المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ضروري للغاية بسرعة ادخلوا


بنت الجمعة
07-03-10, 06:32 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,,
أعزائي الكرام,,,,
في يوم من الايام اعلن عن محاضرة قيمة د:مضاوي الغيث تتكلم فيها عن البرمجة العصبية والطاقة الكونية,,,,,
وأنا من المهتمين بهذا الموضوع,,اخذت دفتري وقلمي وبسرررعة ع محاضرة,,
بصراحة ذهلت وتفأجات,,عندما ربطت هذا الامر بالعقيدة,,,
واتضح لي اشياء كثيرة جدا...وان اصلها ديانات كافرة كهندوس والمجوس,,
لم تتكلم المحاضرة هكذا لكن بعد دراسة وبحث في الموضوع,,,
الزبدة..واللي ابي اقوووووووول لكم:انتبهوا الامر يمس دينكم بل عقيدة التوحيد...
المفروض اي علم نعرضه ع شريعتنا ونشوف رائها فيه,,
وهذة فتوى اتمنى كلنا يقراها,,,

السؤال: أحسن الله إليكم ، كثر الحديث في المجالس وفي المنتديات بين مؤيد وبين رافض وأقيمت بعض الدورات التدريبية لتعلم علم الخط – تحليل الشخصية - المسمى بالجرافولوجي هل هو من الدجل والشعوذة أو ليس كذالك ؟ وهل يجوز تعلمه ؟ وأيضاً أحسن الله إليكم هل البرمجة اللغوية العصبية فيها دجل وشعوذة ؟ وهل تنصحون بتعلمها ؟ وجزاكم الله خيراً.



الجواب:
الحمد لله
أولاً:
إن أحوج ما يكون إليه المسلمون في كل زمان : تعلم العقيدة الصحيحة ، التي ينجيهم اعتقادها من سخط الله وعذابه ، ويميزون من خلالها بين المبتدع والسنِّي ، والصادق والكاذب ، ومع حفظهم لدينهم فإنهم يحفظون أموالهم من أن يسلبها منهم أهل الفساد من أهل الكهانة ، والعرافة ، والشعوذة .
ولا يزال هؤلاء يتفنون في إفساد عقائد الناس ، وسلب أموالهم ، بطوق ملتوية ، ويتبرؤون فيها من كونهم على صفة الكهانة ، أو الشعوذة ، والعرافة .
وانظر فيما نحن بصدده ، فهذا " العرَّاف " و " الكاهن " يستطيع إخبارك بقائمة طويلة من صفاتك الخلْقية ، والخلُقية ، وشعورك ، والأمراض الجسمية ، والنفسية ، وغير ذلك بأشياء منها : توقيعك ! ، أو كلمات تخطها بيدك ! أو رسماتك على الورق ! ، ويسمون كهانتهم هذه : " الجرافولوجي " .
فأي شيء جعله الله تعالى في تلك الحروف والكتابات والرسوم حتى يستدل ذلك الكاهن من خلالها على أمور غائبة عنه ، وهي غيبية في واقع الحال ؟! ثم يزعمون أنه لا يعلم الغيب إلا الله !
وهكذا يستمر مسلسل الكذب ، والكهانة ، بأسماء مختلفة ، وتسمى " علوماً " و " فنوناً " ، وتُعقد لها الدورات القصيرة ، بأثمان باهظة .
وكل ما جاء في " الكهانة " و " العرافة " و " التنجيم " فهو ينطبق على أولئك الذي يزعمون تلك المعارف بكتابا الشخص ، أو توقيعه ، أو رسوماته .
وانظر في ذلك جواب السؤال رقم : ( 40924 ) .
ويُنظر تفصيلات – كذلك – في أجوبة الأسئلة : ( 8291 ) و ( 32863 ) و ( 45569 ) و ( 12578 ) .

ثانياً:
قالت الدكتورة فوز كردي - حفظها الله - وهي من أوائل من تنبه لطاغوت البرمجة العصبية وأخواتها ، ولها ردود منتشرة عليهم ، بل حازت على رسالتي الماجستير والدكتوراة في العقيدة وضمنتهما الرد على تلك البرامج والادعات والعلاجات - :
من أنواع الوافدات الفكرية الباطنية أنواع من ما يسمى كذباً " تحليل الشخصية " ، ففي استخدام مصطلح " تحليل الشخصية " تلبيس ، يلبس به المبطلون على الناس إذ يظن طلاب هذه التحليلات أنها أداة علمية صحيحة ، لذا أود التنويه بأن ما ينشر تحت هذا المصطلح ، ويتداول بين الناس أنواع : منه ما هو شرك ، ومنه ما هو علم ، ومنه ما هو جهل :
أولاً: تحليل الشخصية الباطل :
وهو التحليل المدَّعى بحسب خصائص سرية ، كشخصيتك من خلال لونك المفضل ، أو حيوانك المفضل ، أو حروف اسمك ، وهذه في حقيقتها : كهانة ، وعرافة ، بثوب جديد لا تختلف عن القول بأن من ولد في نجم كذا فهو كذا ، وحظه كذا .
فهذه النماذج للتحليل تقوم على روابط فلسفية ، وأسرار مدعاة ، مأخوذة من الكتب الدينية للوثنيات الشرقية ، وتنبؤات الكهان ، ودعاواهم كخصائص الحروف ، ومن ثم يكون مَن يبدأ اسمه بحرف كذا : شخصيته كذا ، أو من يحب اللون كذا : فهو كذا ، ومن يحب الحيوان كذا : فهو ميال إلى كذا ، وغير ذلك مما قد يظن من يسمعه لأول وهلة بوجود أسس منطقية ينبني عليها مثل هذه الأنواع من التحليل ، وحقيقة الأمر عقائد فلسفية يؤمن معتقدوها بما وراء هذه الأشياء ( الألوان ، الحيوانات ، الحروف ، النجوم ....) من رموز ! وأقلها ضرراً ما تبنى على مجرد القول بالظن الذي نهينا عنه لأنه يصرف عن الحق الذي تدل عليه العقول السليمة والمتوافق مع هدى النقل الصحيح .
وكذا " تحليل الشخصية " من خلال الخط ، أو التوقيع ، يلحق بهذا النوع الباطل من وجه الكهانة والعرافة إذا تضمن ادعاء معرفة أمور تتعلق بأحداث الماضي ، أو المستقبل ، أو مكنونات الصدر دون قرينة صحيحة صريحة ، إذ لا اعتبار للخصائص السرية المدعاة للانحناءات ، أو الاستقامة ، أو الميل ، أو التشابك للحروف ، والخطوط ، ولا تعتبر بحال قرائن صحيحة في ميزان العقل السليم ، فهذه النماذج ما هي إلا كهانة ، وإن اتخذت من " تحليل الشخصية " ستاراً لها ، قال الدكتور إبراهيم الحمد - معلقًا على الاعتقاد بتأثير تاريخ الميلاد ، أو الاسم ، أو الحرف - : " كل ذلك شرك في الربوبية ؛ لأنه ادعاء لعلم الغيب " .

ثانياً : " تحليل الشخصية " أو بعض سماتها العلمي الصحيح :
وهو الذي يقوم به المختصون النفسانيون ، ويعتمد على المقاييس العلمية ، وطرق الاختبار الاستقرائية الرامية للكشف عن سمات أو ميول إيجابية في الشخصية خلال مقابلة الشخص ، أو ملاحظة بعض فعاله ، أو تصريحاته ، أو سلوكه ومشاعره في المواقف المختلفة ، بحيث تشكل نتائج هذه الملاحظة دلالات تدل على خفايا شخصية الإنسان يمكن إخباره بها ، ودلالته على طريق تعديلها ، وتنميتها .
فهذه النماذج تختلف عن ذلك الهراء ، والظن المحض ، أو الرجم ، والكذب ، وتعتمد على معطيات حقيقية ، وأسس سلوكية ، يستشف من خلالها بعض الأمور ، وتتضمن الدلالة على طريقة تعديل السيء منها ، وتعزيز الجيد ، ومن ثم تغيير الشخصية للأفضل ، أو تزكية النفس ، ولا تقف عند حد وصف الشخصية بوصف .

ثالثاً: نماذج التحليل التي هي من قبيل الجهل والتعميم غير الصحيح :
مثل شخصيتك من طريقة نومك ، أو من طريقة مشيتك ، أو طريقة استخدامك للمعجون ! أو ...أو ....
ومثلها شخصيتك من طريقة من حركات عينك ، ونظراتك ، إذا كانت للأعلى : فأنت كذا ، وإذا كانت ....

فهذه النماذج اعتمادها جهل محض ، وإذا تبعها حديث عن الماضي ، والحاضر ، ومكنونات النفس : دخلت في الكهانة ، والرجم بالغيب ....

وخلاصة الأمر :
أن في العلم الصحيح ما يغنينا عن الباطل ، والجهل ففي الثابت المنقول ما يدلنا على سمات مهمة نكتشف بها أنفسنا ، ومن نتعامل معهم ، كقوله صلى الله عليه وسلم : ( آية المنافق ثلاث .....) ، وفي الثابت المعقول كثير من الدلالات الصحيحة مثل القول بأن خوف الشخص من دخول مكان واسع مزدحم يدل على خجل ، وبوادر انطواء في شخصيته ، ويحتاج صاحبه لتذكير بمعاني ، وتدريب على سلوكيات ليتخطى هذا الحاجز ، ويزكي شخصيته .
انتهى
مقال بعنوان " أنواع تحليل الشخصية [ شرك ، علم ، جهل ] " من موقعها :
http://www.alfowz.com/index.php?option=com_*******&task=view&id=143&Item id=2

وسئلت – حفظها الله - :
ما قولكم بخصوص دورات تحليل الشخصية بناء على الخط ؟ .
فأجابت :
قد غزت دورات " تحليل الشخصية " ساحة التدريب في الآونة الأخيرة ، وكثر إقبال الناس عليها ، أحياناً بدعوى هدف دعوة الأشخاص ، وأحيانا بدعوى معرفة مناسبة هذا الشخص أو ذاك لصداقة ، أو شراكة ، أو زواج ، أو أي أعمال مشتركة ، أو غير ذلك من الأسباب .
والحقيقة : أن الرغبة في اكتشاف المغيبات ، ومعرفة دخائل النفوس : قد تكون في أصلها فطرية ، تغذيها رغبة حب الاستطلاع ، والاستكشاف لدى الإنسان ، إلا أنها رغبة ينبغي أن تضبط بضوابط الشرع ، وينظر إلى ما يفيد منها .
والشرع قد وجهنا بالنسبة للأشخاص والرغبة في معرفة حقيقتهم بتوجيهات عامة ، منها : الحكم على الظواهر بالقرائن الظاهرة ، وترك السرائر إلى الله عز وجل ، وأعطانا قرائن للصلاح ، والفساد كما في دلالة االصدق ، والمحافظة على الصلاة ، على الإيمان .
وجهنا للجوء إلى العليم بالسرائر عبر صلاة الاستخارة الذي يعلم ولا نعلم ، ويقدر ، ولا نقدر متضرعين متذللين .
ولم يثبت في سيرة نبينا صلى الله عليه وسلم ، ولا صحابته الكرام ، ولا أحد من السلف المعتد بأقوالهم أنه حاول تحليل شخصية مَن أمامه ، أو معرفة ماضيه ، أو التكهن بمستقبله ، إلا ما كان من ملاحظة قرائن ظاهر الحال .
وبملاحظة مواد " تحليل الشخصية " المطروحة : يمكننا القول أن منها ما يتبع القرائن الظاهرة ، كنماذج تحليل الشخصية العلمية التي عادة تشمل ملاحظة الإنسان لنفسه ، أو لآخرين في مواقف متنوعة ، وفق معايير متعارف عليها ، فمثلا الانطوائي الطبع يشعر بالخجل في التجمعات الكبيرة ، يتشاغل إذا قابل الناس هرباً من المواجهة ، ونحو ذلك ، وهذه الطرق وما شابهها نتاج علمي تعلّمه جيد ؛ لتطوير الذات ، وتربية الغير ، مع ملاحظة أن مصمميها أنفسهم يعطون نسبة صدق معينة لنتائجها ، ولا يجزمون بإطلاق النتيجة ، ثم إنها تعطى كخطوة لتعديل السلوك ، وتنمية الشخصية ، فيتبعها عادة تدريبات تحدُّ – مثلاً - من الخجل ، وتدفع لانطلاق أكبر .
ومِن طرق تحليل الشخصية المتبع ما يتعلق بأمور باطنة ، ويُزعم أنها حقائق قطعية ، بل وتعدُّ حكماً على الشخصيات ، لا خطوة لإصلاحها ، وحقيقة هذه الأنواع : كهانة وعرافة بثوب جديد ، لا تختلف عن القول بأن مَن ولد في نجم كذا ، أو طالع كذا : فهو كذا ، وحظه كذا ! .
وقد يزيِّن مروجو هذا الباطل باطلهم فيزعمون أنه " فراسة " ! ، أو يلبسوه لبوس العلم والدراسات الاستقرائية ، حتى يظن من يسمعه لأول وهلة بوجود أسس منطقية يبنى عليها ، وحقيقة الأمر : أنها مجرد قول بالظن الذي نهينا عنه من وجه ، كما أنها متعلقة بالتنجيم ، والاعتقاد بالكواكب ، وغيرها من وجه آخر ، ثم هي تصرف عن الحق الذي جاء به النبي صلى الله عليه وسلم ، وعن ما تدل عليه العقول السليمة ، والمتوافق مع هدي النقل الصحيح ، لذلك قال ابن تيمية عن أمثالها في عصره : " فإنها بديل لهم عن الاستخارة الشرعية " .

وتقوم أكثر نماذج التحليل من هذا النوع على روابط فلسفية ، وأسرار مدعاة ، مأخوذة من الكتب الدينية للوثنيات الشرقية ، وتنبؤات الكهان ، ودعاواهم ، كخصائص الحروف ، ومن ثم يكون مَن يبدأ اسمه بحرف كذا : شخصيته كذا ، أو خصائص الألوان ، فمن يحب اللون كذا : فهو كذا ، أو أسماء الأبراج الصينية ، فمن يحب الحيوان كذا : فهو ميال إلى كذا ، وغير ذلك ، وأكثر هذه الأمور عند التدقيق فيها : تشمل أمورا صحيحة ، وأخرى خاطئة ، ممزوجان معاً ، لذا تشتبه على كثير ممن يلاحظون الصواب فيها فقط .

ومن هذا النوع الفاسد : ما انتشر مؤخراً بثوب علمي متخذا اسم " علم الجرافلوجي " ومضمونه " تحليل الشخصية " عبر الخط ، أو التوقيع ، فالحقيقة : أن ما يتضمنه هذا العلم - إن سلمنا بهذا الوصف له - هو الظن ، والرجم بالغيب ، مع العرافة ، والكهانة ، وكلما كان صاحبه أحذق : كلما كان أقرب إلى إعانة الشياطين ، بإخبارهم ببعض المغيبات الماضية ، أو المستقبلية ، مزينين له الباطل على أنه علم إنما تلقاه من معرفته بخصائص دلالة هذا الانحناء في التوقيع ، وتلك الزواية في طريقة كتابة حرف كذا ، ونحو ذلك ، وقد عجبت من تلك المدربة المسلمة - عفوا " العرَّافة " - التي مضت تخبر المعلمات في إحدى المدارس بطفولتهن ، وما تحب كل واحدة ، وماذا تكره ، وماذا تتوقع لها مستقبلاً ، زاعمة أن ذلك من فراستها في خطهن وتوقيعاتهن !! .
ولو فكرنا بعقولنا فقط بعيداً عن تأثير الدعاية لفوائد هذه الدورات وإيحاءات نفعها لنتساءل : ما الفائدة المرجوة من ورائها وهي تعطي حكماً على الشخصيات ، لا تعطي دلائل على السمات ، وتدل على طرق تقويمها ؟ .
ثم أي خط ذلك الذي تستشف منه شخصية شخص بارع في محاكاة الخطوط جميعها ، وتزوير التوقيعات ؟ ما هو مصدر هذا العلم ؟ من هم أهله ؟ رواده ؟ ماهي مصادره المكتوبة ؟ ماهي قيمته في الساحات العلمية ؟ وما هي فوائده للحياة والعبادة ، في الدنيا والآخرة ؟ لمَ لَم يعلمنا إياه رسولنا الحبيب صلى الله عليه وسلم الذي ما ترك من خير إلا ودلَّنا عليه ، ولا شر إلا وحذرنا منه ، فجزاه الله عنَّا بخير ما جزى نبيّاً عن أمته ، ألف تساؤل وتساؤل ، قد يجد المفتونون بهذه الضلالات جواباً لبعضها ، ويجيدون التهرب من بعضها ، ويبقى أكثرها دون إجابة شافية .
وختاماً : أؤكد أن كل ما نحتاجه لنعرف أنفسنا ، ونعرف الآخرين : قد دل عليه النقل الصحيح ، أوالعقل الصريح ، وما دون ذلك : فهو تزيين الشياطين ، وإغواؤهم ، وصرفهم لبني آدم عما ينفعهم ، وتحليل الشخصية أو بعض سماتها بالمنهج العلمي الذي يقوم به المختصون يختلف عن هذا الهراء الباطل ، فالتحليل الصحيح يعتمد على معطيات حقيقية ، وأسس سلوكية ، يستشف من خلالها بعض السمات العامة للشخصية ، ويتضمن الدلالة على طريقة تعديل السيء منها ، وتعزيز الجيد ، ومن ثَمَّ تغيير الشخصية للأفضل ، أو ما نسميه " التربية " ، و " تزكية النفس " .
وفق الله الجميع لما يحب ويرضى ، وصرفَ عنَّا ضلالات الباطنية .
http://www.alfowz.com/index.php?option=com_*******&task=view&id=87&Itemi d=2

والله أعلم



الإسلام سؤال وجواب

http://www.islam-qa.com/ar/ref/121011
_



ودمتم بحب وهناء وسعاااااادة
أختكم:
بنت الجمعة

شموع تحت المطر
07-03-10, 08:16 pm
اووووووووهـ الفتوى مفصله بقووووة

عطينا الزبده حرام ولا حلال<<ماعندنا وقت تقرأ كل هالحتسي والشررررح

يعني اهج من دورة الخط بالقسم اللي فووووووق<<من حيني أتهدد :) :)

كنعان الرياض
07-03-10, 09:16 pm
جزاك الله خير وليتك تفصلين الموضوع اكثر حتى يسهل الفهم وخاصة اني دبلوم طعمية.


تحياتي

ساعات
07-03-10, 09:36 pm
الاخطار جاية من كل مكان ولازم اخذ الحيطة كما تقول اختي نورة الله يحفظها

هلاوين
07-03-10, 10:20 pm
الانسان العارف يكون كالنحل لايقع الاعلى اطايب الثمار


فاياخذ معارفه ممن يثق بهم ويعلم صلاح نياتهم



شكرا لك بنت الجمعه

تربوي28
07-03-10, 11:19 pm
يعني باختصار
لا تتقدّم لـــ
البرمجة العصبية
إلا إذا عرفت عن طريقة المدرب في التعامل مع البرمجة

لبيه
08-03-10, 12:26 am
ياعمي عارفين البير وغطاوه كلن عارفن شخصيته ومبرمجها لكنه يقول طويق مانب متغيرماعندوه استعداد يتغير مستانس تسذا
مره حضرت محاضرة عن كظم الغيض قال الله وقال رسوله مابه برمجه ولا غيره اللي براسه حب ما انطحن ينطحن هاك اليوم المبارك لكن يوم طلعنا ومار يتهاوش اصحاب سيارتين واحد ماسمح للثاني يمر قبله وتزاحموا والتحمت سياراتهم مع بعض وشوي ولا العجاري طالعه هالنوعية ماينفع معهم لا برامج ولا غيره كود تطلع مخه وتحط بمتسانوه تراب

زخات المطر
08-03-10, 05:51 am
الحمد لله انا لا اصدق مثل هذه الإختبارات من تحليل الشخصية عن طريق لون عينيك او صورة تقف امامها طويلاً او حيوان مفضل ، او وجبة مفضلة !

دجل .. ناتج من فراغ ، المشكلة ان عِلم باطل كهذا توسع تَوسُع كبير .. و بدأ بدراسته و الإهتمام به كثيرًا من القُراءَّ ..

فأنشئت صفحات الكترونية تُعزز هذا العلم ، فيها تُجرى اختبارات لمعرفة شخصيتك و المُستفيد اولاً و اخيرًا لمن انشئ الصفحة لكثرة الزّوار عليها ..


اختبارات د . فيل .. انا لا اؤمن بها .. فلكل انسان طبع خاص لا يستطيع المرء تحديده من خلال سلوك مُعين او لون مفضل لديه ..

تماماً كـ بصمة اليد .. تختلف عن اخرى .. هذا السلوك كيف من شخص عن آخر .. لا يتشابه فيه (اثنان ) .


شاكرة لك هذا التنبيه و دعوتك لذوي العقول و الألباب .

تـولين
08-03-10, 07:35 am
وينك ياناعمة الهاشمي

أجل تحلل الشخصية من الصورة والله مايندرى

الله يرزقنا اتباع الحق

البرحيه
08-03-10, 09:13 am
بنصير مثل مصر على ذا الدورات اللي مدري شتبي وفالنهايه

المهندس يصير طبيب والتربوي يبيع جح والمبرمج يصير مقاول!!

شكرا لك

بنت الجمعة
08-03-10, 09:55 am
اووووووووهـ الفتوى مفصله بقووووة

عطينا الزبده حرام ولا حلال<<ماعندنا وقت تقرأ كل هالحتسي والشررررح

يعني اهج من دورة الخط بالقسم اللي فووووووق<<من حيني أتهدد :) :)


حبيبتي ,,شموع,,,
الفتوى واضحة جدا جدا..
اتمنى ان تقرائيها من جديد وبتأمل واحتسبي الاجر في القراءة,,
فلست انا اهلاً للتحريم او التحليل.

دمت بخير وود ..شموعتي

بنت الجمعة
08-03-10, 10:04 am
جزاك الله خير وليتك تفصلين الموضوع اكثر حتى يسهل الفهم وخاصة اني دبلوم طعمية.


تحياتي


دبلوم طعمية؟؟!!!!>>وين خريج فلافل عرفه!!ههه


قال الشيخ ابن عثيمين :

" والذي يأتي إلى الكاهن ينقسم إلى ثلاثة أقسام :

القسم الأول : أن يأتي إلى الكاهن فيسأله من غير أن يصدقه ، فهذا محرم ، وعقوبة فاعله أن لا تقبل له صلاة أربعين يوماً ، كما ثبت في صحيح مسلم (2230) أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( مَنْ أَتَى عَرَّافًا فَسَأَلَهُ عَنْ شَيْءٍ لَمْ تُقْبَلْ لَهُ صَلاةٌ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ) .

القسم الثاني : أن يأتي إلى الكاهن فيسأله ويصدقه بما أخبر به ، فهذا كفر بالله عز وجل ، لأنه صدقه في دعوى علمه الغيب ، وتصديق البشري دعوى علم الغيب تكذيب لقول الله تعالى : ( قًُلْ لا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ الْغَيْبَ إِلا اللَّهُ ) النمل/65 . ولهذا جاء في الحديث الصحيح : ( من أتى كاهناً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم ) .

القسم الثالث : أن يأتي إلى الكاهن فيسأله ليبين حاله للناس ، وأنها كهانة وتمويه وتضليل ، وهذا لا بأس به ، ودليل ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم أتى ابن صياد ، فأضمر له النبي صلى الله عليه وسلم شيئاً في نفسه ، فسأله النبي صلى الله عليه وسلم ماذا خَبَّأ له ؟ فقال : الدخ . يريد الدخان " انتهى .

"مجموع فتاوى ورسائل الشيخ ابن عثيمين" (2/184) .

وعليه ؛ فمن أتى إلى عراف أو كاهن وكان مصدقاً له فيما يقول ومعتقدا أنه يعلم الغيب فقد كفر كفرا أكبر يخرج به من الإسلام ، وأما إذا لم يكن معتقدا لصدقه فلا يكفر


دمت بخير اخي الكريم

بنت الجمعة
08-03-10, 10:08 am
الاخطار جاية من كل مكان ولازم اخذ الحيطة كما تقول اختي نورة الله يحفظها

صدقتي بحديثك ,,
وازيد عليك بهذا الحديث,,
عن ابي عبدالله النعمان بن بشير رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( أن الحلال بينً والحرام بيَن ,وبينهما امو رمتشبهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فقد استبر لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات فقد وقع في الحرام كالراعي يرعى حول الحمى يوشك ان يرتع فيه الا وان لكل ملك حمىالا وان حمى الله محارمه الا وان الجس فيه مضغه اذا صلحت صلح الجسد كله واذا فسدت فسد الجسد كله الا وهي القلب) رواة مسلم والبخاري

بس ع فكرة من هي نورة؟؟!!

بنت الجمعة
08-03-10, 10:11 am
الانسان العارف يكون كالنحل لايقع الاعلى اطايب الثمار


فاياخذ معارفه ممن يثق بهم ويعلم صلاح نياتهم



شكرا لك بنت الجمعه

عين العقل ,,,
نلت اعجابي بمقولتك

اسأل الله لك ان ينير دائماً بصيرتك..

دمت رائعاً

بنت الجمعة
08-03-10, 10:15 am
الحمد لله انا لا اصدق مثل هذه الإختبارات من تحليل الشخصية عن طريق لون عينيك او صورة تقف امامها طويلاً او حيوان مفضل ، او وجبة مفضلة !

دجل .. ناتج من فراغ ، المشكلة ان عِلم باطل كهذا توسع تَوسُع كبير .. و بدأ بدراسته و الإهتمام به كثيرًا من القُراءَّ ..

فأنشئت صفحات الكترونية تُعزز هذا العلم ، فيها تُجرى اختبارات لمعرفة شخصيتك و المُستفيد اولاً و اخيرًا لمن انشئ الصفحة لكثرة الزّوار عليها ..


اختبارات د . فيل .. انا لا اؤمن بها .. فلكل انسان طبع خاص لا يستطيع المرء تحديده من خلال سلوك مُعين او لون مفضل لديه ..

تماماً كـ بصمة اليد .. تختلف عن اخرى .. هذا السلوك كيف من شخص عن آخر .. لا يتشابه فيه (اثنان ) .


شاكرة لك هذا التنبيه و دعوتك لذوي العقول و الألباب .


جزاك الله خير ع مقولتك..
بجد نلتي اعجابي,,
اسأل الله لك التوفيق دائماً,,

ابو ريتال
08-03-10, 11:24 am
جزاك الله خير وكثر من امثالك بس الامر انتشر والمشكله ان البعض اخذه من باب التسليه

او التقليد واكثر من يميل لهذه الاشياء من المراهقين من الشباب والبنات اسال الله لهم الهدايه

دحيم السادس عشر
08-03-10, 11:25 am
جميع مايذكر من هذه الأمور يندرج تحت مظلة برج الثور ، برج العقرب ، برج اللوح ، برج البرتسة >>:cool:

وفي النهايه هي خزعبلات روحيه تمسك بها اصحاب الديانات الباطلة لتعويض التناقضات والنقص الحاصل في دياناتهم والأسئلة التي ليس لها إجابات إلا في دين الإسلام.

سي يو

سني متبع
08-03-10, 11:48 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ...
العلوم الحديثه وكذلك علوم هندسة الذات فيها من الحِكمِ الشئُ الكثير فعلينا إيجادها لإن المؤمن أحق بها ,,,, وبالنسبة لعلوم(معرفة الشخصية) يؤخذ منها مايناسب ديننا الحنيف ويترك مايتعارض مع الشرع الحنيف ,,, وبالنسبة للأخت التي ذكرت أحد المدربات المشهورات في ردها ففي رأيي لم يكن من المناسب فعل ذلك ،،، فلا ترضين لأحد ان يذكر اسمك ولو بتلميح عن موضوع فيه جدل ،،، اليس كذلك ..؟
للجميع أقول هناك كتيب جيد إسمه (حوار مع الزهراني حول الترجمه اللغوية العصبية) لمؤلفه عبدالله هادي .. أراه مفيد وجيد وفيه النفغ والفائدة بإذن الله ...
تقبلي مروري ,,,

أم احمد
08-03-10, 12:11 pm
المشكله ..كوووووووووووووووول هذاء يدرج تحت مسمى الثقافه !!

فهل من المعقول أن الثقافه تختلف بين رديئه وحسنه ؟

أم لكل فئه ثقافه؟

بنت الجمعة
08-03-10, 05:51 pm
جزاك الله خير وكثر من امثالك بس الامر انتشر والمشكله ان البعض اخذه من باب التسليه

او التقليد واكثر من يميل لهذه الاشياء من المراهقين من الشباب والبنات اسال الله لهم الهدايه

حياك الله اخي الكريم ,,
تصدق اخوي ليس المراهقين فقط المشكلة معلمين المدارس هم من يتعلمونها!!

دمت بود

بنت الجمعة
08-03-10, 05:53 pm
جميع مايذكر من هذه الأمور يندرج تحت مظلة برج الثور ، برج العقرب ، برج اللوح ، برج البرتسة >>:cool:

وفي النهايه هي خزعبلات روحيه تمسك بها اصحاب الديانات الباطلة لتعويض التناقضات والنقص الحاصل في دياناتهم والأسئلة التي ليس لها إجابات إلا في دين الإسلام.

سي يو

بجد عين العقل,,
(خزعبلات روحيه تمسك بها اصحاب الديانات الباطلة لتعويض التناقضات والنقص الحاصل في دياناتهم والأسئلة التي ليس لها إجابات إلا في دين الإسلام.)

دمت بود

بنت الجمعة
08-03-10, 05:55 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ...
العلوم الحديثه وكذلك علوم هندسة الذات فيها من الحِكمِ الشئُ الكثير فعلينا إيجادها لإن المؤمن أحق بها ,,,, وبالنسبة لعلوم(معرفة الشخصية) يؤخذ منها مايناسب ديننا الحنيف ويترك مايتعارض مع الشرع الحنيف ,,, وبالنسبة للأخت التي ذكرت أحد المدربات المشهورات في ردها ففي رأيي لم يكن من المناسب فعل ذلك ،،، فلا ترضين لأحد ان يذكر اسمك ولو بتلميح عن موضوع فيه جدل ،،، اليس كذلك ..؟
للجميع أقول هناك كتيب جيد إسمه (حوار مع الزهراني حول الترجمه اللغوية العصبية) لمؤلفه عبدالله هادي .. أراه مفيد وجيد وفيه النفغ والفائدة بإذن الله ...
تقبلي مروري ,,,

جزاك الله خير ع مرورك وتعليقك الرائع..
دمت مبدعاً

بنت الجمعة
08-03-10, 05:58 pm
المشكله ..كوووووووووووووووول هذاء يدرج تحت مسمى الثقافه !!

فهل من المعقول أن الثقافه تختلف بين رديئه وحسنه ؟

أم لكل فئه ثقافه؟

شوفي حبيبتي,,,
الثقافة عامة وكل شعب له ثقافة ,,
ولكن هذا علم لايدرج بمفهوم الثقافة.

دمتي بود غاليتي

الاستاذة نورة الشيب
08-03-10, 06:23 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إن ديننا الحنيف يأمرنا بحسن الظن في الناس ونحن نعتقد أن الأخت الكريمة التي تفضلت بهذا الرد لديها حرقة على دينها نحسبها كذلك ولا نزكي على الله أحدا ولكن نقول لها ولأمثالها هوينا على أنفسكم، فإن من أسباب ضعف المسلمين في هذا العصر هو وجود المتعالمين الذين يفتون الناس بغير علم والعياذ بالله، ظنا منهم أنهم يحسنون صنعا...

يجدر بالمؤمن أن يرجع إلى كتاب الله وإلى هدي رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم فيما يقول ويفعل، لا أن يسفه ويفسق الناس بالظن والهوى...

يقول المولى جل في علاه (ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلالٌ وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب إن الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون متاعٌ قليلٌ ولهم عذاب أليم) فالحكم الشرعي مأخوذ من الدليل الشرعيّ لا من تخريص الخارص.

وقد روى البخاري من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول {إن الله لا يقبض العلم انتزاعاً ينتزعه من العباد ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يبق عالماً اتخذ الناس رءوسا جهالاً فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا}.

ولا يحل لأحد أن يفتي بغير علم فإن ذلك من كبائر الذنوب قال الله تبارك وتعالى ( قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير حق وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون) وقال الله تعالى (ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا).

ومن أفتى بغير علم فقد نصب نفسه شريكاً مع الله عز وجل في تشريع الأحكام فنصيحتي لهذا الذي نصب نفسه مفتياً في كل صغير وكبير أن يتوب إلى الله عز وجل وأن لا يفتي إلا بما علم أنه من شرع الله عز وجل أو غلب على ظنه أنه من شرع الله بعد الاجتهاد التام وقد اتخذ بعض الناس الفتوى حرفة يترفع بها على من أفتاه ويري الناس أنه ذو علم وهذا خطأ سفه في العقل وضلالٌ في الدين، فالله تعالى قال في كتابه (يرفع الله الذي ءامنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات) ولم يقل الذين يفتون، فعلى المرء أن يعرف قدر نفسه وأن يكل الأمر إلى أهله وأن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم ويذكر الوعيد فيمن قال على الله ما لا يعلم.

فمن الضلال المبين الحكم على كل صغيرة وكبيرة بالحل والحرمة دون الرجوع إلى أهل الاختصاص.. قال الله تعالى ( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ).

إنما مثل قول هذه الأخت كمثل قول الذين قال الله تعالى عنهم على لسان المرابين { ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا } وهذا بيان لمنطق المرابين المعكوس .

* يرى المرابون أن الربا يحقق ربحا كالذي يحققه البيع فقالوا إنما البيع مثل الربا ، وليس هذا بالأمر الصحيح للأسباب الآتية:
1- يقوم البيع والتجارة على المغامرة التي قد تجني ربحا أو خسارة .
2- في البيع قد تتحقق الفائدة لكلا الطرفين .
3- الربا يقوم على المقامرة التي يكون الربح فيها متحققا لأحد الطرفين والخسارة للطرف الآخر.
وأمور أخرى...

فالحاصل أن هناك لبس عند الأخت حيث أنها لم تفرق بين الجرافولوجي الذي هو علم معترف به في الجامعات ويدرس كدراسة أكاديمية وبين الشعوذة والدجل الذي لا يقره عاقل فضلا عن مسلم.

فنحن هنا نود من الأخت الكريمة التريث في الحكم على الأشياء وليس إثبات العلوم، فمن السفه والجهل أن يطلب منا أحدا في هذا الزمان إثبات أن الفيزياء علم أو الكيمياء علم على سبيل المثال. فمن طلب ذلك في زماننا لاستهزأ به الصغير قبل الكبير..

فأقول للأخت كفاك جرأة على دين الله بتكفير وتفسيق الناس هداكِ الله للخير والصلاح. فإن كنتِ لا تعلمين فقولي علمونا فليس عيبا أن يجهل الإنسان أمر ما ولكن العيب أن يضل على جهله.

فإن هذا العلم لا يتكلم عن الغيب لا من قريب ولا من بعيد ومن قال بذلك فجاهل لا يعرف كوعه من بوعه.

ثم والله لو كان في هذا العلم ما يخالف كتاب الله وهدي رسوله الكريم صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم لكنا نحن أول من يضرب به عرض الحائط.

وفق الله الجميع للبر والتقوى والعمل بما يرضى والحمد لله رب العالمين...

الخبير الدولي
أبو عمار الأنصاري
بكالوريوس في الشريعة الإسلامية.
• بكالوريوس هندسة الاتصالات.
• ماجستير أصول الدعوة.
• ماجستير هندسة الاتصالات.
• دكتوراة في التفسير وعلوم القرآن الكريم.
• مستشار في التنمية البشرية والإدارية والأسرية.

ابو ريتال
09-03-10, 03:12 am
حياك الله اخي الكريم ,,
تصدق اخوي ليس المراهقين فقط المشكلة معلمين المدارس هم من يتعلمونها!!

دمت بود

ليست المشكله في تعلمهم المصيبه اذا كانوا يعلمونه الطلاب فاالمصيبه اعظم ..؟

بنت الجمعة
09-03-10, 01:41 pm
السلام عليك ورحمة الله وبركاته,,,
استاذة نورة الفاضلة,,,,
في بداية الامر أنا لم أكفر أحد,,وأنامن اشد المعارضين للمنهج تكفير,,
ثانياً,, أنا لست من اهل العلماء لكي افتي,,,(ومن يستطيع ان يتجرأ على الفتوى)
ثالثاً,,, أنا نقلت الفتوى من مصدر موثوق وكتبته ايضاً ليكون واضح للجميع ,,
نقلت الفتوى لغيرتي على عقيدة اخواني واخواتي ,, فانا كنت من المهتمين لهذا المواضيع...ولكن انار الله بصيرتي وعرفت الحق وتركت هذةالخزعبلات لانها تمس العقيدة,,
رابعاً..لاتنظرين إلي ولكن أنظري من قال هذة الفتوى فهل انت تتجرين على فتواهم!!
خامساً..لقدوهبنا الله عقلاً ,,فهل هذة الخزعبلات تليق ان تأخذ من عقولنا نصيب!!
نحن المسلمين ارفع من ذلك..ولنأخذعلوماً تنفعنا دنيا وديناً..
أنظري للغرب امريكا من عدة سنوات الغت هذا العلم لانه يمس الاديان ,,
ونحن نأخذ فضلاتهم العلمية !!
سادساً.. هذه سيرة د: فوز اتمنى قراتها,,
فوز بنت عبد اللطيف كامل كردي . سعودية من مواليد المدينة المنورة عام 1388هـ.

المؤهلات العلمية :

- دكتوراه في التربية والدراسات الإسلامية ، تخصص العقيدة والمذاهب المعاصرة ، على أطروحة بعنوان ” أصول الإيمان بالغيب وآثاره ” أوصي بطبعها للتداول بين الجامعات/ 1427هـ / كلية التربية للبنات بجدة .

- ماجستير في التربية والدراسات الإسلامية تخصص العقيدة والمذاهب المعاصرة ، بتقدير ممتاز / كلية التربية للبنات بجدة /1419هـ ، وعنوان الأطروحة ” تحقيق العبودية بمعرفة الأسماء والصفات “.

- بكالوريوس في الآداب والتربية تخصص الدراسات الإسلامية ، بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف كلية التربية للبنات بجدة صفر / 1416هـ .

- دورة في شبكات المعلومات الأكاديمية ، مركز تطوير التعليم الجامعي ، جامعة الملك عبد العزيز محرم 1419 هـ

- دورة “مقدمة في الانترنت وإنشاء الصفحات باستخدام مايكروسوفت وورد” مركز تطوير التعليم الجامعي بجامعة الملك عبدالعزيز ،محرم 1420

السجل الوظيفي :

أستاذ مساعد بقسم الدراسات الإسلامية منذ 5/6/1428هـ
محاضرة بقسم الدراسات الإسلامية بكلية التربية بجدة منذ عام 1419 هـ.
معيدة بقسم الدراسات الإسلامية عام 1416 هـ .
المنشورات العلمية :

-كتاب “تحقيق العبودية بمعرفة الأسماء والصفات”(رسالة الماجستير) ، دار طيبة ، ط:1، 1421هـ .

-كتاب “طرائق تدريس التربية الإسلامية ” ، دار الأندلس الخضراء ، ط:1 ،1423هـ .

-بحث بعنوان ” المرأة في مناهج التعليم” ، الملتقى الثالث للحوار الوطني ، 1425هـ .

-بحث بعنوان”العلاج بالطاقة بين العلم والقرآن” مؤتمر العلاج بالقرآن بين الدين والطب ،أبوظبي ،1428هـ

- كتاب “أصول الإيمان بالغيب وآثاره” (رسالة الدكتوراه) ، دار القاسم ،ط:1، 1429هـ .

وعدد من الرسائل التربوية :

-رسالة “كوني كالشامة “، دار القاسم ، 1424 هـ .

-رسالة “ثق بربك لا بنفسك “، دار القاسم ، 1425هـ.

-رسالة “خطوات عملية لتنمية حب القراءة لدى الأطفال” ، دار القاسم 1426، هـ
المشاركات العلمية :

تدريس عدد من المقررات التخصصية في مرحلة البكالوريوس وفي برنامج الدبلوم التربوي بكلية التربية للبنات بجدة .
تدريس مقرر العقيدة في المعهد العالي لإعداد معلمات الكتاب والسنة بجدة.
عضو الجمعية السعودية العلمية لعلوم العقيدة والأديان .
المشاركة كباحثة في الملتقى الثالث للحوار الوطني “حقوق المرأة وواجباتها وعلاقة التعليم بذلك “، المدينة المنورة : 1425هـ .
عضو اللجنة المنظمة للملتقى الثقافي الأول “المرأة ودورها في خدمة المجتمع” ، كلية التربية ، جدة ، 1425هـ .
مشاركة بورقة عمل مشتركة في الملتقى الثقافي الثاني (دور المرأة في الثقافة الوطنية) ، كلية التربية ،جدة ، 1426هـ .
عضو اللجنة العلمية لملتقى القادة التربويين الثالث عشر “التربية والمواطنة “، وزارة التربية والتعليم ، 1426 هـ .
المشاركة في ملتقى القادة التربويين “التربية والمواطنة “، الباحة ، 1426هـ .
تنسيق وإدارة الحلقات التنشيطية للطالبات المعلمات قبل التدريب الميداني بكليات التربية منذ عام 1417هـ .
تنسيق وإدارة دورات “نحو إشراف فعال ” للمشرفات المتعاونات في برنامج التربية العملية 1417- 1428هـ
تنسيق وإدارة دورة مقومات النجاح للعمل المبدع لمنسوبات كلية التربية بجدة عام 1423هـ .
معدة ومقدمة لبرنامج “كيفية تطوير المشرفة لذاتها ومن تشرف عليهن ” في مكاتب الإشراف التربوي بوزارة التربية والتعليم في مناطق مختلفة من المملكة .
تشارك بمحاضرات وورش عمل في الحلقات التنشيطية للمعلمات والإداريات التي تنظمها مكاتب الإشراف التربوي بوزارة التربية والتعليم بمناطق مختلفة من المملكة .
مشاركات متنوعة بمحاضرات تربوية في الأنشطة الطلابية والمواسم الثقافية في عدد من كليات البنات والجامعات في مناطق مختلفة من المملكة .
مشاركات مستمرة في منتديات وزارة التربية والتعليم التي ينظمها مكتب الإشراف التربوي بجدة.
محاضِرة في دورات رفع كفاءة معلمات التوحيد والفقه التي نظمتها وحدة التربية الإسلامية ، مكاتب الإشراف التربوي ، وزارة التربية والتعليم ، منطقة مكة المكرمة ، 1419 – 1420 هـ .
محاضِرة في دورات رفع كفاءة مديرات المدارس والوكيلات والمشرفات المستجدات، التي نظمتها مكاتب الإشراف التربوي ، وزارة التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة ، 1419-1422هـ
معدة ومقدمة لدورة علمية بعنوان “الفكر العقدي الوافد ومنهجية التعامل معه” في كليات البنات والجامعات والجمعيات الخيرية المهتمة بالتدريب في مناطق مختلفة داخل المملكة وخارجها .
معدة ومقدمة لدورة علمية بعنوان “حقائق علمية عن الطب البديل ” لمنسوبات الكليات الصحية والمستشفيات في عدد من مناطق المملكة العربية السعودية ودولة قطر والإمارات العربية .
المشاركة بمحاضرة في ملتقى (الأسرة التي نريد) جامعة الملك عبدالعزيز ،1427هـ
مشاركة في الحوار الوطني (واقع الحوار الأسري ومعوقاته ) _ الرياض _ 1429هـ .
مشاركات مستمرة في الدورات العلمية والتربوية بالجمعيات الخيرية ، والمخيمات التوعوية ،وبرامج التنشيط السياحي في مناطق متفرقة بالمملكة .
تقديم عدد من المحاضرات والدورات العلمية في المعاهد والمدارس وجامعة قطر بدعوة من وزارة الأوقاف القطرية .
تقديم عدد من المحاضرات والدورات العلمية في مدارس البنات والكليات والجامعات والجمعيات الخيرية بدبي والشارقة وأبوظبي ورأس الخيمة بدعوة من دولة الإمارات العربية المتحدة .
شاركت ضيفة عبر الهاتف في عدد من البرامج الحوارية حول الوافدات الفكرية والتدريب والتربية في قناة الجزيرة وقناة المجد وقناة الإخبارية وقناة الرأي .
مشاركات مستمرة في الصحف والمجلات السعودية والعربية، وبعض برامج الإذاعة والتلفزيون السعودية .
مشاركات في الندوات التربوية والأنشطة النسائية التي تنظمها وزارة الأوقاف في مواسم الحج .
شاركت في عدد من مؤتمرات رابطة الشباب المسلم العربي بالولايات المتحدة الأمريكية .
عضو مؤسِس للجنة النسائية للندوة العالمية للشباب الإسلامي بجدة .
عضو مؤسسة هدية الحاج والمعتمر الخيرية بمكة المكرمة .
مشرفة عامة على القسم النسوي للهيئة العالمية للمسلمين الجدد التابعة لرابطة العالم الإسلامي .
عضو اللجنة الوطنية النسائية لمجلس الغرف التجارية والصناعية بالمملكة في العام1426- 1427هـ
معدّة ومشرفة على موقع الفكر العقدي الوافد ومنهجية التعامل معه على الإنترنت www.alfowz.com

أسال الله ان يرنا الحق ويرزقنا اتباعه ويرنا الباطل باطل ويرزقنا اجتنابه,,

دمت بخير

سلطان الاحساس
10-03-10, 07:21 am
السلام عليك ورحمة الله وبركاته,,,
استاذة نورة الفاضلة,,,,
في بداية الامر أنا لم أكفر أحد,,وأنامن اشد المعارضين للمنهج تكفير,,
ثانياً,, أنا لست من اهل العلماء لكي افتي,,,(ومن يستطيع ان يتجرأ على الفتوى)
ثالثاً,,, أنا نقلت الفتوى من مصدر موثوق وكتبته ايضاً ليكون واضح للجميع ,,
نقلت الفتوى لغيرتي على عقيدة اخواني واخواتي ,, فانا كنت من المهتمين لهذا المواضيع...ولكن انار الله بصيرتي وعرفت الحق وتركت هذةالخزعبلات لانها تمس العقيدة,,
رابعاً..لاتنظرين إلي ولكن أنظري من قال هذة الفتوى فهل انت تتجرين على فتواهم!!
خامساً..لقدوهبنا الله عقلاً ,,فهل هذة الخزعبلات تليق ان تأخذ من عقولنا نصيب!!
نحن المسلمين ارفع من ذلك..ولنأخذعلوماً تنفعنا دنيا وديناً..
أنظري للغرب امريكا من عدة سنوات الغت هذا العلم لانه يمس الاديان ,,
ونحن نأخذ فضلاتهم العلمية !!
سادساً.. هذه سيرة د: فوز اتمنى قراتها,,
فوز بنت عبد اللطيف كامل كردي . سعودية من مواليد المدينة المنورة عام 1388هـ.

المؤهلات العلمية :

- دكتوراه في التربية والدراسات الإسلامية ، تخصص العقيدة والمذاهب المعاصرة ، على أطروحة بعنوان ” أصول الإيمان بالغيب وآثاره ” أوصي بطبعها للتداول بين الجامعات/ 1427هـ / كلية التربية للبنات بجدة .

- ماجستير في التربية والدراسات الإسلامية تخصص العقيدة والمذاهب المعاصرة ، بتقدير ممتاز / كلية التربية للبنات بجدة /1419هـ ، وعنوان الأطروحة ” تحقيق العبودية بمعرفة الأسماء والصفات “.

- بكالوريوس في الآداب والتربية تخصص الدراسات الإسلامية ، بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف كلية التربية للبنات بجدة صفر / 1416هـ .

- دورة في شبكات المعلومات الأكاديمية ، مركز تطوير التعليم الجامعي ، جامعة الملك عبد العزيز محرم 1419 هـ

- دورة “مقدمة في الانترنت وإنشاء الصفحات باستخدام مايكروسوفت وورد” مركز تطوير التعليم الجامعي بجامعة الملك عبدالعزيز ،محرم 1420

السجل الوظيفي :

أستاذ مساعد بقسم الدراسات الإسلامية منذ 5/6/1428هـ
محاضرة بقسم الدراسات الإسلامية بكلية التربية بجدة منذ عام 1419 هـ.
معيدة بقسم الدراسات الإسلامية عام 1416 هـ .
المنشورات العلمية :

-كتاب “تحقيق العبودية بمعرفة الأسماء والصفات”(رسالة الماجستير) ، دار طيبة ، ط:1، 1421هـ .

-كتاب “طرائق تدريس التربية الإسلامية ” ، دار الأندلس الخضراء ، ط:1 ،1423هـ .

-بحث بعنوان ” المرأة في مناهج التعليم” ، الملتقى الثالث للحوار الوطني ، 1425هـ .

-بحث بعنوان”العلاج بالطاقة بين العلم والقرآن” مؤتمر العلاج بالقرآن بين الدين والطب ،أبوظبي ،1428هـ

- كتاب “أصول الإيمان بالغيب وآثاره” (رسالة الدكتوراه) ، دار القاسم ،ط:1، 1429هـ .

وعدد من الرسائل التربوية :

-رسالة “كوني كالشامة “، دار القاسم ، 1424 هـ .

-رسالة “ثق بربك لا بنفسك “، دار القاسم ، 1425هـ.

-رسالة “خطوات عملية لتنمية حب القراءة لدى الأطفال” ، دار القاسم 1426، هـ
المشاركات العلمية :

تدريس عدد من المقررات التخصصية في مرحلة البكالوريوس وفي برنامج الدبلوم التربوي بكلية التربية للبنات بجدة .
تدريس مقرر العقيدة في المعهد العالي لإعداد معلمات الكتاب والسنة بجدة.
عضو الجمعية السعودية العلمية لعلوم العقيدة والأديان .
المشاركة كباحثة في الملتقى الثالث للحوار الوطني “حقوق المرأة وواجباتها وعلاقة التعليم بذلك “، المدينة المنورة : 1425هـ .
عضو اللجنة المنظمة للملتقى الثقافي الأول “المرأة ودورها في خدمة المجتمع” ، كلية التربية ، جدة ، 1425هـ .
مشاركة بورقة عمل مشتركة في الملتقى الثقافي الثاني (دور المرأة في الثقافة الوطنية) ، كلية التربية ،جدة ، 1426هـ .
عضو اللجنة العلمية لملتقى القادة التربويين الثالث عشر “التربية والمواطنة “، وزارة التربية والتعليم ، 1426 هـ .
المشاركة في ملتقى القادة التربويين “التربية والمواطنة “، الباحة ، 1426هـ .
تنسيق وإدارة الحلقات التنشيطية للطالبات المعلمات قبل التدريب الميداني بكليات التربية منذ عام 1417هـ .
تنسيق وإدارة دورات “نحو إشراف فعال ” للمشرفات المتعاونات في برنامج التربية العملية 1417- 1428هـ
تنسيق وإدارة دورة مقومات النجاح للعمل المبدع لمنسوبات كلية التربية بجدة عام 1423هـ .
معدة ومقدمة لبرنامج “كيفية تطوير المشرفة لذاتها ومن تشرف عليهن ” في مكاتب الإشراف التربوي بوزارة التربية والتعليم في مناطق مختلفة من المملكة .
تشارك بمحاضرات وورش عمل في الحلقات التنشيطية للمعلمات والإداريات التي تنظمها مكاتب الإشراف التربوي بوزارة التربية والتعليم بمناطق مختلفة من المملكة .
مشاركات متنوعة بمحاضرات تربوية في الأنشطة الطلابية والمواسم الثقافية في عدد من كليات البنات والجامعات في مناطق مختلفة من المملكة .
مشاركات مستمرة في منتديات وزارة التربية والتعليم التي ينظمها مكتب الإشراف التربوي بجدة.
محاضِرة في دورات رفع كفاءة معلمات التوحيد والفقه التي نظمتها وحدة التربية الإسلامية ، مكاتب الإشراف التربوي ، وزارة التربية والتعليم ، منطقة مكة المكرمة ، 1419 – 1420 هـ .
محاضِرة في دورات رفع كفاءة مديرات المدارس والوكيلات والمشرفات المستجدات، التي نظمتها مكاتب الإشراف التربوي ، وزارة التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة ، 1419-1422هـ
معدة ومقدمة لدورة علمية بعنوان “الفكر العقدي الوافد ومنهجية التعامل معه” في كليات البنات والجامعات والجمعيات الخيرية المهتمة بالتدريب في مناطق مختلفة داخل المملكة وخارجها .
معدة ومقدمة لدورة علمية بعنوان “حقائق علمية عن الطب البديل ” لمنسوبات الكليات الصحية والمستشفيات في عدد من مناطق المملكة العربية السعودية ودولة قطر والإمارات العربية .
المشاركة بمحاضرة في ملتقى (الأسرة التي نريد) جامعة الملك عبدالعزيز ،1427هـ
مشاركة في الحوار الوطني (واقع الحوار الأسري ومعوقاته ) _ الرياض _ 1429هـ .
مشاركات مستمرة في الدورات العلمية والتربوية بالجمعيات الخيرية ، والمخيمات التوعوية ،وبرامج التنشيط السياحي في مناطق متفرقة بالمملكة .
تقديم عدد من المحاضرات والدورات العلمية في المعاهد والمدارس وجامعة قطر بدعوة من وزارة الأوقاف القطرية .
تقديم عدد من المحاضرات والدورات العلمية في مدارس البنات والكليات والجامعات والجمعيات الخيرية بدبي والشارقة وأبوظبي ورأس الخيمة بدعوة من دولة الإمارات العربية المتحدة .
شاركت ضيفة عبر الهاتف في عدد من البرامج الحوارية حول الوافدات الفكرية والتدريب والتربية في قناة الجزيرة وقناة المجد وقناة الإخبارية وقناة الرأي .
مشاركات مستمرة في الصحف والمجلات السعودية والعربية، وبعض برامج الإذاعة والتلفزيون السعودية .
مشاركات في الندوات التربوية والأنشطة النسائية التي تنظمها وزارة الأوقاف في مواسم الحج .
شاركت في عدد من مؤتمرات رابطة الشباب المسلم العربي بالولايات المتحدة الأمريكية .
عضو مؤسِس للجنة النسائية للندوة العالمية للشباب الإسلامي بجدة .
عضو مؤسسة هدية الحاج والمعتمر الخيرية بمكة المكرمة .
مشرفة عامة على القسم النسوي للهيئة العالمية للمسلمين الجدد التابعة لرابطة العالم الإسلامي .
عضو اللجنة الوطنية النسائية لمجلس الغرف التجارية والصناعية بالمملكة في العام1426- 1427هـ
معدّة ومشرفة على موقع الفكر العقدي الوافد ومنهجية التعامل معه على الإنترنت www.alfowz.com (http://www.alfowz.com)

أسال الله ان يرنا الحق ويرزقنا اتباعه ويرنا الباطل باطل ويرزقنا اجتنابه,,

دمت بخير


تسلم ايدك كتبتي فاابدعتي كلماتك واضحه وتعبيراتك صادقه

اظهرتي ما نريد ان يظهره كل غيور على دينه وعلى مجتمعه المسلم

هنا كانت وقفتي مع حروفك التي ادعوا الله ان يجزكِ عليها خير الجزاء

وان يمنحك من الحسنات على قدر ماتبطنينه من نيه حسن لدينك .

دام قلمك صادعاً بالحق وقوله

بنت الجمعة
10-03-10, 03:12 pm
ليست المشكله في تعلمهم المصيبه اذا كانوا يعلمونه الطلاب فاالمصيبه اعظم ..؟


والمصيبة الاعظم أخي ان كنت تريد ان اخبرك بها,,
تلك المعالجة التى تعالج بالطاقة وقيمة الجلسة الواحدة 500ريال ,,(ليست ضمن شركة يقولون ) لكن وقفت ع أحد الحالات التى عالجتها تلك المعالجة,,,
لاأدري اين عقولنا تذهب؟؟

وقد يوهمون من يذهب لهولاء بانهم اصحاب شهادات عليا بتلك التخصصات,,
لكن ,,هذا الجهل وعدم نشر العلم ,,وعدم التناصح بيننا ضرائب يدفعه هولاء المساكين!!


لك كل التقدير والاحترام,,,

بنت الجمعة
10-03-10, 03:15 pm
تسلم ايدك كتبتي فاابدعتي كلماتك واضحه وتعبيراتك صادقه

اظهرتي ما نريد ان يظهره كل غيور على دينه وعلى مجتمعه المسلم

هنا كانت وقفتي مع حروفك التي ادعوا الله ان يجزكِ عليها خير الجزاء

وان يمنحك من الحسنات على قدر ماتبطنينه من نيه حسن لدينك .

دام قلمك صادعاً بالحق وقوله



(اللهم اجعلني أحسن مما يظنون ,, واغفرلي مالايعلمون)

جزاك الله خير ياأخي الكريم,,,

دمت بود

طيب الساس
10-03-10, 11:29 pm
الله يستريارب

بنت الجمعة
12-03-10, 11:53 pm
الله يستريارب

الله يحفظ لنا ديننا الذي هو عصمة امرنا