مشاهدة النسخة كاملة : مظهرية الزوج تحكمها الزوجة
تربوي28
17-03-10, 11:19 pm
مظهرية الزوج تحكمها الزوجة
سألتُ أحد الزملاء عن سبب حلق لحيته
فقال ضاحكاً : زوجتي ما تشتهين !
فقلت له : سبحان الله
إلى هذا الحد ترضي زوجتك
مع إني أعلم أن لهوى نفسه سبب قوي لفعل ذلك
نعم هناك تدخلات مظهرية للزوجة
ولكن لا تصل لتك المرحلة التي حدثت مع زميلي
زميل آخر يقول أن سبب لبس العقال هو زوجتي
فهي تصر على لبس العقال مع كرهي للبسه
حتى هذه التجربة تجد أن الزوج له هوى في ذلك
فالزوجة مهما كانت تتدخّل لن تستطيع فرض ذلك
والسؤال الأهم :
لماذا تتدخل الزوجة في مظهرية الزوج ؟
أو ليكون السؤال :
لماذا تقحم الزوجة نفسها لتكون سبباً في معصية الله ؟
ماذا لو كانت الزوجة تطلب جمال مظهرية الزوج
من غير معصية لله عز وجل
هنا يحق لها ذلك
فهي تطلب بحق من حقوقها
قفلة :
إن الطبائع السوية والفطر المستقيمة تحب الجمال في كل شيء، والله تعالى يحب الجمال كما ورد في الحديث:
((إن الله جميل يحب الجمال، ويحب أن يرى أثر نعمته على عبده، ويبغض البؤس والتباؤس)) رواه البيهقي، وصححه الألباني "صحيح الجامع" برقم (1722)
ولذلك فإن المرأة تحب أن ترى زوجها طيب الرائحة، جميل المنظر، مهتم بملبسه كما يحب هو أن يرى منها، ويعجبها منه ما يعجبه منها.
ويخطئ الكثير من الرجال عندما يتجاهل ذلك من زوجته، ويظن أن المرأة يعجبها الرجل في كل أحواله، سواء أكان ثوبه قذرًا، أو رائحته خبيثة، أو غير نظيف، ولكن المرأة كائن حي له ذوقه ونظرته ومتطلباته كما للرجل بل ربما أكثر من الرجل، فلا ينبغي له أن يهدر إحساسها وذوقها بهذا التجاهل السخيف.
إنها تحس كما يحس الرجل، وأكثر مما يحسه في هذه الناحية، ولكن الحياء قد يمنعها من مواجهة الرجل بهذه العيوب التي تباعد بين قلبها وبينه، وتحرمها من متعة الانسجام الجنسي معه.
ولذلك كان ابن عباس رضي الله عنهما يقول:
"إني لأتزين لزوجتي كما أحب أن تتزين لي"
وهذا عملاً بقوله تعالى:
{ وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ } [البقرة: 228]
وكان عبد الله بن مسعود رضي الله عنه وهو أشد الصحابة هديًا برسول الله - صلى الله عليه وسلم - يفعل ذلك ويقول:
"أفلا تحبه من امرأتك؟"
إن اهتمام الزوج برائحته وحسن مظهره ونظافة بدنه من الأمور التي تحبب الزوجة في زوجها، وتجذبها إليه، وتجعلها تأنس بالجلوس معه، وتسر بالنظر إليه والقرب منه، مما يثمر تقوية وشائج الألفة والمحبة بينهما.
من كتاب : أشكو إليك زوجي
لمعة سيف
17-03-10, 11:23 pm
الا يصيبكم الملل من تكرار الزوج والزوجه وكأن حياتنا زواجات فقط
فكرو نتكلم كيف نبني المستقبل بأفكار تجاريه
زواج زوجه هذي هي هرجتنا
أخت الذيب خالد
18-03-10, 04:12 am
^^^^
اجل ما انصحتس تتفرجين ع قناة بداية .. تحوم تسبدتس .. هه
يضيق بي الفضاء.. حين اقرأ اولى نصائح الزوجة.. كوني نظيفة متعطره جميلة تفاحة :f5: (وهذا الشي بديهي تزوجت او لا)
ولا تجد بنصائح الزوج.. كن فواحآ,, متهندمآ ,, انيقآ ,,!
رغم انهم يعلمون المرأة تعيش بمملكة الاناقة والذوق والحسن ..!
هندمة الزوجة لزوجها.. نعمة يجب ان يسجد الزوج شكرآ عليها :)
لانه تعلمه بروتوكولات الاناقة والسحر مجانآ ,,
وفيه الكثير يتعلم يتأنق قبل لايعرس.. امثالهم طريدي.. ياخذني معه للنخيل .. يلا علمين وش اختار عطر .. هه
عن رأيي.. تعجبني الحرمة اللي تتفنن في تكشيخ زوجها.. http://www.aljsad.net/images/smilies/man4.gif
طبعا مالم يغضب الله ,,
يكفيني حنانك
18-03-10, 04:40 am
عزيزي
اذالم تهتم المراة بمظهر زوجها
فمن الذي سوف يهتم،،،طبعا بما يرضي الله
فهي التي تحدد متى يغير ملابسه كامله
وتجهز له اغراض الاستحمام
وبعده العطور،،والاغراض الاخرى
وتحدد ماذا يلبس في المنزل
وماذ يعجبها،،في لبسه
واناقته،،ونظافته،،
الرجل بحاجه لاهتمام المراة
وهي مسؤله عن ذلك،،
ونا شخصيا ،،
اذا شفت رجل نظيف ومرتب
اول شخص يجي على بالي زوجته
واقول هذي سنعه
أسيل محمد
18-03-10, 04:41 am
سؤال /
وهل لبسه للعقال فيه معصيه ؟؟
امس انا الزم على اخوي يلبس عقال واحاول اقنعه وشكله مقتنع من كلامي .. بالعكس وش فيها لما تهتم الزوجه بمظهر الزوج .. مثل ماإن الزوج يبي زوجته تصير حلوه ترى الحريم اشد ..
وماحدث لزميلك حدث لزميلاتي ايضا ..
سألت إحداهن عن سبب تهاونها في المعصيه ولبسها العباءه الغير شرعيه والتي لم تتربى عليها في بيت اهلها .. لماذا تنمص ؟؟ اشياء كثيره تغيرت بعد زواجها ..
قالت ان زوجها يريدها كذلك ..
بصراحه امر محير جدا وكثيرا يقلقني ..
انا اعرف ان رضى الله فوق كل رضى .. وان الله اذا رضي عليها سيرضي زوجها عليها ايضا .. وان من ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه ..
لكن الكثثر منا لا يعرف ذلك او انها تعرف لكنها لم تتيقن او تستعجل الثواب والجزاء من الله ..
جبل السكر
18-03-10, 04:54 am
سؤال /
وهل لبسه للعقال فيه معصيه ؟؟
امس انا الزم على اخوي يلبس عقال واحاول اقنعه وشكله مقتنع من كلامي .. بالعكس وش فيها لما تهتم الزوجه بمظهر الزوج .. مثل ماإن الزوج يبي زوجته تصير حلوه ترى الحريم اشد ..
وماحدث لزميلك حدث لزميلاتي ايضا ..
سألت إحداهن عن سبب تهاونها في المعصيه ولبسها العباءه الغير شرعيه والتي لم تتربى عليها في بيت زوجها .. لماذا تنمص ؟؟ اشياء كثيره تغيرت بعد زواجها ..
قالت ان زوجها يريدها كذلك ..
بصراحه امر محير جدا وكثيرا يقلقني ..
انا اعرف ان رضى الله فوق كل رضى .. وان الله اذا رضي عليها سيرضي زوجها عليها ايضا .. وان من ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه ..
لكن الكثثر منا لا يعرف ذلك او انها تعرف لكنها لم تتيقن او تستعجل الثواب والجزاء من الله ..
استغرب حقيقه من هذه العقول
الى هذه الدرجه يكون الجهل!
تلاقيها ياجندوانا مهددها بالطلاق والمسكينه
تترعب من هادا التهديد!!
عالم مجنونه بجد
جندوانا باخد رأيك بموضوع خاص ممكن:)
تحيتي
أسيل محمد
18-03-10, 04:57 am
888
اهلاً وسهلاً بك ياورد على الرحب والسعه
أخت الذيب خالد
18-03-10, 05:38 am
^^^
وانا بعد يا ورد.. خوذي رايي بشي خاص .. :b3:
أيها الراقي
اخالفك تماما فصاحبك غلب عليه هوى نفسه وألقى بالتهمة على عاتق زوجته ثم إنك لو قلت العكس لوقفت معك لا ضدك وهو أن المرأة على دين زوجها فلو أرادها أن تلتزم بأمور ربها ستفعل ولو ارادها العكس ستفعل وهي لا ترى !(أقصد الحجاب الفضفاض -واللباس الساتر-والنمص -وغيره)
فالمرأة على دين زوجها
وتقبل مروري ولك شاكرة
الــــــــهرم
18-03-10, 05:55 am
سيدي الغالي
الحكمة تقول
قبل ان تُطالب بحقك تأكد من ادائك لواجبك
فكما يتمنى الزوج كمال اناقة زوجتة ويُطالبها بهذا
ويعتبر هندامُها من اساسيات وواجبات الزوجة تجاه زوجها
ويعتبر مُشاورتها بما يُحب ان ترتدي لة اثناء تواجدها في البيت
وتجنب ما يكرة
كذلك هي تُريد ما يُريد فجمال اناقة زوجها تنعكس امام الاهالي على اهتمام الزوجة
وانا اجزم ان اكثر من يفرح بهندام الرجل هي زوجتة
واستغرب من الرجال الذين يرتادون بيوتهم وهم في حالة رثة ولا يُعيرون زوجاتهم
اي اهتمام مُطالبينهن بكامل الاناقة
فيااية الرجل إلا تسأل نفسك كيف تُطيقك الزوجة بهذا المنظر
خااااااصة ان الاُنثى اكثر حساسية للاتكيت والاهتمام والنظافة
لذا اجد من الوااااااااجب على الرجل ان يُشاور الزوجة في اختيار ملابسة وعطرة
وكامل اناقة فلها الذوق في هذا
كما ان الزوج من باب اولى يلبس ما يُرضى الزوجة وما يجعلة ذاك الفارس الانيق في نظرها
لا ان يلبس ما يُرضي اصدقائة
اما مسألة التدخل من الجنسين في ما يعصي الله فالامر محسوم ومُنتهي
(لاطاعة لمخلوق في معصية الخالق)
شكرآ سيدي الغالي على هذا الموضوع الرائع
جبل السكر
18-03-10, 07:04 am
^^^
وانا بعد يا ورد.. خوذي رايي بشي خاص .. :b3:
الله يسعدك ويرضى عنك يابطه:)
ابو ريما الخالدي
18-03-10, 07:21 am
سيدي
أن الله جميل يحب الجمال
فكما أحب أن أشاهد زوجتي تلبس لي
أفضل الثياب وأجمل الملابس وتضع أروع العطور
لها الحق في أن تختار شكلي وما البس
فاأنا زوجها وسندها وعزوتها ووالد أبنائها
فلها الحق أن تختار مالبس وماأضع ومايكون شكلي مظهري
وبنسبة لحلق اللحية ففيها خلاف حول هذا
فمنهم من قال أن الأمر والنهي عن أزالتها نهائياً
وماعدا ذلك فلا حرج
ولك ببعض المشائخ أقرب مثال منهم من يخففها كثيراً
تقبل ودي ....
حنان الشاوي
18-03-10, 07:15 pm
شفيه العقال ؟
يتشكون من التزام الزوجات وتقصيرهم ويتحججو بالعادات
الملتزم يترك لحيته بس يهذبها لو شوي مايتركها كنها شوشة جني
إيثــــار
18-03-10, 07:23 pm
مهما عملت وقلت وحاولت اعدل
ياحليم على اشكالكم والله لو اسوي له عملية تجميل بالبنان
الشين شين مافيه امل يتعدل
الله يعوضنا بالجنه وبس
تربوي28
19-03-10, 10:08 pm
الا يصيبكم الملل من تكرار الزوج والزوجه وكأن حياتنا زواجات فقط
فكرو نتكلم كيف نبني المستقبل بأفكار تجاريه
زواج زوجه هذي هي هرجتنا
تجارة سعادة البيوت من أهم التجارات
تربوي28
19-03-10, 10:10 pm
^^^^
اجل ما انصحتس تتفرجين ع قناة بداية .. تحوم تسبدتس .. هه
يضيق بي الفضاء.. حين اقرأ اولى نصائح الزوجة.. كوني نظيفة متعطره جميلة تفاحة :f5: (وهذا الشي بديهي تزوجت او لا)
ولا تجد بنصائح الزوج.. كن فواحآ,, متهندمآ ,, انيقآ ,,!
رغم انهم يعلمون المرأة تعيش بمملكة الاناقة والذوق والحسن ..!
هندمة الزوجة لزوجها.. نعمة يجب ان يسجد الزوج شكرآ عليها :)
لانه تعلمه بروتوكولات الاناقة والسحر مجانآ ,,
وفيه الكثير يتعلم يتأنق قبل لايعرس.. امثالهم طريدي.. ياخذني معه للنخيل .. يلا علمين وش اختار عطر .. هه
عن رأيي.. تعجبني الحرمة اللي تتفنن في تكشيخ زوجها.. http://www.aljsad.net/images/smilies/man4.gif
طبعا مالم يغضب الله ,,
نتفق بربط المظهرية بالشرع
بعض الزوجات تبالغ في التكشيخ
تبي الزوج يلبس البنطلون والتي شورت !
إضافة رائعة
تربوي28
19-03-10, 10:11 pm
عزيزي
اذالم تهتم المراة بمظهر زوجها
فمن الذي سوف يهتم،،،طبعا بما يرضي الله
فهي التي تحدد متى يغير ملابسه كامله
وتجهز له اغراض الاستحمام
وبعده العطور،،والاغراض الاخرى
وتحدد ماذا يلبس في المنزل
وماذ يعجبها،،في لبسه
واناقته،،ونظافته،،
الرجل بحاجه لاهتمام المراة
وهي مسؤله عن ذلك،،
ونا شخصيا ،،
اذا شفت رجل نظيف ومرتب
اول شخص يجي على بالي زوجته
واقول هذي سنعه
هذا تحيّز للمرأة
وحديثنا عن المظهرية الزائدة
أما ما يجب على الزوجة فهذا تجتمع عليه كل الزوجات
تربوي28
19-03-10, 10:14 pm
سؤال /
وهل لبسه للعقال فيه معصيه ؟؟
امس انا الزم على اخوي يلبس عقال واحاول اقنعه وشكله مقتنع من كلامي .. بالعكس وش فيها لما تهتم الزوجه بمظهر الزوج .. مثل ماإن الزوج يبي زوجته تصير حلوه ترى الحريم اشد ..
وماحدث لزميلك حدث لزميلاتي ايضا ..
سألت إحداهن عن سبب تهاونها في المعصيه ولبسها العباءه الغير شرعيه والتي لم تتربى عليها في بيت اهلها .. لماذا تنمص ؟؟ اشياء كثيره تغيرت بعد زواجها ..
قالت ان زوجها يريدها كذلك ..
بصراحه امر محير جدا وكثيرا يقلقني ..
انا اعرف ان رضى الله فوق كل رضى .. وان الله اذا رضي عليها سيرضي زوجها عليها ايضا .. وان من ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه ..
لكن الكثثر منا لا يعرف ذلك او انها تعرف لكنها لم تتيقن او تستعجل الثواب والجزاء من الله ..
العقال من باب التمثيل بالحلال
مشكلة الطاعة العمياء للزوج تورد اقتراف المعاصي
وليت الأمر يقتصر على الملبس
هناك من تجاوز في خلع الحجاب خارج السعودية
وهناك من تجاوز في أمور لا أريد الحديث عنها
تربوي28
19-03-10, 10:18 pm
أيها الراقي
اخالفك تماما فصاحبك غلب عليه هوى نفسه وألقى بالتهمة على عاتق زوجته ثم إنك لو قلت العكس لوقفت معك لا ضدك وهو أن المرأة على دين زوجها فلو أرادها أن تلتزم بأمور ربها ستفعل ولو ارادها العكس ستفعل وهي لا ترى !(أقصد الحجاب الفضفاض -واللباس الساتر-والنمص -وغيره)
فالمرأة على دين زوجها
وتقبل مروري ولك شاكرة
الأخت الفاضلة
زميلي يقول ذلك جازماً
وحديثي كان خاصاً
ولم يكن ملزماً بإدعاء ذلك
لا أستبعد هوى نفسه
ولكن هناك ضغوط بالمقارنات
وهناك ضغوط بالتثبيط وأنك تفعل المعاصي
وهكذا
يجعل الزوج يتنازل لرغبة زوجته
تربوي28
19-03-10, 10:22 pm
سيدي الغالي
الحكمة تقول
قبل ان تُطالب بحقك تأكد من ادائك لواجبك
فكما يتمنى الزوج كمال اناقة زوجتة ويُطالبها بهذا
ويعتبر هندامُها من اساسيات وواجبات الزوجة تجاه زوجها
ويعتبر مُشاورتها بما يُحب ان ترتدي لة اثناء تواجدها في البيت
وتجنب ما يكرة
كذلك هي تُريد ما يُريد فجمال اناقة زوجها تنعكس امام الاهالي على اهتمام الزوجة
وانا اجزم ان اكثر من يفرح بهندام الرجل هي زوجتة
واستغرب من الرجال الذين يرتادون بيوتهم وهم في حالة رثة ولا يُعيرون زوجاتهم
اي اهتمام مُطالبينهن بكامل الاناقة
فيااية الرجل إلا تسأل نفسك كيف تُطيقك الزوجة بهذا المنظر
خااااااصة ان الاُنثى اكثر حساسية للاتكيت والاهتمام والنظافة
لذا اجد من الوااااااااجب على الرجل ان يُشاور الزوجة في اختيار ملابسة وعطرة
وكامل اناقة فلها الذوق في هذا
كما ان الزوج من باب اولى يلبس ما يُرضى الزوجة وما يجعلة ذاك الفارس الانيق في نظرها
لا ان يلبس ما يُرضي اصدقائة
اما مسألة التدخل من الجنسين في ما يعصي الله فالامر محسوم ومُنتهي
(لاطاعة لمخلوق في معصية الخالق)
شكرآ سيدي الغالي على هذا الموضوع الرائع
الغالي
حسم الأمر لا يختلف عليه اثنان
المشكلة في وجود هذه المشكلة
يحلق لحيته تلبيةً لرغبة الزوجة
يحلق قزعاً ليرضي خيال زوجته
يضع نغمة غنائية ليكسب ود زوجته
هذا مشاهد وقليل من يعترف بذلك
نعم هي من الحب
ولكن
هناك خطوط شرعية يجب أن يقف الجميع عندها
إضافتك رائعة جداً
من كتاب : أشكو إليك زوجي
وأنا أشكو إلى الله من منظر الفانيلة والسروال الأبيض , ويختم بالطاقية
:(
تربوي28
19-03-10, 10:37 pm
سيدي
أن الله جميل يحب الجمال
فكما أحب أن أشاهد زوجتي تلبس لي
أفضل الثياب وأجمل الملابس وتضع أروع العطور
لها الحق في أن تختار شكلي وما البس
فاأنا زوجها وسندها وعزوتها ووالد أبنائها
فلها الحق أن تختار مالبس وماأضع ومايكون شكلي مظهري
وبنسبة لحلق اللحية ففيها خلاف حول هذا
فمنهم من قال أن الأمر والنهي عن أزالتها نهائياً
وماعدا ذلك فلا حرج
ولك ببعض المشائخ أقرب مثال منهم من يخففها كثيراً
تقبل ودي ....
الغالي أبو ريما
ليس لي بمن يخففها
الذي عليه علماؤنا هو تحريم حلقها أو الأخذ منها
فائدة :
وأما الأئمة الأربعة رضي الله عنهم وجمهور الفقهاء والمحدثين فقد ذهبوا إلى أن الأمر بإعفائها وتوفيرها للوجوب لا للندب وقالوا بحرمة حلقها. واحتجوا بما يأتي:-
أولاً: لقد أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بها وقد وضعت صيغة الأمر للوجوب ما لم يصرفها عن ذلك صارف بقرينة تدل عليه، ولا قرينة هنا حتى تصرف هذا الأمر عن ظاهره ومقتضاه. وجمهور أهل الأصول والحديث على أنه إذا أمر بشيء كان ذلك الأمر نهياً عن ضده سواء كان ذلك الضد واحداً أو متعدداً. والأمر بإعفاء اللحية نهيٌ عن حلقها أو قصها أو تقصيرها. وقد قال الله تعالى: {وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا} (الحشر/7)، وإعفاء اللحية ثابت من هديه صلى الله عليه وسلم، ونحن مأمورون بالإقتداء به. فهو صلى الله عليه وسلم قد أعفاها وأمرنا بذلك. ولا شك أن أكرم العادات وأشرفها هي عاداته صلى الله عليه وسلم. وإعفاء اللحية وإن كان شأن العرب وخاصيتهم إلا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بأمره به قد نقله من كونه عرفاً وعادةً إلى كونه عبادة مأموراً بها مثاباً على فعلها معاقباً على تركها.
ثانياً: أضف إلى ذلك أنه صلى الله عليه وسلم قد أمر بمخالفة المشركين والمجوس ثم أمر بإعفاء اللحية وإحفاء الشارب تدل على أن في ذلك الأمر مخالفة لهم، وقد دلت الأحاديث الصحيحة على أن حلق اللحية وقصها وترك الشارب، من هيئات الكفار الخاصة بهم، فأمر المسلمون بمخالفتهم في فعلهم تماماً. وقد كان بعض الأعاجم يوفرون الشوارب واللحى معاً فأمرنا بمخالفتهم في صنعهم هذا بأن نأخذ من الشوارب ونترك اللحى، قال أبو شامة: وقد حدث قوم يحلقون لحاهم وهو أشد مما نقل عن المجوس أنهم كانوا يقصونها ، وقد روى البيهقي أنه ذكر لرسول الله المجوس فقال: "إنهم يوفون سبالهم ويحلقون لحاهم فخالفوهم"، وعن أبي أمامة رضي الله عنه أنه قيل يا رسول الله: إن أهل الكتاب لا ينتعلون فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "فتخففوا وانتعلوا وخالفوا أهل الكتاب"، قال فقلت يا رسول الله إن أهل الكتاب يقصون عثانينهم ويوفرون سبالهم، قال فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "قصوا سبالكم ووفروا عثانينكم وخالفوا أهل الكتاب" ، ومخالفة المشركين واجبة وقصد التشبه بهم حرام، قال صلى الله عليه وسلم: "من تشبه بقوم فهو منهم" ، وقوله صلى الله عليه وسلم: "خالفوا المشركين"، "خالفوا المجوس" غاية في الزجر عن التشبه بهم فيما يختصون به من ملبس أو هيئة، ولقد ظهر في المسلمين حلق اللحية وتوفير الشوارب من مخالطة المشركين واستحسان عوائدهم والميل إلى اتباعهم وتقليدهم، وقد نرى بعض الكافرين الآن يوفر لحيته. وذلك لا يغير من حكم اللحية في شريعة الإسلام ومع هذا فإنهم لا يفعلون ما هو مشروع لنا فإنهم يتركون اللحى والشوارب معاً ونحن مأمورون بمخالفة ذلك كما هو صريح الأحاديث. وبعضهم يترك شعرات أسفل الفم ليست هذه هي اللحية الشرعية، ولو سلمنا جدلاً أنهم يصنعون مثلنا تماماً فليس
هذا مبرراً لأن نخالف هذا القليل بزعم إبليس، ونخالف هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم الواجب اتباعه في كل حال. ولقد كان من الحكمة في الأمر بإعفائها مخالفة المشركين، ثم بقي الأمر على عمومه واستقر عليه. ولا نعلم ما يخالف ذلك.
إن الإنسان إذا ضعفت شخصيته ورق دينه وشغل بالدنيا مال إلى ما يميل إليه أهل الغواية والضلال والمشركون، وقد حلقوا لحاهم وتركوا شواربهم فإذا رأى بعض المسلمين منهم ذلك استحسنوا هيئاتهم وزيهم وعادتهم، وزين لهم الشيطان حب اتباعهم، وجعلهم ينسون محاسن دينهم ومآثر نبيهم الكريم، فتشبهوا بهم، وشاع ذلك الأمر وانتشر، وأصبح أمر اللحية أمراً شاذاً عند الكثيرين ولم ينته الأمر عند هذا الحد من انقلاب المعروف إلى منكر، بل صار بعض من لا خلاق لهم يهزأ بأصحاب اللحى ويسخر بهم وهم الذين يتبعون هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويتبعون السلف الصالح من الصحابة والتابعين ومن تبعهم بإحسان، والخير كله في الاقتداء بهؤلاء الكرام، والشر كله في التشبه بالكفرة اللئام.
ثالثا: لقد زين الله الرجال باللحى وهي لذلك تضفي على الرجل كمالاً وجلالاً وهيبة ووقاراً. كما أنها تدعوه إلى الكمال في دينه وتصونه من المنكرات، وتبعث فيه الهمة والعزيمة والتحمل والصبر، وتجعله معروفاً بالفضل والدين والكمال، ويقدم من أجلها على غيره في كثير من المواقف الهامة.
وزينة المرأة في خلو وجهها من شعر اللحية. وفي حلق الرجل للحيته تشبه بالمرأة في تخلية الوجه من الشعر. والتشبه بالنساء حرام, وهو شبيه بحلقها لشعر رأسها وإزالة شعر عينها، ومروءة الرجل تنأى به عن ذلك. ولقد حسن الله صورتنا فعار علينا أن نشوهها بما يقبحها وبما يذهب حسنها وجمالها.
رابعاً: إن اللحية أمر فطري خلق عليه الرجال يتلاءم وما خلقوا له وما أمروا به. فعن عائشة رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "عشر من الفطرة: قص الشارب، وإعفاء اللحية، والسواك، واستنشاق الماء، وقص الأظفار، وغسل البراجم، ونتف الإبط، وحلق العانة، وانتقاص الماء". قال زكريا قال مصعب، ونسيت العاشرة إلا أن تكون المضمضة، وفي حلق اللحية اعتداء على هذه الفطرة وتغيير لما خلق الله عز وجل وذلك من الكبائر. وهو مثلة في حق الرجل حقه أن يزجر وأن يؤدب لئلا يعود إليها. ولقد تغير الناس وصار المعروف لديهم حلق اللحى وإعفاء الشوارب، فصار المعروف منكراً والمنكر معروفاً ولقد وصل الأمر إلى أن نعتبر ظهور شعر اللحية في الوجه أمراً غير محمود ولا كريم فيبادر البعض إلى إحفائه وإزالته طوعاً أو كرهاً طلباً لحسن المظهر في زعمه أو خوفاً من الاستهزاء أو الاستنكار وما يزال مفروضاً على شبابنا المسلم في القوات المسلحة بالدول الإسلامية أن يحلقوا لحاهم، وهذا أمر لا يليق ولا ينبغي فكيف يأمرون بأمر حرمه الله ورسوله والمؤمنون؟ وكيف يتأتى هذا في دولة دينها الرسمي الإسلام؟ وإعفاء اللحية من الواجبات الإسلامية ومن الشعارات المميزة للمسلمين؟ والمفروض من الجندي أن يكون رجلا بكل مظاهر الرجولة حتى يعطيه ذلك قوة وصلابة وبراً ويقيناً، ولقد كان ذلك بأمر المستعمرين حتى يبعدوا الشباب عن دينهم، أما وقد رحل المستعمر فحتم أن ترحل معه مبادئه المخالفة لشرعنا وشعائرنا. ولقد صارت اللحية الآن علامة على التدين والصلاح، ولقد مل الكثير من شبابنا المبادئ والأفكار المستوردة التي لا تتفق وديننا الحنيف وعرفنا الصحيح وبدءوا العودة إلى الدين كله، فعادت لهم الصورة الكريمة المهيبة الموقرة. وحق علينا أن نوفر السبل لهؤلاء ليتحقق لهم القدر الضروري من الفقه في الدين، حتى يلتزموا الصراط المستقيم ويسلكوا الطريق الوسط،
بعيداً عن المبالغة والتغالي والإفراط. وحق علينا أن نتعهدهم وأن نرعاهم وأن نحسن إلى المحسن ونقدره ونكافئه، وأن نبصر المسيء بالحق والخير حتى يعود إلى الجادة، ولا خوف على الأمة إذا عاد شبابها إلى حظيرة الإيمان والعمل الصالح والعلم النافع، بل إن الرقي الحقيقي والسعادة الغامرة والفلاح والتوفيق في العودة إلى الإسلام خلقاً وسلوكاً وعبادة ومعاملة ومظهراً وشعاراً، أما الخوف الحقيقي على الأمة فإنما يكون بانسلاخ الشباب من ثياب الإيمان والعمل الصالح والعلم النافع إلى الفوضى والإلحاد والشك والفسق والجهل وما أخطر المسؤولية التي أنيطت بأعناق العلماء والدعاة. ولأجهزة الإعلام دورها الكبير الذي يجب أن تقوم به بعد طول غياب، ومسؤولية الأمراء والولاة والأئمة أن ييسروا السبيل وأن يشعروا الناس بالأمن والطمأنينة والسكينة بعد خوف قد طال.
لقد ثبت الأمر بتوفير اللحى لما فيه من خير كثير ولكن ذلك الأمر قد خفى على الكثيرين لما رأوا اختفاء اللحى وشذوذ وجودها خوفاً من الإيذاء، أما وقد أمن الناس بعد خوف فعليهم أن يعلموا وأن يعملوا بما علموا والعلماء والدعاة مسئولون عن ذلك أمام الله عز وجل ولقد خفي هذا الأمر على بعض العلماء لشغلهم بواجبات أخرى، كما أنه يشق على بعضهم العثور عليه في بطون الكتب. ولقد اتضح هذا الأمر أمام جهابذة العلماء ووضعوا فيه رسائل وبحوث مستفيضة، وكتب السنة الصحيحة وفقهاء الإسلام فصلت هذا الموضوع بإيضاح.
كتاب : وفروا اللحى للشيخ محمد بن أحمد الشريف
تربوي28
19-03-10, 10:38 pm
وأنا أشكو إلى الله من منظر الفانيلة والسروال الأبيض , ويختم بالطاقية
:(
اعملي ما بوسعك لتغيير البياض إلى ألوان تشع حياة ملونة
أخت الذيب خالد
19-03-10, 11:50 pm
نتفق بربط المظهرية بالشرع
بعض الزوجات تبالغ في التكشيخ
تبي الزوج يلبس البنطلون والتي شورت !
إضافة رائعة
البنطلون والتيشيرت حرام ؟ http://www.4seasons.ws/spring/mypic/jsad/upset.gif
يكفيني حنانك
20-03-10, 12:50 am
هذا تحيّز للمرأة
وحديثنا عن المظهرية الزائدة
أما ما يجب على الزوجة فهذا تجتمع عليه كل الزوجات
مهب صحيح بعض الزوجات مايهمه مظهر زوجه اذا كان نظيف والا حوسه
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba