المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : انا و دلال والشيخ المهضوم .!


yousef
29-03-10, 11:32 am
تحدثت مع عقلي حول هذا الموضوع
والحقيقة أن المنطق والعقل أختار أن يحاور
الكاتبة دلال زهران وصحيح أنه اختلفنا في كثير
من الأشياء لكن إتفقنا على أشياء اكثر
ولكن بخصوص الجزء الأخير في
قضية حديث
الشعراوي لم أصل إلى تفسير مقنع
ولعل بعض الأخوة
ممن وهبهم الله علماَ وحكمة يفيدوني في هذه الجزئية
وهل استدلالاته (الشيخ) صحيحة ومقنعة ؟!

تقول دلال :
ما سبقنا بهذا أحدٌ من العالمين!
على قناة البداية، اقترح د. يوسف الأحمد
"هدم المسجد الحرام كاملاً، وإعادة بنائه من جديد، عشرة، عشرين، إلى ثلاثين دوراً،
ليفصل بين الرجال والنساء"!
لم يقُل لنا كيف سيطوف الناس، ويروا الكعبة من الدور الثلاثين؟
كل واحد حر "يشطح" بخياله، كم
ا يفتح الله عليه!
ولا ندري مدى
رسوخ علم الشيخ في الهندسة، لكنه يبدو واثقاً من التقنية!
وقد أبدى لنا الأسباب، فقال:
"الاختلاط بين الجنسين في المسجد الحرام محرم"!
فإن تفكرّنا في أدلته،
نجد أنه لم يستند لقال الله، ولا قال رسوله!
ولا قاس على صحابي، ولا تحجج بتابعي!
بل "إستناداً على فتوى الشيخ عبدالعزيز بن باز بأن الاختلاط في الطواف حرام"!!
وكما تعلمون، بن باز عالم رباني! وليس أصفهاني!
فإن ذكروا إسمه فلا تماري!
وزمان "قوي" أفتى بن باز بكفر من قال أن الأرض كروية!
ولم يناقشه أحد بتاتاً! فكلامه مقدّس، لا يأتيه الباطل من أمامه، ولا من خلفه!
كهنوت في الإسلام، وإلغاء للعقل، وانغلاق على الذات!
وسبحان الذي في تدابيره حِكَم، لمن يعتبر!
سخّر الله الشيخ أحمد بن باز ليختلف مع فتاوى والده، وبالذات
في قضايا الاختلاط، وغطاء وجه المرأة، وقيادتها للسيارة، وإغلاق المحلات للصلاة.
وأضاف: فتاوى والدي غير صالحة لكل الحالات!
فهاجمه شيوخ تيار الدين الذكوري، وتبرأت
منه المنتديات السلفية، وقالت عنه بالحرف
"شيخ بدرجة مقبول"!!
درس وتوظف ووصل بواسطة إسم أبيه!
أو بس هذا ذم له ولوالده!
نسوا مقولتهم المشهورة "لحوم العلماء مسمومة"!
وفجأة صرنا في زمن مشايخ ناجحين "بالدّف"!!
يعني مش كفاية الشهادات الجامعية المضروبة!
صاروا كمان بعض المشايخ مضروبين!
و"ها السيارة مش عم تمشي، بدنا حدا يدفشها دفشة"!
وفي الحقيقة لم أستغرب ما قاله د. الأحمد، ولم أصاب بصدمة!
كتبت مقالات لجريدة المدينة عن
حق المرأة الضائع في المواجهة الشريفة والكعبة
وتعدد المحاولات لعزلها عن الرجل في الحرمين الشريفين!
فقبل سنوات
اقترحت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر منع المرأة من الصلاة في صحن الكعبة
تمهيداً لمنعها من الطواف في الدور الأول، ثم إقصائها من الدور كله، فيصبح للرجال.
ردة الفعل كانت قوية، فلم يستطيعوا تمرير تلك التوصية، لكنهم نجحوا جزئياً.
فضاقت المساحة المخصصة للمرأة في الصحن، وعزّ عليها جوار الكعبة، ومقام إبراهيم عليه السلام، واستلام الحجر الأسود أو اليماني!
وأُقصيت للخلف تُحيط بها الحواجز، لتنسى
أن النظر للكعبة عبادة!
نفس المحاولات حصلت في الحرم النبوي الشريف، لكن بنجاح أكثر.
فالمرأة حُرمت تماماً من المواجهة الشريفة أمام القبر.
وإذا علمنا أن المُسلِّم مواجهةً، يرد عليه الرسول صلى الله عليه وسلم مباشرةً
(ما من أحد يُسلّم عليّ إلا رد الله عليّ روحي حتى أردّ عليه السلام)
في حين السلام من بُعد تُبلّغه ملائكة
(إن الله وكّل بقبري ملائكة يبلغوني عن أمتي السلام) أدركنا فداحة حرمان النساء
من هذا المقام الرفيع
واغتيال التيار المتشدد لأبسط حقوقها!
أيضاً حرموا المرأة من الروضة.
فأول صفين فقط يعتبران من الروضة، وما بعدهما من المسجد!
وللأسف كثير من النساء يُصلّون خارج حدود الروضة، ولا يدركون ذلك!
وبالغوا داخل المسجد النبوي في وضع حواجز تفصل المرأة عن الرجل، فلا تراه أبداً!
لكن إن خرجت، قابلته في الساحات!
منتهى التناقض!
يجوز إختلاط الشارع والفندق، والمطعم والسوق
إنما إختلاط المسجد، لا وألف لا!
الأدهى وجود آراء تنادي
بمنع المرأة من الزيارة أساساً، بحجة
"لعن الله زائرات القبور"، ناسين الحديث الآخر "كنتُ قد نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزوروها".
ولا أدري سبب كثرة الجدل في الأمور الخلافية، ولماذا لا يقبلون بتعدد المذاهب؟
فكلما اصطفت المرأة في إنتظار السماح بدخول الروضة، نبّهتها المرشدة أن تكون نيّتها زيارة المسجد النبوي، وليس زيارة قبره صلى الله عليه وسلم!!
إنهم يُحرمّون الاختلاط العابر، وفي مكان العبادة الطاهر!
لكنهم لا يرون بأساً في خلوة المرأة مع السائق، والرجل مع الخادمة!
واختلاط البائع مع الشارية!
والسياسي والحاكم مع المرأة!
والمبتعث مع الآخر!
يتزوجون طفلة قدوة بالسيدة عائشة، وينسون السيدة خديجة، رضي الله عنهما!
الرعية في آخر اهتماماتهم
لا يعنيهم فقر المواطن، ولا جنون الأسعار، ولا انتشار الفساد الذي أودى بالعباد!
"مفتييّن" على الفضائيات، وشيوخ دوت كوم في النت!
تذكرت مقطع على اليوتيوب للشيخ الشعراوي
حول تحريمهم القبور
داخل المساجد، فقال:
هؤلاء أغبياء!
فليهدموا قبر النبي صلى الله عليه وسلم!
فإن قالوا خصوصية له، قلنا وقبر أبي بكر وعمر!
وزاد
اسمع لقوله تعالى في سورة الكهف:
(قال الذين غُلبوا على أمرهم لنتخذن عليهم مسجداً).
فلم يُنكرها الله!
رحمك الله يا شيخ الشعراوي!
يبدو أنهم لا يقرأون سورة الكهف كل جمعة!
ويا ريتك عشت
لزمن "شيخ بدرجة مقبول"
والآن "شيخ مهضوم"!
وفي شيخ آخر "مملوح"!
وجائز "أحبك في الله يا شيخ"!!


تحياتي وتقديري

,،؛

صوت
29-03-10, 12:08 pm
قرأتها كلها ...!!
هناك دواخل في هذه المقاله لو تم تفكيكها اولا:
العقل والمنطق قد يتعارضان ظاهريا مع بعض الادلة الشرعية فلا تحكمهما في وجود الدليل .
الثاني ان سياسة الكتاب في الصحف هي ادخال اشياء في اشياء كي يخرجون بهدف من عدة ضربات متلاحقة
فمثلا هنا يتضح محاولة نزع الفكرة الثابته عن الشيخ الراحل عبد العزيز بن باز وقد تعرض لها كثيرُ من الكتاب في صحف اخرى اكثر من مرة وقرأتها بنفسي ..!
الثالثة محاولة ضرب فتاوى العلماء ببعضها مثل هذه مع ان هناك فرق في ما قاله الشيخ عبد العزيز مع ما قاله الشيخ الشعراوي ..!
الرابع محاولة جر الشيخ احمد بن باز ليحل تلقائيا مكان والده رغم انه لا يرتقي في علمه الى والده او الى علماء آخرين موجودين الآن وليس ذلك انتقاصا من قدره لكنني رأيت له مقابلات توحي بأنه ليس على درجة كبيرة من العلم ..!
الخامس اثارة شبهات حول العلماء ولأن كثيرُ من الناس يأخذون بالعنوان فتتكون الصورة المطلوبه فسياسة كتاب الصحف هي الاثارة ولو بالفتراءات والتعديل والتحريف ..وهذا كالذي حدث مع الشيخ الاحمد حيث انه طرح رأيه ببساطه وهو رأي معقول ولو كان من غيره لقوبل بأنه عادي او انها فكرة تحتاج الى دراسه ولكن الهدف هو الاثارة والاقصـــاء فقوبل بعد الاتفاق بين كتاب الصحف بالاستهجان وتكرار طرحة والتناول منه وتقليل فكره ومكانته .. وهذا فعلا هو الذي حدث الآن معظم الناس العاميين يتناولونه بما تتناوله الصحف ..كما حدث من قبله لبعض العلماء وكاد ان ينحط قدر الشيخ الفوزان لولا انه سحب نفسه من امامهم بالتخلي عن الرد عليهم كما حدث مع بعضهم في صحيفة الجزيرة ..!

هذه الاراء او الفتاوى ليس فيها اقصاء او هجر او ابعاد للمرأة او غيرها بقدر ما هي اراء تعرض معها دليل وهي قابلة للنقاش والاخذ والرد بالدليل .. لكن اسلوب تناولها من الكتاب في الصحافة جعلها فاكهة للتندر على العلماء وتناولهم بالسوء كي يقتنع المجتمع مع كثرة التكرار بأنهم جهلة حجروا على الكون بفكرهم ..!!
اما بالنسبة للتساؤل حول الزيارة والفرق بين الفتووين ..فله جلسة اخرى ..!!
وتصنيف العلماء فله هدف واضح وهو ان يكون هناك انتقائية بحيث ان من له رأي يعارض الهدف يكون من المشائخ المنغلقين اصحاب الفكر المتشدد...!!
لم ينتهي رأيي .. لكنني تعبت من الكتابة وأخاف ان استمر .. يذهب تعبي لأنك لن تقرأ او لا تقرأ ..!فلذلك .. استودعك الله ....

ملاحظة : قبر الرسول صل الله عليه وسلم وصاحبيه ليس داخلا في المسجد ..!
لكنهم يعلمن ان كثيرا من الناس يجهلون ذلك فجعلوه مدخلا للبلبله
تحياتي لك

yousef
29-03-10, 12:27 pm
قرأتها كلها ...!!


هناك دواخل في هذه المقاله لو تم تفكيكها اولا:


العقل والمنطق قد يتعارضان ظاهريا مع بعض الادلة الشرعية فلا تحكمهما في وجود الدليل .

ولكن العقل نعمة نستدل بها على الحق ،؛



الثاني ان سياسة الكتاب في الصحف هي ادخال اشياء في اشياء كي يخرجون بهدف من عدة ضربات متلاحقة

وسوف يستمرون في ذلك ولا شك ،؛



فمثلا هنا يتضح محاولة نزع الفكرة الثابته عن الشيخ الراحل عبد العزيز بن باز وقد تعرض لها كثيرُ من الكتاب في صحف اخرى اكثر من مرة وقرأتها بنفسي ..!

ليس الكل ولكن المحاولات جارية وبلهاء ،؛


الثالثة محاولة ضرب فتاوى العلماء ببعضها مثل هذه مع ان هناك فرق في ما قاله الشيخ عبد العزيز مع ما قاله الشيخ الشعراوي ..!


الرابع محاولة جر الشيخ احمد بن باز ليحل تلقائيا مكان والده رغم انه لا يرتقي في علمه الى والده او الى علماء آخرين موجودين الآن وليس ذلك انتقاصا من قدره

لكنني رأيت له مقابلات توحي بأنه ليس على درجة كبيرة من العلم ..!


الخامس اثارة شبهات حول العلماء ولأن كثيرُ من الناس يأخذون بالعنوان فتتكون الصورة المطلوبه فسياسة كتاب الصحف هي الاثارة ولو بالفتراءات والتعديل والتحريف ..

لا اعرفه ولم اتابع له له لقاء او قرئت له كتاب
ولن يكون مثل والداه إلا اذا استدرك أمره ،؛


وهذا كالذي حدث مع الشيخ الاحمد حيث انه طرح رأيه ببساطه وهو رأي معقول ولو كان من غيره لقوبل بأنه عادي


بل سوف يقولون إن هذا أبرهة العصر الحديث!،؛


او انها فكرة تحتاج الى دراسه ولكن الهدف هو الاثارة والاقصـــاء فقوبل بعد الاتفاق بين كتاب الصحف بالاستهجان وتكرار طرحة والتناول منه وتقليل فكره ومكانته .. وهذا فعلا هو الذي حدث الآن معظم الناس العاميين يتناولونه بما تتناوله الصحف ..كما حدث من قبله لبعض العلماء وكاد ان ينحط قدر الشيخ الفوزان لولا انه سحب نفسه من امامهم بالتخلي عن الرد عليهم كما حدث مع بعضهم في صحيفة الجزيرة ..!



هذه الاراء او الفتاوى ليس فيها اقصاء او هجر او ابعاد للمرأة او غيرها بقدر ما هي اراء تعرض معها دليل وهي قابلة للنقاش والاخذ والرد بالدليل


الشيخ الشعرواي في قضية القبور
أتى بالدليل من القرآن
ولكن في قضية هدم الحرم
ليس لي علم هناك أدلة شرعية
أم اقوال مأثورة ،؛


.. لكن اسلوب تناولها من الكتاب في الصحافة جعلها فاكهة للتندر على العلماء وتناولهم بالسوء كي يقتنع المجتمع مع كثرة التكرار بأنهم جهلة حجروا على الكون بفكرهم ..!!


اما بالنسبة للتساؤل حول الزيارة والفرق بين الفتووين ..فله جلسة اخرى ..!!
أنتظر ذلك سيدي ،؛



وتصنيف العلماء فله هدف واضح وهو ان يكون هناك انتقائية بحيث ان من له رأي يعارض الهدف يكون من المشائخ المنغلقين اصحاب الفكر المتشدد...!!

التصنيف الآن موجود في كل شيء من البشر إلى الجماد .!!،؛



لم ينتهي رأيي .. لكنني تعبت من الكتابة وأخاف ان استمر .. يذهب تعبي لأنك لن تقرأ او لا تقرأ ..!فلذلك .. استودعك الله ....




تحياتي لك


لم أكتب إلا بعد أن قرئت لذلك هون عليك اخي
الفاضل وبل سوف استمر بالقراءة هنا وهناك حتى اشعر بالوجود ( مجازا)
اشكر لك حضورك وتوضيحك لبعض الجزئيات
ولك الحق في آخذ راحة إجبارية حتى يصفى الذهن وتتجلى الافكار .

تحياتي وتقديري

،؛

عـــــســـــولــي
29-03-10, 12:48 pm
رحمك الله ياشيخ بن باز فقد تطاولت عليك الغربان وبدأت تنعق وتشكك بفتاويك وعلمك.
اخ يوسف تصدق اعرف سباك وآخر ميكانيكي من فئة (بتاع كله) تبي فتوى تلقاه جاهز ,تبي علاج لأي مرض برضه جاهز ,,أي حاجة عاوزها حتلقاها ...ودقي يامزيكه للرويبضات .

الضمير مجاز
29-03-10, 01:47 pm
قرأت جزئية كبيرة وأكتفيت حتى لا يأتيني الدوار خلفي ولا من أمامي

أخ يوسف

هل تظن أن العلماء الكبار من فئة ( بن باز) رحمه الله سيفتي بالعاطفة وسيهظم حق المرأة لمجرد أن الاختلاط حرام وأن عجزت عن الاجابة اسأل الكاتبة ست دلال


يايوسف

عندما نهم بقراءة موضوع ما أو تـُطرح على أنها قضية رأي عام فاننا نتعاطف معها وننسى ان الاسلام لايتعاطف مع قضاياه وانما جاء حدا كالسيف كما حصل في قضايا الزواج الأخيرة

هذه الكاتبة شطحت كثيرا ولم أجد مايستهويني بكتابتها حتى أسلوبها مفكك وغير مترابط وفقط خلطت الأمور ببعضها وكأنها تريد عمل طبخة ناقصة المقادير

مشروع فيلسوفة
29-03-10, 02:44 pm
....

رحم الله الشيخ ابن باز ..

ترى الشيخ " بشر " والبشر تخطئ وتصيب .. يعني لو ظهر خطأه في مسألة مهي نهاية العالم ..

ياااجماعة بسأل في الموضوع اللي يخصني :

مهو من الظلم والقهر أن المرأة تمنع من الصلاة في الصحن ..؟!
مهو من الظلم أنها تأخذ وقت اقل من وقت الرجل بكثييييييييييير في " الروضة " ؟!

اي اختلاط .. ياناااس هذا مكان عبادة ..
والله اني ارتفع ضغطي في الحرم من الرجل " اللي لابس بشت " ويهشنا مثل الغنم عشان نترك صحن الكعبه .. باي حق .. يطلب نقطع الصلاه عشان الاختلاط ..

يااااااعالم ماحد حول احد .. تشطروا في مكان ثاني ..

ساعات يشغلون الناس بتحريم اشياء لتمرير اشياااااااااااااء ..
المحرمات " الكايده " مسكوت عنها ..

وينهم عن الجامعه ايها .. اللي قال فيها " اختلاط " وينه ؟!

دحيم السادس عشر
29-03-10, 03:02 pm
لم اقرأ جميع ماكتبت ولكن يبدو لي ان هناك خلط كبير بين وفتاوي وأراء جلبتها من عدة مذاهب للأمة الأربعة تتحدث عن الشيخ الجليل ابن باز ومن ثم تستدل برأي شيخ جليل اخر وهو الشعرواي وكأني ارى في هذا الموضوع اسقاطات كثيرة ولغة غربية جداً وكذلك محاولة لإشعال فتنة والحديث بطريقة غربية عن مراجع اسلامية كبيرة ربما كان هناك تشدد في بعض مااطلقوه من فتاوي لها حجتها في وقتها أقول ربما .. هل تعلم ان في القرآن الكريم ايات نسخت ماقبلها ؟

ماهي من البشر
29-03-10, 04:57 pm
كتبت وكتبت وكتبت

وبالنهايه اتمسح كل شي والمسؤل التعبان في الإتصالات عن الكلام اللي أبقوله

الموضوع مجرد مهايط على رجال الدين في سبيل زعزعة الدين واصوله
وعادي من هذه العقول أن تصل بقول( ليش أجل مايحرمون الإختلاط بالجنه )
عقول فارغه

لي رجعه

yousef
03-04-10, 01:18 am
رحمك الله ياشيخ بن باز فقد تطاولت عليك الغربان وبدأت تنعق وتشكك بفتاويك وعلمك.
اخ يوسف تصدق اعرف سباك وآخر ميكانيكي من فئة (بتاع كله) تبي فتوى تلقاه جاهز ,تبي علاج لأي مرض برضه جاهز ,,أي حاجة عاوزها حتلقاها ...ودقي يامزيكه للرويبضات .

مرحبا بــ / عسولي .

كثر الحديث عن العلماء الأموات رحمهم الله

وكذلك من الأحياء حفظهم الله

في إنتقادهم وغلوهم

ولكن حسبنا الوسطية المحافظة لعل الله يرحمنا .


تحياتي
~.،~
؛

شموع تحت المطر
03-04-10, 01:34 am
وروهـ الصور المقترحه من الشركات العالميه لتوسعات الحرم وخلوهـ يلفقه هالشين:):)

yousef
03-04-10, 01:42 am
88888

أي صور الله يهديك

وبعدين ناقل الكفر ليس بــ / كافر

والألفاظ السيئة اشكرك عليها

اتمنى أن تثمن كلامك وتستفيد من تجاربك .!!!

تحياتي

HANNO
03-04-10, 01:53 am
حقيقة وقفت حائرة واكتفيت بالمتابعة بصمت

ام سعيدان
03-04-10, 05:59 am
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وكفى
والصلاة والسلام على رسوله الذي اصطفى
ومن اتبع هديه الى يوم الدين واقتفى
(الشعراوي لم أصل إلى تفسير مقنع )
استمع لرد الشيخ المغامسي لما قاله الشعراوي
http://www.youtube.com/watch?v=0q_yE3w6Rlo

(وزمان "قوي" أفتى بن باز بكفر من قال أن الأرض كروية! )
رد ابن باز لما نسب اليه
قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله :

… أما ما نشرته عني مجلة " السياسة " نقلاً عن البيان الذي كتبه كتَّاب وأدباء التجمع التقدمي في مصر من :

إنكاري هبوط الإنسان على سطح القمر وتكفير من قال بذلك ! أو قال إن الأرض كروية ، أو تدور :

فهو كذب بحت !!

لا أساس له من الصحة ، وقد يكون الناقل لم يتعمد الكذب ولكن لم يتثبت في النقل .

ومقالي مطبوع ومنشور وقد أوضحت فيه الرد على من هبوط الإنسان على سطح القمر ، أو كفَّر مَن صدَّق بذلك ، وبيَّنتُ أن الواجب على من لا علم لديه التوقف وعدم التصديق بذلك ، وبيَّنتُ أن الواجب على من علم لديه التوقف وعدم التصديق والتكذيب حتى يحصل له من المعلومات ما يقتضي ذلك .

كما أني قد أثبتُّ في المقال فيما نقلتُه عن العلاَّمة ابن القيم رحمه الله ما يدل على إثبات كروية الأرض .

أما دورانها فقد أنكرته وبيَّنتُ الأدلة على بطلانه ، ولكني لم أكفِّر من قال به ، وإنما كفَّرتُ من قال إن الشمس ثابتة غير جارية ؛

لأن هذا القول مصادم لصريح القرآن الكريم والسنَّة المطهرة الدالَّين على أن الشمس والقمر يجريان …أ.هـ

" مجموع فتاوى ومقالات الشيخ ابن باز " ( 9 / 228 )
"لعن الله زائرات القبور"، ناسين الحديث الآخر "كنتُ قد نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزوروها".

سئلت اللجنة الدائمة للإفتاء :

لقد سمعت في الإذاعة من بعض العلماء يقرأ حديث وهو *( لعن الله زائرات القبور )* ثم قرأ حديثاً قرأ *( كنت نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزوروها فإنها تذكركم الآخرة )* أو كما قال (صلى الله عليه وسلم) وقد بقيت حائراً فأفيدوني كيف أجمع بينهــما ؟

الاجابة:

زيارة القبور للنساء لا تجوز ، وحديث *( كنت نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزوروها )* ليس ناسخاً لحديث *(لعن الله زائرات القبور )* بل عموم حديث *(كنت نهيتكم )* .. إلى آخره مخصص بحديث *(لعن الله زائرات القبور )* وبذلك يجمع بين الحديثين وعليه تشرع زيارة القبور للذكور من الناس دون النساء ،وهذا هو الصحيح من قولي العلماء . (1 ) .
تقول الكاتبة دلال زهران ان لحوم العلماء مسمومة
فأين هيا من هذا القول؟؟
اما انها مقولتنا؟؟
فأن اصبت فمن الله
وان اخطأت فمن نفسي والشيطان