مشاهدة النسخة كاملة : البريداوي والمديني
جبل السكر
06-03-10, 05:28 am
* العائلات البريداويه لاتتساهل بأدنى الأمور
* العائلات المدينيه كل شيء جائز عندها فهذا شيء طبيعي
بما انه مجتمع (خليط من عدة دول) استقرت بالمدينه منذ زمن طويل!!
* الفتاه البريداويه غير المدينيه لاتخرج الى أي مكان بمفردها وويل لها لو ارتدت بنطال او عباءة الكتف
* الشاب البريداوي غير المديني لايرتدي الجينز والتيشيرتات في كل مكان حتى في المنزل!!
* الرجل البريداوي غير الرجل المديني يغار على محارمه بشكل جنوني
* المرأه البريداويه غير المدينيه تهتم لبيتها ولزوجها ولأولادها وهم بالنسبه لها في المقام الأولى
مجموعه من المقارنات التي لم استسيغها كونها اتت من فتاه حديثة
العهد بالمدينه اقامتها لم تمكث طويلا سوى بضعة اشهر
كانت المقارنه طويله وتطرقت لها من جميع الجوانب فمن خلال
الحديث معها تبين لي عقليتها السامجه وتفكيرها المحدود
فعندما وصفت مجتمعها بالزهد والتورع والتقي ايقنت بانها فتاه
تعشق العنصريه والتعصب بكل اشكاله والوانه
تقول هذه المصونه لم اكن اعلم بأن المدينه تعيش بكل هذا الانفتاح
والحريه البغيضه فما اكثر الأمور المحظوره التي تفاجأت بها وبالنسبه لأهلها امر عااااادي
حتى خٌيل لي بأنها خرجت من(مقديشو) الى (نيويورك) بوصفها ومقارنتها لنا بأننا نستعذب الحريه العظيمه كحد ادنى لوصفها
كلنا نفخر بالإنتماء لكن ليس بهذه الطريقه التي نرفع بها
انفسنا ومجتمعنا وندني بغيرنا وبأوطانهم او بمعنى اصح مجتمعاتهم
الأنسان جُبل على التعلق الروحي والشرف والاعتزاز بموطنه
فكثير مانقرأ لشاعر او اديب او عالم او كاتب ويوصلو لنا مشاعرهم النبيله اتجاه اوطانهم
من خلال سطورهم الوضاءة وفي الجانب الآخر لم ينزهوها
ويقارونها بغيرها من الأوطان (فهي تلك المشاعر التي تقف لها اكراما واعجابا)
تُرى أي طريق ادى هذه الفتاه لتلك المقارنه (الظالمه)
اهي غيرتها الشديده التي اعمتها عن بعض الممارسات الخاطئه او المعاملات او السلوكيات التي لاترضي غيرها في مجتمعها
اما عنصريتها التي تربت عليها كغيرها الكثير
قد قرأت في الإسبوع الماضي للكاتب الرائع العرفج
مقاله يقارن بها بين(عجائز بريده وعجائز بريطانيا)
لم تأتي هذه المقارنه الا بعد عشره وسنوات عاشها بين
بريده وبرمنجهام كما يذكر ذلك دائما في مقالاته
لم اعيش يوما في بريده ولا في احد ضواحي بريطانيا
الا انني ارى الفرق بين هاتين المقارنتين لاسيما بأن
وقت المقارنه الأولى جدا قصيره ووقت الآخرى طويله
فشتان بينهما
اخيرا/ سؤالي على أي اساس تبنى المقارنات!!؟
سؤال آخر عندما نتحدث عن (اشياء نحبها)لماذا دائما نذكر الإيجابيات
ونتجاهل السلبيات!؟
تحيتي
دانـــة بـــريـــدة
06-03-10, 06:20 am
باعتقادي ان كلا يبني مقارنته بالشي الذي يراه او يهتم به !!
وبالنسبه لسؤالك الثاني .. انتي قلتي (( باشياء نحبها )) وطبيعي اذا احب الشخص
شي ماء لايرى سوى محاسنه او ايجابيته
تقبلي مروري ...
..همسة عتآآب..
06-03-10, 07:42 am
اختي هناك الكثير في هذا المجتمع يرى ان مجتمعه (شعب الله المختار)..
مع العلم انه المقارنه ليست صحيحه.. فالشاب البريداوي يلبس الجينز بدون بوكسر (يلبسه على قطن صغير) والتيشرت وقيل لي ان البعض يلبس طيحني وشعر كدشني مدري وش اسمه..
والغيره عند الرجال تختلف واوافقها بانها شديده والحمد لله
والفتاة تلبس الجنز الضيق بعد والعبايات الماصخه القذره وتتبرج قبل لا تطلع للسوق حتى ....
وهذا الكلام مني وانا ساكن في بريدة ولست منها..
مع العلم ان البادية هنا منتشرين وبكثره وببعض المناطق وهذا ماساعد بنشر هذه الظواهر..
اشكرك
اخيرا/ سؤالي على أي اساس تبنى المقارنات!!؟
دائما تبنى الماقرنات على العاطفه
مثال عندما تقارن الأم ابنها بشخص أخر تدخل العاطفه وتلغي لغة العقل .سؤال آخر عندما نتحدث عن (اشياء نحبها)لماذا دائما نذكر الإيجابيات
نسيتي المثل الي يقول
القرد بعين أمه غزال والجمل مايشوف سنامه .
أمور طبيعية ياورد .
ونتجاهل السلبيات!؟
مو يتجاهلها ما يشوفها أصلا
عندما يحب الشخص مكان معين مستحيل يشوف سلبيات .
أكيد سمعتي بالمقوله الشهيره لأبو صدام ( يحول الي ماله بريده ) قالها في جبال لبنان ذات الطبيعه والجو ...
سمو ذات
06-03-10, 09:03 am
.
مرحبا بريحة الحبايب
ورد حبيبتي لا تدعي سطحية التفكير لدى فتاة ساذجة
والعنصرية المقيتة في احرفها الحكم على ثقافة وطريقة تفكير المجتمع البريداوي بأكمله ..
اخيرا/ سؤالي على أي اساس تبنى المقارنات!!؟
غالباً على العاطفة ..
سؤال آخر عندما نتحدث عن (اشياء نحبها)لماذا دائما نذكر الإيجابيات
ونتجاهل السلبيات!؟
وعين الرضى عن كل عيبٍ كليلةٌ :)
شموع تحت المطر
06-03-10, 09:04 am
اقوووووول يازين أهل المدينة:)
سلمي لي عليهم :)
انا لو أحكي حذفوا ردي<<مثل قبل:(
التخلللللللف ورااااااااااثة عند الناااااااااس وصعب لو تفتحت الناس ووصلت آخر الدنيا
يبقى المتخلف متخلللللف كأنك تنحتين فـ الهواء.........!!!!!!
سموه بديني
06-03-10, 09:17 am
حياك ربي اختي ورد
.
لكل شخص طريقة تفكير ولكل منهم ايضا طريقه لتعبير عن ما يشاهدونه
فأحد الأقارب ممن عاش في المدينه مايقارب سنتين وكان تعليقها عليهم
بأن سكانها الأصليون اشبه بكثير بالمجتمع القصيمي بعادتهم وتقاليدهم
وبالتأكيد أخيتي كونك لستي من البلد فهي ستذكر لك المحاسن دون المساوئ
ولو وجدتيها امام قريناتيها من بنات بلدها ستجدي الذم وبيان كل قبيح في
عادات وتقاليد مدينهتا
.
تقبلي مروري
مع كامل ودي واحترامي لكــــ
عاشق الخير
06-03-10, 09:28 am
وعين الرضا عن كل عيب كليلة .. ولكن عين السخط تبدي المساويا
احمد النجم
06-03-10, 09:45 am
بالعكس أعتقد أكثر ناس عندهم (جلد ذات) هم أهل بريده!!
فدائما يعَبرون عن المساوئ بطريقه مبالغ بها!
ويرون في غيرهم الصفات الحسنه!
لكن الطريف أن من يتذمر من مجتمعه.
ويصفه بأوصاف ذميمه . تجده يزكي نفسه
عن كل الصفات السيئه!ويختزلها في ابناء مجتمعه!
عموما كل شخص يعبَر عن نفسه لا عن أهل مدينته او مجتمعهِ
الــــــــهرم
06-03-10, 09:51 am
.
والعنصرية المقيتة في احرفها الحكم على ثقافة وطريقة تفكير المجتمع البريداوي بأكمله ..[/color][/font]
[/center]
وهنا لا تقل العنصرية ابدآ
اختي ورد مُجتمع الرسول صلى الله علية وسلم لم يخلو من الخطأ ولا من السب
بل عمة ابولهب من الكفار ولم يشفع قُربة للنبي
إذا الكمال لله والمُدن مُتفاوتة بالطباع داخل المُجتمع نفسة
والاخلاق ليست حكرآ على منطقة بعينها
فبريدة والمدينة كباقي المُدن فيها الصالح والطالح
ومن يقل غير هذا جانب الصواب
لذا من الاولى سيدتي الراقية ان لا تُغضبك من اخطأت ولا تجرك الى نفس الخطأ
ولا ينسحب فكرها على الجميع
ولتجعلي في نفسك ثقة في مدينتُك
وتتجاهلي من يُقلل من قدرها فالشمس لا تُحجب بغربال
فمدينة الرسول صلى الله علية وسلم غنية عن الإشادة
وكذلك باقي المُدن
من الاولى على اي شخص يُريد ان يُثني مدينة وهذا حق مشروع لة
ان يذكر إيجابياتها وامجادها وتاريخها
دون المساس بغيرها من المُدن
ومن يعتقد انة سيرتقي الى المجد على اكتاف تنقيص الغير فهذا السقوط لا اكثر
ومن يرى ان مُجتمعة وصل الكمال فهذا التخلف بعينة
شكرآ لك[/center][/size]
أم احمد
06-03-10, 10:41 am
* العائلات البريداويه لاتتساهل بأدنى الأمور
* العائلات المدينيه كل شيء جائز عندها فهذا شيء طبيعي
بما انه مجتمع (خليط من عدة دول) استقرت بالمدينه منذ زمن طويل!!
* الفتاه البريداويه غير المدينيه لاتخرج الى أي مكان بمفردها وويل لها لو ارتدت بنطال او عباءة الكتف
* الشاب البريداوي غير المديني لايرتدي الجينز والتيشيرتات في كل مكان حتى في المنزل!!
* الرجل البريداوي غير الرجل المديني يغار على محارمه بشكل جنوني
* المرأه البريداويه غير المدينيه تهتم لبيتها ولزوجها ولأولادها وهم بالنسبه لها في المقام الأولى
مجموعه من المقارنات التي لم استسيغها كونها اتت من فتاه حديثة
العهد بالمدينه اقامتها لم تمكث طويلا سوى بضعة اشهر
كانت المقارنه طويله وتطرقت لها من جميع الجوانب فمن خلال
الحديث معها تبين لي عقليتها السامجه وتفكيرها المحدود
فعندما وصفت مجتمعها بالزهد والتورع والتقي ايقنت بانها فتاه
تعشق العنصريه والتعصب بكل اشكاله والوانه
تقول هذه المصونه لم اكن اعلم بأن المدينه تعيش بكل هذا الانفتاح
والحريه البغيضه فما اكثر الأمور المحظوره التي تفاجأت بها وبالنسبه لأهلها امر عااااادي
حتى خٌيل لي بأنها خرجت من(مقديشو) الى (نيويورك) بوصفها ومقارنتها لنا بأننا نستعذب الحريه العظيمه كحد ادنى لوصفها
كلنا نفخر بالإنتماء لكن ليس بهذه الطريقه التي نرفع بها
انفسنا ومجتمعنا وندني بغيرنا وبأوطانهم او بمعنى اصح مجتمعاتهم
الأنسان جُبل على التعلق الروحي والشرف والاعتزاز بموطنه
فكثير مانقرأ لشاعر او اديب او عالم او كاتب ويوصلو لنا مشاعرهم النبيله اتجاه اوطانهم
من خلال سطورهم الوضاءة وفي الجانب الآخر لم ينزهوها
ويقارونها بغيرها من الأوطان (فهي تلك المشاعر التي تقف لها اكراما واعجابا)
تُرى أي طريق ادى هذه الفتاه لتلك المقارنه (الظالمه)
اهي غيرتها الشديده التي اعمتها عن بعض الممارسات الخاطئه او المعاملات او السلوكيات التي لاترضي غيرها في مجتمعها
اما عنصريتها التي تربت عليها كغيرها الكثير
قد قرأت في الإسبوع الماضي للكاتب الرائع العرفج
مقاله يقارن بها بين(عجائز بريده وعجائز بريطانيا)
لم تأتي هذه المقارنه الا بعد عشره وسنوات عاشها بين
بريده وبرمنجهام كما يذكر ذلك دائما في مقالاته
لم اعيش يوما في بريده ولا في احد ضواحي بريطانيا
الا انني ارى الفرق بين هاتين المقارنتين لاسيما بأن
وقت المقارنه الأولى جدا قصيره ووقت الآخرى طويله
فشتان بينهما
اخيرا/ سؤالي على أي اساس تبنى المقارنات!!؟
سؤال آخر عندما نتحدث عن (اشياء نحبها)لماذا دائما نذكر الإيجابيات
ونتجاهل السلبيات!؟
تحيتي
ربما تكون دعوه للتسجيل في منتدى بريده:)
الرحـّـال
06-03-10, 10:44 am
ورد مديني
نحن أكثر من ينتقد ويصف ويُبرئ نفسه وربما يعود ذلك للإحساس
بشئ ما .يجب تغطيته بالنقد والمقارنات للتخفيف وإرضاء الضمير !
و
المقارنات التي لا تعتمد على أسس ومعايير دقيقة واضحة
تؤدي للوصول لسقف مقبول من التجرّد و الموضوعية والحياد
لا تعتبر مقارنة صادقة ولا تُمثل الواقع فهي مجرد آراء ومقارنات
تعتمد على العاطفة
يامن رحل
06-03-10, 11:01 am
تُرى أي طريق ادى هذه الفتاه لتلك المقارنه (الظالمه)
ليست طريقة ظالمة وإنما طريقة متسرعة
اخيرا/ سؤالي على أي اساس تبنى المقارنات!!؟
أساسها جمع كل المعلومات الخاصة بالعينات المراد مقارنتها
وجعل كل صنف على حده ومن ثما تبداء المقارنة
سؤال آخر عندما نتحدث عن (اشياء نحبها)لماذا دائما نذكر الإيجابيات
ونتجاهل السلبيات!؟
من الطبيعي أن يكون الكلام في الإيجابيات بالتفصيل والشرح
وأن تكون السلبيات بالإيجاز المختصر
باسل سديم
06-03-10, 11:43 am
يكفي المدينة فخرا أنها تحتظن خيرة خلق الله
ويكفيها عزة ومنعة أن الدجال لا يدخلها
أما بووووريدة فاعتقد أن الدجال سوف يتسدح فيها طويلا
اللهم قنا فتنته
أختي ورد لايخفاك انتقال الكثير من الأسر النجدية وخصوصا البريداوية للعيش في طيبة الطيبة
وهناك اجتماع سنوي لهم في المدينة بضيافة الشيخ الجربوع
واعتقد بحلول عام 2030 سوف يكون مجتمع المدينة غالبيته من نجد
بالتوفيق أختي الفاضلة
يامن رحل
06-03-10, 11:57 am
يكفي المدينة فخرا أنها تحتظن خيرة خلق الله
ويكفيها عزة ومنعة أن الدجال لا يدخلها
أما بووووريدة فاعتقد أن الدجال سوف يتسدح فيها طويلا
اللهم قنا فتنته
أختي ورد لايخفاك انتقال الكثير من الأسر النجدية وخصوصا البريداوية للعيش في طيبة الطيبة
وهناك اجتماع سنوي لهم في المدينة بضيافة الشيخ الجربوع
واعتقد بحلول عام 2030 سوف يكون مجتمع المدينة غالبيته من نجد
بالتوفيق أختي الفاضلة
أخالفك الرأي ليس إنتقال للإسر وإنما توسع وإنتشار للإسر النجديه في المدينة
والشيخ الجربوع ونعم والله تربطني علاقة بإبنه الكبير جربوع
علماً أن الشيخ الجربوع ليس من بريدة بل من حائل
انا لاالو من يمدح ديرته ويحبها ويثني عليها خاصة امام الناس الذين هم من خارجها
لكن لايسب غيره او يقلل من شأن الاخرين لان الانسان مجبول ومفطوووور على حب موطنه
تشكراتي لك يالسفيرة دمتى مبدعة
باسل سديم
06-03-10, 06:21 pm
أخالفك الرأي ليس إنتقال للإسر وإنما توسع وإنتشار للإسر النجديه في المدينة
والشيخ الجربوع ونعم والله تربطني علاقة بإبنه الكبير جربوع
علماً أن الشيخ الجربوع ليس من بريدة بل من حائل
سلامتك سلامتك نود لك سلامتك
الجربوع من رجالات عقيل المشهورين
وانتقال الأسر للمدينة عندي عليه أدلة ثابته
من جماعتنا ومن أقاربنا
هيا قل معليش انا غلطان.
جبل السكر
07-03-10, 12:58 am
باعتقادي ان كلا يبني مقارنته بالشي الذي يراه او يهتم به !!
وبالنسبه لسؤالك الثاني .. انتي قلتي (( باشياء نحبها )) وطبيعي اذا احب الشخص
شي ماء لايرى سوى محاسنه او ايجابيته
تقبلي مروري ...
وماهو قدر هذا الإهتمام !
نراها اي نعم لكن لايحق لنا ان نوصلها بالشكل الحسن
فقط
انظري اي صفه نحملها وقتها؟
تحيتي
جبل السكر
07-03-10, 01:57 am
اختي هناك الكثير في هذا المجتمع يرى ان مجتمعه (شعب الله المختار)..
هنا المصيبه!
مع العلم انه المقارنه ليست صحيحه.. فالشاب البريداوي يلبس الجينز بدون بوكسر (يلبسه على قطن صغير) والتيشرت وقيل لي ان البعض يلبس طيحني وشعر كدشني مدري وش اسمه..
ليس هنا ماحُرم شرعا
الا انني اتحفظ على بعض الملبوسات التي لاتليق بنا كمجتمع مسلم
ومحافظ
والغيره عند الرجال تختلف واوافقها بانها شديده والحمد لله
لاأعتقد بان هناك رجل لايغير على محارمه!!
فإن وُجد فهو ليس برجل ..!
والفتاة تلبس الجنز الضيق بعد والعبايات الماصخه القذره وتتبرج قبل لا تطلع للسوق حتى ....
وهذا الكلام مني وانا ساكن في بريدة ولست منها..
وهذا الذي لايجب ان يُخفى!!
مع العلم ان البادية هنا منتشرين وبكثره وببعض المناطق وهذا ماساعد بنشر هذه الظواهر..
هذه النقطه لم افهمها بالشكل المطلوب!
ممكن توضيح بسيط؟
اشكرك
كل الشكر لحضورك الزاكي
تحيتي
جبل السكر
07-03-10, 02:09 am
اخيرا/ سؤالي على أي اساس تبنى المقارنات!!؟
دائما تبنى الماقرنات على العاطفه
مثال عندما تقارن الأم ابنها بشخص أخر تدخل العاطفه وتلغي لغة العقل .
لهذا دائما متأخرين بكل مجالات الحياه حتى في التربيه
التي يجب ان نسمو بها بديننا وبأخلاقنا وبتعاملاتنا
سؤال آخر عندما نتحدث عن (اشياء نحبها)لماذا دائما نذكر الإيجابيات
نسيتي المثل الي يقول
القرد بعين أمه غزال والجمل مايشوف سنامه .
أمور طبيعية ياورد .
اي طبيعيه مشقاص مصيبه يلي
يؤمن بهادي الأمثال:)
ونتجاهل السلبيات!؟
مو يتجاهلها ما يشوفها أصلا
عندما يحب الشخص مكان معين مستحيل يشوف سلبيات .
أكيد سمعتي بالمقوله الشهيره لأبو صدام ( يحول الي ماله بريده ) قالها في جبال لبنان ذات الطبيعه والجو ...
يشوفها والأدهى والأمر انه يتجاهلها ومايذكرها
تحيتي
جبل السكر
07-03-10, 02:25 am
.
مرحبا بريحة الحبايب
اهلين بالغاليه
ورد حبيبتي لا تدعي سطحية التفكير لدى فتاة ساذجة
والعنصرية المقيتة في احرفها الحكم على ثقافة وطريقة تفكير المجتمع البريداوي بأكمله ..
الغبي والجاهل من يحكم
على مجتمع كامل من منظور شخص واحد
غالباً على العاطفة ..
هلكتنا قاتلها الله:)
وعين الرضى عن كل عيبٍ كليلةٌ :)
اكملي البيت سمو حتى يتضح المعنى:)
شرفني حضورك يارائعتنا
تحيتي
انطباعها عادي ويمكن التعرف عليه اذا ركزنا
مقارنتها للعادات والتقاليد والاعراف بين بريدة والمدينة
وشي طبيعي المدينة المنورة تكون منفتحة مقارنة ببريدة بالنظر الى مكانتها والى النسيج الاجتماعي في المدينة واشكالية تعدد الانتماءات للموروث الشعبي الاصلي لكل فئة داخل المجتمع حيث نجد اهل المدينة متفقين بالعموميات ومختلفين بتفاصيل كثيرة عائدة لذلك الموروث فيما بريدة تقريباً موحدة العادات والتقاليد والاعراف بحكم انعزالها الجغرافي واهميتها
جبل السكر
07-03-10, 03:13 am
اقوووووول يازين أهل المدينة:)
كلك زوووق ياعسوله
سلمي لي عليهم :)
ربي يسلمك من كل مكروه:)
انا لو أحكي حذفوا ردي<<مثل قبل:(
التخلللللللف ورااااااااااثة عند الناااااااااس وصعب لو تفتحت الناس ووصلت آخر الدنيا
يبقى المتخلف متخلللللف كأنك تنحتين فـ الهواء.........!!!!!!
ياساتر وراثه:f5:
اجل مافيه امل تتغير حياته للأحسن
ولد متخلف ويعيش متخلف ويموت متخلف
ماأمرها حياتهم:g6:
تحيتي
جبل السكر
07-03-10, 03:28 am
حياك ربي اختي ورد
ربي يحييك
لكل شخص طريقة تفكير ولكل منهم ايضا طريقه لتعبير عن ما يشاهدونه
اكيد ولاننسى ان نتبع الطرق السليمه الخاليه من الشوائب:)
فأحد الأقارب ممن عاش في المدينه مايقارب سنتين وكان تعليقها عليهم
بأن سكانها الأصليون اشبه بكثير بالمجتمع القصيمي بعادتهم وتقاليدهم
اتوقع بأنك تقصدي القبائل هذا شيء طبيعي فكل قبيله
لها اطراف بعدة مدن اليس كذلك؟
ويوجد بالمدينه قبائل كانو من قبل سكان اصليين في القصيم
مع الزمن استقرت بالمدينه
وبالتأكيد أخيتي كونك لستي من البلد فهي ستذكر لك المحاسن دون المساوئ
ولو وجدتيها امام قريناتيها من بنات بلدها ستجدي الذم وبيان كل قبيح في
عادات وتقاليد مدينهتا
لما التناقض في طريقة ابداء الرأي هنا تمجد وهناك تذم
لااحبذ هذه الطريقة ابدا فأنا عندما اريد ان اتحدث عن شيء
اتحدث بكل عيويه ومحاسنه وان عشقته حد الثماله
.
تقبلي مروري
مع كامل ودي واحترامي لكــــ
شرفيني بحضورك وتعليقك الزاكي اختي
تحيتي
يامن رحل
07-03-10, 02:29 pm
سلامتك سلامتك نود لك سلامتك
الجربوع من رجالات عقيل المشهورين
وانتقال الأسر للمدينة عندي عليه أدلة ثابته
من جماعتنا ومن أقاربنا
هيا قل معليش انا غلطان.
أحلق شنبي مع الشفايف كان
الجربوع من أهل بريدة
جبل السكر
07-03-10, 11:01 pm
وعين الرضا عن كل عيب كليلة .. ولكن عين السخط تبدي المساويا
بصمه جميله كالعاده
اشكرك لحضورك الراقي
تحيتي
تربوي28
07-03-10, 11:06 pm
نحن شعب يعشق المقارنات
وهذه هي أس المشاكل
ونسعد كثيراً باختراع الند
وتجد هذه المقارنات قبولاً شعبياً
ويستحيل أحياناُ كبح جماحها
في الرياضة والفن والسياسة وحتى المشائخ
هناك مقارنات تخلق جواً بغيظاً
هذه المقارنات ضررها أكبر من نفعها
جبل السكر
07-03-10, 11:12 pm
بالعكس أعتقد أكثر ناس عندهم (جلد ذات) هم أهل بريده!!
فدائما يعَبرون عن المساوئ بطريقه مبالغ بها!
ويرون في غيرهم الصفات الحسنه!
وكأنني لاأعرف بريده وعنيزه عندما حدثتني بهذا الأسلوب
اعرف كل مايدور فيها واعرف ماهي عاداتهم وتقاليدهم وماهي مبادئهم
في الحياه فكان صمتي حينها ابلغ من كلامي:)
بإعتبارها فتاه ساذجة التفكير
لكن الطريف أن من يتذمر من مجتمعه.
ويصفه بأوصاف ذميمه . تجده يزكي نفسه
عن كل الصفات السيئه!ويختزلها في ابناء مجتمعه!
عموما كل شخص يعبَر عن نفسه لا عن أهل مدينته او مجتمعهِ
بكل تأكدي كل شخص يعبر عن نفسه
ولو ان هناك الكثير مما انخدعو بأنفسهم:)
اشكرك لحضورك الزاكي استاذ احمد
تحيتي
يسعد مسائك
( وجهة نظر )
المدينة والراحة النفسية العجيبة
وليس هناك سر في ذلك .
* لي اقارب كثر وعوائل كبيرة
قصيمية في المدينة ويشهد الله انهم مختلفين
جزئياَ عن اهل القيم بشكل عام.
* المجتمع الحضري في المدينة جميل ولطيف
وكذلك ودود ومتسامحين وليس لديهم
الفضول .
* اتصور ان المشكل في الضواحي الجهوية
التي قريبة من المدينة وبها من الإعراب الصلفين
الذين لاتحتمل مجالستهم .
تقديري ،؛
جبل السكر
09-03-10, 06:48 am
وهنا لا تقل العنصرية ابدآ
اختي ورد مُجتمع الرسول صلى الله علية وسلم لم يخلو من الخطأ ولا من السب
بل عمة ابولهب من الكفار ولم يشفع قُربة للنبي
إذا الكمال لله والمُدن مُتفاوتة بالطباع داخل المُجتمع نفسة
والاخلاق ليست حكرآ على منطقة بعينها
فبريدة والمدينة كباقي المُدن فيها الصالح والطالح
ومن يقل غير هذا جانب الصواب
صحيح هناك السيء وهناك الحسن وليست كلها (منزهه عن الخطأ) ايا
كان الخطأ
لذا من الاولى سيدتي الراقية ان لا تُغضبك من اخطأت ولا تجرك الى نفس الخطأ
ومايكون التقليل من قدر الغير!!
ولا ينسحب فكرها على الجميع
ولتجعلي في نفسك ثقة في مدينتُك
وتتجاهلي من يُقلل من قدرها فالشمس لا تُحجب بغربال
فمدينة الرسول صلى الله علية وسلم غنية عن الإشادة
وكذلك باقي المُدن
بالطبع وان كنت ارى مدينتي (الأفضل) على ساكنها
افضل الصلاة والسلام لكن هذا لايعني ان انزهها عن كل
مايحدث بها من محظورات شرعيه ولا اعلي من قدر اهلها
ولايحق لي ان اتطاول على الغير من (خارجها)
من الاولى على اي شخص يُريد ان يُثني مدينة وهذا حق مشروع لة
ان يذكر إيجابياتها وامجادها وتاريخها
دون المساس بغيرها من المُدن
ومن يعتقد انة سيرتقي الى المجد على اكتاف تنقيص الغير فهذا السقوط لا اكثر
ومن يرى ان مُجتمعة وصل الكمال فهذا التخلف بعينة
يؤسفني بأن اقول كثير من يعشق السير على تلك
المقارنات
وكما قلت هو (التخلف بعينه)
شكرآ لك
حضور زاكي جميل اشكرك عليه استاذنا الكبير الهرم
تحيتي
جبل السكر
09-03-10, 06:50 am
ربما تكون دعوه للتسجيل في منتدى بريده:)
ممكن توضيح اكتر ام احمد:)
شرفني حضورك
تحيتي
جبل السكر
09-03-10, 07:19 am
ورد مديني
نحن أكثر من ينتقد ويصف ويُبرئ نفسه وربما يعود ذلك للإحساس
بشئ ما .يجب تغطيته بالنقد والمقارنات للتخفيف وإرضاء الضمير !
وهل النقد والمقارنات تعوض!؟
و
المقارنات التي لا تعتمد على أسس ومعايير دقيقة واضحة
تؤدي للوصول لسقف مقبول من التجرّد و الموضوعية والحياد
لا تعتبر مقارنة صادقة ولا تُمثل الواقع فهي مجرد آراء ومقارنات
تعتمد على العاطفة
لاتكون مقارنات منصفه
عندما تغلب العاطفه على العقل
ايها الرحال لا اسس ولا معايير صحيحه نتخذها في كل الامور
اشكر حضورك الراقي
تحيتي
جبل السكر
09-03-10, 07:28 am
ليست طريقة ظالمة وإنما طريقة متسرعة
التسرع غالبا يؤدي الى (الظلم)
أساسها جمع كل المعلومات الخاصة بالعينات المراد مقارنتها
وجعل كل صنف على حده ومن ثما تبداء المقارنة
جميل
لكن كيف يجمعها!؟
هناك من يقارن دون المشاهده
من الطبيعي أن يكون الكلام في الإيجابيات بالتفصيل والشرح
وأن تكون السلبيات بالإيجاز المختصر
هذا لو تم ذكر السلبيات!
سؤال/ لما تكون السلبيات موجزه؟
اشكر حضورك المتألق
تحيتي
جبل السكر
09-03-10, 07:37 am
يكفي المدينة فخرا أنها تحتظن خيرة خلق الله
ويكفيها عزة ومنعة أن الدجال لا يدخلها
لك الحمد يارب ان اكرمتني بسكناها
أما بووووريدة فاعتقد أن الدجال سوف يتسدح فيها طويلا
اللهم قنا فتنته
آمين يارب:)
أختي ورد لايخفاك انتقال الكثير من الأسر النجدية وخصوصا البريداوية للعيش في طيبة الطيبة
وهناك اجتماع سنوي لهم في المدينة بضيافة الشيخ الجربوع
واعتقد بحلول عام 2030 سوف يكون مجتمع المدينة غالبيته من نجد
صحيح المدينه مليئه (بالقصمان المتقاعدين)
ممن فضلوا ان يستقروا بالمدينه المنوره
ويوجد حي (قصيمي) معروف هنا:)
بالتوفيق أختي الفاضلة
واياك استاذي
اشكر حضورك الكريم
تحيتي
فرٍآشهہَ خجوٍلهہَ
09-03-10, 08:01 am
انا درسوآ معي بنآت من المدينة
وربي طيبة قلب وتواضع يدخلون القلب بسرعة.. وتفكيرهم يعجبني
بعكس بنات القصيم رافعة خشمها على ايش مدري !!
وهمها الاول والاخير القيل والقال ..
يكفيني حنانك
09-03-10, 08:52 am
بالعكس أعتقد أكثر ناس عندهم (جلد ذات) هم أهل بريده!!
فدائما يعَبرون عن المساوئ بطريقه مبالغ بها!
ويرون في غيرهم الصفات الحسنه!
لكن الطريف أن من يتذمر من مجتمعه.
ويصفه بأوصاف ذميمه . تجده يزكي نفسه
عن كل الصفات السيئه!ويختزلها في ابناء مجتمعه!
عموما كل شخص يعبَر عن نفسه لا عن أهل مدينته او مجتمعهِ
فشلونا من كثر جلد هالذات والمبالغه فيها،،،مهب راضين عن انفسهم والا وش قصتهم
المشكله اللي يسمعهم في المدن الثانيه يحسبهم
اسوء ما خلق الله،،ياما في الدنيا مظاليم
،،قل لبنت المديني سلميلي
على البريداويه وحبي لي راسها
يكفيني حنانك
09-03-10, 09:15 am
[/size]انا درسوآ معي بنآت من المدينة
وربي طيبة قلب وتواضع يدخلون القلب بسرعة.. وتفكيرهم يعجبني
بعكس بنات القصيم رافعة خشمها على ايش مدري !!
وهمها الاول والاخير القيل والقال ..
لاينبغي التسرع!!!
واتهام بنات القصيم عااااااامة ،،،،
باْنهن متكبرات وهمهن الاول الغيبه
يوجد حالات،،لكنها لاتنطبق على الجميع
والحالات هذي متواجده
بكل المناطق والدول
مع الاْسف،،،تجلدون الذات وبقوووووه
فرٍآشهہَ خجوٍلهہَ
09-03-10, 09:25 am
[/size]
لاينبغي التسرع!!!
واتهام بنات القصيم عااااااامة ،،،،
باْنهن متكبرات وهمهن الاول الغيبه
يوجد حالات،،لكنها لاتنطبق على الجميع
والحالات هذي متواجده
بكل المناطق والدول
مع الاْسف،،،تجلدون الذات وبقوووووه
اسفه مو القصيم اقصد بريدة :)
يمكن يوجد 5 % فقط الي هم متواضيعن .. الخ
وهالمنتدى اكبر دليل :x
جبل السكر
15-03-10, 03:03 am
انا لاالو من يمدح ديرته ويحبها ويثني عليها خاصة امام الناس الذين هم من خارجها
لكن لايسب غيره او يقلل من شأن الاخرين لان الانسان مجبول ومفطوووور على حب موطنه
تشكراتي لك يالسفيرة دمتى مبدعة
وهذا من المفترض!
واي مجتمعات نعيشها رومانس:)
اشكر لك حضورك المميز
تحيتي
جبل السكر
15-03-10, 03:12 am
انطباعها عادي ويمكن التعرف عليه اذا ركزنا
مقارنتها للعادات والتقاليد والاعراف بين بريدة والمدينة
وشي طبيعي المدينة المنورة تكون منفتحة مقارنة ببريدة بالنظر الى مكانتها والى النسيج الاجتماعي في المدينة واشكالية تعدد الانتماءات للموروث الشعبي الاصلي لكل فئة داخل المجتمع حيث نجد اهل المدينة متفقين بالعموميات ومختلفين بتفاصيل كثيرة عائدة لذلك الموروث فيما بريدة تقريباً موحدة العادات والتقاليد والاعراف بحكم انعزالها الجغرافي واهميتها
كان, وبالمقارنه الآن لافرق بينهما
نحن نتحدث عن المجتمع الآن
كيف هي المدينه وكيف هي بريده؟
هل مازال المجتمع البريداوي كما هو محافظ؟
اشكر حضورك الجميل
تحيتي
جبل السكر
15-03-10, 03:16 am
نحن شعب يعشق المقارنات
وهذه هي أس المشاكل
ونسعد كثيراً باختراع الند
وتجد هذه المقارنات قبولاً شعبياً
ويستحيل أحياناُ كبح جماحها
في الرياضة والفن والسياسة وحتى المشائخ
هناك مقارنات تخلق جواً بغيظاً
هذه المقارنات ضررها أكبر من نفعها
بالفعل
وهذا ماجعلنا (محلك سر)
ونتأخر حتى بأبسط الأمور!!
حضور زاكي اسعدني استاذي
تحيتي
شميساوي
15-03-10, 03:25 am
المقارنات دائمــاً لا تأتي ألا من صغار العقول بـ صراحه ...
لأن من يعرض لك المقارنات و الفروقات ,,, يريد أن يثبت أنه هو أعلم وأفهم ..
ويريد أن يثبت وجهة نظرهـ بـ العافيه ...
ويـيد أن يمتدح ما عندهـ ويذكر سلبيات ما عندك فقــــط ...
صراحة وبدون مجامله
المجتمع المديني
اخلاقهم تجبرك على احترامهم
وابناء طيبه ... هم فخر للسعوديين بحسن اخلاقهم
والتزامهم الديني الصريح بدون نفاق ولا مجاملات 0
كيف لا .. وهم من استضافو سيد الخلق محمد ( صلى الله عليه وسلم )
هنيئا لابناء يثرب الحبيبه 0 بوجود مسجد الرسول الكريم بينهم
ومنبع الصحابة الكرام رضوان الله عليهم 0
وبريده مجتمعهم فيه الخيروالبركه 00
كيف لا وهي من خرج منها صفوة العلماء والمشائخ 0
ورد مديني .. تقبلي مروري
تحيتي 0
]
هل مازال المجتمع البريداوي كما هو محافظ؟[/color][/size][/font]
][/color][/size][/font] [/center]
نعم هو الآن محافظ على سرية ممارساته السلبية من منطلق ديني بعدم المجاهرة وهذا يجعله اكثر ثقة بنفي المثالب والتمسك بالمظاهر ورفض النقد وادعاء النقاء وازدواجية السلوك والتبعية العمياء والاهم الاستمرار في ممارساته بالخفاء ما دام الله غفور رحيم
المجتمع البريداوي المحافظ في نظري هم الرعيل الأول ممن يسكنون المقابر وبعض الأحياء من الصفوة وهم قلة قليلة وهذه سنة الله بالناس ولله في خلقه شؤون
برأيي المحافظة الحقيقية هي من يتغلب اصحابها على المصالح الدنيوية ومجتمع بريدة في هذا لايختلف عن اي مجتمع متحضر
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba