مشاهدة النسخة كاملة : التشدد ... ليس من الاسلام
طائر في الهواء
25-02-10, 10:54 am
الأربعاء 10 ربيع الأول 1431هـ - 24 فبراير 2010م ... العربية نت
وصف من يقوم بهذا العمل بالمرتد والكافر : عبدالرحمن البراك يوجب قتل من يبيح الاختلاط في السعودية
ثارت ضجة في الأوساط السعودية بسبب فتوى جديدة تقول بقتل كل من يسمح بالاختلاط بين الرجال والنساء في ميادين العمل والتعليم في السعودية، والتي أصدرها الشيخ عبد الرحمن البراك الاحد 21-2-2010.
ورغم أن الشارع السعودي متجه للمنهج الوسطي والتسامح في التعامل مع المرحلة التطويرية التي تشهدها البلاد، ويرفض مثل هذه الفتاوى التحريضية والتي من شأنها أن تثير الفتنة في المجتمع السعودي، أو تخلق صراعات طائفية أو دينية.
وأكد الشيخ عبدالرحمن البراك -77عاما- في فتواه على موقعه الإلكتروني "جواز قتل من يبيح الاختلاط في ميادين العمل والتعليم واصفا من يقوم بهذا العمل بالإنسان المرتد الكافر الواجب قتله". وقال:"من استحل الاختلاط فهو مستحل للمحرمات ، ومن استحلها فهو كافر ، ومعنى ذلك أنه يصير مرتدا ، فيُعرَّف وتقام الحجة عليه فإن رجع وإلا وجب قتله ".
كما وصف البراك الرجل الذي يسمح لأخته أو زوجته بالعمل أو الدراسة مع الرجال بالشخص «الديوث» أي الذي لا يملك الغيرة على عرضه .
الاختلاط وفوضى الفتاوى
وفي وقت سابق قال وزير العدل السعودي الدكتور محمد العيسى عن أحكام الاختلاط « انها بدعة لم ترد في النصوص الدينية وإنها مبتدعة في بعض فترات التاريخ الإسلامي ».
كما قال مدير هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في منطقة مكة المكرمة ، الشيخ أحمد الغامدي ، في حديث سابق له مع " العربية . نت " أن الإختلاط مصطلح طاريء ، ولم يكن موجوداً في عصر النبوة ، وإن تحريمه لا يستند على نص شرعي .
واعتبر الشيخ أحمد بن باز، في حديث سابق له مع "العربية.نت" أن فوضى الفتاوى نحن الذين صنعناها ، وقال : " ولو تأملت حال سلف الأمة ما كانوا يفعلون ذلك وما كانوا يسألون هذه الأسئلة و ما كان الناس يتجرؤون على الفتيا كحالنا اليوم، لذلك قال الرسول صلى الله عليه وسلم (ذروني ما تركتكم فإنما هلك من كان قبلكم بكثرة سؤالهم واختلافهم على أنبيائهم ) وقال أيضا (إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها وحد حدودا فلا تعتدوها وحرم أشياء فلا تنتهكوها وسكت عن أشياء رحمة بكم غير نسيان فلا تسألوا عنها ) و هذا من جوامع الكًلِم .
تكفير كتاب
وليست هذه الفتوى الأولى التي تصدر عن الشيخ عبد الرحمن البراك، فيما يخص التكفير ، ففي مارس 2008 كان على موعد مع فتواه الجدلية أيضاً بتكفير كاتبين سعوديين محسوبين على التيار الليبرالي لكتابتهما مقالات وصفها بأنها "متصادمة مع الشرع"، هما عبد الله بن بجاد العتيبي ، ويوسف أبا الخيل ، مطالبًا بمحاكمتهما بتهمة الردة ، فإذا لم يرجع كل منهما عن قوله " وجب قتله مرتدًّا فلا يغسّل ولا يكفَّن ، ولا يصلى عليه ، ولا يرثه المسلمون" .
وجاءت الفتوى على خلفية مقال كتبه العتيبي في يناير 2008 بصحيفة "الرياض" بعنوان "إسلام النص وإسلام الصراع"، ومقال آخر في الصحيفة نفسها للكاتب أبا الخيل بعنوان "الآخر في ميزان الإسلام" نشر في ديسمبر 2007، بحسب صحيفة الوطن السعودية اليوم الخميس 24-2-2009.
طائر في الهواء
25-02-10, 11:00 am
ياشيخنا ، العقل سمة العلماء..!؟
راشد فهد الراشد . . . جريدة الرياض ، الخميس 25 / 2 / 2010
نكرر أنفسنا ، ونعيد حقيقة حسمتها التعاليم الربانية منذ أن شع نور الهدى والحق في بطحاء مكة ومغاورها ، إذا ماقلنا إن الدين الاسلامي هو دين الوسطية والاعتدال والحوار الهادىء المتزن والعاقل ، وإن التوجيه الرباني لنبي الله جاء بمنطلق المحبة ، والتسامح
" أدع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة ، وجادلهم بالتي هي أحسن " وفي توجيه إلهي آخر " ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك " .
هذه هي حقائق واقع الدين الاسلامي ، وهذا ماتعلّمه المجتمع كسلوك وممارسة وفهم سارت عليه حياته التصالحية ، والتسامحية ، وأنماط وعيه ، وتعاطيه الإنساني في علائقه ، وحواراته ، وخياراته . فلا إفراط ولاتفريط ، ولاغلو وتطرف وقسوة وشدة ، ولا إهمال وغفلة . ومن خلال هذا النمط المعتدل في الوعي الفردى والجمعي ، استطاع المجتمع السعودي أن يسير متوازناً ، ثابت الخطو ، واثق الغايات والأهداف ، محافظا على ثوابته العقدية ، ومحققا لإنجازات حضارية وتنموية ، ومدركاً للتحولات ، والمتغيرات ، والمستجدات في عالم كوني واسع تحول الى حيّ في قرية صغيرة يؤثر ويتأثر ، ونحن جزء من هذا العالم المعولم .
حقيقة أخرى ، هي من بدهيات السلوك الاجتماعي ، وثقافته ، ونتاج تربيته ، ومخزون أخلاقياته ، إذ إن هذا المجتمع بكل شرائحه، وأطيافه ، وتنوع ثقافاته ومفاهيمه ، هو حالة خاصة في علاقته بعلماء الدين ، وفقهاء الشريعة ، فهو يحمل لهم كل التقدير ، والاحترام، ويضعهم في منزلة عالية في تعاملاته ، وصلاته معهم ، ويحفظ لهم قيمتهم وقدرهم ومكانتهم العلمية ، والمعنوية . وهذا ليس فيه مفاصلة أو مجادلة أو حتى تردد .
إذن . مادمنا بهذا التفكير والممارسة في التعامل مع الفقهاء ، وعلماء الدين فإن من حقنا عليهم أن يقبلوا منا كل رفض لممارسات بعضهم في التوجيه ، والفتوى ، ونطلب من هذا البعض أن يتعقل ويعقل ، ويتقي الله في هذا المجتمع المحاصر بفتاوى التحريم ، والتجريم ، والشدة والقسوة في التوجيه . واستخدام مفردات قاموس رديء ، لايجب أن يستخدمها حتى الهامش الاجتماعي .
الشيخ " ؟ " عبدالرحمن البراك أطلق قبل أيام فتوى خطيرة جدا على وحدة وتماسك المجتمع ، وأجاز قتل من يبيح الاختلاط .
" هكذا ، قتل " في ميادين العمل والتعليم ، ووصف من يقوم بهذا ب " المرتد والكافر الواجب قتله ".
الشيخ البراك بهذه الفتوى أباح دماء شرائح كثيرة في المجتمع ، وإن غابت عليه مفاهيم وبيئات الاختلاط ، وجهل جهلا فاضحا المقصود منه ، وأين . وهذا يفضح قصر النظرة عند الشيخ ، وعدم رغبته في الاطلاع ، بل يفهم ويقرأ بالواسطة . ثم يحكم عاطفته .
أيها الشيخ . إنها دعوة خطرة ، فارحم المجتمع من ويلاتها .
X 7oor S3od X
25-02-10, 11:00 am
عبدالرحمن البراك يوجب قتل من يبيح الاختلاط في السعودية
الله والعـالم إن رقبته هي أول من يروح
هـذا وجهي إن أستكوا له
من استحل الاختلاط فهو مستحل للمحرمات ، ومن استحلها فهو كافر ، ومعنى ذلك أنه يصير مرتدا ، فيُعرَّف وتقام الحجة عليه فإن رجع وإلا وجب قتله
لا حول ولاقوة إلا بالله ..
يالله إن الشكوى لك يارب :(
طائر في الهواء
25-02-10, 11:10 am
شيوخ الفتاوى التكفيرية !
خالد قماش . . . جريدة عكاظ ، الخميس 25 / 2 / 2010
في الوقت الذي تسعى فيه الدولة بكافة مؤسساتها ـــ الدينية منها والمدنية ـــ إلى الانعتاق من إرث التطرف والغلو ، نجد بعض شيوخ الرعيل الأول الذين يعيشون خارج الظرف الزماني والمكاني للعالم المتحضر يصدرون الفتاوى التكفيرية والآراء الدينية الموغلة في الإقصاء والتشدد الديني .
لقد عانت البلاد والعباد على مدى أكثر من عقدين من التبعات السيئة التي ترتبت على مثل هذه الفتاوى التي ينساق لها العامة بفعل التعصب الأعمى لشخصية دينية مؤثرة في تفكيرهم ومعتقدهم ، أو بسبب الانجراف في تيار العاطفة الكربونية التي لاتفرز ولا تمحص ولا تستقرئ الواقع بشيء من التأني والتدبر والحكمة .
أقول هذا منذ زمن وأعيده الآن ليس للاستهلاك الكتابي ، بل بعد أن قرأت فتوى للشيخ عبدالرحمن البراك في موقعه الرسمي تجيز القتل وتبيح سفك الدماء وتهدد النفوس المطمئنة ، بسبب الخلاف حول حكم شرعي هامشي كمسألة الاختلاط التي صدعوا بها رؤوسنا ، وتصف هذه الفتوى من يجيز أو يرضى بهكذا عمل بالمرتد والديوث ، وكأن مشكلاتنا مع البطالة والفقر والفساد المالي والإداري وهدر المال العام واستغلال السلطة وتراجع التعليم وتردي الصحة قد انتهت ، ووضعت الحلول المناسبة لها ، ولم يتبق لنا سوى الحديث عن حكم الاختلاط ووجوب إعفاء اللحية وتجريم مستمعي الموسيقى !
تقول فتوى الشيخ البراك بعد تحريمه القاطع لمسألة الاختلاط في ميادين العمل والتعليم والتي صدرت قبل يومين: ( ومن استحل هذا الاختلاط ـــ وإن أدى إلى هذه المحرمات ـــ فهو مستحل لهذه المحرمات ، ومن استحلها فهو كافر، ومعنى ذلك أنه يصير مرتدا ، فيعرف وتقام الحجة عليه فإن رجع وإلا وجب قتله )!
لن نتناقش في التفصيلات الشرعية لهذه الفتوى التحريضية ، فهناك رجال دين وسطيون ومتخصصون معتدلون يجيدون في فك طلاسمها المتشعبة وتفكيك عباراتها المفخخة ونزع فتيل مثل هذه القنابل الموقوتة ، بل سنفكر بصوت عال ونتساءل بصوت أعلى : ما الجدوى من إطلاق مثل هذه الفتاوى في عصر الحوار والاختلاف وحوار الأديان وتقبل الآخر؟!
ولماذا لم يتم تفعيل قرار تقنين الفتوى ، بحيث تضطلع المؤسسة الدينية متمثلة في هيئة الإفتاء من قبل كبار العلماء المعتمدين رسميا بإصدار الفتاوى الدينية التي تراعي مصالح المواطن الحياتية والوطن المصيرية ؟!
إن التأثر أو الأخذ بمثل هذه الفتاوى التكفيرية تشحن النفوس وتوغل الصدور وتجعل الخلايا الإرهابية النائمة تجد ذريعة للجهاد المزعوم تحت مظلة شرعية لتستبيح دماء تسعة أعشار سكان الأوطان العربية والإسلامية ؛ ذلك لأن شؤونهم الحياتية مختلطة بشكل عفوي ومبنية على مصالح دنيوية ومنافع حياتية كانت تمارس في عهد الصحابة الكرام في سلمهم وحربهم دونما توجس أو ريبة .. ويكفي !
حـــ وورق ـــبر
25-02-10, 11:48 am
الحلال بين والحرام بين
وا كان هناك مايريبك فدعه حتى لايريبك وستجد خيرا منه باذن الله
-------------------
هذه الفتوى اثارة جدلا كبير بين عبدالرحمن البراك والصحافه بنتظار مفتي المملكه آل الشيخ بتعليق نحوها !!!!!
مع اني عارف ماحد بيعلق يمكن العبيكان يتطرق لها
ابو ظروس
25-02-10, 12:25 pm
افهموا معنى الاستحلال
قصد الشيخ ان المستحل لماهو محرم شرعا كفر , وهذا لاغبار عليه في كل قضية ترد في الشرع .
وانما من ارتكب معصية لاختلاط في في ميادين العمل وهو يعتقد انه عاصي فلا نكفره , وانما يكون عاصيا فلو أن إمرأة تعمل في الجيش او البنوك وكل العاملين رجال فهي عاصية فاذا قالت ان الاختلاط حلال وشرعة الله وتستدل على ذالك فهذا كفر ,
طائر في الهواء
26-02-10, 03:48 pm
الجمعة 12 ربيع الأول 1431 ـ 26 فبراير 2010 العدد 3437 ـ السنة العاشرة
أمل زاهد
أين فتاوى الشيخ البراك عن الفساد ؟!
أتساءل لماذا لم نسمع لفضيلة الشيخ عبدالرحمن البراك بعد الذي حدث في جدة فتوى تدين الفساد الذي راح ضحيته عدد وقدره من الأنفس البريئة ، وكشف عن جرائم هدر وسرقة المال العام في إحدى أكبر مدن المملكة ؟! لماذا لم يصدع فضيلة الشيخ عبدالرحمن البراك بفتوى تجرم أيدي الفساد الآثمة التي قتلت الأطفال وشردت العوائل ورملت النساء ويتمت الأطفال ؟ لماذا لم يبين للناس عاقبة الإفساد في الأرض وتملك الأراضي بغير وجه حق وانتزاع التصاريح والرخص قسرا أو شراءً للذمم ؟ أتساءل لماذا لم نسمع لفضيلته رأيا يشرح فيه ماهية الفساد وكيفية تغلغله في بنية المجتمع وتقبل الناس له دون كبير استهجان ؟ لماذا لم نسمع للشيخ رأيا في قضية الفساد المالي والإداري التي انطلقت بأخبارها الركبان ، وقشع المطر عنها ورق التوت لتظهر بشاعتها ومدى استفحالها في هيكلة مدننا وبناها التحتية بل وكافة مناحي حياتنا ؟ لماذا لم يصدر فضيلة الشيخ فتوى تجرم من (استباح) المال العام ، ولم ير بأسا في سرقة مقدرات الوطن وحقوق العباد ، ثم تسببت أياديه المتجنية الخفية في إزهاق أرواحهم ؟
أتساءل أيضا لماذا لم نسمع أيضا من فضيلته فتوى بخصوص قضية خطيرة كاستحلال سرقة براميل النفط ومد الأنابيب لشفط مقدرات الوطن على مدى أحد عشر عاما والتي اكتشف حدوثها أخيرا في ينبع ؟! لماذا لم نسمع منه فتاوى تجرم (استحلال) الرشوة واستغلال المناصب والواسطة والمحسوبية وعدم تكافؤ الفرص وتعتبرها إفسادا في الأرض، كونها تسرق الفرص من أيدي الأكفاء المنتجين من مواطني هذا البلد وتعطيها لمن لا يستحقها من المتسلقين والمنتفعين ؟! لماذا أيضا لم نسمع له رأيا بخصوص الفقر المدقع في المملكة ، وكيف وصل به الحال للاستشراء والتفشي في بلد أنعم الله عليه بالكثير من الخيرات ؟ مع أن الفقر كارثة الكوارث والتي من الممكن أن تحضر بصحبتها كافة أنواع الشرور والأوصاب المهددة لأمن المجتمع وسلامته والمسببة لكافة أنواع الفساد! إلى كثير من القضايا المهمة الأخرى التي تنخر في بنية مجتمعنا ، بينما يقف منها الخطاب الديني موقف المتفرج مركزا على قضايا أخرى جانبية !
دخلت إلى موقع الشيخ وحاولت البحث عن فتاوى تتعلق بالفساد وإهدار المال العام فلم أجد ، ولكني وجدت الكثير من الفتاوى المتعلقة بالشكلانيات والتفاصيل - كما اعتدنا - من معظم رموز تيارنا الديني ، فيما تظل القيم الجوهرية للدين كالعدالة الاجتماعية والمساواة بين الناس وفقه التعاملات بعيدة عن الطرق والتكريس والتعزيز! كما وجدت فتوى ردة وتكفير من استباح الاختلاط ثم هدر دمه متصدرة للموقع ، مشاعة لكافة زائريه على اختلاف وعيهم ودرجة إدراكهم!
القضية يا سادة يا كرام ليست في رأي لشيخ جليل فاضل يجب أن نحترمه ولا يحق مطلقا مصادرته أو إقصاؤه ، ولكن القضية قضية (فتوى) أي حديث عن رب العزة والجلال ، تنزع عمن استباح الاختلاط رداء الإسلام وتكفره وتبيح دمه ، ليدخل تحت هذا التصنيف آلاف الملايين من المسلمين في أصقاع الأرض.. ثم نعجب بعد هذا كيف ولماذا يتهمنا الغرب بشتى الاتهامات !
تربوي28
26-02-10, 10:27 pm
اللهم إنا نبرأ من كل محرف لفتوى
عاشق الخير
26-02-10, 10:35 pm
من استحل الاختلاط فهو مستحل للمحرمات ، ومن استحلها فهو كافر ، ومعنى ذلك أنه يصير مرتدا ، فيُعرَّف وتقام الحجة عليه فإن رجع وإلا وجب قتله
لا نحتاج لكل هؤلاء الذين استشهدت بمقالاتهم ...
فالمستحل للمحرمات .... غيير المجيز للاختلاط وهذا واضح في فتواه ...
جزاه الله كل خير ونفع به ..
ان تزني فأنت عااصي ... وانت ترى ان الزنا امر مباااح شرعا فانت هنا مستحل فإما ان تتوب او تقتل بأمر ولي الامر ..
طائر في الهواء
27-02-10, 10:22 pm
ما رأي الصامتين ؟؟؟
عبدالله بن بخيت . . . جريدة الرياض 27 / 2 / 2010
من الواضح أن فتاوى القتل والتهديد لا تريد أن تنتهي . كل سنة أو سنتين تظهر لنا فتوى تحرض على القتل الجماعي أو الاحتراب الطائفي أو الاصطدام مع القوى الكبرى . لم نعد نواجه موقفا فكريا كما كنا نظن . هذه الفتوى يفترض أن تحرضنا على التفكير بطريقة مختلفة . هذه حالة سيكلوجية . أحلام اليقظة تتحول إلى حقائق عند بعض أصحابها . يغوصون في داخلهم فيخرجون من العالم الواقعي . يتكون أمامهم عالم يحكمونه . يعبرون فيه عن مرارتهم .
لو رجعنا إلى سيرة هذه الفتاوى سنجد أن أصحابها قرؤوا التاريخ متكيفا مع أحلامهم. ليس للزمن وجود عند هؤلاء الحالمين . انتهت صلتهم بالواقع . قتل كل من يقول بالاختلاط يعني قتل المجتمع كله . قتل العالم . قتل التاريخ الإسلامي .
اعتقد أن جنون أحلام اليقظة عند هذا الرجل وصل إلى مداه. كانت الفتوى والتحريض على الاحتراب موجهة . قتل ملاك القنوات الفضائية أو قتل ابناء طائفة محددة . لكن قتل كل من يبيح الاختلاط يعني إعلان حرب على الدنيا كلها . صاحب هذه الفتوى يحتاج إلى علاج . رغم خطورتها يجب أن تعالج في إطارها المرضي . في أسوأ الأحوال عزلة مع كل من أيده في مصحة . عندما يصبح الإنسان خطرا على نفسه أو على مجتمعه يعزل . من غير المعقول أن يبقى طليقا . بقايا الصحوة مازالت متناثرة هنا وهناك . لم يبرأ المجتمع منها بعد. سيجد من يصدقه بينهم .
قرأت رد فعل بعض فلول الصحوة المتمشيخين . لم يبدر منهم أي أدانة لهذه الفتوى. أما امتصاصها او تبريرها . ليس المشكلة فيمن اطلق الفتوى . هؤلاء هم المشكلة. لأنهم في واقع الأمر يؤمنون بمضمونها أو منطلقاتها . عندما يأتي من يقول في معرض نقده للفتوى : هذا الأمر يرد إلى هيئة علمية . هذا الكلام يدل على أن المشكلة في المصدر وليست في المحتوى . سيرحب بها إذا جاءت من هيئة . إذا سألت هؤلاء موقفهم من بن لادن على سبيل المثال لا يجيبونك بكلام مستقيم . إذا أدانوه أدانوه بعموميات .
لمثل هذه الفتوى فوائد امنية . يفترض أن تحلل ردود أفعال كل رجال الدين المعروفين ويحلل صمتهم أيضا . رجل له دور ديني أما شيخ أو داعية يجب أن يعبر عن رأيه . يفترض أن تصدر قائمة بأسماء من برروا هذه الفتوى بأي طريقة وقائمة بمن سكتوا عن إدانتها . يقارن موقفهم من فتوى القتل هذه بمواقفهم السابقة من قضايا أخرى . عندما يفتي شيخ في قضية خلافية كفوائد البنوك نجد عشرات منهم يتراكضون لتفنيد فتواه . عندما يفتي شيخ آخر بعدم جواز زواج القاصرات ينبرون في الدفاع عن التخلف ولكنهم يصمتون عندما يتعرض المجتمع لتهديد حقيقي كما جاء في هذه الفتوى . يفترض عدم تضييع الوقت في قراءة هذه الفتوى قضيتنا الحقيقية في رد فعل الآخرين أو صمتهم .
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba