مشاهدة النسخة كاملة : ""~~""مبروك لدينـــا فن الإختزال والإختصار .!!""~~""
البعض يستهويه النص او المقال او الفكرة
الطويلة والتي يكون فيها شيئاَ من الإسهاب
وآخرين لايحبذون الإطالة ويعجبهم الإختصار
إذن
هل فن الإختزال في الكتابة
موجود لدينا بشرط عدم إخلالها
من مضمونها و كذلك وضوحها ؟
....
الردود
البعض يرد كما قال البعض كثيراَ
بكلمة او إثنتين او أيقونة
وعلى الطرف النقيض
يوجد من يرد بخطاب لاتعرف
هل هذا هو الموضوع أم هذا هو تعقيب
( وانا قد تكون لدي هذه السلبية ولابد مِن أن أتجنبها)
( منا من يعرف أن العالم صار سريعاَ في كل شيء حتى في كتابة التقارير وهي دائماَ الأهم وغيرها )
وكذلك في العالم الطبي توجد لديهم إشارات معينة
تغني عن كتابة بعض الكلمات .
وانا في تصوري الخاص إن خير
الأمور هو الإختصار
والإختزال بشكل عام .
ودمتم وطابت إجازتكم الويكندية
وردي لمن قرأني ولمن قرأ
للأعضاء الذين يثرون هذا الموضوع
.؛
بطلة العالم
25-03-10, 04:38 am
جميـــــــــــــــــل
(خيــــــــــر الكــــــــلام ماقــــــــــل ودل)
انا انت
25-03-10, 04:41 am
الاختزال او الاختصار اصبح لغة العصر لعدم وجود اماكن شاغره بالاجنده سواء العقليه او الزمنيه
لكل منا ألف فكره وفكره بعضهم بمواعيد وبعضهم يقتحمون ابواب عقولنا بلا موعد او حتى استإذان
ناهيك عن الأجندة الزمنيه التي لا يوجد للبعض فيها مفر من مواعيد الزحام المكتظه بها ساعاتهم اليوميه فيلجأون للإختصار او الإختزال ليمكنهم ذلك من متابعه يومهم العاصف
وفي النهايه يبقى الإختصار او الإختزال جائز في شرع الكتابه او في شرع الحياه عامه الا ان يخل بمضمون المعنى الذي نرنوا اليه
ودمت سالما استاذي العظيم
تقبل مروري
لاتروق لي المواضيع الطويلة
ربما ردودي تكون طويلة لـ إعطاء الموضوع حقه
اما المواضيع كلما كانت طويلة كلما تجاهلها القارئ لذلك احاول قدر الامكان الاختصار
فما أجمل المواضيع القصيره التي تجمع اكثر من هدف وكما يقال دوما ليست بالكم ولكن بالكيف ..
لكن التميز هنا لانراه الا للمواضيع أو الردود كثيرة السطور وإن كانت لاتروق للبعض منا
وربما هدفها لايستحق التميز ابداً ..وحتى التعقيب عليها من قبل الاعضاء لانرى الا الشكر فوق الحد والمدح الذي لايقدم ولايفيد ..!؟!
لكن للناس اذواق وهنا الاهم انها تروق فقط للمناصب العليآ ولكن غيرهم لايهم سواء تروق لهم أو لاتروق .!؟!
شكراً لك يوسف
سمو ذات
25-03-10, 04:45 am
وكذلك تصديق الأغذيه والبضائع الجمركية اصبحت تختزل بالأرقام
الإختزال في الردود كجلوسك مع شخص خفيف الظل بكلمة منه يغرقك بالضحك
والبعض يسهب كثيراً وكأنه يقدّم معروضاً لكل مشاكله المستعصيه
((( وخير الكلام ماقلّ ودلّ )))
نتمنى أن يطال عصر السرعة وفن الإختزال معاملات دوائرنا الحكوميه ومواعيد المستشفيات :)
فيمتــو
25-03-10, 05:10 am
على حسب المزااااااااااااج
ونة خفية
25-03-10, 05:35 am
هل فن الإختزال في الكتابة
موجود لدينا بشرط عدم إخلالها
من مضمونها و كذلك وضوحها ؟
بما أن الإختزال والأختصار فن من الفنون فهو يتطلب مهارات خاصة
لا تتواجد لدى الكثير من الأشخاص إلا من أوتي فصاحة الخطاب والكلام وعلم المعاني
أما الملون بالأحمر لا يدركه ويعيه إلا الشخص الواعي المدرك لما يقرأ .
وانا في تصوري الخاص إن خير
الأمور هو الإختصار
بما أننا في عصر السرعة فالكل يرغب بالأختصار ( الزبده - الخلاصة - المطلوب ) على اختلاف المسميات لها
لأن الكل والله المستعان قل صبره وحيله وجلادته وتأنيه في كل الأمور الحياتيه والدينية
ودمتم وطابت إجازتكم الويكندية
ولك مثلها ..
ونة خفية
25-03-10, 05:41 am
سمو الذات
نتمنى أن يطال عصر السرعة وفن الإختزال معاملات دوائرنا الحكوميه ومواعيد المستشفيات
أكيد أنك تمزحين !
والله إذا كان لك حق عندهم بيمغطوووووووووون فيه على كيف كيفهم
وإذا كان لهم حق عندك يعجلون عليه ويخرجونه من عيون عيونك
بالمختصر هذا إللي عندهم وإللي مايعجبة يقضب الباب .
سمو ذات
25-03-10, 05:48 am
سمو الذات
أكيد أنك تمزحين !
والله إذا كان لك حق عندهم بيمغطوووووووووون فيه على كيف كيفهم
وإذا كان لهم حق عندك يعجلون عليه ويخرجونه من عيون عيونك
بالمختصر هذا إللي عندهم وإللي مايعجبة يقضب الباب .
مجرد أمنيه تحاول التمرد على الواقع بشقاوة :)
خير الكلام ما قل ودل
انت تكتب الموضوع يغني عن كل الردود
كثيرا أقراء لك وتعجبني مواضيعك
لكن أجد ردي بين سطور موضوعك
عندها يقف قلمي بدون حراك ..
البعض يستهويه النص او المقال او الفكرة
الطويلة والتي يكون فيها شيئاَ من الإسهاب
وآخرين لايحبذون الإطالة ويعجبهم الإختصار
آنآإ من مؤيدي الآختصآإر بكل المجالآت ..
آنآإ برآئيي إن من يطيل ويستسهب في الموآإضيع قد يضيع عليك الفكره وبعض من الوقت ..
فـ ألآختصآإر هو الآإولى ..
قد يكون الآإستسهآإب لـ بعض من لديهم قصور في الفهم مفيد
ولآإكن من لديه فكر وعقل وقليل من الوقت بكل تآإكيد لآيستهويه الآستسهآإب ..
هل فن الإختزا
ل في الكتابة
موجود لدينا بشرط عدم إخلالها
من مضمونها و كذلك وضوحها ؟
قد يكون فينآإ من يجيد فن الآختزآإل ..
ولكن هل ( كل ) من يقرآإء يجيد مآكتبنآإه ومآإ آختزلنآإه ..
شكرآإ آخوي يوسف ..
# الزلزال #
25-03-10, 10:26 pm
رجعت في الأمس إلى المنتدى بعد انقطاع وفي جولة بجنبات المجلس وجدت الكثير قد
تغير فكرا وشخوصا
هذه الجولة لم تكن سهله او مريحة بل كانت متعبه حتى الإنهاكــ
فانهكتني القراءة فما بالك بمن كتب واستحضر
وبعد ان نال التعب مني فكرت في كتابة موضوع عن اللياقة الكتابية والعطاء
قبل ان تقع عيني على موضوعك الذي اجده يحمل نفس الفكرة
في صلب الموضوع
الاختصار والايجازفن قليل من يجيده
واعتقد انه اصعب بمراحل من الاسهاب وقد يأخذ من الوقت
اكثر مما يأخذه الاسهاب والوصف في تقديم الفكرة
هناك من يمدك بمجموعة من الافكار في قليل من الكلمات
وهناك من يقدم لك قليل من الافكار في مجموعة كلمات
بعد الانقطاع وجدت عطاءك مازال ينهمر
دمت نابضا
جميـــــــــــــــــل
(خيــــــــــر الكــــــــلام ماقــــــــــل ودل)
,وهل برأيك هذا ينطبق على المجلس
كــــ/ حالة خاصة وملموسة ؟!
تحياتي وتقديري
.؛
الإختصار فن ومهارة لايتقنها إلا أقل القليل...
ولتجنب أخطاء الغالبية في مهارة الإختصار يجب أن نحث على الإسهاب وعدم الإختصار!!
فهذا أفضل ..
ومن الأفضل لنا أن نتعلم الصبر في كل شيء..
الاختزال او الاختصار اصبح لغة العصر لعدم وجود اماكن شاغره بالاجنده سواء العقليه او الزمنيه
لكل منا ألف فكره وفكره بعضهم بمواعيد وبعضهم يقتحمون ابواب عقولنا بلا موعد او حتى استإذان
ناهيك عن الأجندة الزمنيه التي لا يوجد للبعض فيها مفر من مواعيد الزحام المكتظه بها ساعاتهم اليوميه فيلجأون للإختصار او الإختزال ليمكنهم ذلك من متابعه يومهم العاصف
وفي النهايه يبقى الإختصار او الإختزال جائز في شرع الكتابه او في شرع الحياه عامه الا ان يخل بمضمون المعنى الذي نرنوا اليه
ودمت سالما استاذي العظيم
تقبل مروري
مرحبابكِ ...
وكذلك التقنية دخلت على الخط
وأختزلت قدر الإمكان ماذا نريد منها
وقربت البعيد وتقول هل من مزيد ؟!
تحياتي وتقديري
.؛
أنثى استثنائية
27-03-10, 02:02 am
أرى الإختزال اصبح في أيامنا هذه شيء ملموس ولقد طال العواطف أيضا
تقبلوا مروري
اسعد الله مساءكم بالخير
انا انت
27-03-10, 03:28 am
مرحبابكِ ...
وكذلك التقنية دخلت على الخط
وأختزلت قدر الإمكان ماذا نريد منها
وقربت البعيد وتقول هل من مزيد ؟!
تحياتي وتقديري
.؛
طبعا التقنيه اختزلت الكثير والكثير
فهي كالبيت الواحد رغم انك تراها من بعيد كالبحر
لكن سرعان ما يتضح لك انها مكان صغير جدا
هذا يلتقي بذاك وذاك يلتقي بهذا وتتضارب الوجوه اثناء السير
وهذا يعرف ذاك وذاك يعرف من يعرفه هذا
غريبه التقنيه وصغيره جداا رغم انها عالم منفصل تماما عن الواقع
الا انها اختزلت الكثير والكثير
تقبل مروري وتحياتي
سَـاكنة القـلب
29-03-10, 12:32 am
لا مقام لهذا الفن هنا ..
فلو وجد لاعتبر ( إخلالًا ) من وجهة نظري !
يا أخي ، طبيعي أن تجد الكلام المعبر قد تحول إلى رموز و إشارات كفن في الاختصار ..
وذلك جيد و مطلوب ولكن مقامه المستشفيات و الأسواق وما شابهها !
والتي يكون الناس فيها في حركة دءوب وغير متفرغين للوقوف وقراءة ما كتب !
فضلًا عن كونه مختصر أو مفصل !!
لكننا في المنتديات ، قد جئنا للقراءة !
للحوار ، للنقاش ، للاستزادة !
نعم لا أريد إسهابًا غبيًا يملئ لي الصفحات دونما إفادة !
ولكني أطلب وأحبذ التفصيل الرائع لعدة أفكار رائعة !!
والمبدع الحق ، من يجعلك أسلوبه الجميل تقرأ هذا الإسهاب دون أن تكل أو تمل !!
أما المختزل فالكل يقرأه لأنه قليل !
دون تثمين حقيقي لحروفك و منطقك !!
كذلك لا أنكر أن الإيجاز مطلوب وله روعته كذلك .. ولكل مقام مقال ..
بالعموم ، كأني أرى هذا المنتدى الجميل قد بدأ يتجه إلى الردود البغيضة التي أكرهها !
وربما يرونها فنًا !
كـ يسلمو .. وشكرًا .. تتخللها نقط و فواصل لتطويل الرد إجبارًا .. !!
[رآآح اللي رآآح ]
29-03-10, 05:55 pm
اللي كلامه كثير قليل فعله ..
واللي كلامه قليل فعله كثير ..
وبالنسبه للمواضيع على حسب ثقافة الشخص بالموضوع .. ويمثل له اهميه ..
تقبل مروري ..
لاتروق لي المواضيع الطويلة
ربما ردودي تكون طويلة لـ إعطاء الموضوع حقه
اما المواضيع كلما كانت طويلة كلما تجاهلها القارئ لذلك احاول قدر الامكان الاختصار
فما أجمل المواضيع القصيره التي تجمع اكثر من هدف وكما يقال دوما ليست بالكم ولكن بالكيف ..
لكن التميز هنا لانراه الا للمواضيع أو الردود كثيرة السطور وإن كانت لاتروق للبعض منا
وربما هدفها لايستحق التميز ابداً ..وحتى التعقيب عليها من قبل الاعضاء لانرى الا الشكر فوق الحد والمدح الذي لايقدم ولايفيد ..!؟!
لكن للناس اذواق وهنا الاهم انها تروق فقط للمناصب العليآ ولكن غيرهم لايهم سواء تروق لهم أو لاتروق .!؟!
شكراً لك يوسف
مرحبا بالريم ،؛
صحيح احياناَ يجبرك الموضوع على رد مفصل
ولكن لايكون طويلاَ
يجعل القاريء مشتت الذهن
وليتنا نطبق هذه
القاعدة ( النوع ليس الكم) .!
.؛
[/URL]
(http://zffat.com/up/)
[U]لكن التميز هنا لانراه الا للمواضيع أو الردود كثيرة السطور وإن كانت لاتروق للبعض منا !!!!!
وهذا ما كنت أتعجب منه بل إني
بدئت
بــ / تحليل شخصيات التقييم .!!!
وصحيح أن الناس أذواق ولكننا
في عصرسرعة المعلومة
والعالم يجري من حولنا ونحن محلك سر.!!
تحياتي وتقديري
.؛~
وكذلك تصديق الأغذيه والبضائع الجمركية اصبحت تختزل بالأرقام
الإختزال في الردود كجلوسك مع شخص خفيف الظل بكلمة منه يغرقك بالضحك
والبعض يسهب كثيراً وكأنه يقدّم معروضاً لكل مشاكله المستعصيه
((( وخير الكلام ماقلّ ودلّ )))
نتمنى أن يطال عصر السرعة وفن الإختزال معاملات دوائرنا الحكوميه ومواعيد المستشفيات :)
مرحبا بسمو الذات
جميل ذلك التشبيه وخفيف دم
::
اتمنى مثلك ولكن يبدو أن ذلك حلم بعيد المنال .!!
تحياتي وتقديري
على حسب المزااااااااااااج
مرحبا فيمتو
::
ياعيني يا بتاع المزاج
جعل الله مودك في احسن حال .!!
تحياتي وتقديري
بما أن الإختزال والأختصار فن من الفنون فهو يتطلب مهارات خاصة
لا تتواجد لدى الكثير من الأشخاص إلا من أوتي فصاحة الخطاب والكلام وعلم المعاني
أما الملون بالأحمر لا يدركه ويعيه إلا الشخص الواعي المدرك لما يقرأ .
بما أننا في عصر السرعة فالكل يرغب بالأختصار ( الزبده - الخلاصة - المطلوب ) على اختلاف المسميات لها
لأن الكل والله المستعان قل صبره وحيله وجلادته وتأنيه في كل الأمور الحياتيه والدينية
ولك مثلها ..
مرحبا بــ / ونة خفيفة ،،
خطوة بعد خطو ة
سوف نكون على بعد خطوة
من إجادة هذا الفن
بالتطوير والتعليم
وكثرة القراءة كما ذكرتي
وهذه نقطة مهمة في غاية الأهمية .
::
نعم الكل او الأغلبية تريد الخلاصة
ولكن.!!
تحياتي وتقديري
.،‘َ
بالمختصر هذا إللي عندهم وإللي مايعجبة يقضب الباب .
هذه هي المصيبة او الطامة الكبرى .!!
خير الكلام ما قل ودل
انت تكتب الموضوع يغني عن كل الردود
كثيرا أقراء لك وتعجبني مواضيعك
لكن أجد ردي بين سطور موضوعك
عندها يقف قلمي بدون حراك ..
مرحبا بــــ / المنطق
نعم خير الكلام ماقل ودل
//
اشكرك
على مجاملتك اللطيفة
ويسرني أن هناك موضوع لي يروق لك .
تحياتي وتقديري
.،؛َ
آنآإ من مؤيدي الآختصآإر بكل المجالآت ..
آنآإ برآئيي إن من يطيل ويستسهب في الموآإضيع قد يضيع عليك الفكره وبعض من الوقت ..
فـ ألآختصآإر هو الآإولى ..
قد يكون الآإستسهآإب لـ بعض من لديهم قصور في الفهم مفيد
ولآإكن من لديه فكر وعقل وقليل من الوقت بكل تآإكيد لآيستهويه الآستسهآإب ..
قد يكون فينآإ من يجيد فن الآختزآإل ..
ولكن هل ( كل ) من يقرآإء يجيد مآكتبنآإه ومآإ آختزلنآإه ..
شكرآإ آخوي يوسف ..
مرحبا بــ / زخيرم
فعلاَ هذا إحتمال كبير
ولكنهم سوف يقولون نحن
نملك ذاكرة خارقة للعادة
ولن نحيد عن الموضوع في إسهابنا .!!
::
ولكن أرى أن من لديهم القصور في الفهم هم الأحق بالخلاصة وزبدة الموضوع
وليس النخبوي الذي قد لايقرأ الرد من الآساس .!!
تحياتي وتقديري
مرحبا بالعزيز المفتقد الزلزال
لك وحشة يا رجل
عودة حميدة .‘
رجعت في الأمس إلى المنتدى بعد انقطاع وفي جولة بجنبات المجلس وجدت الكثير قد
تغير فكرا وشخوصا
هذه الجولة لم تكن سهله او مريحة بل كانت متعبه حتى الإنهاكــ
فانهكتني القراءة فما بالك بمن كتب واستحضر
وبعد ان نال التعب مني فكرت في كتابة موضوع عن اللياقة الكتابية والعطاء
قبل ان تقع عيني على موضوعك الذي اجده يحمل نفس الفكرة
في صلب الموضوع
الاختصار والايجازفن قليل من يجيده
واعتقد انه اصعب بمراحل من الاسهاب وقد يأخذ من الوقت
اكثر مما يأخذه الاسهاب والوصف في تقديم الفكرة
هناك من يمدك بمجموعة من الافكار في قليل من الكلمات
وهناك من يقدم لك قليل من الافكار في مجموعة كلمات
بعد الانقطاع وجدت عطاءك مازال ينهمر
دمت نابضا
احمد الله انه يحمل نفس الفكرة
حتى لاتضيع وقتاَ كثيراَ .!
::
هو فن وعلم قائم بحد ذاته
ولكن للإسف دائماَ نصل في
آخر السبق.!!
ولاشك أن الإختصار
والإختزال اصعب بمراحل .
تحياتي وتقديري
وعودا حميداَ مجدداَ
.،؛
الإختصار فن ومهارة لايتقنها إلا أقل القليل...
ولتجنب أخطاء الغالبية في مهارة الإختصار يجب أن نحث على الإسهاب وعدم الإختصار!!
فهذا أفضل ..
ومن الأفضل لنا أن نتعلم الصبر في كل شيء..
مرحبا بـــ/ هنري العزيز
ومع إحترامي انا اخالفك الرأي ياسيدي
يجب أن نحث على فن الأختصار
وليست كثرة الكلمات المترادفة والمملة
وغيرها من تفصيل ممل والتي تنفر القاريء ويولي هارباَ .
::
نعم لابد من الصبر
كنت اقول قبل قليل
خطوة بعد خطوة حتى نصل إلى الخطوة الأقرب
تحياتي وتقديري
.،؛َ
أرى الإختزال اصبح في أيامنا هذه شيء ملموس ولقد طال العواطف أيضا
تقبلوا مروري
اسعد الله مساءكم بالخير
مرحباَ بــ / أنثى استثنائية .،؛
نعم هو ملموس ولكنه غير محسوس
وبالنسبة للعواطف فــ/ قد أنقرضت
ولم تختصر أو تختزل .!!
تحياتي وتقديري.
لا مقام لهذا الفن هنا ..
فلو وجد لاعتبر ( إخلالًا ) من وجهة نظري !
يا أخي ، طبيعي أن تجد الكلام المعبر قد تحول إلى رموز و إشارات كفن في الاختصار ..
وذلك جيد و مطلوب ولكن مقامه المستشفيات و الأسواق وما شابهها !
والتي يكون الناس فيها في حركة دءوب وغير متفرغين للوقوف وقراءة ما كتب !
فضلًا عن كونه مختصر أو مفصل !!
لكننا في المنتديات ، قد جئنا للقراءة !
للحوار ، للنقاش ، للاستزادة !
نعم لا أريد إسهابًا غبيًا يملئ لي الصفحات دونما إفادة !
ولكني أطلب وأحبذ التفصيل الرائع لعدة أفكار رائعة !!
والمبدع الحق ، من يجعلك أسلوبه الجميل تقرأ هذا الإسهاب دون أن تكل أو تمل !!
أما المختزل فالكل يقرأه لأنه قليل !
دون تثمين حقيقي لحروفك و منطقك !!
كذلك لا أنكر أن الإيجاز مطلوب وله روعته كذلك .. ولكل مقام مقال ..
بالعموم ، كأني أرى هذا المنتدى الجميل قد بدأ يتجه إلى الردود البغيضة التي أكرهها !
وربما يرونها فنًا !
كـ يسلمو .. وشكرًا .. تتخللها نقط و فواصل لتطويل الرد إجبارًا .. !!
مرحباَ بــ / ملكة القلم ،،
الصمت الخجول ،،؛
بل هذا مقامه ومن هنا نبتدي الحكاية
أكتب رداَ مسهباَ جميلاَ و مبهراَ
ولكن لن يقرأه سوى أقل من القليل
تخيلي حوار يطول ساعات وساعات
إذن هناك خلل .!!
ونعم المختزل كل يريده إلا من وضع
نفسه في برج عاجي وكأنه يلقي خطبة
جمعة ، او موجه الى كتلة 14 آذار ، الإختصار فن والإختزال علم
واحترم وجهة نظرك بأن الأبداع
يتجلى في الإسهاب .!!
تقولين
(كذلك لا أنكر أن الإيجاز مطلوب وله روعته كذلك .. ولكل مقام مقال)
اتصور إنها مطلوبة في كل مجال
الإ اذا تم استثناء الروايات .!
لا اعلم ماسبب إعجابك بالإسهاب
الذي لن يكون جميلاَ و رائعاَ إلا بهذا الأسلوب .!
وهل التقارير التي تكتب كل يوم
في نواحي الحياة وفي جميع الأنظمة
فيها إسهاب ؟
اعتقد أن العالم لن يقرأ بعد ذلك .!!
ولابد أن تعرف الخطاب موجه لــ /من وهل تتصورين إنك تحاورين
النخبة في العالم العربي ..
إذن لــ / يكون الموضوع و الرد مفهوما لمن يقرأه او يقول هذا الرد
موجه للنخبة فقط .!!
اتفهم إنزعاجك من تلك الردود البغيضة والتي لاتعد مشاركة .
تحياتي وتقديري
.‘؛
;3416146']اللي كلامه كثير قليل فعله ..
واللي كلامه قليل فعله كثير ..
وبالنسبه للمواضيع على حسب ثقافة الشخص بالموضوع .. ويمثل له اهميه ..
تقبل مروري ..
مرحباَ بك راح اللي راح ،،
اعجبني تعليقك بربطك للقول والفعل
ولكن ليس هناك إختزال في الفعل .!!
وثقافة العضو هي من تفصل طريقة
الخطاب حتى لو كان مهم لديه .
تحياتي وتقديري.
نسيم السحر
30-03-10, 01:35 am
أهلا أخي yousef
سبق وناقشت هذا الموضوع مع الأخ الكريم مجرّد إنسان .. في قسم النقاش الجاد (قبل أن يوارى الثرى) .. في حوار ماتع .. استفدت منه كثيرا .. ولست بحاجة للخوض فيه مرّة أخرى ..
واتفقنا ـ في الجملة ـ إلى أنّ تعدد الأفكار لا يعني الإسهاب .. !!
البعض يستهويه النص او المقال او الفكرة الطويلة والتي يكون فيها شيئاَ من الإسهاب
وآخرين لايحبذون الإطالة ويعجبهم الإختصار
يأتيك آت هنا ويقول:
ألا ترى أخي يوسف أنّ في الفقرة هذه إسهابا .. وكان بإمكانك أن تعبّر عن الثلاثة (النصّ ، المقال ، الفكرة) بكلمة واحدة ؟
والشأن نفسه في السطر الأخير .. فيه إطناب ظاهر!
فما هو الإسهاب .. وما هو الإيجاز ؟
هل فن الإختزال في الكتابة موجود لدينا بشرط عدم إخلالها من مضمونها و كذلك وضوحها ؟
من وجهة نظري الخاصة .. غير موجود .. وكما ذكر أخي الزلزال .. وهنري .. الإيجاز ليس بالأمر الهيّن .. وإن زعم من زعم أنّه يجيد الاختصار .. فتجده يكتب الكلمة أو الكلمتين يزعم بها أنّه سحبان عصره .. ولو تأملت فيهما لوجدت فيها رطانة عصره
بالنسبة لي حقيقة لا أجد أي فائدة تذكر من يحاول الاختصار بزعمه .. ولذلك أجدني ـ بغير اختيار ـ لا اقرأ الردود المختصرة بقدر ما أحرص على الردود المطولة .. إلا إذا كنت اريد الرد على الموضوع
على سبيل المثال . استعذب فيما مضى ردود ومواضيع الأخ راصد جماعته ؛؛ لأنك تجزم أنك ستخرج بفائدة ولابدّ (رغم مخالفتي لكثير من أطروحاته).. والآن يمثّل للإطالة الموجزة العذبة بـ الصمت الخجول ..
ربما قلت هذا .. لأني أقصد الإطالة بردودي .. ولكن بأفكار متعددة .. ولو جمعت الأفكار وما كتبت حولها .. لانتفى الوصف السابق قبل القراءة
على كلّ ربما تنطبق هنا المقالة التي تقول: كل يرى الناس بما في داخلة نفسه ..!
^ كان كلامي السابق جواب لسؤالك .. ثم تعليل هذا الجواب بتعليلين .. ثم التمثيل للتعليل الثاني .. ثمّ طرح احتمال على كلامي والجواب عنه .. فهل هذا شمول أو إسهاب ؟
الردود
البعض يرد كما قال البعض كثيراَ بكلمة او إثنتين او أيقونة
وعلى الطرف النقيض يوجد من يرد بخطاب لاتعرف
هل هذا هو الموضوع أم هذا هو تعقيب
ألا يوجد وسط بين هذا وذاك .. ؟
سؤال أخي الكريم : هل هناك قانون شرعي أو عنكبوتي .. يوجب أن يكون الردّ أقلّ حرفا من الموضوع ؟
أعتقد لا يوجد شيء من ذلك .. كما أنّه لا يوجد قانون يحتّم على المعقبين أنّ لا يضيفوا أشياء يرون أنّ الموضوع قصر عنها .. وإلا فما الفائدة من طرح المواضيع إذا كان صاحب الموضوع يريد الردود أن تكون أقصر من موضوعه؟
ومالفائدة من طرح الموضوع إذا كان صاحب الموضوع يخاف من المشاركات المطولة ؛؛ لأنه تأخذ الكثير من وقته في الردّ عليها .. ؟!!
( وانا قد تكون لدي هذه السلبية ولابد مِن أن أتجنبها)
أخي .. هل يعني هذا أنّك غير مقتنع بما كتبت بما وصفته بالسلبيّة بعد (قد) ؟!
فإن كنت مقتنع فيه .. فلمَ وصفته بالسلبيّة ؟
وإن لا .. فلم كتب من الأساس ؟
نعم كلنا قد تأتيه أحوال يكون فيها غير مقنع بما كتب .. لكن أنّ يستقطع من وقته ما يفيده هو .. ويفيد غيره .. فلا أرى بإمكانية الوصف هنا
( منا من يعرف أن العالم صار سريعاَ في كل شيء حتى في كتابة التقارير وهي دائماَ الأهم وغيرها )
وكذلك في العالم الطبي توجد لديهم إشارات معينة
تغني عن كتابة بعض الكلمات .
وانا في تصوري الخاص إن خير
الأمور هو الإختصار
والإختزال بشكل عام .
هنا لا خلاف .. بل أنا استخدم هذه الإشارات الطبية (وأخصر منها) في كتابة الفوائد . لكن بلغة خاصة فيني .. لا يقرأها غيري ..!!
لكني أعتقد القياس هنا فيه من الفرق الظاهر والجليء مافيه .. فتلك خاصة .. والمنتديات عامة ..
واسمح لي أن أسوق هذا المثل .. والذي يمثّل الكثير من الأعضاء ممن ينشدون الاختصار
قالت دمنة .. زعموا أنّ رجلا أراد أنّ يؤلف كتابا في عصر السرعة .. عن حال المنتديات في السعودية ..
فأطال في المقدمة بالتعريف عن نفسه .. وذكر التقاريظ .. .. ثم ابتدا في التبويب ..
الباب الأول: في تاريخ المنتديات السعودية .
وقال في هذا الباب .. يعود تاريخ المنتديات إلى حقبة طويلة من الزمن .. ولولا أنا أردنا الاختصار لذكرنا لك أيها القاريء متى بدات وكيف بدات ..!
الباب الثاني: في أنواع المنتديات السعودية
تتنوع المنتديات في السعودية فمنها السياسية .. ومنها الرياضية .. وذكر الباقي يخالف الإيجاز الذي اردناه في هذا الكتاب !!
الباب الثالث: في ذكر أجناس المشاركين في هذه المنتديات ..
مايميّز أكثر المشاركين في المنتديات أنّ أكثرهم يدخل المنتديات بغرض قضاء الوقت الزائد (مع تصريح بذلك) .. وهؤلاء هم الأبرز .. ولا حاجة لنا لذكر بقيّة أنواع المشاركين ؛؛ لأنه يخالف إرهاصات عصر السرعة
الخاتمة :
كما قرأت عزيزي القاريء .. هذا بحث في بابه فريد .. وفي إيجازه عجيب .. والإيجاز يحتّم علي عدم تلخيص ما مضى من ابواب الكتاب..
ثم جاء آخر .. فأراد أن يؤلّف كتابا في حال المنتديات .. ولكنه أخلد إلى الكسل وتطلّب الإيجاز .. وقال تلك العبارة المشهورة ..
حال المنتديات لا يسرّ .. فإلى الأمام سرّ !!
الأغلبية تريد الموجز المختصر .!
ولكنها لم تذكر لماذا تريد الإيجاز ؟!
اتصور إنها مطلوبة في كل مجال
الإ اذا تم استثناء الروايات .!
لا توافق هنا .. وأضرب لك مثال بسيط
ألف الحافظ عبد الغني كتابا ضخما في علم الرجال ..سماه بـ (الكمال) >> ذكر في رجال الكتب الستّة (البخاري -مسلم - أبو داود - النسائي - الترمذي - ابن ماجه)
ثم أتى الحافظ المزّي فاختصر هذا الكتاب وسماه بـ (تهذيب الكمال)
ثم أتى الحافظ الذهبي فاختصر هذا الكتاب وسماه بـ (تهذيب التهذيب)
ثم أتى الحافظ ابن حجر فاختصر الكتاب وسماه بـ ( تهذيب تهذيب التهذيب)
ثم اختصر هو هذا إلى كتاب أسماه ( تقريب التهذيب)
فما الذي حصل؟ .. صار من لا حظّ له في العلم الراسخ يحفظ كتاب تقريب التهذيب .. [وكما ظاهر من اسمه أنه لا يعتمد عليه في التصحيح والتضعيف ولم يرده مختصره لهذا ]
ثم عاد شيخ زمانه في تصحيح الأحاديث وتضعيفها ..
خلاصة رأيي وتحريري : الإيجاز بالتأكيد هو خير الأمور .. لمن يجيده .. وإذا كان في محلّه (لا سيّما في الكلام المسموع) .. وإلا فما فائدة الاختصار إذا كان لا يضيف شيئا يذكر كما هو غالب ردود الأعضاء ..
ومما يذكر هنا أنّ من فضّل أحدا بكثرة كلامه فقد فضّل الخلف على السلف كما قال ابن رجب .. وقد اشتهروا بقلة الكلام في الفكرة الواحد .. وأولئك أقوام بارك الله في أوقاتهم .. ومن بركة أوقاتهم ـ كما قال شيخ الإسلام بمعناه ـ أنّهم يعبّرون عن الكلمة والكلمتين ما يشرحه من بعدهم بجزء مستقل ..
قد تقول: ولم التنظير إذن .. ألست أنت ممن يكثر الكلام .. بل قد تكون في أوئل من يدخل في هذا المتصفح ؟
ليقال: ولكني أكتب لا أتكلّم بصوتي ؛؛ فكثرة الكلام ليست هي ميزان العلم .. ولم يقل بهذا أحد .. وبذلك فضّل السلف على الخلف .. وبذلك فضّل أهل اليمن .. لكن أن يتضمّن الردّ علوما شتّى وفوائد ومقتطفات وأفكارا يجرّ بعضها بعضا .. فلم يذمّ هذا أحد من أهل العلم .. وإلا لما ألفت الكتب .. ولا صنّفت .. كما قدمت لك في المثال السابق ..
أما إذا تكلّمت بصوتي .. فكلّ من يعرفني إذا قرأ لي يستغرب أنت أنتَ؟!!
لأقول نعم : عندما أريد أن أُسمع أحدا فالدماغ له حدّ يستقبل فيه ثم يتوقف .. وهذا يختلف عنه في القراءة ..
أخيرا أخي الكريم .. هذا الردّ كما ترى فيه من الطول ما فيه .. وتضمّن تفصيلا على كلّ اقتباس بعينه
فهل تدخله في باب الإسهاب المفضول ..
أم في باب الإيجاز الفاضل ..
فإن كان من القسم الأول .. برأيك ماهو الشيء الذي أسهبت فيه .. ؟
وإن كان من الباب الثاني .. فما معنى عبارة خير الكلام ما قلّ ودلّ
ثم إن القاريء وإن كان واحدا لكلامي السابق .. بين احتمالين :
إما أن يستفيد منه فائدة تأسيسية أو تذكرية ..
وإما ألا يستفيد منه ..
وعند الحالة الأولى .. لا يمكن أن تكون بغير هذا الحرف ..
على فكرة كان بإمكاني أنّ أرد عن كلّ ما مضى بقولي :
أحب الإسهاب في المنتديات ؛؛ لأني أستفيد منه كثيرا ..
أنت هنا وبهذا الكلام هل استفدت شيئا مقابل ماذكر أعلاه (إنّ كنت قرأته !) ؟
نعم ستستفيد منه في حالة واحدة إذا كان الموضوع هنا عبارة عن تصويت ..
عذرا على الإطالة .. أخي الكريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
انتظرتك
30-03-10, 02:02 am
خير الكلام ماقل ودل
ولا يختلف عليه اثنان ,,
وقد يعمم البعض بإن جميع الردود القصيرة هي ردود مختزلة يعتريها الخلل وضياع المعنى بسبب عدم مقدرة صاحبها على الإختصار ..
بينما الحقيقة أن هناك ردود كثيرة استخلص أصحابها الفائدة والمعنى ليقدموه في أسطر وجيزة وأن لم يستطع البعض للوصول إلي فهمها وإدراكها فهذا بسبب تفاوت القدرة وقلة الثقافة وخير مثال على ذلك ردود الأستاذ عبدالله الحلوة ....
الغريب في الأمر أن ماشاهدناه من خلال تقييم الردود ( لأفضل رد وأجمل رد ) من قبل المشرفين نراه ينصب على الردود المطولة فقط وأخشى أن نصل إلي مرحلة ( أكتب أكثر تكسب أكثر ) هذا إن لم نصلها ..
نقطة أخيرة : أذكر بإني قد قرأت هنا رأي لا أذكر لمن حول الردود القصيرة وكيف بإن أصحابها لم يكلفوا أنفسهم ولو لبضع دقائق ليردوا برد مناسب .. فأراه قد جعل طول الرد مقياساً ..! وأنا أقول هنا بإنني قد أكتب رداً من سطر واحد لكن هذا السطر لم يخرج إلا بعد ساعات من التفكير والبحث وقد أكتب رداً من مائة سطر وأكثر بدقائق بسيطة معدودة ,,,
تحيتي ,,,
مرحباَ ــ بالمتألق الأخ نسيم السحر ،،
أهلا أخي yousef
سبق وناقشت هذا الموضوع مع الأخ الكريم مجرّد إنسان .. في قسم النقاش الجاد (قبل أن يوارى الثرى) .. في حوار ماتع .. استفدت منه كثيرا .. ولست بحاجة للخوض فيه مرّة أخرى ..
واتفقنا ـ في الجملة ـ إلى أنّ تعدد الأفكار لا يعني الإسهاب .. !!
يأتيك آت هنا ويقول:
ألا ترى أخي يوسف أنّ في الفقرة هذه إسهابا .. وكان بإمكانك أن تعبّر عن الثلاثة (النصّ ، المقال ، الفكرة) بكلمة واحدة ؟
والشأن نفسه في السطر الأخير .. فيه إطناب ظاهر!
فما هو الإسهاب .. وما هو الإيجاز ؟
بل دعني اقول لك
الفرق بين الإطناب والإسهاب:
أن الإطناب هو بسط الكلام لتكثير
الفائدة
والإسهاب بسطه مع قلة الفائدة
فالإطناب بلاغة والإسهاب عي، والإطناب
بمنزلة سلوك طريق بعيدة تحتوي على
زيادة فائدة، والإسهاب بمنزلة سلوك ما
يعد جهلا بما يقرب ، وقال أهل البلاغة:
الإطناب
إذا لم يكن منه بد فهو إيجاز .!!
من وجهة نظري الخاصة .. غير موجود .. وكما ذكر أخي الزلزال .. وهنري .. الإيجاز ليس بالأمر الهيّن .. وإن زعم من زعم أنّه يجيد الاختصار .. فتجده يكتب الكلمة أو الكلمتين يزعم بها أنّه سحبان عصره .. ولو تأملت فيهما لوجدت فيها رطانة عصره
بالنسبة لي حقيقة لا أجد أي فائدة تذكر من يحاول الاختصار بزعمه .. ولذلك أجدني ـ بغير اختيار ـ لا اقرأ الردود المختصرة بقدر ما أحرص على الردود المطولة .. إلا إذا كنت اريد الرد على الموضوع
لاشك أن رأيي الأخوين العزيزين هنري وكذلك الزلزال
له قدرهما و إتفق معهما وإن اختلفت مع العزيز هنري في قضية التحفيز
تكون لمن ؟!!
طيب دعنا نكون أكثر وضوحاَ واحترم رأيك بالتأكيد ولكن الفرق بين الاختصار
والاقتصار حتى لا اقول الإختزال
الاختصار: ما كان قليل اللفظ، كثير المعنى.
الاقتصار: ما كان قليل اللفظ والمعنى ويرشد إليه اشتقاقه من القصور، وهو النقصان
وهذا ما لا نريده بالتأكيد .
على سبيل المثال . استعذب فيما مضى ردود ومواضيع الأخ راصد جماعته ؛؛ لأنك تجزم أنك ستخرج بفائدة ولابدّ (رغم مخالفتي لكثير من أطروحاته)..
الطبيعي أن نستمتع بذلك وهذا من اريحيتك مشاءالله ومن هذا المنبر اهدي تحيتي للأخ طيب الذكر راصد جماعته .
والآن يمثّل للإطالة الموجزة العذبة بـ الصمت الخجول ..
ربما قلت هذا .. لأني أقصد الإطالة بردودي .. ولكن بأفكار متعددة .. ولو جمعت الأفكار وما كتبت حولها .. لانتفى الوصف السابق قبل القراءة
على كلّ ربما تنطبق هنا المقالة التي تقول: كل يرى الناس بما في داخلة نفسه ..!
ذكرت رمزاَ وصوتاَ شامخاَ وليس صامتاَ
وهي الصمت الخجول ( جرأة حياء )
مع إختلافي احياناَ معها في بعض
القضايا الفكرية ولكن فائدتي
منها كبيرة ولها الإمتنان .
قد يكون حوارك معها له وضع خاص
يتطلب في نظرك
الإسهاب حتى تصل اليها الفكرة وخاصة
إنها كاتبة ذلك الموضوع
حتى ولو لم يكن الموضوع نفسه
هناك
حالات نادرة تستوجب
التفصيل فيها ولو كان مملاَ ولكن حتى
لا يخل بالمضمون الأهم بل احيانا
يهتم بالتفاصيل الصغيرة لكنها دقيقة
ومهمة .
^ كان كلامي السابق جواب لسؤالك .. ثم تعليل هذا الجواب بتعليلين .. ثم التمثيل للتعليل الثاني .. ثمّ طرح احتمال على كلامي والجواب عنه .. فهل هذا شمول أو إسهاب ؟
هو بين الشمول والإسهاب القصير .
ألا يوجد وسط بين هذا وذاك .. ؟
سؤال أخي الكريم : هل هناك قانون شرعي أو عنكبوتي .. يوجب أن يكون الردّ أقلّ حرفا من الموضوع ؟
أعتقد لا يوجد شيء من ذلك .. كما أنّه لا يوجد قانون يحتّم على المعقبين أنّ لا يضيفوا أشياء يرون أنّ الموضوع قصر عنها .. وإلا فما الفائدة من طرح المواضيع إذا كان صاحب الموضوع يريد الردود أن تكون أقصر من موضوعه؟
ومالفائدة من طرح الموضوع إذا كان صاحب الموضوع يخاف من المشاركات المطولة ؛؛ لأنه تأخذ الكثير من وقته في الردّ عليها .. ؟!!
بالتأكيد لايوجد شيء يمنع من ذلك
ولكن ياسيدي انا اطرح وجهة
نظر واتحيز دائماَ للإختصار إلا كما
قلت قبل قليل في حالات نادرة
كما ذكرت قبل قليل .
والكاتب الذي يتأفف من الرد الطويل
على موضوعه ليس كل الحق معه ، حيث
يستطيع الرد بإيجاز مختصر يصل
للمتلقي واعتقد اخي النبيل أن
القضية ليست قصورا في الوقت بل
قد يكون هناك قصور في الآدراك
وكيفية الرد وخوفاَ من أن ينكشف
سطحية تفكيره و رؤية نظرتها
المستقبلية قد لاتتعدى أرنبة أنفه .
أخي .. هل يعني هذا أنّك غير مقتنع بما كتبت بما وصفته بالسلبيّة بعد (قد) ؟!
بل مقتنع ولاشك في ذلك .!
فإن كنت مقتنع فيه .. فلمَ وصفته بالسلبيّة ؟
كثيرة هي الأشياء الذي لدي إقتناع
بها ولكن لا تخلو من السلبية
إلا نادراَ .
ياسيدي هذه وجهة نظر عامة وقد قال
غيري الكثير من المفكرين
قد ..ربما .. من الممكن ..
وهل من المعقول أن لا أطرح موضوعا
إذا كان سوف يكون فيها إحتمالات
عامة او خاصة .
منطق غريب .!!
وهل لو كنت جدلآ لدي هذه السلبية
لايحق لي طرحه والاستفادة منك ومن
الآخرين ، وقد ..وقد اتخلص منها.!
وإن لا .. فلم كتب من الأساس ؟
نعم كلنا قد تأتيه أحوال يكون فيها غير مقنع بما كتب .. لكن أنّ يستقطع من وقته ما يفيده هو .. ويفيد غيره .. فلا أرى بإمكانية الوصف هنا
اكتفي هنا بماذكرت اعلاه مع كامل التقدير لــ / تقديرك .!
هنا لا خلاف .. بل أنا استخدم هذه الإشارات الطبية (وأخصر منها) في كتابة الفوائد . لكن بلغة خاصة فيني .. لا يقرأها غيري ..!!
لكني أعتقد القياس هنا فيه من الفرق الظاهر والجليء مافيه .. فتلك خاصة .. والمنتديات عامة ..
الحمدلله انه هناك شيئاَ من القناعة ولو
في جزئية صغيرة.
واسمح لي أن أسوق هذا المثل .. والذي يمثّل الكثير من الأعضاء ممن ينشدون الاختصار
قالت دمنة .. زعموا أنّ رجلا أراد أنّ يؤلف كتابا في عصر السرعة .. عن حال المنتديات في السعودية ..
فأطال في المقدمة بالتعريف عن نفسه .. وذكر التقاريظ .. .. ثم ابتدا في التبويب ..
الباب الأول: في تاريخ المنتديات السعودية .
وقال في هذا الباب .. يعود تاريخ المنتديات إلى حقبة طويلة من الزمن .. ولولا أنا أردنا الاختصار لذكرنا لك أيها القاريء متى بدات وكيف بدات ..!
الباب الثاني: في أنواع المنتديات السعودية
تتنوع المنتديات في السعودية فمنها السياسية .. ومنها الرياضية .. وذكر الباقي يخالف الإيجاز الذي اردناه في هذا الكتاب !!
الباب الثالث: في ذكر أجناس المشاركين في هذه المنتديات ..
مايميّز أكثر المشاركين في المنتديات أنّ أكثرهم يدخل المنتديات بغرض قضاء الوقت الزائد (مع تصريح بذلك) .. وهؤلاء هم الأبرز .. ولا حاجة لنا لذكر بقيّة أنواع المشاركين ؛؛ لأنه يخالف إرهاصات عصر السرعة
الخاتمة :
كما قرأت عزيزي القاريء .. هذا بحث في بابه فريد .. وفي إيجازه عجيب .. والإيجاز يحتّم علي عدم تلخيص ما مضى من ابواب الكتاب..
ثم جاء آخر .. فأراد أن يؤلّف كتابا في حال المنتديات .. ولكنه أخلد إلى الكسل وتطلّب الإيجاز .. وقال تلك العبارة المشهورة ..
حال المنتديات لا يسرّ .. فإلى الأمام سرّ !!
ولكنها لم تذكر لماذا تريد الإيجاز ؟!
ذكرته في الموضوع الرئيس
وكما قلت مراراَ هي رؤية شخصية
وكما قرئت أخي الفاضل هناك الكثير
من الأعضاء
يريدون الخلاصة
وبالعامي < الزبدة >.!
لا توافق هنا .. وأضرب لك مثال بسيط
ألف الحافظ عبد الغني كتابا ضخما في علم الرجال ..سماه بـ (الكمال) >> ذكر في رجال الكتب الستّة (البخاري -مسلم - أبو داود - النسائي - الترمذي - ابن ماجه)
ثم أتى الحافظ المزّي فاختصر هذا الكتاب وسماه بـ (تهذيب الكمال)
ثم أتى الحافظ الذهبي فاختصر هذا الكتاب وسماه بـ (تهذيب التهذيب)
ثم أتى الحافظ ابن حجر فاختصر الكتاب وسماه بـ ( تهذيب تهذيب التهذيب)
ثم اختصر هو هذا إلى كتاب أسماه ( تقريب التهذيب)
فما الذي حصل؟ .. صار من لا حظّ له في العلم الراسخ يحفظ كتاب تقريب التهذيب .. [وكما ظاهر من اسمه أنه لا يعتمد عليه في التصحيح والتضعيف ولم يرده مختصره لهذا ]
ثم عاد شيخ زمانه في تصحيح الأحاديث وتضعيفها ..
خلاصة رأيي وتحريري : الإيجاز بالتأكيد هو خير الأمور .. لمن يجيده .. وإذا كان في محلّه (لا سيّما في الكلام المسموع) .. وإلا فما فائدة الاختصار إذا كان لا يضيف شيئا يذكر كما هو غالب ردود الأعضاء ..
ممتاز جداَ وهذا ما ننشده .
ومما يذكر هنا أنّ من فضّل أحدا بكثرة كلامه فقد فضّل الخلف على السلف كما قال ابن رجب .. وقد اشتهروا بقلة الكلام في الفكرة الواحد .. وأولئك أقوام بارك الله في أوقاتهم .. ومن بركة أوقاتهم ـ كما قال شيخ الإسلام بمعناه ـ أنّهم يعبّرون عن الكلمة والكلمتين ما يشرحه من بعدهم بجزء مستقل ..
قد تقول: ولم التنظير إذن .. ألست أنت ممن يكثر الكلام .. بل قد تكون في أوئل من يدخل في هذا المتصفح ؟
ليقال: ولكني أكتب لا أتكلّم بصوتي ؛؛ فكثرة الكلام ليست هي ميزان العلم .. ولم يقل بهذا أحد .. وبذلك فضّل السلف على الخلف .. وبذلك فضّل أهل اليمن .. لكن أن يتضمّن الردّ علوما شتّى وفوائد ومقتطفات وأفكارا يجرّ بعضها بعضا .. فلم يذمّ هذا أحد من أهل العلم .. وإلا لما ألفت الكتب .. ولا صنّفت .. كما قدمت لك في المثال السابق ..
أما إذا تكلّمت بصوتي .. فكلّ من يعرفني إذا قرأ لي يستغرب أنت أنتَ؟!!
لأقول نعم : عندما أريد أن أُسمع أحدا فالدماغ له حدّ يستقبل فيه ثم يتوقف .. وهذا يختلف عنه في القراءة ..
أخيرا أخي الكريم .. هذا الردّ كما ترى فيه من الطول ما فيه .. وتضمّن تفصيلا على كلّ اقتباس بعينه
فهل تدخله في باب الإسهاب المفضول ..
أم في باب الإيجاز الفاضل ..
فإن كان من القسم الأول .. برأيك ماهو الشيء الذي أسهبت فيه .. ؟
وإن كان من الباب الثاني .. فما معنى عبارة خير الكلام ما قلّ ودلّ
ثم إن القاريء وإن كان واحدا لكلامي السابق .. بين احتمالين :
إما أن يستفيد منه فائدة تأسيسية أو تذكرية ..
وإما ألا يستفيد منه ..
وعند الحالة الأولى .. لا يمكن أن تكون بغير هذا الحرف ..
على فكرة كان بإمكاني أنّ أرد عن كلّ ما مضى بقولي :
أحب الإسهاب في المنتديات ؛؛ لأني أستفيد منه كثيرا ..
أنت هنا وبهذا الكلام هل استفدت شيئا مقابل ماذكر أعلاه (إنّ كنت قرأته !) ؟
نعم ستستفيد منه في حالة واحدة إذا كان الموضوع هنا عبارة عن تصويت ..
عذرا على الإطالة .. أخي الكريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
الجزء الأخير لم تقصر في إسهابك
وصدقني استفيد من كل جملة لها عمق
ولو كانت قصيرة جداَ .
وأكرر إن الإسهاب بسط الكلام
مع قلة الفائدة
و الإطناب يعتبر بلاغة والإسهاب
يعتبر عيا .
سالف شكري لــ/ حضورك وكذلك إضافتك .
تحياتي وتقاديري
،؛
نسيم السحر
30-03-10, 08:53 pm
أهلا بك yousef مرّة أخرى
بل دعني اقول لك الفرق بين الإطناب والإسهاب:
أن الإطناب هو بسط الكلام لتكثير الفائدة
والإسهاب بسطه مع قلة الفائدة
فالإطناب بلاغة والإسهاب عي، والإطناب بمنزلة سلوك طريق بعيدة تحتوي على زيادة فائدة، والإسهاب بمنزلة سلوك ما يعد جهلا بما يقرب ،
وقال أهل البلاغة: الإطناب إذا لم يكن منه بد فهو إيجاز .!!
لا خلاف هنا ..
ألم تلحظ كيف وصفت الجملة الزائدة في كلامك ـ من باب التقدير والاحترام ـ بالإطناب .. ؟!
ثم عدتُ للفظة الإسهاب وتساءلت : مالفرق بين الإسهاب والإيجاز ؟
كلّ ذلك كان بعمد.. ولم أرد أن أرهق الموضوع بشيء ذكرت أولا بعدم الحاجة للخوض فيه مرّة أخرى
؛؛ فقد ذكرت لك فيما سبق أن لي حوارا سابقا مع الأخر مجرّد .. وتم فيه التفريق بين الإسهاب والإطناب .. وبين الإيجاز والاختصار ..! من كتاب الفروق اللغوية لأبي هلال العسكري .. فإن شئت فراجعه
- مما يذكر هنا وسمه إسهابا إطنابا عيا .. أهم شيء أني أدلّ عليه :)
كتاب (النبأ العظيم) .. لمؤلفه محمد عبد الله دراز (استاذ الأزهر السابق) .. من أفضل الكتب في إعجاز القرآن .. وفيه أشياء راائعة لم يسبق إليها .. ومن ذلك:
تقريره أنّ القرآن كلّه إيجاز ولا يوجد فيه ما يسمى إطناب .. ليخالف بذلك المشتهر عند علماء البلاغة .. وأيّد رأيه هذا بحجج تقنع القاريء في الغالب ..!
الفائدة السابقة قليلة أو غزيرة ؟
إن كانت قليلة فهل هذا لأنّك سبق وقرأت الكتاب .. أم لأجل أنّها لا تعنيك ؟
وإن كانت غزيرة .. فلم أخرج عن مثل هذه منذ كتبت ..
إذن : من يحدّد الفائدة قلّة وغزارة ؟
طيب دعنا نكون أكثر وضوحاَ واحترم رأيك بالتأكيد ولكن الفرق بين الاختصار
والاقتصار حتى لا اقول الإختزال
الاختصار: ما كان قليل اللفظ، كثير المعنى.
الاقتصار: ما كان قليل اللفظ والمعنى ويرشد إليه اشتقاقه من القصور، وهو النقصان
وهذا ما لا نريده بالتأكيد .
أحسنت أخي الكريم .. أرأيت هنا استطراد ذكرته أنت من أجل الفائدة مع أنه لم يأتِ هنا ذكر للإقتصار >> استطراد مفيد .. وهذا ما ننشده دوما :)
قد ذكرت لك قبل قليل الحوار السابق وقد تم فيه استطرادا الكلام عن الإيجاز والاختصار والتفريق بينهما .. واختلاف أهل اللغة في ذلك ..
وبالجملة لم نرهم يجيدون الاختصار .. كما اسلفت ..
هو بين الشمول والإسهاب القصير .
أكون شاكرا سلفا وخلفا لو حددت لي الإسهاب أين مكانه
ياسيدي هذه وجهة نظر عامة وقد قال غيري الكثير من المفكرين: قد ..ربما .. من الممكن ..
وهل من المعقول أن لا أطرح موضوعا إذا كان سوف يكون فيها إحتمالات عامة او خاصة .
منطق غريب .!!
وهل لو كنت جدلآ لدي هذه السلبية لايحق لي طرحه والاستفادة منك ومن الآخرين ، وقد ..وقد اتخلص منها.!
صدقني ليس منطقا كمضغ الماء .. ألم تلحظ وضعي (قد) بين قوسين ؟
كنت أتكلّم عن ذات المحتوى التي وقعت فيه الإطالة هل هو مفيد أو لا ..
ثم ذكرت أنّه لو كان مفيدا بغالب ظنّ كاتبه .. فلا أعتقده ـ من وجهة نظري ـ من السلبيّة في شيء .. هذا كلّ ما في الأمر ..
لا كما فهمت أني أتكلّم عن موضوعك هذا .. فاستخدامي (قد) تييدا ليس إلا ^_^
ذكرته في الموضوع الرئيس
وكما قلت مراراَ هي رؤية شخصية
وكما قرئت أخي الفاضل هناك الكثير
من الأعضاء
يريدون الخلاصة
وبالعامي < الزبدة >.!
أخي الكريم .. قد ذكرت لك المثال السابق لو تتبعنا أهواء الناس اليوم لتركنا تصنيف الكتب
أنت تكتب هنا ولست ملزما أحدا بالقرءاة .. كما تؤلف الكتاب فمن شاء ابتاعه .. ومن شاء تركه (ولا يعني ذلك إغفال جانب الجودة)
وكون الأغلبية يحبذون (الزبدة) فلسنا مطالبين بأن نكون كالأغلبيّة ..
الجزء الأخير لم تقصر في إسهابك
وصدقني استفيد من كل جملة لها عمق ولو كانت قصيرة جداَ .
وأكرر إن الإسهاب بسط الكلام
مع قلة الفائدة
و الإطناب يعتبر بلاغة والإسهاب
يعتبر عيا .
:)
بما ذكرته مقدما ومؤخرا من التفريق بينهما .. يؤخذ هنا أنّ ردّي السابق فيه (بالجزء الأخير )إسهاب مع عيّ .. كما أنّه قليل الفائدة .. أكذلك ؟
وقد قدّمت لك أن الفائدة لا تقلّ إلا عند من عدّت عنده كعدّ أركان الإسلام الخمسة .. وما عدا ذلك فيختلف حسب الدواعي فقط ..
المشكلة أخي الفاضل أنّ الكثير ممن يتكلّم في الإسهاب .. كعيب تركيبي لغوي لا يدري ماهو .. ولعلي أمثل للجميع بمثال يتّضح فيه معنى كون الإسهاب عيّا مع قلّة الحرف ..
قال أحدهم وهو يرثي قريبا له :
قتلوك يا محمد .. نعم قتلوك .. أقسم لقد قتلوك .. قتلوك ...
كما يدخل في الإسهاب آآآآآآآآآ في إلقاء المحاضرات والخطابات ..
أخي الكريم .. قد قدّمت لك أنّ الإيجاز فنّ لم أجده هنا في المنتدى في الجملة .. وقد ذكرت لك الأسباب .. والكلام في هذا يحتاج بسط مطول .. بمستند ذلك ..
وأما بخصوص الاستفادة من الجمل ذوات العمق .. فمن منا لا يستفيد منها .. فأين هي ؟
مصطفى صادق الرافعي :
وقد كان العرب أصحاب أذهان حديدة .. وكانوا لا يكتبون .. فاضطرهم ذلك إلى الإبداع في ألفاظهم وطيّ المعاني الكثيرة في الكلمات القليلة .. والاكتفاء باللمحة الدالة .. والإشارة الموجزة .. والكناية الرائعة .. والتفنن في أساليب القول على وجوه شتّى ومذاهب كثيرة ..
فليس يتولى هذا البيان العربي إلا الذهن الدقيق والفطنة الحادة والبصيرة الناقدة .. وإلا من جرى مجرى العرب أنفسهم .. ينزعه طبع أو يجذبه أصل .. فإن لم يكن هناك فأبعده الله .. والسلام . ا.هـ
سالف شكري لــ/ حضورك وكذلك إضافتك .
وشكري لحوراك الرائق
تحياتي وتقاديري
ولك من التحايا أصدقها:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
╝◄ ساندرا ►╚
30-03-10, 09:40 pm
حنا الحين في عصر السرعه
لازم نختصر حتى نلحق الوقت قبل مايروح علينا
دمت بخير
مرحبا بالأخ رحال ،؛
خير الكلام ماقل ودل
ولا يختلف عليه اثنان ,,
هذه القاعدة جديرة بأن تكون معنا
في كل الآحوال
وهي تعجبني بشدة وخاصة عند تطبيقها فعلياَ .
وقد يعمم البعض بإن جميع الردود القصيرة هي ردود مختزلة يعتريها الخلل وضياع المعنى بسبب عدم مقدرة صاحبها على الإختصار ..
بينما الحقيقة أن هناك ردود كثيرة استخلص أصحابها الفائدة والمعنى ليقدموه في أسطر وجيزة وأن لم يستطع البعض للوصول إلي فهمها وإدراكها فهذا بسبب تفاوت القدرة وقلة الثقافة وخير مثال على ذلك ردود الأستاذ عبدالله الحلوة ....
نعم هذا هو صحيح بل و مؤكد ولكن
يبدو أن البعض يستهويه مثلاَ الإطالة لكي تصل
معلومته ، ناهيك عن كثرة استخدام الإدلة
والبراهين والأمثلة ( والبعض) يأتي بها في محلها .!!
الغريب في الأمر أن ماشاهدناه من خلال تقييم الردود ( لأفضل رد وأجمل رد ) من قبل المشرفين نراه ينصب على الردود المطولة فقط وأخشى أن نصل إلي مرحلة ( أكتب أكثر تكسب أكثر ) هذا إن لم نصلها ..
انا اوافقك واقول أن هذا ليس عدلاَ .!!
نقطة أخيرة : أذكر بإني قد قرأت هنا رأي لا أذكر لمن حول الردود القصيرة وكيف بإن أصحابها لم يكلفوا أنفسهم ولو لبضع دقائق ليردوا برد مناسب .. فأراه قد جعل طول الرد مقياساً ..! وأنا أقول هنا بإنني قد أكتب رداً من سطر واحد لكن هذا السطر لم يخرج إلا بعد ساعات من التفكير والبحث وقد أكتب رداً من مائة سطر وأكثر بدقائق بسيطة معدودة ,,,
رائع ، والأجمل ما خط بالأحمر
لأنه هذا هو المنطق .
تحيتي ,,,
ولك أعذب منها
مع سالف التقدير والشكر
.؛
مرحبا بالأخ نسيم السحر مجدداَ ودائماَ .؛
أهلا بك yousef مرّة أخرى
لا خلاف هنا ..
ألم تلحظ كيف وصفت الجملة الزائدة في كلامك ـ من باب التقدير والاحترام ـ بالإطناب .. ؟!
ثم عدتُ للفظة الإسهاب وتساءلت : مالفرق بين الإسهاب والإيجاز ؟
كلّ ذلك كان بعمد.. ولم أرد أن أرهق الموضوع بشيء ذكرت أولا بعدم الحاجة للخوض فيه مرّة أخرى
؛؛ فقد ذكرت لك فيما سبق أن لي حوارا سابقا مع الأخر مجرّد .. وتم فيه التفريق بين الإسهاب والإطناب .. وبين الإيجاز والاختصار ..! من كتاب الفروق اللغوية لأبي هلال العسكري .. فإن شئت فراجعه
جميل ذلك التعمد وبالنسبة
لــ/كتاب معجم الفروق اللغوية ، لأبي هلال العسكري - رحمه الله – هو كتاب يستحق القراءة ولاشك.
- مما يذكر هنا وسمه إسهابا إطنابا عيا .. أهم شيء أني أدلّ عليه :)
كتاب (النبأ العظيم) .. لمؤلفه محمد عبد الله دراز (استاذ الأزهر السابق) .. من أفضل الكتب في إعجاز القرآن .. وفيه أشياء راائعة لم يسبق إليها .. ومن ذلك:
تقريره أنّ القرآن كلّه إيجاز ولا يوجد فيه ما يسمى إطناب .. ليخالف بذلك المشتهر عند علماء البلاغة .. وأيّد رأيه هذا بحجج تقنع القاريء في الغالب ..!
الفائدة السابقة قليلة أو غزيرة ؟
إن كانت قليلة فهل هذا لأنّك سبق وقرأت الكتاب .. أم لأجل أنّها لا تعنيك ؟
وإن كانت غزيرة .. فلم أخرج عن مثل هذه منذ كتبت ..
إذن : من يحدّد الفائدة قلّة وغزارة ؟
أحسنت أخي الكريم .. أرأيت هنا استطراد ذكرته أنت من أجل الفائدة مع أنه لم يأتِ هنا ذكر للإقتصار >> استطراد مفيد .. وهذا ما ننشده دوما :)
قد ذكرت لك قبل قليل الحوار السابق وقد تم فيه استطرادا الكلام عن الإيجاز والاختصار والتفريق بينهما .. واختلاف أهل اللغة في ذلك ..
وبالجملة لم نرهم يجيدون الاختصار .. كما اسلفت ..
أكون شاكرا سلفا وخلفا لو حددت لي الإسهاب أين مكانه
في البداية إسهاب وفي وسطه الإختصار
وفي النهاية الخلاصة .
وانا من يشكرك على إثرائك طال أم قصر .
صدقني ليس منطقا كمضغ الماء .. ألم تلحظ وضعي (قد) بين قوسين ؟
كنت أتكلّم عن ذات المحتوى التي وقعت فيه الإطالة هل هو مفيد أو لا ..
ثم ذكرت أنّه لو كان مفيدا بغالب ظنّ كاتبه .. فلا أعتقده ـ من وجهة نظري ـ من السلبيّة في شيء .. هذا كلّ ما في الأمر ..
لا كما فهمت أني أتكلّم عن موضوعك هذا .. فاستخدامي (قد) تييدا ليس إلا ^_^
فهمتها بشكل عام قبل أن اقسيها او اطرح
قبل الموضوع ، ولكن الإمتنان في زيادة التوضيح .
أخي الكريم .. قد ذكرت لك المثال السابق لو تتبعنا أهواء الناس اليوم لتركنا تصنيف الكتب
أنت تكتب هنا ولست ملزما أحدا بالقرءاة .. كما تؤلف الكتاب فمن شاء ابتاعه .. ومن شاء تركه (ولا يعني ذلك إغفال جانب الجودة)
وكون الأغلبية يحبذون (الزبدة) فلسنا مطالبين بأن نكون كالأغلبيّة ..
لم أعترض على ذلك
ولكن كنت اقول واقع ملموس
:)
بما ذكرته مقدما ومؤخرا من التفريق بينهما .. يؤخذ هنا أنّ ردّي السابق فيه (بالجزء الأخير )إسهاب مع عيّ .. كما أنّه قليل الفائدة .. أكذلك ؟
حاشاك ولكن أردت أن اوضح المزيد وكما
تعلم أن اللغة العربية لغة جميلة فهي لغة القرآن ، ولغة أهل الجنة ، وما أجمل أن نتفقه في لغتنا العظيمة وإليكم بعض الكلمات التي يستعملها البعض منا في غير محلها ظنا منه أنها مترادفة ،ومن تلكم الكلمات الاختصار والإيجاز ، والإطناب والإسهاب ، والدوام والخلود ، والجود والسخاء ، والحقيقة أنها غير ذلك .
وقد قدّمت لك أن الفائدة لا تقلّ إلا عند من عدّت عنده كعدّ أركان الإسلام الخمسة .. وما عدا ذلك فيختلف حسب الدواعي فقط ..
المشكلة أخي الفاضل أنّ الكثير ممن يتكلّم في الإسهاب .. كعيب تركيبي لغوي لا يدري ماهو .. ولعلي أمثل للجميع بمثال يتّضح فيه معنى كون الإسهاب عيّا مع قلّة الحرف ..
قال أحدهم وهو يرثي قريبا له :
قتلوك يا محمد .. نعم قتلوك .. أقسم لقد قتلوك .. قتلوك ...
كما يدخل في الإسهاب آآآآآآآآآ في إلقاء المحاضرات والخطابات ..
نعم ذلك صحيح ولكنه
في غالب الوقت يكون ممل
أخي الكريم .. قد قدّمت لك أنّ الإيجاز فنّ لم أجده هنا في المنتدى في الجملة .. وقد ذكرت لك الأسباب .. والكلام في هذا يحتاج بسط مطول .. بمستند ذلك ..
وأما بخصوص الاستفادة من الجمل ذوات العمق .. فمن منا لا يستفيد منها .. فأين هي ؟
مصطفى صادق الرافعي :
وقد كان العرب أصحاب أذهان حديدة .. وكانوا لا يكتبون .. فاضطرهم ذلك إلى الإبداع في ألفاظهم وطيّ المعاني الكثيرة في الكلمات القليلة .. والاكتفاء باللمحة الدالة .. والإشارة الموجزة .. والكناية الرائعة .. والتفنن في أساليب القول على وجوه شتّى ومذاهب كثيرة ..
فليس يتولى هذا البيان العربي إلا الذهن الدقيق والفطنة الحادة والبصيرة الناقدة .. وإلا من جرى مجرى العرب أنفسهم .. ينزعه طبع أو يجذبه أصل .. فإن لم يكن هناك فأبعده الله .. والسلام . ا.هـ
وشكري لحوراك الرائق
ولك من التحايا أصدقها:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حق علي أن اقول لك أجزل الشكر
وأعذب التحايا ،،؛
وبورك في مسعاك و خطاك من
الله العزيز الحكيم
،؛
حنا الحين في عصر السرعه
لازم نختصر حتى نلحق الوقت قبل مايروح علينا
دمت بخير
مرحبا بالأخت ساندرا
نعم العالم يتطور بسرعة رهيبة
ونحن ننظر إلى الخلف
وللتفاصيل الدقيقة الطويلة ، وهذا بلاشك
يخفف إن لم يوقف مسيرتنا
التي تسبح عكس التيار .!!!
الإختصار او الإيجاز علم و فن لا يتقنه
العرب بشكل عام ، وإن اردتِ الزيادة
ففي العالم الثالث
يكثر عندهم القول ويقل الفعل .!!
تحياتي وتقديري
.،؛
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba