض نسبة الكرسترول الرديئه ويزيد الكرسترول النافع ..
5 - يساعد في منع حدوث الجلطات ..
6 - يمنع حدوث التلف في الخلايا الناتج عن نقص الأكسجين
7 - يضعف ويثبط نشاط الجذور الحرة التي تدمر خلايا الجسم
8 - يحارب الخلايا السرطانية ويحاصرها ..
9 - يقلل من الإصابة بسرطان الثدي ..(( نسأل الله السلامة والعافية )) ..
10 - يقلل أحتمالات الاصابة بسرطان البروستاتا .
11 - يحسن الطاقة الجنسية .. للطرفين ...
12 - يساعد على الاسترخاء والنوم بشكل مريح ..
13 - يتحكم بمستوى سكر الدم ويبقيه متوازن ..
14 - تنظيف نسيج الدماغ من البقعة النشوية المرتبطه بمرض الزهايمر ..
15 - يعمل كمنظم للهرمونات
16 - يمنع تكون التقرحات المعوية ..
17 - ينشط خلايا الكبد والكلى ..
18 - مضاد طبيعي للبكتيريا والفطريات ..
19 - يرفع المناعة ضد فيروسات الأنفلونزا ..
كما يوجد شهادات لأطباء في مركز الطب البديل في جدة .. ينصحون بتناول هذا لشراب لتخليص الجسم من الشوائب والسموم ..
كما يوجد شهادة من احد الزملاء اعطى الشراب لوالدته التي تعاني من خشونة في الركبه مع الضضغط وسكر .. يروي لنا كيف انهم لم يعودوا يسمعوا اصوات من الركبه بالاضافة لتحسن الحركة بشكل كبير .. وانخفاض معدلات السكر والضغط ...
كما ان الشراب
(( Genesis‏ ))
فاخر وعالي المذاق مما يجعله افضل مشروب يتم تقديمه لزوار كبار الشخصيات والأصدقاء الاعزاء ...
وكذلك لتقديمه في اليالي
المميزة بين الزوجين .....
هذه المعلومات منقولة من أستشارية التغذية في الشركة مباشرة ..
عاد اللي يجرب يقول لنا ماذا حدث؟!!

( يأم سليمان هاتي المشوي ) !!
شيء مضحك ســ / تكون البداية .!!

تحياتي

yousef
04-04-10, 03:06 pm
http://g5g5.net/upfiles/7dA79078.bmp (http://g5g5.net/)

بسومة بريده
04-04-10, 03:38 pm
نجحت شركة سمتري العربية
قررت الشركة (( سمتري )) الأمريكية

الحين وش صارت عربيه ولاامريكيه..!!


1- العنب الأحمر بالقشر والبذور ..
2- الرمان بالقشر والبذور ..
3- الصبار
4 -التفاح
5- التين
6- الزيتون
7 - الكراث
8- الكزبرة + بذور الكزبرة
9 - لحاء القرفة
10 -جذور القمح
11- لوز حلو
12 - خربز
13 -بصل
14 -ثوم
15 -خيار
16 -العناب


شكل حصيصة العلي مساهمة بهالشركه...

عساه بس رخيص..ووين يباع<<جازلها

هااااااااااوي
04-04-10, 04:21 pm
والله جــازلــي بــس اذافـي شيءمنا ولامنا ذمـتــك <<~عــنــدالشـدادتـبـاح الــمــحــرمــات

سمو ذات
04-04-10, 05:08 pm
شيء مضحك ســ / تكون البداية .!!


تحياتي



فعلاً ربما ستكون هي البدايه
كما في حديث أبي مالك الأشعري عن رسول الله : (ليشربن ناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمه)

شميساوي
04-04-10, 05:49 pm
يا أخي هذا كوكتيل ...

من قال أنه نبيذ ...

مجمعين فواكه و بعض الخضروات و عاصرينها مع بعض ...

طيب اللحين فيه ناس تسوي عصير مشكل بـ البيت

و تحط معه بايسن أو ريد بول ...

و بعضهم يحط سفن أب ...

طيب هـ المشكل ذا وش يصير أسمه ...

كونياك أو ريد ليبل ...

يا أخي خلك أنسان متفــهم ...

لو هو فيه كحول ...

كان البيرهـ هي من باب أولى أنه يصير فيها كحول ...

لأنه قديمه ...

و شركات البيرهـ ...

شركات كبيرهـ و قديمه جداً ...

ابوطارق1
04-04-10, 05:58 pm
ووين يباع و بكم

الواثقه
04-04-10, 07:03 pm
الله يستر
اللهم احفظنا واهلنا من فتن الدنيا ماظهر منها وما بطن

روح لايسعهآ جسـد
04-04-10, 07:26 pm
هههههههه
ذكرتني بسواق الباص حقنا اليوم يشرب بايسون مافيه الا سن واحد الظاهر انه متوظف بالواسطه
الله يطول بعمره

المهم بالنسبه للمشروب هذا
انسى انه يبي يدخل بريده او يستمر بيعه فيها
لذا

اشترو لكم بالجمله فأنتم من بريده
ههههههههههههههههههههههه

yousef
04-04-10, 08:44 pm
الحين وش صارت عربيه ولاامريكيه..!!


شكل حصيصة العلي مساهمة بهالشركه...

عساه بس رخيص..ووين يباع<<جازلها




كانت معاهم ولكن باعت أسهمها لمن

أهلها يروجون للخمور .!!

تحياتي

yousef
04-04-10, 08:46 pm
والله جــازلــي بــس اذافـي شيءمنا ولامنا ذمـتــك <<~عــنــدالشـدادتـبـاح الــمــحــرمــات


هذا ينطبق على ماذا

قصدك عند الضرورات ...

يمكن مادري

الله اعلم .

تحياتي

yousef
04-04-10, 08:50 pm
فعلاً ربما ستكون هي البدايه
كما في حديث أبي مالك الأشعري عن رسول الله : (ليشربن ناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمه)


[/center]

مرحبا بسمو الذات ورقيه
جميل إنك فهمتِ ما نقلت ولكن
الأجمل

تعليقك على جزئية هذه البداية

وغيرك فهم إني اريد جلب النبيذ وبيعه

ولكن هي الحماقة والصفاقة لاغير .!!


لك كل التحايا والتقدير

yousef
04-04-10, 08:51 pm
يا أخي هذا كوكتيل ...

من قال أنه نبيذ ...

مجمعين فواكه و بعض الخضروات و عاصرينها مع بعض ...

طيب اللحين فيه ناس تسوي عصير مشكل بـ البيت

و تحط معه بايسن أو ريد بول ...

و بعضهم يحط سفن أب ...

طيب هـ المشكل ذا وش يصير أسمه ...

كونياك أو ريد ليبل ...

يا أخي خلك أنسان متفــهم ...

لو هو فيه كحول ...

كان البيرهـ هي من باب أولى أنه يصير فيها كحول ...

لأنه قديمه ...

و شركات البيرهـ ...

شركات كبيرهـ و قديمه جداً ...




ياخوي روح حاكمهم
انا اللي حاط المقادير

ولا قالوا لك إني
صاحب المصنع على غفلة .!!
تحياتي

yousef
04-04-10, 08:56 pm
ووين يباع و بكم


حذفت الرقم الموضوع للتسويق

حتى لاتأتي حمقاء و تقول إني

مروج ولكن يبدو أن العنز

لها من يحلبها .!!!

تحياتي

yousef
04-04-10, 08:58 pm
الله يستر
اللهم احفظنا واهلنا من فتن الدنيا ماظهر منها وما بطن



اللهم آمين يارب


تحياتي

yousef
04-04-10, 09:01 pm
هههههههه
ذكرتني بسواق الباص حقنا اليوم يشرب بايسون مافيه الا سن واحد الظاهر انه متوظف بالواسطه
الله يطول بعمره

المهم بالنسبه للمشروب هذا
انسى انه يبي يدخل بريده او يستمر بيعه فيها
لذا

اشترو لكم بالجمله فأنتم من بريده
ههههههههههههههههههههههه



والله أن شكل عقلية رجل

افضل من عقلية بعض النكرات
بل أجزم .


> لاتقولين كذا ترى يجيك الرصاص من
رئيسة حماية دور ( الفضيلة ) .!!!

تحياتي

SAGA
04-04-10, 11:40 pm
الأخ المميز يوسف
موضوعك جميل وفقك الله ومتعوب عليه ومعلومات جديدة صراحة
بس وين ينباع أوإسمه بالسوق إيش؟

جلوي العتيبي
05-04-10, 12:13 am
الله يستر يايوسف:(

نبيذ ومنزوع الكحول ماتجي لكن نبي نقبل الوضع بعد هذه المواصفات المغريه :)

أهنئك على سعة إطلاعك

اخت عــزوز
05-04-10, 12:38 am
وشو ذا خلصت العلاجات ..

اللي يبي الشفاء ياكل عسل .. وهو مذكور بالقرآن

موب شين ماندري وشو ..

انا صراحه موب ضد المواد الغذائيه اللي تجينا من الغرب

لأنه كان الرسول يشتري من اليهود لكنه يعلم مايأخذ منهم

ويعلم انهم موب مودين مكاسبه على الأسلحه وردع الإسلام ..

لكن يااخوي الحذر واجب وانا اختك

الواحد مايدري وش مهببين فيه

وعلى قولتك يمكن مقصدهم البدايه وشي يجر شي ..

عشان كذا حتى لو اننا ندري مافيه كحول لكن لازم ناخذ حذر امني

وعلى الله فاليتوكل الجميع

كلوز
05-04-10, 12:42 am
أهلا بك يوسف

صاحب الابتسامات

وصاحب الحرف والكلمات

عزاءي لامتنا المسلمه وعزاءي لمن شرى تلك المنتجات

الذي اصبحنا اضحوكه للغرب بشراء الامور التافهات

عذرا

فسوف تجدهـا بايدي صغارنــا قبل كبارنــا على الطرقات

yousef
05-04-10, 01:20 am
الأخ المميز يوسف
موضوعك جميل وفقك الله ومتعوب عليه ومعلومات جديدة صراحة
بس وين ينباع أوإسمه بالسوق إيش؟


مرحباَ بك اخي العزيز

لقد قلت قبل قليل:
حذفت الرقم الموضوع للتسويق

حتى لاتأتي حمقاء و تقول إني

مروج ولكن يبدو أن العنز

لها من يحلبها .!!!

وكنت محقاَ في ذلك حتى يكثر
حليب الماعز ويقل نبيذ الجاهل .!!
تحياتي

امـــ نفسي ـــير
05-04-10, 01:21 am
اولآ شكريااااااات ع الموضوع

ثانيآ هل هو متوفر بالاسواق او للحين مانزل بس كلام

تحياتي

yousef
05-04-10, 01:28 am
الله يستر يايوسف:(

نبيذ ومنزوع الكحول ماتجي لكن نبي نقبل الوضع بعد هذه المواصفات المغريه :)

أهنئك على سعة إطلاعك


حيا الله هالطلة أبا شهد
ويسعد صباحك

الله يستر فعلاَ ، قد تكون
ياسيدي النبيل
كما قلت في نهاية الموضوع
ليست إلا
البداية ، واعرف رجل أعمال
متوفي
لدى ورثته الوكالة الحصرية
لــ/ منتجات جون ويكر .!!!

وكان يقول قبل موته لابد أن يأتي
يوم ويكن هذا التميز .!!
( خوش تميز ..خوش وكالة )

اقول الله يحسن خاتمتنا اخي ابا شهد


سرني حضورك

تقاديري و تحياتي ومودتي

شميساوي
05-04-10, 01:49 am
ياخوي روح حاكمهم
انا اللي حاط المقادير

ولا قالوا لك إني
صاحب المصنع على غفلة .!!
تحياتي




أنا هنـــا اقف مع صاحب المصنع و المستورد أيضا ً ...

و لست ضدهــم ...

لأن الأصل في مكونـــات هذا النبيذ هو الحل <<< حلال

و أيضا َ لا يوجد في مكونـــاته ...

الكحـــول ...

يعني بـ العربي : حلال زلال ...

وش المـــانع عنـــدك يا أخ يوسف ...

و لو بحثت في السيرهـ ..

لوجدت أن في عصر الصحابه ...

كانوا يشربون النبيذ ...

و هو عصير عنب ...

وليس مـسكر و لا من أصناف الخمور ...

يعني : مثل صاحبنــا هذا ...

تحياتي لك أنت ...

هلاوين
05-04-10, 02:37 am
طيب مافيه نسبة كاكولا شوي >>هع هع استغفرالله


شكرا لك اخوي يوسف

انا انت
05-04-10, 03:49 am
اعجبني الموضوع والخبر,,,,

جزاك الله الف خير اخي العــزيز يوسف,,,

ولكن ما رأيته هنا غريب لبعض الردود التي تصدر من ناس فهمهم غريب وتفكيرهم أغلب وعندهم تقليب المواضيع من زواياهم بطريقة غريبة جدا

انا لاألوم الجاهل على جهله ولكن هناك يستمتعون بهذا الجهل وأحببت أن اوضح هنا بعض الأحاديث التي جاءت عن النبي صلى الله عليه وسلم بشأن النبيذ والمعنى اللغوي لكلمة نبيذ حتى يتعين على الجاهل أن يستفيد ويقرأ هنا إذا اعياه البحث والقراءه في أماكن أخرى

الراوايات الواردة :
1- أخرج مسلم وغيره من حديث ابن عباس ( أنه كان ينقع للنبى صلى الله عليه وسلم الزبيب فيشربه اليوم والغد وبعد الغد إلى مساء الثالثة ، ثم يأمر به فيسقى الخادم أو يهرق )

2-أخرج مسلم وغيره من حديث عائشة ( أنها كانت تنتبذ لرسول الله صلى الله عليه وسلم غدوة ، فإذا كان العشى فتعشى ، شرب على عشائه ، وإن فضل شئ صبته أو أفرغته ثم تنتبذ له بليل ، فإذا أصبح تغدى فشرب على غدائه قالت تغسل السقاء غدوة وعشية )

3- قال صلى الله عليه وسلم : ( إني كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها ، ونهيتكم عن لحوم الأضاحي فوق ثلاثة أيام ، فامسكوا ما بدا لكم ، ونهيتكم عن النبيذ إلا في سقاء فاشربوا في الأسقية كلها ولا تشربوا مسكرا ) أخرجه النسائي

4- ابن عبَّاس يقول‏:‏ وهو جالس معه عند الكعبة، قدم النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم على راحلته، وخلفه أسامة فأتيناه بإناء فيه نبيذ فشرب، وسقى فضله أسامة‏.‏ أخرجه مسلم

وهناك احاديث وردت تدور في المعنى ذاته فلا داعي لذكرها خشية الإطالة

ما معنى النبيذ ؟
جاء في لسان العرب :

النَّبْذُ: طرحك الشَّيء من يدك أَمامك أَو وراءك.

نَبَذْتُ الشَّيء أَنْبِذُه نَبْذاً إِذا أَلقيته من يدك، ونَبَّذته، شدد للكثرة.

ونبذت الشَّيء أَيضاً إِذا رميته وأَبعدته.

ومنه الحديث: ((فنبذ خاتمه، فنبذ النَّاس خواتيمهم)).

أي: أَلقاها من يده.

وكلُّ طرحٍ: نَبْذٌ؛ نَبَذه يَنْبِذُه نَبْذاً.

والنبيذ: معروف، واحد الأَنبذة.

والنبيذ: الشَّيء المنبوذ.

والنبيذ: ما نُبِذَ من عصير ونحوه.

وقد نبذ النبيذ وأَنبذه وانتبَذه ونَبَّذَه ونَبَذْتُ نبيذاً إِذا تخذته، والعامة تقول: أَنْبَذْتُ.

وفي الحديث: ((نَبَّذوا وانْتَبَذُوا)).

وحكى اللحياني: نبذ تمراً جعله نبيذاً، وحكى أَيضاً: أَنبذ فلان تمراً.

قال: وهي قليلة وإِنما سمي نبيذاً لأَنَّ الذي يتخذه يأْخذ تمراً أَو زبيباً فينبذه في وعاء أَ

أو سقاء عليه الماء ويتركه حتى يفور فيصير مسكراً.

والنبذ: الطرح، وهو ما لم يسكر حلال فإِذا أَسكر حرم.

وقد تكرر في الحديث ذكر النبيذ، وهو ما يعمل من الأَشربة من التَّمر والزَّبيب والعسل والحنطة والشَّعير وغير ذلك.

يقال: نبذت التَّمر والعنب إِذا تركت عليه الماء ليصير نبيذاً، فصرف من مفعول إِلى فعيل.

وانتبذته: اتخذته نبيذاً وسواء كان مسكراً أَو غير مسكر فإِنَّه يقال له: نبيذ، ويقال للخمر المعتصَرة من العنب: نبيذ، كما يقال للنَّبيذ: خمر.

ونبذ الكتاب وراء ظهره: أَلقاه.

بعد المعنى اللغوي ، نأتي إلى المعنى الاصطلاحي !
لكن كما لاحظنا في لسان العرب أن النبيذ يطلق على ما يسكر وما لا يسكر !

أما المعنى الاصطلاحي فهو ما ورد في سنن الترمذي وابي داود وغيرهما من حديث عبد الله بن مسعود قال ثم سألني النبي صلى الله عليه وسلم ما في إداوتك فقلت نبيذ فقال تمرة طيبة وماء طهور قال فتوضأ منه!!

فالمقصود بالنبيذ كما يبينه الحديث صراحة هو نقيع التمر قبل الإشتداد والغليان وهذا لا يسكر قليله ولا كثيره !!

تماما كالتمر الهندي والعرق سوس والجلاب والشربات (شراب الورد) والتي هي مشهورة في الأوساط العربية من القدم !

وبالتالي نجد أن لفظة نبيذ تطلق على ما يسكر وما لا يسكر !! وما شربه النبي صلى الله عليه وسلم هو ما لا يسكر كثيره ولا قليله !! وهو نقيع التمر !

وبالتالي الخمر قد يكون نبيذا ولكن النبيذ ليس بالضرورة أن يكون خمرا !

على أنه ورد في النبيذ ما يحرم شربه وهو النوع المسكر وهذه بعض الأحاديث :
الحديث الاؤل:
عَنْ أَبِى مُوسَى الأَشْعَرِىِّ - رضى الله عنه - أَنَّ النَّبِىَّ -صلى الله عليه وسلم- بَعَثَهُ إِلَى الْيَمَنِ فَسَأَلَهُ عَنْ أَشْرِبَةٍ تُصْنَعُ بِهَا فَقَالَ « وَمَا هِىَ ». قَالَ الْبِتْعُ وَالْمِزْرُ. فَقُلْتُ لأَبِى بُرْدَةَ مَا الْبِتْعُ قَالَ نَبِيذُ الْعَسَلِ وَالْمِزْرُ نَبِيذُ الشَّعِيرِ. فَقَالَ « كُلُّ مُسْكِرٍ حَرَامٌ ». رَوَاهُ جَرِيرٌ وَعَبْدُ الْوَاحِدِ عَنِ الشَّيْبَانِىِّ عَنْ أَبِى بُرْدَةَ... صحيح البخاري


الحديث الثانى :
آمُرُكُمْ بِأَرْبَعٍ وَأَنْهَاكُمْ عَنْ أَرْبَعٍ الإِيمَانِ بِاللَّهِ هَلْ تَدْرُونَ مَا الإِيمَانُ بِاللَّهِ شَهَادَةُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَإِقَامُ الصَّلاَةِ وَإِيتَاءُ الزَّكَاةِ وَصَوْمُ رَمَضَانَ وَأَنْ تُعْطُوا مِنَ الْمَغَانِمِ الْخُمُسَ وَأَنْهَاكُمْ عَنْ أَرْبَعٍ مَا انْتُبِذَ فِى الدُّبَّاءِ وَالنَّقِيرِ وَالْحَنْتَمِ وَالْمُزَفَّتِ ». البخارى

الحديـــث الثالـث:
أَنَّ عَائِشَةَ قَالَتْ سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- عَنِ الْبِتْع(نبيذ العسل)ِ فَقَالَ « كُلُّ شَرَابٍ أَسْكَرَ فَهْوَ حَرَامٌ


الحديث الأخير
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « نَهَيْتُكُمْ عَنْ زِيَارَةِ الْقُبُورِ فَزُورُوهَا وَنَهَيْتُكُمْ عَنْ لُحُومِ الأَضَاحِىِّ فَوْقَ ثَلاَثٍ فَأَمْسِكُوا مَا بَدَا لَكُمْ وَنَهَيْتُكُمْ عَنِ النَّبِيذِ إِلاَّ فِى سِقَاءٍ فَاشْرَبُوا فِى الأَسْقِيَةِ كُلِّهَا ».
وبهذا يتضح المعنى !!



خلاصة القول :

1- أن النبيذ الذي شربه النبي صلى الله عليه وسلم هو نقيع التمر ، والذي هو أشبه بالتمر الهندي في عصرنا الحالي .
2- أن النبيذ يطلق على ما يسكر كثيره وما لا يسكر كثيره.
3- النبيذ المحرم ما يسكر كثيره أو قليله ! وكل مسكر حرام

وأي شراب منقوع لم يضاف عليه الكحول او المسكرات يسمى نبيذ.

فأرجو من أي شخص يريد الرد على أي موضوع وكان جاهلا به يبحث عنه ويجد معلومات كافية قبل أن يهاجم أو ينتقد أحد لانكم كما تعلمون:
((ان بعض الظن اثم))

وارجو من الجميع الترفع عن المهاترات والمهاجمات التي بداع وبدون داع والاستفاده من هذا المنتدى الذي يطرح فيه العديد مواضيع جيدة ومميزة كالأستاذ يوسف ونجاح الاخرين لا يجعلنا نهاجمهم بل يجب علينا الاحتذاء بهم .

ادامك الله يا استاذي العزيز تاجا على رؤوسنا ومثالا للثقافة والفكر والطرح المميز وما اختارك هذا المنتدى الجميل كشخص متميز عبث الا انك متميز دوماً وأبداً .

واقول لك:

((إذا أتتك مذمتي من ناقص فهي الشهادة لي بأني كامل))

فلا تهتم والله معاك اينما كنت والله ينصرك على كل حاقد حاسد .

وفقك الله لكل خير

تقبل تحياتي ومروري

التنين الصيني
05-04-10, 04:07 am
اعجبني الموضوع والخبر,,,,

جزاك الله الف خير اخي العــزيز يوسف,,,

ولكن ما رأيته هنا غريب لبعض الردود التي تصدر من ناس فهمهم غريب وتفكيرهم أغلب وعندهم تقليب المواضيع من زواياهم بطريقة غريبة جدا

انا لاألوم الجاهل على جهله ولكن هناك يستمتعون بهذا الجهل وأحببت أن اوضح هنا بعض الأحاديث التي جاءت عن النبي صلى الله عليه وسلم بشأن النبيذ والمعنى اللغوي لكلمة نبيذ حتى يتعين على الجاهل أن يستفيد ويقرأ هنا إذا اعياه البحث والقراءه في أماكن أخرى

الراوايات الواردة :
1- أخرج مسلم وغيره من حديث ابن عباس ( أنه كان ينقع للنبى صلى الله عليه وسلم الزبيب فيشربه اليوم والغد وبعد الغد إلى مساء الثالثة ، ثم يأمر به فيسقى الخادم أو يهرق )

2-أخرج مسلم وغيره من حديث عائشة ( أنها كانت تنتبذ لرسول الله صلى الله عليه وسلم غدوة ، فإذا كان العشى فتعشى ، شرب على عشائه ، وإن فضل شئ صبته أو أفرغته ثم تنتبذ له بليل ، فإذا أصبح تغدى فشرب على غدائه قالت تغسل السقاء غدوة وعشية )

3- قال صلى الله عليه وسلم : ( إني كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها ، ونهيتكم عن لحوم الأضاحي فوق ثلاثة أيام ، فامسكوا ما بدا لكم ، ونهيتكم عن النبيذ إلا في سقاء فاشربوا في الأسقية كلها ولا تشربوا مسكرا ) أخرجه النسائي

4- ابن عبَّاس يقول‏:‏ وهو جالس معه عند الكعبة، قدم النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم على راحلته، وخلفه أسامة فأتيناه بإناء فيه نبيذ فشرب، وسقى فضله أسامة‏.‏ أخرجه مسلم

وهناك احاديث وردت تدور في المعنى ذاته فلا داعي لذكرها خشية الإطالة

ما معنى النبيذ ؟
جاء في لسان العرب :

النَّبْذُ: طرحك الشَّيء من يدك أَمامك أَو وراءك.

نَبَذْتُ الشَّيء أَنْبِذُه نَبْذاً إِذا أَلقيته من يدك، ونَبَّذته، شدد للكثرة.

ونبذت الشَّيء أَيضاً إِذا رميته وأَبعدته.

ومنه الحديث: ((فنبذ خاتمه، فنبذ النَّاس خواتيمهم)).

أي: أَلقاها من يده.

وكلُّ طرحٍ: نَبْذٌ؛ نَبَذه يَنْبِذُه نَبْذاً.

والنبيذ: معروف، واحد الأَنبذة.

والنبيذ: الشَّيء المنبوذ.

والنبيذ: ما نُبِذَ من عصير ونحوه.

وقد نبذ النبيذ وأَنبذه وانتبَذه ونَبَّذَه ونَبَذْتُ نبيذاً إِذا تخذته، والعامة تقول: أَنْبَذْتُ.

وفي الحديث: ((نَبَّذوا وانْتَبَذُوا)).

وحكى اللحياني: نبذ تمراً جعله نبيذاً، وحكى أَيضاً: أَنبذ فلان تمراً.

قال: وهي قليلة وإِنما سمي نبيذاً لأَنَّ الذي يتخذه يأْخذ تمراً أَو زبيباً فينبذه في وعاء أَ

أو سقاء عليه الماء ويتركه حتى يفور فيصير مسكراً.

والنبذ: الطرح، وهو ما لم يسكر حلال فإِذا أَسكر حرم.

وقد تكرر في الحديث ذكر النبيذ، وهو ما يعمل من الأَشربة من التَّمر والزَّبيب والعسل والحنطة والشَّعير وغير ذلك.

يقال: نبذت التَّمر والعنب إِذا تركت عليه الماء ليصير نبيذاً، فصرف من مفعول إِلى فعيل.

وانتبذته: اتخذته نبيذاً وسواء كان مسكراً أَو غير مسكر فإِنَّه يقال له: نبيذ، ويقال للخمر المعتصَرة من العنب: نبيذ، كما يقال للنَّبيذ: خمر.

ونبذ الكتاب وراء ظهره: أَلقاه.

بعد المعنى اللغوي ، نأتي إلى المعنى الاصطلاحي !
لكن كما لاحظنا في لسان العرب أن النبيذ يطلق على ما يسكر وما لا يسكر !

أما المعنى الاصطلاحي فهو ما ورد في سنن الترمذي وابي داود وغيرهما من حديث عبد الله بن مسعود قال ثم سألني النبي صلى الله عليه وسلم ما في إداوتك فقلت نبيذ فقال تمرة طيبة وماء طهور قال فتوضأ منه!!

فالمقصود بالنبيذ كما يبينه الحديث صراحة هو نقيع التمر قبل الإشتداد والغليان وهذا لا يسكر قليله ولا كثيره !!

تماما كالتمر الهندي والعرق سوس والجلاب والشربات (شراب الورد) والتي هي مشهورة في الأوساط العربية من القدم !

وبالتالي نجد أن لفظة نبيذ تطلق على ما يسكر وما لا يسكر !! وما شربه النبي صلى الله عليه وسلم هو ما لا يسكر كثيره ولا قليله !! وهو نقيع التمر !

وبالتالي الخمر قد يكون نبيذا ولكن النبيذ ليس بالضرورة أن يكون خمرا !

على أنه ورد في النبيذ ما يحرم شربه وهو النوع المسكر وهذه بعض الأحاديث :
الحديث الاؤل:
عَنْ أَبِى مُوسَى الأَشْعَرِىِّ - رضى الله عنه - أَنَّ النَّبِىَّ -صلى الله عليه وسلم- بَعَثَهُ إِلَى الْيَمَنِ فَسَأَلَهُ عَنْ أَشْرِبَةٍ تُصْنَعُ بِهَا فَقَالَ « وَمَا هِىَ ». قَالَ الْبِتْعُ وَالْمِزْرُ. فَقُلْتُ لأَبِى بُرْدَةَ مَا الْبِتْعُ قَالَ نَبِيذُ الْعَسَلِ وَالْمِزْرُ نَبِيذُ الشَّعِيرِ. فَقَالَ « كُلُّ مُسْكِرٍ حَرَامٌ ». رَوَاهُ جَرِيرٌ وَعَبْدُ الْوَاحِدِ عَنِ الشَّيْبَانِىِّ عَنْ أَبِى بُرْدَةَ... صحيح البخاري


الحديث الثانى :
آمُرُكُمْ بِأَرْبَعٍ وَأَنْهَاكُمْ عَنْ أَرْبَعٍ الإِيمَانِ بِاللَّهِ هَلْ تَدْرُونَ مَا الإِيمَانُ بِاللَّهِ شَهَادَةُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَإِقَامُ الصَّلاَةِ وَإِيتَاءُ الزَّكَاةِ وَصَوْمُ رَمَضَانَ وَأَنْ تُعْطُوا مِنَ الْمَغَانِمِ الْخُمُسَ وَأَنْهَاكُمْ عَنْ أَرْبَعٍ مَا انْتُبِذَ فِى الدُّبَّاءِ وَالنَّقِيرِ وَالْحَنْتَمِ وَالْمُزَفَّتِ ». البخارى

الحديـــث الثالـث:
أَنَّ عَائِشَةَ قَالَتْ سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- عَنِ الْبِتْع(نبيذ العسل)ِ فَقَالَ « كُلُّ شَرَابٍ أَسْكَرَ فَهْوَ حَرَامٌ


الحديث الأخير
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « نَهَيْتُكُمْ عَنْ زِيَارَةِ الْقُبُورِ فَزُورُوهَا وَنَهَيْتُكُمْ عَنْ لُحُومِ الأَضَاحِىِّ فَوْقَ ثَلاَثٍ فَأَمْسِكُوا مَا بَدَا لَكُمْ وَنَهَيْتُكُمْ عَنِ النَّبِيذِ إِلاَّ فِى سِقَاءٍ فَاشْرَبُوا فِى الأَسْقِيَةِ كُلِّهَا ».
وبهذا يتضح المعنى !!



خلاصة القول :

1- أن النبيذ الذي شربه النبي صلى الله عليه وسلم هو نقيع التمر ، والذي هو أشبه بالتمر الهندي في عصرنا الحالي .
2- أن النبيذ يطلق على ما يسكر كثيره وما لا يسكر كثيره.
3- النبيذ المحرم ما يسكر كثيره أو قليله ! وكل مسكر حرام

وأي شراب منقوع لم يضاف عليه الكحول او المسكرات يسمى نبيذ.

فأرجو من أي شخص يريد الرد على أي موضوع وكان جاهلا به يبحث عنه ويجد معلومات كافية قبل أن يهاجم أو ينتقد أحد لانكم كما تعلمون:
((ان بعض الظن اثم))

وارجو من الجميع الترفع عن المهاترات والمهاجمات التي بداع وبدون داع والاستفاده من هذا المنتدى الذي يطرح فيه العديد مواضيع جيدة ومميزة كالأستاذ يوسف ونجاح الاخرين لا يجعلنا نهاجمهم بل يجب علينا الاحتذاء بهم .

ادامك الله يا استاذي العزيز تاجا على رؤوسنا ومثالا للثقافة والفكر والطرح المميز وما اختارك هذا المنتدى الجميل كشخص متميز عبث الا انك متميز دوماً وأبداً .

واقول لك:

((إذا أتتك مذمتي من ناقص فهي الشهادة لي بأني كامل))

فلا تهتم والله معاك اينما كنت والله ينصرك على كل حاقد حاسد .

وفقك الله لكل خير

تقبل تحياتي ومروري

يا سلام عليك ............

هذا الكلام اللي كنت بقوله " بعضه ههه"

النبيذ الغير محرم هو ما قبل عملية التخمر والتي تتم عن طريق تحويل بعض السكريات

الى كحول عن طريق البكتيريا ......

اعتقد فيه خلاف بالحكم كما اسلفت ...

خن بط
05-04-10, 10:27 am
الأخ يوسف . استغرب طرحك للموضوع !!!!
موضوع لايحمل أي قيمة ثقافية بل هو كحلقة (طاش) الأخير والذي يوضح للناس كيفية عمل (العرق) المسكر وكيفية صناعته.
كمان لاحظت البعض هنا قد جاملك بشكل واضح لأنك أحرجتهم بذا الموضوع والسبب هو التميز الذي تم منحه إياك .

نسيم السحر
05-04-10, 02:44 pm
شميساوي

كانوا يشربون النبيذ ...
و هو عصير عنب ...


جميل هو ردّك أخي الكريم بما فيه ما اقتبسته .. إلا أنّهم لم يكونوا يعرفون غير نبيذ التمر ..ولذا تجد في كتب الأحناف التفريق بين القليل من هذا وهذا .. وإن كان المؤدى عندهم التحريم .. ولكن كعادتهم في محبّة التفصيل .. حتى وإن لم توجد ثمرة معنوية للخلاف ..

عود للموضوع ..
حقيقة الطرح جدا عادي .. وليس فيه ما يستحق الغرابة .. كما أنّه ليس فيه ما يستحقّ تسليط الضوء عليه .. تماما كالخبز من القمح ..!
الأخوة والأخوات أعتقد أنّ المسألة لا تحتاج كلّ هذه الضجّة وتلك الاتهامات .. كما لا تحتاج لأن تنتشر في المنتديات بهذا الانتشار الغريب فمستنكر ومحوقل .. ويكفي فيها عن أي كلام .. قول الله تبارك وتعالى :
((ومن ثمرات النخيل والأعناب تتخذون منه سكرا ورزقا حسنا إن في ذلك لآية لقوم يعقلون ))

فأين هي العقول ؟!
دققوا النظر في الـ(واو) !!!

ابن القيّم محمد بن أبي بكر الزرعي : (وثبت في ( صحيح مسلم ) أنه ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان ينبذ له أول الليل ويشربه إذا أصبح يومه ذلك .. والليلة التي تجيء .. والغد .. والليلة الأخرى .. والغد إلى العصر.. فإن بقي منه شيء سقاه الخادم ..أو أمر به فصب .. وهذا النبيذ هو ما يطرح فيه تمر يحليه .. وهو يدخل في الغذاء والشراب .. وله نفع عظيم في زيادة القوة .. وحفظ الصحة .. ولم يكن يشربه بعد ثلاث خوفا من تغيره إلى الإسكار ) انتهى [زاد المعاد في هدي خير العباد : 205/4]

شكرا لك أخي يوسف ..

سيف وفيصل
09-04-10, 12:50 am
لمن لا يعرف
البيرة التي تباع في الأسواق لا تخلو من الكحول الإجباري كما هو حاصل في قشور البرتقال والمخدر في (الخس)
لذلك الأطباء ينصحون بالإكثار من أكل المخدر الأخضر ،،!
هل نقول الخس مخدرا والبرتقال خمرا؟
لن أكتب كثيرا في الفرق بين النبيذ والخمر لأن البعض اتضحت ثقافتهم من خلال الفرق بين النبيذ والخمر !!

ولن أزيد على الكلام اللغوي الذي أورده أنا أنت
واستغرب عدم معرفة العلم الشرعي
في أمور بسيطة...!

طيب والشبانيا هل هو خمرا أو مسكرا ؟
السؤال للجميع لمن يملك الجرأة والثقافة الكافية للرد..



النوايا السيئة للمسميات واستخدام الكحول المسكر جعل البعض لا يعرف المحرم والمحلل..!

تقبل مروري القصير يا أبا عبدالله
لك تحيتي

السما صافية
09-04-10, 02:18 am
( كنت نشرب في حفلات الثانوي الشمابنيا السعودي وكان عادياَ ) وفي الرياض

مشهور عندنا من بداية حفلات الدي جي ولكن البعض لايهتم بتلك الأشياء لإنها

كمالية وفرائحية ولديهم بعض العقد النفسية .
:23_28_119

دمتم بود

التنين الصيني
09-04-10, 03:54 am
( كنت نشرب في حفلات الثانوي الشمابنيا السعودي وكان عادياَ ) وفي الرياض

مشهور عندنا من بداية حفلات الدي جي ولكن البعض لايهتم بتلك الأشياء لإنها

كمالية وفرائحية ولديهم بعض العقد النفسية .
:23_28_119

دمتم بود

دي جي .....حلو

طيب من تاخذون الشمبانيا " السعودية "

السما صافية
09-04-10, 04:00 am
دي جي .....حلو

طيب من تاخذون الشمبانيا " السعودية "


من السيفوي لكن بدون كحول لايروح بالك بعيد اخي.

التنين الصيني
09-04-10, 04:15 am
من السيفوي لكن بدون كحول لايروح بالك بعيد اخي.

اف كورس ......

قلت لك " سعودية"

النجم المضيء
09-04-10, 03:32 pm
الله يستر بس ..

جوهرة
09-04-10, 04:10 pm
الله يرحم حالنا

ويقبضنا اليه غير مفتونين !


الى اين يريدون ان يجروا السعوديه واهلها ؟!!

نسال الله ان يجعل كيدهم فيهم شديد

انه ولي ذلك والقادر عليه


:

وحسبنا الله ونعم الوكيل

:

yousef
17-04-10, 04:51 am
الأخ يوسف . استغرب طرحك للموضوع !!!!
موضوع لايحمل أي قيمة ثقافية بل هو كحلقة (طاش) الأخير والذي يوضح للناس كيفية عمل (العرق) المسكر وكيفية صناعته.
كمان لاحظت البعض هنا قد جاملك بشكل واضح لأنك أحرجتهم بذا الموضوع والسبب هو التميز الذي تم منحه إياك .




وانا كذلك استغرب تناقضك .!

الموضوع صحيح يا أحمد لايحمل قيمة ثقافية

وكان بإمكانك تجاهله .!!

والتميز دعه لك ولمن هم على شاكلتك

مع احترامي .!

yousef
17-04-10, 05:00 am
يوسف لاتعرض نفسك أن يستفزك أي شخص أستفزازك يكشف كل مابداخلك



سمر دعي عنك لعبة ( القط والفأر):)



الله يهديك ابوالريش قط وفأر .!!

من هو القط ... ومن هو الفأر ؟

yousef
17-04-10, 05:05 am
أنا هنـــا اقف مع صاحب المصنع و المستورد أيضا ً ...

و لست ضدهــم ...

لأن الأصل في مكونـــات هذا النبيذ هو الحل <<< حلال

و أيضا َ لا يوجد في مكونـــاته ...

الكحـــول ...

يعني بـ العربي : حلال زلال ...

وش المـــانع عنـــدك يا أخ يوسف ...

و لو بحثت في السيرهـ ..

لوجدت أن في عصر الصحابه ...

كانوا يشربون النبيذ ...

و هو عصير عنب ...

وليس مـسكر و لا من أصناف الخمور ...

يعني : مثل صاحبنــا هذا ...


تحياتي لك أنت ...




ياعيني الباردة على الناس اللي تفهم


لكن كيف نفهم بعض الذين يكابرون؟!

مع أنه من الأحسن أن يستمرون في جهلهم .!!


تحياتي وتقديري

yousef
17-04-10, 05:10 am
طيب مافيه نسبة كاكولا شوي >>هع هع استغفرالله


شكرا لك اخوي يوسف






; كوكا ... لالالا يا رجل ماتوصل إلى هذه الدرجة.!

وين بنكون ...في بوليفيا .!!

مداعبة لا أقل ولا أكثر

وأعرف أنك لاتقصد الكوكا....المنشطة .!!


تحياتي وتقديري

yousef
17-04-10, 05:22 am
اعجبني الموضوع والخبر,,,,

جزاك الله الف خير اخي العــزيز يوسف,,,

ولكن ما رأيته هنا غريب لبعض الردود التي تصدر من ناس فهمهم غريب وتفكيرهم أغلب وعندهم تقليب المواضيع من زواياهم بطريقة غريبة جدا

انا لاألوم الجاهل على جهله ولكن هناك يستمتعون بهذا الجهل وأحببت أن اوضح هنا بعض الأحاديث التي جاءت عن النبي صلى الله عليه وسلم بشأن النبيذ والمعنى اللغوي لكلمة نبيذ حتى يتعين على الجاهل أن يستفيد ويقرأ هنا إذا اعياه البحث والقراءه في أماكن أخرى

الراوايات الواردة :
1- أخرج مسلم وغيره من حديث ابن عباس ( أنه كان ينقع للنبى صلى الله عليه وسلم الزبيب فيشربه اليوم والغد وبعد الغد إلى مساء الثالثة ، ثم يأمر به فيسقى الخادم أو يهرق )

2-أخرج مسلم وغيره من حديث عائشة ( أنها كانت تنتبذ لرسول الله صلى الله عليه وسلم غدوة ، فإذا كان العشى فتعشى ، شرب على عشائه ، وإن فضل شئ صبته أو أفرغته ثم تنتبذ له بليل ، فإذا أصبح تغدى فشرب على غدائه قالت تغسل السقاء غدوة وعشية )

3- قال صلى الله عليه وسلم : ( إني كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها ، ونهيتكم عن لحوم الأضاحي فوق ثلاثة أيام ، فامسكوا ما بدا لكم ، ونهيتكم عن النبيذ إلا في سقاء فاشربوا في الأسقية كلها ولا تشربوا مسكرا ) أخرجه النسائي

4- ابن عبَّاس يقول‏:‏ وهو جالس معه عند الكعبة، قدم النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم على راحلته، وخلفه أسامة فأتيناه بإناء فيه نبيذ فشرب، وسقى فضله أسامة‏.‏ أخرجه مسلم

وهناك احاديث وردت تدور في المعنى ذاته فلا داعي لذكرها خشية الإطالة

ما معنى النبيذ ؟
جاء في لسان العرب :

النَّبْذُ: طرحك الشَّيء من يدك أَمامك أَو وراءك.

نَبَذْتُ الشَّيء أَنْبِذُه نَبْذاً إِذا أَلقيته من يدك، ونَبَّذته، شدد للكثرة.

ونبذت الشَّيء أَيضاً إِذا رميته وأَبعدته.

ومنه الحديث: ((فنبذ خاتمه، فنبذ النَّاس خواتيمهم)).

أي: أَلقاها من يده.

وكلُّ طرحٍ: نَبْذٌ؛ نَبَذه يَنْبِذُه نَبْذاً.

والنبيذ: معروف، واحد الأَنبذة.

والنبيذ: الشَّيء المنبوذ.

والنبيذ: ما نُبِذَ من عصير ونحوه.

وقد نبذ النبيذ وأَنبذه وانتبَذه ونَبَّذَه ونَبَذْتُ نبيذاً إِذا تخذته، والعامة تقول: أَنْبَذْتُ.

وفي الحديث: ((نَبَّذوا وانْتَبَذُوا)).

وحكى اللحياني: نبذ تمراً جعله نبيذاً، وحكى أَيضاً: أَنبذ فلان تمراً.

قال: وهي قليلة وإِنما سمي نبيذاً لأَنَّ الذي يتخذه يأْخذ تمراً أَو زبيباً فينبذه في وعاء أَ

أو سقاء عليه الماء ويتركه حتى يفور فيصير مسكراً.

والنبذ: الطرح، وهو ما لم يسكر حلال فإِذا أَسكر حرم.

وقد تكرر في الحديث ذكر النبيذ، وهو ما يعمل من الأَشربة من التَّمر والزَّبيب والعسل والحنطة والشَّعير وغير ذلك.

يقال: نبذت التَّمر والعنب إِذا تركت عليه الماء ليصير نبيذاً، فصرف من مفعول إِلى فعيل.

وانتبذته: اتخذته نبيذاً وسواء كان مسكراً أَو غير مسكر فإِنَّه يقال له: نبيذ، ويقال للخمر المعتصَرة من العنب: نبيذ، كما يقال للنَّبيذ: خمر.

ونبذ الكتاب وراء ظهره: أَلقاه.

بعد المعنى اللغوي ، نأتي إلى المعنى الاصطلاحي !
لكن كما لاحظنا في لسان العرب أن النبيذ يطلق على ما يسكر وما لا يسكر !

أما المعنى الاصطلاحي فهو ما ورد في سنن الترمذي وابي داود وغيرهما من حديث عبد الله بن مسعود قال ثم سألني النبي صلى الله عليه وسلم ما في إداوتك فقلت نبيذ فقال تمرة طيبة وماء طهور قال فتوضأ منه!!

فالمقصود بالنبيذ كما يبينه الحديث صراحة هو نقيع التمر قبل الإشتداد والغليان وهذا لا يسكر قليله ولا كثيره !!

تماما كالتمر الهندي والعرق سوس والجلاب والشربات (شراب الورد) والتي هي مشهورة في الأوساط العربية من القدم !

وبالتالي نجد أن لفظة نبيذ تطلق على ما يسكر وما لا يسكر !! وما شربه النبي صلى الله عليه وسلم هو ما لا يسكر كثيره ولا قليله !! وهو نقيع التمر !

وبالتالي الخمر قد يكون نبيذا ولكن النبيذ ليس بالضرورة أن يكون خمرا !

على أنه ورد في النبيذ ما يحرم شربه وهو النوع المسكر وهذه بعض الأحاديث :
الحديث الاؤل:
عَنْ أَبِى مُوسَى الأَشْعَرِىِّ - رضى الله عنه - أَنَّ النَّبِىَّ -صلى الله عليه وسلم- بَعَثَهُ إِلَى الْيَمَنِ فَسَأَلَهُ عَنْ أَشْرِبَةٍ تُصْنَعُ بِهَا فَقَالَ « وَمَا هِىَ ». قَالَ الْبِتْعُ وَالْمِزْرُ. فَقُلْتُ لأَبِى بُرْدَةَ مَا الْبِتْعُ قَالَ نَبِيذُ الْعَسَلِ وَالْمِزْرُ نَبِيذُ الشَّعِيرِ. فَقَالَ « كُلُّ مُسْكِرٍ حَرَامٌ ». رَوَاهُ جَرِيرٌ وَعَبْدُ الْوَاحِدِ عَنِ الشَّيْبَانِىِّ عَنْ أَبِى بُرْدَةَ... صحيح البخاري


الحديث الثانى :
آمُرُكُمْ بِأَرْبَعٍ وَأَنْهَاكُمْ عَنْ أَرْبَعٍ الإِيمَانِ بِاللَّهِ هَلْ تَدْرُونَ مَا الإِيمَانُ بِاللَّهِ شَهَادَةُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَإِقَامُ الصَّلاَةِ وَإِيتَاءُ الزَّكَاةِ وَصَوْمُ رَمَضَانَ وَأَنْ تُعْطُوا مِنَ الْمَغَانِمِ الْخُمُسَ وَأَنْهَاكُمْ عَنْ أَرْبَعٍ مَا انْتُبِذَ فِى الدُّبَّاءِ وَالنَّقِيرِ وَالْحَنْتَمِ وَالْمُزَفَّتِ ». البخارى

الحديـــث الثالـث:
أَنَّ عَائِشَةَ قَالَتْ سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- عَنِ الْبِتْع(نبيذ العسل)ِ فَقَالَ « كُلُّ شَرَابٍ أَسْكَرَ فَهْوَ حَرَامٌ


الحديث الأخير
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « نَهَيْتُكُمْ عَنْ زِيَارَةِ الْقُبُورِ فَزُورُوهَا وَنَهَيْتُكُمْ عَنْ لُحُومِ الأَضَاحِىِّ فَوْقَ ثَلاَثٍ فَأَمْسِكُوا مَا بَدَا لَكُمْ وَنَهَيْتُكُمْ عَنِ النَّبِيذِ إِلاَّ فِى سِقَاءٍ فَاشْرَبُوا فِى الأَسْقِيَةِ كُلِّهَا ».
وبهذا يتضح المعنى !!



خلاصة القول :

1- أن النبيذ الذي شربه النبي صلى الله عليه وسلم هو نقيع التمر ، والذي هو أشبه بالتمر الهندي في عصرنا الحالي .
2- أن النبيذ يطلق على ما يسكر كثيره وما لا يسكر كثيره.
3- النبيذ المحرم ما يسكر كثيره أو قليله ! وكل مسكر حرام

وأي شراب منقوع لم يضاف عليه الكحول او المسكرات يسمى نبيذ.

فأرجو من أي شخص يريد الرد على أي موضوع وكان جاهلا به يبحث عنه ويجد معلومات كافية قبل أن يهاجم أو ينتقد أحد لانكم كما تعلمون:
((ان بعض الظن اثم))

وارجو من الجميع الترفع عن المهاترات والمهاجمات التي بداع وبدون داع والاستفاده من هذا المنتدى الذي يطرح فيه العديد مواضيع جيدة ومميزة كالأستاذ يوسف ونجاح الاخرين لا يجعلنا نهاجمهم بل يجب علينا الاحتذاء بهم .

ادامك الله يا استاذي العزيز تاجا على رؤوسنا ومثالا للثقافة والفكر والطرح المميز وما اختارك هذا المنتدى الجميل كشخص متميز عبث الا انك متميز دوماً وأبداً .

واقول لك:

((إذا أتتك مذمتي من ناقص فهي الشهادة لي بأني كامل))

فلا تهتم والله معاك اينما كنت والله ينصرك على كل حاقد حاسد .

وفقك الله لكل خير

تقبل تحياتي ومروري


صدقيني ياغلا .. لن أنصفك حقك في

هذه الإضافة التي أثرت المتصفح


وبالنسبة للمتسلقين صدقيني لم

ولن أهتم لهم ولكن هي ردة فعل وقتية

والسبب ذكرته في قسم المحذوفات ..



لك أعذب تحية وأجزل شكر وكامل التقدير



.

yousef
17-04-10, 05:39 am
أهلا بك يوسف

صاحب الابتسامات

وصاحب الحرف والكلمات

عزاءي لامتنا المسلمه وعزاءي لمن شرى تلك المنتجات

الذي اصبحنا اضحوكه للغرب بشراء الامور التافهات

عذرا

فسوف تجدهـا بايدي صغارنــا قبل كبارنــا على الطرقات


وحياك الرحمن نواف ..

لاشك نحن شعب استهلاكي

في كل شيء وكما قلت حتى

في الأشياء الكاملية وبعض الأحيان التافهة للإسف .

ولكن نقول عسى الله أن يلطف بنا .


تحياتي وتقديري