تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : .،‘~~‘؛،. إتق شر من أحسنت إليه ...( أمثال وحكم سلبية ).!!


yousef
24-03-10, 02:02 am
لست متأكدأَ أن كل حكمة او مثل قد قاله
صاحبه وهو في كامل قواه العقلية .!
مثلآ حكمة العنوان
اتصور إنها تقول كُف أيها الإنسان عن الإحسان
وهذا لايمكن ابداَ ، يستحيل ان كل من تحسن إليه يردها عليك بالإساءة.!
هل نستطيع أن نقول بأن نصف البشرية سيئة وشريرة ؟
حكمة ليست منطقية من وجهة نظري .
وخذ كذلك المثل الأحمق
الذي يريدك أن لاتتحرك نحو الأمام
خطوة واحدة نحو حياة أفضل .!
وهو المثل الشعبي العتيق
( مد رجليك على قد لحافك ).!
لماذا كل هذا التحطيم ؟
لماذا لايكون لدي لحاف أكبر وأطول ؟
لماذا لايكون مد اللحاف ( خطوة بــ/ خطوة ) ؟!
وأشياء كثيرة عن تجديد الروح وتقوية العزيمة
وعلو الهمة في هذا المثل .!!
لماذا يتم إغتيال الطموح في مهده ؟!
هل أنتم مثلي لاتؤمنون بــ/ بعض
الأمثال السلبية والحكم البالية ؟
هل لديكم أمثلة على ذلك ؟
رأيكم

تحياتي
وردي لــ/ من قرأني .؛

نهاية الحتسي
24-03-10, 02:13 am
مداخله فقط للتعديل

الصح

(مد رجليك على قد لحافك )

لإنه لو صار العكس كما تقول

( مد لحافك على قد رجليك)

فهذا كافي لإنه سيسترني وهذا مانريده)

لذا المثل الذي كتبته ليس بهذه الصيغه

تحياتي

yousef
24-03-10, 02:19 am
مداخله فقط للتعديل

الصح

(مد رجليك على قد لحافك )

لإنه لو صار العكس كما تقول

( مد لحافك على قد رجليك)

فهذا كافي لإنه سيسترني وهذا مانريده)

لذا المثل الذي كتبته ليس بهذه الصيغه

تحياتي


أشكرك على التصحيح
وقد يكون عدم استعمالي له
او انه لايروق لي سبباَ في
عدم حفظه ..وهذا ليس تبرير .!
تحياتي وتقديري

لماذا تم التعديل الى اللون الأحمر الرد واضح ياسيدي .!!!

"غرك غلاك"
24-03-10, 02:23 am
وهل تظن الناس ملتفتين لهذه الحكم والأمثال ؟؟
لم يلتفتوا للقرآن والسنة يلتفتوا لشايب خطى المية , كل هذه الأمثال قيلت عندما وافقت حدث فقط فلا يجب علينا الإعتماد عليها في حياتنا , لأن هذا سيقتل فينا الخير والطموح وكل ما هو جميل .

روح لايسعهآ جسـد
24-03-10, 02:25 am
يوسف نوعية خطك لاتروق لي :)

بالنسبه لموضوعك والامثله
فـ عندك
فاقد الشيء لايعطيه
وهذا مثل خاطيء
يعني لما تكون الام يتيمه وفاقده حنان امها معقوله ماتقدر تعطيء ابنائها حنان وعطف لانها كانت فاقده هذا الشيء ..!
أكيد مستحيل

yousef
24-03-10, 02:37 am
وهل تظن الناس ملتفتين لهذه الحكم والأمثال ؟؟
لم يلتفتوا للقرآن والسنة يلتفتوا لشايب خطى المية , كل هذه الأمثال قيلت عندما وافقت حدث فقط فلا يجب علينا الإعتماد عليها في حياتنا , لأن هذا سيقتل فينا الخير والطموح وكل ما هو جميل .



أتفق معك
ولكن
ما رأيك بهذا القول
( الدولة الظالمة لو كانت مسلمة تفنى
و
الدولة العادلة لو كانت كافرة تبقى )
.
!
تحياتي وتقديري

yousef
24-03-10, 02:43 am
يوسف نوعية خطك لاتروق لي :)


بالنسبه لموضوعك والامثله
فـ عندك
فاقد الشيء لايعطيه
وهذا مثل خاطيء
يعني لما تكون الام يتيمه وفاقده حنان امها معقوله ماتقدر تعطيء ابنائها حنان وعطف لانها كانت فاقده هذا الشيء ..!

أكيد مستحيل






نغيره الى الأفضل ..ما طلبت غالي ‘؛


بالنسبة للمثل الذي ذكرتيه توقفت عنده

كثيراَ ومثل ماذكرت أن ذلك الأمر مستحيل

ولكن قد ..قد يكون في مواضع أخرى

وقعها ممتاز ، مثلاَ المدخن الذي يشرب

السجائر وأبنائه حاضرين ، صعب أن يقتنع

الأبناء بما سوف يقوله والداهم عن أضرار التدخين.


تحياتي وتقديري
ومعذرتي على نوعية الخط

X 7oor S3od X
24-03-10, 04:21 am
هل أنتم مثلي لاتؤمنون بــ/ بعض
الأمثال السلبية والحكم البالية ؟



البعـض منا يؤمن بها إلى حــدٍ مــا ..
والبعـض الآخــر ربما يعـلّل نفسه بها .. ليس إلا !!
رغــم أننا بداخلنا لم ولن نقتنع بها أبداً ..
ولكن أحياناً نجعـل من تلك الحكم كـ الشماعة لنرمي عليها سبب مــا

دمت متميزاً يوسف :)

تحيتي
:)

دِيم
24-03-10, 07:21 am
.
.
.
:)

ومثل (الضيق ضيق النفس )

,
إذا أردنا أن نعزم مجموعة أشخاص في البيت أو بالأصح مجموعة عوائل فأقترح استئجار استراحة لأن بيتنا صغير , يقولون :الضيق ضيق النفس ! :)

,
وتمر العزيمة والناس ( متحاشرين ) _إن صح التعبير_ والسبب : إن الضيق ضيق النفس

لا أفهم : هل اذا اتسعت النفس تتسع الأمكنة !

والقائمة تطول من الأمثلة الخرقاء ! :)

**

رونا
24-03-10, 07:39 am
مثلا عندك
اقلب الجرة على فمها تطلع البنت لامها
اشوف هالمثل لايطبق على كثير من البنات
تقبلوا مروري
وموضوع جدا رائع

رونا
24-03-10, 07:40 am
وهل تظن الناس ملتفتين لهذه الحكم والأمثال ؟؟
لم يلتفتوا للقرآن والسنة يلتفتوا لشايب خطى المية , كل هذه الأمثال قيلت عندما وافقت حدث فقط فلا يجب علينا الإعتماد عليها في حياتنا , لأن هذا سيقتل فينا الخير والطموح وكل ما هو جميل .


اوافقك الراي

سمو ذات
24-03-10, 08:12 am
هل أنتم مثلي لاتؤمنون بــ/ بعض
الأمثال السلبية والحكم البالية ؟
هل لديكم أمثلة على ذلك ؟





نعم .. خذ مثلاً : القناعة كنزُ لايفنى ..
اعتقادي أن صاحب هذه الحكمة فقير فقــراً مدقعاً اراد تبرير فقــره بقناعته

:)

تحيتي ,,

أمــ الحب ــير
24-03-10, 08:20 am
مرحبا استاذ يوسف ..

كثير من الحكم والأمثال قيلت في العصور القديمه لهذا تكون تدعو الى التحطيم وحباط العزيمه وعدم المحاوله ..

الغريب في الأمر ليس من بعض الحكم والأمثال السلبيه الغريب هو أن تجد الناس يعضمون قائلها عجبي لهذا !!

قبل مدة من الزمن كتبت في مدونتي في هذا المنتدى :

هنآك مثل مأثور وهو متدآول في جميع لغآت آلعآلم يقول :

●● بعيد عن العين بعيد عن القلب ●●

أؤكد لكم أن هذآ آلمثل خآطئ تمآمآ ..,,!!!

كلمآ بعدنآ آستيقظت آلمشآعر آلتي نحآول تنآسيهآ وسلخهآ من آلقلب ,,

عندمآ نكون في آلغربه نسعى لأن نحتفظ عن آلكآئن آلمحبوب نتذكره عبر كل آنسآن يمر بنآ في آلشارع ,,

وبعدما قرأت موضوعك ادركت اني لست وحدي ممن لايؤمنون ببعض الأمثال .. :)

الف شكر ,,,

أم احمد
24-03-10, 08:46 am
.
.
.
:)

ومثل (الضيق ضيق النفس )

,
إذا أردنا أن نعزم مجموعة أشخاص في البيت أو بالأصح مجموعة عوائل فأقترح استئجار استراحة لأن بيتنا صغير , يقولون :الضيق ضيق النفس ! :)

,
وتمر العزيمة والناس ( متحاشرين ) _إن صح التعبير_ والسبب : إن الضيق ضيق النفس

لا أفهم : هل اذا اتسعت النفس تتسع الأمكنة !

والقائمة تطول من الأمثلة الخرقاء ! :)

**

إنسانيه جداً

مرحبا

المثل ليس بهذه الصيغه:
وإنما ( الضيق بالأنفس )

مثال انتي راكبه سياره وبتروحين مع عدد من الأشخاص لمشوار
وكل الذي يرافقونك تحبينهم وعلشانهم لو تركبين بالشنطه أهم شي يروحون معك هنا تتسع نفسك ولا تحسين بالضيق وغمت الشنطه

ومره ثانيه

عزمتي تروحين مشوار وقال السواق ابمر مثلاُ اشيل فلانه معنا بتروح مشوار وانتي ماتعزينه أو بينك وبينه شي

والسياره مافيها إلا انتي وتركب معك فتضيق نفسك لو إنتي بجمس


فاتلاحضين هالعباره دايم بثم مرة الولد وخاصه لو العزيمه للحموله المتسلطه

فتتحجج وتقول المكان ضيق خذ إستراحه

يعني هي تخص الأنفس بقدر كبير من المكان

دمتي بود

أعتذر لصاحب الموضوع

ميرنون
24-03-10, 08:56 am
ماأكثر السلبي المكتسب ..!!!
قليل من التمعن في الحكم والأمثال ترى مايضحك ومايحزن وما يخالف عقلك اوواقعك
قد اعود ان طرأ في بالي بعضاً منها

تقديري ،

الــــــــهرم
24-03-10, 10:44 am
اخي الغالي يوسف
انت تعلم ان الامثلة التي تتداول من اقوال البشر واجتهاداتهم
وما تمخض عنة فكرهم اثناء بعض التجارب التي صادفتهم
وليست قُران لا يجب الاجتهاد معة ولا حديث يجب الوقوف علية

هي لا تعدو كلمات صيغت من اجل موقف حدث لرجل حكميم
او كلمة تفوة بها رجُل دون قصد وكانت ترجمان لذاك الموقف

لذا ارى انها ليست سلبية بهذا القدر
بل ينفع الاستشهاد بها لشخص ولا يراها اخر

كما اننا لابد ان نعي تفسيرها الحقيقي في وقتها ولا يجب تفسيرها حسب هوانا نحن

فلو عُدنا الى المثل الاول مثلآ
مد رجليك على قد لحافك
ارى ان المعنى والغاية في قمة الجمال والتصوير
في بعض الاحوال

وليس المقصود في هذا المثل قتل الطموح والامل
وانما اُريد بة
ان توازن قُدراتك وفق امكانياتك الحالية وبعدها يبدا التدرج في ذاك الطموح

فليس من العقل القفز على الامكانيات المُتاحة لتحقيق هدف اكبر منها
فمثلآ بيسط جدآ
رجل لا يملك مال وراتبة في حدود المعقول جدآ (من ذوي الدخل المحدود)

وتراة يُخطط لبناء قصر
او ينوي السفر الى بلاد اوربا للسياحة اسوة بالاغنياء
ارى انة اتعب نفسة وشتت تفكيرة ولن يبني هذا القصر
وافسد سياحتة بعجز ميزانيتة وعدم الترتيب لهذة الرحلة بما يتوافق مع دخلة

كما ان هذا لا يتعارض مع الجد والاجتهاد لتحسين مستواة للافضل
و اول الخُطى لهذا السعي هو الايمان بالعمل بما تحت يديك حاليآ
وليس البدء بما تنتظرة من المُستقبل لتبدا بة الحاظر

شكرآ عزيزي الغالي يوسف

مُجرد وجهة نظر لا اكثر
فكلامي خطأ يحتمل الصواب وكلامُك صواب يحتمل الخطأ

انا انت
24-03-10, 11:55 pm
ذكروتني بالمثل الذي يقول:
(( ظل راجل ولا ظل حيطه))
مع اعتذاري لاخواننا المصريين

فهذا اكثر مثل يضايقني لأن (الحيطه) قد تنفع اكثر من بعض الرجال فيكفي انها تداريك وتسترك وتستند عليها وقت الضيق ووقت ان تحس انك ستقع
لكن بعض الرجال عدم وجوده افضل من وجوده فهو لا يقيك من شي ولا يستر زوجته ولن تجده وقت ان تحتاج الى ان تستند عليه وتشد به إزرها

لذلك اقول فلتحيا الحيطه مقارنة الرجل
والبقاء لها والعزاء لهذ النوعيه من الرجال


ودمتم
تقبلوا مروري

ساعات
25-03-10, 12:31 am
تعبّر بأم شوشة حتى تجي المنقشوة احس اللي قال المثل عمره ماجاه منقوشة واللي يستخدمه احس ان بيعيش حياته كلها شوشة بشوشة

yousef
25-03-10, 01:05 am
مرحباَ بك (http://forum.buraydh.com/forum/#top)X 7oor S3od X (http://forum.buraydh.com/forum/member.php?u=36416)


،،


[/quote]



البعـض منا يؤمن بها إلى حــدٍ مــا ..
والبعـض الآخــر ربما يعـلّل نفسه بها .. ليس إلا !!



وهنا نقع في الخطأ .!
رغــم أننا بداخلنا لم ولن نقتنع بها أبداً ..
ولكن أحياناً نجعـل من تلك الحكم كـ الشماعة لنرمي عليها سبب مــا

ولكن هذا كما تعلمين لايغير من الأمر شيئاَ
،،

دمت متميزاً يوسف :)

تحيتي

:)
[/quote]

واشكر تميز حضورك

تحياتي وتقديري

،،

yousef
25-03-10, 01:18 am
،،
.
.
.
:)

ومثل (الضيق ضيق النفس )

,
إذا أردنا أن نعزم مجموعة أشخاص في البيت أو بالأصح مجموعة عوائل فأقترح استئجار استراحة لأن بيتنا صغير , يقولون :الضيق ضيق النفس ! :)

,
وتمر العزيمة والناس ( متحاشرين ) _إن صح التعبير_ والسبب : إن الضيق ضيق النفس

لا أفهم : هل اذا اتسعت النفس تتسع الأمكنة !

والقائمة تطول من الأمثلة الخرقاء ! :)

**


صحيح إنسانية جداَ وهذا أكثره هباء منثوراَ للإفلات من شيء ويريد البسيطة أن له وسيعة
وهو لايعلم إنها أوسع من أن يتصورها إنسان


ولكن

ماقولك أختاه
في من يقول

الضيق في القبور
ولا في الصدور !!!

اعوذ بالله من لك ،،
تحياتي لــ / حضورك المميز دائماَ
وطاب وقتك ،‘

yousef
25-03-10, 03:52 am
هل من معترض !!
( أكبر منك في يوم أعلم منك بــ/ سنة)
الكل لاينكر
أهمية الخبرة والتجارب في الحياة ولكن
هذا المثل كأنه ييريد أن الأصغر
دائماَ أقل علماَ ، حتى لو كانت
مؤهلاته العلمية عالية جداَ ولكن
يبقى الجاهل بالعلم هو الأقدر والأكبر والأفهم منك بسبب
انه يكبرك
في يوم!
في شهر!
في سنة!

((رأيكم))

هل يمكن إختزال المعرفة والعلم
والإطلاع وغيرها
بـــ / عمر الآنسان قياساَ ؟


ودمتم سالمين

انا انت
25-03-10, 04:00 am
لن يكون لعمر الانسان دورا في العلم والمعرفه ربما كان له دورا في الخبره في الحياه فقط
اما العلم والمعرفه لا طبعا فلربما وجدنا شخص صغير قد قرأ من امهات العلم حتى الثماله وقد نرى كهل كبير لم يمسك يوما بيده كتاب

هذا رأيي ولربما كانت لكم اراء مختلفه فسامحوني

تقبلوا مروري وتحياتي اليكم جميعا
ولك استاذي
تلميذتك الصغيره
انا انت

البشمرجي
26-03-10, 01:40 am
اللي نعرفه أن هذا مثل عنوان الموضوع صحيح وهو من افضل الامثلة

العالميه
26-03-10, 02:50 am
الأخ يوسف /مبرووووك التميز تستاهل والله

أما بالنسبه للحكم والأمثال السلبيه اللي ماتعجبني

-من باعك بيعه ولوكان غالي..
هوحر إذا باع وأرخص الصداقه أوالعشره.. لكن أنا حر أبيعه أولا..
ومثل ثاني..(مابعد العود قعود)
طيب وإذا جابوا العود (أي البخور)أول الجلسه
نطلع يعني؟؟
ومثل مصري لكن إحنا نقوله(يدي الحلق اللي ماله أودان)
لأن فيه إعتراض على مشيئة الله
(وساعه لقلبك..وساعه لربك)
هذا اللي يحضرني وإذا ذكرت شيء ثاني
رجعت..
شكرآ وتقبل مروري

نهاية الحتسي
26-03-10, 03:11 am
لا بغيت تظمه إنشد عن امه

والله ياحنا توهقنا والكثير توهق بهالمثل

طيب إنتسان الأم سنعه والأبو أقشر

وطلعت البنت على أبوه

تنفعنا النشده وحصر المعلومات عن الأم

خخخخخخخخخخخ

والله بغبسه


بالخير يوسف

yousef
27-03-10, 02:49 pm
مثلا عندك
اقلب الجرة على فمها تطلع البنت لامها
اشوف هالمثل لايطبق على كثير من البنات
تقبلوا مروري
وموضوع جدا رائع


مرحبابكِ رونا .‘

وهذا حقيقي ولكن عواجيز الزمن
يقولون إن هذه هي القاعدة .!
وهي في نظري نظرة او نظرية متخلفة جداَ
إلا في تلك الأيام الفارطة العتيقة !!

وكذلك إضافتك رائعة

تحياتي وتقديري

.،؛

yousef
27-03-10, 02:52 pm
نعم .. خذ مثلاً : القناعة كنزُ لايفنى ..
اعتقادي أن صاحب هذه الحكمة فقير فقــراً مدقعاً اراد تبرير فقــره بقناعته

:)

تحيتي ,,[/center]


مرحبا بــ/ سمو الذات والرقي ،،

دائماَ كنت أقول أن هذه الحكمة

تحبط من الطموح والعزيمة وتحيد العقل جانباَ

إلا جزئياَ وفي حالات نادرة .


تحياتي وتقديري

.،؛

yousef
27-03-10, 02:56 pm
مرحبا استاذ يوسف ..

كثير من الحكم والأمثال قيلت في العصور القديمه لهذا تكون تدعو الى التحطيم وحباط العزيمه وعدم المحاوله ..

الغريب في الأمر ليس من بعض الحكم والأمثال السلبيه الغريب هو أن تجد الناس يعضمون قائلها عجبي لهذا !!

قبل مدة من الزمن كتبت في مدونتي في هذا المنتدى :

هنآك مثل مأثور وهو متدآول في جميع لغآت آلعآلم يقول :

●● بعيد عن العين بعيد عن القلب ●●

أؤكد لكم أن هذآ آلمثل خآطئ تمآمآ ..,,!!!

كلمآ بعدنآ آستيقظت آلمشآعر آلتي نحآول تنآسيهآ وسلخهآ من آلقلب ,,

عندمآ نكون في آلغربه نسعى لأن نحتفظ عن آلكآئن آلمحبوب نتذكره عبر كل آنسآن يمر بنآ في آلشارع ,,

وبعدما قرأت موضوعك ادركت اني لست وحدي ممن لايؤمنون ببعض الأمثال .. :)

الف شكر ,,,


مرحبابك
آميـــــــــــــــ الحب ــــــــــــــــــر
جيت على الجرح يابرنس

مشكلة بعض البشر الذي يؤمن بتلك الآمثال البالية
وقد تعود عليهم بــ / خيبة أمل .!!
ولكن قد يكون ذلك
نوعاَ من التنفيس
من الإحباط الذي
يكاد أن يفتك بهم .!!

تحياتي دوماَ وتقديري

.،؛

yousef
27-03-10, 02:59 pm
ماأكثر السلبي المكتسب ..!!!
قليل من التمعن في الحكم والأمثال ترى مايضحك ومايحزن وما يخالف عقلك اوواقعك
قد اعود ان طرأ في بالي بعضاً منها

تقديري ،


مرحبابكِ
,وننتظر عودتك

وصحيح شيء محزن مضحك اذا وزنت بالعقل والمنطق.!!
وإذا طبقت على أرض الواقع .!


تحياتي وتقديري

,،؛

نرسيان
28-03-10, 02:27 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كثير من الحكم والأمثال السلبية تسيطر على عقول البعض وتمنعهم من
التقدم الى الأمام أو اتخاذ خطوة ايجابية منها على سبيل المثال ماتفضلت بذكره
اتق شر من احسنت اليه
مد رجليك على قد لحافك
الباب اللي يجيك منه الريح سده واستريح
القناعة كنز لا يفنى
من راقب الناس مات هماً - وهذا المثل لي معه قصة - الفهم الخاطيء لهذا المثل افقده معناه الهام من وجهة نظري
نعود إلى المثل العنوان
اتق شر من أحسنت إليه ... رغم صحته أحياناً لكن كما ذكرت بأنه ليس من المنطق ان جميع من تحسن إليه يكون شريراً وسيئاً وهذا صحيح
ودائماً ما أرد على هذا المثل بقول الشاعرالمتنبي
إذا أنت أكرمت الكريم ملكته وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا
فالمثل صحيح مع اللئيم :)
لكن على الشخص ان يفعل الخير والاحسان ولا ينتظر المثل من الطرف الآخر
لأن الخير والاحسان لا يضيع عند رب العباد
مَن يَفْعل الخيرَ لا يَعْدَم جَوازِيَه ...لا يَذْهبُ العُرْفُ بين الله والناس
( اقتباساً من توقيع الاخت الكريمة كوين:) )
سوف يعود اليك هذا الخير اذا لم يكن من الشخص الذي اسديت له معروفاً سوف يُرد اليك من شخص آخر وفي مكان آخر وزمان آخر
مع مراعاة انه اذا الشخص فعل الخير دون ان يُطلب منه اعتقد ليس له الحق في ان يُمن على الآخر بما فعله له او يلومه لعدم مقابلة الاحسان بالاحسان لكن يكون متيقناً بأنه لا يضيع عند الله

وقد تناول هذا المثل الكاتب الفيلسوف أنيس منصور في أحد كتبه
وفسره تفسيراً فلسفياً بسيطاً كعادته .. عقدة امتنان عند الشخص المحسن ويقابلها عقدة العقوق لدى الطرف الآخر
احترامي وتقديري الدائمين لشخصك الكريم اخ يوسف

Šiļểηţ ● «
28-03-10, 04:56 am
أوافقك الرأي و بشده ..
أيضاً لو سمحت لي بإضافة بعض الأمثله و الحكم التي
لا تروق لي ولا أؤمن بها بتاتاً ..
البعيد عن العين بعيداً عن القلب
اللي له حاجه عند الكلب يقوله يا سيدي
أنا وأخوي على ابن عمي وأنا وابن عمي على الغريب
الأقارب عقارب .. شاور حرمتك و اعصاها !
لا تعليق :)

دمت متميزاً