مشاهدة النسخة كاملة : ارحلوا من بريدة
فارس عبدالله
25-03-10, 01:45 pm
مما لاشك فيه ان أهل بريدة مهددون ومحاصرون لسبب يجب ان نكتشفه ..
لاشك ان مقومات الإستقرار النفسي والإجتماعي والإقتصادي والسياسي والإجتماعي توفر سكن ملائم يتماشى مع طبيعة المجتمع ..
نعرف ان المملكة مساحات شاسعة من الأراضي ..
ولكن لم تستغل إلا فيما هو ضد ابن الوطن ..
مشكلة بريدة تكمن في عدم وجود أراضي ..
هل السبب محاصرة البحر والجبل ..
لا .
هل السبب عدم وجود أراضي ..
لا .
هل السبب الدولة ..
لا .
ماهو السبب ؟
السبب أن هناك فئة قليلة استحوذت حين غفلة على الأراضي وأصدرت لها صكوك ملكية جشعية ..
ثم جمدتها لسنوات طوال ..
وبعد تلك المدة تاتي وتبيعها بملايين وربما مليارات ..
هل يعقل أن نشتري أرض في بريدة سكنية بربع او نصف مليون ريال !!
بريدة التي أكثر من نصفها أرض فضاء ..
يعني بريدة برحه كبيرة فاضية من ناحية الأراضي ..
لماذا الأراضي بهذا السعر ..
قال الأرض شمال قال .. وش شماله شمال الحرم ولا شمال شرم الشيخ !!
في الشمال ب 600 ريال المتر السكني .. قلنا خل الشمال للماهيطيه طيب هات جنوب قال الجنوب 500 ..
الرفيعه ياجماعه الي عمرها حول 40 سنه 500 طيب وين نروح للطرفية ..
ولا الشماسية ولا عنيزة .. لأنهن 100 ريال ..
ربما أفضل لو نذهب للبكيرة أو الطرفية او عنيزة أو الربيعية لأن أسعار الأراضي هناك مناسب ..
لأن سعر الأرض ببريدة يعادل بناء منزل ..
متى يتنازل التجار عن جشعهم وطمعهم ..
وهم يسمون تجار وبالأصح لايعرفون للتجارة طريق ..
فتجده يكدس الملايين التي امتصها من اللعب على البريداوي المسكين المغلوب على أمره بجرجرته لمخططاته بالتعاون مع شلته التي تساعده على رفع السعر في الحراج ..
وش قال قال بريده به شمال وجنوب ..
أي شمال وأي جنوب جنوبه وشماله برحه فاضية ..
مابين شماله وجنوبه عشره كيلو ..
نعود للمسمى بالتاجر ماذا قدم لبريدة سوى سحب دراهم السكان ..
واذهبوا لتجار الأراضي وانظروا ما ذا قدمة تجارتهم للوطن ..
...
أما الوحدات السكنية ..
فهي لعبة أخرى على البريداوي المسكين ..
شقه صغيره او علبة سردين او علبة كبريت تباع ب300 ألف ريال !!
ياللنصب !!
ياللجشاعه ..
هل تعلم أيها القارئ الكريم أنه كان سعرها 160 الف فقط !!
ولكن الجشع لابد وان يدبل ..
يقول أحد المسمون بتاجر أن سعرها سيصل نصف مليون ..
أيها القارئ الكريم هل تعلم ان تكلفة البناء لاتتعدى 600 ألف فقط لأربع وحدات ..
إن من يفكر بشراء شقة هو مجرد شخص مغفل ..
السبب أن قيمتها 300 أف بينما بناء فلة بمساحة 300 أو 350 متر 400ألف ريال ..
هل الناس تعي وتعقل وتتصرف بمنطق عقلي ..
أم تساق خلف زيادة رصيد ذاك المسمى بتاجر ..
زاوية بريدة التي تقع بين الدائري وطريق الملك فهد وطريق الطرفية خالية من السكان ..
لما ؟
ربما ينتظر التدبيل ..
جنوب بريدة فاضي شرقها فاضي غربها فاضي ما السبب ..
ينتظرون التدبيل ..
هل ننتظر تدبيلهم أم نذهب للسكن في النبقية ..
علما أن الطريق من النبقية إلى بريدة يأخذ ربع ساعة فقط ..
أم نسكن الطرفية لن الطريق من الطرفية لبردة في خمس دقائق ..
علما أن اشارة المحكمة تغلق ثلاث دقائق ...
شكرا لمن مر من هنا
صرقعة جيل
25-03-10, 01:56 pm
فـــــــــــــــــــــــــــــــــــآآآرس
لســـآن حق نطق..
صدقت بكلاااامك هل نعتزل بريده بسبب التجار
طيب حنا قدرنا غيرنا مايقدر وينكم ااهل بريده ياخي ذبحوا بالاراااضي
بيتنا وهي بيتا لنا به يمكن 20سنه جاء هالايام راعي البيت قال ترى الاجااار
25وهو اصلا 20 يااااخي تطمع خسر.......
لا كن جد موضوعك جاء على الجرح
يعطيك الف عافيه
فارس عبدالله
25-03-10, 02:03 pm
فـــــــــــــــــــــــــــــــــــآآآرس
لســـآن حق نطق..
صدقت بكلاااامك هل نعتزل بريده بسبب التجار
طيب حنا قدرنا غيرنا مايقدر وينكم ااهل بريده ياخي ذبحوا بالاراااضي
بيتنا وهي بيتا لنا به يمكن 20سنه جاء هالايام راعي البيت قال ترى الاجااار
25وهو اصلا 20 يااااخي تطمع خسر.......
لا كن جد موضوعك جاء على الجرح
يعطيك الف عافيه
صرقعه ..
الجشع يتزايد ونحن نساق خلفهم ..
أجل أرض فاضيه برحه يعني يقولون بربع وبنص مليون وش عليه من قل الأراضي ..
ولا لقونا مغفلين ونشري منهم ..
يبدو أن الطرفية ولا الجراد خيار جيد
جلوي العتيبي
25-03-10, 02:20 pm
فارس عبدالله
المشكله هي أن التاجر يجمد الأرض دون أي رقيب فلو كانت هناك رسوم على كل سنه او إلزام بالبيع بعد عدد محدود من السنوات لما رأينا هذا التلاعب في الأسعار والمبالغات الكبيره .
حقيقة أشاركك الهم فمن أين لشبابنا بـ 300الف ريال لشراء شقه على الأقل أو قطعة أرض والصبر لعشر سنوات لبناءها .
هل الواقع الذي نعيش يشجع على النمو العمراني في بريده ؟
سؤال أتمنى ان يصل إلى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر حفظه الله
فارس عبدالله
25-03-10, 02:35 pm
فارس عبدالله
المشكله هي أن التاجر يجمد الأرض دون أي رقيب فلو كانت هناك رسوم على كل سنه او إلزام بالبيع بعد عدد محدود من السنوات لما رأينا هذا التلاعب في الأسعار والمبالغات الكبيره .
حقيقة أشاركك الهم فمن أين لشبابنا بـ 300الف ريال لشراء شقه على الأقل أو قطعة أرض والصبر لعشر سنوات لبناءها .
هل الواقع الذي نعيش يشجع على النمو العمراني في بريده ؟
سؤال أتمنى ان يصل إلى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر حفظه الله
حياك جلوي
السكن مشكلة كبيرة فعلى الوضع الراهن لو راتب الشاب عشرة آلاف فصدقني 15 سنه ولا يستطيع أن يحصل على منزل صغير ..
لأنه يحتاج قرابة ثمان مائة ألف ريال وربما يستطيع البناء ..
النمو العمراني مهدد ببريدة ..
مالسبب الذي يجعل سعر المتر في عنيزه والرس والبكيرية والمذنب والأسياح قرابة 100 ريال وبريدة يدبل ثلاث مرات ..
أنا لا أجد سوى الجشع ..سببا ..
سمو الأمير لو وصلت له هذه المشكلة لو جد حل لمشكلة مواطنيه .. فهو معني بأهل المنطقة عموما يتلمس احتياجاتهم ولديه القدرة على وضع الحلو فهو رجل قادر وذو كفائة وفكر وخطط وتفكير ينصبانه المنقذ لهذا التلاعب ..
أما أراضي المنح فهي ضحكة كبيرة ..
جلوي ما رأيك بأن تعرض أراضي الدولة منح بالشروط التالية :
الأولية كالتالي :
1- العمر
2- عدد أفراد الأسرة
3- أن لا تنقل الأرض بإسمه حتى يقوم بببناء الدور الثاني ..
# من حصل على منحة أو لديه منزل لا يحق له التقديم ..
ومن يثبت مخالفته يغرم 300ألف أو تسحب المنحة منه ..
ربما أنت ياجلوي تستطيع صياغة اقتراح لصاحب السمو وربما تغير مجرى الحال
شكرا لكم
هااااااااااوي
25-03-10, 02:57 pm
والله كــلامــك يــاخــوي فـارس صــح ودلــيــل عــلــى انـك واعــي والله اذاقــلــت لــمــكـتــب الـعــقــاري مـن كـبـربـريـدة عــشــان تــقــولـون الــشــمــال اغــلــى يــقــولــك عــشــان شــمــال بــريــدة احـيـاءراقــيـة وهــاديــة والاسـتــثـمــاربــالــشــمــال مــكــســب
واشــكــرك اخـوي فـارس عــبدالله عــلــى الــمــوضــوع اللي يــفــيداهــل بـريـدة الــمــغــلوب عـلـيــهــم واتــمـنـى مـن الادارة تــثــبــيــت الــمـوضــوع لانــه راح يــفــيدنــابـآذن الله
فارس عبدالله
25-03-10, 03:04 pm
والله كــلامــك يــاخــوي فـارس صــح ودلــيــل عــلــى انـك واعــي والله اذاقــلــت لــمــكـتــب الـعــقــاري مـن كـبـربـريـدة عــشــان تــقــولـون الــشــمــال اغــلــى يــقــولــك عــشــان شــمــال بــريــدة احـيـاءراقــيـة وهــاديــة والاسـتــثـمــاربــالــشــمــال مــكــســب
واشــكــرك اخـوي فـارس عــبدالله عــلــى الــمــوضــوع اللي يــفــيداهــل بـريـدة الــمــغــلوب عـلـيــهــم واتــمـنـى مـن الادارة تــثــبــيــت الــمـوضــوع لانــه راح يــفــيدنــابـآذن الله
هاوي
مر حبا بك
كل بريده واحد ..
يعني الشمال به مدارس وكليات ومجمعات تجاريه وطرق وخدمات أمنية والجنوب عشوائيات !!
يقبل الكلام على الجنوب لو هو عشوائيات وصنادق وبيوت طين ..
أما الإستثمار شمال عشان مخططاتهم بس ..
شكرا لك
آلبٌَِوٍسٌِِّنْيَ
25-03-10, 04:41 pm
أخوي كلامكـ سليم جداً
شكلهم يبوننا نطلع من بريده
أممم
أبي أشتري قطعه بـ نصف مليون!!
وين حنا فيه
لكن الصراحه لا يوجود من يحاسب هذه الاشخاص ...
لاحولا ولا قوة ألا بالله ..
تذكار العمر
25-03-10, 05:07 pm
قل ربك يعين بس مو العقار الا كل شي بس نقول الا رحماااااااااااااااااك من ايااادي الجشعاء
القصيعة
25-03-10, 06:07 pm
.
.
الشكوى لله
أغلب المدن تشتكي من هذا الوضع
http://www.alriyadh.com/2010/03/25/img/507788287465.jpg
شكراً لك
.
.
فـــارس
25-03-10, 07:21 pm
لاابشرك الشمال وحدة دورين مساحتها يكمن 350 تم بيعها ب 850 الفـ (ومعروفه السالفه ومكان البيت)حرااام بهذا السعر المبالغ
وابشرك بالشمال ارض مساحتها 550 تقريبا بـ 330000 الفـ (حرااااام)
على العــموم ياريت يكون فيه حد لهذا الاسعار المبالغ للمواطنين وبنفس الوقت يقلل المستاجرين ويسكنوا بمنازل ملكـ لكي يرتاحوا من الاجارات
السلام عليكم ... أشر الأخ على الطرح القوي حقيقة ...
أهل العقار سمعوا بالأزمة العالمية و أرتفاع الأسعار في أوربا ورفعوها ليس فقط في بريدة بل في الخبوب نحن أشتريناها في أحد الخبوب قبل ثلاث سنوات ب90 ألف الأن وصلت الى 170 ألف
في نظري الأسباب لأرتفاع الأسعار كثيرة منها:زيادة الطلب / ارتفاع أسعار مواد البناء / الجشع كما ذكرت .... للجميع تحيتي
رســاوي
25-03-10, 09:19 pm
لا يالحبيب
من اللي يقول إن الأرض خارج بريدة بـ100 ريال المتر
بالبكيرية المتر ياصل 700 ريال
وعندنا في الرس ماتاخذ أرض مساحتها500 متر بأقل من 250 ألف
يعني المتر 500 ريال
شكلك راقد ومادريت بجنون العقار اللي صار قبل 6شهور
خلاص العقار مولع في كل مكان واللي يبي سعر محدود عليه الهجرة
لأحد القرى أو الأرياف أو يستخير الله ويشتري وحدة سكنية 4غرف وصالة ب350ألف لاطلع اسمه بالصندوق العقاري
الخل الوفي
26-03-10, 12:20 am
فعلا كلامك صحيح ولاغبار عليه ؟؟
لكن السؤال متى رجال العلم من المشائخ من يفتي بوجوب الزكاة علي الاراضي الفضاء !!!
موضوع تشكر عليه يلمس حاجات الكثير من العوائل والتى غفلت عنها اعين الرقيب الانساني .
إنسان طموح
26-03-10, 12:39 am
مما لاشك فيه ان أهل بريدة مهددون ومحاصرون لسبب يجب ان نكتشفه ..
لاشك ان مقومات الإستقرار النفسي والإجتماعي والإقتصادي والسياسي والإجتماعي توفر سكن ملائم يتماشى مع طبيعة المجتمع ..
نعرف ان المملكة مساحات شاسعة من الأراضي ..
ولكن لم تستغل إلا فيما هو ضد ابن الوطن ..
مشكلة بريدة تكمن في عدم وجود أراضي ..
هل السبب محاصرة البحر والجبل ..
لا .
هل السبب عدم وجود أراضي ..
لا .
هل السبب الدولة ..
لا .
ماهو السبب ؟
السبب أن هناك فئة قليلة استحوذت حين غفلة على الأراضي وأصدرت لها صكوك ملكية جشعية ..
ثم جمدتها لسنوات طوال ..
وبعد تلك المدة تاتي وتبيعها بملايين وربما مليارات ..
هل يعقل أن نشتري أرض في بريدة سكنية بربع او نصف مليون ريال !!
بريدة التي أكثر من نصفها أرض فضاء ..
يعني بريدة برحه كبيرة فاضية من ناحية الأراضي ..
لماذا الأراضي بهذا السعر ..
قال الأرض شمال قال .. وش شماله شمال الحرم ولا شمال شرم الشيخ !!
في الشمال ب 600 ريال المتر السكني .. قلنا خل الشمال للماهيطيه طيب هات جنوب قال الجنوب 500 ..
الرفيعه ياجماعه الي عمرها حول 40 سنه 500 طيب وين نروح للطرفية ..
ولا الشماسية ولا عنيزة .. لأنهن 100 ريال ..
ربما أفضل لو نذهب للبكيرة أو الطرفية او عنيزة أو الربيعية لأن أسعار الأراضي هناك مناسب ..
لأن سعر الأرض ببريدة يعادل بناء منزل ..
متى يتنازل التجار عن جشعهم وطمعهم ..
وهم يسمون تجار وبالأصح لايعرفون للتجارة طريق ..
فتجده يكدس الملايين التي امتصها من اللعب على البريداوي المسكين المغلوب على أمره بجرجرته لمخططاته بالتعاون مع شلته التي تساعده على رفع السعر في الحراج ..
وش قال قال بريده به شمال وجنوب ..
أي شمال وأي جنوب جنوبه وشماله برحه فاضية ..
مابين شماله وجنوبه عشره كيلو ..
نعود للمسمى بالتاجر ماذا قدم لبريدة سوى سحب دراهم السكان ..
واذهبوا لتجار الأراضي وانظروا ما ذا قدمة تجارتهم للوطن ..
...
أما الوحدات السكنية ..
فهي لعبة أخرى على البريداوي المسكين ..
شقه صغيره او علبة سردين او علبة كبريت تباع ب300 ألف ريال !!
ياللنصب !!
ياللجشاعه ..
هل تعلم أيها القارئ الكريم أنه كان سعرها 160 الف فقط !!
ولكن الجشع لابد وان يدبل ..
يقول أحد المسمون بتاجر أن سعرها سيصل نصف مليون ..
أيها القارئ الكريم هل تعلم ان تكلفة البناء لاتتعدى 600 ألف فقط لأربع وحدات ..
إن من يفكر بشراء شقة هو مجرد شخص مغفل ..
السبب أن قيمتها 300 أف بينما بناء فلة بمساحة 300 أو 350 متر 400ألف ريال ..
هل الناس تعي وتعقل وتتصرف بمنطق عقلي ..
أم تساق خلف زيادة رصيد ذاك المسمى بتاجر ..
زاوية بريدة التي تقع بين الدائري وطريق الملك فهد وطريق الطرفية خالية من السكان ..
لما ؟
ربما ينتظر التدبيل ..
جنوب بريدة فاضي شرقها فاضي غربها فاضي ما السبب ..
ينتظرون التدبيل ..
هل ننتظر تدبيلهم أم نذهب للسكن في النبقية ..
علما أن الطريق من النبقية إلى بريدة يأخذ ربع ساعة فقط ..
أم نسكن الطرفية لن الطريق من الطرفية لبردة في خمس دقائق ..
علما أن اشارة المحكمة تغلق ثلاث دقائق ...
شكرا لمن مر من هنا
عزيزي فارس
لماذا هذا التشاؤم
سعر المتر الان 600 ريال كما تقول . لماذا لم تشتري حينما كان سعر المتر 200 ريال قبل 3 سنوات؟
أين أنت حينما كان العرض أكثر من الطلب ؟
للأسف كثير من الناس يعتقد أن التجار هم السبب ياأخي الاراضي والعقارات جميعها تخضع لقوانين العرض والطلب .
أنا معك بريدة كبيرة وفيها أراضي ومساحات شاسعة خالية ولكن هل تسكن هناك بدون ماء وكهرباء واسفلت ؟
كما أن ارتفاع الاسعار ليس في بريدة فقط . في الرياض مثلا وصل سعر المتر للاراضي السكنية 2000 ريال ويوجد ماهو أغلى من ذلك أيضا فلماذا تستكثر على بريدة هذا السعر خاصة في قلة الاراضي السكنية المعروضة للبيع حاليا.
عزيزي هناك دول فقيرة مثل سوريا ومصر فيها مساحات خالية أكثر من المساحات عندنا مع ذلك أسعارها أغلى منا بكثير .
ولكن الدنيا فرص وربك سبحانه هو الرزاق الكريم .
تقبل تحياتي :)
فارس عبدالله
26-03-10, 10:45 am
أخوي كلامكـ سليم جداً
شكلهم يبوننا نطلع من بريده
أممم
أبي أشتري قطعه بـ نصف مليون!!
وين حنا فيه
لكن الصراحه لا يوجود من يحاسب هذه الاشخاص ...
لاحولا ولا قوة ألا بالله ..
البوسني ..
مرحبا بك ..
بالفعل غياب المحاسبة والفكر التجاري الناظج يسهم في تفاقم الأزمة ..
شكرا لك
خالد التويجري
26-03-10, 02:58 pm
فارس عبدالله
أولاً ..,
نرحب بك معنا حياك الله ... المنتدى نور .
نسعد ونتشرف بأنظمامك وبحول الله تفيد و تستفيد .
ــــــــــــــــــــــ
ثانياً ..,
موضوعك ذو شجون وهو واقع وحق وكلماته تنبض بالصدق و الحقيقه .
وضعت يدك على جرح ... جزاك الله خير .
هل السبب الدولة ..
لا .
لا أتفق معك ...,
نعم
الدوله هي السبب .,؟!
فالدولة تستطيع فرض ( رسوم ) على الأراضي البيضاء ( داخل المدن )
الدوله هي المسئولة عن ( استحواذ ) " البعض " على تجارة العقار .؟!
بل الدولة هي الداعم لهم من خلال بعض الأنظمه ( مثل ) منع فسوحات المخططات الجديده .,
تحياتي .,’
النجم المضيء
26-03-10, 03:36 pm
اخوي فارس بارك الله فيك كلامك صحيح مليون بالميه والسبب اهل بريده ليش ما قاطعو الجشعين ولو كل واحد قاطع الوحدات السكنيه ( الشقق) وقعدت بحلق التاجر الجشع لرأيت الاسعار تهوي اخي الحل بدينا كما قلت ب ((المقاطعه )) ..
مشكور اخوي على طرح مثل هذا الموضوع الهام ..
فارس عبدالله
26-03-10, 07:09 pm
قل ربك يعين بس مو العقار الا كل شي بس نقول الا رحماااااااااااااااااك من ايااادي الجشعاء
تذكار ياهلابك ..
كل شي نار ..
لكن هل تعاملنا مع تلك النيران الموجه لأساسيات معيشتنا بشكل ينم عن تحضرنا وتقدمنا ..
أم تعاملنا معه بطريقة الإنسياق خلفهم .. وتحقيق جرائمهم ..
شكرا لك ..
الأيدعشري
26-03-10, 07:59 pm
تجار العقار لاعبين بحيبة البلد كلة وليست بريده فقط عندنا في الجبيل فلل صغير وقديمة تصل أسعارها لمليون ريال أما في الخبر والدمام فحدث ولاحرج..
والدولة مسؤولة مسؤولية كبيرة وذلك لعدم فرضها ضريبة على الأراضي البيضاء والمستهلك يتحمل جزء من المسؤولية لتكالبة على ىالشراء بغباء
تحياتي
تربوي28
26-03-10, 10:37 pm
أما وضع ضريبة فهذا حرام
وأما وضع حد فهذا فيه تسعير
فائدة عن التسعير :
أن مصلحة الناس إذا لم تتم إلا بالتسعير فعلى ولي الأمر أن يسعر عليهم فيما تحقق فيه الشرطان المتقدمان تسعير عدل، لا وكس ولا شطط، فإذا اندفعت حاجتهم وقامت مصلحتهم بدونه لم يفعل.
بقيت الإشارة إلى حكم التسعير في أجور العقار وهل هو داخل في حكم الممنوع أم الجائز؟
تقدم فيما سبق أن التسعير لا يجوز إلا بتحقق شرطين:
أحدهما: أن يكون فيها حاجة عامة لجميع الناس.
الثاني: أن لا يكون سببا لغلاء قلة العرض أو كثرة الطلب.
والمساكن المعدة للكراء ليست فيها حاجة عامة لجميع الأمة، بل الغالب من الناس يسكنون في مساكن يملكونها، وإذا كان هناك غلاء في أجرة المساكن المعدة للكراء في مدن المملكة فليست نتيجة اتفاق أصحابها على رفع أجار سكناها ولا الامتناع من تأجيرها، وإنما سببه في الغالب قلة العقار المعد للكراء، أو الكثرة الكاثرة من طالبي الاستئجار، أو هما جميعا، فتسعير إجار العقار بهذا ضرب من الظلم والعدوان، فضلا على أنه يحد من نشاط الحركة العمرانية في البلاد، وذلك لا يتفق مع مصلحة البلاد وما تتطلبه عوامل نموها وتطورها، وبالله التوفيق.
قال ذلك وأملاه الفقير إلى ربه محمد بن إبراهيم بن عبد اللطيف مصليا على محمد، وعلى آله وصحبه وسلم.
وقال الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله تعالى: الحمد لله وحده، وبعد:
فقد جرى بيننا وبين بعض إخواننا طلبة العلم بحث في مسألة التسعير وحكمه، ورغب إلي الكتابة فيه، فاستفتيت الله تعالى وأمليت فيها ما يلي: الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده.
وبعد:
فغير خاف أن التسعير من المسائل التي اختلف في حكمها العلماء.
فذهب جمهورهم إلى منعه مطلقا، مستدلين على ذلك بما روى أبو داود وغيره، عن العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي هريرة أنه قال: « جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال له : يا رسول الله، سعر لنا، فقال: بل أدعو الله ثم جاء رجل فقال: يا رسول الله، سعر لنا، فقال. بل الله يرفع ويخفض، وإني لأرجو أن ألقى الله وليست لأحد عندي مظلمة » وبما روى أبو داود والترمذي وصححه ، عن أنس قال: « غلا السعر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالوا. يا رسول الله، لو سعرت فقال: " إن الله هو القابض الباسط الرازق المسعر، وإني لأرجو أن ألقى الله ولا يطلبني أحد بمظلمة »
وهذا قول الشافعي، وهو قول أصحاب الإمام أحمد ؛ كأبي حفص العكبري، والقاضي أبي يعلى، والشريف أبي جعفر، وأبي الخطاب، وابن عقيل، وغيرهم، قال في [الشرح الكبير]: وليس للإمام أن يسعر على الناس، بل يبيع الناس أموالهم على ما يختارون، وهذا مذهب الشافعي، وكان مالك يقول : يقال لمن يريد أن يبيع أقل مما يبيع الناس: بع كما يبيع الناس وإلا فاخرج عنا، احتج بما روى الشافعي وسعيد بن منصور عن داود بن صالح عن القاسم بن محمد عن عمر، أنه مر بحاطب في سوق المصلى وبين يديه غرارتان فيهما زبيب، فسأله عن سعرهما، فسعر له مدين بكل درهم، فقال له عمر : قد حدثت بعير مقبلة من الطائف تحمل زبيبا وهم يعتبرون سعرك، فإما أن ترفع في السعر، وإما أن تدخل زبيبك فتبيعه كيف شئت؛ لأن في ذلك إضرارا بالناس إذا زاد، وإذا نقص أضر بأصحاب المتاع.
ولنا ما روى أبو داود والترمذي وابن ماجه، أنه غلا السعر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا: يا رسول الله، غلا السعر فسعر لنا، فقال: « إن الله هو المسعر، القابض الباسط الرازق، وإني لأرجو أن ألقى الله وليس أحد يطلبني بمظلمة في دم ولا مال »
قال الترمذي : هذا حديث حسن صحيح، وعن أبي سعيد مثله.
فوجه الدلالة من وجهين:
أحدهما: أنه لم يسعر، وقد سألوه، ذلك ولو جاز لأجابهم إليه.
والثاني: أنه علل بكونه مظلمة والظلم حرام إلى آخر ما ذكره.
وأجابوا عن منع عمر رضي الله عنه حاطب بن أبي بلتعة : أن يبيع زبيبه بأقل من سعر السوق، بأن في الأثر: أن عمر لما رجع حاسب نفسه ثم أتى حاطبا في داره فقال: إن الذي قلت لك ليس بمعرفة مني ولا قضاء، وإنما هو شيء أردت به الخير لأهل البلد، فحيث شئت فبع، وكيف شئت فبع. وقالوا بعد ذلك في توجه المنع: بأن الناس مسلطون على أموالهم فإجبارهم على بيع لا يجب، أو منعهم مما يباح شرعا ظلم لهم، والظلم حرام، فالتسعير بمثابة الحجر عليهم، والإمام مأمور برعاية مصلحة المسلمين، وليس نظره في مصلحة المشتري، برخص الثمن أولى من نظره في مصلحة البائع بتوفير الثمن، وإذا تقابل الأمران وجب تمكن الفريقين من الاجتهاد لأنفسهم، وإلزام صاحب السلعة أن يبيع بما لا يرضى به مناف لقوله تعالى: { إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ } وذهب بعضهم: إلى جواز التسعير إذا كان للناس سعر غال فأراد بعضهم أن يبيع بأغلى من ذلك أو بأنقص.
واحتجوا: بما رواه مالك في [موطئه] عن يونس بن سيف، عن سعيد بن المسيب : أن عمر بن الخطاب مر بحاطب بن أبي بلتعة وهو يبيع زبيبا له في بالسوق، فقال له عمر : إما أن تزيد في السعر، وإما أن ترفع من سوقنا، قال مالك : لو أن رجلا أراد فساد السوق فحط عن سعر الناس لرأيت أن يقال له: إما لحقت بسعر الناس، وإما رفعت، وأما أن يقول للناس كلهم، يعني: لا تبيعوا إلا بسعر كذا فليس ذلك بالصواب.
كما ذهب بعضهم: إلى أن للإمام أن يحد لأهل السوق حدا لا يتجاوزونه مع قيامهم بالواجب، روى أشهب عن مالك : في صاحب السوق يسعر على الجزارين لحم الضأن بكذا، ولحم الإبل بكذا، وإلا أخرجوا من السوق، قال: إذا سعر عليهم قدر ما يرى من شرائهم فلا بأس به، ولكن لا يأمرهم أن يقوموا من السوق.
واحتجوا على جواز ذلك: بأن فيه مصلحة للناس بالمنع من غلاء السعر عليهم، ولا يجبر الناس على البيع، وإنما يمنعون من البيع بغير السعر الذي يحده ولي الأمر على حسب ما يرى من المصلحة فيه للبائع والمشتري.
وردوا على المانعين منه مطلقا: أن الاستدلال بقوله صلى الله عليه وسلم: « إن الله هو المسعر القابض الباسط » إلى آخره، قضية معينة وليست لفظا عاما، وليس فيها أن أحدا امتنع عن بيع ما الناس يحتاجون إليه، بل جاء في حديث أنس التصريح بداعي طلب التسعير، وهو ارتفاع السعر في ذلك، وقد ثبت في [الصحيحين]: أن النبي صلى الله عليه وسلم منع من الزيادة على ثمن المثل في عتق الحصة من العبد المشترك، فقال: « من أعتق شركا له في عبد وكان له من المال ما يبلغ ثمن العبد قوم عليه قيمة عدل، لا وكس ولا شطط، فأعطى شركاءه حصصهم وعتق عليه العبد »
عاشق الاحلام
26-03-10, 11:40 pm
كلامك صحيح
والى متى الطمع..!!!
الله يعيننا نلاقي أرض على قد قريشاتنا
والله الأسعار جنونية وفوق فوق فوق
لكن نتمنى أن تنفقع فقاعة العقار وتنزل الأسعار
نبض قلب
27-03-10, 04:14 am
صدقت والله شمال الحرم او شمال شرم الشيخ !!!
يالله الجنه وبس
المصحح لكم
27-03-10, 06:43 am
الله يكون بعون ذوي الخل المحدود
ابو غريب 80
27-03-10, 07:20 am
مع احتراماتي لك الا ان وضع الاراضي لدينا معقول وهذه هي التجاره وبريدة ارض خصبه للتجار لجودة الحركه فيها من عرض وطلب
كان من الاحرى بك عدم لوم التجار بل لو طالبت باقتراحات توصل للمعنين بمساعدة المواطن بالحصول على قطعه سكنيه او بناء للمواطن المسكين تكون ماوئ له ولابنائه
وضع مزري للشباب كيف له ان يحصل على الملاليم ليشتري قطعة ارض او فله صغيره
عموما مع هذا الوضع والله اعلم اننا نتجه باتجاه الصاروخ لنلحق الشعب المصري العظيم بالعيش بشقق مفروشه
والسلام
أخوي فارس:
إلى أين نذهب ؟!!!
هل هذا الغلاء في بريدة فقط حتى نجد في غيرها السعر المناسب ؟!!!
من يقرأ كلامك يعتقد هذا !!!
بلد يُعد (قارة) في المساحة تصل فيه الأراضي لهذا الحد (غير معقول) !!!!
شمال شرق
27-03-10, 10:21 am
الاراضي السكنية والمخططات في بريدة في ايدي ×××× حسبي الله عليهم
آح ــسآآآس
27-03-10, 12:00 pm
لقونا مغفلين ونشري منهم ..
يبدو أن الطرفية ولا الجراد خيار جيد:)
فارس عبدالله
27-03-10, 02:44 pm
.
.
الشكوى لله
أغلب المدن تشتكي من هذا الوضع
http://www.alriyadh.com/2010/03/25/img/507788287465.jpg
شكراً لك
.
.
القصيعه ..
بالفعل أغلب المدن كذلك ..
لكن المبرر لايقبله لا منطق عقلي ولا منطق النظام ولا العقل ولا الدين ..
المنطق العقلي يقول كيف بأرض خالية جرداء تصل لمئات الآلاف دون مبرر سوى مظاربة شخص مسوي فيها رجل أعمال !!
المنطق النظامي : يقول أن أهم شي أن يحصل المواطن على سكن يليق به كسعودي ..دون ضرر به وبمصلحة وطنه ..
وغلاء الأراضي ضرر أمني وإجتماعي واقتصادي ..
الدين يقول افتحوا المجال لتملك الناس ..
القصيعه يمدينا على أرض هناك ولا وصلتها العدوى ...
لكم تحياتي
الكثير من كبآر السن ../
سلبت آرآضيهم ..@
لكن ..!
بدرالوابلي
27-03-10, 10:39 pm
ماحدث من مضاربه وغبن بين تجار الأراضي على أسعار المتر الغير منطقيه في مخططات بدون خدمات في أطراف الرياض هاهو يتكرر في بريدة ؟؟؟...والضحيه المواطن المحدود الدخل !!!.
هل تصدقون ان استراحه مساحتها 500 متر مربع مقسمه لأربع استراحات صغيره او لنقل شاليه مسور فيه غرفه ودورة مياه ومطبخ صغير ودكه وملعب طائره تبعد عن الرياض حوالي 40 كم شمالا وعن طريق الرياض القصيم حوالي 5 كيلومترات (طريق ترابي )وأجارها 80 ألف ريال أي 20 ألف ريال لكل شاليه سنويا بدون كهرباء ولاماء ؟؟؟....مواطير وتانكيات . وصاحبها يعرضها للبيع ب600 ريال للمتر ...؟؟ هذا الكلام قبل سنه ونصف على ماأذكر ....
الآن في بريدة انظروا لمخطط المنح بالنقيب ؟؟؟ قبل سنتين كانت محرقه للنفايات وقاصوب مروح مايطبه الجن والبقه كبر العصفور ؟واليوم 500 متر ب250 ألف ريال !!!! الله يرزقنا ويرزق المسلمين .
الاراضي السكنية والمخططات في بريدة في ايدي حسبي الله عليهم
استغفر ربك
ولو انت عاقل ماقلت هالكلام السوق يرفعه الناس وينزله الناس بمجرد اخبار اقتصاديه يرتفع وينزل السوق وبمجرد زيادة الطلب على الأراضي وقلة العرض تزيد الأسعار وإذا صار العكس ينزل السعر
الله يهديك على كلمتك اللي بجد بجد بجد بجد قهرتني اننا نتشمت في بعضنا بهالأسلوب
ادعوك ان تستغفر ربك وتراك محاسب على اللي كتبته في يوم الحساب ولا حد بينفعك
لا ندعي الكمال ولا كن نسعى للإبتعاد عن الزلات
فارس عبدالله
28-03-10, 03:05 pm
لاابشرك الشمال وحدة دورين مساحتها يكمن 350 تم بيعها ب 850 الفـ (ومعروفه السالفه ومكان البيت)حرااام بهذا السعر المبالغ
وابشرك بالشمال ارض مساحتها 550 تقريبا بـ 330000 الفـ (حرااااام)
على العــموم ياريت يكون فيه حد لهذا الاسعار المبالغ للمواطنين وبنفس الوقت يقلل المستاجرين ويسكنوا بمنازل ملكـ لكي يرتاحوا من الاجارات
مشرفنا فارس ..
أهلا بك ..
الوحدة التي ذركت ربما تحوي آثار فرعونية .. أو تطل على شلالات نياجرا ..
أما الأرض فيقال أنها تطل على حديقة بابل ..
لاشك أن الصالح العام أن يتملك ما نسبته فوق 75% من الناس ..
ولعل الشركات العملاقة المتخصصه تقوم بدورها على غرار مشروع الراجحي صحار ..
نحتاج ربما عشرة مثله على مدى الخمس سنوات القادمة فهو ربما أنفع ما يقدم للتنمية العمرانية ..
على كل حال بعدما ضارب الناس في الأسهم ورأو النتيجة ..
سيأتي الدور على الأراضي .. والبوادر بدأت تظهر في الشرقية والمدينة والدمام ..
وفق لإحصائية في جريدة الجزيره مصدرها كتابة العدل ..
لك تقديري
فارس عبدالله
29-03-10, 12:15 am
السلام عليكم ... أشر الأخ على الطرح القوي حقيقة ...
أهل العقار سمعوا بالأزمة العالمية و أرتفاع الأسعار في أوربا ورفعوها ليس فقط في بريدة بل في الخبوب نحن أشتريناها في أحد الخبوب قبل ثلاث سنوات ب90 ألف الأن وصلت الى 170 ألف
في نظري الأسباب لأرتفاع الأسعار كثيرة منها:زيادة الطلب / ارتفاع أسعار مواد البناء / الجشع كما ذكرت .... للجميع تحيتي
جزيرة
وعليكم السلام .
الإرتفاع سببه أن عملية الشراء والبيع تبنى على أساس هش لايراعي في مجمله المصلحة العامة .. وكذلك قلة وعي المشترين ..
والمظاربات الغير مبرره بعد خروج الناس من الأسهم ..
أو بالأصح عندما أخرج تجار الأسهم المتطفلين على سوقهم ..
الأسعار في الخبوب حتى الآن في طور المعقول ..
أما الطلب فليس هناك طلب لأن النمو العمراني مازال دون أدنى مستويات القبول ..
مواد البناء حتى الآن في طور المقبول ..
الجشع وقلة وعي المشترين ..
لك التقدير ..
فارس عبدالله
01-04-10, 10:51 am
لا يالحبيب
من اللي يقول إن الأرض خارج بريدة بـ100 ريال المتر
بالبكيرية المتر ياصل 700 ريال
وعندنا في الرس ماتاخذ أرض مساحتها500 متر بأقل من 250 ألف
يعني المتر 500 ريال
شكلك راقد ومادريت بجنون العقار اللي صار قبل 6شهور
خلاص العقار مولع في كل مكان واللي يبي سعر محدود عليه الهجرة
لأحد القرى أو الأرياف أو يستخير الله ويشتري وحدة سكنية 4غرف وصالة ب350ألف لاطلع اسمه بالصندوق العقاري
رساوي ..
لعلك تبحث في العروضات التي تعرض في المنتديات أو الصحف لترى واقع الأسعار بشكل أفضل ..
وهي مصدري على كل حال ..
تحياتي
فارس عبدالله
01-04-10, 10:53 am
فعلا كلامك صحيح ولاغبار عليه ؟؟
لكن السؤال متى رجال العلم من المشائخ من يفتي بوجوب الزكاة علي الاراضي الفضاء !!!
موضوع تشكر عليه يلمس حاجات الكثير من العوائل والتى غفلت عنها اعين الرقيب الانساني .
لعلنا ننظر لحل من البلدية .. فهي القادرة وبعدها الإسكان ..
لك تقديري
فارس عبدالله
01-04-10, 10:57 am
عزيزي فارس
لماذا هذا التشاؤم
سعر المتر الان 600 ريال كما تقول . لماذا لم تشتري حينما كان سعر المتر 200 ريال قبل 3 سنوات؟
أين أنت حينما كان العرض أكثر من الطلب ؟
للأسف كثير من الناس يعتقد أن التجار هم السبب ياأخي الاراضي والعقارات جميعها تخضع لقوانين العرض والطلب .
أنا معك بريدة كبيرة وفيها أراضي ومساحات شاسعة خالية ولكن هل تسكن هناك بدون ماء وكهرباء واسفلت ؟
كما أن ارتفاع الاسعار ليس في بريدة فقط . في الرياض مثلا وصل سعر المتر للاراضي السكنية 2000 ريال ويوجد ماهو أغلى من ذلك أيضا فلماذا تستكثر على بريدة هذا السعر خاصة في قلة الاراضي السكنية المعروضة للبيع حاليا.
عزيزي هناك دول فقيرة مثل سوريا ومصر فيها مساحات خالية أكثر من المساحات عندنا مع ذلك أسعارها أغلى منا بكثير .
ولكن الدنيا فرص وربك سبحانه هو الرزاق الكريم .
تقبل تحياتي :)
الطموح ..
المسألة ليسة شخصية فما هنا قضية رأي عام ..
الآن الأسعار غير واقعية وما يحدث ليس عرض وطلب بل مظاربة ربما تنتظرها كارثة ككارثة الأسهم ..
يازين سوريا ومصر ..
سوريا تستاهل 50 ألف للمتر .. حيث فيها الماء والخضرة ..
ومصر عنها ليسة ببعيد ..
لكن هنا في قلب حمارة القيض وموجات الغبار .. فربما الوضع يختلف ..
تقديري
فارس عبدالله
01-04-10, 10:59 am
فارس عبدالله
أولاً ..,
نرحب بك معنا حياك الله ... المنتدى نور .
نسعد ونتشرف بأنظمامك وبحول الله تفيد و تستفيد .
ــــــــــــــــــــــ
ثانياً ..,
موضوعك ذو شجون وهو واقع وحق وكلماته تنبض بالصدق و الحقيقه .
وضعت يدك على جرح ... جزاك الله خير .
لا أتفق معك ...,
نعم
الدوله هي السبب .,؟!
فالدولة تستطيع فرض ( رسوم ) على الأراضي البيضاء ( داخل المدن )
الدوله هي المسئولة عن ( استحواذ ) " البعض " على تجارة العقار .؟!
بل الدولة هي الداعم لهم من خلال بعض الأنظمه ( مثل ) منع فسوحات المخططات الجديده .,
تحياتي .,’
خالد مرحبا بك ..
ونشكر لك حفاوة الإستقبال ..
لا أعرف لما الشركات العقارية التي نهضت قبل فترة في تطوير وايجاد مخططا ت جديدة لا يكاد يذكر لها أدنى نشاط ..
أام الدولة فلعل أهم ما تستطيع القيام به هو تخطيط مخططاتها بصفة عادلة ..
لك تقديري
فارس عبدالله
01-04-10, 11:01 am
اخوي فارس بارك الله فيك كلامك صحيح مليون بالميه والسبب اهل بريده ليش ما قاطعو الجشعين ولو كل واحد قاطع الوحدات السكنيه ( الشقق) وقعدت بحلق التاجر الجشع لرأيت الاسعار تهوي اخي الحل بدينا كما قلت ب ((المقاطعه )) ..
مشكور اخوي على طرح مثل هذا الموضوع الهام ..
نحن شعب نسمع بالمقاطعه فقط ..
ولا يمكن أن نقوم بها ..
لعل قادم الأيام مع تطور التجارة وانفتاحها تقدم حلول ..
لك تقديري
فارس عبدالله
01-04-10, 11:02 am
تجار العقار لاعبين بحيبة البلد كلة وليست بريده فقط عندنا في الجبيل فلل صغير وقديمة تصل أسعارها لمليون ريال أما في الخبر والدمام فحدث ولاحرج..
والدولة مسؤولة مسؤولية كبيرة وذلك لعدم فرضها ضريبة على الأراضي البيضاء والمستهلك يتحمل جزء من المسؤولية لتكالبة على ىالشراء بغباء
تحياتي
أهلا بك ..
لما مجلس الشورى لا يناقش هذا الأمر ..
لك تقديري
فارس عبدالله
01-04-10, 11:02 am
أما وضع ضريبة فهذا حرام
وأما وضع حد فهذا فيه تسعير
فائدة عن التسعير :
أن مصلحة الناس إذا لم تتم إلا بالتسعير فعلى ولي الأمر أن يسعر عليهم فيما تحقق فيه الشرطان المتقدمان تسعير عدل، لا وكس ولا شطط، فإذا اندفعت حاجتهم وقامت مصلحتهم بدونه لم يفعل.
بقيت الإشارة إلى حكم التسعير في أجور العقار وهل هو داخل في حكم الممنوع أم الجائز؟
تقدم فيما سبق أن التسعير لا يجوز إلا بتحقق شرطين:
أحدهما: أن يكون فيها حاجة عامة لجميع الناس.
الثاني: أن لا يكون سببا لغلاء قلة العرض أو كثرة الطلب.
والمساكن المعدة للكراء ليست فيها حاجة عامة لجميع الأمة، بل الغالب من الناس يسكنون في مساكن يملكونها، وإذا كان هناك غلاء في أجرة المساكن المعدة للكراء في مدن المملكة فليست نتيجة اتفاق أصحابها على رفع أجار سكناها ولا الامتناع من تأجيرها، وإنما سببه في الغالب قلة العقار المعد للكراء، أو الكثرة الكاثرة من طالبي الاستئجار، أو هما جميعا، فتسعير إجار العقار بهذا ضرب من الظلم والعدوان، فضلا على أنه يحد من نشاط الحركة العمرانية في البلاد، وذلك لا يتفق مع مصلحة البلاد وما تتطلبه عوامل نموها وتطورها، وبالله التوفيق.
قال ذلك وأملاه الفقير إلى ربه محمد بن إبراهيم بن عبد اللطيف مصليا على محمد، وعلى آله وصحبه وسلم.
وقال الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله تعالى: الحمد لله وحده، وبعد:
فقد جرى بيننا وبين بعض إخواننا طلبة العلم بحث في مسألة التسعير وحكمه، ورغب إلي الكتابة فيه، فاستفتيت الله تعالى وأمليت فيها ما يلي: الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده.
وبعد:
فغير خاف أن التسعير من المسائل التي اختلف في حكمها العلماء.
فذهب جمهورهم إلى منعه مطلقا، مستدلين على ذلك بما روى أبو داود وغيره، عن العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي هريرة أنه قال: « جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال له : يا رسول الله، سعر لنا، فقال: بل أدعو الله ثم جاء رجل فقال: يا رسول الله، سعر لنا، فقال. بل الله يرفع ويخفض، وإني لأرجو أن ألقى الله وليست لأحد عندي مظلمة » وبما روى أبو داود والترمذي وصححه ، عن أنس قال: « غلا السعر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالوا. يا رسول الله، لو سعرت فقال: " إن الله هو القابض الباسط الرازق المسعر، وإني لأرجو أن ألقى الله ولا يطلبني أحد بمظلمة »
وهذا قول الشافعي، وهو قول أصحاب الإمام أحمد ؛ كأبي حفص العكبري، والقاضي أبي يعلى، والشريف أبي جعفر، وأبي الخطاب، وابن عقيل، وغيرهم، قال في [الشرح الكبير]: وليس للإمام أن يسعر على الناس، بل يبيع الناس أموالهم على ما يختارون، وهذا مذهب الشافعي، وكان مالك يقول : يقال لمن يريد أن يبيع أقل مما يبيع الناس: بع كما يبيع الناس وإلا فاخرج عنا، احتج بما روى الشافعي وسعيد بن منصور عن داود بن صالح عن القاسم بن محمد عن عمر، أنه مر بحاطب في سوق المصلى وبين يديه غرارتان فيهما زبيب، فسأله عن سعرهما، فسعر له مدين بكل درهم، فقال له عمر : قد حدثت بعير مقبلة من الطائف تحمل زبيبا وهم يعتبرون سعرك، فإما أن ترفع في السعر، وإما أن تدخل زبيبك فتبيعه كيف شئت؛ لأن في ذلك إضرارا بالناس إذا زاد، وإذا نقص أضر بأصحاب المتاع.
ولنا ما روى أبو داود والترمذي وابن ماجه، أنه غلا السعر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا: يا رسول الله، غلا السعر فسعر لنا، فقال: « إن الله هو المسعر، القابض الباسط الرازق، وإني لأرجو أن ألقى الله وليس أحد يطلبني بمظلمة في دم ولا مال »
قال الترمذي : هذا حديث حسن صحيح، وعن أبي سعيد مثله.
فوجه الدلالة من وجهين:
أحدهما: أنه لم يسعر، وقد سألوه، ذلك ولو جاز لأجابهم إليه.
والثاني: أنه علل بكونه مظلمة والظلم حرام إلى آخر ما ذكره.
وأجابوا عن منع عمر رضي الله عنه حاطب بن أبي بلتعة : أن يبيع زبيبه بأقل من سعر السوق، بأن في الأثر: أن عمر لما رجع حاسب نفسه ثم أتى حاطبا في داره فقال: إن الذي قلت لك ليس بمعرفة مني ولا قضاء، وإنما هو شيء أردت به الخير لأهل البلد، فحيث شئت فبع، وكيف شئت فبع. وقالوا بعد ذلك في توجه المنع: بأن الناس مسلطون على أموالهم فإجبارهم على بيع لا يجب، أو منعهم مما يباح شرعا ظلم لهم، والظلم حرام، فالتسعير بمثابة الحجر عليهم، والإمام مأمور برعاية مصلحة المسلمين، وليس نظره في مصلحة المشتري، برخص الثمن أولى من نظره في مصلحة البائع بتوفير الثمن، وإذا تقابل الأمران وجب تمكن الفريقين من الاجتهاد لأنفسهم، وإلزام صاحب السلعة أن يبيع بما لا يرضى به مناف لقوله تعالى: { إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ } وذهب بعضهم: إلى جواز التسعير إذا كان للناس سعر غال فأراد بعضهم أن يبيع بأغلى من ذلك أو بأنقص.
واحتجوا: بما رواه مالك في [موطئه] عن يونس بن سيف، عن سعيد بن المسيب : أن عمر بن الخطاب مر بحاطب بن أبي بلتعة وهو يبيع زبيبا له في بالسوق، فقال له عمر : إما أن تزيد في السعر، وإما أن ترفع من سوقنا، قال مالك : لو أن رجلا أراد فساد السوق فحط عن سعر الناس لرأيت أن يقال له: إما لحقت بسعر الناس، وإما رفعت، وأما أن يقول للناس كلهم، يعني: لا تبيعوا إلا بسعر كذا فليس ذلك بالصواب.
كما ذهب بعضهم: إلى أن للإمام أن يحد لأهل السوق حدا لا يتجاوزونه مع قيامهم بالواجب، روى أشهب عن مالك : في صاحب السوق يسعر على الجزارين لحم الضأن بكذا، ولحم الإبل بكذا، وإلا أخرجوا من السوق، قال: إذا سعر عليهم قدر ما يرى من شرائهم فلا بأس به، ولكن لا يأمرهم أن يقوموا من السوق.
واحتجوا على جواز ذلك: بأن فيه مصلحة للناس بالمنع من غلاء السعر عليهم، ولا يجبر الناس على البيع، وإنما يمنعون من البيع بغير السعر الذي يحده ولي الأمر على حسب ما يرى من المصلحة فيه للبائع والمشتري.
وردوا على المانعين منه مطلقا: أن الاستدلال بقوله صلى الله عليه وسلم: « إن الله هو المسعر القابض الباسط » إلى آخره، قضية معينة وليست لفظا عاما، وليس فيها أن أحدا امتنع عن بيع ما الناس يحتاجون إليه، بل جاء في حديث أنس التصريح بداعي طلب التسعير، وهو ارتفاع السعر في ذلك، وقد ثبت في [الصحيحين]: أن النبي صلى الله عليه وسلم منع من الزيادة على ثمن المثل في عتق الحصة من العبد المشترك، فقال: « من أعتق شركا له في عبد وكان له من المال ما يبلغ ثمن العبد قوم عليه قيمة عدل، لا وكس ولا شطط، فأعطى شركاءه حصصهم وعتق عليه العبد »
شكرا لك
بارك الله فيك
فارس عبدالله
01-04-10, 11:03 am
كلامك صحيح
والى متى الطمع..!!!
إلى أن ياتي من يحل هذه المسألة ..
لك تقديري
فارس عبدالله
01-04-10, 11:04 am
الله يعيننا نلاقي أرض على قد قريشاتنا
والله الأسعار جنونية وفوق فوق فوق
لكن نتمنى أن تنفقع فقاعة العقار وتنزل الأسعار
هذا ماتظهر بوادره الآن ...
لك تقديري
فارس عبدالله
01-04-10, 11:05 am
صدقت والله شمال الحرم او شمال شرم الشيخ !!!
يالله الجنه وبس
أمين
أقل شي قل شمال جده ..
لك تقديري
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba